أندية مغربية تؤسس الجامعة الصحراوية لكرة القدم

أندية مغربية تؤسس الجامعة الصحراوية لكرة القدم
الثلاثاء 11 ماي 2010 - 23:58

مصدر من عصبة الصحراء : الفاسي الفهري يعمل ضد إرادة الملك


قررت أندية عصبة الصحراء باستثناء شباب المسيرة ، تأسيس الجامعة الصحراوية المغربية لكرة القدم ، عملا بمبادرة الحكم الذاتي التي دعا إليها المغرب حلا لقضية الصحراء.


ونقلت مصادر صحفية مغربية عن اللجنة التحضيرية ان القرار لقي ترحيبا واسعا ، بعد أن امتعضت الأندية مما تعتبره تجاهل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للمشاكل التي تعانيها ، إضافة إلى وجود أعضاء المجموعة الوطنية هواة يرفضون الخوض في معاناة أندية العصبة.


وكشفت يومية “الصباح “المغربية ان أندية عصبة الصحراء ستعلن القرار خلال الحفل الذي ستنظمه المجموعة الوطنية هواة “ليلة نجوم الهواة ” غدا الأربعاء بالدار البيضاء ، من خلال توزيع بيان على الحاضرين لإطلاعهم على “حقيقة الأوضاع التي تعيشها ، وفضح الممارسات اللا مسؤولة لبعض الأعضاء الجامعيين ، وبعض أعضاء المكتب التنفيذي للهواة ، بعد أن تبين لهم الكره الذي يكنونه لهم ، كما يدل على ذلك ، عدم استجابتهم للمطالب التي ينادون بها منذ عدة مواسم رياضية “.


إلى ذلك ، أكد مصر من عصبة الصحراء أن أندية العصبة تعاني من التهميش من قبل مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، على مستوى المنتخبات الوطنية ، حيث أن التجمعات التي تعقدها منتخبات الفتيان والشباب والمحليين ، لا تتضمن لاعبين ينتمون إلى أندية عصبة الصحراء.


وأشار المصدر ذاته إلى أن العصبة التي تضم أزيد من 400 ناد ، لم تتسلم سوى 16 مليون سنتيم من جامعة الكرة ، وخمسة ملايين سنتيم من المجموعة الوطنية للهواة.


واتهم المصدر ذاته في حديثه لجريدة “الصباح ” علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالعمل ضد إرادة الملك من خلال تهميش الأندية الصحراوية التي يعد قرار مشاركتها في البطولة الوطنية سياسيا أكثر منه رياضيا .


يذكر أنه خلافا لفرق الهواة، يتلقى فريق شباب المسيرة دعما من السلطات الرياضية ووزارة الداخلية من أجل مساعدته على قطع المسافات كل أسبوع بين الدار البيضاء والعيون، خاصة على مستوى توفير تذاكر السفر.

‫تعليقات الزوار

11
  • Marocain d'Australie
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:08

    il est conseille’ de faire des exercices physiques car le look n’a pas l’air saint avec un ventre bien avance’ devant. Fais 10 minutes d’abdominaux par jour car l’image pour le Marketing et les relations est très importante surtout pour quelqu’un de visible comme Mr Ali Al Fihri qui a 3 postes le sport, l’eau et l’électricité…etc. a ce que je sache peut être d’autres mainmises qui ne sont pas encore révélées.

  • khalid
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:02

    في إطار حرية الرأي، هذا رأيي.
    لا أظن أن تأسيس جامعة صحراوية لكرة القدم فكرة صحيحة، فنحن نتمنى الوحدة و ليس التفرقة، فالصحراويون مغاربة أحرار و كلنا إخوة تجمعنا أخوة الدين و أخوة الوطن.
    ما يجب علينا هو أن نساند الأندية في صحرائنا الحبيبة من أجل إيجاد حلول مناسبة و ليس حلولا من شأنها أن تكرس الفرقة و التمييز.

  • AIT BAHA
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:04

    slt moi je suis pour mais il faut juste changer le nom au lieu de dire la fédération sahraoui du foot-ball seulement mois je préfére qu’on ajoute ROYAL comme ça elle sera
    FEDERATION ROYAL SAHRAOUI DU FOOT-BALL est comme on dit en arabe li frass jmel frass jemmala

  • محمد
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:00

    انا مع الاخوان الصحراويين اينما كانو سواء فى العيون او وارزازات اومرزوكة فى ان يتمتعوا بجميع حقوقهم اسوة بمغاربة البيضاء او فاس او اكادير.ولكن لست معهم فى الميل الى خلق دولة فى الجنوب والمطالبة باشياء لا يتمتع بها غيرهم فى ربوع الوطن.نعم هناك الكيل بمكيالين فى التعامل مع الاندية.الجيش مثلا او خريبكة… ميزانيتهما مضمونة لانهما يتسلمانها من ميزانية عامة.خلاف الاندية الاخرى.على الاندية الاخرى ان تتدبر حالها سواء من عند شركات او خواص وهنا يفقدون حرية اتخاد القرار.ان من اسندت اليهم مسؤولية التدبير هم سبب هده البلاوى.كيف نسمح مثلا لسائق جرار ان يقود كيارة ويصبح ربانا.ان التسيير اصبح تخصصا يا ايها الناس.فكيف نسند مسؤولية تسيير الكرة لمن لم يلمس الكرة قط فى حياته.ولم يصرف درهما طول حياته من اجل مشاهدة مقابلة واحدة فى كرة القدم.انتضروا الساعة.انها نهاية الدنيا.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:22

    لا نقيل ان يتحكم فينا اشباه الرجال من امثال الفاسي وغيره
    واتمنى ان تكون بداية القطيعة مع سراق المغرب الجديد..

  • لماغبة
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:14

    يجب طلب التسجيل من البوليساريو ومن عند صالح ميدان ممثل الرياضة الصحراوية هههههههههههه

  • Yasser
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:18

    Même si c’est imparfait, le Maroc est un pays qui possède des institutions fortes. Des lois existent et il faut les faire respecter. J’espére qu’on ne se pliera pas encore une fois au chantage d’une partie des Sahraouis.

  • rachid de sahara
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:16

    السلام. بدايةلا بد من التذكير أن الحكم الذاتي يعني أن التسيير المحلي يكون من طرف سكان الصحراء . إرتباطا بالمجال الرياضي يعني المسؤولين الرياضيين الصحراويين لهم الحق في تسيير شؤونهم بأنفسهم في المستقبل بمعنى لا بد من وقت حتى لا يقع خلل في التدبير أو ما يصطلح عليه بتسليم المهام مع ضرورة وجود مراقبة متصلة.هذا التسيير يشمل تنظيم المباريات التحكيم الملاعب …إلخ.إذا هذا لا علاقة له بتأسيس جامعة مستقلة
    . كان من الأفضل اللجوء الى إحتجاج و إعتصام أمام مقر الجامعةالملكية لكرة القدم وبتغطية إعلامية مكثفة توضح الأسباب المعقولة الداعية للإحتجاج وهكذا نعرف من المسؤول الحقيقي ورائها . في نظري على جميع الأندية ألإنفتاح على محيطها الخارجي بخلق شركاء مساهمين والحمد لله هناك في الصحراء مجموعة مهمة من الشركات مثلاالصناعية.
    كما يجب الأخذ بعين الأعتبار طول المسافات الفاصلة.وللتذكير فقط ليست الأندية الصحراوية الوحيدة فقط التي تعاني بل إن هناك الأكثرمنها معاناة .ان المتتبع للشأن الرياضي سيلاحظ أن هناك غياب المسؤولية والامبالاة وهدر للمال العام وغياب لخطة أو سياسة أو برنامج متكامل شامل و موحد يراعي جميع ظروف الأندية مع وضع الهدف الأسمى هو الرقي بالرياضة المغربية . وعليه يجب تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب . و السلام

  • Dopesmoker
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:06

    Personnellement je suis pour cette décision qui révèlera de plus en plus la mauvaise gestion (pour ne pas dire l’exploitation) que connait le sport marocain.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اشكر صاحب الفكرة على عدم تخطيطه لسلبيات وايجابيات تأسيس جامعة صحراوية. المسلمون يبحثون على جمع الشمل وانت تبحت عن التفرقة العنصرية. اقول لك وبصراحة هل سبق لك ممارسة رياضة كرة القدماو التسيير بعصبةالصحراء “هواة”. فكر في حل المشاكل التي تعاني منها الفرق و اللاعبين مثلا:
    – توفير الامن والاسعاف لجميع المقابلات
    – بناء ملاعب او مركبات رياضية تستفيد منها فرق الهواة .
    – البحث عن ممولين و شركات قصد دعم الفرق .
    – تحديد استراتيجية وبرنامج عمل لتسيير العصبة على احسن وجه.
    – الزيادة في اجور ومنح اللاعبين
    منح التي يتقاضها اللاعبين : من 200 درهم الى 600
    – غياب الروح الرياضية في الملاعب المغربية الصحراوية.لا من المسييرين او مدربين او لاعبين
    كيف تريدون ان تسييروا جامعة رياضية وانتم لم تستطيعوا حتى تسيير نادي.
    كيف تفكرون في انشاء جامعة صحراوية كما تسمونها.ولم تفكروا في المنتخب الدي سيمثلها دوليا….
    … المشاكل لا نهاية لها.يجب عليكم التخطيط فان لم تخطيطوا فانكم خططتم لفشلكم.
    مسير ولاعب بعصبة الصحراء

  • sahraoui
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 00:20

    والله الى الحكرة .واش كرة القدم كاينة غير في الشمال ولا كيفاش.والله جنون ان تكون مسؤولا عن كرة القدم في الصحراء.كلشي من جيبك ولا توقف .لادعم ولا بنيات تحتية ومسيرون جهال يسيرون الامور حسب هواهم ولا حضور للجامعة لانها مشغولة بالوداد والرجاء…..احسن حل هو المقاطعة التامة وبدون تردد .جميع اندية الصحراء .اما فريق القوات المساعدة فله حق المشاركة لانه غير صحراوي….المقاطعة المقاطعة المقاطعة.
    ما ينبغي ان نعرفه هو ان الصحراء هي نصف المغرب ولا تنفق عليها جامعة الفهري حتى 1/100 من ميزانيتها .وان بنياتها التحتية تبكي ;والسلطات المحلية والمسيرون امراء لممالك يسيرون كل شيئ حسب هواهم ومشيئتهم من كلميم حتى الداخلة .في كلميم مثلا لا ينفق على الشباب والرياضة حتى 4مليون سنتيم من 4350مليون سنتيم اجمالي مداخيل البلدية.وهي بذلك المدينة رقم 1 في المغرب التي تشهد ركودا رياضيا نادرا لان الرئيس لا يحب الرياضة.وما قلناه عن كلميم ينطبق على العيون والسمارة والداخة وبوجدور وطانطان.
    لهذا ينبغي ان تتخذ الامور بجدية والمساوات بين الشمال والجنوب او المقاطعة التامة ;وتنظيم بطولة صحراويةمغربية خارج مظلة الجامعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة