حرمة الله يتفوق على مديح في كأس أمير قطر

حرمة الله يتفوق على مديح في كأس أمير قطر
الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:00

والبحرين تتفوق على المغرب في ترتيب الفيفا!

قصدت في الحقيقة الحديث عن المواجهة المغربية– المغربية على مستوى الأطر التدريبية والتي جمعت اثنين من المدربين اللذين نقشا اسميهما في ذاكرة كرة القدم المغربية من خلال ما قدماه لها من فكر تدريبي لو منحت له الفرصة ولقي الرعاية الجيدة وحسن النية لكان حالنا غير الحال. في الواقع لم أرد في هذا المقال أن أركز على كأس أمير قطر ولا على الدوري القطري، الذي للأمانة يسوق إعلاميا بشكل جيد مما أدى إلى ارتقائه فنيا وهذا موضوع آخر، ولكن لتسليط الضوء على هجرة المدربين المغاربة والكفاءات الفنية التي نحن احوج ما نكون إليها في زماننا هذا من ذي قبل.

ولعل ما حركني للحديث هنا هو التراجع الرهيب لكرة القدم المغربية على جميع الأصعدة، والشاهد هنا الترتيب الجديد الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وصنف منتخبنا الوطني في المركز 70 خلف دول لم تكن إلى حدود الأمس القريب تحلم بثلاثة أرباع ما هي عليه اليوم أمام منتخب صال وجال وحفظ العرب أسماء لاعبيه من الخليج إلى المحيط. فها نحن اليوم خلف السعودية والبحرين في أسوأ ترتيب عبر تاريخنا الكروي، وها هي أنديتنا تتعثر أمام أندية أفريقية من الدرجة الثالثة، وها هي أطرنا تقدم عصارة فكرها لتطوير كرة غيرنا، وها هي جامعة الكرة في بلادنا تلتزم الصمت حيال ما يجري وتكتفي بتقديم وعد إصلاح شامل وتعيين مدرب من الطراز العالمي في يونيو القادم!

ذكرت اسمان من الأطر الفنية المغربية في العنوان أعلاه، وأنا أقصد ذلك. فالدكتور حسن حرمة الله، الملقب بالكمبيوتر هنا، وذلك لكونه أول مدرب لكرة القدم يدخل تكنولوجيا المعلومات في عمله الفني والتدريبي ونظام المقاطع الفنية ولاجمل التكتيكية وتوضيح أخطاء لاعبيه وتصحيحها في المنطقة بكاملها، رجل متمكن من عمله ومخلص فيه ومؤمن به وهذا شيء مهم. فالرجل محصن بالعلم، وهو الحاصل على درجة الدكتوراه ليس في علم التدريب كما قد يتصور البعض ولكن في الاقتصاد وعلم التوقعات الاقتصادية من فرنسا، ثم درجة مدرب وطني والتي لا يحصل عليه إلا كبار المدربين في فرنسا وأوروبا وما على من يرغب في التأكد من درجة الرجل إلا أن يزور موقع الاتحاد الفرنسي ويبحث عن اسم الدكتور وسيدرك من هو؟

ومن عرفوا حسن حرمة الله يدركون جيدا أنه الرجل المتواضع الغيور على كرة بلده وسمعتها. فهو لم يأت إلى الخليج سعيا وراء المال كما يعتقد الكثيرون رغم أن ذلك من حقه، لكنه هاجر لما تعرض للمضايقات والضغوط والعرقلة. فهو الذي قدم مشروعا متكاملا للنهوض بكرة القدم الوطنية من القاعدة عبر تراب وجهات المملكة، وقد رؤيته الفنية المبنية على أساس علمي دقيق ومدروس لكنه حورب في فكرته، واضطر إلى ترك ساحة النزال مكرها، وها هو اليوم يحظى بثقة الاتحاد القطري الذي يتولى إدارة لجنته الفنية التي تسهر على الفئات السنية، بالإضافة إلى عمله كمدرب مؤقت للنادي الأهلي القطري، الذي انقذه من الهبوط وها هو يتقدم به إلى ربع نهائي كاس أمير قطر.

ثقة الاتحاد القطري لكرة القدم في مشروع الدكتور حرمة الله جعلتهم يمنحونه الضوء الأخضر للاستعانة بالأطر الفنية التي يرغب في جلبها والعمل معها. وبما أنه عارف بخبايا الأمور في المغرب حيث عمل محاضرا ومدرسا للمدربين في معهد الرياضات مولاي رشيد بالرباط، فإن لديه مدرسة من المدربين الذين نهلوا من فكره ففكر في جلبهم لمساعدته على إنجاز مشروعه، من بينهم الدولي المغربي السابق محمد الشاوش ويوسف فرتوت ومحمد مديح واللائحة طويلة.

أما مصطفى مديح، مدرب الوكرة، فالحديث عنه أيضا ليس لتسليط الضوء على فريقه، ولكن للتذكير بما قدمه الرجل لكرة القدم الوطنية على مستوى الأندية، خريبكة والجيش، او المنتخب الوطني الأولمبي، الذي قاده باقتدار لنهائيات أثينا، وقبلها حصل مع شبانه على ذهبية الألعاب الفرنكفونية في كندا. واليوم تطلع علينا الجامعة بالتعاقد مع بيم فيربيك لقيادة كرة القدم على مستوى القاعدة والمنتخبات ما دون الفريق الأول والذي كشفت صحف أسترالية أن قيمة العقد بينه وبين الاتحاد المغربي 80 ألف دولار فقط! مقابل 100 ألف التي كان يتقاضاها على رأس الفريق الأول الأسترالي.

أذكر أنه في بداية سنة 2004، قاد مديح المنتخب الأولمبي المغربي في بطولة دوري الصداقة الذي ينظمه الاتحاد القطري لكرة القدم، وكيف أن مصطفى أعلن التحدي من مطار الدوحة قائلا لوسائل الإعلام المحلية:” جئت إلى الدوحة للفوز بلقب البطولة”، وأذكر كذلك كيف تهكم عليه البعض واتهمه البعض الآخر بالغرور عقب خسارته للمباراة الأولى أمام سويسرا! لكن مديح رد عليهم ساعتها ولسان حاله يقول:” يضحك كثيرا من يضحك أخيرا” وكذلك كان حيث فاز في كل المباريات الموالية أمام منتخبات قوية، البراغواي وكوريا الجنوبية ببارك جي سونغ وسويسرا وغيرها، وحصل المنتخب الوطني على شيك بمبلغ 500 الف يورو، وكيف أن الجامعة نكدت على اللاعبين فرحتهم عندما اتصل أحد مسؤوليها برئيس الوفد محمد الجرتيلي وطلب منه إحضار الشيك دون صرف أي مكافآت وأن الجامعة ستتولى منحهم 3000 درهم عن كل فوز! رغم أن المبلغ كان بعرق اللاعبين والدعوة بالمجان وعلى حساب الاتحا القطري !

ألا تستحق أطرنا تولي المهام ومنحها الفرص لتأكيد الذات والتنقيب على المواهب؟ وهنا لا يقتصر الحديث عن الدكتور حرمة الله ومصطفى مديح، بل على كل اللاعبين الدوليين السابقين والمدربين الأكفاء في البلد! ثم بأي لغة سيتفاهم فيربيك مع لاعبين الشباب والصغار ؟ أليس من باب أولى أن يكون المدرب مغربيا يفهم العقليات والظروف والعادات والتقاليد؟ أم أن عقلية جامعتنا لازالت مبرمجة على أن كل لاعبي منتخباتنا سنجلبهم من أبناء الجالية في هولندا وبلجيكا وغيرها وإن كنا لا نمانع ولا نزايد على وطنية اي مغربي حر يفضل ألوان بلده؟

تصنيفنا الجديد يحز في النفس صراحة ويعتبر إهانة لكرة ونجومها الكبار من المرحوم العربي بنمبارك إلى الجيل الذهبي الذي يعرفه الكل. فالبحرين التي تتقدمنا اليوم هي وعدد من دول الخليج يبحثون عن اللاعبين كبحثهم قديما عن اللؤلؤ، في حين أن بلدنا المغرب تتلألأ فيه جواهر ومواهب بإمكانها منافسة البرازيل وغيرها إذا لقيت من يرعاها. ما أخشاه ان نجد انفسنا غدا خلف الصومال وإيريتريا!

*صحافي مغربي مقيم بقطر

‫تعليقات الزوار

25
  • tiger fam el hisn
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:10

    الله إرحم الكرة المغربية أوحنا المغاربة معندناش أو مخصناش صداع الراس

  • tchikivara
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:38

    الاطر المغربية مهاجرة تخدم البلاد الاجنبية اللتى تعرف قيمتها وكفائتها .اما نحن فاصبحنا فى المرتبة 70عالميا .بسبب اصحاب الشكارة والسمسارة اللدين اوصلو كرة القدم المغربية الى الحضيض .ولى من حاسبهم اوحتى سائلهم على هده المهزلة .

  • ayyaw
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:16

    مطرب الحي لا يطرب

  • يونس الفهري العلوي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:12

    خلاصة:جامعة مغربية فاشلة والهيكلة التي نريدها وهي كالتالي؛حرمة الله; رئيس الجامعة؛ المدير الرياضي للفرق الوطنية للشباب لكرة القدم : مطصفى مديح ؛المدرب: بادوا الزاكي ,اقسم اذا تم تعيين هذه الاطر فلا خوف بعد اليوم من المستقبل ولكن المشكلة لا توجد اذان صاغية بل اناس كلهم انانية وشكراا.

  • redacom
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:32

    الله إرحم الكرة المغربية

  • عبد الرحيم
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:14

    سلام .في الاول نحن بهذا الكلام لسنا الا في حلم وحلم كبير نتمنى وننتظر ونرغب الخ… كل هذا القول يشجع المتحكمين بالجامعة يسيطرون على فكرنا.المشكل هو المشكل دائما لا يستطيع احد تغييره.الا بقدرة قادر.نحن لدينا كل شئ (المواهب الكرويةسواء لاعبين او اطر في اقطار المغرب والعالم) لكن لا ننسى ان اكثر المواهب التي نفرخها ولها صيت هي مواهب الجامعة (الشفارة ومحترفين منهم ايضا).من يستغل 30 مليون من شعبه اليس هذا اكبر موهبة.فماذا تنتظرون من هؤلاء. هنيو ريوسكوم وختاروا شي فرقة وشجعها.اما هذوا هما هما.بلا ماتبرزطوا راسكم.

  • rayyan laghlid
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:24

    موضوع جيد وصياغة ادبية رائعة
    اتفق معك ان الترتيب يحز في النفس و لكن لا اتفق معك على ان هذين الاطارين هما ما ينقصنا فبالله عليك ماذا قدما من انجازات للفرق القطرية؟مدربونا لا يبحتون عن التحديات فقط نسمع عن مدرب انقذ هذا الفريق او ذاك من الهبوط او ساعد فريقا على البقاء وهذه هي العقلية المغربية نحن نريد مدربين يسعون للالقاب ليكونوا مدربين عالمين حتى نسد الطريق على هذا الفاسي الفيفي الذي اصابنا بالصداع من كثرة ترديده انه سيتعاقد مع مدرب عالمي ولا ندري ما الحكمة وراء هذا الهدر لاموال الشعب والسلام

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:40

    شكرا على هذا الموضوع الذي تطرقت إليه يا أخي.و الله لقد أصبت لب الحقيقة .أطرنا المتفوقة تهاجرلتستفيد منها دولا أخرى.لقد كنت حزيناعندما غادر مديح المغرب،لقد كنت أتمنى أن يجلبه فريق الوداد البيضاوي لأنه على الأقل مدرب له ألقاب كثيرة.دون أن ننسى السيد محمد فاخر الذي حقق المعجزات حين فاز ببطولتين مع الحسنية التي لم تكن تحلم بهما،كما حقق مع الجيش البطولة وكأس إفريقيا بعد أن غابا عنها ل 10 سنين و أهل المنتخب الوطني لنهائيات كأس إفريقيا قبل ان يتم التخلي عنه والمجئ بهنري ميشيل أمام استغراب الفاهمين.دون أن ننسى يومير الذي فاز مع الكوكب بكأس إفريقيا ايضا.والان هناك مدربين شباب يظهر أنهم في المستوى،نذكر منهم (عموتة،السكيتيوي،فتحي جمال..)ما يجب فقط هو منح الثقة لهؤولاء المدربين واحترامهم والنتيجة ستكون إيجابية إنشاء الله.ولنا في منتخب مصر ومدربه شحاتة خير مثال.

  • محمد
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:26

    الذي يصيب الكرة المغربية هو فقط ما يصيب كل مجال يتنفس منه الشعب المغربي،،،،،،، البحث العلمي نفس المشكل، التكنلوجيا و الإختراع نفس المشكل، الفن و الثقافة نفس المشكل، التفكير الإجتماعي و الإنساني نفس المشكل،التعليم، الصحة، الإقتصاد، السياسة، الإدارة، المال العام،نفس المشكل
    و السبب هو كذلك نفسه: استبداد طبقة معينة بالسلطة و الثروة و سيعيها للمحافظة عليها بمختلف الوسائل التي تخطر بالبال و التي لا تخطر بالبال.
    و هذا من بين الوسائل
    واخا عند، إلا مابغاش إخدم كما بغينا ما عند ما يدير عدنا.

  • ودادي في قطر
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:28

    واش انت لباس ولا مالك باغيهم ايجيبو مدرب مغريبي للمنتخبات باش يفرطهم
    راه الفلوس موجودة في المغرب باغين غير على من يفرقوها كيقولو خير بلادي إيا خذو البراني احسن لينا إلا خذاه ولد البلاد غادة توحل ليهم في حلاقمهم
    والله يعطي لموضووالماء شي سلك يضربوا باش ايفيق من الكربية راه غرق الكرة المغربية

  • مغنية
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:42

    حرمات لله كثار، و لكن ناس ديال الجامعة حالفين حتى يحرموا حرمات و لجمهور من الفرحة

  • سيدي بوجبرة
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:30

    الله اخليلينا الكرة المغربية انشاعلله و تنتمنوا ارجع الزاكي لتدريب

  • محمد الوطني
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:06

    مثل هكذا المقالات هي التي حقا تبطأ العزائم و تدفع الكثيرين للهجرة والتصديق بأن الكرة المغربية إنتهت. لو كنت صادقا لأقريت بأن برنامج الجامعة هو طموح و سوف ينهض فعلا بالكرة المغربية لأنه يعتني بكل الفئات العمرية و لأنه يوجد مراكز للتكوين منذ الصغر و لأنه يأتي بمدرب يفهم عقلية اللاعبين المغاربة المجودون في المهجر. لكنكم أيها الصحافيون لا تساهمون في نهضة البلد بقول الحقائق. لو كان هؤلاء ذوي خبرة لحاربوا في بلدهم لتحقيق أهدافهم لكنهم فضلوا الهروب ليس إلا ليستقروا في مكان أسهل و كل شئ فيه متوفر. لا أدري لماذا كل من يستقر في قطر تصبح له لهجة عدائية إتجاه وطنه و قضاياه؟ أهذا هو الثمن للإقامة في هذا البلد؟ من أراد أن يعمل لخير بلده في سكات و بهمة و جد فهو مرحب به وقتما شاء لكن هؤلاء لا يجيدون إلا التذمر و التشكي طيلة اليوم. النقير بالدارجة. المطلوب السكوت و العمل إن لم تأخذ جزائك كاملا الآن فسوف تأخذه مضاعفا يوما ما. المطلوب حب الوطن الذي يدفع للتغاضي عن العيوب. ارضوا بما قسم لكم الله و اطلبوا فضله بسعي حثيث لتحسين الوضع.
    العين بعد فراقها الوطنا لاساكنا ألفت و لا سكنا.

  • عبو زيوط
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:08

    بشراكم اهل بلادي لاتحزنوا ولا تعيروا اي اهتمام بخزعبلات الكورة والمركز 70 في ترتيبها العالمي.
    إننا نحتل الرتبة الأولى عالميا في السياحة الجنسية ولدينا من اللحوم البيضاء و السمراء ما لا يحصى ولا يعد وهدا فخر لنا والفضل يرجع لحنكتنا في تقاواديت وتديوتيت

  • baho abdenabi
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:18

    المرتبة 70 – منتخب بدون مدرب و اندية في الحضيض كما جاء في التعليق الخ الخ الخ……
    متى ستعود ذكريات الزمن الجميل لكرة الوطنية ذلك سؤال نتركه للمستقبل

  • penalty
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:22

    المدرب والاعبين اذا ما كانت عندهم الروح و حب البلاد غير خليونا نتفرجوا فالكرة ديل برا٠

  • TOTO DE WLAD THAIMA
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:20

    سلام الاخوة علاش هاد صداع كامل حنا سالينا من شي كووورة ملي البحرين و السعودية ولاو يميزو كورة من دلاح هههه

  • خليفة الشحيمي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:46

    هل ستبقى الوضعية كمانعيشها.انتقادات وتقزيم كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والتعليمية.متى ستستقيم الاحوال.السنامسؤولين عن كل هده الا ختلالات.واصلاح هده المنظومة رهين باصلاح انفسنا.

  • popov
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:44

    إدعيناك لله يافاسي يافهري ا
    لله ياخد فيك الحقق

  • تيزنيتي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:34

    لم يبق الا ان يرحل الزاكي وفاخر وفتحي جمال . فمادام في المغرب مسيرين امثال الدين يسيرون مثلا فريق الوداد البيضاوي الدين لا يصلحون الا لتسيير العصابات الاجرامية ويتركون الكرة لاصحابها.وكذلك الذين يسيرون الجامعة والذين لاعلاقة لهم بالكرة وليس لهم تاريخ في هذا الميدان بل نزلوا على الجامعة بالمظلات .فوجود كل امثال هؤلاء لايمكن ان ننتظر رجوع المدربين من الخارج ولكن سننتظر هجرة الباقين .

  • يوسف
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:36

    سيلحق بهم السيد بادو الزاكي قريبا لئن ما حدث للسيد حرمة الله وقع فيه السيد بادو الزاكي

  • غيور وعذو المنافقين
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:02

    باسم الله الحمان الرحيم
    يا كاتب المقال لماذا تتسائل عن السبب الذي يمنع الأطر المغربية على تدريب المنتخبات الوطنية. هذا حرام لأن بلدنا مازال مستعمر إستعمار حديث. كيف يمكن لك أن تتسائل مع أنك تعرف أشد المعرفة والمغاربة كلهم أن الأطر الوطنية غيورة على وطنها ومنتخباتها ولا ترضى بالذل الذى سببته الجامعة ومازالت تكرره. الاستعانة ب بيم فربيك الذي سبق له أن أشرف على تدريب سبارط روتردام والحقها بالدرجة الثانية ثم التحق بفريق هولندي آخر الذي لم ينهي معه عقده بسبب النتائج السلبية. لماذا لا المغرب والكرةالمغربية. الجامعة المغربية إنفصلت موقتا على عقد زواجها مع فرنسا هاهي اليوم الجامعة تربة عقدها مع هولندى وبدون شك في القريب حتى مع بلجيكا. المخربين إستعمروا على بلادنا. الشعب لم يتحرك هذا ليس غريب لأن شعبنا مازال ينتظر إسغلال أموال الدولة من طرفهم مازالوا ينتظرون رحمة من المسؤولين. مع الأسف هذاالا نتظارسيدوم قرون إن إستمر على هذا النهج. لامستقبل فى المغرب الا للمخربين والسلام

  • يوسف الجزيرة
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:04

    اولا اشكر الاخ الصحفي على هدا المقال القيم انا عشت في قطر رايت كيف التعامل مع الاطر والاعيبين المغاربة بكل احترام وبي احترافية عالية لان الامكانيات متوفرة لان المشرفين على الرياضة في قطر يؤمنون بامكانيات الاوطر المغاربة يااخي محمدان الناس الثى تسير الرياضة في المغرب لاعلاقة لها بالرياضة اصلا وخير دليلا على كلامي عند المناداة على السيد سعيد عوطة وبعد ثلاثة اشهر تم فصله لانه كشف تلاعبات المسيرين \بعدواخرا الاطار المغربي الكفئ الزاكي كان ضحية مامرة مدبرة بين المكتب المسير والجلمعة الفاسي اقولك لماذا الجامعة جائت بي مدربين اجانب اليس لدينا مدربون انا ادعو كل الاطر المغربية المهمشة ان تهاجر الى البلاان الثى تعطيهم قيمة وتقدر مستواهم الرياضي…..

  • Bidaoui
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:48

    Le message que je voudrais transmettre c’est que vu que les
    gangsters de la fédération ne pensent que a leurs [propres intérêts je demande le peuple marocain de ne plus assister aux matches de l’équipe nationale,je ne voit pas l’utilité, puisque ces gens sout têtus et font ce qu’ils veulent et ce qu’a leur rapportent,argent,argent,argent,au détriment des pauvres arrêtons cette hémorragie ,

  • said BIDOUDANE
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:50

    المدربون المغاربة يتالقون و ينجحون مع الفرق الاجنبية لانهم يجدون الظروف المناسبة للعمل خاصة العامل المادي(العاقة و الحبة…)

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء