اليد المغربية تخرج خالية الوفاض من كأس إفريقيا

اليد المغربية تخرج خالية الوفاض من كأس إفريقيا
الخميس 18 فبراير 2010 - 17:51

لثاني مرة على التوالي عجز المنتخب المغربي لكرة اليد عن بلوغ المربع الذهبي برسم بطولة إفريقيا للأمم التاسعة عشرة المقامة حاليا بالقاهرة إثر هزيمته أمس الأربعاء أمام منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بفارق هدف واحد (29-30) ضمن الجولة الثالثة والأخيرة عن المجموعة الثانية.


وكان الفريق المغربي قد خسر مباراته الأولى أمس الثلاثاء بحصة عريضة أمام المنتخب المصري (21-44)


فبعد فوزين متتاليين في الدور الأول عن المجموعة الثالثة على منتخبي الكونغو (27-24) وكوت ديفوار (32-23)، تعثر الفريق الوطني المغربي في مباراته الثالثة أمام المنتخب الجزائري، حامل اللقب الإفريقي ست مرات (16-35) ليضمن مع ذلك تأهله للدور الثاني.


ورغم تطمينات مدرب المنتخب المغربي عبد الكبير العيطوني بأن الفريق المغربي سيظهر بوجه آخر في الدور الثاني فإن آداءه كان متواضعا ولم يستطع مجاراة إيقاع نظيريه المصري، حامل اللقب الإفريقي خمس مرات وممثل إفريقيا في أولمبياد بكين 2008 والكونغولي، ليخسر أمام الأول بحصة لا تقبل الجدل (21-44) وأمام الثاني (29-30) والذي كان يكفيه التعادل لبوغ الدور نصف النهائي.


وكان المسؤولون عن الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد قد سطروا كهدف أساسي للمشاركة المغربية في دورة القاهرة بلوغ الدور الثاني اعتبارا لنقص الإعداد لهذا الموعد القاري من جهة وكون الفريق المغربي يتشكل في غالبيته من عناصر شابة تمارس بالبطولة المحلية وتفتقر لعنصر الخبرة والتجربة من جهة ثانية.


وكما توقع عبد اللطيف الطاطبي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة اليد، فإن المشاركة المغربية في دورة القاهرة لم ترق إلى مستوى مشاركته في دورة تونس 2006 حيث كان قد صعد لأول مرة لمنصة التتويج باحتلاله المركز الثالث مما أهله لبلوغ نهائيات كأس العالم في ألمانيا للمرة السادسة.


وقال الطاطبي، في تصريح سابق لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن حظوظ المنتخب المغربي “ضئيلة في الوصول إلى المربع الذهبي والتأهل لبطولة العالم المقررة في السويد العام القادم”، مؤكدا في ذات الوقت أن الفريق الحالي يشكل “فريق المستقبل“.


وتراهن الجامعة على هذا المنتخب، الذي يتكون بنسبة 30 بالمائة من لاعبي المنتخب المشارك مؤخرا في بطولة العالم للشباب بمصر، والذين سيشكلون العمود الفقري لمنتخب 2012 ” الذي نراهن عليه كثيرا للتأهل للألعاب الأولمبية في لندن لاسيما وأن المغرب مرشح إلى جانب تونس لاستضافة الدورة 20 لبطولة إفريقيا للأمم في ذات السنة“.


وكان أفضل إنجاز حققه المنتخب المغربي في تاريخ مشاركاته في بطولة إفريقيا للأمم إحرازه الميدالية البرونزية في الدورة أل17 التي أقيمت في تونس عام 2006، علما بأنه احتل المركز الرابع في خمس مناسبات.


ويذكر أن الفريق الوطني شارك ست مرات في نهائيات بطولة العالم لكرة اليد (1995 و1997 و1999 و2001 و2003 و2007 ). وكان أفضل إنجازاته احتلاله المركز 17 في دورة 1999 في القاهرة.

‫تعليقات الزوار

15
  • batma
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:15

    كرة القدم واليد وألعاب القوى والملاكمة بل كل الأصعدة تعرف إندحارآ وتراجعآ خطير بسبب إناطة المهام لغير أهلها بمباركة ملكية لمعلوماتكم فقط المشارك المغربي الوحيد بكندا واللذي آحتل المرتبة 46 سالفآ سافر معه 10 أعضاء first class بالطائرة وأفخم الفنادق والشعب يعيش تحت حزام الفقر وضربات الصقيع بالجبال

  • tangerino
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:13

    تنتابنى الحسرة كثيراً حينما نرى الاخفاقات في جميع الرياضات في المحافل الدولية والا سباب معروفة وهي
    لعل في مقدمة ذلك المحسوبية
    حيث بسببها يتم تعيين شخص ما لشغل وظيفة قيادية- يكون اختياره مبنياً على أساس أن فلاناً قريباً لفلان أو على أساس أنه صهر أو خال الخ
    لأن مثل هذا الإجراء دفن المواهب من ذوي المؤهلات
    ونرى في الرياضة الوطنية ممن يفتقرون من ذلك وتعيينهم في مناصب بعينها نتيجة (للوساطة) التي بحثت عنها في قواميس العالم كله لعلي أجد تفسيراً علميا لمعنى الوساطة التي بها ترفع أناساً لا يستحقون
    أما عندما يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بحق وحقيق فإن النتيجة المؤكدة غير قابلة للنقاش أو الجدل وسنرى جوانب الإيجاب والتحسن والتطور وسوف تتنامى وتتعمق في هذا الموقع الذي سيوضع فيه الشخص الذي يمتلك القدرة والكفاءة والاستعداد والمؤهلات الضرورية لكي تكون الرياضة في القمة ولاكن للاسف

  • said
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:21

    هدا ما عودتنا عليه الرياضة الوطنية (لي زار اخفف حيث عندهم النفس)

  • Tarik
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:19

    رياضة ديال الكرطون، بلاد ديال الكرطون

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:03

    السبب حتى واحد ما عندو نفس على بلادو ، لأن الجميع كيشعر هاذي ماشي بلادو هاذي بلاد سرقوها الشفارا وبالتالي يديرو فيها اللي بغاو ، والله نجبر شي حركة ما نبقى ندوور هنايا ، المغرب شبعو بيه

  • رشيد
    الخميس 18 فبراير 2010 - 17:55

    بالله عليكم هل يعقل في بلد 30 مليون فريق كرة اليد فيه يضم لاعب في منتخبه الأول لاعبين ببطون كبيرة و ثقيلة الأول إسمه الفيل و الآخر لم يتسن لي معرفة إسمه لأنني لم أتحمل رؤية فريق بلدي لا يعنيه بلده……خدلتمونا

  • مجاز عاطل
    الخميس 18 فبراير 2010 - 17:53

    وكواك اعباد الله من عرفو نلعبو لا بي رجلينة لا بي ايدينة وفضيحة واشمن فضيحة هاذي .كنرسلو الرعاوين اينوبو عليناكيشبهو لشيخات ولاد البوعزاوي او العراق رسلات الرجال او جابو كاس اسيا وخا الحرب والدمار وقلت الاعدادات

  • مغربي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:17

    نعم خسر المغرب أمس مباراته بشكل غريب، حيث كان متقدما بفارق هدفين في اللحضات الأخيرة إنقلب كل شيء وهذا راجع لقلة خبرة اللاعبين وهنا بيت القصيد، حيث أن معضم اللاعبين لايتجاوز عمرهم العشرين سنة، أصغر منتخب بالنهائيات ليست لديهم أية خبرة وهذا ما سافرو لكتسابه بالقاهرة إستعدادا لنهائيات 2012 التي سينظمها المغرب، وأكثر ما كان متوقعا من هذا المنتخب بالقاهرة هو بلوغ الدور الثاني وهو ما حصل.

  • TEACHER
    الخميس 18 فبراير 2010 - 17:57

    ستعرف كرة القدم نفس التتائج يمكن أكفس ! مادام هنااك محسوبية و زبونية !! دابا فاسا هما لكيسيرو البلاد في كل شي !! حتى في كرة القدم را الفاسي بدا تعيينات ديال فاسا كمدربين للفئات الاخرى !!!! بحال الى فاسا هما لكيفهمو و قارين وعيقين في هاد لبلاد!! المصيبة بلا فايدة في جميع الميادين !! هذا نوع آخر من الاستعمار والاستغلال !! الله يحفظ من شي حرب أهلية سبابها هاد فاسا حزب الاستغلال !!

  • weld derb sultan
    الخميس 18 فبراير 2010 - 17:59

    لمادا بعد كل كبوة نطلق العنان لكل انواع النقد …لمادا لا نناقش المواضيع بموضوعية و اتزان..دائما المدرب هو كبش الفداء*طاحت الصومعة علقوا المدرب* للتدكير با اخي ان المنتخب لم يلتئم الا اسبوعين قيل الدهاب الى مصر هل هي مسؤولية المدرب… في غياب المدرب البوحديوي الدي يشتغل بالخليد و مطوقا بعقدة من من المدربين اهلا بقيادة المنتخب…اعطوني اسما من فضلكم..للتدكير فالعيطوني من اجود المدربين الدين نمتلك..فقط..هل كان هناك اتصال بمدرب اجنبي دو خبرة دولية و ما هي شروط التعاقد…رب قائل انها مسؤولية الجامعة ..نسبيا نعم لكن امام اكراهات الاعتمادات المادية … هل كان في مستطاع الجهاز الجامعي التعاقد مع من يطلبون كثيرا لاحقيتهم بدلك..الجواب كل ميزانية الجامعة لن تفي حتى بمرتبات مدرب من العيار الثقيل…ان ميزانية لاعب تونسي محترف بالخليج و ليس باروبا تساوي بالكاد ميزانية الجامعة ..فكفانا نقدا غير مؤسس له…قضية اخرى طرحت تخص اللاعب *روكشي* و ما دنب هدا اللاعب ادا كان ابوه مدربا و على راس الادارة الثقنية…اللاعب من الشبان الواعدين كناصر و بوغريب و حماد و محايس و يدخل في الاستراتيجية الجديدة للجامعة اي الرهان على المستقبل ..الرهان على التشبيب..نعم كان اداء الروكشي باهثا لكن كاداء جل العناصر الوطنية ما عدى*شوحو* و *كنوز*..و بنسبة اقل اللاعب *سلام*..الكل كان*في الهوى سوى*…شباب و مخضرمين..لمادا لم تدهب الى ابعد الحدود في منطقك المؤطر للموضوع و تطرح اسم الطاطبي..هل كان يونس افضل من الكل..كان هو هو كالروكشي لانهما لم يستعدا يما فيه الكفاية و ان بطولتنا هي جد متوسطة و لا يمكن مقارنتها بدوريات عربية ..كتونس و الجزائر و مصر…*كالو باك طاح ..كالو من الخيمة خرج مايل*..اما العيطوني فليس قميص عثمان حتى نحمله كل الاخفاقات…لو كنت مكانه لما لعبت بسلوب الحراسة الفردية خصوصا في اخر المقابلة ..داك ماكان يتطلبه الموقف…نعم اخطا العيطوني في بعض استراتيجياته لتدبير الدوري ككل نعم ..لكن ليس هو المسؤول الوحيد في اخفاقنا *المنتظر* هل ب اسبوعين +بطولة هاوية+قلة الاعتمادات المادية+قلة البنية التحتية+غياب برنامج لتكوين المدربين …. يمكننا مقارعة الاخرين..للتدكير فمنتخب الكونغو الديمقراطية استعد افضل منا و له لاعبين مجربين اكثر منا..نحن في طور تكوين منتخب المستقبل..و المشاركة في مصر لم تكن الا لكسب التجربة و المراس و هدا ما عبر عنه رئيس الجامعة مند البداية ..على الاقل لم يبع الاحلام الوردية و لا السراب….ربحنا لاعبين شبان و هدا هو المهم..

  • محمد الحبيب
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:01

    اصبت بالغثيان وأنا أتابع مباراة المغرب ومصر خصوصا العرض الباهث الذي قدمه ما يدعى المنتخب الوطني وما زاد الطين بلة تعليقات المحللين المغاربيين الذين تأسفوا لحال رياضة المغرب عموما بل أنبوا المسؤولين على هذه المهازل والفضائح التي لا تننهي .اذ لا عيب في الانهزام في هذه المباة أو تلك لكن العيب في غياب الروح الوطنية والدفاع عن شرف هذا الوطن….

  • أنا
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:05

    غرق بالفياضانات و غرق في الرياضات…….

  • rachid nederland
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:09

    هل تنتظرون من بطولة تبدأ في فبراير و تنتهي في غشت أن تنجب أبطالا، تخطيط عشوائي و حسابات فارغة، أين هو المدرب المحنك البوحديوي والذي ساهم في تأهيل المغرب إلى كأس العالم خمس أو ست مرات، لماذا لا تأخد معايير في انتقاء الرياضي منذ الصغر كطول القامة، هذه الأمور يعرفونها جيدا لكنهم يعيشون في قوقعة خاصة بهم لا يحبون من يريد تحريكهم منها، يرجعون السبب إلى العناصر الشابة و قلة التجربة ، و يقولون الآن لدينا منتخب المستقبل، وبعد خمس سنوات سيقولون مرة أخرى عناصرنا تنقصها التجربة، والوقت يمر وهكذا نفس العذر قلة التجربة… على من تضحكون؟

  • رشيد
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:11

    العارف القريب من كرة اليد المغربية لن يستغرب للوجه الذي ظهربه الفريق الذي لا أتشرف شخصيا بتسميته وطنيا ، لأن إختيارعناصره يخدم مصالح بعض الفرق ففريق الرئيس له حصة الاسد 4 لاعبين لايحملون غيرالإسم المدرب الاول 3 لاعبين المدرب الثاني لاعبان البقية ..وهلم ما جرى و بقية لاعبي الاندية المنادى عليهم لذر الرماد وهي الاجدر من غيرها اما في المدرجات اوالاحتياط …هل تعرف اخي العزيران المغرب له لاعبين محترفين يظاهون اللاعب المصري والجزائري ..وعندما تسأل عنهم الجامعة المحترمة ستقول لك سياسة التشبيب التي تحيلك على الشوهة او تقول لك ليس بامكانهم الحضور للاحتراف..ولكن لماذا كانوا يشاركون لما كان البوحديوي مدربا وطنيا ولماذا ثم استبداله اوتخليه عن هذا المنصب..وللتذكيرايتها الجامعة فالمانيا فازت بكأس العالم بلاعبين ب 40 سنة في السن ـ ماشي بقازاقيزـ لهم بطون تشمإز لها الأعين ..فهل فريق المحترفين الممارسين الى الآن مثل براجع ـ البوحديوي اسماعيل ـ الحاضري ـ جيد ـ الكندول ـ تاج ـ مديح ..الخ احسن ام الفيل وابناء الحي الصغارالذين ذهبوا لقضاء عطلة نهاية الاسبوع ؟

  • hadda
    الخميس 18 فبراير 2010 - 18:07

    Pauvre infrastructure, championnat national sans sponsors. dirigeants inexperimentes dansle hand ball. l equipe nationale provient de lexterieur et manque de cohesion. alors le dernier resultat est normal

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز