المنتخب المغربي يَضِلُّ طريق المونديال

المنتخب المغربي يَضِلُّ طريق المونديال
الأحد 21 يونيو 2009 - 17:59

أضاع “أسود الأطلس” فرصة ثمينة لتعزيز حظوظهم في بلوغ نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، بعد تعادلهم بدون أهداف مع منتخب الطوغو، في المباراة التي جمعتهما عشية اليوم السبت بملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم الجولة الثالثة من الإقصائيات المزدوجة المؤهلة لكأسي العالم وإفريقيا للأمم 2010.

ووجد أشبال الإطار الفرنسي، روجي لومير، صعوبة كبيرة في اختراق المنتخب الطوغولي، الذي ركن إلى الدفاع، في غياب صانع ألعابه وقلب هجومه، إمانويل أديبايور.

وفضل روجي لومير اللعب بحذر كبير من خلال الاعتماد على تعزيز وسط الميدان وتقوية الدفاع مع لاعبين إثنين في الهجوم: يوسف حجي ومنير الحمداوي، بالرغم من أنه كان يواجه بميدانه منتخبا طوغوليا يشكو من الغيابات وما زال لم يتجاوز بعد معنويا آثار الهزيمة القاسية التي حصدها أمام منتخب الغابون (0-3).

فمنير الحمداوي، الذي أجمع الكل على أنه النجم الجديد للمنتخب المغربي، وبعد تضييعه العديد من الفرص أمام منتخب الكاميرون بياوندي، جانبه الحظ مرة أخرى إثر تضييعه ضربة جزاء ثمينة في الدقيقة 33.

وكان من شأن ضربة الجزاء هاته أن تغير ملامح المباراة، التي لم تنطلق فعليا إلا في الدقيقة 27 بعد محاولة للعناصر الوطنية تلقى على إثرها كمال شافيني كرة من الجهة اليمنى من رجل مروان زمامة انبرى لها بضربة رأسية، لكن الحارس الطوغولي أوبيلالي كودجوفي كان في المكان المناسب.

وكانت هذه الفرصة، إضافة إلى ضربة الجزاء الضائعة وتسديدة أرضية للشافيني مرت محاذية لمرمى الطوغوليين، من بين اللحظات القوية التي شهدها الشوط الأول من المباراة، الذي تميز بضغط قوي للاعبين المغاربة والذين كان ينقصهم التركيز خاصة في اللحظات الحاسمة

واندفعت العناصر الوطنية وسيطرت ميدانيا على مجريات اللقاء، لكن هذا الضغط كان دون فائدة لكونه افتقد إلى التركيز مما أجهض جميع المحاولات وحال دون بلوغ مرمى الحارس الطوغولي.

وانتظر لاعبو المنتخب الطوغولي، الذين اكتفوا على امتداد الشوط الأول بالدفاع وآثروا التكتل أمام مرماهم، إلى غاية الدقيقة 45 للقيام بأول محاولة في اللقاء لكن دون إقلاق راحة الحارس نادر لمياغري، الذي كان في راحة شبه تامة.

بيد أنه مباشرة بعد العودة من مستودع الملابس بادر “الصقور” إلى الهجوم وكانوا أقرب إلى افتتاح حصة التهديف (د 46) على أثر مرتد هجومي من الجهة اليسرى قاده اللاعب كوبادجا قادر، الذي وجد نفسه وجها لوجه أمام الحارس لمياغري، لكن هذا الأخير نجح في تحويل الكرة إلى الزاوية وأنقذ مرماه من هدف محقق وبالتالي إعادة التجربة المرة أمام منتخب الغابون.

ولم تكن هذه المحاولة الوحيدة خلال هذا الشوط بالنسبة لأشبال المدرب البلجيكي جان تيسين الذين استغلوا الاندفاع الكلي للعناصر الوطنية نحو معترك الحارس أكانافا دودجي.

وكاد هذا الاندفاع أن يأتي بنتيجة عكسية على المنتخب المغربي بعدما ترك لاعبوه العديد من الثغرات على مستوى الدفاع، في الوقت الذي فشلوا فيه في اختراق دفاع طوغولي متكتل ومنظم بشكل جيد.

وفي محاولة لضخ دماء جديدة في شرايين النخبة الوطنية بعد الأخطاء الكثيرة التي وقعوا فيها (الكرات الضائعة وانعدام الانسجام وتضييع الكرة في التنافس الثنائي) أقدم الفرنسي روجي لومير على إقحام كل من نبيل باها ورفيق عبد الصمد محل كل من منير الحمداوي (د 62) وكمال الشافني (د 70)، وهي التغييرات التي أعطت شحنة جديدة لخط الهجوم المغربي لكن دون النجاح في خلق الفارق.

وكان اللاعب مروان زمامة وراء أبرز المحاولات في الأنفاس الأخيرة من عمر هذا اللقاء بعد تنفيذه لضربة خطأ من بعد 30م ناب فيها القائم على الحارس في صد الكرة.

وكان من شأن الكرات الثابتة أن تنقذ المنتخب الوطني من ورطته بعد أن سدد زمامة مرة أخرى الكرة بقوة (د 80)، إثر ضربة خطأ على مشارف مربع عمليات المنتخب الطوغولي، لكنها مرت محاذية لمرمى الحارس الخصم.

وظل المنتخب المغربي بعد هذا التعادل في المركز الثالث للمجموعة الأولى برصيد نقطتين، خلف منتخب الطوغو (4 نقط)، في حين يحتل منتخب الغابون صدارة الترتيب بمجموع ست نقط ومنتخب الكاميرون المركز الأخير بنقطة واحدة.

يذكر أن المباراة التي ستجمع بين المنتخبين الكاميروني والغابوني برسم الجولة الثالثة ستجرى يوم خامس شتنبر المقبل.

تصريحات :

روجي لومير (مدرب المنتخب المغربي):

“إنها نتيجة يمكننا أن نأسف له . اللاعبون استعدوا منذ 28 ماي الماضي وقدموا أفضل ما لديهم لتحقيق أفضل النتائج. لقد أدينا ثمن تقلبات كرة القدم لكون المجموعة ذاتها قدمت عرضا جيدا أمام منتخب الكاميرون وأظهرت تضامنا مثاليا. مشاركة أديبايور في لقاء اليوم لم تكن لتغير شيئا لكون اللاعب ذاته لعب مع المنتخب الطوغولي ومع ذلك خسر هذا الأخير في الجولة الماضية أمام منتخب الغابون 3-0″.

جان تيسين (مدرب منتخب الطوغو) :

“لقد حضرنا إلى المغرب من أجل العودة بنقطة التعادل الهامة بالنسبة إلينا. لكنني على يقين من أنه لو توفرت اليوم على مهاجم من طينة أديبايور لتغيرت المعطيات ولكنا استفدنا من الفراغات التي تركها المنتخب المغربي الذي كان مضطرا للهجوم. النخبة المغربية قامت بما يلزم لكنها اصطدمت بمنتخب طوغولي يتمتع بإرادة قوية ومنظم بشكل جيد من الناحية التاكتيكية وملتزم بدقة بالتعليمات. المنتخب المغربي لم يكن محظوظا. إنها نتيجة مشجعة جدا من شأنها أن تبقينا في السباق نحو التأهل إلى نهائيات كأس العالم“.

‫تعليقات الزوار

85
  • nabil
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:13

    واله الى حشومة حسن لكم تشفو مع سباحة نساء اليوم اعلنو مقاطعة المنتخب الوطني ؟؟شوها هدي

  • molbaraka
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:03

    سلام عليكم .النتيجة عادية لان المدرب عندو الخلصة عيانة مسكين.الحل هو اعادة النظر في كل شى من ا حتى ء.كيدرو لبغاو و الجمهور المغربي يمش يموت.جيبو غير درارى ديالبطولة حسن من هدوك (…..)راكم عارفين .يمشيو يتعلم ما معنى القميص الوطنى ويتعلم العربية اولا غبر سمياتهم كتبين مستواهم.وجوهالنحس .تفوعليك اللمير و جامعة القردة اةلاد(……………………..)

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:15

    السلام عليكم كل ما اريد ام اقوله هو ان خطة المدرب لم تتناسب مع اللاعبين وروجي لومير يجب عليه ان يترك المنتخب المغربي وانا جد فخور مما تقدمه كل من مصر والجزاءر باطاريهما الوطنيين خاسريم خاسرين فالنعيد التقة في الاطار الوطني بدون تعمت والسلام

  • رودي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:17

    يجب على رئيس الجامعة التشطيب فورا على كل من روجي لومير لعدم قيامه بمسؤولياته على الوجه المطلوب كمدرب محترف وكذلك فتحي جمال السمسار الكبير وعلى بدر القادوري وامين الرباطي لعدم تقديمهما ما يقنع خلال كل مباريات المنتخب
    وفي نفس الوقت تكليف المدرب بادو الزاكي بتسيير امور المنتخب على شكل مهمة وطنية عاجلة وذلك لبنائ منتخب متجانس يعرف قيمة القميص الذي يلبسه كما كان الحال في 86 و98 و2004
    وهذه فرصة حقيقية للتخلص من العجوز الذي يلعب بملاييننا واعصابناوسمعتنا
    لقد خسرنا كل شئ فلنحافظ على كرامتنا.
    وبالمناسبة وردا على شيخ المدربين لم نقدم عرضا جيدا بالكامرون كان علينا امام اندفاعهم وعدم كفاءتهم الانقضاض عليهم وهزمهم في بلدهم وكانت خطة لومير جبانة حيث ان الدفاع تشكل من 8 لاعبين للرجوع بالتعادل.
    فلتتحمل الجامعة مسؤوليتها التاريخية وليذهب لومير ومن معه الى الجحيم
    انشر يل صاحبي

  • احمد الحكيم
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:27

    بسم الله الرحمان الرحيم .في الحقيقة نأسف كمغاربة لما الت اليه الكرة الوطنية لكن يجب طرح السؤال التالي : من كان السبب في هذه النتيجة المذلة؟؟ حقا إنه سؤال مشروع بنظر الاغلبة العظمي وليس الاقلية المسيطرة .
    اذن اتمنى ان اجد السبب يوما في احد مقالات هذه الجريدة التي اصبحت جزء منا واتمنى لها النجاح والتفوق .
    وشكرا

  • توفيق
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:29

    اتمنى حظ اوفر لمنتخب المغرب الشقيق في باقي المشوار..لكن عند نقطة اود قولها وهي ان المدرب الاجنبي كارثة على المنخبات المغاربيه صدقوني لو كان مدرب مغربي ويسيير في امور المنخب لاكانت نتائج رائعة لسبب واحد وهو روحه وغيرته على وطنهعكس المدرب الاجنبي الذي ياتي لسببيين وهما الشهرة والمال واعطي اخواني المغاربة مثال حي على كلامي فمنتخبنا الجزائري لما كان يعمل المدرب الاجنبي كانت نتائجنا كارثية فعدم تاهلنا لكاس افريقياعامي 2006و2008والان الحمد لله مدام الشيخ سعدان ماسك بزمام الامورنتائجنا رائعة وباذن الله سنتاهل لكاس العالموالله لما يكون مدرب وطني يصبح المنخب كاسة يتكون من اب وابناء وليس من مدرب ولاعبين اوقائد وجند وفي الاخير اتمنى التاهل للمنغبات المغاربية الجزائر المغرب تونس

  • alwane
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:11

    لا شك ان المسؤولين عن خيبة الامل هاته لا يفتقرون الدهاء لايجاد المبررات التي تحافظ لهم على مواقعهم .ولان اجهزة المحاسبة معطلة.فلا احد سيلتفت لكلوم عشاق الكرة السحرية.فهم سيؤاخذون بجريمة عشقهم.يتجرعون مرارة هذه المهازل .فيما تظل شرايين صب المال العام في جيوب من نصبوا انفسهم مسؤولين متواصلة الصبيب .اذا اردت اختزال الكلام اقول ان النتيجة هي تعبير عن الخلفية الدنيئة التي ازاحت الزاكي عن تدريب الفريق الوطني .والشبهة التي اكتنفت الصفقة مع لومير.قلبي عليك يا وطني ,وانت تنام على حجر .

  • باصطوف
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:01

    ليس لومير وحده من يتحمل المسؤولية. لومير لم ينزل على المنتخب من السماء بل أتى به المسؤولون عن الكرة المغربية بعد أن لفظه المنتخب التونسي، هؤلاء المسؤولون الذين لا يؤمنون بشيء إسمه الإطار الوطني، رغم أن هذا الإطار أكد لهم و بالملموس أنه قادر على تحقيق ما لم يستطع الإطار الأجنبي تحقيقه.
    لكن بما أن المسؤولين و على رأسهم الفاسي الفهري خريج مدرسة القناطر (ما علاقة القناطر بكرة القدم…الله أعلم ) ينتمون لطبقة المال و الأعمال فأظن أن ما يجعلهم يتهافتون على قيادة الجامعات الرياضية بالمملكة السعيدة هي العائدات المالية المهمة التي تجنيها هذه الأخيرة من خلال بيع حقوق النقل التلفزي و الإشهار أما القميص الوطني و الواجب الوطني و كل ذلك الكلام الذي أكل عليه الدهر و شرب فلا يهمهم في شئ لأنهم يحسبون أنفسهم فرنسيين قبل أن يكونوا مغاربة.
    لا أظن أن الفاسي الفهري سبق له و أن لعب مباراة في كرة القدم و أنا متأكد من أنه يجهل حتى قوانين هذه اللعبة . إسألوه عن التنس أو الغولف أما كرة القدم فهي رياضة الطبقة الكادحة لكن بما أن أرباحها طائلة فلما لا السطو على جامعة الكرة كما سطى أحيزون على جامعة ألعاب القوى …..

  • rachiiid
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:11

    أشمن أسود واشمن نــمِّي خليونا من الهضرة الخاوية، لو كنا في دولة تحترم نفسها وتحترم المؤسسات أول ما يمكن فعله هو أن يتخذ جلالة الملك قرارا بحل جامعة الكرة وصرف ملايير السنتيمات التي تذهب هباء في ضواحي باريس والمعمورة من أجل مكافحة الفقر في هذا البلد..

  • عبد الله امازيغ
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:13

    المسؤولون المغاربة هم الذرذين يتحملون المسؤولية يجب تغييرهم كلهم من اين يعرفون الكرة… ماذا فعل الزاكي عندما غيروه لانه وطني اكثر منهم ارجو من الملك ان يتدخل ويغير كل هؤلاء المفسدؤدين لان الوطن اغلى من كل هؤلاء, ارجوا اعادة بادو الزاكي وكذلك اللعبون القدامى 86 ليسيرو الجامعة وشكرا

  • ana maghrebiya
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:17

    صدمة قوية لم أصدق أن خلم المشاركه في المنديال قد ضاع قلبي ينزف دما حبي لقميص وطني حبي لمنبت الاحرار مشرق الأنوار حسبي الله ونعم الوكيل في كل من كان السبب الجرح غائر ولن يندمل بسهولة جرح 35مليون مغربي الصدمة كانت قوية وكانت قوييييييييييييييييية وكانت قوييييييييية يا هاي أ هاااااااي

  • عبد الله امازيغ
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:19

    المسؤولون المغاربة هم الذين يتحملون المسؤولية يجب تغييرهم كلهم من اين يعرفون الكرة… ماذا فعل الزاكي عندما غيروه لانه وطني اكثر منهم ارجو من الملك ان يتدخل ويغير كل هؤلاء المفسدين لان الوطن اغلى من كل هؤلاء, ارجوا اعادة بادو الزاكي وكذلك اللعبون القدامى 86 ليسيرو الجامعة وشكرا, كما ان اللعبين المحترفين في اروبا تاكد انهم غير قادرين التاقلم مع الكرة الافريقية لو اننا اتينا بفريق الرجاء البيضاوي لكان الافضل

  • taliban
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:15

    جاء رجل يسأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : متى تقوم الساعة ؟ فقال له : ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة” ‍‍‍‍قال: وكيف إضاعتها ؟ قال : ” إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة “.

  • أبو أسامة
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:47

    المشاركة الوطنية الباهتة والضعيفة في الإقصائيات لمونديال 2010 ستجر العديد من النقاشات وستسيل الكثير من المداد حول أسباب هذه التعثرات المخزية والغير المفهومة.فهناك من سيحمل المسؤولية للمدرب وأخرون للاعبين واخرون للجامعة و…و…و….وبحق يحتار المرء حول سبب هذه التراجعات الخطيرة في الرياضة الوطنية.في الوقت الذي حققت فيه بعض الدول تقدما كبيرا كانت الى وقت قصير لا تقوى على مواجهتنا.
    الواقع أن الرياضة لابد أن تعكس التوجه العام للإستراتيجية المتبعة في هذا المجال.ليس هناك سياسة رياضية محبوكة .المدارس الإبتدائية تجدول الحصصالرياضية على الأوراق فقط دون حسيب أو رقيب معنى هذا أن التنشئة الرياضية عندنا مشلولة تماما.القئمون على المنحى الرياضي في هذا الوطن يفتقدون للحس الوطني بصفة مطلقة فأحسنهم وضعا لا يستطيع استظهار كلمات النشيد الوطني كما نلاحظ ذلك بامتعاض وسط لاعبي الفرسق الوطني يا حصرا…مسؤولوا الجامعات على اختلافها شعارهم واستراتيجيتهم هي:كم حاجة قضيناها بتركها.بطولة بيجن الأخيرة عرت واقع هذه الجامعات.فلا سباحون عندنا ولا عداؤون عندنا ولا راكبوا دراجات عندنا ولا قافزون لتأتي اقصائيات كأس العالم وتؤكد أن لا فريق عندنا.الحمد لله القفة فارغة والرزق على الله.

  • جامعة كرة الغنم
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:23

    مايمكن قوله هو اننا لازم ان نقاطع المنتخب الوطني وجامعة كرة الغنم حتي تصبح عندنا ديمقراطية في التسير و ميكوش كولشي غير افلام كيضحكوا علي شعب بيها.

  • سلام سالم
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:31

    لاعبوا المنتخب المغربي أعطوا كل ما لديهم من مهارات ضد طوغو ولا يمكنهم أن يضيفوا شيئاآخر.أما منير الحمداوي الذي أضاع ضربة -حظ- فلا يمكننا أن نلومه لأن كبار الا عبين قد سبقوه إلى ذلك بل وفي مقابلات حاسمة. كل ما أتمناه هو أن لا تسند مهمة تدريب منتخبنا إلى مدرب يتقاضى أكثر من ثلاثين ألف درهما سواء أ كان مغربيا أم أجنبيالأنه لا يمكن لأحدأن يضيف لنفس هؤلاء اللاعبين عما بجعبتهم أو يحولهم إلى ظلمي أوالغريسي أو التيمومي. وصدقوني إن هذا الشخص الي سيقبل هذا الراتب سيسير بمنتخبنا إلى الأمام وسيكون عند حسن الظن.وإذا ما حصل العكس لا قدر الله فإن خزينتنا المالية سوف لن تتأثر كما هو الحال اليوم. -الله يجيب التيسير-

  • hassan
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:05

    هنيئا لطوغو بنقطتها التمينة والتي ستكون ولاشك نقطة الانطلاق نحو الحلم العالمي،ومتمنياتي لشيخات الاطلس بالخسارة في كل ما تبقى لهامن مباريات ، والله العظيم اني تمنيت انهزام الشيخات في ياوندي لكي لا يصضم الجمهور العازيز صدمة الامس هنيئا لجزائر الشقيق بالنصرر وكدا الفراعنة البواسل دمتم ابطال ودامة لجماهركم المسرات فشتان بين القتالية وسمود في سبيل العلم الوطني وبين الرقص على نغمات المال ووالاغراءات شيخات ديما شيخات وبزاف عليهم يكونو اسود مع الباترونا لومير مكين غا هزان الرجليناعتدر اخواني القراء على بعض الكلمات الصاقطة ولكن لي مهوس بمتابعة هده المهزلة راه لبلس من مكيهرسوش ناس الكران ديما باددوا ديما بادو نعم لاطار الوطني معدرة مجددا لقراء الاعزاء وخصوصا لمشرفعلى هدا الركن

  • b .el hadji
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:25

    بسم الله الرحمان الرحيم لازال المغاربه يحبون الضحك على أنفسهم ويتطلعون الى التأهيل للمونديال كأنه في حد داته الفوز بالكأس العالميه .فالله مابغاش نضيعوا رزقنا على هاد الشيخات العيانات باش يمشوا يتمتعوا في جنوب إفريقيا على حساب هاد الشعب لمسكين ويلعبوا ثلاثه مقابلات والطياره دايره أمارش كيف العاده.وا فيقوا البافريه من الكلبه راه ما عندنا لا منتخب لاكره لا سته حمص. واعلى ربي غير كولوا لي هديك الشيخه الحجاويه حتى هو كوايري هديك الكوره ديال الدقيقه الأولى كتمنع وسير أسي يوسف اعطينا التساع وا خرجتي علينا وا عيق ودير بحال الشماخ شي شهاده طبيه مفتوحه وخليها فعزها.الله الله وا فينك يابودرباله…يا التيمومي….يا ظلمي .واحسرتاه على كرتنا ومنتخبنا.أعود الى السي لوميرد والجامعه الجديده ديال النحس وأقول واش هداك توقيت ديال المباراه ولا باغيين فينا الخدمه راه عيب وعار كتضحكوا على أكثر من 30مليون نسمه الله يجيب اللي يضخك عليكم أكروش لحرام .مره أخرى وكما سبق أن ناديت من هدا المنبر المرجو الإستغناء عن الاعب المحترف لانه شبعان وخائف على رجليه التي يأكل بهما طرف ديال الخبزوالاعتماد على اللاعبين المحليين وإعطائهم فرص إظهار مهاراتهم والحمد لله عندنا كفاءات كرويه ولا ينقص سوىالتنقيب عليها.كما يجب إحداث ثوره كرويه عارمه على جميع المستويات على صعيد الأنديه والفرق والمدارس و المسيرين وابعادالمتطفلين على هده اللعبه .وأخيرا أقول راه ماشي الجنرال بنسليمان اللي كان فاش البالون راه الخوت الكثار اللي باقيين موضرين البومبا..نطالب بعوده سريعه للزاكي مع إعطائه صلاحيات أكثر وأوفر والدليل القطعي على حبنا لبادو هو أنه المدرب الوحيد اللي شفناه بكى وطيح الدموع على سوء الحظ في النهايه ديال كأس إفريقيا مع تونس .
    الخير عندنا فالداخل عمرو ماغادي يجينا من برا

  • anas
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:35

    mounir, elegnes toi de notre selection;et toi loumer;on a pas besoin d’un joueur qui nous fais faire soufrir ,plus que six occasion et un penalty;et loumer bye bye bye bye,pas besoin de toi.ta ma moudarib ma talaeba

  • من بلد الحرمين
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:29

    لما الجامعة لم تقوم باستقالةهدا الخبل فورا ؟لمادا الصحافة قامت بضجة ضد الزاكي لانه الشجرة المتمرة مع العلم انه جمع عشرين نقطة للمنتخب في الاقصائيات ولم ترمي سهامها على هدا التكبر عليهم وعلى الشعب المغربي فلمادا الزاكي يخيف الجامعة ؟؟؟؟ادا كان الزاكي غير كفؤ وين وصل بالمنتخب والكوكب المراكشي والوداد البيضاوي واخيرا على اقلام الحرة التي كتبت ضد الزاكي ان تعتضر له بعيدا عن العاطفة وكدالك الشعب المغربي واخيرا لا نشكك في لا عبينا المحترفين انه لايعرفون النشيد الوطني فهدا غلط على لاعبينا واقول لمن قال او كتب عنهم ان المغاربة لخارج ارض الوطن يغارون على وطنهم اكتر من هم داخله الزاكي الرجل المناسب في المكان المناسب ادا غلطان في كلامي يشوفو ماقدم كل المدربين الفرنسيين والمدرب الزاكي ديما ديما الزاكي والباقي غير لاقي

  • hamid
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:43

    للمرة الثالثة على التوالي يفشل المنتخب في التاهل الى كاس العالم, شاهدت امس مقابلة تونس ضد نيجيريا والروح القتالية التي لعب بها لاعبو المنتخب التونسي طيلة 90 دقيقة صراحة اعجبني اسلوب لعبهم. اما شيخات الاطلس عندنا نحن يركضون فقط في الملعب بدون روح وبدون قتالية والسبب في كل هذه المهازل هو اللامبالاة التي تنهجها الجامعة وعلى راسها الحكومة.

  • ولد لبلاد
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:21

    لا ادري اي الكلمات التي اعبر فيها عن مدى اسفي و امتعاضي من هزيمة اقرب الى ان تكون شوووووووووووووهة نمبر واااااااان والله الا حشوما الله ياخد فيهم الحق و يوريهوم معنى ان تكون حاملا لحلم ملايين المغاربة

  • miss12
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:21

    شيخات الاطلس لا يفرحو الشعب المغربي اكثر ما يجرحوه
    واش هادوك لعاباديال والو
    مدرب مااندو علاش يغوات عارف راسو خالص ( رابح ولا خاسر)
    اتاسف الجمهور اللي كان يتفرج ودخل يتفرج ف القادوري وشيخات الاطلس واش كاين غير القادوري
    اتمنى رجوع الزاكي البخاري محى اليعقوبي الزايري بوصابون
    المختاري بوشروان… الدين جلبو الافراح في تونس
    اتمنى من الجامعة النظر الى جيرانها الجزائر و مصر

  • hicham
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:03

    السلام عليكم، نأسف كثيرا لما حال إليه منتخبنا الوطني،الوصول إلى كأس العالم أصبح حلما

  • marocain
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:27

    on a besoin d´un entraineur marocain, qui aime sont paye!! on est tres faible dans tout les domaines du foot: la gestion, l´organisation et prendre la bonne decision!!

  • بيضاوي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:39

    لماذا المغرب لا يؤطر المدربين المغاربة و تدريبهم في الخارج حتى يكون عندنا اكتفاء ذاتي و لا نحتاج بعدها لمدربين أجانب.

  • makaina me3na
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:47

    سلام واش حنا لي حفات ليه نجيبوه لعندنا أ نكبرو ليه شان أ نخلصوه مزيان منلفوق عيب علينا هدشي اراه زعما عت الله فهاد لبلاد محسن من هاد التنازا بحال هاد لكومير

  • اخوكم المغربي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:41

    سبحان الله لكم الغيرة على لعبة القدم ولكم الحماس لمشاركة في المهرجانات الصيفية والصراخ بحياة المغنيات والمغليين حتى تبحح اصواتكم لكن امام هذا كله اين هي الغيرة وروح المسؤولية في ما يخص حياتكم اليومية ومصالحكم السياسية والاجتماعية ومستقبلكم ومستقبل اولادكم…اللعب والحفلات تاتي بعد موسم الحصاد انتم لم تحرثوا حتى تحصدوا قاطعتم الانتخابات وتريدون ان تلعبوا اوا فيقوا من النعاس راكم طوالتو..الباك نسبة النجاح 37% مشي كسالى هادوا حادكين هير المقاطعة الانتخابات راكم كاتهمشوا هير راسكوم والله ماتقفال لا فوارتي..

  • عمر بويندان
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الله حمدت الله ان ضيع اللاعب منير الحمداوي ضربة .. و ذلك لسبب واحد
    هو الا نتأهل الى كأس العالم 2010 .. بالله عليكم هل هذا هو المنتخب الذي سيضل الى الادوار الطلائعية في كأس العالم .. لانهم فقط سيلعبون بأعصابنا كما لعبوا بها البارحة
    لذا أثول للجامعة و اللاعبين خذوا العبرة من المنتحب المصري و المنتخب الجزائري
    و الان ما عليكم ياجامعة هو عقد اليدين و التفرج

  • ماعنديش السمية المهم انا بنية
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:37

    كايعرفو يلعبو هير فاروبا هادشي فاش فالحين .. شوهونا قدام اللي يسوا و اللي مايسواش
    الشمايت الاخرين

  • khalid
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:25

    une question : le monsieur qui est à la tête du foot nationnal, est il un superman ?? peut il diriger l’ONE, l’ONEP et la federation????? wa ri ygoulina comment il fait???? mais en fin de compte, fi bilad almaghrib la tastaghrib.

  • بنعزيز
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:45

    في الحقيقة، الخلل في المنظومة القيمية للفرد المغربي، منظومة مقلوبة، تعتبر الحذلقة والشطارة والحيلة ذكاء، وتعتبر الجهد المنظم سذاجة، تسخر من “الدمدومة” الذي يشتغل وتمجد “الفايق والعايق” والبصاص الذي يبرقق، الخلل في السائق لذا لا داعي لتغيير السيارة، الخلل في اللاعب فلا داعي لتغيير المدرب… الخلل في الدماغ الذي يسدد وليس القدم التي تركل.

  • ابن لبناي المراكشي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:59

    كفى من الضحك على جيوب المغاربة…..
    الكرة هي الصورة الحقيقية التي يعيشها المغرب في شتى القطاعات الغامة ….
    الهدر ولا شيء الا الهدر…
    الانتخابي
    الديموقراطي
    الصحي
    المدرسي
    المالي
    المائي
    المعرفي
    الطاقي
    البشري
    البيئي
    الزمني
    الكروي….وهلم جرا…..
    نقطة ايجابية من دروس الكرة
    لا يجب الا نتظار الحلول من الاجانب لتسيير شؤوننا المحلية
    فالزاكي و شرفاء ديموقراطيين وادارييين ومسيرين في شتى القطاعات العامة والخاصة يسحقون فرصة كما اعطيت لاجانب بامكانيات اقل تكلفة من تلكم التي يتلقاها نظرائهم الاجانب
    والله اعلم.

  • زهراء بني تجيت
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:45

    ضاع الأمل وانهزم المنتخب الوطني في معركة إفريقيا فما بالك بحلم كأس العالم هذا عار على المغرب و المغرب العربي أيضا .تمنى المغاربة ان يحتفلوا بمنتخبهم ولومرة واحدة مثل نظرائهم المصريين و الجزئريين لكن لا حياة لمن تنادي هذا عاااااار.
    أنا ُأثق و متأكدة من أنهم لو أعادوا المدرب بادو الزاكي لحققوا شيئا وأهم شيء ينقص المنتخب هو التفاهم بين اللاعبين و هذا منعدم تماما ((شي كيهدر بالشلحة أو شي كيهدر بالانكليزية وشي كيهدر بالفرنسية أو شي مكيهدرش كاع أو معا داك المدرب الشارف كتكمل البهية منين غادي يجي هاد التفاهم؟؟؟؟؟؟)) أنا كنطلب إيجيبو بادو الزاكي ولاعبين إكونو ولاد لبلاد و تكون عندهم غيرة على بلادنا والتفاااااااهم
    يـــــــاحــســرة

  • ابوفردوس
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:49

    ارجومن الجريدة الناشئةالقيام باستفتاءلاختيارمدرب للفريق الوطني .يكون فيه التنافس بين لومير والزكي

  • الجلالي محمد
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:51

    لا داعي لكلام فارغ .نبقى دائما لنا تعقيب رياضي:بان المدرب لم يقوم بواجبه كما صرح عند مجيئه للمغرب.يستهل الطرد بدون مراجعة.
    والبحث عن الجديد لتكوين منتخب اخر كروي منسجم مع المدرب اولا واخذ العبرة من اللاخطاء وبذلك يتعلم الجميع واللاجتهادات الي التصفيات اللاخرى انشاء الله حتى ترجع شعبية الجمهور مع النتائج التي ترضي الجميع.نحن كرياضيين تقبلنا اخطائنا واتمنى من الجامعة ان تجتهد اكثر والرياضة هذه هي حالتها……

  • حسن
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:29

    أولا أهنئ الشعب المغربي بهزيمة المنتخب الوطني واشكر مدرب لوميروفتحي جمال على هدا الانجاز الرائع الدي حققوه لشعبنا فهنيئا لهم .فكيف يعقل للمدرب ان يغير اللاعب في الوقت الضائع هل هو منتصر ويريد تضييع الوقت ام مادا .بارك علينا من شوهة الله ياخد فيكم الحق.

  • طنجاوي مسن
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:07

    يجب محاسبة المسؤولين على التبدير العشوائي للمال العام واللعب بأعصاب المغاربة والضحك عليهم
    أليس في هذا البلد رجل رشيد؟

  • محمد الحبيب
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:09

    انا لا تهمني نتيجة مباراة المغرب والطوكو لان النتيجة كانت لابد ان تكون كذلك لتعري التردي الذي بلغته رياضتنا الوطنية في كل المجالات ألعاب قوى تنس طائرة سلة سباحة ملاكمة واللائحة طويلة فلا نستغرب من النكسات المتوالية مادام الفساد هو عنوان كل شيء فلا رجل مناسب في المكان المناسب لا تأهيل لا تكوين لا ادارة …كل ما هنالك نهب الاموال والسطو على املاك الشعب والضحك على الشباب باسم الرياضة واية رياضة.ترى ماذا قدمنا والى اين نحن ذاهبون بهذا الوجه المقرف الذي يعكس الجمود والتخلف.ماذا نستفيد من قربنا من اوروبا الى اين بلغوا واين نحن ثم ان اخوتنا العرب وجيراننا الافارقة كانوا على موعد مع التاريخ هزمونا في كل شيء وبقينا نجر ويلات الفساد المستشري في كل المؤسسات وليكن ما شئتم يا اهل الفساد الاقصاء والاقصاء ثم الاقصاء

  • محمد الوطني
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:43

    عجيب ما يصير لنا. عندما كان الزاكي يدرب كان البعض يخرج ليقول لنا “الزاكي ماشي مدرب”. أول معضلة لدينا هو عدم وجود الأخلاق. أعني أن اللاعب المصري يسجد عندما يسجل و التونسي كذلك فماذا يفعل اللاعب المغربي؟ الملاعب و الأندية لم تعد تنتج لاعبين كعزيز و نيبت لهم غيرة على الوطن. بل البيئة في المغرب لم تعد تنتج لاعبين رأيت بأم عيني أحد السكيرين وهو يتولى تدريب أشبال إحدى الفرق. إذا أردنا حل معضلة فعلينا الرجوع إلى الجذور. لا يوجد لاعبون وطنيون غيورون على هذا البلد. حثى فتحي جمال فهو يلعب حساباته الخاصة. هناك أيضا الصحافة التي تدمر كل شئ في هذا البلد عوض أن تنبه إلى مكامن الضعف. لا يوجد أناس مسؤولون في الأندية و في رابطة المدربين و في الصحافة و في الجامعة و…و… خلاصة الكل يتخذ هذا الوطن وسيلة لتحقيق مصالحه. الوطن غاية في حد ذاته عندما صوف نخدمه بدون مقابل في سبيل الله و إبتغاءا للأجر من عند الله سوف تنصلح كل أمورنا.

  • nabil
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:33

    cسوف ارد على اللدين يطالبون باللاعب المحلي.هل تريدون منتخبا من بطولة مملة هجرها النجوم ولم يبقى فيها سوى لاعبين من الدرجة الثانية,نعم هده حقيقة بطولتنا ,فكلما برز نجم الا ورحل.ادا كيف ستكون بطولتنا بدون هده النجوم, اكيد ظعيفة.اما في مصر وتونس فجل نجومها باقون في فرقهم لدلك فلاداعي لنقارن انفسنا بهم.لابد من تحديد سن الاحتراف في 25سنة حتى نرى بطولة قوية بعد دلك يمكناننتحدث عن منتخ يضم لاعبينمن البطولة الوطنية.

  • حسان
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:35

    إخواني أنا مغربي مثلكم أقول إن 30 مليون مغربي لا يفهمون قرة القدم وخططها ولاطريقة مواجهة فريق آخر إنهم 30 أو 40 فردا هم الدين يفهمون اللعبة ويتقنوننها, نحن يجب الا نفهم ولانفرح بمنتخبنا عفوا منتخبهم ولا نتقلقو عليهم حيث هديك كرتهم وهداك منتخبهم , براكا علينا حنا برشلونة وريال مدريد ومنشستر يونايتد ولفيربول و…. وهدوك شغلهم مع منتخبهم عفوا وطنهم.

  • mrwan
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:53

    لماذا لا تعتزلون لعب كرة القدم ؟ واش كيكونو محششين فاش كايدخلو للملعب ولا داكشي لي عطى الله ؟ الحصول كرة القدم تزاف علينا

  • chamit
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:39

    والله قد صادفني سوء الحظ لمشاهدة الشوط الاول ولم اكن اعلم به لأني لا اكترت لها ولكني العبها اما الاهتمام المرضي الدي يعاني منه الشباب فهو عبث و اقسم أني دعوت الله أن ينهزم المنتخب حتى نرتاح من وجع الرأس والثرثرة الفارغة حولها ويبدو انه كانت هناك نصف استجابة واللة الى را مدوخينكم ولاد الدوات كي سرقو في رزقنا و كي لعبو الكولف والفروسية و كي ضربو في الميزانيات والحازق أقصى أمانيه أن يربح منتخبنا الهش امام منتخب اكتر تفاهة وفييييقوووووو راه هاد الخسارة لي ما عاجباكومش راها رباح عند الخلاوضية ديال الجامعة راة تبدال المدربين كي ضربو فيها فليسات صحاح اما الالقاب والروح الوطنية ما عندهم فيها رباح ما كا تعمرش ليهم الجيوب ونصيحة لله لي كا تعجبو شي رياضة يمشي يلعبها ماشي يتفرج فيها ويخلي خدمتو

  • zak
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:37

    Moi j’ai pas vu le match…wellah c’était mieux…pourtant j’ai bien voulu le regarder…

  • أنا مغربي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:27

    بسم آلله آلرحمن آلرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه
    اخواني المغاربة اطالبكم جميعا بضم اصواتكم لصوتى للمطالبة بمحاكمة كل المفسدين فى هذا البلد الأمين الذى نحبه لأن حب الأوطان من الإيمان كما جاء فى الأثر
    طبعا يجب محاكمة كل المفسدين والمخربين الذين أفسدوا فى هذا البلد حتى بات المغرب من الدول المتخلفة فى جميع المجالات وعلى سبيل المثال الرياضة بكل انواعها كرة القدم العاب القوى التى كانت تعتبر قاطرة لكل الرياضات لكن للأسف الشديد وللحسرة ان هذه الرياضة تراجعت بشكل كبير لا أدري ماهو السبب ثانيا كرة القدم اللعبة الشعبية آلأولى فى هذا البلد امست من الرياضات الضعيفة حتى أمسينا لانستطيع مقارعة أصعف آلمنتخبات الإفريقية والدليل شوهتنا مع الغابون زائد الطامة والكارثة العظمى المباراة الشوهة ضد منتخب الطوغو الذى يعتبر آلحلْقة الضعيفة فى هذه المجموعة ماعسانى اقول ؟ اقول للمسؤولين عن الشأن الرياضى فى هذا البلد ان يخجلوا اولا من آلله ثم من انفسهم ثم من الشعب المغربى كيف يعقل إن المدرب الوطنى الغيور والرجل المخلص والصارم والجاد فى عمله يستغنى عنه لانه لايحب التخلويض واعنى به سيدى بادو الزاكى اكثر الله من امثاله فى هذا البلد ويؤتى بمدرب طرده اشقاؤنا التونسيون لما رأوه فيه من تعنت وعجرفة وكانه هو الذىاخترع كرة القدم علما أن آلمغرب انجب لاعبين كبارا لعبوا فى منتخب بلاده قبل ان يخرج ربما هو للوجود هذا المدرب الذي ضحك عن المغاربة وأبكاهم فى آن واحد بسبب اختياراته الفاشلة حيث اتى بلاعبين لايحملون من الاحتراف الا الاسم فعلى سبيل المثال كمال الشافنى بدر القادوري واللائحة طويلة لهذا اناشد المسؤولين الجدد عن الشأن الكروي فى المغرب طرد هذا الرجل ومعه طاقمه التقنى ومعه جميع اللاعبين باستثناء بعض اللاعبين كاللاعب النجم الصاعد المهدي بن عطية كريم الاحمدي والاعتماد على اللاعبين المحليين والاهتمام بالبطولة الوطنية والاسراع بفتح مراكز التكوين وكذلك دوري عصبة المحترفين لان المغرب ولله الحمد بلد معطاء وحباه الله تعالى بمواهب كثيرة فى كل المجالات لأن الانجازات التى كان يحققها المنتخب الوطنى منذ الإستقلال كانت تأتى بارجل اللاعبين المحليين ولله الحمد الى ان اصبحت بدعة اللاعب المحترف هى الطاغية على المنتخب علما ان اللاعب المحترف لم يحقق اى شىء يذكر أو يثنى عليه اللهم الاتضييع الأموال الباهظة على تنقل المدرب الى البلدان التى يمارسون فيها لإقناعهم باللعب للمغرب وكذلك شراء التذاكر وهلمَّ جَرّاً وفى الختام اقول لكم جميعا ايها المسؤولون عن الشأن الكروي فى هذا البلد انكم لم تتركوا اي انجاز للتاريخ يذكركم به اللهم إلاالنكبات والويلات والشوهات وتصفية الحسابات وتخقيق المصالح الخاصة وتبذير آلأموال بدون فائدة وصدق الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول فى حديثه الشريف إن مما أدرك آلناس من كلام آلنبوة آلأولى إذا لم تستحي فاصنع ماشئت صدق رسول الله صلى الله عليه وعلى وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا هذا لحديث الشريف رواه البخاري

  • GHIWANI
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:23

    السلام عليكم إخوتي المغاربة 1كيف لمدرب أجنبي ولاعبين جلهم أجانب”أولاد مغاربة” أن يدافعوا لنا عن راية بلدنا بدون روح وطنية أغلبهم لا يتكلمون اللغة العربية فبالأحرى الدارجة المغربية2 كيف لهم التجاوب و إرضاء جماهير لا يفهمونهم ولا يحسون بهم 3كيف لنا أن نتأهل ونظامنا لا يوافق مطالب شعبنا في جميع الميادين 4كيف تبعد إطار مغربي كفئ أوصلنا إلى نهائي كأس “الوحيد الذي شاهدته في حياتي” بدون أي سبب 5 كيف حالك يا وطني بعد كل هاته السنوات الطويلة من النهب و السرقة…وكل أنواع الفساد التي تعاقبت على الشعب عامة و الوطنيين خاصة والمعاناة

  • مهاجر مغربي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:01

    بصراحة اود توجيه رسالة الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأن يتدخل لتخليص الشعب من هذه المهزلة بان يقوم بطرد المدرب وطرد العصابة الموجودة بالجامعة من غير المعقول ان يحترق دم اكثر من 35 مليون مغربي من طرف 10 لصوص قائمين على راس الجامعة حرام حرام والله حتى حرام يبقى هذا الشعب يعاني بهذه الطريقة
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • مغربي قح ............ شعيب
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:47

    انا كمغربي احمل المسؤولية الى المسؤولين اولا لانهم هم من اختاروا هدا المدرب العنصري والدي يعتبر من فضلات المنتخب التونسي ثانيا المسؤولية الى اللاعبين لان معضمهم يفتقد الىالروح الوطنية وحب الوطن وهدا واضح عندما يدلون بتصريحات الى الصحافة كلهم ينسون انهم ينتمون الى بلد لديه لغة اسمها العربيةاو حتى بالدرجة.هدا يعزز مطلبنا باقحام اللاعب المحلي مع ضرورة اعطاء الفرصة الى المدرب الوطني وخير مثل المنتخب المصري.

  • مغترب
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:49

    أقول للمسؤولين المغاربة الله ياخد الحق في اللي كان السبب في الشوهة اللي تشوهنا قدام العالم وهاد الشوهة لسقات في 30 مليون مواطن مغربي الا المدرب لانه فرنسي وهدا الاخير حتى الخطة اللي لعب بها ديال شي فرقة فقسم الهواة واش يا عباد الله المسؤولين ديال الجامعة فاقدين الداكرة ولا في غيبوبة ما عندهم احساس و الله العظيم تفرجت فالمقابلة في المقهى بأبوظبي الامارات العربية و حشمت قدام الناس الأجانب اللي كانو كيتفرجو و يضحكو على المنتخب المغربي منهم مصريين و فرنسيين و … الله ياخد الحق

  • Aliam
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:03

    يا أخي الحديت الدي كتبته لا يعني به رسول الله صلى الله عليه والسلام كرة القدم لأنها أصلاً تضيع صلاة الكتيرٍ وتخلق العداوة بين الشعوب ويجني فيها المفسدون أموال كتيرة على حساب الشعب الفقير المسكين المهلوك فأود يا أخي أن أقول بأن الحديت هنا يقصد حكام الأمة وولاة أمرها ليس عن لعبة صدعت رؤس الناس وشكراً

  • abder
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:41

    هزائم فرق عند جامعتنا فوائد او لاطاحت صومعة علقو لحجام …….
    ملي منربحوش غادين نجريو على مدرب قبل الوقت رغم عدم استكمال الفترة الزمنية المتفق عليها مع تسديد جميع مستحقاته المالية ؛ ا من بعد ذلك نبداو نوصي سماسرتنا للبحث عن مدرب بديل للتعاقد معه ا ملي نلقا شي محظوظ نبزنسو معاه ففتي ففتي ٥٠ ٥٠
    يعني ٥٠ ليه ا خمسين سي لفهري ا رباعتور را شكارة مازال خاوية عندهم
    اجي بعدا مكلتوش شكون غادي يخلص؟ جواب باين ……
    سمحو ليا احنا آش طلعنا من هاد المنتخب ملي تولد في القرن اللي فات كاس افريقا الييم عام ٧٦ شحال كيسوا امام كل الأموال اللي خسرناها م داك الوقت إلى يومنا هذا ؟ كن استثمرنا هادوك لفلوس كرا كل مواطن مغربي فاز بكاس. …… كاع ما خلاو النص ديالهم يشربو غير في لقراعي ديال البيرا و ما جاورها بلا كيسان
    شتي كن بغاو يسعفوني كن هاد الكرة غير فشيناها أ شنا شي حاجا أخرى . أو لاماقدروش نديرو ليها بحال اللعب ديال الدريبا نحطو هاديك لبركة ا لعبو و اللي يربح يفوزززززز

  • عبده/المغرب
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:57

    الصراحة الحل هو تغيير اسم الجامعة الملكيةالمغربية لكرةالقدم وتعويضها باسم جامعة كرة القدم الوطنية وحل المكتب الجامعي وتسريح جميع اعضائه لان هذه النتائج وهذه النكسات لا تليق بجامعة تحمل شعار المملكة خلفها اعضاء تنعدم فيهم روح تمغربيت وروح المسؤولية والغيرة على البلاد وعلى الشعار…
    نداء من مغربي ملكي قح غيور على وطنه وسمعته..

  • الله يكون في عوننا
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:53

    باسم الله الرحمن الرحيم
    ان اظن ان ماينقض العديد من اللاعبين و كدلك المسوولين على الرياضة بصقة عامة و كرة القدم بصفة خاصة هو الروح الوطنية و حب الراية وحب هدا البلد.
    كل من في المسووليةهمه الأول وقبل ك لشيء شخصه وأقاربه. المحسوبية و الزبونية في كل شيء ,لأنه ما معنى ان تسند المسؤوليات غي للفاسة بالظبط لعباس الفاسي و الفاسي القهري وسومية بادو و الآخرين ( يفهمو قي كل شيء سبحان الله في السياسة… فالطب,, فالكرة,, فالما فالض.. و و زيد و زيد…) . واش غادي نرجعو اعهد علال الفاسي و…نتوما قريو أولادكم( الفاسة طبعا) ونتما خرروا بلادكم ( الآخرين )
    يجب ان يجاسب السابقين على التلاعب بمشاعر المغاربة وتعميق جراهم( و كأننا ناقصين هم) .و غادي نكلها مسبقا سوف تبقى دار لقمان على حالهاو غادي نبقاو هكدا ختى يحم الله.و الله الزاكي و الفرقة لللعبة الفنال في تونس و هكدا يكونو الرجال.

  • مضطفى
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:59

    انا اعتقد ان التعاقد مع روجي لومير هو خضئ والخطئ التاني هو رئيس الجامعة هههه علي الفاسي الفهري لاعلاقة معمرو لعب لكورة لمغاربة كانو فرحانين كي صحبو عزيز بودربالة هو ليغادي يكون رئيس الجامعة لكرة القدم

  • المغربي الغيور
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:45

    حصلنا على نقطة تمينة بياوندي وانتعشت الامال وبدانا نحلم ونحلم مند دالك التاريخ حتى جاءاليوم الدي تحطمت فيه تطلعات جميع المغاربة بحصولنا على نقطة النهاية والرجوع الى السطر النقطة التي افاضت الكاس وشوهت سمعة الكرة المغربيةالتي فضلت اسناد مهامها الى اجنبي ليست له ادنى غيرة على الراية المغربية هداالاجنبي كان موفقا مع فرنسا تم تونس فليس معناه بانه سيوفق معنامنطق خاطىءفليس كل ما يصلح لعمر يصلح لزيد لو تركوا الزاكي مند 2006 لاصبح دالك الفريق ناضجا ومنسجماعكس ماشهدناه فريق بدون روح يخبط خبط عشواء حتى اضعف المنتخبات تهزمنامنتضرين من يعيدلنا امجادالكرة المغربيةوالسلام

  • بشرى
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:51

    ألم يقتنع بعد المسؤولون في الجامعة المغربية ان ما ينقص المنتخب الوطني هو إطار مغربي فيه حس المسؤولية ولعل ما تم انجازه في اقصائيات كاس افريقيا 2004 هو خير دليل و بادو الزاكي هو افضل مدرب

  • غيور
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:31

    عار ثم عار
    روجي حومير سلبي 100% ما فعله بالمنتخب التونسي يعيده مع منتخبنا المغربي و الغريب في الأمر أن المسؤولين (ما هوما هنا) و السؤوال المطروح من يسر المنتخب المغربي هل هي الجامعة المغربية أم الفرنسية ????????
    و الذي نريده كمغاربة مدرب قدير يغير على القميص الوطني (عسكري حسكة ) حتى يضخ روح القتال في اللاعبين.
    و شكرا

  • رياضي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:39

    يقول المثل:” ما حك جلدك مثل ضفرك”
    عندمانتخلص من عقدة الاجنبي ونستعين بابناء الوطن الذين لهم غيرة ومحبة حقيقية سوف نحقق المستحيل ،لاعبين من الطراز العالي لا ينقصهم الا موجه مغربي يتمتع بالصفات المغربية ويغار على راية وطني .
    حان الوقت لطرد الاجنبي وهذا سيكون اجراء بسيط لرد بعض الاعتبار للمغرب واستعداد للمنديال 2014 يجب ان يبتدء من الان  

  • ma yhemch
    الأحد 21 يونيو 2009 - 18:55

    هنيئا لجزائر الشقيق بالنصرر وكدا الفراعنة البواسل دمتم ابطال ودامة لجماهركم المسرات فشتان بين القتالية وسمود في سبيل العلم الوطني وبين الرقص على نغمات المال ووالاغراءات شيخات ديما شيخات وبزاف عليهم يكونو اسود

  • سالك من داخلة
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:41

    المسؤولون المغاربة هم الذرذين يتحملون المسؤولية يجب تغييرهم كلهم من اين يعرفون الكرة… ماذا فعل الزاكي عندما غيروه لانه وطني اكثر منهم ارجو من الملك ان يتدخل ويغير كل هؤلاء المفسدؤدين لان الوطن اغلى من كل هؤلاء, ارجوا اعادة بادو الزاكي وكذلك اللعبون القدامى 86 ليسيرو الجامعة طرد المدرب وطرد العصابةتنى اتوفيق للمنتخب المغاربي الوحيد الجزائري ان يمتل هده الام

  • taiche aday
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:43

    السلام عليكم ليكن في علم المسؤولين وخاصة ديال الجامعة وعلى رأسها سي علي الفاسي بأن المنتخب الوطني المغربي يمكن أن يقوم بعملية الإشهار لبلده أكثر بكثيرمن وزير الخارجية .ولهذا نلتمس منكم أن تسندوا مهمة تدريب المنتخب للإطار الوطني وخاصة بادو الزاكي.حياكم الله.

  • الاحمدي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:33

    اسمحوا لي ان اسألكم ما هي القيمة المضافةالتي أتى بها السيد الفاسي…ما كدو المدير العام دالماء زادوه الضو وبقا فيهم حيت عندو بزاف دالوقت زادو جامعة الكرة…تبارك الله …

  • ali gallab
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:21

    انا في نظري المدرب الاجنبي هو اهانة في حق المدرب الوطني,حيث باختيار الاجنبي نقول للوطني انك دون المستوى.
    يجب اعادة الاعتبارللمدرب الوطني لان مستواه لايقل عن الاجنبي,فقط بنغي تشجيعه ومنحه الوقت الكافي .

  • عبدالرحيم تزنيت
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:05

    للاسف كل مرة نتاسف و نشجب و نبكي على ماضينا في كرة القدم ، حتى اصبحنا اكتر الشعوب بكاء و ندببا .
    ان ما يحصده المنتخب الوطني اليوم هو نتيجة التلاعب في التسيير و الاستخفاف بالمسؤولية من طرف المسؤولين في الجامعة ، التي ارتكبت جريمة في حق هدا الثعب ، لنفهم مرة اخرى بان ليست لديهم اية غيرة على هدا الوطن ، بدليل ان المكتب الجامعي الراحل كان يتلاعب في تعيين المدرب للفريق الوطني و لم ياخد بعين الاعتبار الفترة الزمنية القصيرة التي كانت تفصل عن بداية التصفيات ، فرحيل الزاكي و ما شاب رحيله من تصريحات و تلبية رغبات بعض اللامسؤولين في الشأن الرياضي ادى بنا الى حصد هذه النتيجة ، فلاغرابة في ان نقصى من هذه التصفيات . فالامر يبدوا طبيعيا و عاديا حين تتشبت الجامعة بموقفها الارتجالي و العشوائي في التسيير . فكفانا استهتارا و تلاعبا بمشاعر 30 مليون مغربي .

  • مهاجر غيور
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:23

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ليس لومير اللعين وان المجرم وعدو المغاربة هو أوزال الذي عقد مع لومير ومنح له حماية لم يحصل عليها أي مدرب في العالم. وحتى ان أرادة الجامعة الانفصال على هذا اللعين لومير فيجب عليها تمديد مبلغ بحوالي ميليار أورو ونصف تقريبا. كل هذا يرجع للمنافق أوزال. هذا الرجل يجب يعاقب من طرف الحكومة المغربية ان كانت لنا حكومة المنديال ما زال ممكن لكن ؟؟؟؟؟ والسلام

  • semeto
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:17

    في البداية أقول للدين طلعليهم الخز و تعصبوا وتنرفزوا على نتاءج المنتخب.فأنتم غيركد مرظوا راسكم لاغير .فتعالو نحلل بمستطعنا هدا التخربيط الكروي المغربي.البداية فكل الاعبين هداالمنتخب هم أبناء المهجرين في أروبا أي أن الدولة لم تصرف ولو سنتيما واحد على إستعدادهم .فلقد قامت فرنسا هولندا بلجيكا… بتربيتهم والأعتناء بهم حتى أوصلتهم الى هدا المستوى.فأصر أباءهم أن يحمل أبناءهم قميص الوطن الدي حرمنا منه طيلة حياتهم وتمردوا على هده الدول التي أدقتهم العنصرية و الأستغلال .فستغلت الدولة هدا فكا ن كما ضربت الكلب بسفنج .فالدولة اعية أنها لم تفعل شيأ لأ طفلها ولا شبابها فهؤلاء الاعيبين هم هناك لطلب رضاء والدهم لا غير فليس لهم علاقة بالمغرب

  • semeto
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:09

    في البداية أقول للدين طلعليهم الخز و تعصبوا وتنرفزوا على نتاءج المنتخب.فأنتم غيركد مرظوا راسكم لاغير .فتعالو نحلل بمستطعنا هدا التخربيط الكروي المغربي.البداية فكل الاعبين هداالمنتخب هم أبناء المهجرين في أروبا أي أن الدولة لم تصرف ولو سنتيما واحد على إستعدادهم .فلقد قامت فرنسا هولندا بلجيكا… بتربيتهم والأعتناء بهم حتى أوصلتهم الى هدا المستوى.فأصر أباءهم أن يحمل أبناءهم قميص الوطن الدي حرمنا منه طيلة حياتهم وتمردوا على هده الدول التي أدقتهم العنصرية و الأستغلال .فستغلت الدولة هدا فكا ن كما ضربت الكلب بسفنج .فالدولة اعية أنها لم تفعل شيأ لأ طفلها ولا شبابها فهؤلاء الاعيبين هم هناك لطلب رضاء والدهم لا غير فليس لهم علاقة بالمغرب

  • M.L
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:07

    تفو على فاران الاطلس شوهونا مكينش الروح الوطنية لوكان جبنا غير الرجاء تجيب العز او حمداوي خرجات عليه ليلة الدخلة تبا للجامعةتبالروجي لومير

  • عبدو
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:01

    واش اعباد الله ضربة جزاء تضيع اوييييييييييييلي وا جدا تحطوها ف الملعب و لابسا لقميص ديال المنتخب و لمغرب كامل متكل عليها كون راه خشات فل كورة صبع لكبير و زايدون حنا بغينا زاكي

  • نجماوي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:19

    يجب وضع النقط على الحروف. المسؤول الأول والأخير عن الانتكاسة الرياضية في المغرب هم 1 حسني بن سليمان اوزال وزبانيتهم 2 الوزير الأول 3 كل الاحزاب السياسية 4 البرلمانيون بصمتهم 5 الإعلام المغربي المنحاز 6 الشعب المغربي بسلبيته وعدم تحركه لإيقاف هذا النزيف الحاد ، ليس في الرياضة فحسب، بل في كل مؤسسات الدولة . وعندما ينبعث من بين هذا الشعب إنسان حقيقي، يحب وطنه ويدافع عنه بشراسة وحب. تنبري له الحيتان الكبيرة و المتاجرين بالدم المغربي -حتى لتجدن اليوم المغاربة الأكثر كرها لوطنهم- اجيبوني من فضلكم ما ذنب المهدي المنجرة – السنوسي –علي لمرابط- الزاكي –سعيد عويطة-يونس العيناوي –بن يسف-المرحوم الركاب وسعيد امين وووووووو………………..بربكم انظروا إلى السلبية التي أصبح عليها المغاربة. رغم تراجعنا الى الوراء في كل المجالات: التعليم الصحة المستوى المعيشي الأمن الخدمات ولا من يحرك ساكنا .حتى في الانتخابات المغربي يبيع نفسه ناخبا ومنتخبان ،فكيف للرياضة أن تكون استثناءا.

  • لا تستغرب
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:19

    اخواني المغاربة لا تستغربوا كرة القدم هي نسخة مصغرة لللفسادالدي يمس جميع القطاعات وعلى راسها السياسة فالسياسة هي ام الخباءث فمادام المتربعون على عرسها يفتقرون لادنى حس وطني مستوردون من الخارج تركتهم فرنسا وراءها جاتمين على رؤوسنا فلن نحلم بيوم جميل في هدا البلد …افيقوا يا مغاربة كرة القدم ليست الا افيون لتنويم الامة…فيقوا من القلبة قبل ان يغرق المركب…..

  • mustafa
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:15

    ولو انتظرنا ١٠٠ سنة لا يمكن لنا ان نكون فريقا وطنيا قويا,ما دمنا نسير على نفس النهج, نهج العشوائية,والإرتجالية والإنتظار ان تمطر السماء ذهبا.ونلقي باللوم علي المدرب او اللعبين, ناسين ان الفرق في المبارزات القوية تصنعه المواهيب.والسؤال المطروح هل كلفنا انفسنا قليلا من العناء للبحث عن المواهيب وتوفير المناخ المناسب لها وكذا البنيات التحتية.فعوض ان نرسل اطفالنا في يوم السبت والاحد الى ممارسة الكرة علي غرارالامم الاخرى, نرسلهم الى الشوارع لمسح الاحذية وشم”السولوسيون” فكيف يحق لنا ان نحلم بنتائج الكبار؟

  • mustafa
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:37

    ولو انتظرنا ١٠٠ سنة لا يمكن لنا ان نكون فريقا وطنيا قويا,ما دمنا نسير على نفس النهج, نهج العشوائية,والإرتجالية والإنتظار ان تمطر السماء ذهبا.ونلقي باللوم علي المدرب او اللعبين, ناسين ان الفرق في المبارزات القوية تصنعه المواهيب.والسؤال المطروح هل كلفنا انفسنا قليلا من العناء للبحث عن المواهيب وتوفير المناخ المناسب لها وكذا البنيات التحتية.فعوض ان نرسل اطفالنا في يوم السبت والاحد الى ممارسة الكرة علي غرارالامم الاخرى, نرسلهم الى الشوارع لمسح الاحذية وشم”السولوسيون” فكيف يحق لنا ان نحلم بنتائج الكبار؟

  • fouad
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:55

    رفضنا الأبدي للمدرب الأجنبي والبديل الحقيقي ولد الشعب وطني
    (الزاكي * الزاكي )

  • المختار
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:11

    صرفنا الكثير من الأموال والجهد ،تحمل المغاربة الغلاء والجوء من أجل أن يحتضن المغرب كأس العالم لكن بدون فائدة لأن من بيدهم الملف هم أقرب فكرا وحبا للأجنبي ،لا يرون في المدرب المغربي فائدة وأن عطاءاته غيرمقنعةبل أكثر من هذا أصبحوا يكرهون تواجداللاعب المغربي المحلي بالمنتخب بدعوى أنهم غير أكفاء وهؤلاء الناس نفسهم تجدهم يهتفون بلاعبين محليين يصنعون الفرجة كلاعبي الرجاء والوداد والجيش وهلمجر..المسؤولون في هذا البلد المضياف يحبون المدرب الأجنبي وأضحوا من عشاق اللاعب المغربي الأجنبي ، ذلك اللاعب الذي لايعرف في بلده إلا الإسمومنهم من لايقوى على نطق كلمة واحدة بالعربية ،وليس من المستبعد أن يتخد المسؤولون عن الكرة في المغرب فرارا جريئا ويطالبون الفيفا بالسماح لهم باجراء المباريات الإقصائية بفرنساأو ايطاليا أو هولندا لم لا فهم عشاق كل ماهو أجنبي لكن مسألة وحيدة لم ولن يفكروا فيها ألا وهي استقدام مسيرين من الخارج حتى تكمل الصورة حينها يمكن للمغاربة المطالبة بحكومة أجنبيةوأحزاب أجنبية.يا ناس لانريد كأس العالمولا نريد كأس افريقيانريد فقط نشعر بأننا مغاربة نلعب بمغاربةوللمغاربةوبعد مدة سنجد أنفسنا نحقق أمرا ما هذا لايعني التخلي عن الطاقات الكروية المغربية بالخارج لكن المناداة عن الأصلح لنا ولكرتنا لا أن نرضي فلان الفلاني .

  • mbarek
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:09

    بادو الزاكي الي بغينا؛ وكفي من التلاعبات بالشعب المغربي ديما ديما بادووووووووووووووو

  • مغربي حر
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:25

    هل تعلم ان المصيبة الكبرى تكمن في وجود السوسة العظمى المسمى فتحي زبال عفوا جمال فهو الوحيد الذي لم يتغير مع تغير العديد من المدربين مند 2005 بعد إقالة المدرب البطل الودادي الزاكي فليدهب السيد زبال و سترون منتخب يشرف فزبال أكبر بزناس في المنتخب فهو الذي طلب من المعتوه طلال اقفالهاتفه حتى يحرج الجميع ضنا منه ان طلال هو كل شيئ , ومكان اجتماعه لطبخ تعاملاته لمن اراد ان يعرف فهو حانة فرانسوا بزنقة آكادير

  • nomade
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:07

    الى المعلق المختار ما علاقة اللغة بالكرة؟لو كانت كرة القدم تلعب باللغة لما راينا لاعبون كبار في البطولة الالمانية،الانجليزية ،الايطالية والاسبانية وهم من كل الجنسيات ولا يتكلمون لغة اهل البلد،كفاك من التمييز العنصري .اللغة ليست عائقا امام كرة القدم.البطولة المغربية دون المستوى ،بدون المحترفين لن يحصل المنتخب الوطني ولو على نقطة واحدة.المشكلة ليست في المنتخب،المشكلة هي في السياسة المتبعة من لدن المسؤولين ،هؤلاء لا تهمهم الرياضة،همهم الوحيد هي المصالح المادية.

  • سالي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:35

    السلام عليكم
    ذكرت في أحد تعليقاتي على مباراة المغرب والكامرون أن الأداء لا يبشر بخير فقد صدقت. ولو ان المغلاب فاز على الطوغو بضربة الجزاء الضائعة لهلل الجميع وقال أن لنا منخبا جيدا يجب فقط معرقة توظيف اللاعبين، لكن أحمد الله أن المغرب لم يفز حتى يعلم الكل أن لازالت هناك أزمة حقيقية بالمنتخب والجامعة. وما دمنا نستعين بمدربين اجانب ولاعبين ليس لهم غيرة على الوطن وعلى سماسرة لا يهمهم إلا الربح فإن وضع الكرة المغربية سيبقى على ما هو عليه.

  • momo
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:49

    كرهت الكرة المغربية ;;;;;;;;;;مند بدأت مشاهدة هدا المنتخب المنعول ;;;;;;1994 الى 2009 ديما حنا هما حنا …داءما دموع ;;;;;;

  • mourad de sala l jadida
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:57

    السلام عليكم
    ما تخافوش المغرب ديما كيخلق المفاجئة مزال 3 ديال مبارات الى ربحو غدي يتسناو الكابون تخسر 2 ماتشات و ها حنايا رجعنا المنافسة اما طوغو رها مشات فشكارة مقطعة وا غير شجعو مروكككك

  • sami
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:05

    the whole system needs to be changed coach and palyers we should get a moroccan coach and players from botola thats the only way,ive watched all the games so far,what a disaster.but i rather watch girls volleyball than watching morocco playing soccer

  • عبدووووووووووو
    الأحد 21 يونيو 2009 - 20:33

    المنتخب المغربي له من الامكانات مايوئهله الى كأس العالم 2010 لكن حسبياالله ونعمة اللكن الجامع مالديها وكيل في الجامعة المغربية لكرة القدم ضيعو الشعب المغربي بالاجانب عندنا مدرب قدير ومحترم بادو زاكي ليش مايكون هو المدرب

  • فاطمة الزهراء القطفي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 19:13

    ان المنتخب الوطني في مشكل الان ليس له مدرب حقيقي يحمل مسؤليته رغم ان لعبين يلعبون بحماس و بقو من اجل لفوز او تاهل الى كاس افرقيا 2010 ولكن لابد من وجود مدرب وطني مغربي يغير على بلده ويعطي كل مالديه من جهود وتدار . ان هدا المدرب روجي لومير انه يدرب المنتخب لكن لايعطي من قلبه مثل بدو زكي الدي لديه خبرة ولديه توصل مع المنتخب الوطني و هو الدي بنسبة لي يمكنن من الحصول على ورقة تاهيل الكاس افرقيا 2010

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة