تقرير أسود لهيئة حماية المال العام حول الفساد الرياضي

تقرير أسود لهيئة حماية المال العام حول الفساد الرياضي
الجمعة 9 أبريل 2010 - 23:50

كشفت الهيئة الوطنية لحماية المال العام  عن موجز لتقرير أسود أعدته لجنة الرياضة والمهرجانات التابعة لها  والتي يترأسها محمد سليكي (الصورة) حول  الفساد الرياضي خلال الموسم الماضي.

وجاء هذا التقرير الذي وجهت نسخ منه إلى الوزير الأول و وزراء الداخلية والعدل والمالية ورئاسة مجلسي البرلمان ورئيس المجلس الأعلى للحسابات ضمن التقرير السنوي العام للهيئة المذكورة.

يقول تقرير الهيئة”على مستوى القطاع الرياضي، وبعد توالي سلسلة الهزائم والفضائح المالية الخاصة بأجور المدربين وبعد الدراسة التي أعدتها اللجنة الوطنية للرياضة التابعة للهيئة، ومساهمة منها للوصول إلى تأهيل الرياضة الوطنية في أفق الانتقال بالتدبير الرياضي من زمن الهواية والتطوع إلى زمن الاحتراف والاحتكام إلى قواعد التسيير المقاولاتي الشفاف والنزيه، صونا للمال العام، فقد دعت الهيئة الوزير الأول في مراسلة موجهة إليه، حث الأجهزة المكلفة بالرقابة المالية على ضرورة افتحاص مالية الرياضة الوطنية بصفة عامة ومالية أندية المجموعة الوطنية لكرة القدم بصفة خاصة، والتي يقدر غلافها المالي للموسم المنصرم بحوالي 30 مليار سنتيم”.

وطالب التقرير بـ”فتح تحقيق في صفقات التفويت وتدبير المنشآت الرياضية العمومية للخواص خارج ضوابط قانون الصفقات العمومية، وكذلك بالنسبة لصفقات تشعيب الملاعب الرياضية”.

كما طالبت الهيئة ” بضرورة إحداث جهاز للمراقبة المالية تابع للشبيبة والرياضة، وإعداد قانون نموذجي موحد بين الجامعات، داعية وزارة العدل إلى تكوين قضاة مختصين في مجال المنازعات الرياضية”.

وجددت مطلبها القاضي بوقف مخزنة الرياضة الوطنية والاحتكام إلى قانون الحريات العامة والأنظمة النموذجية لجامعة كرة القدم وقوانين الفيفا الداعية إلى انتخاب شخصيات مدنية على رأس الأجهزة القائمة على تدبير كرة القدم بالمغرب، ودعت الأجهزة الرياضية بعقد جموعها العامة وتقديم الحسابات المالية للرأي العام بشكل شفاف وديمقراطي.

‫تعليقات الزوار

5
  • aizz
    الجمعة 9 أبريل 2010 - 23:54

    cela fait des années qu’il le savent sans le dire mais maintenant ce qui’est ce quia changer c’est rien.il peuvent le dire sans agir

  • zizo
    الجمعة 9 أبريل 2010 - 23:52

    خطوة هامة،يجب على الحكومة أن تسرع بتطبقها قبل ان يصاب كل المغاربة بمرض السكر جراء ماتقوم به من تبدير امواله وبدون اي نتيجة

  • ثائر
    الجمعة 9 أبريل 2010 - 23:56

    اظن انه من العبث تضييع الوقت في البكاء على الاموال المهدورة منذ الثمانينات ونحن نقرأ جريدة الاتحاد الاشتراكي انذاك وهي تبكي على اللبن المسكوب مثلما نسمع الان ولا شي تحقق ما نريده الان هو التعبئة الشاملة من اجل الاطاحة بهدا النظام الجبان الذي يمتص دماء الشعب واموالهم اما هاته التقارير فمجرد تهديد لا يحرك النظام من نومه وسباته ولكم الف تحية

  • حماده
    الجمعة 9 أبريل 2010 - 23:58

    ها لي قالت الشوافة … مشا تقرير جا تقرير … مشا تقرير جا تقرير
    آش فيدكم ما تعملو! واش عْمّرْ شي واحد تْشْدْ !!!

  • الزنبور
    السبت 10 أبريل 2010 - 00:00

    ديرو 100 تقرير ماشي غا واحد et apres?

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس