كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك

كاتب بريطاني يشيد بالجوهرة السوداء بنمبارك
الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:23

أشاد الكاتب البريطاني إيان هاوكي إشادة خاصة بالجوهرة السوداء المرحوم العربي بنمبارك معتبرا إياه ” أول نجم إفريقي فوق العادة لكرة القدم العالمية “.

وقال هاوكي , في كتابه الصادر مؤخرا تحت عنوان ” قدم الحرباء : تاريخ كرة القدم الإفريقية ” إن العربي بنمبارك “كان أول لاعب كرة قدم ذاع صيته في إفريقيا وسطع نجمه على الساحة الكروية العالمية ومهد الطريق في ما بعد للعديد من اللاعبين على غرار أوزوبيو (الموزمبيق) وجوج وياه (لبيريا) وديديي دروغبا (كوت ديفوار) وغيرهم كثير.

وذكر المؤلف كيف, استطاع العربي بنمبارك سنة 1938 , وهو شاب يافع لكنه يمتاز بمؤهلات تقنية وبدنية هائلة, أن يثبت علو كعبه ويفرض وجوده ضمن كبار اللاعبين في أوروبا بعد التحاقه بنادي مارسيليا قبل أن يصبح عنصرا أساسيا في صفوف المنتخب الفرنسي.

وأضاف أيان هاوكي, أن بيلي وهو في قمة مجده أشاد بالعربي بنمبارك عندما قال “إذا كنت أنا ملك كرة القدم , فالعربي بنمبارك هو أكثر من ملك في هذه الرياضة ” .

وتابع المؤلف , في كتابه الذي صدر بمناسبة تنظيم أول كأس للعالم في القارة الإفريقية (جنوب إفريقيا) في الصيف القادم, أن تاريخ هذا اللاعب المغربي الفذ ” يبين أن موهبة اللاعب الإفريقي ليست بظاهرة جديدة “.

وفي سياق متصل أشار هاوكي إلى أن المنتخب المغربي كان أول منتخب إفريقي يجتاز عتبة الدور الأول في نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986 , مذكرا أيضا بأن أسود الأطلس كانوا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز على منتخب ألمانيا في الدور الثاني في مباراة حسمها منتخب “المانشافت” بصعوبة في الأنفاس الأخيرة بضربة خطأ قاتلة للوتر ماتيوس.

كما أشار الكاتب البريطاني إلى أن المنتخب الأنجليزي عانى بدوره الأمرين أمام نظيره المغربي في المباراة التي جمعت بينهما في الدور الأول والتي انتهت بالتعادل بدون أهداف .

ويذكر أن من بين المؤلفات التي تناولت مسيرة الجوهرة السوداء العربي بنمبارك , الكتاب القيم الذي أصدره الصحفي الرياضي المغربي الحسين الحياني سنة 2000 تحت عنوان “العربي بنمبارك لاعب القرن “.

‫تعليقات الزوار

6
  • weld ddarb
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:35

    العربي بن امبارك لاعب كبير. اعطى الكتير الى كرة القدم .
    مع الا سف الشديد مات فقيرا في عقر داره وحيدا و لم يعثروا على جثته الا بعد تلاتة ايام. النجوم في باقي انحاء العالم يحتفلون بهم كل يوم. اما المخرب من هنا دازوا…الله يرحموا و يوسع عليه مسكين…

  • أبو اسماعيل
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:27

    أولا نترحم عنه و اجعله من الفائزين بالجنة .
    الحاج العربي بالنسبة لي ملك كرة القدم في جميع الأزمنة لأنني قارنت هذا الأسطورة الكبير مع لاعبين آخرين مثل بيليه كرينشا خينطو ديستفانو فوجته هو الأفضل من جميع الأمور من الناحية الأخلاقية و كذالك كرويا و هذا مفخرة لكرة القدم المغربية و العربية و الإفريقية العربي بن بارك و من كانو معه في الخمسينات و الستنات
    و كذاللك أبطال 86 كانو رجال و نعم الرجال أما اليوم لا أبطال و لا هم يحزنون لا شيئ إلا المرض . رحم الله هذا البطل الذي أعطى صورة جميلة عن بلده و وطنه الله يرحمه يا رب .

  • الجرتل مان
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:33

    يحكى أنه كان لاعبا كبيرا جدا والدليل أنه لعب أيضا في صفوف الريال وكان نجم الفريق،والدليل الآخر أن بيلي أشاد به ولما زار المغرب التقاه والتقط وإياه مجموعة من الصور التذكارية..

  • mr-green
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:31

    He played with Athletico Madrid not Real Madrid . He is originally from Tissint a small village near Tata. He coached the natianl team though he represented Franec , since there was no Moroccan national team.

  • مول البيصارة
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:25

    الله يرحم الحاج العربي
    الي صاحب التعليق رقم 3
    الحاج العربي كان لاعبا لفريق اتليتيكو مدريد و ليس الريال.كان قد تزوج من امرأتين فرنسيتين احداهما قد اسلمت علي يديه.نسأل الله ان يجعل هدا العمل في ميزان حسناته و ان يغفر له و يرحمه

  • الجرتل مان
    الجمعة 6 نونبر 2009 - 13:29

    شكرا للإخوة، فهو فعلا لعب للفريق العريق أتليتيكو مدريد وليس الريال مدريد ولايزال معرض هذا الفريق يحتفظ له بالعديد من الصور،تداركت الخطأ حال نشر التعليق وأردت إرسال تعليق مصحح ولكن لم أرد الإثقال على مشرفي الموقع أعانهم الله على التوفيق بين كثرة التعاليق والعمل على التحيين المستمر للموقع..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة