سعدان لـ FIFA.com: سنمثل العرب خير تمثيل

سعدان لـ FIFA.com: سنمثل العرب خير تمثيل
الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:15

تعود الجزائر إلى كأس العالم FIFA بعد غياب دام 24 سنة وهذا يعيد الذاكرة لآخر مرة تواجد فيها ممثلو منتخب الجزائر في قرعة كأس العالم ومن الطريف أن المدرب رابح سعدان الذي مثل الجزائر بقرعة كأس العالم المكسيك 1986، هو نفسه الذي سيكون حاضرا عن محاربي الصحراء اليوم الجمعة بقرعة كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA التي ستقام بمدينة كايب تاون.

وهنا في المدينة الأم التقى موقع FIFA.com بالمدرب المخضرم في لقاء حصري تحدث فيه عن آخر تواجد له بكأس العالم FIFA، عن توقعاته للقرعة، وعن العرس الكروي الكبير.

بعد غياب دام 24 سنة، كيف هي الأجواء في الجزائر بعد التأهل لجنوب أفريقيا 2010؟

أكيد العودة لكأس العالم بعد 25 سنة شيء رائع. هناك سعادة عارمة حول البلاد وحتى قبل التأهل فهذا الشعور اجتاح البلاد منذ بداية المرحلة الثالثة من التصفيات حيث حققنا نتائج مبهرة. فبكل صراحة لقد قمنا بإنجاز لم نكن نتوقعه.  الدولة بأكملها تشعر بالفخر وبالفرحة وهذا مختلف عن آخر مرة تأهلنا فيها لكأس العالم فالإعلام تطور والآن أصبح بإمكان الجميع حتى سكان القرى النائية متابعة نتائج الفريق ومشاركتنا هذه الفرحة.  سبب آخر لهذه الأحاسيس الجياشة هو أن الجزائر مرت بفترة صعبة اقتصاديا وسياسيا بآخر عشر سنوات والشعب كان بانتظار شيء يفرحه.

أنتم الفريق الوحيد من الفرق الأفريقية التي تأهلت الذي لعب مباراة إضافية فاصلة، كيف تشعر تجاه ذلك؟

هذا إن دل فيدل على مدى قوة هذه المجموعة، فالمنافسة كانت شديدة مع مصر، وأظن أن هذا شيء لا يحدث كثيرا وهو أن يتساوى فريقان في كل شيء، فكانت فرص الفريقين متساوية حتى آخر لحظة.

هل لديك أي توقعات للقرعة؟ هل هناك أي فرق تود تفاديها أو فرق تود أن تقع معك بالمجموعة؟

أنا لا أفكر في هذه الأمور. الوصول لكأس العالم شيء ممتاز ولقد رأيت التصنيفات المختلفة لمستويات الفرق بالقرعة وأرى أن جميعها بها فرق قوية. فالمستوى الثالث مثلا به فرق أوروبية قوية مثل البرتغال وفرنسا والصرب. قد يرى البعض مثلا أن فريق نيوزيلندا سهل ولكني أختلف فلا يوجد فرق ضعيفة هنا. نفس الأمر ينطبق على المستوى الثاني فالكرة الآسيوية تطورت كثيرا ولذا أرى أن كل المجموعات ستكون قوية، وما يجب علينا فعله الآن هو التخطيط لنكون على أتم استعداد للمنافسات العام القادم بالنهائيات.

ما شعورك وأنت تعود للقرعة مرة أخرى بعد 25 سنة؟ هل هناك الكثير من الاختلافات؟

لقد اختلفت الأمور كثيرًا. مبدئيا كنا 24 فرق فقط وكانت مجموعتنا صعبة جدا والطريف في الأمر إنني كنت امزح مع بعض الأصدقاء قبل القرعة التي أقيمت في مدينة جولاداخارا الرائعة بالمكسيك عام 1985 وقلت وقتها إنني أود اللعب ضد البرازيل وبالفعل أوقعتنا القرعة مع البرازيل، وأسبانيا، وأيرلندا، ومع هذا حققنا نتائج مشرفة، فالبرازيل فازت علينا بصعوبة 1-0.

ما رأيك في مدينة كايب تاون؟

المدينة جميلة وأتوقع أن تكون كأس عالم رائعة فالتنظيم الذي رأيناه حتى الآن على أعلى مستوى وأظن أنها ستكون بطولة ناجحة جدا.

هل زرت أي من المدن الأخرى المضيفة؟ وهل لديك أي مدينة أو ملعب مفضل؟

لقد اختلفت الأمور الآن فكل شيء وارد ومن الممكن أن نلعب كل مباراة في ملعب مختلف لذا كان واجب علينا أن نزور كل المدن لكي نختار المدينة التي سيقيم بها الفريق. ولكن أظن أن اللعب على ارتفاعات عالية فوق مستوى البحر سيكون صعب على جميع الفرق. ولهذا نحن نفضل دربان وجوهانسبورج و بريتوريا.

أخيرا، ما هي توقعاتك لأداء المنتخب الجزائري في البطولة؟

نحن تأهلنا عن أفريقيا وعن العالم العربي بأكمله. نحن لم نكن نتوقع أن نكون الفريق العربي الوحيد الذي يتأهل ولكننا الآن لدينا دافع قوي لنمثل العرب خير تمثيل وليس فقط على الصعيد الرياضي ولكن على جميع الأصعدة. لاعبونا على أتم الاستعداد لخوض هذه المنافسات ولديهم حافز كبير لتقديم أفضل ما عندهم. 

‫تعليقات الزوار

29
  • marocain
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:43

    bonne chance a l equipe de l algerie on est avec vous

  • Bolandi
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:31

    رابح سعدان, خاسر فرحان

  • مواطن ايت ايعزة
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:53

    نهنئ الشعب الجزائري الشقيق الفرحة الكبيرة ونتمنى للفريق الجزائري مزيدا من التالق وتحقيق نتائج مشرفة لجمهوره الغيور وللجماهير العربية بعتباره الفريق العربي الدي تاهل وكنرد على مول التعليق 1مشكيلتناحنا العرب كندخلو السياسة فكلشي احنا ديما اللوراتقي الله في اقوالك.

  • acharki
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:01

    حض سعيد للفريق الوطني الجزاءري نحن وأنتم إخوان ما علينا أن نشجعكم إلى آخر لحضة ونتمنى لكم التوفيق والسلام عليكم.

  • abderahim
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:51

    السلام.
    اولا مبروك لاشقائنا الجزائريين على التاهل. لانهم ارحونا كثيرا بعد خيبت املنا في منتخبنا.ساشجع الجزائر لانهم يتوفرون على لاعبين جيدين وفي مستوى عالى.كنت اتمنى ان نرى منتخبنا معهم لكن الايادي الخفية عند المسيرين ضيعت حلم شعب وشغف لاعبين لبو رغبة الوطن رغم الاغلبية لن يوافقني.ولكن ساطرح عليكم سؤالا لو كنت محترف وضحيت بالمجيئ الى عرين الاسود كما يقولون.فاصطدمت بالواقع.هل ستخاطر بمستقبلك.الامثلة كثيرة (السكتيو هل يذكره احد الان لقد كان رسميا في فريقه بعد الاصابة اين هو الان.لم يلتفتوا له.فكيف تريد ان يشعر الاخرون بالامان وهم يدركون ما ان اصيبوا الا وانهم سيكونون من الماضي.اتمنى ان تفهموا قصدي و كل التوفيق للجزائر وان اشاء الله نلقى كل العرب بالمونديال.شكرا

  • kaiyssar
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:29

    أقول لإخواني المغاربة … لقد كسبتم بفضل وقفتكم الرجولية ! ودّ وإحترام كل الشعب الجزائري …
    الذي عرف معدنكم ! والذي يعدكم أنه لن تفصلنا بعد اليوم عنكم الحواجز ولا الحدود … وستتحطم إن شاء الله عاجلا أم آجلا…أمام إرادة شعبينا فتفاؤلوا خيرا إن شاء الله . شكراً هسبرس.

  • أحمد ندى
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:57

    رابح سعدان والله شئ مضحك هذا أنسان غريب جدا فى اول تصفيات كأس العالم كان يبكى كالحريم خوفا من بطش الجماهير الجزائريه وطلب من الشرطه الجزائريه حمايته هو وأهله خوفا من الهزيمه من المصريين فى عنابه والأن يتحدث بلغه مختلفه وأحب أن أقول له لن تجد من ينقذك بعد الفشل المتوقع لك فى المونديال لأنك كاذب ومفترى انت وكل مسئولين كرة القدم الجزائريه شعب بالفعل عدوانى هذا الشعب الذى يسمى بالجزائرى لا ادرى لماذا يمكن الطبيعه الصحراويه أو الأحساس بالنقص الله اعلم وأحب أن أعبر عن كل أحترامى للشعب المغربى الناضج أمثال سميره سعيد وجنات

  • باسل الخطيب
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:13

    الله يوفق كل العرب بس مو أعتقد أنكم ستقدمون شئ جيدا فى كأس العالم لأنكم لستم الأجدر لن أتكلم عن المنتخب المصرى لأنه معروف للجميع أتكلم عنكم أنتم من فى كرة القدم لأ شئ كنت تبكى ياسعدان والله شئ مضحك الله يوفق الجميع يمكن لو قدمتو أعتزار للمصريين يمكن تتغير الصوره القبيحه التى قدمها البعض فى السودان الله المسامح

  • omar doudah
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:59

    لا احب الجزائر لاكن تجبني لسياساتها الاخيرة فهي تستدرك ما فاتها جراء ازمتها الاخيرة اين لم يجدوا حتى بلد شقيق يساندهم في محنتهم. جلسنا مربعي الايدي نتفرج في ابناء الجزائر و هم يموتون جراء الارهاب و اليوم ناتي لنزيدهم لوم و تانيب على فوزهم الكروي.. شرفونا يا مغاربة. فالشعب الجزائري معروف لخصاله و لا داعي لان نتجاهل الموجب و نتحدث فقط عن السالب حوله..

  • صارة الزوينة
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:03

    الى رقم 11 – تعليقك ضحكني ..يا اخي منتخبكم ضعيف و منتخب الجزائر اقوى و الا لما انهزمتوا في الجزائر و في الخرطومو قاومكم في القاهرة رغم العنف الذي حدث هناك ..اقولها لك من ممنطلق انني اعرف الجزائريين ..نعم الجزائريون عصبيون جدا و ان لم يكونوا كذلك لما حرروا بلدهم و لما قضوا على الارهاب و لما اثروا فيكم .و قالها القذافي المصريون لعبوا بشنبات السبع النائم اما القول الاكثر من مضحك فقولك همج بطبيعة صحراوية ..اود فقط التوضيح لملاحظة بسيطة جذبتني و جذبت كل الناس تقريبا طهر فرق كبير بين الجزائريين في الخرطوم و المصريين فالجزائريون معظمهم بيض و وسيمين (وكأن كل القبائليين ذهبوا هناك) عكس المصريين فهم في معظمهم يميلون للسمرة ..انا اسفة لهذا الكلام لكن فقط لتوضيح كلام الاخ المضحك و هو يقول انهم ذوي طبيعة صحراوية لول…الجزائريون كانوا اكثر تنظيما و احسن هنداما و طهر الفرق المادي و الثقافي الكبير بينهم و بينكم.

  • فضولي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:55

    أتمنى للفريق الجزائري التوفيق و المشاركة المميزة, فقد تأهل عن جدارة و استحقاق في ظروف أقل ما يقال عنها أنها لا تمت للروح الرياضية بصلة,
    و أقول هذا دون شوفينية, فلو تأهل الفريق المصري بطريقة رياضية و شريفة لقلت عنه نفس الكلام,

  • Nizar
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:09

    Je suis totalement d accord avec le n°2 je suis dans l autre face Marocain qui visite fréquemment l Algérie
    et je vois qu nous sommes trop proches les uns des autres
    des frere a la fin du monde
    1 2 3 Viva l algeri

  • رشيد لزرق
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:39

    إن أحفاد الأمازيغ، يستحقون كل تقدير و احترام إعلموا أيها الجزائريون أن قلوبنا في المغرب معكم، لكم حضارة تتجاوز حضارة الفراعنة، أهنوكم و أهنوننا لكن سنظهر لهم اننا على ارض المستطبل الاخضر، ودعوكم من بكاء المصريين، عاشت الجزائر و الصحراء مغربية، و ليسقط كل الجنيرالات تجار الحروب.

  • فرحان
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:37

    المهم عندي هوما المصريين فزتو عليهم باركة عليك رابح سعدان
    اما المونديال زايد ناقص المهم هي المشاركة

  • kwayri
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:11

    meme si je ne suis pas tres optimiste quant à la participation de l’équipe algérienne vu qu’ils se sont qualifiés tres difficilement et avec beaucoup de chance et en adoptant une stratégie plutot defensive qu’offensive, tout de meme je leur souhaite bonne chance

  • وردة @
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:05

    بما انكم يا المغاربة طلعتو تتحبو جيرانكم لحظت بان بشرتهم صفراء وشاحبة وكانهم مصابون بالانيميا لما لا تتحدوا وترسلون لهم بعض الاغدية حتى يشوب الاحمرار بشرتهم ..وبدلك سنظن بسداجتناالمعهودة انهم خجلوا مما فعلوه معنا..

  • جلول التويجر
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:35

    ليكن في علمكم ايها الاشقاء المغاربة اننا نعرف بمحنتكم مع الحكومة الجزائرية التي تصر على افتعال الأكاذيب و المشاكل لشعب جار و غال و عزيز و هم شعب المغرب نعلم ان القضية التي تروج لها الحكومة الجزائرية قضية مفتعلة و مفبركة و هي مجرد اطماع لبعض الجنيرالات الفاسدين الدين جعلوا حسابات سوناطراك كلها في جيوبهم و يريدون الهاءنا و الراي العام في الجزائر بمثل هده القضايا و انا استغرب ما مصلحة بعض الناس في التشردم و العيش في ظروف مهينة بدل الانظمتم الى اخوانهم في المغرب الدي هو بالمقارنة مع تندوف و المخيمات يعتبر المغرب جنة
    المهم رسالتي اننا اخوانكم في الجزائر نساند المغاربة في الدفاع على ارضهم و وطنهم و لا علاقة للشعب الجزائري باطماع الجنيرالات الخونة الدي جوعونا و يخشون فتح الحدود مع المغرب حتى لا نرى النعيم الدي يعيش فيه المغاربة رغم عدم وجود البترول او الغاز في الجزائر
    جلول التويجر
    سيدي خالد / و لاية بسكرة

  • القناص
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:21

    ماشاء الله يا شعب الجزائر و يا كرةالقدم الجزائرية لقد شرفتم المغرب يا محاربي ي يا ابطال الصحراء اتمنى لكم المزيد من العضاء ان شاء الله في المنديال و لتجعلو هذا الشعب الاناني(المصري) اللذي يريد ان يحطفظ ب كل شيء لنفسه معنى الكرة الحقيقية يا اقبح خلق الله لو كنتم رجالا كما تدعون للبيتم لصرخات الشعب الفلسطيني يا من يمتلك اول قوة عسكرية في افريقيا…..و ما خفي كان اعضم

  • رشيد
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 15:07

    اشكرك يا اخي الجزائري قاسم قلت كلمة بليغة وهي زوروا اخوانكم المغاربة وانتم تعرفون. نعم انا مواطن مغربي وفي كل مرة اتواجد فيه بفرنسا او او حتى انجلترا اجدني اتعرف على جزائريين وتكون صداقتي معهم قوية. مع الجزائريين اشعر بنفسي كماانني مع عائلتي. لدينا نفس الاحساس ونفس الهموم.نحن يا عباد الله شعب واحد والله اكبر. الله اكبر! من ولماذا يريدون ان يفرقوا بيننا ولاجل ما ذا ؟

  • مغربية امازيغية
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:17

    اما انك تعانيين من ضعف البصر وبالتالي لا تفرقين بين الابيض والاصفر بسبب نقص حاد في فيتامين أ يعني سوء التغذية او ان التلفزيون اللي عندكم من ايام الفراعنة طالما انكم لا تسامون من ترديد لحن احنا الفراعنة احنا الفراعنة……. احنا الفراعنة والله اعلم
    احنا معاك يالجزائر لاخر لحظة وواثقون من انكم سوف تشرفوننا انشاءالله والناجح ديما محسود

  • brahim
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:49

    وجب عليك ان لا تكوني حيازية يا أخت و ان تحترمي الجميع ،،مصريون يحترمون بلدك و عند نشرة الاخبار يظهرون خريطة المغرب من طنجة الى غويرة؛؛الشيء الدي يقوم به الدين تدافعين عنهم
    متلك من أوصل المغرب الى هده الدرجة من الاحباط وفقدان الوطنية
    كوني مغربية او لا تكوني

  • adnane
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:23

    المغرب أول دولة تقوم بتشجيع الجزائر،نحن معكم في كأس إفريقياو مونديال 2010،أما المصريين لا تصغوا إليهم دول عملين زيّ العيال،ديماً بيعيطو ها ها ها

  • الى صاحب لتعليق رقم 20
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:25

    نحن لا نحب الجزائريين فقط و انما ايضا نحب المصريين كيف لا وهم رواد الثقافة العربية. لكن ليس مصريو اليوم لانهم اصبحوا اغبى شعب في العالم بعد ان اصبح اعلامهم ا يلعب بازرار عقول..م كما اوهمهم بانهم اغنى وارفه شعب وان الاخريين يحسدونهم على عزهم الاسوء انهم صدقوا وارادو التاهل لكاس العالم باي وجه كان وكان الماتش لاجل دخول الجنة واعتقدوا انهم الجدر سواء بالعنف او باي وسيلة .انها العنجهية المصرية .مؤخرا سمعت ان تيري هنري سيطلب الجنسية المصرية ليلعب في مصر حيث تسجيل الاهداف جائز حتى وان كان باليد.

  • ahmed
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:27

    أقول لسيد رابح سعدان أن الجزائرتأهلت عن القارة الإفريقية وليس عن القارة العربية ،فلداافبدل قصارى جهدك ياسعدان لتمتيل إفريقيا أحسن تمتيل ورفع عدد ممتلي إفريقيا من خمسة إلى تمانية وشكرا.

  • a N:14
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:47

    ecoute mr hamza t’a tenté d’étre neutre mais malheureusment t’a bcp écoué paske dire que on est pas façiles, oui on est agressifs a bien montré votre personalité en tant qu’algerien en réalité .si vous éte agressif nous somme les lion de cette putain atlas pour finir je veux te dire que jamais je ne soutien votre équipe paske bcp de marocain on soutené votre équipe paske nous somme un paye noble .souvener vous la coupe d’afrique 2004 nous arrivon au finale et vous soutener l’équipe tunisienne . c’est votre réalité un pays caméléon . c po une point d final paske jai po fini

  • وردة @
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:45

    للتوضيح فقط انا مغربية والدي مغربي ولا علاقة لي بالفراعنة واالله شهيد نعم مغربية واعتز بدلك اني اقدس الوطن بعد الله سبحانه وتعالى قد اعاني من ضعف في البصر لكن لا اعاني من نقص في الكرامة الى درجة ان ادخل بجنسية غير جنسيتي .. الهده الدرجة يا جزائرية انت غير مفتخرة ببلدك حتى تتتجنسي بمغربية امازيغية ..
    الله اكبر فزتم في مبارة كرة قدم اصبحتم ناجحين ومحسودين هاعلاش ما عنديش مع الدزايريين..

  • اسماعيل الفاسي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:33

    تخية احترام الى كل اخواننا في الجزائر و أهنئهم على هذا العمل الجبار الذي قاموا به من أجل التأهل لكأس العالم و أقول لاخواننا المصريين كفا من هذا الكلام النابي في حق اخوانكم في الجزائر و خصوصا الاعلام المصري الذي لم يترك أي نوع من السب و الشتم الا و قاله في حق الاخوان الجزائريين باختصار أتمنى أن تزول متل هذه التصرفات عن الملاعب العربية

  • جيلالي
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:41

    هنيئا للشعب الجزائري بهدا التأهل (طلعات ليه الجلدة) وتعازي الحارة للشعب المغربي الدي فرح بتاهل الجزائر التي سوف تستغل هده المناسبة للترويج لنوايها الخبيتة ضدوحدة المغرب كما عودتنا على دلك و الخطر الكبير هوتاهلهاالى جنوب افريقيا التي بدون شك ستتحد ضد المغرب لانها حليفتها.

  • youssef amerkad
    الجمعة 4 دجنبر 2009 - 14:19

    large vainqueur de la côte d’ivoire (3-1),le brézil est d’ores et déja en huitièmes de final,mais elle a perdu kaka a cause du carton rouje qui à pris a cause du mouvment qui a fait en match est les buts sont en marque du joueur de seville luis fabiano en (25minet en 50min du jeu) et le joueur eleno en 62min. et match new ziland entre l’équipe italient qui et terminer en égaliter (1-1)les buts sont marquer en 25min est en pilanté en 72min est comsa le brezil est en 2éme grp est le vinqeur de la derniere ane l ‘italie a un autre match pour etre en 2éme grp

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة