كرة العين .. رياضة جديدة ابتكرها المغاربة

كرة العين .. رياضة جديدة ابتكرها المغاربة
الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:00

حمان: اللعبة منبثقة عن دراسة للألوان وتأثيرها على الحياة الإنسان


انتشرت في المملكة رياضة جديد تدعى كرة العين، التي تعد ابتكارا مغربيا مائة في المائة، وهي منبثقة عن دراسة للألوان وتأثيرها على الحياة الإنسانية اعتمدت في أسسها على قواعد ثابتة، ومركزة، وذات أهداف اجتماعية تربوية إنسانية.


تتميز رياضة كرة العين ان الفريق الواحد يتكون من ثمانية لاعبين اثنان يحملان قميص بلون أحمر، واثنان بلون أزرق، واثنان بلون أصفر، واثنان بلون أخضر، ويمكن للفريق الواحد أن يتكون من فتيان وفتيات بشرط أن يكون الفريق الخصم بالشكل نفسه.


كما أن هذه الرياضة تمارس بثمانية كرات، ويسجل الفريق في مرماه وليس في مرمى الخصم، وهي تجمع بين عدة رياضات، منها كرة اليد، وكرة السلة، والسباق السريع، والكرة المستطيلة، أما بالنسبة للميزة الخاصة فهي أنها رياضة عربية.


وقال محمد حمان، صاحب فكرة كرة العين ورئيس الجمعية المغربية لكرة العين، إن “هذه الرياضة من ابتكار مغربي 100 في المائةّ، وذلك بعد أن وضعت جميع اللمسات الأخيرة لقواعدها وأسسها سنة 2005″، مشيرا إلى أن “الفكرة جاءت بعد دراسة للألوان تبين من خلالها أن لهذه الأخيرة فوائد إيجابية جدا على حياة الإنسان عموما، وعلى حياة الطفل والشباب بصفة خاصة”.



وأضاف محمد حمان، في مقابلة مع “إيلاف”، “وحتى لا تبقى هذه النتائج للدراسة مقتصرة على الأوراق ورفوف المكاتب فكرت أن أخرجها للواقع المعاش، والشيء الذي دفعني لهذا الاتجاه هو ما بقي في ذهني منذ سنة 1991 بعد زيارة لسويسرا ومدينة وينترتور بالتحديد، حيث شاركت في دوري لرياضة البولينغ لأول مرة، وتحدث لنا أحد المشرفين بعد نهاية الدوري عن رياضة البولينغ، وأصلها وكيف خرجت إلى الوجود والمراحل التي قطعتها للوصول إلى العالمية، فغمرتني فكرة ابتكار رياضة جديدة، خصوصا أن الرياضات المعروفة حاليا لا أصل لأي واحدة منها من إحدى الدول العربية أو الإسلامية اللهم المصارعة، وركوب الخيل، والسباق على الطريق”.


وذكر رئيس الجمعية المغربية لكرة العين أن “بقيت الفكرة عالقة بدون تنفيذ إلى أن جاءت دراسة الألوان، وفكرة إخراج نتائجها إلى الواقع، فأدمجت الفكرتين في نسق واحد، وكانت النتيجة رياضة كرة العين، التي تعتمد على انتقاء أربعة ألوان لأربعة كرات في ملعب مساحته 20/40، وذلك بين فريقين من ثمانية لاعب لكل منهما بشكل مغاير على الرياضات الأخرى”.


وردا على سؤال لـ “إيلاف” حول المشاكل التي واجهته، فحصرها محمد حمان “في عدم اهتمام المسؤولين في قطاع الرياضة بالأمر، وعدم وجود دعم للمشروع الذي اعتبره وطنيا من الدرجة الأولى، والذي يمكن أن يخدم عدة قطاعات منها الرياضة، والسياحة، والاقتصاد، وحتى السياسة”.


وأشار إلى أنه “من الناحية الرياضية سيصبح المغرب معروفا برياضة تميزه، ما سيتيح برمجة زيارات وحضور مباريات فيها للسياح الأجانب، الذين يزورون البلدان من أجل اكتشاف مميزاتها، وهذا بالطبع يخدم السياحة، وبالتالي الاقتصاد، وسيفتح فرصا عديدة للشغل، سواء على مستوى المدربين المسيرين أو المشرفين على النوادي التي يمكن تهييئها،


وكل هذا يمكن أن نصل إليه بالهدف المنشود حاليا، ألا وهو إنشاء الجامعة الملكية لكرة العين”.


وَأضاف رئيس الجمعية “رياضة كرة العين شاركت في جائزة محمد بن راشد ال مكثوم للإبداع الرياضي، التي أشرفت عليها لجنة تحكيم من العيار الثقيل، وحضيت بثقتها، ونال المغرب الرتبة 13 من ضمن 20 فائز بالجائزة، من بين 380 ملف وضع في أول الأمر”.


يشار إلى أن المعدات المستعملة في هذه الرياضة تتكون من ثمانية كرات، أربعة لكل فريق، وثمانية سلات أربعة لكل فريق كذلك، كما أن ألوان السلات والكرات مطابقة لألوان الأقمصة التي يحملها اللاعبين.

‫تعليقات الزوار

21
  • Mohamed From Cincinnati
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:42

    I tried to comment on this report, but I couldn’t find any words, except “Allah Yester”

  • hassan nador from morocco
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:12

    لغبة مملة جدا جدا تصلح للاطفال أقل من 10 سنوات

  • guest
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:14

    i really did not find anything even close to call it a sport

  • معلق
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:32

    انا الأن بصدد اختراع مجموعة من الكرات المختلفة كرة الاذن وكرة الانف وكرة الحنجرة على امل أن نؤسس فدرالية جمعيات كرات الحواس والجهاز التنفسي ولملا الجهاز الهضمي…

  • خاليدووووف
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:34

    ما رياضة ماتوزة مملة و خلاص

  • khikhi
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:02

    I agree with #4. We should encourage him and congratulate him for coming up with the idea. Even if you think it’s for 10 years old kids, it’s a good thing because 10 y.o. kids will be playing it. You guys should change your mentality and start being positive, especially about people from your race! Last, I just wanna tell you that maybe another guy could improve that game and make it more interesting… No offense guys, take my comments positively and sorry for writing in english coz am not good at the arabic keyboard!

  • ali mardi
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:36

    أما بالنسبة للميزة الخاصة فهي أنها رياضة عربية??????????????????????

  • khadija al mallalia
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:38

    أو أو أو أو, ماذا هاذا, هاذا ماذا!! هاذا تخربيق هاذا الضربيق..

  • said
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:04

    باينة فيها غتكون عندها شعبية كبيرة ….،فقاش إخترعوا كرة الحواجب ؟

  • Abdel
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:06

    good job ,very interesting keep the good job thanks

  • ابو حمزة
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:24

    من المحاولة يبدؤا ويتعلم ويكتشف الانسان وهذه محاولة جيدة تدل على قدرة المغاربة على التميز وعلى الابداع والابتكا ر في كل الميادن فالى الامام والى الرقي بمغربنا العزيز بين كل الشعوب ويجب ان لا يقتصر الامر على اللعب بل يجب ان يتعداه الى اليادن العلمية والى اليادن التربوية والى الميادن الاقتصادية نريد ونحلم ان نرى الشعب المغربي المعروف والمشهور بين كل الشعوب بكرمه ان نراه ايضا مزدهرا وقويا باخلاقه واتقانه ومكتفيا بذاته في كل الحاجيات والضروريات المتعلقة بالحياة الكريمة.

  • SUIRY
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:08

    a ameliorer car pour des enfants ca peut etre pas mal ! pour des adultes je pense que c po si passionnante , un qui court les autres kaychaychou dabane 🙂

  • khoukha
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:10

    اللي كنعرف هو رياضة العين، هي التبركيك TBARGIG، رياضة مغربية 100 ب 100، مفيدة جدا للعين

  • كريم مزهود
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:26

    بالله عليكم هل هذه رياضة؟ هههههههه
    نحن في حاجة ماسة للعلم والعلوم ليس اللعب والمجون
    أكمل نومك ياشعب فالشمس لم تشرق عليك بعد

  • عاشقة المغرب
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:30

    السلام عليكم يا ولاد البلاد ماشي عيب الابتكار وكل واحد عندو فكرتو على اللعبة من جهتي نتمنى ليهم توفيق لانهم قدرو يسغلو واحد الوقت الي يفكرو فيه ويختارعو لعبة تتحرك الجسم وعقل وعين والله يوفق كل مسلم على الي الخير

  • بيضاوي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:28

    فكرة مزيان ولكن تنطلق هده لعبة من سجون واصلاحييات وخيريات لكي يستفيدو منهاوتأخد مكانا كبير

  • عبد العزيز المكي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:40

    حضر السيد محمد حمان المؤتمر الدولي للسلم والرياضة بعد دعوة من رئيس المؤتمر السيد جويل بوزو وقد حضيت رياضة كرة العين باعجاب الجميع وقد تلقى محمد حمان عدة دعوات من وزراء الشباب والرياضة لعدة دول

  • حميد زرهوني
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:20

    الى كل من تهكم واستهزا من مشروع كرة العين
    لقد حصل مبدعها على وسام استحقاق من لجنة دولية في المؤتمر الدولي للسلم والرياضة الدي انعقد بموناكو 1 و2و3 ديسمبر ولقد نال عدة اقتراحات من عدةوزراء للرياضة بمختلف الدول المشاركةلنقل هده الرياضة الى بلدانهم في الوقت الدي لم يعر وزير الشباب والرياضة المغربي اي اهتمام خاص بنفس المناسبة التي حضرها واكتفى بقوله تبارك الله عليك هاد الشي تيشرف

  • حسن نملي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:22

    مبروك للمغرب والمغاربة دائما حاضرين يرفعون راية الوطن هده هي المواطنة الحقيقية
    مبروك لمحمد على الاعتراف الدولي لمشروعه ومبروك للمغرب

  • ايمان نصر الدين
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:18

    اذا كان المغاربة لم يهتموا برياضة كرة العين فهناك طالب ايطالي سيقدم اطروحته لنيل شهادة الدوكتوراه والموضوع الذي اختاره هو رياضة كرة العين فلسفة وممارسة
    وقد استدعي السيد محمد حمان مبتكر هذه الرياضة لحضور هذا الحدث وسيتم تكريمه من طرف الجامعة الايطالية للرياضات بفينيسيا شهر ابريل المقبل

  • حفيظة نادين
    الإثنين 11 يوليوز 2011 - 16:27

    تلقى محمد حمان دعوة من جمعية رياضية بايطاليا حيث درب فريقين ومدربين وحكام في رياضة كرة العين المغربية واستغرق ذلك اسبوعان ولعب الفريقان في اليوم ما قبل الاخير مباراة حضرتها وسائل الاعلام الايطالية بمدينة امبيريا وحضر المباراة كذلك عدد كبير من الجالية المغربية والتونسية وبعض المسؤولين بالمدينة الذين ابدوا اعجابهم بالفكرة اصلا و بهدافها التربوية .

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية