سعدان : الحسن الثاني عرض عليّ الجنسية المغربية

سعدان : الحسن الثاني عرض عليّ الجنسية المغربية
الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:45

كشف مصادر صحفية جزائرية أن المدرب الجزائري رابح سعدان أن الملك الراحل الحسن الثاني عرض عليه الجنسية المغربية سنة 1989 بعد تتويجه مع فريق الرجاء البيضاوي الذي كان يدربه آنذاك بكأس أبطال إفريقيا.


وقالت صحيفة ” النهار الجديد ” نقلا عن مصدر مقرب من سعدان، أن هذا الأخير رفض مبادرة الملك الراحل الحسن الثاني بمنحه الجنسية المغربية بعد الانجاز الكبير الذي حققه مع الرجاء البيضاوي وهو ما جعل الملك الراحل يقدم على رد الجميل لسعدان بمنحه جنسية ثانية غير أن قيم الناخب الوطني وعزته وشهامته ” حسب ذات المصادر الجزائرية ” جعلته يرفض اقتراح الحسن الثاني!


ووصفت مصادر صحفية مغربية تصريحات سعدان بالادعاءات التي حاول من خلالها إضافة قيمة معنوية له بعد إخفاقه الكبير في نهائيات كأس العالم التي تجرى حاليا بجنوب إفريقيا والتي خرج منها المنتخب الجزائري من الدور الأول بهزيمتين وتعادل واحد ومن دون أن يتمكن من تسجيل أي هدف.


وقالت جريدة “النهار المغربية “ أن الإعلام الجزائري المحسوب على النظام الجزائري يحاول بدوره أن يركب على وهم الجنسية المغربية من أجل امتصاص الغضب الشعبي عن جنرالات الجيش الذين يتحكمون في كل شيء حتى في الكرة التي راهنوا عليها كثيرا من أجل التغطية على المشاكل الحقيقية التي يعيشها الشعب الجزائري، حيث الفقر سجل ارقاما قياسية وزاد عدد الأميين وارتفعت نسبة البطالة في بلد يعتبر من أكبر المنتجين للبترول والغاز الطبيعي اللذين تذهب مواردهما إلى صفقات التسلح التي تبرمها الجزائر مع روسيا على الخصوص.


إلى ذلك كشف رابح سعدان، أن هناك أشخاصا تآمروا من أجل تحطيم الخضر، سواء في نهائيات كأس الأمم الإفريقية أو مونديال جنوب إفريقيا 2010، لكن الخضر أثبتوا أنفسهم وتألقوا، مشيرا إلى أنه مستعد للبقاء في منصبه، وأنه سيجلس إلى رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم “الفاف”، محمد روراوة، لدراسة بعض الأمور التي يرتقب أن يعاد النظر فيها قبل تجديد العقد.


وانتقد سعدان -في تصريح لصحيفة “الشروق” الجزائرية أمس السبت بعض الأمور التي أفسدت على الجزائريين فرحتهم في جنوب إفريقيا؛ حيث قال “هناك بعض الأطراف عملت المستحيل من أجل تحطيم المنتخب خلال نهائيات كأسي إفريقيا والعالم، لكن جهودهم لم تكلل بالنجاح، والعدالة الإلهية كانت حاضرة وتمكنا من التألق”.


وأعرب سعدان عن أمله في ابتعاد بعض الأشخاص عن محيط المنتخب، بقوله “أتمنى أن يبتعد بعض الأطراف عن المنتخب، وأن يتركونا نعمل في صمت، وسيرون بعد ذلك النتائج التي سنحققها”.


واعتبر أن نتائج الخضر في المونديال إيجابية؛ حيث قال “أتحدى كل الذين يعتبرون نتائجنا في المونديال سلبية، فهؤلاء الذين ينتقدوننا نسوا أننا غبنا عن نهائيات المونديال منذ 1986 وواجهنا في جنوب إفريقيا منتخبات قوية، في مقدمتها إنجلترا”.


وأضاف “صحيح، كنا قادرين على تحقيق نتائج أفضل، لكن بالمقابل كنا معرضين لنتائج أسوأ، وصراحة لولا الحظ الذي خاننا أمام سلوفينيا والولايات المتحدة الأمريكية، لكنا حققنا تأهلا تاريخيا إلى الدور الثاني”.


وقال سعدان، الذي انتهى عقده مع الفاف في الثلاثين من الشهر الماضي، إنه “مستعد لمواصلة العمل الذي بدأه منذ من أكتوبر 2007، لكنه في الوقت الحالي يريد أن يأخذ قسطا من الراحة، مفضلا التريث حتى يعود روراوة من جنوب إفريقيا”.


وأضاف: “تعبت كثيرا في المدة الأخيرة، فمنذ تولى مسؤولية الخضر لم أحصل على القدر اللازم من الراحة، لكن رغبتي في مساعدة المنتخب وتحسين بعض النقائص التي لاحظتها في المونديال كبيرة، وأعتقد أننا في الطريق الصحيح، وعلينا أن نؤمن بالعمل الذي نحن بصدد إنجازه”.


وجدد سعدان تمسكه بمساعديه الحاليين؛ حيث قال “من غير المعقول أن أستقدم مساعدين جديدين لا أرغب فيهما، فبقائي في المنتخب من بقاء المساعدين، ولن أفرط في أيّ منهم، لأنهم تعبوا مثلي وأدوا ما عليهم طيلة المدة التي قضيناها معا، سواء في التصفيات أو نهائيات كأسي إفريقيا والعالم”.

‫تعليقات الزوار

56
  • عزام
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:59

    رابح سعدانمدرب متوسط لا يعرف سوى الثرثرة لاقيمة له أمام بادو الزاكي والمعلم شحاتة مثلا, تراه دائما شبه نائم ولا يقف ليوجه الللاعبين كأغلب المدربين لا أقول العالميين بل العاديين فأحرى الكبار,الحزائر لها فريق ممتازشاب لكن ينقصها مدرب كبير.أنا أستغرب كيف شعب الحزائر ما زالوا يتعلقون بمدرب شاخ سنا وتقنيا أما عن الجنسية فلا معنى من هذا الكلام الفارغ الحسن الثاني رحمه الله لا أحد يرفض أوامره بحكم شخصيته النادرة وما معنى أن يرفض سعدان اقتراح الملك هل أن سعدان أفضل من الحسن الثاني؟أم الجنسية المغربية لاقيمة لها؟ فقط تغطية فاشلة لمدرب فاشل أما الشعب الجزاري فهو مغلوب على أمره بسبب دكتاتورية بوتفليقة والعسكر

  • bono
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:27

    C est un peuple malade ,sincerement ils sont choqués et traduisent ca par le nif ,j ia pas rencontré encore un alge-rien normal en etranger biensur car c est nous qui les connaissent tres bien ,la jalousie les a rendus psychopates.

  • جمال
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:07

    اضن ان بعض الاشخاص في الجزائر ومنهم هنا المدرب المهزلة كلما ازداد الضغط عليهم بسبب فشلهم يستديرو للمغرب لاطلاق اهاناتهم اما لاترويح عن النفس او لكسب المعجبين وابعاد المنتقدين….الخبر اللازم نشره وكتابته بالخط العريض يتمتل في كون المنتخب الجزائري بقيادة هدا المدرب( المراهق السياسي) بهدل مشاعر العرب بخروجه من الدور الاول دون هدف واحد…انصافا للملك رحمه الله من الواجب ان نذكران هدا الاخير كان صارما بخصوص الجنسية المغربية و اليوتوب غني بفيديوهات تؤكد ذالك.

  • Uness
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:15

    الحسن الثاني عرض عليه الجنسية المغربية سنة 1989 فما الداعي لهذا الكلام في 2010 بعد الهزيمة.لقد كنا نلوم المصريين اذ رجموكم و لمناهم لما اسرفوا فيما فعلوا.قد سرقتم التاهيل منهم وقد ضهر معدنكم لهم اما نحن فنعرفكم تمام المعرفة…بلابلابلابلا راس مالكم ..عدت اتقزز منكم

  • أنا
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:27

    أين عزة النفس الأبية للجزائري حين يركب قارب الموت و يحلم بالحصول على أية جنسية أوروبية، و مستعد للتخلي عن الجنسية الجزائرية مقابل وضع يوفر له عيشا كريما. هذه التصريحات المنسوبة إلى سعدان إن كان أدلى بها حقا و هو الشيخ الحكيم، لا تعدو أن تكون بإيعاز من النظام الجزائري الفاسد، الذي لا يترك كبيرة و لا صغيرة من دون التعرض إلى المغرب، و الأيام المقبلة ستوضح على أن سغدان آخر مدرب يمكنه أن يدرب منتخب بلاده، سوف يكرم و يحال على التقاعد، و سيقال له أنت مدرب كبير شرفت الجزائر بأداء منتخبك، و بعد ذلك سيحال على الأرشيف.

  • 7ta lmoute viva morroco
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:23

    اه يا سعدان كنت اريد الخسارة للفريق الجزائري حبا في الشعب الجزائري حتى لا يقع في فخ العام زين وينسى المشاكل الذي يسببها الجنرالات لشعبينا حيث كنا سنكون احسن من اوروبا وبفضل سياسة الدمية بوتفريقة الذي يمارس سياسة اقصاء المغرب كمشروع اساسي ووحيد للكافة القطاعات الجزائرية ولكن الله حامينا والمغرب هو الاصل واشباه الكائنات في مركز القرار الجزائري اشاعة سيذهبها التاريخ وبلادنا الحمد لله تتطور بشكل تدريجي و لكن احسن من العديد و ادعوا كل مشكك ان يزور البلاد و يحكم
    يلزمنا شئ من الاصلاح في كافة القطاعات وهذا ليس ضعف بل قوة
    وفي الاخير اللهم خلص الشعب الجزائري من طغيان الجنرالات
    واتساءل دوما لماذا الجزيرة ممنوعة في الجزائر مع العلم ان قطر حليف لبوتفريقة و شكرا للشعب الجزائري اما انت يا سعدان المغلوب الكل فهم انك في مرحلة الهذيان اذا فزت مع الرجاء فنحن نشكرك انت و الفريق اما انت الان ستبقى سعدان المغلوب او الحزنان

  • 7ta lmoute viva morroco
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:25

    اه يا سعدان كنت اريد الخسارة للفريق الجزائري حبا في الشعب الجزائري حتى لا يقع في فخ العام زين وينسى المشاكل الذي يسببها الجنرالات لشعبينا حيث كنا سنكون احسن من اوروبا وبفضل سياسة الدمية بوتفريقة الذي يمارس سياسة اقصاء المغرب كمشروع اساسي ووحيد للكافة القطاعات الجزائرية ولكن الله حامينا والمغرب هو الاصل واشباه الكائنات في مركز القرار الجزائري اشاعة سيذهبها التاريخ وبلادنا الحمد لله تتطور بشكل تدريجي و لكن احسن من العديد و ادعوا كل مشكك ان يزور البلاد و يحكم
    يلزمنا شئ من الاصلاح في كافة القطاعات وهذا ليس ضعف بل قوة
    وفي الاخير اللهم خلص الشعب الجزائري من طغيان الجنرالات
    واتساءل دوما لماذا الجزيرة ممنوعة في الجزائر مع العلم ان قطر حليف لبوتفريقة و شكرا للشعب الجزائري اما انت يا سعدان المغلوب الكل فهم انك في مرحلة الهذيان اذا فزت مع الرجاء فنحن نشكرك انت و الفريق اما انت الان ستبقى سعدان المغلوب او الحزنان

  • باسم من المغرب الاقصى
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:23

    نعم وحتى لو كان صادقا في كلامه ، وما العيب في ذالك ان يعرض عليه الملك الحسن الجنسية المغربية؟ وانا اعرض الجنسية المغربية على كل الجزائريين باعتبارهم مغاربة فصلهم عنا الاحتلال التركي. ثم بعده الفرنسي وسيعودون يوما الى أصولهم والانضمام الى بلدهم المغرب ، فتاريخيا المغرب هو مركز الدولة والسلطة في شمال افريقيا، هذا الكيان المسمى الجزائر كان في البداية ولاية تركية على مساحة 300 الف كلم مربع فقط ثم سطا الاستعمار الفرنسي على الصحراء الشرقية المغربية واضافها اليه.

  • لمفلس
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:31

    ماذا؟ سعدان الذي أكل الغلة وشرب ماء القلة يقول هذا الكلام؟؟أي أنه رفض الجنسية المغربية!!!هذا هو العجب بعينه..
    لو قال سعدان هذا الكلام فربما كانت الحرارة عالية والضغط أكثر من 39 درجة حرارية.أو لربما مازال يعاني من نكسة الصدمة، فالرجل ورفاقه صرفت عليهم ملايير الدولارات ،أكثر من 3 ملايير دور على الورق( اسألوا صاحب الحساب!) إن شئتم، لكن الفريق أخذ فقط20 مليون دولار. صرف عليهم هذا المبلغ وغانا كانت أحسن.وبهذا التصريح كان يريد إعطاء نفسه بعض القيمة، يعني أنه جزائري(النيف%على %)ولن يرضى للجزائر بديلا. (اسألوا الحراقة الجزائرين هل يريدون تغيير جنسيتهم!)
    * لكن فقط ليفهم العديدون فكر الحسن الثاني أقول:
    إن الحسن الثاني لوقال ذلك فإنه كان يرى المغاربة والجزائرين شعب واحد، أن تكون جزائري أوالآخر مغربي هذا استثناء والأصل هو أنك مغربي أكنت جزائري أم مغربي..
    إنها نكتة يا سعدان…سعدان المغربي رفض أن يكون مغربي …أو مغاربي..
    في وقت من الأوقات كنت أمرح مع ابن جارنا الدكاني وأقول له” هل أنت مسلم أو شلح ؟؟؟فيقول دون تفكير(شلح).العرقية تغلب على العقيدة ومن تم ترى أكثر من مسلم يحارب مسلما أخر..لأنهما لم يصلا إلى درجة إدراك أنهما مسلمان والاسلام حرم قتل مسلم لمسلم..
    نفس الكم على سعدان هو لم ينضج فكريا ولا من حوله ليعلم بأن الحسن الثاني كان يعتبر الجزائرين(الشعب) إخوانا للمغاربة)ولا دير في ممازحته بالجنسية المغربية .
    لوكان الحسن الثاني يفرق الجنسية المغربية لأعطاها لأبناء المغربيات من أباء أجانب …اسألوهم تلك النساء عم محاوتهم الفاشلة أيام الحسن الثاني لإعطاء الجنسية لأبنائهم
    **من لا يعلم الجنسية المغربية من أصعب الجنسيات الحصول عليها، فقط لأن المغرب هو من أكثر البلدان التي تخاف توظيف الجنسية في جرائم ( تذكر جريمة المبحوح وتزوير الجنسية
    ** أكشف لأخواني المغاربة الشفرة.فهادوك الناس السياسيون ومن جاورهم يمررون الكلام معاني..
    سعدان كان يريد أن يقول لقد عرض علي المغرب تدريب فريقهم الوطني فرفضت ..وإني أريد أن أبقى بالجزائر…لم لا والدولار يدور في الصينية يا عنية!!!!

  • moes
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:29

    un peut bizare le timing de ces declarations,pourquoi maintenant ,l,algerie na pas etait au niveau soyons serieux quand meme 2 defaites et 1 nul ,ou est l,exploit .saadan et qq1 que j aime beaucoup mais je ne crois pas a une chose pareille,si non pourquoi aurat il attendus depuis 1989 pour telles declarations bonne chance saadan avec l,emirates arabes unies,

  • زكريا معدادي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:09

    أرجو الحذر هده حرب نفسية بدأ يشعل فتيلها الجزائريين تحسبنا لتصفيات كأس افريقيا مع المغرب الخوف كل الخوف أن يفعلو ما فعلوه مع المصريين
    ثم اين هدا الانجاز الدي يتحدث عنه غادي تكدبو الكدبة والتيقوها ممكن المباراة الوحيدة اللي كانو مميزين فيها هي مباراة انجلترا لاكن للأسف ضهرو مثل القط الدي لا يملك اسنان

  • rachid
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:31

    تظن يا سعيدان أن الجنسية المغربية تمنح لمن هب و دب,كلا يا مدرب فئران الصحراء ,أتعلمون أن من شروط منح الجنسية المغربية في الدستور المغربي أن يقدم المعني بلأمر تضحية للوطن كالمشاركة في حرب و فقد لاحد أعضائه(رجل,يد..)

  • عيزيز
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:47

    عندما تطبخ أكلا فلا تجد له مداق الأكيد انك تحاول أن تزينه بقليل من البهارات والملح وهدا ماحصل مع الشيخ رابح سعداد يحاول لفت الرأي العام الى نتائج الماضي مع بعض التزيين حتى ولو كانت خيالية وخلاصة الكلام المدرب فشل فشل دريع في تنضيم صفوف المنتخب وهنا أطرح تسأل لمادا لم يختر عبد المالك زياية وأصر على غزال

  • azartti
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:25

    ان كان فعلا ما تقول واغلب الضنن انها ثرترة سكارى فالملك الحسن التاني رحمه الله قال لك هدا نبلا و رافتا بك لانه كان يعلم انك داهب لبلد الجوع والقهر فاحب اتبقى وسط النعيم حيت شافك كف جتى او كي ولتى منن برعوك كزوا حوت او سفا او ماكلت الشاوية دبا عادفقت او كاتكول هاد اهضري افيق امولاي

  • mounir
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:33

    exactement ils sont vraiment malade,sinserement croyez vous une secone que le defunt hassan2 allait proposer la nationalité marocaine a un entraineur,comme s’il y’a pas assez de marocains .en lisant cette article ca m’a fait tellemnt marrer que j’avais envie de vaumir.ces gens sont tellement jaloux de nous qu’ils se permettent d’inventer tous,la preuve c’est qu’il s arretent pas de faire du copier coller ,la toute derniere la grande mosqueé avec son minaret qui depasse largement la mosquee hassan 2 et qui va couter des milliards alors que le chomage et nettement elevé en algerie que maroc malgres le petrole et le gaz.le mieux c’est boucher les oreilles et travailler .pauvres miserables.

  • نبيل
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:07

    الله أعلم السؤال هنا هل المغرب ينقصه المغاربة حتى يطلب من سعدان الدخول في الجنسية المغربية

  • الهبيل
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:11

    اشم رائحة العنصرية في هدا المقال

  • Mustapha
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:51

    Je veux juste poser une questions aux algeriens: pensez vous k’on vous laissera tranquils si vous dechirez notre pays et en oter une republique ;savez vous notre replique????!!!je vous le jure ce sera la fin d’un etat dit algerie on vous enverra à la poubelle de l’histoire

  • أبو زينب
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:49

    هي الشيزوفرينيا الجزائرية حاضرة لى الجميع من القمة الى الأسفل .من بونفليقة الى رابح خاسر.الوهم وحده يفسر هده التصريحات .

  • wad itmodon
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:41

    كلما فشلت الجزائر سوى في المجال السياسي اوالرياضي والا تنسبوها الى المغرب حيث ان العدو الاكبر للجزائر هوالمغرب ماهده الهرطقة التي يريد سعدان ان يغطي بها مهزلة المنتخب الجزائري التي حصل من خلالها على الرتبة الرابعة في المجموعة واول فريق لم يسجل اي هدف في المونديال

  • azeddine
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:35

    c est de bla bla bla …..
    la nationalite n a meme pas ete accorde au grand mr. Faria qui a fait ce que personne n a pu faire, a l exception du zaki .

  • رضوان
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:39

    عن اي نتائج ايجابية يتكلم سعدان و باقي الشعب الجزائري. نقطة من 3 مباريات. تعادل و هزيمتين و بدون تسجيل و لو هدف حيث ان 2 الفرق هي التي لم تسجل في هدا المونديال: الهندوراس و الجزائر و بالأخير جاي تلعب علينا دور بطولي فيكفيك فخرا ان تكون مغربي. ادا لم تستح فاصنع ما شئت

  • Marocain
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:37

    Quel hystérique, Quel psychotique, il a l’hOnneur d’etre marocain,le feu Hassan II n’avait pas le temps de penser à quelque chose comme lui,

  • نورالدين
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:53

    لم يتحدث المسمى سعدان عن ظروف ايوائه و غيره من الجزائريين من طرف المغرب؟
    سهل أن نكدب على الأموات.ما ادرانا أن يكون العكس هو الدي حصل،اي أن الحسن الثاني رفض اعطاءه الجنسية المغربية؟و لما لم يعرضها على سياسيين جزائريين أعظم شأنا و تأثيرا في الجزائر.
    حصيلة “الخضر”خفي حنين.نتائجا و رياضة و سلوكا و جمهورا و حتى تسريحات الشعر للاعبين و صفع الصحافيات…صنع المستقبل يتطلب تحليل و تقييم و تقويم المشاركة الجزائرية في المونديال 2010 و معرفة الاسباب الحقيقية للاخفاق و هزالة المشاركة و توابعها الغير الرياضية من جنوب افريقيا الى فرنسا.
    الاعتراف بالفشل و تحمل المسؤولية عن دلك فضيلة الرجال.أما من يختبأ وراء كلام تكدبه الوقائع القريبة من الجميع،فليبحث عن شماعة اخرى غير المغرب.فهدا الأخير منتخبه لا يزال يحمل انتصارات عربية بالمونديال على فرق كبيرة.
    و ان لم تستحي فقل ما شئت يا سعدان.

  • مراد
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:55

    ومن أنت لكي يطرح عليك الحسن الثاني رحمه الله الجنسية المغربية فقط الزاكي أفضل منك

  • anass
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:13

    لو كان حصل مع المنتخب الجزائري على أكثر من نقطة في هذه البطولة ربما كنا قد فكرا ان نعطيه جنسية مغربي من الدرجة التالتة
    ولاكن العجيب هو ان هذا التعسان كسر المنخب ووضع رأس العرب في الطين
    والأن يتحدث عن الجنسية المغربية
    أسف يا سعدان نتماؤك لنا لا يشرفنا
    قاصح حسن من كذاب

  • التطواني
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:33

    من سمعك تتحدث عن جنيرالات الجزائر و ديكتاتورية بوتفليقة يظن انك تعيش في ديموقراطية النرويج….و الجزائر بعدا تأهلت للمونديال ا صحبي…المغرب حتى كاس افريقيا اللي ما بقاش قادر عليها…انت اللي مطرنن ماشي سعدان

  • مهاجر Köln
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:53

    مثل مغربي.
    حتى نعسوا الطيور و ناظت موكة أدور هههههه

  • عبد الكريم
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:57

    رابح سعدان مدرب عربي جزائري يستحق التشجيع و التنويه لما حققه في مشواره الكروي ويعتبر من خيرة المدربين العرب حيث إستطاع أن يقوم بنقلة جد إجابية للمنتخب الجزائري و أي تشكيك في قدرات الرجل هلوسة وكلام لا طائل منه لهدا أخلع قبعتي لما حققه الشيخ و أتمنى أن تكون هده البداية و المزيد للمنتخب الجزائري و لجميع المنتخبات العربية

  • tarek
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:43

    c’est un grand entraineur , il a jouer deux coupe du monde
    donc a mon avis le mec du 1er commentaire doit se taire en le comparant avec Zaki et Chahata
    surtout zaki qui n’a rien fait a part une final de coupe d’afrique ou le maroc avait trop de chance

  • Hussein
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:21

    Please and for God sake ,stop talking about that looser Sadan!!!!he is one of the worst Arab coachs I ever seen,I could belive that they could not score even one Goal.I think that the Algirain soccer team need someone who has some idea about offense,this guy is no idea about that.and in case he becomes Moroccan I will give up my Moroccan citizenship.Hussein

  • الكرسيفي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:19

    ان تلك العروظ القوية التي قدمها فريقك يا سعدان هي التي دفعتك لتقول هدا فطبعا ستبحت عن ما يرد لك الاعتبار بعد فشلك الدي قظية به على احلام الشعوب العربية فنظرا لعلاقة المغرب بالجزائر شبه المتوترة اصبت في الاختيار لان الجمهور الجائري سيامحك لانك رفظة جنسيتنا واقول لك انا انك لاتستحق جنسيتنا الشريفة لاني كنت اعلم انك ستخرج من الدور الاول ياسيدي فلم يكفيك ماتقوم به جنيرالتكم الدين يمولون مشارع مخدرات هنا بالمنطقة الشرقية ظد الشباب واتيت انت ايظا بحملتك ظد الجمهور الرياظي النغربي لتحرجه وكانك تقول لنا ان منتخنكم افظل من منتحبناوانكم متفوقون علينا كرويا

  • zoon van de islam
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:21

    هده ترهات و تكهنات لأجل ابتعاد عن ما هو أساسي ألا هو ما لم تحققه الجزائر التي خرجت من دور الأول
    و من أجل هدا اخترعت خرافة أخرى من خرفاتها المعروفة ضد المغرب
    و الحقيقة معروفة فالحسن الثاني كان و لا زال في دهوننا الرجل دوا نفود و قوة و نابغة السياسة فلن يسمح بنفسه عمل مثل ما قيل
    و لكن تبقى الحقيقة أن الجزائر على الأقل تأهلت للكأس العالم و المغرب أين من هدا ؟

  • إبراهيم
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:03

    والله صعب أن أصف له نوع الصدمة أن تعرض عليه جنسية مغربية !!! إنه من المستحيل خصوصا من طرف الملك حسن الثاني رحمه الله والله صدمة قوية

  • الطير الحر
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:19

    بالرغم من انني جزائري من ام مغربية والكثير من الدزائريين خاصة بمدن الغرب الجزائري هم من امهات مغربيات ونحن فخورين بهذا الانتماء لاننا ورثنا خصوصيات ليست موجودة عند بعض المغاربة مثل عزام و casaoui et bono وهي النيف والرجولة والشهامة كما ارى بعض المعلقين في هسبرس المحترمةان لم يكونوا مراهقين فهم اغبياء ويتكلمون فيم لايعنيهم.
    امافيم يخص الدكتور سعدان ليكن في علمكم انه كان مساعدا للمدرب عام 82والذي كان فيه الفريق الجزائري اول فريق عربي كان سيتاْهل للدور الثاني لولا تآمر النمسا والمانيا كما يعلم الجميع وكان مدرب للفريق عام 86 وهاهو الان مرة اخرى يقود الفريق لجنوب افريقياوبلاعبين غير موْهلين وهو احسن مدرب عربي لحد الان باعتراف اكبر متخصصين العالميين في كرة القدم
    واليعذرني اخوالي ببركان والشرفاء المغاربة وشكرا لهسبرس ان اْو لم تنشر

  • بن تيوار سفيان
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:55

    الله يبهدلكوم على اي جنسية تتحدثون لا تنسوا ان سعدان ابن الجزائر له وطن كبير طويل و عريض و له جواز جزائري مثله مثل الجواز المغربي لا يصلح لشئ ليست له قيمة غير مقبول في كل الدول ادا ديرو رجليكم في ميها باردة

  • مغربي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:57

    و ما دخل الجنسية المغربية في هذا المجال.. و لماذا لم يصرح بذلك في عهد الراحل الحسن الثاني ..أظن أن رابح سعدان يتمنى الجنسية المغربية و لا يستبعد أن يكون قد تأثر جدا لما منح الحسن الثاني الجنسية للمدرب هونري ميشال و طلبها هو الآخر من المرحوم فرفض طلبه، لآن المرحوم الحسن الثاني اذا منح أي شيء لآي شخص يكون علانية و ليس سرا.. و اذا كانت هذه التصريحات حقيقية فاعلم يا سعدان بأنك تكن عداوة جانحة للمغرب.. و هذا ليس بشرف لك.. و ستبحث عن الجنسية المغربية طيلة حياتك و لم تحصل عليها.. فقط اللاعب مطمور له الحق فيها قانونيا لان والدته مغربية..

  • ابراهيم الدريوش
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:17

    بربكم يا اخواني ما دخل الحسن التاني في مهزلتكم الحسن التاني كان محبا للعالم العربي ونحن في امس الحاجة اليه رحمه الله

  • said
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:35

    ى
    اتسائل لمادا تتم نشر مثل هده المقالالت الفارغة. مادا فل هدا السعدان حتى يقترح عليه الحسن التاني الجنسية المغربية٠ لقد احسست بدونتنا كعرب عندما رايت الجزائر وخاصة مسؤوليها يحولون تحويل الهزيمة في جنوب افريقيا الى نصر بينما نجد دول افريقية مثل نجيريا التي حققت نتائج مشابهة ورغم دلك عبرت عن استيائها واحباطها. فالمسؤولن بالجزائر يحاولون تمويه الشعب والهئه عن شاكله الحقيقية وليس سعدان الا جزء من اللعبة

  • Morabiti
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:13

    Trop fort le commentaire N° 9, vraiment un peuple producteur de pétrole et gaz membre à l’OPEC avec un peuple pauvre et misérable!!!!!!! et les algeriens revent d’immigrer et de fuir leur pays riche car bouteflika et les 40 generale ne leurs laissent rien, ces derniers vivent encore dans la mémoire de la colonisation et présentent le Maroc et le Roi  
    Hassan II comme ennemi pour droguer le pauvre peuple

  • الطير الحر
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:39

    الان عرفت انه لايوجد في المغرب رجال الا من رحم ربي عودوا الى رشدكم لكي تروا الحقيقة

  • ABDELHADI
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:41

    SALUT TT LE MONDE
    JE VOUDRAIS SEULEMENT DIRE QLQ MOTS A PROPOS DE CE QU IL A DIT MR SAADAN ENTRAINEURE D ALGERIE JE VAIS PAS DIRE QUE C EST UN MAL ENTRAINEUR. MAIS JE VEUX LUI SIGNALER QUE SI C EST VRAI TU VAS PAS LE DIRE MNTNT ALORS QUE 21 ANS PASSEES DEJA .SACHES QUE VOUS ETRES RESPECTE DANS LE MAROC MM SI TU VEUX METTRE UN MUR CONTRE VOTRE DEFFAITE
    A LA COUPE DU MONDE PAR CES MOTS QUE TU AS DIS .

  • miga
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:51

    la nationalité marocaine n’est pas donné à n’importe qui s’il n’est pas de sacrificepatriotique.Saadane n’ést pas ce genre de personne qui mérite lui donner cet honneur car il n’a rien fait comme exploit au peuple marocain.la natinalité sud africaine peut etre est à sa mesure vu les relations de son pays avec cette dernière .

  • MOMO31
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:43

    MR SAADANE na rien dit cher lecteur surtout ceux qui ont laisser des commentaires je comprend pas pk vous insulter le bon homme et tt l’algerie dison qu’il a réfusé la nationalité marocaine c’est pas une honnte ou un insultation enver le maroc moi je dirais le contraire car une nationalité pour l’avoir sur les papiers faut vraiment avoir la foi l’amour du pays si je dis bien si mr saadane a vraiment réfusé se qu’il a etait brave et honnete au moin mais je crois pas qu’il a fait ça donc cher marocaine arreter de juger tt un peuple pour un simple article ecrit dans un journal faut bien chercher la vérité soyer plus majeur que ça merci.

  • عائشه المغربيه
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:45

    والله يا بابا سعدان لم يتبقى لديك سوي سيرة الرجل العبقري اللدي كانت تخاف منه الاسود الداهيه العبقري اللدي كان العالم يشهد له بدالك اوا تضن يا جدو سعدان ان كان فعلا هدا حصل وكنت رفضت هل كان سيكون لديك فيه الان تتكلم به هههه
    اما بخصوص ما قدمتم من مهزله وخططك الفاشله فالعالم كله كان يشاهد فكفاكم بحتا على اكباش الفداء لا نحن الشعب المغربي ولا الزاكي الرجل ولا شحاته البطل يقارنان بحماقتك وهفواتك الغبيه السادجه وارجو يا جدو جسران حمقان قبل ان تتلفظ باسم الرجال واخصهم الحسن التاني ان تراجع كلامك الاف المرات قبل ان تبحت عن فيهك وااكد انك لن تجده

  • الغيواني
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:59

    ان مستغرب من التعليقات لا اكاد اصدق عيناي !!! اضن ان الصهاينة بدؤا يجيدون التعليق بالعربية وحتى الدارجة و اعجبتهم اللعبة التي طبقوها بين مصر والجزائر والان مع اقتراب موعد المغرب و الجزائر سيحاولون نفس السيناريو اغبياء لا يعرفون ان الشعب المغربي طيب للغاية وهو يحب الجزائريين مهما فعل حكامهم و العكس ايضا انا اتأسف للجزائريين ولكن سعدان ما هدا الكلام يا رجل لقد احببناك كتيرا اهدا هو جزائنا !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟

  • مراكشية صحراوية الاصل
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:49

    المرحوم الحسن الثاني كان ذكيا و محنكا.. حاشا لله ان يطلب منك هذا ايها الفاشل.

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:01

    اوااااااااااااه ههه و بقيتي شادها في قلبك ا سعدان هاد المدة كاملة؟ كيفاش حسيتي دابا ملي خرجتي هاد السر العجيب؟؟
    اشنو درتي باش يقترح عليك المشمول برحمة الله جنسية مغربية، ما لنا ما شايفين خير، الى ربح فريق كرة ماراهشي خدا كاس العالم على يدك، و زيدون المغرب مولف بالانتصارات في الرياضة، عند المغاربة عادي سنويا كيربحو مغاربة جائزة عالمية في احد انواع الرياضة، اما العاب القوى اما التاي بوكسينغ اما التنس او…او… ، دايما علام المغرب منشور كيرفرف في شي بلاصة من العالم مولفيييييييين ا حنيني!!
    انت هو لي جبتي البركة ديالك باش يسمعو الناس على المغرب،
    البلد العربي الوحيدالي فيه اكبر عدد الابطال الرياضيين هو المغرب و راك عارف كلشي زعما!!
    و دابا بديتي كتحشم شويا ولا باقي ؟؟
    الحسن الثاني كان مساليلك بش يجلس يتعاود معاك،
    يا الدزايرية، بمدربكم و جميع فرقكم حنا كنشجعوكم من القلب و مكنبغيو لكم غير الخير. ف الله يرحم الوالدين الى ما نضجو شوي و كبرو، واش ملاحظتوش بلا كتجيبو سيرة المغرب 3 د مرات في النهار ع الاقل: تنافس معايا منافسة شريفة و ما نزيدك الا الدعاء، بلحق ما تحسدنيش، حيت عاقبة الحقد و الحسد كتورث غير البلا بحال: (انك تدخل لمونديال و ما تسجل حتى هدف و يبقى يسبك العادي و البادي)في الاخر مكتلقاو غير المغاربة كيوقفو معكم غالبين و مغلوبين، اوا عقلكم ف راسكم تعرفو خلاصكم، خلونا، رجاء، لما يلعب المغرب يكون جمهورو 60 مليون احنا و نتوما و ملي تلعب الدزاير يكون جمهورها 60 مليون مغاربة و دزارية
    و انت اسي سعدان خدم خدم و خليك من الكاميرا و الميكرو و السياسة، نسق مع الاندية المغربية و كثفو لقاءات ودية بين المغرب و الجزائر لتبادل الخبرات، باش ملي تجي شي تظاهرة افريقية و لا عالمية تلقى مستوياتنا بزوج مزيانين، العداوة راه غير كتضحك فينا العرب لوخرين

  • mariam
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:05

    Moi je veux juste vous mettre en garde d’un grand danger. ILS VOLENT NOTRE PATRIMOINE. laissez moi vous dire que ces gens la portent jellaba maghribia takchita kaftan le salon marocain la theire marocaine que moi je me rapelle encore recemment beaucoup d’algeriens quand ils savaient qu’on partait au maroc nous demaindaient de leur apporter un kaftan Barrad ou autre chose. Maintenant que ils ont ramene quelque marocains travailler la bas pour fabriquer toute notre artisanant ils ont le franc de dire que c’est algerien nous aussi on fait ca. Regardez leur television ils portent tous des habit artisanat a la marocaine. Faites Attention il faut qu’on souligne ce vol de patrimoine de ces gens qui nous envient tout.

  • مياكوفسكي
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:47

    السلام عليكم. امافيم يخص الدكتور سعدان ليكن في علمكم انه كان مساعدا للمدرب عام 82والذي كان فيه الفريق الجزائري اول فريق عربي كان سيتاْهل للدور الثاني. تعليق يوضح الية اشتغال العقل الجزائري. لا حول ولا قوة الا بالله الدي كان سيتاهل هههه ههه ههه مساكين هؤلاء الجزائريون الظاهر ان التجارب النووية الفرنسية كان له دور كبير في الرفع من نسبة الغباء في العالم.

  • عثمان عثمان ابن تاونات
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:45

    غريب امر هاذا الرجل الفشل والهزيمة يسترها بالجنسية المغربية وتلك الايام التي عرضت عليه الجنسية المغربية لميستهلش ولا ذاك الزمن وكيجي 2010 ويقلك لجنسية اسير تقلب فمن تخبي دك لهزيمة والاحباط وتبهدل اكره المتعصبين من امثال هذا المهزوم وامثلة في المرادية جنرلت الذل والقهر لكيعيشو فها الشعب المغلوب المقهور وفي الاخير كيقل سي سعدان اتحدا لكيقل ملعبناش مزيان كيف لعبت وانتا لا تجد عندك لا خطة ولا هم يحزنون الهزيمة الذل التبهديلة لحكام المرادية وزبانيتهم

  • عاصم
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:29

    تعليقات مغربية تنم عن غباءهم،كيف يعتبرون رابح سعدان مدربا فاشلا، مع أنه مكن فريق الرجاء البيضاوى المغربى من الفوز بأول كأس لأندية أبطال الدورى عام 1989؟!!

  • عبد الله
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:05

    لو خرجت من فم عادل امام لصدقته على التو لا لشيء الا لانه اضحك مملايين المغاربة و ادخل البهجة في اغلب الاسر المغربية كما حضي باستقبال المغفور له ، اما من شتت شملنا و ابكى الالاف من اسرنا و يدعم عدونا ليفرق وحدتنا فبالله عليكم ايستحق جنسيتنا ؟ وانا مستغرب تماما لانني متاكد من ان رابح سعدان يحبنا كما نحن نحبه ، اهو فعلا من يبوح ؟ ام في القضية ان ؟

  • مغربية حرة
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 01:03

    السيد سعدان اجب عن اسئلتي لماذا لم تصرح بهذا التصريح في عهد الحسن الثاني ؟؟ولماذا اخترت هذا التوقيت بالضبد اقصد المونديال؟؟؟طبعا ساجيب لان فريقك يا سعدان خارج المونديال بصفر نقطة!!!!!ولم تجد ما تهدا به الراي العام الجزائري سوى هذا التصريح وكما هو معروف الجزائريين مرضى بعقدة اسمها المغرب وبرفضك للجنسية المغربية حسب مزاعمك الكاذبة ستجعل منك بطلا في عيون الشعب الجزائري الذي لازال مخذر بما يسمى الابطال والشهداء!!!متناسيا ان الحسن الثاني لا يمنح الجنسية لمن هب ودب خااصة الجزائريين —ابتسامة عريضة مع رشفة شاي امريكي—

  • مغربية
    الإثنين 5 يوليوز 2010 - 00:09

    قاد الرجاء للفوز بكأس الأبطال عام 1998 كما اذكر ويستحق الجنسية المغربية وأنا احبه واقول لهمج مصر لا يدخل بين الظفر و اللحم غير الوسخ.

  • سعيد الحسناوي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:47

    لا يجب الكذب على الاموات لماذا يا سعدان لم تقلها في حياة الملك الراحل للمغرب كوادره واطره وهو في غنى تجنيس الاجانب إن المغرب اكبر منك ومن امثالك .لا يجب ان تغطي فشلك بهذه الاقاويل.

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء