24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | حجي: الكرة المغربية تشوبها العديد من التجاوزات والخروقات

حجي: الكرة المغربية تشوبها العديد من التجاوزات والخروقات

حجي: الكرة المغربية تشوبها العديد من التجاوزات والخروقات

قال مصطفى حجي، اللاعب الدولي السابق في صفوف المنتخب الوطني، إن الصراع بين بن عطية وحسن بن عبيشة يجب أن ينتهي في أقرب الآجال، لأن المنتخب المغربي في حاجة إلى كل الطاقات المغربية من أجل إخراجه من الوضعية التي عليها الآن.

وأوضح مصطفى حجي أنه لم يعرض عليه بشكل رسمي منصب مساعد مدرب المنتخب الوطني، مشيرا إلى أنه لو تم الأمر سيفكر فيه بشكل جدي، مبديا استيائه من الدولي السابق نور الدين نيبت على عدم مساعدة الكرة المغربية من خلال استغلال منصبه بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

- بداية مصطفى حجي أنت كلاعب دولي سابق كيف ترى تصرف مهدي بن عطية ورده على دعوة المنتخب المغربي الأول لكرة القدم؟

أود أن أوضح أمرا مهما، وهو أن اللاعب يجب أن يبقى لاعب كرة قدم والمدرب هو مدرب، وعلى كل فرد احترام مكانته، لذا فمن الواجب على لاعب كرة القدم أن يلبي دعوة المنتخب الوطني وأن يكون سعيدا بهذه الدعوة، ومتشرفا بحمل قميص المنتخب الوطني وأن لا يدخل في خيارات ضيقة، ويترك المشاكل التسييرية للإداريين هم من يعملون على حلها.

لكن هذا لا يمنع المسؤولين على لاعبي المنتخب الوطني الاعتناء بلاعبي المنتخب، لأننا محتاجين للاعبين من حجم بن عطية وتاعرابت، والشماخ، وهذه المواهب لا يجب أن تفلت من بين يدي المنتخب المغربي، لأنها ستساعده لا محالة في رفع رأسه داخل المحافل الإفريقية والعالمية، وأتمنى أن يتم حل هذا المشكل في القريب العاجل، وأن تجد الكرة المغربية طريقة من أجل حل مشاكلها.

- على ذكر مشاكل كرة القدم ألا ترى من وجهة نظرك أن الجامعة المغربية لكرة القدم هي المسؤولة عن هذه الوضعية؟

بالفعل مشكل كرة القدم المغربية يكمن في التسيير، ويشوبها العديد من التجاوزات والخروقات، لكني أفضل أن لا أتحدث في الأمر كثيرا، لكي لا يعطى لكلامي العديد من التأويلات التي لن تكون في محلها، لذا أفضل اللجوء إلى الصمت في الوقت الراهن.

- وماذا عن دور النيبت داخل الجامعة الملكية المغربية؟

لن أخف استيائي الكبير من مستشار جامعة كرة القدم المغربية نور الدين النيبت، لأنه لم يخدم مصلحة الكرة المغربية خلال تواجده بدهاليز الجامعة الملكية المغربية خلال المدة الماضية، رغم أنه كان لاعبا سابقا في صفوف المنتخب المغربي، وأدرى باحتياجات اللاعبين. ونقدي للنيبت لا يعني أني أكرهه، بل أحبه وأكن له كل الاحترام، لكني أرفض تماما الطريقة التي تعامل بها النيبت مع قضايا الكرة المغربية.

- ماذا عن الأخبار التي راجت مؤخرا حول توليك مهمة مساعد مدرب المنتخب المغربي؟

لم أتلق أي عرض رسمي من أجل تولي مهمة مساعد مدرب المنتخب الوطني، ولو عرض علي المنصب سأكون جد سعيد بذلك، لأني أحب بلدي بشكل كبير ويشرفني أن أقدم خدماتي على الصعيد الكروي، من خلال ما اكتسبته خلال مسيرتي في السنوات الماضية، لهذا، إن عرض علي الأمر بصفة رسمية سأفكر جديا في تولي المهمة.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - salah الأحد 02 مارس 2014 - 16:36
فرااااااااااسنا... و من بعد
انتوما لقو الحل ماشي حنا
2 - وديع طنجة الأحد 02 مارس 2014 - 16:42
الكرة في المغرب فاتت وماتت وتبيريمات. أين هي أمجاد منتخبات 86 و98؟ تحية للاعب حجي الغيور على بلده
3 - اكرم الأحد 02 مارس 2014 - 16:47
اينك يا النيبت وانت المفروض ان تتكلم. بما انك لك دور في الجامعة. سراحتا كنتلاعبب كبير لكن مسوول صغير. لم اسبق ان رايت لك تصريح لا في راديو ( مارس) لا في اﻻتلفزة لا في المكتوبة.
4 - محمد المغربي الأحد 02 مارس 2014 - 16:53
الله يوفقك يا حجي لم تبخل علينا كونك العب وشكرا الك واكيد روح الوطن تجري في عروقك ليس مثل اخرين لا يهمهم الوطن بل يهمهم المنصب من اولهم النيبت واثمنا من الله يوفق المغرب كيف نفوز بي كاس افريقا وحنا باقي ملقينش مدرب اثمنا الاستعجال في حسم امر المدرب واثمنا منخرجوش من الدور الاول من كاس افريقيا ولاسيما انهو في بلادنا وشكرا الكل غيور على الوطن المغرب الحبيب اينما كان
5 - جمال الأحد 02 مارس 2014 - 17:19
كلام حجي معقول، سبب هاد الدسارة لكاينا فب جميع القطاعات ماشي غير في كرة القدم سبب ديالها عدم المحاسبة، مخلين المسؤولين دايرين مابغاو، أنا معرفتش السي جطو رءيس المجلس الأعلى للحسابات شنو كيتسنّا ؟ واش الأموال الطاءلة لكتصرفها الجامعة ماشي من فلوس الشعب؟يجب محاسبة المسؤولين في الجامعة، آنداك يمكن لينا نتكلموا على الجمع العام.
6 - kamal الأحد 02 مارس 2014 - 17:30
بسم الله الرحمان الرحيم اين محاسبة الفهري والملايير التي نهبت والعصابة التي معه لماذا لم يتحرك قضاة مجلس الحسابات ام انهم يستاسدون على بعض الجماعات الضعيفة والسلام
7 - حاشاكم الأحد 02 مارس 2014 - 17:31
الى متى يبقى حال الكرة المغربية يندب حظه من كثرة الاخطاء المتتالية و الارتجال في التسيير... لا نفتقد الى المادة الخام التي تؤثث الفرق الوطنية و كذا المنتخبات الوطنية بجميع فئاتها..و انما نفتقد لمسيرين مهنيين بسياسات ذات ابعاد طويلة المدى .... و حينما يطغى التهافت على المناصب لاغراض شخصية محضة...تموت الكرة و معها يتجرع عشاقها مرارة النكبات في كل محفل...
8 - jamal souirri الأحد 02 مارس 2014 - 17:31
ما قاله بن عطية كان من صميم القلب,فهو كذالك كلام 99%من المغاربة,اما بن عبيشة لم يفهم ما كان يقصد .بن عطيه بكلامة.
لان اي مغربي يغير ويحب بلده سيقول نفس الكلام ,زياذة على ذالك ,حكى عن اشياء يعيشها اكثر من اي مواطن عاذي لا يدري بخبايا المنتخب و الجامعة.
اما نيبت فالجميع يعرف مستواه ,فانه يبحت فقط عن منصب لمصالحه شخصية.
اما حجي يمكن ان نراه في مكان النيبت او لتواصل مع محتريفين الخاريج او حتى مساعد للمدرب مثل زاكي لانه يتوفر على مؤهلات اكثر من القادوري.
اتمنى ان رؤية منتخبنا في الافق وان تعطى المسؤلية لمن يستهلها,
9 - Nawaf الأحد 02 مارس 2014 - 17:35
كلام منطقي ومعقول.لكن ما يحسب كإنجاز للجهة اللتي عينت الفاسي الفهري هي انهزرع الفوضى داخل الجامعة واجهز على الكرة المغربية ولاحولة ولاقوة الا بالله العضيم.
10 - hamid الأحد 02 مارس 2014 - 17:52
لاعب كبير مصطفى حجي نعرف جيدا حبك لهذا الوطن ولاكن الجامعة مشلولة تلاكاو فيها عي السمسارة واصحاب المصالح الشخصية :واش اعباد الله النيبت خاصو الكريمات ديال الكاميوات semi remorque !!!
11 - محمد المزار الأحد 02 مارس 2014 - 18:00
للمعلومة فقط .. مما لا شك فيه يتذكر الجميع أن المنتخب المغرب عرف أزهى فتراته أثناء تواجد الأخوان حجي سواء مع مصطفى أو مع يوسف ما عدا ذلك فلا أحد يستطيع أن يذكر ولو بمبارة واحدة فقط توهج فيها المنتخب في غياب أحد النجمين.. لذا على الجامعة الاستعانة بخدمات الأخ مصطفى حجي إذا تعذر عليها ذلك أن تستعين بأحد أبنائه في كرسي الاحتياط كفأل خير .
12 - GHAYOUR الأحد 02 مارس 2014 - 18:13
En toute véracité NIBITE est un profiteur laissez le gagner un peu d'argent SVP
13 - ahmed الأحد 02 مارس 2014 - 18:14
Salut
Je pense que HAJJI c'est lui qui a cherché cette interview pour transmettre son message d'être aide du sélectionneur et non pas la crise du foot balle local
14 - abdelghani benrahmoune الأحد 02 مارس 2014 - 18:17
لا كرة القدم لا كرة الماء المغرب خاصو تغيير جدري ابتداءا من العفاريت والتماسيح وصولا للفقيه والمقدم والشيخ.لماذا لا يستورد المغرب نظام تسيير الحكم الفنلندي او السويسري.واخا يجي حاجي ولا حتى كوارديولا للمنتخب لن يتغير شيء "اش خاصك العريان ?خاتم امولاي"
15 - ALADIN الأحد 02 مارس 2014 - 18:22
je souhaite vraiment qu on réalise un interview avec NAYBET pour savoir sa vision autant que consultant ...tout le monde sait son influence sur le choix du sélectionneur de l équipe nationale.
peut être tu étais un grand joueur mais c est tout ,
16 - ben abdallah الأحد 02 مارس 2014 - 18:29
يجب على النيبت ان يقدم استقالته فورا لانه ليس باهل لهادا المنصب ما قدمه عبد المجيد الظلمي لم يقدم نيبت ولو العشر مما قدمه الظلمي او فرس او زكي او بودربالة واللائحة طويلة زيجب تغييركل من اشتغلوا مع الرئيش الاسبق الفاشي الفهري.لسنا بالبقرة الحلوبة الشعب يفضل ويريد بادوا الزاكي .حسبنا الله ونعم الوكيل هو سلاحنا في اعداء بادوا الزاكي.ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون.صدق الله العظيم
17 - newhorizon الأحد 02 مارس 2014 - 18:33
سبق لي ان انتقدت رد فعل بنعطية وقلت ان اللاعب لا يجب ان يتجاوز اختصاصاته ويتدخل في امور التسيير لدرجة المساومة والتهديد بالابتعاد عن المنتخب, وها هو مصطفى حجي يؤكد نفس الكلام.

اللعب للمنتخب الوطني مسالة لا تخضع للمساومة والمزاجية ولهذا فتلبية دعوة الناخب الوطني هي قبل كل شيء تلبية لنداء الوطن.
18 - ITALIA الأحد 02 مارس 2014 - 18:33
بن عطية اكبر من بنعبشة والجامعة خوانا والشعب يوريد اسقط الجامعة من A-Z
19 - مكناسي الأحد 02 مارس 2014 - 18:48
في البداية تحية لكل من عنده غيرة على الكرة المغربية . لدينا لاعبين نجوم مع أنديتهم قادرين أن يصنعو كل شئ مع المنتخب لاكن المشكل مع المنتخب نجدهم غير قادرين على أي شئ والمشكل يرجع إلى المسؤولين يعني الجامعة أنا لااعرف مذا تريد الجامعة لأنهم في رأيي غير قادرين عن المسؤولية
20 - Walo الأحد 02 مارس 2014 - 19:01
la critique sur Naybet est à sa place, rien à dire Haji, depuis son arrivé à la Fédération Marocaine Naybet a changé character completement, je pense que la maladie de la paresse (kossoula) de la fédération Marocaine est contagieuse
21 - مدني الأحد 02 مارس 2014 - 19:10
" لذا أفضل اللجوء إلى الصمت في الوقت الراهن". و لعلمك يا حجي. ان الصمت هو سبب ما نعيشه اليوم من تفاهة.الصمت كان حكمة و اصبح الان نقمة نتجرع مرارتها كل يوم. و الدي يفضل اللجوء الى الصمت في بطنه شيء من .....................
22 - abdou riyad الأحد 02 مارس 2014 - 19:11
en toute franchise, je ne vois pas comment la fédération engage un ILLETRE comme conseiller technique, c'est vrai qu'il est un grand joueur de son époque..... mais excuser moi... un conseiller technique!!!!!!! alors là ....... pkoi pas Bouderbala......Hajji...... haddaoui.... et les autres.......
23 - sam الأحد 02 مارس 2014 - 19:18
haji est un grand et il restera grand ,j espere te voir bientot à au service de notre equipe merci beaucoup et que dieu te binisse
24 - بصح نيت الأحد 02 مارس 2014 - 19:30
ليس المشكل في اللاعبين ولا في المدربين ولا حتى في المكتب المسير للجامعة المشكل عندنا هو في الكرة التي يلعبون بها يجب تغيير شكلها لعلها تواتي أقدامهم ..... فهم تسطا............الكرة كروية الشكل إذن انا ألعب. ديكورتك او و. سير تلعب
25 - مغربي الأحد 02 مارس 2014 - 19:34
الكرة المغربية تسير الى الهاوية اتمنى ان يتم حل المنتخب ونرتاحو تطاحنات داخل الجامعة وكل واحد يعمل من اجل مصالحه الخاصة ولا احد يفكر في المنتخب او الجمهور تعاقدات مع مدربين بالملايير دون جدوى وما فائدة هدا اللقاء ان كان سياتي مدرب اخر والاكيد انه لن يعتمد على هده التشكيلة الزاكي هو الوحيد الدي يمكن ان يعيد الفرحة للجمهور المغربي
26 - saaid الأحد 02 مارس 2014 - 19:56
كنت رائعا و كنت احب كرة القدم فيك يا نيبت
لكن كما قالو اخواننا كنت في زمن الماضي
ولكن ما الذي تغير الان هل هرمت ام انك ما زلت لم تبدا بعد
نريد ان نراك كما كنت لاننا نحبك فلا تبخل علينا من رايتك ........
27 - zouhir الأحد 02 مارس 2014 - 21:50
ا نا احب مصطفى و يوسف حجي
و اوافقه على كل ما قاله بالحرف
لكني اخاف عليك من الفيروس الذي اصاب النيبت من المسؤولين في الجامعة
لانه ينتقل/// انت قلتها النيبت ادرى بحال اللاعبين...
28 - بوتاج الأحد 02 مارس 2014 - 22:09
يبدو ان النظام الضريبي المتعلق بالعمال المغاربة بالخارج لم يجد له تفعيل سوى على صعيد بعض الالتزامات الداخلية والمتعلقة بالسكن او بعض المشاريع الخاصة,واما نصيب الدولة المغربية من الصك الضريبي للعمال المغاربة في الدول الاوروبية والخليجية فقليلا ما يقدم عبر مساعدات لفائدة الخزينة العامة او الجمعيات الطبية والتعليمية والخاصة بالتجهيز.
اذا علمنا ان عدد العمال المغاربة في الخارج التي تستفيد صناديق الضريبة الاوربية والدولية بشكل عام من مساهماتهم الضريبية,فان الدولة يلزمها الاستفادة من النسبئة المئوية للمعامل الضريبي الاجمالي وذلك للاعتبارات سيادية تلزم المواطن المساهمة المباشرة في النماء وتطور بلده الاصلي والدود عن مصالحه والدفاع عنه.
لذلك يتوجب على اللاعبين في الاندية الخارجية,انه تجاوزا للضغط عليهم من اجل المساهمة والتصريح بالمداخيل وبراءتها,فانه يتعين على اللاعبين الالتحاق بالسفارات والقنصليات لملئ استمارة الصك الضريبي القابض بالبلدان التي يعملون بها,وذلك تقديرا لنسبة الفوائد العائدة للدولة المغربية.
وعليه فان التحولات التي تشهدها هذه الفئة تنذر بجنوح الاصول التي هاجر من اجلها الاولون
29 - maroccain الأحد 02 مارس 2014 - 22:18
تحية للاعب حجي الغيور على بلده
merci bien mustapha haji
vous etes grand et tjrs reste grand dans notre coeur inchaellah
30 - hajji الاثنين 03 مارس 2014 - 00:20
Je me souviens du but mythique de Hajji dans les fillets de Nadir assiyid pour les CAN 1998 C'était un grand joueur MERCI HAJJI
31 - jamalovsky الاثنين 03 مارس 2014 - 09:40
النيبت لاعب كبير، لا ينكر أحد هذا..
لكنه لا يفقه في تسيير الكرة شيئا، لأنه لا يتوفر على تجارب في المجال، ولضعف مستواه الثقافي والتواصلي، وإن عدتم لكل تصريحاته السابقة المحسوبة والنادرة فستفهمون قصدي..
" احنا زعماكينا، لعبنا مزيان، وزعماكينا الحكم اللي تعدى علينا زعماكينا .."
النيبت إن أراد التسيير فليسير أعماله ومشاريعه، وليترك الكرة المغربية في أمن وسلام، لا نريد ممثل للاعبين قدماء في الجامعه أفواههم موصدة، نريد رجالا ذوي غيرة على كرتنا...
حفظك الله أخي مصطفى حــــــجـــــــي، شخصيتك قوية تضاف إلى بادو الزاكي، حرمة الله، فاخر، مديح، والعديد من رجالات البلد الغيورين على " الفوتبول" المغربي، فنتمنى أن تكونوا مسؤولين عن المنخب في "كان 2015"لترمموا ما أفسد السفهاء الذين يتبوأون كراسي المنابر الإعلامية في القنوات الفضائية ويحللوا الكرة، وهم حرام أن يفقهوا فيها شيئا..
32 - fouad الاثنين 03 مارس 2014 - 11:41
ان كل شخص له منصب داخل الجامعة الوطنية لكرة القدم همه الوحيد هو ما يجنيه من اموال لا يهمه من اين ولا على حساب من والشعب المغربي مغلوب وصوته غير مسموع حسبنا الله ونعمة الوكيل
33 - مهاجر الاثنين 03 مارس 2014 - 14:01
رغم ان النيبت لم ينجح كمسير لكنه نجح في ابعاد الزاكي من المنتخب ووقوفه حجرة عثره في عودة الزاكي الى المنتخب رغم ان الجمهور المغربي ينادي بالزاكي كمدرب للمنتخب
34 - mahajir الاثنين 03 مارس 2014 - 15:19
العيب في اطربدون كفاءة في التسييروالتدبيرالتي تتحكم في الجامعة وغياب قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة وليس في المنتخب.
اخيراانتخب في فوضى رئيسا جديداللجامعة خارج ايطارقانون الفيفا والغي من هذه الاخيرة,والله الاحشمتومنا امام العالم.
35 - المسكيوي ياس.friends yes. الاثنين 03 مارس 2014 - 15:30
بعيدا عن كلمة"التواضع"،التي لا يصل صداها ومردودها الى الجميع، على كل فرد داخل او خارج هذا البلد العزيز، اظهار حبه وغيرته على هذا الوطن، بان يقدم كل ما يملك في جعبته ويبقى الكمال على الله.
36 - واوا رشيد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 14:46
العيب ماشي فالنبت العيب في الفهري اللي جاب لاعب مشغول فالمشارع ديالو ومامسوقس لكورة غير دار لهوم الخاطر
37 - abdelhak الثلاثاء 04 مارس 2014 - 15:06
فأنا أحترم بنعبيشة لكنه لم يحترم تاريخه وقبل قيادة مبارة واحدة.لكن السؤال ماذا سيستفيد الفريق بدون مدرب رسمي من هذه المقابلة ولو انتصر.أنا لا أفهم ماذا يجري هل هؤلاء مغاربة أم ماذا؟ ليست لديهم مثقال ذرة من حب الوطن متى ستنتهي هذه المهزلة في عدم المحاسبة ‏‎ ‎
38 - ابوزهير الثلاثاء 04 مارس 2014 - 18:06
نحن في المغرب لا نضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
في المغرب تعطى المسؤولية بالزبونية والمحسوبية و......سيدي قاسم . نعم سيدي قاسم.......بالله عليكم هل النيبت مستشار في الجامعة؟
ما ذا يعرف النيبت في الميدان الكروي؟
النيبت ينطبق عليه المثل المغربي:(كـــــــــــــــــور واعط للأعــــــــــــــــــــــــور )
النيبت سمسار للبيادق في الجامعة , النيبت كبصير , يتصيدان الفرص مما يعطى للجامعة من هبات واكراميات .
العارفون بالكرة المغربية مهمشون ومنبوذون ومقصيون , والمتطفلون والمرتزقة
مقربون من جامعة كرة القدم (المصيبة).
على هذه الحكومة بالذات , وعلى وزيرها في الرياضة أن ينظف الساحة الرياضية
بكل أنواع مواد التنظيف .
أتعجب لهؤلاء الذين ينتقدهم الشعب صباح مساء , ولا يقدمون استقالاتهم .
أريحونا ايها المرتزقة, واتركوا شأن الكرة للعارفين بها.
تحياتي الينا جميعا دون مرتزقة الجامعة. والسلام.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال