الاعتداء على حافلة توغو يُعكّر افتتاح العرس الإفريقي

الاعتداء على حافلة توغو يُعكّر افتتاح العرس الإفريقي
السبت 9 يناير 2010 - 02:37


أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن كأس الأمم الأفريقية ستقام رغم الاعتداء المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب التوغولي على حدود أنغولا التي تستضيف البطولة القارية اعتباراً من يوم غد الأحد حتى 30 من الشهر الحالي.


وقال المسؤول الإعلامي في الاتحاد الأفريقي سليمان حبوبا: “خوفنا الكبير هو على اللاعبين، لكن البطولة ستقام“.


وأشار حبوبا إلى أن نائب رئيس الاتحاد الأفريقي سافر مباشرة من العاصمة الأنغولية لواندا إلى كابيندا من أجل معرفة ما حصل تماماً، مضيفاً: “علينا أن نعرف كافة الوقائع، لا يمكننا أن نعطي ردود فعل كاملة استناداً إلى التقارير التي حصلنا عليها من وسائل الإعلام“.


وتساءل المسؤول الأفريقي عن السبب الذي دفع منتخب توغو، وخلافاً للمنتخبات الخمسة عشر الأخرى، إلى أن يسافر إلى أنغولا براً عوضاً عن السفر جواً، مضيفاً: “قوانين الاتحاد الأفريقي واضحة، على المنتخبات أن تسافر جواً وليس براً“.


وكانت حافلة المنتخب التوغولي لكرة القدم قد تعرضت لإطلاق نار عندما وصلت إلى الحدود بين الكونغو وأنغولا، ما تسبب بإصابة تسعة من أعضاء البعثة وبمقتل سائق الحافلة، وذلك بحسب ما أكد الاتحاد التوغولي لكرة القدم.


وقال ويلي دوغباتسي، أحد إداريي الاتحاد التوغولي إن سائق الحافلة لقي مصرعه، فيما أصيب تسعة من بعثة المنتخب، بينهم لاعبان.


وتبنت منظمة تحرير ولاية كابيندا هذا الاعتداء، مشيرة إلى أنها كانت تستهدف الشرطة التي كانت تؤمن الحماية لموكب المنتخب التوغولي، وذلك في بيان نشرته وكالة “لوسا“.





وقال متحدث باسم وزارة الرياضة في توغو: “لقي السائق الأنغولي حتفه على الفور” مضيفاً أن الهجوم وقع في إقليم كابيندا الأنغولي الذي يشهد حالة من التوتر، وأوضح المتحدث أن لاعبين اثنين من ضمن الجرحى بالإضافة إلى اثنين من الطاقم الطبي للفريق.


وأكد لاعب المنتخب التوغولي توماس دوسيفي عبر الهاتف في حديث لتلفزيون “إينفوسبور” الفرنسي أن اثنين من زملائه أصيبا، مضيفاً: “كنا نهم بعبور الحدود (بين الكونغو ومنطقة كابيندا حيث ستلعب توغو مبارياتها في البطولة)، أنهينا المعاملات، والشرطة كانت تحيط بنا، كل شيء كان على ما يرام، ثم سمعنا رشقا ناريا قويا والجميع أصبح تحت المقاعد (الحافلة). الشرطة ردت (على مصدر النيران)”.


وذكر دوسيفي اسمي اللاعبين اللذين أصيبا وهما الحارس كودجوفي أوبيلالي والمدافع سيرج أكاكبو الذي أصيب برصاصة في ظهره وفقد الكثير من الدماء، بحسب زميله.


وفي اتصال مع وكالة “فرانس برس” أكد دوسيفي ما حصل قائلاً: “أصيب أحدهم (اللاعبين) في ظهره وآخر في كليته، وأصيب مدرب الحراس والطبيب، بعضهم في وضع حرج، لا نملك أي أخبار جديدة عنهم، إنهم في مستشفي في كابيندا“.





من ناحيتها اعتبرت اللجنة المنظمة للبطولة القارية أن ما حصل على الحدود لم يكن سوى انفجار إطار الحافلة وهو الأمر الذي تسبب بهلع اللاعبين.


ورد دوسيفي على تصريح اللجنة المنظمة قائلاً: “فضيحة أن يقولوا هذا الأمر، لقد تعرضنا فعلاً لرشق ناري، لو تمكننا من التقاط صور لكانت موجودة على الانترنت منذ الآن“.


وبدوره طمأن مدافع المنتخب ريتشموند فورسون من أن المصابين ليسوا في وضع خطر وأن وضعهم جيداً، مضيفاً: “الحافلة التي كانت تحمل أمتعتنا هي التي أصيبت بالرصاص لأنهم اعتقدوا أننا متواجدون فيها، لقد أطلقوا النار على سائق هذه الحافلة ولا أعتقد أنه خرج منها (على قيد الحياة).


أما لاعب غرونوبل الفرنسي أليكسيس رومايو فقال لتلفزيون “اينفوسبور”: “إنها صدمة، لا ترى كل يوم لاعبي كرة قدم يتعرضون لرشق ناري، اعتقدنا أن هذه الأمور لا تحصل سوى في الأفلام، لا نفهم لماذا يحصل هذا الأمر معنا“.


وتابع “هناك لاعبون أصيبوا، وآخرون من الطاقم الفني، نحن بانتظار أخبارهم، لو باستطاعتنا مقاطعة كأس الأمم الأفريقية فيجب القيام بهذا الأمر، لو باستطاعتنا إلغاء جميع المباريات، لم لا؟ لا نفكر سوى بالعودة إلى الوطن“.


ومن المفترض أن تبدأ توغو مشوارها الاثنين المقبل أمام غانا.

‫تعليقات الزوار

8
  • K-reem 99%
    السبت 9 يناير 2010 - 02:43

    حمدا لله أن المنتخب المغربي لم يتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا، أعتقد أن الأسوء أت لا محالة في بلد لا ينعم بالإستقرار.
    هادي غير البركة ديال الأسياد و الأولياء ديال المغرب، حيث لا يعقل أن الحمداوي هداف الدوري الهولندي كانت كراته كلها تتجه للقائم في 3 مناسبات، ولما نفد ضربة جزاء أخطئها.
    عسى أن تكرهوا شيئا هو خير لكم

  • مغربي هولندا
    السبت 9 يناير 2010 - 02:45

    مصير انجولا هو مصير جنوب افريقيا كلاهما لا يقدر علي توفير الأمن لمواطنيه.
    ما رأيكم ان ان تسلم الدورة الافريقيا والعالمية الي جمهورية تندوف العربية الشعبية الاشتراكية العظمي.

  • مولات البيصارة
    السبت 9 يناير 2010 - 02:47

    وانا نعيق على هاد شي الاسود الدولنا مبغاوش يتاهلو لان القضية حامضة تماك مطورين وعفارت اوا الحمد لله لي ما تاهلوش كون مشاو كلهم فب تقنبلة وحدة الله يستر المغاربة من كل شر وبلية

  • محمد
    السبت 9 يناير 2010 - 02:51

    يجب تامين الحماية اللازمة للمنتخبات الافريقية مثلا بطولة كهده و لاتوجد احتياطات لازمة لامان المنتخبات

  • mericani fentidari al jinsia
    السبت 9 يناير 2010 - 02:49

    عاد أول مرة غاديين المغاربة يلعبو فإفريقيا أومن حسن الحض مامشيناش….إلا ما لقيتوا ما تعلقو…سكتو الله يرحم الوالدين

  • الحسن
    السبت 9 يناير 2010 - 02:41

    المغرب سوف يعوض الطوغو في الكان إن شاء الله و يعيد قصة الدنمارك

  • omarion tetouani
    السبت 9 يناير 2010 - 02:39

    لاحول ولاقوة الا بالله
    هدا هو حال افريقيا
    من لم يقتله الجوع قتله المرض ومن لم يقتله الجوع والمرض قتلته الحرب والرصاص

  • موراد
    السبت 9 يناير 2010 - 02:53

    فين منفبق ديلا رائس الفيفا لبعا يعقب لمغرب ملي دخلا دك الولد الملعب الله يمسخوا انشاء الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات