مغربي يتحدى الإعاقة ويعبر مضيق جبل طارق سباحة بتوقيت قياسي

مغربي يتحدى الإعاقة ويعبر مضيق جبل طارق سباحة بتوقيت قياسي
الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:00

تمكن السباح المغربي من ذوي الاحتياجات الخاصة محمد الهنا ، صباح أول أمس الإثنين ، من الانتصار على إعاقته وكسب تحدي عبور مضيق جبل طارق سباحة بتوقيت زمني قياسي في فئته بعد تسجيله ثلاث ساعات و30 دقيقة.


وبعزيمة وتصميم كبيرين، تجاوز السباح محمد الهنا إعاقته الحركية الخلقية على مستوى الرجل اليمنى، واستطاع قطع مسافة تقارب 20 كيلومتر في زمن جيد، بعد الانطلاق من مدينة طريفة جنوب إسبانيا، خاض مسارا متعرجا قبل بلوغ السواحل المغربية.


منذ مدة ليس باليسيرة، وضع السباح المغربي نصب عينه هذا “الحلم”، وخط لنفسه طريقا لبلوغ طموحه، إذ أكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعد وصوله إلى الشواطىء المغربية، وابتسامة النصر على شفتيه، “كنت أحلم منذ مدة بتحقيق هذا الإنجاز، منذ يناير الماضي وأنا أستعد بجد وكد من أجل النجاح في هذا التحدي“.


هذا الإنجاز لم يكن سهل المنال، ويتطلب من الرياضي أن يكون شديد التحمل وقوي العضلات، ففضلا عن تاريخ مشاركاته في مجموعة من المنافسات الرياضية، شرع السباح منذ يناير الماضي في سلسلة تداريب مكثفة للرفع من قدرته على التحمل وتكييف النشاط الحيوي لجسده مع البيئية البحرية.


رحلة وسط التيارات .. نحو الحلم


على طول الرحلة بين الضفتين، اللتين لا تفصلهما سوى 14 كيلومترا، صارع محمد الهنا التيارات البحرية القوية في مضيق جبل طارق، وعاش لحظات من الجذب في مكان التقاء المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط.


وأشار إلى أن النصائح التقنية للطاقم الإسباني، المتخصص في مغامرات السباحة وسط المضيق، تمكنت من تجاوز صعوبات التيارات البحرية القوية بالمنطقة، فمسار الرحلة كان متعرجا حسب اتجاه التيار وقوته، ففي المرحلة الأولى كان السباح يتجه خروجا نحو المحيط الأطلسي، قبل انعطافة حاسمة في المنتصف للعودة باتجاه البحر الأبيض المتوسط.


وبفضل هذا التكتيك، الذي وضعه الطاقم الإسباني المتخصص، جنح السباح بصعوبة نحو شاطئ الدالية، الواقع على بعد كيلومترات قليلة شرق ميناء طنجة المتوسط، ويقر بأن “مسار الرحلة امتد ما بين 18 إلى 20 كيلومترا تبعا للتيارات البحرية التي كانت تتحكم في المسار، غير أن الكيلومترات الأربعة الأخيرة كانت شديدة الصعوبة نظرا لقوة التيار“.


طموح بسعة الحلم وقوة بحجم البحر


كانت شواطئ الدار البيضاء، المعروفة بقوة مياهها الأطلسية، مسرحا لتداريب محمد الهنا منذ يناير الماضي، برفقة مجموعة من السباحين المهرة، حرص على أن لا يمر يوم مشمس أو ممطر دون حصتي تدريب، الأولى مع شروق الشمس، والثانية قبيل غروبها.


الانشغالات المهنية للسباح، الذي يعمل في وكالة للتواصل، زادت من استعداداته صعوبة، فقد حرمته ساعات العمل الطويلة كل يوم من التفرغ للتداريب من أجل تحسين التوقيت، لكن الانضباط والجدية في الاستعداد مكنه من حصد “نتائج باهرة“.


عن اختيار أوقات التداريب، يوضح محمد الهنا، الذي استقبل بحرارة من طرف أفراد عائلته، أن “عبور مضيق جبل طارق يتطلب الشروع في السباحة في توقيت باكر، لهذا تم التركيز على التداريب الصباحية“.


ويبعث السباح من خلال هذا الإنجاز رسالة لكل المعاقين للثقة في قدراتهم الشخصية وعدم الاستكانة لأوهام النقص وعدم الاستطاعة، فطموحه بسعة الحلم وقوته على مجابهة البحر كانا خير أنيس في رحلة المضيق.


نصب عيني اللقب الأولمبي


بالرغم من سنه الذي يبلغ ال28، لم يفارق حلم التتويج بلقب أولمبي خيال رجل التواصل محمد الهنا، فرحلة عبور المضيق ومشاركاته المتعددة في مسابقة الثلاثي (السباحة والدراجات والعدو) مجرد مرحلة في سبيل تحقيق هدف أكبر، “أضع نصب عيني اللقب الأولمبي”، يقول بتصميم هذا السباح ذي الإرادة الفولاذية.


لبلوغ هذا المستوى في مدارج التميز الرياضي، يعمل الرياضي المغربي بجد، كما وضع لنفسه خطة لمواصلة التداريب خلال السنوات المقبلة، من بينها المشاركة الاستعراضية في الألعاب الأولمبية الموازية سنة 2012 بلندن، قبل محاولة انتزاع لقب الترياتلون في الألعاب الأولمبية بريو ديجانيرو 2016.


هو حلم قد يكون في متناول اليد، فالتوقيت الذي حققه السباح في عبور مضيق جبل طارق يقل بكثير عن توقيت مجموعة من السباحين المحترفين، إذ يحقق أغلب من خاضوا هذه المغامرة توقيتا يقل أو يفوق بقليل الأربع ساعات، غير أن الرقم القياسي لهذا الإنجاز بحوزة السباح الإسباني المتخصص في المسافات الطويلة دافيد ميكا بساعتين و 27 دقيقة، فيما عبر مواطنه المقطوع الذراعين نادي فيدال المضيق في ست ساعات و20 دقيقة.

‫تعليقات الزوار

14
  • حراك فابور
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:08

    هذا الشاب قدوة لكل الراغبين في الهجرة الى اسبانيا ولم تسعفهم الامكانيات المادية، فما على الراغبين في الحريك الا الاستعداد البدني لمدة شهر على الاقل في السباحة وحمل الاثقال
    ولا باس من القيام بذلك بشكل جماعي وبمساعدة شامبرير ولا جوج الذي يبقى اسلم وارخص من الباطيرا

  • dounia
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:20

    bon courage c est un beau. reve.reste comme ca ,ne change pas votre avie, merci

  • زكرياء و انس
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:10

    الف مبرووووك خالي نحن جد فخورن بك ونانجازاتك نتمني لك التوفيق في مشوارك الرياضي استمر فنحن ندعوا معك allez weeeee lahna contenue

  • diablo00
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:02

    كل ما يقال انه تبارك الله عليه
    وان شاء الله يحقق حلمه
    وهناك العديد من المواهب في المغرب ولكن لا يوجد من يقدم لها يد العون
    هناك سباحين في المغرب احسن من السباح الامريكي فيلبيس ولكن انتم تعرفون ان في المغرب لا يوجد من يعطي اهتمام للمواهب في شتى المجلات

  • abdou
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:18

    ما شاء الله عليك

  • قفل مصدي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:16

    سبحان الله في الفترة الاخيرة اغلب انجازات المغاربة هي من صنع ناس معاقين. كالعدائين من ذوي الاحتياجات الخاصة في اولمبياد بيكين و الحبيب المومو حافظ القران و محمد الهنا اليوم. علينا ان نعطي تعريفا اخر للاعاقة

  • Samir
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:26

    c’est bien et bonne chance pour tout les handicap

  • tangerino
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:14

    فيما عبر مواطنه المقطوع الذراعين نادي فيدال المضيق في ست ساعات و20 دقيقة.
    امر غريب ان يسبح شخص مقطوع اليدين كل هذه المسافة

  • العصامي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:06

    ردا على التعليق رقم (8) أسلوبك في التعبير فيه تحقير للشخص هدا من جهة,من جهة ثانية يبين جهلك الواضح بامكانية الشخص الفكرية والرغبة في تحقيق الدات.
    هده ألأشياء تدرس وتكتسب سواء تعلق ألأمر بدوي ألإحتياجات الخاصة أو (ألأسوياء).
    -عبدو ربه معاق نفس اعاقة السباح وأيضا أنا سباح متمكن,ولكن امتيازي وتخصص يختلف عن ألأخ,فأنا حاصل على الماستر في التمويل ثم متخصص في برمجة المواقع الإليكترونية
    هل تعني الإعاقة بمعناها القدحي أن شخص معاق أو كما قلت مقطوع ألأيدي لا يستطيع السباحة ؟
    نسيت أن أقول لك أشارك في راليات سباق السيارات العادية وليست المهيئة لدوي العاهات

  • agadirino
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:24

    تبارك الله على سي محمد،انت هدفك السباحة والآخرون سيتخذونها
    وسيلة للحريك.فهلموا ياحراكا؟

  • Marocain
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:22

    لاحظوا أن منظمي السباق إختاروا الإنطلاقة من إسبانيا في اتجاه المغرب وليس العكس. أظن أن هؤلاء الإسبان الخبثاء لا يتركون شيئا بدون أن يستثمروه سياسيا. فهم بمثل هذا الإختيار كأنهم يطلبون من كل مغربي مهاجر أن يعود سباحة إلى المغرب. على العموم تحياتي للبطل على إنجازه، أما الأعداء فيكفيهم ما فيهم، إن الله عليم بذات الصدور.

  • tangawi
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:12

    هنيئا للسباح المغربي محمد الهنا على هذا الإنجاز و لكن لمعلومة فقط,فقد قطع المسافة في زمن 4 ساعات و 26 دقيقة و ليس 3 ساعات و نصف
    أرجو من هسبريس إعطاء معلومات صحيحة

  • هشام الزروالي
    الأربعاء 14 يوليوز 2010 - 13:04

    لايسعنا إلا أن ندعوا لك بالنجاح والتوفيق في تحقيق كل الطموحات التي تصبوا اليها, فعلا .. عززت من شأن نفسك ورفعت من رأسنا كوطنيين ننتمي لهذا الوطن الغالي.
    كما أود التنويه الى أن الاعاقة هي كلمة تطلق على أصحاب العقول الفارغة التي تأتي بالافكار المعتوهة والنفوس المستسلمة لليأس ,,, الى الامام يا أخي محمد فكلنا معك وكلنا واحد مكمل للاخر.
    أخوكم هشام الزروالي

  • أمين تاوريرت
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:43

    سوف أحاول قطع 15 km سباحة من الضفة المغربية الى جبل طارق , سأفعل ما بوسعي لا أستطيع العيش هنا , فادعولي بالتوفيق , أتمنى من الله أن يحقق أمنيتي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة