قطار البطولة ينطلق بقمّة الرجاء والجيش

قطار البطولة ينطلق بقمّة الرجاء والجيش
الثلاثاء 25 غشت 2009 - 23:59

ينطلق، يوم الجمعة المقبل ، الدوري المغربي الممتاز لكرة القدم، بقمم حارقة، أبرز عناوينها، موقعة الرجاء حامل لقب النسخة الماضية، والجيش، ولقاء الفتح الصاعد الجديد من القسم الثاني مع الوداد، ويتوقع المحللون الرياضيون أن يكون هذا الموسم أكثر إثارة، خاصة المواجهات التي ستجمع الفرق الكبرى، التي أبرمت صفقات مهمة، وصلت قيمتها ملايين الدراهم.

وقدم الرجاء البيضاوي لاعبه سفيان العلودي العائد إلى صفوف الفريق على سبيل الإعارة من العين الإماراتي، على جانب استقدام لاعبين من فرق محلية.

أما فريق الوداد فتعاقد مع أكبر عدد من اللاعبين، كان آخرهم خالد لبهيج، نجم المولودية الوجدية، الذي ينضم إلى زميله السابق محمد بنرابح.

كما استقطب نادي الوداد أحمد أجدو اللاعب السابق لفريق الجيش الملكي، الذي لعب أخيرا في صفوف أهلي طرابلس الليبي.

وكانت أهم صفقة، خلال موسم الانتقالات، هو تعاقد فريق الوداد البيضاوي مع النجم محمد أرمومن، الذي لعب في المسوم السابق لفريق الرجاء البيضاوي ، كما رجع عبد الحق أيت العريف إلى الوداد البيضاوي بعد تجربة احترافية قادته للإمارات.

أما المغربي التطواني، فتعاقد مع اللاعب الدولي، وليد الركراكي لينضم إلى مجموعة من الأسماء الوازنة التي وقعت للفريق التطواني وعلى رأسها الدولي بوشعيب لمباركي، بالإضافة إلى كل من الطالبي والسعيدي.

والركراكي واحد ممن احترفوا في عدد من البطولات الأوروبية، كما أنه لعب، رفقة لمباركي، في صفوف المنتخب المغربي.

وأحدثت برمجة مباريات الدوري المغربي كثيرا من اللغط والقيل والقال بفعل تزامن هذه الانطلاقة مع شهر رمضان الفضيل واذا كانت الأندية الأوربية التي لا يصوم أغلب لاعبيها قد أعطت لهذا الموضوع كل ما يستحقه من اهتمام من خلال استحداث برامج تدريبية للاعبيها المسلمين المطالبون بصيام رمضان  ، فان الفرق المغربية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تعط للأمر أي اهتمام مع أن لاعبي البطولة الهواة لا بد لهم من نظام تدريبي وتوقيت خاصين لإجراء المباريات يتوافق وظروف الصيام .

وتحمل الدورة الأولى مواجهات مثيرة مثل اللقاء الذي سيجمع الدفاع الحسني الجديدي باتحاد الزموري للخميسات، ومباراة المغرب التطواني مع أولمبيك أسفي، والكوكب المراكشي الذي سيستضيف أولمبيك خريبكة، وجمعية سلا الذي سيلاقي النادي القنيطري، ووداد فاس الصاعد من القسم الثاني مع حسنية أكادير.

‫تعليقات الزوار

7
  • boumli
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:13

    “ينطلق، يوم الجمعة المقبل ، الدوري المغربي الممتاز لكرة القدم، بقمم حارقة، أبرز عناوينها، موقعة الرجاء حامل لقب النسخة الماضية، “
    زْعْمَا رَاهَا عْنْدنا البطولة ديال الانجليز…
    اتساءل عن هذا الكلام الذي يتكرر بداية كل موسم رياضي،ما الهدف منه؟حيث التطبيل و التزمير للبطولة؛و في النهاية و لو لاع واحد من البطولة المحلية بالمنتخب…بل حتى الجمهور الرياضي فقد ضاق به الحال و هاجر للبطولات الاوربية….ضف لذلك المعلقين الرياضيين الذين لم تنجح اشكال التعليق الفذة في جلب الجمهور؛هم كذلك هاجروا.
    ايوا شكون بقاَ؟

  • نزار
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:03

    تنطلق البطولة في ظرفية صعبة تتميز بتراجع كبير للرياضة المغربية عامة وكرة القدم بشكل خاص.تنطلق البطولة والمنتخب الوطني يبحث عن المستحيل في اقصائيات افريقيا وكاس العالم.تنطلق البطولة والنوادي الوطنية اقصيت جميعها من الكؤوس الافريقية منذ الادوار التمهيدية الاولى.تنطلق البطولة وخيرة اللاعبين المغاربة يلتحقون تباعا بالنوادي الخليجية للاحتراف هناك.وكالعادة سينحصر التنافس حول اللقب بين الوداد والرجاء والجيش،بينما باقي الفرق ستظل تردد لازمة ضعف الامكانيات وقلة الموارد المادية طيلة الموسم،كما المواسم السابقة.تنطلق البطولة وحكامنا مازالوا يرتكبون اخطاء بدائية تكون سببا في غضب الجمهور وتحويل ملاعبنا الى ساحة معركة..لهذه الاسباب كلها ستهجر الجماهير الملاعب الوطنية،وتكتفي بمنابعة الدوري الاسباني او الايطالي حيث الفرجة مضمونة مئة بالمئة،،،

  • المغربي النديم
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:05

    جميل أن ينطلق قطار البطولة الوطنية لكرة القدم، جميل أن نتطلع إلى قطار الراضة وهو يتحرك إلى الأمام بعد عدة مآسي طويلة…لكن الأجمل أن ننتبه أكثر إلى قطار الحياة الذي أصبح أقرب إلى الإرتداد منه إلى السير إلى الأمام…وما الرياضة إلا الوجه الآخر للتسامي الخلاق…على أي نتمنى أن يكون قطار الحياة أكثر تقدما هذه السنة وكل عام وأنتم بألف خير

  • رجاوي
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:01

    خاصكم تعرفوا راه البطولة هاذ العام رجاوية وما كيان لا وداد ولا جيش ولا تطوان ولا فتح كاينة غير الرجا، العلوي مشا ورجع والفرق شدها الوجع

  • الداهومي
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:07

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و رمضان مبارك سعيد و كل عام و أمة محمد بألف خير.
    ستنطلق البطولة الوطنية المغربية يوم الجمعة و إنشاء الله ستكون مميزة عن باقي البطولات التي مرت خلال السنوات الفارطة، و إنشاء الله ستكون البطولة ودادية و ” ديمـــا وداد “.
    ليس هذا هو الموضوع الذي أثارني في تذخلات العديدين من زائري هذا الموقع الجميل! و إنما الذي يثيرني و أستغرب له دائما هي تلك النظرة التشاؤمية عند جل المغاربة، فلا مغربي و لا مغربية تريد الخير لهذا البلد!
    و أنا لا ألومهم، لأن هذه سياسة رباها فينا مسؤولو هذا البلد، ربوا فينا الكراهية و احتقار بلدنا لكي نهربوا منه و يبقوا هم ينعمون بخيراته و يصولون و يجولون كما أرادوا.
    لعل رسالتي فهمها الواعون أصحاب الضمائر الحية الذين يموتون من أجل هذا البلد.
    افعلوا كما يفعل المصريون و كما يحبون بلدهم رغم فقرها و رغم ضعفهابحب شعبها تصبح قوية، و إنشاء الله سوف يستفيق الجميع و يضع الكل اليد في اليد من أجل هذا الوطن العريق.

  • alwane
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:09

    كرة القدم .هذه الساحرة التي فتنت الاجيال تظل تحتفظ ببريقها ونكهتها على امتداد الزمان .ويجتهد المسؤولون في كل بقاع الدنيا لتحسين أداء فرقها ومنتخباتها الوطنية سعيا نحو اتحاف الجمهور بلوحات جمالية لها القدرة على انبات معنى جمالية الحياة لديه.ومهما كانت التدابير التقنية المتخذة في سبيل ذلك ,الا ان امرا اساسيا يظل يتحكم في ذلك ,الا وهو عنصر التحكيم .ان التحكيم النزيه عنصر اساسي في صناعة الفرجة النوعية.انه رمز من رموز وضع العدالة بالبلد.واذا اختل فسدت اللعبة كلا. ولعل ذلك السبب الرئيسي لمظاهر الشغب التي تشهده بعض المباريات.لذلك ,قبل الاداء الرفيع الذي يراهن عليه الجمهور .فهو يراهن على تحكيم نزيه .امل ان نوقع على بطولة نظيفة مكافاة للجمهور المغربي المتعطش لكل ما هو جميل.

  • hamid
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:11

    رمضان مبارك
    طنجاوي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات