ألعاب القوى المغربية تفقد هيبتها في الـ 1500 متر

ألعاب القوى المغربية تفقد هيبتها في الـ 1500 متر
الأربعاء 19 غشت 2009 - 23:59


هشام الكروج : ” أشعر بالحزن لأن العدائين المغاربة فوتوا فرصة لا تعوض في 1500م ”


أحرز العداء البحريني يوسف سعد كامل أمس الأربعاء ذهبية سباق 1500 م ضمن النسخة الثانية عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى التي تحتضنها العاصمة الألمانية حتى الأحد المقبل ، وقطع كامل المسافة بزمن 93ر35ر3 دقائق مانحا العرب الميدالية الأولى في البطولة.


وعادت الفضية للإثيوبي ديريسيه ميكونن (01ر36ر3 د)، والبرونزية للأميركي برنارد لاغات (20ر36ر3 د) ، فيما جاء المغاربة محمد مستاوي (57ر36ر3 د) وامين لعلو (83ر37ر3 د) وعبد العاطي ايكدير (35ر38ر3 د) في المراكز السادس والعاشر والحادي عشر على التوالي.


وخيب العداؤون المغاربة الآمال التي كانت معقودة عليهم خصوصا وأنهم كانوا ثلاثة عدائين في الدور النهائي للمرة الاولى منذ عام 2001 في ادمونتون (هشام الكروج وعبد الرحيم حشلاف وعادل الكاوش)، بيد ان دخولهم السباق دون خطة جماعية حال دون انتزاعهم أي ميدالية.


وعلق لعلو على سباق اليوم قائلا “لو أخذنا المبادرة نحن الثلاثة منذ البداية لما كانت نتيجة السباق مخيبة. حوصرنا من قبل باقي العدائين خصوصا انا بعد تألقي في الدورين الاول ونصف النهائي، أقفلت جميع المنافذ في وجهي ووجدت صعوبة في الانطلاق وبذلت جهدا كبيرا في الأمتار الأخيرة حتى انني كنت قاب قوسين او ادنى من التوقف بسبب العياء”.


وتابع “بذلت كل ما في وسعي لمنح بلدي أول ميدالية في البطولة، لكن للأسف لم يحالفني الحظ ولم تساعدني الظروف”.


اما مستاوي فأعرب عن خيبة امله في الخروج خالي الوفاض، وقال “كنت أتمنى الصعود إلى منصة التتويج واعادة اللقب العالمي الذي سيطرنا عليه 4 بطولات متتالية، لكن السرعة النهائية خانتني. عموما انا مرتاح للمركز السادس وكوني اول عداء مغربي في الدور النهائي”.


من جهته، قال ايكدر “مرة أخرى عانيت من حصار العدائين الكينيين، لم اركض بارتياح كبير وبالتالي فان النتيجة كانت مخيبة”.


شاهد مقطعا من السباق بتعليق سعيد عويطة ( تسجيل بجودة ضعيفة)





وفي سياق متصل أعرب البطل الأولمبي والعالمي هشام الكروج عن عميق اسفه لعدم تمكن أحد العدائين المغاربة الثلاثة من الصعود إلى منصة التتويج في السباق النهائي لمسافة 1500 .


وقال الكروج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، عقب السباق النهائي “إنني لجد حزين لكون العدائين المغاربة الثلاثة فوتوا فرصة لا تعوض . حزين لأنني كنت أمني النفس بأن يرفع العلم المغربي خفاقا ويعزف النشيد الوطني بالملعب الأولمبي ببرلين لاسيما وأنني حظيت بشرف تسليم الميداليات للمتوجين”.


وأضاف الكروج، صاحب الثنائية التاريخية في أولمبياد أثينا (1500م و5000م) “إنني حزين أيضا لأن الجمهور المغربي اعتاد على التتويج في هذه المسافة، وكانت الفرصة سانحة اليوم لاستعادة اللقب العالمي في هذه المسافة التي ظلت لسنين طويلة محمية مغربية “.


وقال الكروج، الحائز على اللقب العالمي في أربع دورات متتالية ( رقم قياسي) إنه كان يرشح بقوة أمين لعلو للفوز بالميدالية الذهبية، لكن هذا الأخير “ارتكب خطا بدائيا فادحا لكونه ظل في المؤخرة ولم يأخذ المبادرة أو على الأقل كان عليه أن يبقى قريبا من المقدمة لأنه اتضح في الأخير أنه استعصى عليه تدارك الموقف والحالة أنه كان بعيدا عن المقدمة بحوالي 15 مترا تقريبا”.


ولاحظ، الكروج صاحب خمسة أرقام قياسية عالمية ماتزال صامدة إلى اليوم، أن الفائز باللقب العالمي، البحريني يوسف سعد كمال ، هو عداء متخصص في سباق 800م مثل أمين لعلو الذي تعامل مع السباق النهائي بنفس الطريقة التي خاض بها سباقي ربع ونصف النهاية.


وبرأي هشام الكروج ، المتوج ثلاث مرات متتالية أحسن عداء في العالم ( رقم قياسي أيضا) ،فإن السباق كان مفتوحا وكانت للعدائين المغاربة فيه ولاسيما أمين لعلو حظوظ وافرة للفوز بالميدالية الذهبية التي طارت في رمشة عين ” .


وتأسف الكروج كثيرا لغياب تكتيك جماعي يمكن أحد العدائين المغاربة من الصعود إلى أعلى درج في منصة التتويج ” لم نتشبع بعد بهذه الثقافة لأن كل عداء يخوض السباق بمفرده ويدافع عن حظوظه في التتويج”.


واعتبر هشام الكروج أنه كان من المفروض أن يقوم العداؤون المغاربة “بسباق تكتيكي وأن يضحي أحدهم من أجل أن يفوز أمين بالسباق كما حدث من قبل في بطولة العالم عامي 1999 في اشبيلية و2001 في إدمونتون”.


شاهد مجريات السباق كاملة وبجودة عالية



‫تعليقات الزوار

10
  • شمس الدين
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:03

    أوراق الخريف
    يتساقط العداءون المغاربة في بطولة العالم لألعاب القوى المنظمة في برلين بألمانيا كما تتساقط أوراق الأشجار،وهذه الوضعية كانت متوقعة بالنظر إلى التسيير الذي تدير به الجامعة المغربية لألعاب القوى شؤون هذه الرياضة ببلادنا والتي لم تستقر على حال ،فمن “فقسة منتخبنا” تبرز فقسة عداءينا الدين فشلوا في إهداء المغرب ميدلية ،وليس من المستبعد أن يخرج إلينا احد المسؤولين ليبرر هذه النتائج الهزيلة بالحديث عن استراتيجية وطنية في افق كدا وكدا وأننا سنعمل ..وسنقوم…وسنخطط….وبأن تحقيق النتائج يلزمها خمس سنوات و…و…”هاد الكلام مابقاش كياكل”.
    لقد لاحظ الجميع كيف أن إحدى العداءات سقطت في المضمار وأغمي عليها مما تحتم على الأطباء نقلها الى مكان للفحص ،هذه الصورة المخجلة والتي نقلتها العديد من الصحف وجعلتها بدون تعليق حتى قبل إجراء السباقات المتتالية ،وكأنها تتوقع ماسيحل بعدائينا ،وبأنهم “مغاديش احمروا الوجه” ،وقد اسرد إلي احد المشجعين قائلا :
    – احمروا غير وجههم ،ندمت علاش جيت.
    إنها الفقسة التي سببها عداؤونا الى مشجعيهم الدين هرولوا الى الملعب حاملين معهم الأعلام المغربية ،لعل الكاميرا تخطف بعض صورهم وهم يلوحون بها عندما يفوز احدهم ،لكن الخيبة كانت لهم بالمرصاد .
    هذه الخيبة كما رافقت المشجعين ،فقد رافقت البطل هشام الكروج الدي تمنى ان يرفع العلم المغربي خفاقا ويعزف النشيد الوطني بالملعب الأولمبي ببرلين لاسيما وأننه حظي بشرف تسليم الميداليات للمتوجين ، لكن مانيل المطالب بالتمني …
    ان سقوط العداءة والترتيب المخجل في بقية المسابقات يوضح المكانة التي وصلتها العاب القوى المغربية بعد ان كانت الى عهد قريب مفخرة المغاربة بل والعرب ويتعين اليوم فتح نقاش جدي في الموضوع لا ان نلجأ الى الصمت او الى حرب البلاغات والاتهامات المتبادلة او الخطابات التي تستهدف تخدير المغاربة .
    وادا كان لمنتخب الفقسة اربعة مدربين فليس مستبعدا ان تنحو الجامعة نفس المسار بالتعاقد مع العديد من المدربين لتكتمل “الروينة”،وليجهزوا على العاب القوة المغربية والتي لم يبقى لنا سوى الترحم عليها ،فلم يعد هناك مايدعو للفرحة خاصة وان المتسابقين ،اقصد اوراق الخريف قد تهاوت قبل حلول موعدها.

  • عمر
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:05

    قال ليك ألعاب القوى المغربية تفقد هيبتها.عن أية هيبة تتكلم؟ياك ما باقي عاقل على زمان عويطة والكروج؟كان أبوك صالحا.الهيبة ما بيننا وبينها غير الخير والإحسان.أمريكا التي تلقت ضربة قوية في أولمبياد بكين في سباقات السرعة التي تتخصص فيها لملمت أوراقها بسرعة وعادت لتزاحم جمايكا في هذا التخصص.أما نحن الذين لا يستحي مسؤولونا من التمسك بمناصبهم رغم الإخفاق تلو الإخفاق,فما زلنا نعيش على وهم مجد رياضي أكل عليه الدهر وشرب وبا…أعزكم الله

  • mina cha3b
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:07

    المغرب : اني اغرق…….
    لعل هدا المثل ينطبق كثيرا على حالة الرياضة المغربية فبعد كرة القدم كرة السلة وكرة اليد والملاكمة جاء دور ام الالعاب الرياضة التي اسعدتنا كثيرا وقدمت لنا اساطير حتى اصبحنا نصدر العدائين لدول اخرى. نعم انها العاب القوى مشعل الرياضة المغربية تعم سقط القناع الدي كان دائما يحفظ ماء وجه المغاربة سقطت حسناء بن حسي تاهل عدائون بصعوبة لنهاية 1500 متر غياب الشبان والفتيان اه كم هي سوداء صورة الرياضة المغربية. جميع القطاعات استفادات من العهد الجديد الا الرياضة المغربية التي ربما تحتاج لهيئة الانصاف والمصالحة
    ان لله وان اليه راجعون على الرياضة المغربية عزاءنا وعزائكم واحد

  • ابراهيم
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:11

    غياب التنسيق و غلبة الانانية و التعصب للذات و العشوائية في اتخاذ المبادرات و انعدام الانسجام و عدم غلبة روح الجماعةعلى الفردانيةرغم كون ديننا الحنيف و كذا جيع الاعراف تنادي بذلك، فطبيعي ان نحصد مثل هذه النتائج الحتمية، و هذا حالنا في جميع المجالات الاانه يظهر بشكل جلي في الجانب الرياضي و كذا في الطرق.
    فنرجو من العلي القدير ان يسمو تفكيرنا و سلوكاتناو حبنا للاخر و اتباع خطط حقيقية للانقاذ و حتما سنسترجع مكانتنابما في ذلك خدمة لتلك الحسابات الضيقة لذواتناو ان نرفع علم بلدنا المحبوب عاليا.

  • تاوناتي محشش
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:09

    و الله العظيم أضعف الإيمان أن يقدم كل المسؤولين في الجامعة استقالة جماعية,بالله عليكم دكرونا بإنجاز واحد هده السنة.

  • بلعيد 2009
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:19

    انا مغربي واغار على بلدي ولكن اليوم اتضح لي بان الاخوة المشاركين في بطولة برلين سواء المسؤلين او الرياضيين لا يهمهم البلد يعني ليس لديهم وطنية و حتى طريقة التى جرو فيها الاخوة لم تكن في المستوى وهدا نتيجة عدم تهيئة وعدم تنظيم هل عندنا الرياضة بهده العشوائية
    فانا اتمنى ان لا يشاركوا على ان يشاركوا بهده المهزلة
    يا اخواني انكم تمثلون بلد كبير بلد لديه سمعة في الرياضة بلد لديه ابطال
    ادا لم تقدروا فانه مجود رجال وطنيون رياضيون مغاربة يحبون وطن المغرب وارض المغرب وعلم المغر وملك المغرب
    انني تاسفت ولكن عرفت انه هده هي العشوائية في الرياضة
    اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسن منه

  • ولد بلادو
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:13

    لقد غسلنا ايدينا على الرياضة المغربية بجميع انواعها. برغم من أن مغارة علي بابا تنفق عليها الكثير، إلا اننا لانحصد إلا الهزيمة تلوى الأخرى في جميع أصنافها و حتى الشعبية منها. أقترح على الجهات المختصة :
    1- ترشيد في النفقات
    2- الإستعانة بأطر مغربية
    3- التنقيب و فسح المجال للمواهب
    3- الرجل المناسب في المكان المناسب
    4- المراقبة تم المحاسبة و من تم العقاب
    و في الأخير أتمنى أن يرفرف علم المغرب مجدد على قمم منصات التتوويج.

  • azoul
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:17

    الرياضة المغربية خاصها حتا هي برنامج استعجالي، والله العظيم اصبحنا نعيش في فوضى عارمة في جميع المجالات، وجربنا جميع الحلول ولكن …….
    لم يبقى الا حل واحد ووحيد لكن بشرط واحد ووحيد:
    جربوه وسوف ترون النتيجةالعجيبة التي ستحل جميع مشاكل المغرب ، مرة واحدة في حياتكم ايها المغاربة جربوا حل مقاطعة جميع التظاهرات الرياضيةالتي لا يحترم رياضيوها ومسيروها مشاعركم
    جربوا مقاطعة جميع المواد التي لا تحترم قدرتكم الشرائية
    جربوا مقاطعة جميع الادارات التي تعتمد سياسة باك صاحبي
    جربوا ان تكونوا مغاربة ولو لمرة واحدة ووحيدة
    جربوا

  • abounfour
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:15

    قبيل انطلاق البطولة تتبعت تصريحات لكل من حسناء بنحسي و ايكيدرعلى القناة الرياضية المغربية كلخا تحامل على رمز العاب القوى المغربية المدير التقني السابق سعيد عويطة و اتذكر جيدا ان اكيدر صرح انه يفكر في تغيير جنسيته مثل اخرين لو بقي عويطة على راس الادارة التقنية.و اليوم يقول انه حوصر.كفى تلاعبا وليعد كل واحد الى حجمه الحقيقي وسيبقى عويطة خالدا في عقول المغاربة

  • بعايبش
    الخميس 20 غشت 2009 - 00:01

    السلام عليكم و رحمة الله
    يا أخي…عن أي هيبة تتحدث هل تقصد عندما كان فينا أسطورة يدعى هشام القروج ..طيب…صحيح لكن لمادا نعيش دائما على أنقاض الماضي.لقد ولى زمن القروج و لم يبقى فينا إلا من أصابهم الوهن و الضعف و الغباء …نعم حتى الرياضة تعاني من الغباء…شيء بديهي أن يركض المغاربة بغباوة…هم الدين لا يعرفون حتى الكلمات المخطوطة على الصدريات الرياضية التي يرتدونها…فاسمحوا لي أن أبصق على رياضتكم و على اقدامكم…بل و حتى على الأرض التي تطأونها….

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز