24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | فوهامي يُراهن على تجاوز إشكالية حراسة عرين "أسود الأطلس"

فوهامي يُراهن على تجاوز إشكالية حراسة عرين "أسود الأطلس"

فوهامي يُراهن على تجاوز إشكالية حراسة عرين "أسود الأطلس"

قال خالد فوهامي، مدرب حراس المنتخب الوطني المغربي، إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عملت على تكوين مجموعة من مدربي الحراس، الذين ينشطون بالقسمين الوطنيين الأول والثاني وكذلك الهواة، بهدف أن تكون الأمور التقنية الممررة لحراس المرمى في الفئات السنية صحيحة وعلمية.

ولم ينف الحارس الأسبق للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الخصاص الموجود على مستوى حراس المرمى في المغرب، "مما يجعل قاعدة الاختيار صغيرة جدا أثناء دراسة الأسماء الممكن إلحاقها بالمنتخب الوطني"، مضيفاً أن الضرورة تستوجب العمل على مستوى التكوين من أجل تفريخ حراس جدد مكونين بشكل احترافي بهدف سد الخصاص الحاصل في هذا المركز.

وأضاف فوهامي أنه تم إخضاع حوالي 180 من مدربي حراس المرمى إلى اختبارات من أجل اختيار عدد معين منهم لتتم متابعتهم عن كثب من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، من خلال تخصيص دورات تكوينية يحصلون بعدها على شهادات معترف بها دولياً لمزاولة هذا المهنة.

وأشار المدرب الجديد لحراس عرين "أسود الأطلس" أنه يتابع عن كثب الحراس الممارسين بالدوري المغربي للمحترفين وكذا المحترفين في الخارج، مثل ياسين بونو وكريم فكروش ومحمد أمسيف، مؤكداً في الوقت نفسه أن باب المنتخب سيظل مفتوحاً أمام الحراس الذي يبلون البلاء الحسن ويظهرون إمكانياتهم رفقة أنديتهم.

وكان خالد فوهامي الذي يعمل أيضا كمؤطر ومدرب للحراس بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، قد اختير لمنصب مدرب للحراس، ويعمل ضمن طاقم تقني مكون من المدرب بادو الزاكي بمساعدة مصطفى حجي وسعيد شيبا.

ويعاني المنتخب الوطني المغربي منذ فترة طويلة من ضعف على مستوى حراسة المرمى، حيث عجز مجموعة من الحراس عن كسب الرسمية داخل التشكيل الأساسي للفريق الوطني وتعويض الحارس نادر لمياغري الذي تراجع مستواه بشكل كبير قبل أن يعلن اعتزاله اللعب دولياً.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مغربي حرّ ويفتخر الاثنين 05 ماي 2014 - 07:44
صرح عيسى حياتو"نجاح تنظيم CAN بالمغرب يتوقف حصريا على حضور الجمهور المغربي ،حتى ولو لم يفوز المنتخب".فثعلب هو رئيس الكونفديرالية الإفريقية لكرة القدم.أثنى على كل شيء في المغرب، لكن فتح هذا القوس الجد معبر.لنعترف ليس لدينا فريق منتخب ونحن على ثمانية أشهر من انطلاق "الكان".فماذا عساى للزاكي،حجي مصطفى وسعيد شيبا أن يقوموا به في هذا الضرف،بخلق،صنع،منتخب وطني يمكنه ان يشرف الكرة المغربية،وخاصة ان يعطى الفرحة ل40 مليون مغربي ومغربية؟.منذ البداية ،هناك مشكل كبير وكبير جدا : " المحترفين والمحليين.ولكل صنف سلبياته وإيجابياته. اعتقادي المتواضع هو " لا مصلحة للمنتخب في لآعبين محترفين بأوروبا ". هذه فيئة جد متؤثرة بما يحدث في أوروبا،وبعيدة عن ما يحدث في إفريقيا.وكل ما يهم الآعب المحترف في اوروبا مطلوب للعب في مباريات إفريقيا،هو "الإحتفاض على قدميه فقط".فله مستوى معيشي عالي ولا يريد أن يفقده. أضف أن الناوادي الأوربية التي توفر له اموال، تحثه على ان لا "يغامر" بقدميه.ويبقى أين هي الروح الوطنية في هذه الوصفة؟.الروح الوطنية تحتم على الاعب ان يضحي.اختيار الزاكي كان اكثره سياسيا من تقنيا محض.
2 - حسن اكادير الاثنين 05 ماي 2014 - 07:48
مادامت ليست لنا بطولة قوية وناديين علي الاقل ينافسون سنويا علي البطولة الافريقية وكل سنة تنتج البطولة 5 محترفين جدد للاندية الاوربية .وهداف البطولة يتجاوز 18 هدف ,ومدربين مغاربة في اندية اوروبية . لن ولن اقتنع بالمنتخب ولو يدربه جميع مدربين العالم . الزاكي كان محضوض في 2004 وضننتم انه سوف يعيد نفس الانجاز ,يقول المثل :"البرق لا يضرب في نفس المكان مرتين ".
3 - سوطي يا بغيلة الاثنين 05 ماي 2014 - 07:51
بأي حق لقب المنتخب الوطني بالأسود.لقب وحيد في الخزانة تاع كأس إفريقيا منذ سنين طوال،‎اللقب الأنسب هو شيخات الأطلس فقط.يا شيخات عمر حماركم ما يمشي مع الحمير.وأنت يا فوهامي كبيتيها في 2004 جاي بغايتي درب وتختار مدرب تاع الضباع.أناس خدمات في إفريقيا و تمجهدات و منتخباتها ولات تتخلع و نتوما عاد كتقلبو على حارس يحمي إسطبل البغال.وا سوطي يا بغيلة سوطي بشميتك في 2015 0نقطة في الدور ألأول ‎ ‎ ‎ ‎50000 ‎ ألف مواطن غادي يمرضو بالسكرية 20000 غايطلع ليها الطنسيو الباقي سكر وعربدة في الشواريع و 50% تاع المتتبعين غادي يسخطو على الشيخات وهكذا و هكذا مسلسل الإخفاقات متواصل مزال مع هاذ المنتخب لا لشيئ إلا حينت كبرنا ليه شان بلا قياس.منتخب تاع الفشوش الله يستر.
4 - جلال الاثنين 05 ماي 2014 - 08:34
كيف لمشكل سابق في حراسة المرمى أن يتجاوز إشكالية حراسة المرمى..
5 - WAC الاثنين 05 ماي 2014 - 08:35
على السيد فوهامي ان يحسن تعامله و ان يتواضع اذا اراد ان ينجح
6 - Abdou الاثنين 05 ماي 2014 - 08:58
1- el yousfi mat
2- el aroubi DHJ
3-el askri RAja
7 - maxell الاثنين 05 ماي 2014 - 09:11
ا نت كنت حارس هاوي المننتخب خسر النهائي بسبب مستواك الضعيف وامام غنيا فحدث ولا حرج ومازال كتهدر بوجك حمرعل حراسة المرمى
8 - الحارس لي تراجينا باراكتوا الاثنين 05 ماي 2014 - 09:14
صراحة الحارس فوهامي لم يكن حارسا موفقا في مسيرته الكروية بل كان وراء الكثير من الاخطاء الفادحة وحتى تكوينه لا اظنه قادر على ان يطور حراسة المنتخب
اللهم ان كان حراس المنتخب الجديد مكوننا و موفقا من فريقه الاصل.
9 - Mohamed الاثنين 05 ماي 2014 - 09:18
Il est important de se poser le coût de tout cestaff. L'entraineur touchera 50 millions de centimes mensuellement comme salaire hors primes,les avantages en nature et les frais de déplacement. Je pense que c'est trop pour les contrubiables!!!!!!ouf
10 - بركـــة علينا الاثنين 05 ماي 2014 - 10:57
لم يطرح مشكل الحراســة حتى أصبح فوهامي حارسا لعرين اللبؤات و التاريخ يشهد أ، كل من البرازي رحمه الله و ادريس بنزكري أبلوا البلاءالحسن رغم بعض الأخطــاء و كدلك لا ننسوا المجهودات الجبارة التي قدمهـا الحارسنادر لمياغري و الآن لدينـا حراس في المستوى يلزم القليل من الثقة و الصبر كالحارس بونو اليوسفي عقيد العسكري الحيمودي الزنيتي الأسمـاء كثيرة
راه المشكلة ماشي فالحارس المشكلة فالدفاع اللي مسرسر و في الوسط اللي مهلوك و في الهجوم اللي ما تيعرفش فين كاينة الشبكــة واش حنا فين مـا خسرنا تيبانو لينا غير الحراس ماتيبانوش لينا المهاجمين اللي تيزكلو البيوت طاحت الصمعة علقوا الحجام.
11 - مغربي حرّ ويفتخر الاثنين 05 ماي 2014 - 11:32
السلام عيكم معشر محبي"الجلدة"،أدعوكم لتأمل اقتراحي التالي.من مبادئ الحياة،عامل المفجائة.بطبيعتي لا أحب المفاجئة، صارة كانت أومِؤلمة.افضل الهدوء والإستقرار والتأني.أتحصر على حقبة الكولونيل بلمجدوب، رجل(ونص) كان يحسن التعامل مع لاعبي المنتخب.حقبة الجنرال كانت تمتاز بالنزاهة والصرامة.لهذا اقترح أن يكون تنظيم الفرق الوطنية بنكهة عسكرية.بعد الجنرال،اغتنى عناصير الجامعة بدون وجه حق.لهذا يجب محاسبتهم لتوفير الأموال لتتمكن الجامعة بصرف رواتب كل المدربين من مستوى الهوات إلى المنخب.أتعجب أن يقال "مافيش فلوس".وفي المقابل هناك فلوس لمهراجانت كمهرجان "مهازل الرباط".وأن يقال "إنها فلوس المحسنين"،فكيف للمحسنين أن يمولوا المهازيل ولا يمولوا تكلفة مستوى محترم للعبةالشعبية المفضلة؟.فلوس الجامعة من"sponsoring"،طيب، وما هو مصير أموال اسبونصورنك؟.فعلى الدولة إذن أن تنشط تطبيق الحكم بالإعدام في خق المختلسين، وستتوفر الأموال وبغزارة.في المغرب،وكأننا كل ما يقال عنه مؤسسة وطنية،إلا ومصيرها الحتمي الإختلاسات واللصوصية،وكانها خلقت لهذا الغرض.أتوقع وصول الفريق الربع النهائي إن كان مكونا أساسا من المحليين فق.
12 - Kabadi الاثنين 05 ماي 2014 - 11:50
لقد تحققت أمنية غالبية المغاربة بنسبة %1باختبار إطار مغربي كامل تحت قيادة الزاكي. هذا الاختيار لم يكسبنا أي شيء بعد سوى الخرجات الإعلامية المملوءة بالوعود.
بكل واقعية ليس لدينا لاعبون أكفاء سوى القليل منهم وينبغي الاستثمار في الوجوه الجديدة وإيجاد اندماج فعلي للعناصر الوطنية في المنتخب اما وجوه النحس القديمة المدللة التي لم ولن تفيدنا في شيء فلتعتزل الكرة وتفتح المقاهي...الزاكي استمات للحصول على المنصب وعلى الخمسين مليون في الشهر مع انه لم يناقش راتبه ( من منا سيناقش هذا الراتب ؟ )
لا داع للانتقاد قبل النتائج ولا داعي لبيعنا الوهم قبل الاشتغال، لقد استمتت لكي تجلس على الكرسي فليس لك أي اختيار آخر سوى الاستماتة على القميص الوطني و إظهار ان " الزاكي يريد الشعب ". بالتوفيق لك ولإطارك ويحيى الجمهور المغربي اللاعب رقم واحد في الميادين.
13 - mustapha الاثنين 05 ماي 2014 - 12:07
تحية رياضية لكل واحد ممسوقش للمنتخب المغربي
14 - babadr الاثنين 05 ماي 2014 - 12:23
Fohami was a bad choice but a good goalkeeper doesn't need a coach anyways.it's all about instincts either you got it or you don't.
15 - moha barca الاثنين 05 ماي 2014 - 12:58
احسن حارس للمنتخب في الوقت الحالي هو اليوسفي او بعبارة اخرى الزاكي الجديد
16 - hamid الاثنين 05 ماي 2014 - 13:11
خالد فوهامي جزء من مشكل الكرة في المغرب.لماذا؟لأن خالد فوهامي هذا هو من أهدى ؛عن سبق إصرار؛الفوز للفريق التونسي في can تونس2004. والآن الفوهامي يجني ثمرة الهدية التي اعطاها لتونس.فهو مسؤول بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم وهاهو الآن ينادى عليه لتدريب حراس المنتخب.وفاقد الشيء لايعطيه.لم تكن لفوهامي carrière كبيرة او تجربة كبيرة يفيد بها كرة القدم المغربية.كان حارسا متوسطا لايبوؤه مستواه للعب ضمن المنتخب وأحرى ان يدرب حراسه.هزلت.
17 - ALI الاثنين 05 ماي 2014 - 13:25
في البداية أتمنى للمنتخب الوطني أن يستعيد بريقه تحت قيادة الإطار الوطني بادو الزاكي وبمساعدة الأطر الوطنية بما فيهم مدرب الحراس خالد فوهامي الذي يعد من أبرز الأطر الوطنية المتخصص في تكوين الحراس، حيث لا يمكن لأي كان الحكم عليه بأنه فاشل في مسيرته الكروية، وهنا أؤكد لكم بأنه يتوفر على سيرة ذاتية مهمة، حيث حصل على عدة دبلومات بأوربا وبميزة حسنة، كما يثقن عدة لغات أجنبية (أكثر من 6 لغات)، كما له مؤهلات بيداغوجية في تأطير حراس المرمى بالمغرب، حيث كنت من بين المتدربين لديه فوجدته شخصا رائعا ومتواضعا له مميزات خاصة في التأطير جعلته يكسب ثقة المتدربين لديه، وكفانا من الحكم عليه انطلاقا من مسيرته الكروية رفقة المنتخب الوطني، ففوهامي الحارس ليس فوهامي المدرب لقد تكون في أعلى المستويات في الخارج ليس عكس باقي المدربين الذين يحصلون على شواهد الحضور فقط.
18 - Abou oumaima الاثنين 05 ماي 2014 - 14:12
بصراحة أنا مع تعيين الزاكي كمدرب للمنتخب المغربي ولكني ضد تعيين بالخصوص فهامي كمدرب لحراس المرمى لان هذا الاخير كان دون المستوى ولم يقدم اي شيء للمنتخب وكان وراء خسارتنا ضد تونس في النهائي الخارس الدي يرتمي على الكرة بعد دخولها الى الشباك.... وكان على الجامعة تعيين حراس كبار في هذا الاطار كالهزاز المغرب الفاسي أو الرعد شباب المحمدية وغيرهم من العمالقة وشكرا
19 - Moulay El Mehdi الاثنين 05 ماي 2014 - 15:26
Bonjour Ali 17,

Pour FOHAMI, je suis d’accord qu’il est sympa et il a cette force de s’adapter facilement avec ses interlocuteurs.

Certes il a certains diplômes qui le qualifient à prendre cette responsabilité, mais quand tu me dis qu’il maitrise plus que 6 langues c’est la ou je bloque.

Je confirme qu’il a un Bon Français et probable l’Anglais mais 6 langues ??????
20 - maghribi الاثنين 05 ماي 2014 - 15:34
ا كثر شئ في المغاربة حب انتقاد الاخرين رسالتي
21 - fares الاثنين 05 ماي 2014 - 15:45
fouhami parmis les mauvais gardiens de but marocain j etais pas satisfait de cette nomination aussi preparateur physique mr amrani vous savez bien quand va joue la can c tres important .je suis tout a fait d accord avec mohamed najmi lors de son commentaire n 'attenrai rien de cette can peut etre 2018 c realite.
22 - je dis n'importe quoi الاثنين 05 ماي 2014 - 15:51
tout le monde fait des déclarations au sujet du onze national .je finis par croire que ce dernier nous sera un créateur d'emplois, un remède à notre retard scolaire, culturel ,économique ......
23 - abdou الاثنين 05 ماي 2014 - 16:18
c zaki qui doit etre entraineur des gardiens de buts,et pour l'equipe national il faut kelkun qui a de l'experience et un bon palmares
24 - hamid الاثنين 05 ماي 2014 - 16:58
جوابا على Ali رقم17: تقول انك اخذت تاطيرك علي يديه.فمن تكون إذن؟انا لم اسمع قط بحارس مرمى اسمه علي لا في البطولةPro ولا في دوري القسم الثاني ولا في قسم الهواة.فقد تكون دليلا على فشله ما دمت مغمورا حتى الراس.من جهة اخرى؛ماذا يعني فوهامي يتكلم 6لغات.وهب انه يتكلم فوق كل هذه اللغات: السنسكريتية ولغة السلت ولغات السند والهند ؛بماذا سيفيد هذا كله.فمدرب حراس الباييرن sep Maier لا ينطق غير لغة واحدة.وهل يحتاج التكناوتي إلى تكلم اللغات كي يعطينا ما اعطاه من حراس مرمى.كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو.ياله من منطق: يتكلم6لغات إذن فهو مدرب حراس .فوهامي سبب نكسة تونس فليذهب في حال سبيله وليستعمل لغاته في الفندقة.اما انت ايها الحارس المغمور فخذ لك مؤطرا آخر في ميدان حراسة المرمى وسوف ترى نجاحك في بضعة ايام.
25 - سلمى الاثنين 05 ماي 2014 - 19:23
فوهامي خذلنا في اكثر من مناسبة، أولها السنغال في 2001 عندما فازت على المغرب واحد صفر بعد ما كان المغرب قاب قوس أدنى من التأهل لكأس العالم 2002، بعدها غلطته الفادحة امام تونس و التي اضعنا على اثرها كاس افريقيا للأمم ، و الان السؤال كيف لحارس فاشل ان يكون جيلا من الحراس ؟ باختصار الرجل المناسب ليس في المكان المناسب و لك الله يا وطني
26 - Med Amine BenDriss الاثنين 05 ماي 2014 - 19:41
فوهامي الغشاش...نهاية الكان2004 بتونس هو والنايبت السبب ...باعوا الماتش وهاهو يجازا كصاحبه.شاهدوا مرة اخرى النهاية سوف تصدمون...وا احضي راسك ياااااااااا الزاكي...
27 - ابو خولة الاثنين 05 ماي 2014 - 20:09
حان الوقت للبحث عن الحارس فكروش الممارس في البطولة القبرصية، فبغض النظر عن هذه البطولة فالحارس فكروش يعتبر أحسن حارس مغربي حاليا إذ له من الميكانيزمات ما يجعله حارسا أمينا على مرمى المنتخب ، حارس لم ينصف ...
28 - مراد الاثنين 05 ماي 2014 - 21:50
افضل الحارس الشادلي على فوهامي لكن على اي الاطر الوطنية ونتمىى لها التوفيق واسعاد الغاربة
29 - ahmed safi الاثنين 05 ماي 2014 - 21:56
مع كل احتاماتي للسيد فوهامي فهو ليس في مستوى تدريب الاسود وهناك من يستحق مكانه في تدريب حراس المنتخب وهو السيد الكتامي هو لي طلع الزنيتي;وكدلك طلع لينا حارس المستقبل ويلعب حاليا في المغرب التطواني.
30 - krimou الاثنين 05 ماي 2014 - 22:57
BOUNOU IS THE FUTURE NUMBER 1 IN LEAUGA ESPAGNOL BOUNOU equal zaki
31 - kamal الاثنين 05 ماي 2014 - 23:53
Ce staff n n'est pas à l'attente .Sauf Hadji je pense que zaki a atteint ces limits pareil chiba et pire fouhami qui nous a deçu contre la tunisie. je me rappel de ces sorties toujours ratés . il y on a plein qui peuvent pretendre à ce poste parEIL Herve renard aurait ete la bon choix pour entrainer le maroc. il est jeune , ambitiaux il sera un bon entraineur ms dommage. plein d'equipe l'attend.
32 - بنت الريش الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:36
انا لست ضد احد ولكن الحقيقة هي ان جماعة من اللاعبيين المنسيين يقتاتون على الفتات ;وكلنا نعلم جيدا ما قالوه من بعد تعيين المد.....البيدق صاحب البوق الكبير والاجر المرتفع والنتائج الكارثية والمذلة/نعلم ماذا قالوا في حق رجل مغربي حر اوصل النتخب لاول مرة في تاريخه بالنسخة الجديدة الى النهائي يكفيه فخرا ان جلالة المغفور له الحسن الثاني رحمه الله صاحب النظرة الثاقبة اطلق اسما على ابنته وان دل هذا على شيء فانما يدل على التقدير والاحترام للخدمات الجليلة التي قدمها للمنتخب .وفوق هذا كله الرمز الثمثال الخالد للفريق المايوركي الاسباني.النفاق لاش المغاربة ليسوا اغبياء كما يظن بعض ذوي المصالح الشخصية.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال