24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشاعر سرحان يدخل إلى بلاط ملك الحبشة .. "تعجيم وضاد وميم" (5.00)

  2. مديرية الثقافة تفتتح فعاليات شهر التراث بمراكش (5.00)

  3. جامعي نيجيري يربط بين انتشار الإسلام بإفريقيا وصوفيّة المغرب (5.00)

  4. باحثة مغربية تدعو إلى فتح المساجد والزوايا للذاكرين والمتشرّدين (5.00)

  5. عائلة سارق بنك طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ملتقى دادس : مواهب رياضية واعدة وبنيات تحتية منعدمة

ملتقى دادس : مواهب رياضية واعدة وبنيات تحتية منعدمة

ملتقى دادس : مواهب رياضية واعدة وبنيات تحتية منعدمة

نظم نادي ورود دادس لألعاب القوى، عضو الجامعة الملكية لألعاب القوى، الملتقى الأول للعدو الريفي نهاية الأسبوع الماضي بقرية سرغين المتواجدة بالضفة الشرقية لوادي دادس بتعاون مع جمعية "تمازيرت" بهولندا، وقد نظمت هذه التظاهرة الرياضية تحت شعار "نعم للرياضة، لا للهدر المدرسي" وسلمت للعدائيين الفائزين بالمراتب الأولى شواهد تقديرية ومبالغ مالية رمزية بلغ مجموعها حوالي سبعة ألف درهم. وقد أجريت ستة سباقات، الأول كان سباق 400 متر للبراعم، ثم سباقان في مسافة 1000 متر لفئة الصغيرات وفئة الصغار، ثم سباقان في مسافة 1500 متر فئة الفتيان وفئة الفتيات، ثم سباق 5000 متر للكبار، وتوجت السباقات بتوزيع 21 ميدالية. وقد ساهمت جمعية "أيت ولال"، كعادتها، في تنظيم هذه التظاهرة في أحسن الظروف حيث وضعت رهن إشارة النادي سيارة الإسعاف التي تمتلكها والسائق ومساعديه.

وقد عبر جانب من الحضور والذي بلغ حسب معطيات تقديرية أكثر من 1000 شخص، عن إعجابهم بفكرة تنظيم هذه التظاهرة الرياضية بقرية نائية، في إشارة قوية من النادي إلى رغبته في إعطاء الفرصة للعالم القروي لإبراز مواهبه الرياضية رغم انعدام الإمكانيات.

وقد نظمت على هامش الملتقى أنشطة فنية موازية عرفت مشاركة شباب المنطقة، كما تم تحسيس الساكنة بأهمية تمدرس الأبناء والعلاقة التلازمية والتكاملية التي ينبغي أن تكون بين الدراسة والرياضة. كما قام النادي أيضا بتوعية المشاركين في السباقات بضرورة تكريس جهودهم في التحصيل المدرسي.

يذكر أن هذا الملتقى يأتي في سياق تشجيع تلاميذ المنطقة وتحفيزهم على ممارسة الرياضة وخصوصا ألعاب القوى، ويضيف السيد العشير يوسف مدرب وعداء بنادي دادس أن الهدف من هذا الملتقى هو اكتشاف المواهب الرياضية إضافة إلى تنفيذ رغبة النادي في الإسهام في الحد من الهدر المدرسي الذي عرف ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة بالمنطقة، كما أكد في هذا السياق أن النادي قام بمجهودات جبارة على مستوى ألعاب القوى، وقد حقق نتائج مهمة على المستوى الوطني والجهوي وكذا الإقليمي رغم انعدام الموارد وقلة الإمكانيات وغياب البنيات التحتية الرياضية.

أما عن تنظيم هذا الملتقى بقرية سرغين بدل مركز قلعة امكونة الحضري خلافا لما جرت عليه عادة النادي في تنظيم مثل هذه المناسبات، فقد برره عضو بنادي ورود دادس رفض الكشف عن اسمه، بكون بلدية قلعة امكونة لم تفي بوعودها بخصوص تقديم مساعدات مادية للنادي كانت قد عبرت عنها في وقت سابق.

وفي سياق ذي علاقة بتمويل الأنشطة الرياضية ذكر السيد العشير يوسف أن ميزانية النادي ضعيفة جدا وتعرف غياب شبه تام للموارد، باستثناء بعض الإعانات المالية التي يقدمها السيد أوبا عبد الرحمان، صاحب فندق بالمنطقة لكنها تظل غير كافية لتسديد نفقات مشاركات العدائين في التظاهرات الرياضية على المستوى الوطني، وقد أدت قلة الإمكانيات إلى عدم مشاركة النادي في عدة تظاهرات وطنية وجهوية.

وقد سبق للعداء العشير يوسف أن عبر في وقت سابق عن أسفه من ضياع عدة مواهب رياضية بالمنطقة، بسبب غياب البنيات التحتية الرياضية وقلة إمكانيات النادي، واستمرار المسؤولين محليا في عدم تقديم المساعدات الضرورية رغم أن النادي معترف به قانونيا من قبل الجامعة الملكية لألعاب القوى.

وقد أختتم الملتقى الرياضي، بتأكيد أعضاء النادي عن عزمهم تنظيم هذا الملتقى سنويا. كما دعوا إلى ضرورة قيام كل الفاعلين الرياضيين والسياسيين والاقتصاديين بتحمل مسؤوليتهم في النهوض بألعاب القوى محليا. وتوفير بنيات تحتية رياضية تليق بمستوى وتطلعات أبناء المنطقة الذين يعانون من التهميش في كل المجالات بما فيها الرياضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - hamid الأحد 18 أكتوبر 2009 - 13:01
les competences se trouvent dans ces regions goulmima tinjdad tinghir dades il faux poser a la federations de les courager
2 - hassan zagora الأحد 18 أكتوبر 2009 - 13:03
تحية خالصة لكل ابناء المنطقة ولكل الغيورين عليها
كاضافة اخرى لتشجيع الرياضة في المنطقة(الضفة الغربية)فدوار ايت عمروعيسى يتوفر على مواهب كبيرة في كرة القدم اخص بالدكر لا الحصر باحموياسين,داودي سماعيل......,حيت انهم يداعبون الكرة كانهم محترفون,فعار ان لا تستغل هده المواهب الصاعدة,فكل مايحتاجونه- كاصدقائهم العدائين بسرغين-سوى الدعم المادي و المعنوي حتى يصبحوا ابطال يرفعون راية بلادهم في المحافل الدولية,لكن التهميش اصبح مصيرنا. ولاحول و لا قوة الا بالله
3 - hassan otinmiwle الأحد 18 أكتوبر 2009 - 13:05
في الحقيقة لاحظت غياب شبه تام لاجهزة الدولة و تقصير في اشباع حاجيات المصلحة العامة المتنوعة. و هذه التظاهرة الرياضية البسيطة لم تجد آذان صاغية من لدن جماعة القلعة الحضرية يزكي نقوله. الحمد له ان اقتصاد المنطقة نشيط رغم تهميش الدولة.
4 - outawrirt zagarn moulay elhass الأحد 18 أكتوبر 2009 - 13:07
premierment je tiens forcement a remercier mr afifi pour ces effors . et vive kalla m'gouna vive le marocccccccccccccccccccccc
5 - Asafou n 'Dades الأحد 18 أكتوبر 2009 - 13:09
i hope that like manifistation take it place soon in the rest places in that region; that actually need every thing with helping of our sate that has't given any importance to this regions of Dades
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال