المغرب والغابون في لقاء " نكون أو لا نكون "

المغرب والغابون في لقاء " نكون أو لا نكون "
الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:26

تصفيات كأسي إفريقيا والعالم 2010 ( الغابون -المغرب): الخطأ ممنوع في ليبروفيل ولاخيار سوى الانتصار مع الانتظار

بعد أن تقلصت حظوظه بنسبة كبيرة في التأهل لمونديال جنوب إفريقيا 2010 لكرة القدم ، بات المنتخب المغربي في وضعية لايحسد عليها ولم يعد أمامه من خيار للخروج من عنق الزجاجة سوى الانتصار لكن مع الانتظار .

لقد أصبح “أسود الأطلس ” مجبرين على الفوز يوم غد السبت بملعب عمر بونغو الاولمبي على المنتخب الغابوني للابقاء على حظوظهم في التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم المقررة في أنغولا مطلع السنة القادمة .

فالانتصار وحده كفيل بإنعاش آمال المنتخب المغربي في كسب بطاقة التأهل لنهائيات كأس إفريقيا لاسيما وأنه يحتل المركز الرابع والأخير في المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط فقط من أربع مباريات . وقد يتحول بصيص الأمل في حضور عرس المونديال الجنوب إفريقي إلى حلم وربما إلى حقيقة إذا حدثت المعجزة لأن الانتصار وحده غير كاف إذ لابد من الانتظار لأن مصير “أسود الأطلس ” لم يعد بين أقدامهم ولكن بين أقدام الآخرين وخاصة ” الأسود غير المروضة”.

فهذه المعادلة – المعجزة، والتي قد تكون ضربا من الخيال ليس إلا ، تتمثل في فوز المنتخب المغربي في ليبروفيل وتعادل الطوغوليين مع الكاميرونيين في ياوندي لتتساوى بذلك حظوظ منتخبات المغرب والطوغو والغابون برصيد ست نقاط مع تقدم بفارق نقطتين لمنتخب الكاميرون المتصدر.

وينبغي أن يتواصل هذا السيناريو الافتراضي في الجولة السادسة والأخيرة يوم 14 نونبر القادم والتي لا محيد فيها للمنتخب المغربي عن الفوز على نظيره الكاميروني في الرباط وتعادل المنتخبين الطوغولي والغابوني في لومي ليتصدر بذلك الفريق المغربي المجموعة بتسع نقاط .

أما في حالة فوز الفريق الوطني على نظيره الغابوني يوم غد السبت وفوز المنتخب الكاميروني على نظيره الطوغولي فإن منتخب ” الأسود غير المروضة” سيعصف بكل الآمال والأحلام وسيلغي كل الحسابات لأنه سيكون قد حسم نهائيا في أمر التأهل للمونديال ليبقى التنافس على أشده على بطاقتي التأهل لكأس إفريقيا للأمم بين المنتخبات الثلاثة الأخرى .

ولعل الناخب الوطني حسن مومن وأفراد الطاقم التقني المساعد له يدركون تمام الإدراك “أن الخطأ ممنوع في مباراة الغد وأنه لا خيار أمام أسود الأطلس سوى الانتصار”.

كما أنهم واعون بأنه إذا كانت حظوظ الفريق الوطني في التأهل إلى المونديال قد باتت ضئيلة فإن أي كبوة في ليبروفيل لا قدر الله ستعصف بآمال الفريق المغربي حتى بالنسبة للتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم .

ويرى مومن أن الفوز على منتخب “الفهود” في عقر دارهم هو السبيل الوحيد الذي يبقي على آمال ” أسود الأطلس” في التأهل لكأس إفريقيا للأمم ، وهي مهمة ليست مستحيلة خاصة وأن جميع مكونات الفريق المغربي تحذوها عزيمة قوية لكسب هذا الرهان والثأر لهزيمة الدار البيضاء المفاجئة أمام الفريق الغابوني ( 1-2 ).

إن الروح الجماعية التي تسود الفريق الوطني المغربي والمعنويات المرتفعة التي تتمتع بها جميع عناصره ، التي تنتظر على أحر من الجمر اليوم الموعود ، كلها وغيرها عوامل إيجابية تصب في هذا الاتجاه .

من جهة ثانية  سيغيب الظهير الأيمن كريتيان بصير عن المباراة التي ستجع بعد ظهر يوم غد السبت بملعب عمر بونغو الأولمبي بين المنتخبين الغابوني والمغربي ضمن الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة من التصفيات المزوجة المؤهلة لنهائيات كأسي إفريقيا والعالم 2010 عن المجموعة الأولى، وذلك بسبب الإصابة.

وقال الدكتور عبد الرزاق هيفتي، طبيب الفريق الوطني، إن بصير ( نانسي الفرنسي) يعاني من إصابة في كاحل قدمه اليمنى ولن يكون جاهزا بنسبة مائة في المائة لمباراة الغد ، مشيرا إلى أن المدافع الأيمن للفريق الوطني يشكو من هذه الإصابة منذ أزيد من شهرين .

وعبر هيفتي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن أسفه لكون نادي نانسي يسمح لبصير باللعب تقريبا مدة 90 دقيقة في الوقت الذي كان ينبغي أن يخلد لقسط من الراحة حتى يشفى تماما من هذه الإصابة التي تبقى مع ذلك غير مقلقة.

ويذكر أن مهاجم نادي مالقة الإسباني نبيل باها كان قد تعرض من جهته لإصابة مع فريقه الأسبوع ستبعده عن الميادين لمدة ثلاثة أسابيع وتم تعويضه بعبد السلام بنجلون (د هيبرنيان الأسكتلندي).

ومن المقرر أن يقوم المنتخب المغربي اليوم الجمعة بآخر حصة تدريبية على أرضية ملعب عمر بونغو الأولمبي في نفس توقيت المباراة ( الثالثة والنصف بالتوقيت المحلي ) التي سيديرها طاقم تحكيم من الكوت ديفوار بقيادة دوي نوماندييز دزيري بمساعدة يايو سانغيفولو وباييري موسى .

ويذكر أن المنتخب الغابوني ، الذي يشرف على تدريبه الفرنسي آلان جريس، يحتل المركز الثاني في هذه المجموعة برصيد 6 نقاط خلف المنتخب الكاميروني صاحب الصدارة( 7 نقاط) ، فيما يحتل المنتخب الطوغولي المرتبة الثالثة (5 ن)، علما بأن المباراة الثانية عن هذه المجموعة ستجمع بين هذا الأخير ونظيره الكاميروني في نفس اليوم بياوندي .

‫تعليقات الزوار

29
  • المواطن رقم1
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:22

    وفروا مصاريف الكرة المغربية و ادعموا المدارس و الجامعات.

  • كوايري
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:40

    كان من الممكن الفوز بكأس افريقيا و أيضا التأهل لكأس العالم ولكن خسارة مكينش الززززززاكي والللللله لا دديتو شي كاس بزاف عليكم الكورة تستاهلو غي الدورة فلعمارية

  • RajaWi
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:46

    نحن قلنا كلمتنا في أول لقاء اننا لم نكن و لن نكون أبدا مع جيل من الشفارة كهذا في المغرب

  • الجرتل مان
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:50

    بل هي مباراة لانكون ، لأن حظوظ المغرب في أن يكون ،عصفت بها الجامعة وضباع ضالة سموها أسودا..
    ولن يصلح مومن ما أفسد روجي لومير..

  • khadija
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:54

    je vous souaite a l’equipe national bon chance a demain..

  • غيور سابق عن المنتخب
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:02

    كفانا غراءا و الجري وراء السراب و الحسابات الفارغة. علينا ان نردخ للامر الواقع,علينا ان نترك التاهل للفرق التي تستحق.اما نحن فيجب علينا اولا ان نعلم ابناءنا مبادئ حب الوطن و الدفاع عنه ,انذاك يمكن الحديث عن الفريق الوطني.

  • الاحلام
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:14

    انااحب فريق الوطني مغربي بين بينكم بلا متحلم بمنديال كامرون هي دايز

  • كوك ني
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:52

    براكا من الاحلام و الحسابات
    المنتخب المغربي راه تقصاء من الماتش الاول.
    عيق او فيق يالبريق.

  • ش.م
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:38

    لقد رحلت كرة القدم من المغرب بعد أن رحل أهلهالأنه إدا أردنا أن نكون فريقا نكونه من الفرق الموجودة في المغرب فقط والسهر على تدريبها يوميا.

  • lمحمد من تمارة
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:12

    على المنتخب ان لا يلعب في هده المبارة حتى لايزيد الطين بلة لان النتيجة واضحة وضوح الشمس من الافضل ان يترك فرق الاخرى التي لها غيرة عن قميصها الوطني وعلى المنتخب ان يراجع اوراقه من جديد بل من الجامعة نفسها لاننا اصبحنا لا نستطيع التباهي بمنتخبنا امام المنتخبات الاخرى التي لها العزيمة على الفوز تمتيل البلد احسن تمتيل (خسارة على منتخبنا)

  • جمال تالوين
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:10

    ادا أسندت الأمور الى غيرها فانتظر الانتكاسة… فشل نبيل تعايشنا معه في كل الرياضات والأمر طبيعي جدافلن أشكو غياب البنية الرياضية مادامت البنية التحتية للمدن غائبة…لن أشكو غياب الرياضة المدرسية مادامت المدرسة ذاتها غائبة… لن أشكو لغياب رغبة في ممارسة الرياضة مادامت شروط العيش تأسر العقول و العضلات …. مسؤولون مزاجيون أميون نحن لعبتهم المفضلة التي يلعبون بها و عليها نحن مختبر تجاربهم الفاشل…لو فهمونا جيدا لوفروا على أنفسهم عناء أدعاء ملكية المعرفة و الحلول. الرياضة سياسة و اقتصاد و أخلاق و تربية لها شروط و لها واجبات لم تعد تؤمن بالصدفة… الرياضة شراكة علمية مجتمعية عضلية يسيرها الذكاء فما بالكم لا تفقهون شيئا ففاقد الشيئ لا يعطيه. المغرب ملئ بالطاقات الشابة في كل الرياضات لكن… فيه ميزانيات لكن… فيه أطر لكن….(مافيه حتا حاجا) أكــــــيد.
    غدا أكثر شئ سيقدمه الفريق الوطني هو التعادل و لو انتصر فلا أمل حتى ندعي غيره. واقعية المنتخب أنه لا يملك لاعبين شعبويين يؤمنون بالوطنية و القتالية لمدة 90 دقيقة و لا يملك لاعبين تتوفر فيه شروط اللاعب اللائق (أوحتى فالقلدة كاتشوف التوني طايح من الكتاف بحال الا لبستيه لسي خيزو) أما المدرب فحدث ولا حرج أما المذيعين فلا أسلوب و لا لغة عربية في المستوى و لا دراية بعلم يسمى كرة القدة(أنا كانستعمل mut باش مانسمعوش …. تعاليق ديال أسبوع الفرس) ها الـــــعار الا ماقيلونا عليكوم.. الحكومة دير المنتخب ديالها أوحنا نديرو المنتخب ديالنا أو لي نتاصر لاخور يودي ها ها ها عاش من عرف قدره و الله انعل ليمايحشم… باقي كاين مايتقال و لكن خصارة خصارة حتى الى هضرتي مكاين لي يسمعك …. تعازي الحارة مرفوقة ببالغ الحزن و الفرح…..

  • مناضل
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:16

    نكون في المدرجات ولا نكون على الملاعب.

  • lion
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:20

    خير الكلام ما قل و دل المغرب لديه طاقات هائلة و لكن ليس هناك من يهتم بهم و المسوءولون غير مهثمين الا بجمع المال و كيفية نهبه فهده هي الرياضة المفضلة لديهم و هم بلى منازع ابطال العالم في هده الرياضة الجميلة و شكرا

  • mohamed
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:48

    i wish that our lovely team will lose 3/0 so everything will be done, we have to weakup we dont have a national team we have only shekhat al atlas.

  • sf_VA
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:24

    gabon 1 Maroc 3
    Cameroun 1 togo 1
    dérnière journée
    Maroc 2 cameroun0
    Togo 1 cabon1

  • رمزي
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:04

    لن يفعل شيئ لا الزاكي ولا غيره المشكل في الروح الوطنية التي تنقص اللاعبين . وكفى من اهدار المال العام .

  • xavier
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:34

    Marocain resident a l etranger je suis mordu pour le foot ball marocain et je pose la question suivante . Le maroc d une population de quarante millions n a pas trouve 11 joueurs . Revenant aux annees 70 On cherche des joueurs a double nationalite qui non aucune goute de sang pour l amour de ce pays

  • samirmortada
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:28

    من المؤكد أننا سوف لن نكون . فكرة القدم هي لعبة الشعوب الحية والمؤمنة بطاقاتها . أما أن نقول إنها مجرد كبوة فهذا أكبر عيب لأن الكرة المغربية والرياضة المغربية بصفة عامة وأظيف إليها قطاعات حيوية أخرى كالتعليم والقضاء والصحة و………تعيش أزمة سوء التسيير ونهب أموال الأمة والفساد الإداري منذ عقود مظت . ونتمنى أن تكون الحلول ناجعة خاصة إذا تشبعنا بروح المواطنة الحقة وإتبعنا الخطوط العريظة للإشارات الملكية خاصة وأن ملك البلاد أعطى الإنطلاقة لمجموعة من الأوراش الإصلاحية. لنؤمن بالله وبوطننا وبملكنا ولنعمل لعلنا نتمكن من تهييء مستقبل مشرف لأحفادنا……..

  • الجرتل مان
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:36

    ها احنا ابدينا،وها هو المهدوفي يهدف ضد مرماه..الغابون 1 المغرب 0 والبقية في الطريق

  • مواطن
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:18

    الغابون 3/0 المغرب

  • fahr
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:42

    Supprimons l’équipe nationale elle sert à rien

  • السميكس smex
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:30

    وسيرو تشوفو اش ديرو لراسكم ما حشمتو و وستحييتو مشيتو للغابون بمعنويات كبيرة و فريق صغير
    كذبتو على عباد الله ولكن الحمد لله اللي لالتكم الغابون دارت مبغات فيكم و رحمتنا جميعا من تبذير المال العام و الأفضل قدمو اعتدار و اكتبو تنازل في القضية ديال ماماه راه الشعب مزال محتاج الفلوس فقضايا أهم من الكورة و الرياضة بصفة عامة
    انا والله ماشفت هذيك المهزلة ولا تتبعتها فالتلفاز النتيجة شفتها فموقع 3 للغابون و 1 للأسود,
    و العز للمغاربة فلوسنا حلال علينا

  • youpi
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:00

    ها قد انتهت المقابلة بفوز المنتخب الغابوني 3/1 إلى اللقاء أنغولا إلى اللقاء جنوب إفريقيا ههههههه إنتحبوا و نفسوا عن غضبكم أما أنا و لله الحمد لم أتابع المباراة تجنبا للفقسة.
    سلام

  • lounistkd
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:44

    لقد رحلت كرة القدم من المغرب بعد أن رحل أهلها\
    شوهة
    الغابون3 -المغرب1

  • صديق بنت الوزير
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:56

    انهزمنا ب 3 مقابل 1 لتعرابت في اخر دقيقة.
    كنت اتوقع هذا ولهذا لم ادفع فلسا في المقهي
    لكي اشاهد المباراة بل اكتفيت بمعرفة النتيجة في موقع كووورة الان.
    المغرب لا يستحق ان اشرب لأجله قهوة نص نص ب 5 دراهم!!
    هنيئا للاخوة الغابونيين

  • les yeux de linx
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:58

    Aller les lions de l’atlas, et jouez avec vos tripes, tout le peuple vou soutient
    je vous offre un million d’euros à chacun

  • mouadibe
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:06

    النتيجة برهنت أن لا نكون
    إنها بكل أسف مهزلة

  • Moha
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 13:32

    شخصيا سأتحدث عن مسار الفريق في التصفيات
    منتخبنا بدأ بداية محتشمة بعد الهزيمة المذلة أمام الغابون بالبيضاء بعد ذلك أرخت هذه الهزيمة بظلالها على المنتخب والنتيجة 3 نقاط ولافوز هذا ماأبعدنا عن المونديال والكان
    أسباب كثيرة وراء هذه النكسة
    1 يجب محاسبة من جاء بلومير ( الصرف ليدا )
    2 تعيين 4 أشخاص على الإدارة التقنية ( سابقة في كرة القدم)
    3 بخصوص لقاء اليوم سي مومن إعتمد على بنزوكان كمدافع أيمن ونحن نعلم مركز هذا الأخير ( واش 40 مليون نسمة مافيهاش مدافع أيمن)
    4 معندي مانقول

  • دلال إدريس
    الجمعة 9 أكتوبر 2009 - 14:08

    في نظري كيف يمكن للمنتخب التأهل و صوت المعلق سعيد زدوق يرافقنا منذ 3عقود من الزمن الا يخجل مسؤوليه و من نفسه على هذا التربع و كأته معين بظهير شريف .بالتسبة إلي كلما شعلت التلفاز إلا و النتيجة أما في ّإنتصار يتيم أو تعادل أو هزيمة أتمني أن يفصل المسؤولون منتخب الجالية عن منتخب البطولة المحلية كما في بعض الدول لآن تجربة الجالية أكل عمها الدهر و شرب مثل ما وقع اليوم . غيور

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين