24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | جمهور الوداد يرفض سيناريو "الكومبين" في ديربي البيضاء

جمهور الوداد يرفض سيناريو "الكومبين" في ديربي البيضاء

جمهور الوداد يرفض سيناريو "الكومبين" في ديربي البيضاء

مع اقتراب موعد كل "ديربي" تبدأ الجماهير البيضاوية في التساؤل عن إمكانيات انتهائه مرة أخرى متعادلاً، وهي النتيجة التي غالباً ما تحسم مباريات الغريمين التقليديين خلال صدامهما في البطولة الوطنية. هذه النتيجة بدأت مع مرور المواسم تقلق جماهير الفريقين الذين عبروا في أكثر من مناسبة عن فقدانهم للثقة في المباراة التي يعتبرها الكثير مرآة للمنتوج الكروي المغربي.

"الديربي" رقم 116 على الأبواب وقطبا البيضاء في صراع ثنائي ليس على درع البطولة بعد ابتعادهما عن "الماط" المتصدر، بل لإنهاء الدوري في مركز مشرف يتيح لأحدهما مشاركة في رابطة أبطال إفريقيا أو في كأس الكونفدرالية على أقل تقدير، ما يعني أن النقطة الواحدة باتت أثمن من أي وقت مضى، وهو ما سيزيد الضغط أكثر على جمهوري الفريقين ويجعل تعادلاً جديدا يؤيد فرضية الـ"كومبين".

سحيتة: لا وجود للـ"كومبين" في عَهدنا !

أقسم عبد المجيد سحيتة، اللاعب السابق في صفوف الوداد البيضاوي، في تصريحات لـ"هسبريس الرياضية" أن مباريات الغريمين التقليديين سنوات السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي لم تعرف أي تلاعب أو اتفاق مسبق على نتيجة المباراة بين الطرفين، مضيفاً أن الجيل الذي سبقه في حمل قميص الوداد أو حتى الرجاء لم يسبق أن قام بالاتفاق على إنهاء أي مباراة بنتيجة التعادل، "بحكم العلاقة الممتازة التي تربطه بمعظمهم".

مهاجم الوداد الأسبق استبعد أن تكون "ديربيات" الجيل الحالي التي ينتهي بعضها بالتعادل متفق عليها سلفاً من مسؤولي الناديين، مردفاً "في بعض الأحيان يضيع هذا الفريق أو ذاك فرصاً محققة للتسجيل ثم يعادل الفريق الآخر النتيجة في الأخير، وهذا السيناريو يدفع الكثيرين إلى التشكيك في نزاهة اللاعبين، غير أني وبحكم معرفتي الخاصة باللاعبين والمسؤولين فلم يتم الحديث يوماً عن إتفاق الجانبين على إنهاء المباراة بالتعادل".

سحيتة وذكريات "الديربي"

هداف الوداد الذي خاض عدد مهماً من "الديربيات" في الفترة ما بين 1973 و1985 أشار إلى أن للديربي طعم خاص، وحلاوة تكمن في انسجام وصداقة لاعبي الفريقين طيلة السنة، قبل أن ينقطع حبل الود بينهم يوم أو يومين قبل موعد اللقاء، مضيفاً أن كل لاعب يعتبر هذا اللقاء فرصة للتميز والإبداع، وإمتاع آلاف الجماهير التي تحج للملعب من أجل معاينة كرة قدم من الطراز العالي.

سحيتة أكد أن أحسن ديربي في مشواره الرياضي انتهى بالتعادل الإيجابي هدفين في كل شبكة، إذ كان صاحب الهدف الأول للوداد ووراء الهدف الثاني باصطياده لركلة جزاء، مضيفاً أن أحلى اللحظات هي عندما يخرج الجمهور من الملعب وهو راض عن أداء لاعبي الفريقين.

جمهور الوداد سئم تكرار نفس السيناريو

جل من تحدثت إليهم "هسبريس الرياضية" بخصوص المباراة المقبلة بين الرجاء والوداد البيضاوين، عبروا عن أملهم في عدم تكرار سيناريو التعادل الإيجابي بنتيجة هدف لمثله، الذي حسم مجموعة من مواجهات الغريمين التقليديين. غياب الفرجة والمتعة في المستطيل الأخضر واقتصارها على المدرجات جعل جمهور الفريق الأحمر يستغل اللقاء من أجل بعث مجموعة من الرسائل من خلال مقاطعة المباراة وهو ما يعكس القيمة الرمزية للقاء رغم ضعف الأداء حسب نفس التصريحات.

* لمزيد من مواضيع الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - widadi rajawi السبت 05 أبريل 2014 - 13:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جمهور الوداد يرفض سيناريو "الكومبين" في ديربي البيضاء؟ سبحان الله القلب كيعلم.سياسة التعادل هي لتفادي المشاكل .وحتى الملعب وسط المدينة .يعني إلى كانت 60ألف متفرج ليست بالسهل وخصوصا إذا آنهزم فريق الرجاء.أو كان العكس.تجنب الشغب .
2 - Oumirleft السبت 05 أبريل 2014 - 13:11
الدوري المغربي للمحترفين...؟؟؟
الاحتراف في الشغب
الاحنراف في شراء المباريات
الاحتراف في الاقالات
اما لاعبينا و مسييرينا و جمهورنا فما زالو هواة..!!!!!
3 - حنان السبت 05 أبريل 2014 - 13:13
سينتهي الكومبين عندما تصبحون جمهورا متحضرا و يفرح الفائز و يخرج الخاسر بهدوء دون ان يصب جام غضبه على زجاج الترام و واجهات المحلات و زجاج السيارات
سينتهي الكومبين عندها تصبح الملاعب المغربية مكانا للاسر و للاطفال و للنساء و للشباب دون ان نسمع كلمات خادشة او تدافعا او تراشقا بالحجارة و المواد الحارقة و يدخل اميع ليشجع و يفرح و يصنع الفرجة و يخرج مسرورا لانه قضى ساعتين غير فيهما جو البيت و العمل و الملل و استعاد حيويته
سينتهي الكومبين عندما لا نرى في المدرجات صنوف المراهقي و الحشاشين الذين ينزعون ملابسهم، شوف غير الصورة كيدايرين وجاههم
في مدينة اسفي يهتم البنات بالكرة فقط لمعرفة ايام مقابلات الفريق المسفيوي في ملعب المدينة لتتجنبن الخروج من بيوتهم اما ان كان الضيف هو الرجاء او الوداد فمن الافضل ان لا يخرج الرجال ايضا لان المدينة تمتليء بجحافل الشماكرية اللي ماعندهمش حتى فلوس الرجوع، يجيو و يبداويطلبو باش يرجعوا
الى ان تصبحوا جمهورا متحضرا فنحن نفضل التعادل كي نحافظ على سلامة مدننا 
4 - amine السبت 05 أبريل 2014 - 13:13
يجب ايقاف كرة القدم في الدار البيضاء، حتى يفهم هذا الجمهور أنها مجرد لعبة وكرة منفوخة بالهواء، وأنه لا داعي لتكسير ممتلكات الناس بعد المباريات، حينها يمكن ارجاع لعبة كرة القدم الى هذه المدينة، هل سبب ذلك هو الثلوت الذي يخرب عقول الناس ؟ أم القرقوبي ؟ أم الزيغة وقلة التربية ؟ لماذا الحواضر الكبرى في العالم لا تعاني من نفس الشيئ ؟ بل بالعكس، في البلدان الاخرى تجد سكان المدن الكبرى أكثر تحضر، في المغرب الكثير من المدن التي الصغرى التي لا تخطر على البال ناسها أكثر تحضرا من أكبر مدينة في المغرب
5 - Plombier السبت 05 أبريل 2014 - 13:24
Moi je crois à l'esprit sportif des deux stars Casablancais, je suis Widadi mais que le meilleur gagne sans combine ni sauce tomate
6 - محمد السبت 05 أبريل 2014 - 13:25
وباز أسي سحيتة...شحال من مرة مرة خرج الدربي بالتعادل و كان الاتفاق مسبق بين الفريقين و السلطات تفاديا لأي اصطدام بين الجمهور أو تفديا لأاثارة الشغب فالشوارع...وحتى لي مكيفهمش فالكرة و كيشوف شي دربي خرج بالتعادل و الطريقة باش تلعبات القابلة كيكون على يقين أنه كمبييييييييييييين و السلام...
7 - المنصف السبت 05 أبريل 2014 - 13:28
ا لكومبين هو في عقل المخربين الذين يحتجون قبل دخول اللاعبين الى الملعب, واذا قدرالله التعادل فستكون الطامة الكبرى ,فلربما يريدون من الحكم ان يجري قرعة من الغالب ومن المغلوب ,لاقرعة اختيارجهة الانطلاقة ,لعل المخربين يرتا حون في النهاية بفوز فريق ,ومع ذلك فالفريق المنهزم سيشبع لاعبوه سبا وشتما وقذفا ,وكذلك الحكم ,اما الفريق الغالب فانصاره بفرحتهم سيخربون زجاج السيارات ,والواجهات التجارية ,لانهم انتصروا .هي هي ,الحقيقة ان الكرة في المغرب اصبحت ملتقى المقرقبين .فهل نستفيد من مشجعي البارسا والريال اكبر فرق العالم ?نشاهد المتفرج ينفعل ويرتعش او يقلم اظافره باسنانه ,او عيناه تغرورقان بالدموع وهو جالس ,لايسب ولايقف ولايتعرى ولايقفز فوق الجالسين ,وعندما يصفر الحكم النهاية ,بعد عشردقائق تجد الملعب قد فرغ ,فلا احد يتجه نحو المستودع ليهدد المدربين ,او الحكام ,اواللاعبين ,بل احيانا يستقبلهم الصحافيون ويتجاوبون معهم بهدوء .اما عندنا فاي صحفي يستطيع استجواب مشجع هائج كثيران الكوريدا ,اقسم ,ان كاميرته ستكسر وتتبعثر كالدراهم.لاوداد لاراجا .كلشي ولى خراجة.
8 - simo السبت 05 أبريل 2014 - 13:31
هذه المهزلة سلات و عقن بيهم شحال هذا غير ديربي لخر بيت ديال تعادل ممفهومش لاعلاقة لحصول ديما وداد لعبا و...................
9 - Said السبت 05 أبريل 2014 - 13:34
الدريبي البيضاوي فقد بريقه و مكانته العالمية و أصبح كالعصير المر ... حلو في المنظر و فاسد في المذاق .. اظن و الله اعلم ان هناك من يحرر السيناريو قبل بدايته ...
10 - Rachid italia السبت 05 أبريل 2014 - 13:36
مكاين لاكومبين ولا ولو راه المستوى ديال للكرة عندنا هو لنزل لأسفل الأسفلين وكدالك انعدام المسؤولية عند اللاعبين وحبهم للمال فقط مع اظافة اخرى هو انه أغلبية اللاعبين ليسو بيضاوين كما كان في السبعينات والتمانينات
11 - حميد السبت 05 أبريل 2014 - 13:37
الجمهور الودادي هو لي خرج على الفريق
بدل الوقوف الى جانبه حتى يرجع للسكة الصحيحة
قاطعوا المقابلات و اوقفوا عنه الدعم المادي و المعنوي
كيفااش بغاو هاد الفرقة تولي ؟؟
اما بخصوص الكومبين فهو مجرد شماعة لا غير
و كون جات علي من الاحسن نساو الكوورة فهاد البلاد
لانه مبينا و بينها غير الخير و الاحسااان
12 - the Spd السبت 05 أبريل 2014 - 13:41
و الكــوووورة مشـات يمــات زمـان فالثمنينات و التسعينات
هاديك الفترة هي اللي كـانت كــووورة ديـال بصح ،، أمــا دبا ولينا كنشوفو غير المدابزات والسيوف و تخريب ممتلكـات ديال عبـآد الله ..
و الله يخرج هـاد المـاتش على خـير .
والســلام عليكــــم .
13 - زوكولوكوبامبا الموزمبيقي السبت 05 أبريل 2014 - 13:48
كما قال عبدالمجيد سحيتة، ليس هناك " كومبين "، و لا هم يحزنون !! ، هناك فقط مستوى كوراوي ضعيف، و في مناسبات قليلة جدا، يكون المستوى متوسط . هذا هو دربي الدارالبيضاء : جعجعة، بذون طحين !!!. أهم دربي، و أكثر الدربيات إثارة، هو دربي مدينة بوينس اريس، بين بوكا، و الريفر بليت. إذن ، ما تشاهدون في الدارالبيضاء، هو مجرد مبارة عادية جدا، غالبا ما تنتهي بنتيجة، لا غالب، و لا مغلوب... أما المضحك المبكي، فهو الضجة، و الفوضى التي يحدثها، أصحاب ( القرقوبي ) ...بصراحة، هذه المباراة، ينطبق عليها المثل الشعبي القائل : " المنذبة كبيرة، و الميت فار. " !!
14 - الحاج الطاهر السبت 05 أبريل 2014 - 13:53
رحمة الله علينا و على كرة القدم المغربية 000000000000 زيرو زيرو منذ ان استحوذ عليها العسكر و الفاسي و اويزين
15 - ذ عزيب ب السبت 05 أبريل 2014 - 14:15
الكامبينات من الفوك ماشي من الرجاء ماشي من الوداد هاذ شي هو لي كيخلي الكرة عندنا تتراجع ومنتخباتنا تنهزم امام منتخبات افريقية مغمورة ليس كما كان من ذي قبل في عهد سحيتة المرحوم بيتشو الظلمي الاندلسي الزاكي ...
16 - ثريا الرباطية السبت 05 أبريل 2014 - 14:57
متى يتم بناء الملعب الكبير للدار البيضاء و الموجود على الورق فقط و نتهناو من هاد الصداع الراس كل عام فلا يعقل ان تجرى مقابلات الديربي في حي في قلب الدار البيضاء لان هذا يشكل خطرا على ممتلكات الناس
17 - La Liberté السبت 05 أبريل 2014 - 15:03
السلام عليكم من قال إنه الكومبين فهو مغفل ذلك فوتوشوب يقوم به المسؤولون لتغير النتيجة ليضن الجمهور ان المباراة مخدومة وحتى ذالك الشغب الذي يراه الناس فهو مجرد فوتوشوب ولا يوجد لا تكسير ولا اي شيء هناك عناصر تقوم باخد الصور الحافلات وتقوم بالتعديل عليها لتظهر لكم النوافد والباربريز على انها مكسورة وكل تلك الاشياء مجرد فوتوشوب ونبحت عن من يقوم بهاذه الافعال لإوهام الناس ان الديربي كومبيين وايضا سنبحث عن من يقوم بتعديل على صور المحلات والحافلات وسيتلقون العقوبات القاصية
مقتطف من كلام احد المسؤوولين الامنين !!
18 - أبو مجاهد السبت 05 أبريل 2014 - 15:10
الواقع المر الذي تعيشه الرياضات بجميع أنواعها في هذا البلد السعيد يدعوا إلى أكثر من وقفة تأمل،فلم تعد تنفع المسكنات ولا المرطبات في هذا القطاع الذي يندحر يوما بعد يوم،فالشغب والتشرميل والتشمكير اصبح السمة الطاغية على ملاعبنا،فإلى عهد قريب كنا ننتظر على أحر من الجمر نهاية الاسبوع لنستمتع بمباريات الدوري المغربي لإنه كان متنفسا لنا،أما اليوم فالعزوف عن الملاعب أصبح سيد الموقف وماالحظور الذي نشاهده على شاشة التلفازإلا مجموعات من المراهقين يكسرون المقاعد ويعبثون بحاجيات الملعب. تمعنوا الجماهير الغفيرة في الملاعب الاروبية وستلاحظون الفرق بيننا وبينهم،ألسنا بني آدم مثلهم ونحن الذين كرمنا عنهم بنعمة الاسلام،دين التسامح والمحبة بيننا. لكم أحس بغصة في حلقي لما أرى أبناء بلدي وهم يتقاتلون فيما بينهم ظنا منهم أن هذه هي الطريقة المثلى لتشجيع هذا الفريق او ذاك.
19 - abdelillah hadiy السبت 05 أبريل 2014 - 16:14
لعل المتتبع لكرة القدم بالمغرب يستتنتج مدى الكم الهائل من الفساد اللذي ينخر الجسم الكروي في هذه البلاد لهذا نطلب من الفيفا فتح تحقيق حول هذه الشائعات فان كانت صحيحة فيجب عليها توقيف النشاط الكروي حتى يرتاح الجميع اما الديربي البيضاوي لم يعد بيضاويا منذ ان دخله لاعبون ليسوا ابناء الدارالبيضاء واناس لا علاقة لهم بكرة القدم كفاكم استحمارا للجماهير المغربية
20 - رجل امن السبت 05 أبريل 2014 - 16:59
الكومبين هو لي دايرين لينا جايبنا من كل ولايات وجهات ومدن المملكة مخليين ولادنا ووالدينا هالي مشكل هالي مريض بين الحياة والموت ومخاليين مشاكيلنا ومماخلصين لاضو لا كراء وبايتين فالمدارس فوق الطاوابل هلكنا غير البرد وواكلين بوكديوس والسردين كونسرف باش نصبحو نهار الاحد مع 4 ديال صباح نعسو على بحالكم في شوارع واحياء مدينتكم الدارالبيضاء ومحيط الشوارع المحاذية لملعب محمد الخامس حتى مابعد منتصف الليل هذا هو الكومبين ولكومبلو 20 ساعة ديال الوقيف وتمارة بشمسها وليلها وحرها وبردها والويل لكحل حاضينكم وحاضين طوبيسات والسيارات والاملاك والاعراض ديال عباد الله منكم ومن جهلكم وتخلفكم هذا هو الكومبين واكبر كومبين في هذه البلاد هو التربية والاسرة والتعليم والمجتمع لي جاب بحالكم ياجيل حميش مايحشم مايرميش الله يهديكم ويرد بيكم حيث الابقيتو هكذا ضعتو وضيعتونا معكم وضيعتو بلادكم ووالديكم ، وغدا انشاء غادي نعرقو ونشفو ونوليو نعرقو ونشفو معكم على ود بلادنا مولفين كثر من هكا اما نتوما على ود جلدة منفوخة بالريح كديرو شي حوايج الله يسمح ليكم حرام شرعا وعرفا لن تفعلوها يوما ولودفاعا على العرض والبلادوالولاد
21 - badr السبت 05 أبريل 2014 - 17:26
اللهم يسالي تعادل و ما تكسرش نافذة ديال شي حافلة تحضروا و ديك الساعة هضرة أخرى
22 - yassin السبت 05 أبريل 2014 - 17:38
حتى لو كان الاتفاق علنا فإن الجماهير الغافلة ستؤدي ثمن الدخول للملعب
23 - رشيد السبت 05 أبريل 2014 - 18:11
سبحان الله هكدا تساند الصحافة الشغب !!!!
جمهور الوداد لن يحضر إحتجاجا لأن إدارة الوداد لم تتنازل لفائدة من سرقو وهاجمو الاعبين بهادا هم يساندون الهجوم على الاعبين وكان بالأحرى أن يستجبوهم لانهم بمقاطعتهم المبارات فهم يعلنون بشكل واضح عن مساندتهم للهجوم وبما أن الجمهور الدي هاجم الاعبين تقولون أنهم محسوبين على الوداد فلمادا يساندهم كل الإلترات !!!!
24 - taha السبت 05 أبريل 2014 - 20:07
جمهور الوداد نعم سآم من التعادل ولكن السبب الدي جعل جمهور الوداد مقاطعة الديربي هو اخواننا في السجن الدين سجنوا ظلما ...