حسن شحاتة : أفريقيا 'بهدلتها' منتخباتها بالمونديال

حسن شحاتة : أفريقيا 'بهدلتها' منتخباتها بالمونديال
الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:44

ينشر موقع CNN بالعربية مقابلات وحوارات خاصة مع أعلام الرياضة العرب، يتحدثون فيها عن همومهم وطموحاتهم، بالإضافة إلى أبرز القضايا على الساحة الرياضية. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع غير مسؤول عن الآراء الواردة في المقابلات.



وأثنى مدرب منتخب مصر حسن شحاتة، على مستوى المنتخب الأسباني، مؤكدا أنه يستحق الفوز باللقب العالمي، بعد أن أظهر لاعبوه قدرات فنية عالية، وأرهقوا المنافسين وقدموا كرة ممتعة وحديثة.



وقال حسن شحاتة في مقابلة مع CNN بالعربية، إن المنتخبات التي وصلت للمربع الذهبي هي الأجدر، لأنها لعبت كرة جماعية، وأنهت فكرة الفردية في كرة القدم، علما أن أغلب المنتخبات لعبت بفكر دفاعي.



وأكد المدير الفني لمنتخب مصر أن منتخب الأرجنتين لم يكن من المنتخبات التي رشحها للوصول لمراحل بعيدة في البطولة، لأنه يعتمد على نجمه ليونيل ميسي، على عكس منتخبات هولندا وألمانيا وأسبانيا وأورغواي الذين لعبوا كرة جماعية.



وانتقد شحاتة أداء المنتخبات الأفريقية في البطولة، ووصفها بأنها “بهدلت” كرة القارة في المحفل الدولي الكبير، وكان في قدرة منتخب غانا الوصول للمربع الذهبي في لقاء أورغواي لولا استهانة لاعبيه وبحثهم عن مجد شخصي.



وفيما يلي نص الحوار:



ما الذي لفت نظرك في البطولة؟



تنظيم جنوب أفريقيا للبطولة كان طيبا للغاية، رغم المخاوف التي أثيرت قبلها، بالإضافة إلى ظهور العديد من اللاعبين الصاعدين بمستوى جيد. أما الشيء العجيب في البطولة فكان في فوز منتخب أسبانيا بالبطولة، رغم أنه من أقل المنتخبات التي أحرزت أهدافا وفازت باللقب.



هل كنت تتوقع فوز أسبانيا ببطولة كأس العالم الأخيرة؟



في البداية كنت أرشح ألمانيا أو هولندا أو البرازيل للوصول للمباراة النهائية، إلا أن البرازيل خيبت آمال مشجعيها، وخرجت أمام هولندا وأضاعت فرصة الفوز باللقب، بعدها توقعت أن يكون النهائي أوروبيا خالصا، على أن تكون ألمانيا أحد طرفيه، إلا أن الماكينات الألمانية أيضا خرجت على يد منتخب أسبانيا.



ألم تتوقع في البداية وصول منتخبات الأرجنتين أو إيطاليا أو إنجلترا للأدوار النهائية؟



بعد الجولة الأولى لكل منتخب استبعدت الفرق الثلاثة، ولكل منهم سبب مختلف، فإيطاليا وانجلترا ظهرتا بمستوى ضعيف، لا يؤهلهما للمنافسة على اللقب، أما بالنسبة لمنتخب الأرجنتين فقد استبعدته من الوصول للأدوار النهائية لأني لا أحب الفريق الذي يعتمد على النجم الواحد، الذي يعتمد على وجود ليونيل ميسي، نجم برشلونة الأسباني، خاصة وأن الأدوات في برشلونة مختلفة عنها في منتخب الأرجنتين، على عكس هولندا وألمانيا وأسبانيا.



هل ترى أن منتخب أسبانيا يستحق الفوز باللقب؟



بداية منتخب أسبانيا في البطولة لم تكن بالشكل الذي يؤهله للفوز بالبطولة، ولكن تعودنا في كأس العالم على أن الفريق الذي يبدأ بشكل عادي ويمتلك القدرات، مؤهل للوصول للأدوار النهائية، وهو ما فعله منتخب أسبانيا. فهذا المنتخب يقدم كرة قدم ممتعة لأنه يمتلك اللاعبين القادرين على صنع الفارق، فهو فريق يلعب الكرة الحديثة بكل ما تحمله الكلمة من معاني.. فالاحتفاظ بالكرة جيد، واللاعبون يفرضون على المنافس اللهث وراء الكرة، مما يفقد المنافس لياقته البدنية بمرور الوقت، كما أن لاعبيه يتحكمون في إيقاع اللعب كما يريدون، وهو ما فعلوه في مباراتي ألمانيا وهولندا في الدورين قبل النهائي والنهائي، وكانت لهم السيطرة وسط الملعب، بدليل أن منتخب هولندا لم يستطع استكمال الوقت الإضافي بنفس القوة، على عكس منتخب أسبانيا.



ما أكثر ما لفت نظرك في البطولة؟



عدة أشياء كانت واضحة في بطولة كأس العالم بجنوب أفريقيا، أهمها أن أغلب الفرق لعبت بطرق دفاعية من البداية، والاعتماد على استغلال الهجمات التي تتاح أثناء اللقاء. كما أن الفرق التي وصلت للمربع الذهبي هي المنتخبات التي تلعب كرة جماعية، وهو ما يؤكد أن فكرة الاعتماد على النجم الأوحد في كرة القدم انتهت، لأن متعة كرة القدم في اللعب الجماعي وليس في اللعب الفردي، وما يؤكد ما أقوله أن كل النجوم الكبار خرجوا من البطولة دون أن يتركوا بصمة واضحة فيها، أمثال واين روني وليونيل ميسي وكرستيانو رونالدو وغيرهم من النجوم الكبار.



من هو الفريق الذي تراه مفاجأة البطولة؟



منتخب تشيلي الذي لعب كرة جماعية قوية واعتمد على جماعيته، كما فعل منتخب أوروغواي أيضا الذي حصل على المركز الرابع، رغم أنه كان بعيدا عن الترشيح، بالإضافة إلى منتخب غانا الذي أضاع فرصة تاريخية للوصول للمربع الذهبي لأول مرة في تاريخ القارة الأفريقية، لأن لاعبيه “أفتروا” على كرة القدم خلال لقاء أوروغواي، وفي ضربات الترجيح.. فلاعبوا غانا استهانوا بشكل غريب بالمباراة، وبحثوا عن مجد شخصي لهم.



ما تقييمك للمنتخبات الأفريقية في كأس العالم؟



للأسف الشديد فالمنتخبات الأفريقية باستثناء منتخب غانا “بهدلوا” الكرة الأفريقية في البطولة، ولم تظهر المنتخبات الخمسة بالمستوى الذي يشرف الكرة الأفريقية، وخرجوا جميعا من الدور الأول، وكان أمام منتخب غانا فرصة كبيرة للوصول للمربع الذهبي، إلا أنه فرط في الفرصة التي من الصعب تكرارها للكرة الأفريقية.



ماذا قلت لنفسك بعد مشاهدتك لمستوى المنتخبات الأفريقية؟



حزني كان عميقا بعد فشل منتخب مصر في الوصول لنهائيات كأس العالم، ولكن هذا الشعور زاد بشكل أكبر أثناء مشاهدتي لمستوى الفرق الأفريقية في البطولة، لأن منتخب مصر، لو قدر له التأهل للمونديال، لقدمنا مستوى يشرف الكرة الأفريقية، لأني أرى أن منتخب مصر يمتلك جيلا جيدا قادرا على تقديم مستوى طيب.


هل كانت البطولة ممتعة فنيا؟



للأسف الشديد لم أحزن لنهاية البطولة الأهم في العالم على عكس ما كان يحدث في الدورات الماضية.. فلم تكن هناك المتعة المنتظرة، ومع كل مباراة كنت أمني نفسي بمستوى أفضل، ولكن البطولة انتهت غير مأسوف عليها، لأن المباريات الممتعة كانت قليلة للغاية.

‫تعليقات الزوار

56
  • وزاني
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:44

    قراءة جيدة من مدرب مقتدر له سلطة الافتاء في ميدانه وله الحق في التحسر على الاقصاءلان المجموعة الجزائرية كانت سهلة وكان بود مصر ان تلعب ادوارا طلائعيةبرافو شحاتة المعلم ها بوجور ديالك.. لا يعجبني الطموح الافريقي المتواضع في البطولات العالمية وطريقة تفكيرهم بالرعم من امكانيتهم الكبيره كان قبلهم المغرب الدي لم يصدق نفسه وهو يتاهل لاول مرة للاطوار القادمة ولم يصمد امام المتربص الالماني ولو كانت هتاك ثقة في النفس لكانت نتيجة اخرى كدلك الكامرون 90 مادا كان يفصلها عن التاهل على حساب انجلترا وانضروا كيف ضيعت غانا التاهل ببلادة انه المخ الافريقي المكتفي والقانع بالتنشيط فقط وبهده العقلية لن يتقدم اي فريق افريقي في سلم البطولة لكي لا نقول يفوز بالكاس ويتملكني الغضب عندما ينهزمون في مقابلة حاسمة وفي النهاية يفرحون ويقومون بدورة شرفية كانهم صنعوا مجد طفروه زعما

  • مغربي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:46

    و كيف نسيت الحديث عن التحكيم؟ ألم يكن سيئا الى حَدٍّ لا يُحتمل؟ألم يجعل فِرَقًا تفوز و أخرى تخسر؟لدرجة أن السيد بلاتر اعتذر لأنكلترا و الميكسيك( ولم يعتذر لنجيريا و الكوت ديفوار)..
    ألم تَرَ أن التحكيم في المباراة النهائية كان مهزلة؟(إخراج الأوراق الصفراء ثم اعطاء إنذارات شفوية بعد ذلك عوض الأوراق الحمراء،عدم احتساب ضربتي جزاء لكلا الفريقين الخ

  • مرووكي من دبي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:54

    لا اعتقد ان منتخب مصر كان سيصنع افضل من باقي المنتخبات الافريقية التي سقطت في الدور الاول و بما ان منتخبكم المصري لم يتاهل فالاحرى ان تلتزموا الصمت عوضا عن انتقاذ الاحسن منكم و من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة

  • Hassan rebâti
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:42

    On a vu l’Égypte contre langletere egypt vs england 3 -1 et contre les américains egypt vs USA 3-0 alors kil reste dans c pantalons tous pareil , même je crois ke nous voisin on bien joué mais ils avez peur c tt . vivement le retour du Maroc dima maghrib

  • big boss
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:32

    chahata is freaking sick in head, world cup is not african cup .egypt don’t have players for world cup,plus egypt they never been to world cup since fifty years ago

  • ياسين
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:14

    شحاتة وفريقه بهدل الكرة الافريقية قبل المنديال في ملعب امدرمان في السودان بعد ان أطاح به اضعف فريق في أفريقا …..لو كان شحاتة موجود في المنديال للعب النهاية ضد اسبانيا ويفوز بلكاس والأخطبوط باول هو الدي اكد لنا دالك

  • مصطفى
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:52

    ان المنتخب المصري يستطيع ان يتالق افريقيا لكن لايستطيع ان يتالق عالميا حتى لو تاهلت مصر للمونديال فلن تفعل شىءوخير دليل على ذلك ما فعلته في كاس القارات ولا تقولو لي انه في كاس القارات استطاع المنتخب المصري ان ينتصر على حامل لقب كاس العالم وهي ايطاليا لكن ايطاليا كان هبط مستواها منذ مدة وخير دليل على ذلك انها لم تستطع ان تجتاز الدور الاول لكاس العالم لذا كفاك احلاما يا شحاتة 

  • معلق هسبريسي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:12

    مساكين هؤلاء المصريون ستبقى عقدة المغرب الجزائر تلازمهم الى ان تدك الاهرامات فوق رؤسهم…”لأن منتخب مصر، لو قدر له التأهل للمونديال، لقدمنا مستوى يشرف الكرة الأفريقية، لأني أرى أن منتخب مصر يمتلك جيلا جيدا قادرا على تقديم مستوى طيب…” جيلا جديدا لم يستطع حتى التاهل هههههههههه

  • ادم
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:48

    وبماان الاسبان فازوا بكاس العالم فاني ارى ان هدا المدرب المصري هو وكلامه ليس الا كالدي يصب الماء في الرمل لاننا نحن العرب لم ولن يقتلناالا الحسد والغيرة والنميمة والحسد والبغض

  • رياضي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:54

    أنظروا إلى قوله من غير خجل من نفسه:(حزني كان عميقا بعد فشل منتخب مصر في الوصول لنهائيات كأس العالم، ولكن هذا الشعور زاد بشكل أكبر أثناء مشاهدتي لمستوى الفرق الأفريقية في البطولة، لأن منتخب مصر، لو قدر له التأهل للمونديال، لقدمنا مستوى يشرف الكرة الأفريقية، لأني أرى أن منتخب مصر يمتلك جيلا جيدا قادرا على تقديم مستوى طيب).. ولماذا إذن لم تتأهل مصر للنهائيات؟ هل حتى هذه مؤامرة؟ ما أتفه منطقك يا شحاتة و يا مغرورين؟

  • قليل فهامة
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:10

    سي شحاتة كان كايصحابلي بعقلك ساعةموحال, ناس اللي داو الكاس و ماهدروش على الافارقة بهذه الطريقة و تجي انت و توعار التسليم, اجي بعداانت اللي كاتهدر على الافارقة مصر تأهلات للمونديال…..ايوا باز ,انا عارفك علاش كتقول هذشي يمكن كتقصد اللي قصاوكم هههههههههه باينة بحال الشمس ,هما بعدا لعبوا ووصلوا, المهم كيف كايقولو الغيرة كت… الطيرة.

  • عبدالله
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:02

    الله يعطيك الصحةيا سي شحاتة ، لو كان المنتخب المصري في المنديال لفجر اكبر مفاجاة في تاريخ الكرة العربية والافريقية وربما لوصل الى المقابلة النهائية لان المنتخب المصري عودنا دائما الحضور القوي والمتميز ثم تشريف الكرة العربية في المناسبات الكبرى.

  • elias
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:28

    heureusement que vous vous êtiez pas qualifiés, vous auriez fait pire que l’algérie. le comble de la prétention ces egyptiens…???

  • jaouad koki
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:00

    je tien a filiciter l’espagne pour coup du monde et je suis sur que le maroc va porter le trofet d’or à 2080 face à l’équipe de liby

  • wakrim
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:50

    القط حيث مكيوصلش للقديدة كيقول خانزة.

  • marocain hor
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:24

    اقول لك يا سيد شحاتة ان التاهل الى المونديال حلم .المصريون لا يستطيعون الوصول اليه .و البهدلة هي التي شفناها في فريقكم في كاس القارات الحبية و الهزيمة ٣ صفر ضد الامريكان .و عندنا مثل في المغرب يقول الي ملحقش العنقود يقول حامض.

  • youness beliicha
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:26

    يقول المثل المش ملي تاجيه اللحم صعب المنال يقول هذا اللحم راه خانز
    المهم حسن شحاتة لازال يشمت في المنتخب الجزائري لأنه لم يعترف بهزيمته أمام الجزائر بأم درمان
    نفس الشيء بالنسبة للتونسيين الذين قالوا لو كنا مكان نيجيريا لحققنا المعجزات وبعض المسؤلين المغاربة قالوا لو كنا مكان جنوب إفريقيا في التنظيم لقضينا على الجريمة و السرقة و الفوفوزيلا
    متى سنعترف بأهليتنا ونعترف بجدارة غيرنا

  • maghrebi
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:00

    عندما يكون الانسان على الهامش يقول ما يريد .السيد شحاتة يقول ان فرق افريقيا بهدلوا .وهو ولا مصر لم يستطيعوا حتى الوصول اليها.و انا متاكد ان مصر لن تتاهل ولن تراها ربما لان كاس العالم يا سيد شحاتة لا يتاهلوا اليها بالكلام .

  • Maroc75
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:30

    Il a raison ,s’il avait l’egypte ou le Maroc dans ce mondiale walah il auras des surprise mais c’est bien DOMMAAAAAGE

  • رشيد
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:04

    في المونديال القادم بافريقيا 2026 ان شاء الله وطول لك العمر سنطالب لك بتأهل منتخبك مباشرة من دون المرور بالاقصائيات وذلك بحكم الأقدميه في محاولة الوصول ل النهائيات دون جدوى وعندها أظهر لنا [حنة يديك ،]
    يا شحاتة بطل شحاتة

  • wahidadam2010
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:20

    ( حسن شحاتة أفريقيا ‘بهدلتها’ منتخباتها بالمونديال)
    بحال الا كنتي غدي طفرو نتا كون تلعتي كاس العالم

  • Ady-Marokko
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:16

    لقط منين مكيلحقش لقديدة كيقلها خاااااانزة.

  • مغربية بنت الناس
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:22

    الجزائر هو لبهدل العرب وافريقيا
    الله يعطيه تبهديلة انشاء الله

  • مغربي 2010
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:18

    من عنوان التعليق ننطلق صراحة العرب كلهم سواسية لا فرق بينهم كل يقول ما يراه في المنام فقط.
    و لكن اسأله عندما يستيقط من النوم و يتناول فطوره فمثلا حسن شحاتة يقول أشياء لا يمكن تصورها بحيث قال لو كان المنتخب المصرى لفعل كذا و كذا و في اعتقادي الشخصي و الله لن يفعل شيئا و يحمد الله أنه لم يتأهل و الا………..
    نحن العرب لا نتوفر على عقلية كروية محترفة بل عقلية كروية جد محدودة تنحصر على المتسوى القريب جداو لا يمكنها التقدم أكثر من ذلك.
    و اتركوا الترثار شحاتة يقول ما يشاء لأن كل ما يتابع كرة القدم العربية و الافريقية يعرف امكانيتها عبر العصور الفائتة و القادمة.

  • Boutaleb
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:46

    يا أخي و الله لو تأهلت مصر و عشرين منتخب افريقي الى المونديال لما فلحوا, فلا تتبجح يا حبيبي بمنتخبك فلو تأهل للمونديال الاخير لما عبر الدور الأول

  • moris
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:48

    انت اناني في ما تقول لو كانت مصر اجدر بتحقيق نتائج جيدة بالمونديال لمَا انهزمت امام الجزائر مغرورين يا اهل الشحاتة

  • tanjaoui
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:50

    ما احلى تعليقاتك يا كابتن .على العموم كل له راي .لكن بصفتك مدرب محدود لا يمكنك فهم كاس العالم .لان كاس العالم يا اخي ممكن تلعب جيد و لا تتمكن حتى من المرور للدور٢ لان كل الفرق التي تتاهل تكون مستوياتها متقاربة و تبقى التجربة و الحظ اهم العوامل للفوز .وهده كاس العالم و ليس كاس القارات التي تعتبر كاس حبية لا اكثر.و اظن ان البهدلة الحقيقية هي ما فعلتها مصر ضد الجزائر.من تمثيليات لا تدخل في نطاق كرة القدم .اما بالنسبة للفرق الافريقية فاظن انها ادت ما عليها .

  • mohamed
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:06

    الفرق شاسع بين الكرة المصرية و كاس العالم يا كابتن شحاتة .ولا يمكنك فهم لغز الكاس.و مصطلح البهدلة .كان لك ان تقوله لانفسكم عندما خسرتم التاهل ضد الجزائر وشوهتم صورة العرب .وتطاولتم على الشهداء.ووصفتمونا بالبرابرةاعني تونس و الجزائر و نحن المغاربة .يجب على اغلب المصريين ان يراجعوا انفسهم اولا بالعمل و ان يتعلموا معنى الروح الرياضية و كدلك مفهوم منطق الفوز و الخسارة.

  • mo7a
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:08

    البارسا هي من فازت بكأس العالم
    بويول ضد ألمانيا + انيستا ضد هولندا + xavier المايسترو الذي وزع الكرات إسبانيا يبقى فريق ضعيف لو فرط في نجوم البارسا
    الذي اغضبني هي عنصرية الهولندين لم يشأ أن يكن للمغاربة مكان في النهائي هذا دليل قاطع على الخربشات من قبيل الحرية الديمقراطية ….الوطن ثم الوطن ولا عزت لأحد خارج وطنه
    أما عن الفريق الأروع في كأس العالم فهو ألمانيا بدون منازع 4-1 ضد إنجلترا +4-0 ضد الأرجنتين …لكن تبقى الكرة بدون منطق ومجرد لعبة لا أقل ولا أكثر

  • sjs
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:28

    شحات قاهر الالمان هههههه هههههه ههههه
    مذا يمكن لمصر ان تصنع اكثر من الجزاير!!!!!
    كاس افريقيا ماشي هي كاس العالم اعمي شحات

  • souha
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:26

    الله عليك يا كابتن شحاتة.انتم من تعرفون كرة القدم.كاس العالم يا اخي ليس كاس افريقيا يا من لا تعرف .غانا بهدلة لانها وصلت الربع و لولا الحظ لكانت في النصف و لما لا الفوز به .نيجيريا سوء الحظ لكانت على الاقل في الدور التاني.الجزائر خانتها التجربة و ادت تلات مقابلات في المستوى .انتم لم تتاهلوا يا اخي فمادا تسميها يا كابتن بهدلة و لا مرمرة ولا ايه.

  • tu blof
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:12

    TU DECONE MON VIEUX LE PROVERBE MAROCAIN DIT: si le chat narive pas a prendre la vionde ……………… CE QUE L4ALGERIE A FAIT TRES TRES BIEN

  • يوسف
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:10

    خلوه يتكلم شحاتة انه يتألم
    خلوه يقول هو عاوز الفول

  • Saïd
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:34

    son analyse au niveau de la performance des équipes africaines est juste. Sur le reste c’est sans importance.

  • fatiha
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:56

    يعني مصر هي اللي كانت سترفع راس افريقيا
    وما رأي السي شحاتة في فريق غانا

  • عبدالله
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:56

    ايها الاخوة المدرب شحاتة مدرب كبير احب من احب وكره من كره فار بكأس افريقيا 3 مرات متتاليةمع المنتخب المصري وقهر اعتد فرق افريقيا بنجومها العالميين وهذا ليس بالهين .
    جعل من منتخب مصر الحصان الاسود
    والفريق الذي لا يقهر و قدم عروضا جيدة وفاز بحصص ثقيلة .
    انت ياشحاتة معلم الله يعطيك الصحة شرفت العرب .

  • سفير الزيتون
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:02

    أتفق تماما مع السيد شحاتة في كل ما قاله،فهو لم يتكلم إلا بالمنطق وأعتقد أن كلامه إستفز الجزائريين أكثر من غيرهم مع أن عتاب السيد شحاته كان من نوعية العتابات التي لا تجرحعلى كل تحدث عن بهدلة المنتخبات الإفريقية وكان كلامه منطقي جدا فكل المنتخبات الإفريقية لعبت بمنطق واحد هو منطق الهواة الذين يعتبرون أنفسهم حققوا مكسبا غير مسبوق بمجرد وصولهم لنهائيات كأس العالم مع أن الإمكانيات متوفرة ماديا ومعنويا ولنأخذ منتخب الجزائر نموذجا ممثل العرب الوحيد في المونديال ماذا حقق هذا المنتخب؟؟لا شيء إطلاقا مع أنه كان محظوظ جدا لوقوعه ضمن مجموعة سهلة فإنتصار صغير على سلوفينيا وتعادلين أمام أمريكا القوية نسبيا وأمام المنتخب الأضحوكة منتخب إنجلاترا كان كافيا لعبور أصدقاء كريم مطمور أحسن لاعب في منتخب الجزائر دون منازع لكن وببشاعة ضيعت النخبة الجزائرية الفرصة وذلك لسبب بسيط جدا هو أنهم ذهبوا لكأس العالم للمشاركة من أجل المشاركة فقط ولاشيء غير ذلك بالمقابل نجد منتخب غانا المنتخب الإفريقي الوحيد الذي وصل الربع وأهدر فرصة الدخول للتاريخ من بابه الواسع ببشاعة وهذه هي عقلية اللاعب الإفريقي الذي لا يريد المجد إلا لنفسه وقد كان المنتخب الغاني وهو وصيف بطل إفريقيا أن يصل للمربع الذهبي ولم لا الوصول للنهائي والظفر بالكأس الغالية لكني أعود وأقول أن طموح الأفارقة والعرب في هذه الأعراس الكروية العالمية محدود جدا ولا يتجاوز أنوفهم نريد الذهاب لكأس العالم فقط ننهزم في ثلاث مقابلات لا يهم المهم نذهب لكأس العالم عقلية غبية جدا ومتخلفة نسأل الله العافية،على كل كما يقولون البكاء لا يرد الفرص،المهم أن الجميع إقتنع بأن العرب والأفارقة لن يحصلوا على كأس العالم ولو في الأحلام ربما سنة6000
    السلام عليكم

  • واحد مصري
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:32

    إلى كل اللي قاعدين يستهزأوا بكلام المعلم . الظاهر إنهم ما شافوش آخر تصنيف للفيفا وعرفوا إن منتخب مصر متواجد مع الكبار في المركز التاسع وإنتم في أسفل سافلين عشان الواحد يدور على تصنيفكم محتاج عدسة مكبرة. المهم إحنا تركنا لكم التمثيل المشرف والهزيمة المشرفة.

  • abdo lwydadi
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:34

    يجب ان يفهم المصريون ان المونديال محرم عليهم حراما قاطعا لانه مكتوب على جبينهم لا للمونديال. وتذكروا جيدا انه بعد الجزائر ستقع مصر مع المغرب في مجموعة واحدة وسيتاهل المغرب وبالتالي ستستمر العقدة المغاربية بالنسبة للمصريين

  • محمدالشرادي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:16

    اولا اشيد باالمدرب الكفؤ شحاتة بكل تواضع املك خبرة كبيرة في تتبع المنتخبات العربية واجد مصر مؤهلة لتمثيل العرب والافارقة ونحس بالغبن لعدم وجود مصر بكل نزاهة بالمقارنة مع ماقام به فريق المخنثين الجزاءروالله الفنانات المصريات ارجل من هؤلاء اللاعبين المخنتين لاعب يضع صباغة على راسه كالداعرة واخر يضع قرطا في ادنيه كالشادين واخر يشم دراعيه اهؤلا ء رجال ابهدا دخلنا المونديال والله المصريون ارجل من فريق المخثين

  • وردة@
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:58

    نعم مصر كانت الاجدار ان تمثل العرب بصورة مشرفة حتى وان لم تفوز فعلى الاقل كانت سترافق معها مشجعين شكلهم يفتح النفس …

  • سيف
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:14

    هو صلاة الشكر بقت حرام طب حضرتك لا تشاهد فى اوروبا وهما ببوسه الصليب ولا ده حلو شكلك منهم وبعدين قبل ما تتكلم عنا روح وشوف منتخب بتاعكم ولم تلعبه مع الجزائر يبقا اقوله على الا يحصل ويبقا سلم على اخوانكم الجزائريين سبحان الله بنكره بعض اكتر ما الغرب بكرهنا

  • معتز
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:40

    مصر دا اللي بتكلموا عليها خدت كاس افريقيا تلت مرات اللي انتوا معرفتوش تدخاوها ومصر دا اللي غلبت غانا ونجيريا والجزائر وكوت ديفوار غانا اللي صعدت الدور التمانية اما في حكاية اللي احنا متاهلناش دي عقدة من زمان ولو كان دخل فريق غير الجزائر معانا كان هيتاهل برده ومصر قدام البرازيل عملت ايه في كاس القارات وقدام ايطايا وماتقوليش ايطايا كانت ضعيفة كانت غالبة امريكا ساعتها تلاتة واحد اما مطش امريكا زيدان واحمد فتحيوسيد معوض كانوا مصابين وتعب وزكي وشيكا مجوش مع المنتخب وشوفوا تشكيلة المنتخب كدا في مطش امريكا كنا بنلعب بابوا جريشة هجوم مين ابو جريشة دا عشان كاد طلعنا اما انتوا ماتكلموش علي حاجة لما مدرب في العالم يفوز بتلت بطولات ورا بعض فكروا فيها كدا كويسة هتلاقيها صعبة جدا وعمرها ماتيجي سطفة مصر في مطشات التصفيات بتبقيضعيفة مطش كل تلت اشهر اما في افريقيا غلبنا الجزائر ازاي بمنتهي السهولة عشان في افريقيا بيبقوا مجماعين ومركزين وعاوز حد يجادلني وانتوا بتكرهونا عشان احنا احسن منكوا سواء اعترفتوا ولا لا

  • عبد الرشيد
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:20

    استحيي يا ابن الشحات واخجل من نفسك المغرب والجزائر اخوة ايها القن وهما عقدتك الابدية انت والمخنثين الذين يسبون اسيادهم فليس غريب عليكم النفاق والشحاتة ايها المنافقون فستبقى عقدتكم ايها الخونة المغرب الجزائر وغزة ايها الحقير عاشت الجزائر وعاش المغرب

  • Pûr Marocain
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:18

    l’Égypte va gagner un vers de thé au lieu que celui de la coupe du monde, je pense que si l’egypte est qualifié à la coupe du monde que nous avions de trés beau match, à titre d’exemple egypte vs anglotaire (0-23) aussi EGY vs USA (0-17) ,etc.. les algériens ont joués de trés bon match malgré sont disqualifaions de la coupe, et dima maroc jusqu’à la mort

  • aboudrar
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:38

    كل الدين علقوا ضد هدا الرجل لم يكونوا منصفين.لقد تكلم كمدرب لكرة القدم وأبدى رأيه.الدي أعرفه عن كرة القدم المصرية فهي تتسم بالروح الجماعية وإلا لما فازت بالبطولة الإفريقية 3مرات.والفرق التي فازت عليها قوية ولاعبوها جلهم محترفون في أوريا.ولا ننسى أن مصر فازت على غانا بنفس اللاعبين الدين لعبوا في كأس العالم.الفرق بين المصريين والغانيين هوفي اللعب الجماعي عند هؤلاء والفردي الأناني عند أولائك أما الجزائريون فلم يستحقوا التأهل لكأس العالم كما هو الشأن بالنسبة لنيجيريا.يا مصريين ويا جزائريين ويا مغارية أوقفوا هده الكراهية.

  • رجاء الحرة
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:36

    مادا عسايا أن أقول على المصريين فهم أكبر شعب عنصري رأيته في حياتي دائماً يعتبرون أنفسهم السباقين في كل شيأ هم أحسن بلد فالعالم هم من الدنيا أمهم هم أبطال العرب في الكرة حقاً الحظ معهم تلات سنوات على التوالي ومنتخبنا المغربي تراجع كتيراً في هده السنين الأخيرة مع أزمة المدربين ولا كنني مئمنة دائما بقدراتهم أمام المصريين في الكرة وهزهم دائماً أو التعادل معهم هل نسيتم ضربة مقص حجي صدمت الجمهور المصري. أما المدعو شحاتة فأنا أفهم قصده فهو لا تهمه منتخبات إفريقيا بالعكس فهو فرح لأنه من خلاصة قوله أن مصر إدا شاركت ستأخد كأس العالم لا تحلم كتيراً يا أستاد فالبرازيل أم الكرة إنهزمت و الكتيرين يعرفون أن المصريين يتكلمون أكتر ممّا يفعلون

  • ولد فاس
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 13:52

    كنت اظن ان السيد شحاتة بكامل قواه العقلية والكروية ولكنه من خلال كلمتين فقط قالها تبين لي انه يخفي حقد وألم.. مصر لو تأهلت مكان الجزائر لن تفعل كما فعلت الجزائر بل ستسود أصل ام العرب صدقوني .

  • وحدة من الناس
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:58

    هههههههههههه
    ضحكت لعلى هذه الجملة : أن منتخب مصر، لو قدر له التأهل للمونديال، لقدمنا مستوى يشرف الكرة الأفريقية، لأني أرى أن منتخب مصر يمتلك جيلا جيدا قادرا على تقديم مستوى طيب.

    ههههههههه كان صيصنع الصواريخ هههههههههههههههه لماذا هذا التكبر يا مصر …. الفرق الكيرة متل الارجنتين والبرازيل لم تقدم شيئا ….فكيف انتم
    رحم الله امرءا عرف قدر نفسه

  • طلال الكزاوي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:04

    منتخب المنافقين وسجدة النفاق
    اولا في الدين الاسلامي حرام تسجد بملابس متل ملابس النوم وامام اقدام الكفار وشيء اخر جعل الله الصلاة بي النية ولعبادة الله وليس لكي لنفاق وزيادة المساعداة من دول الخليج العربي من فول وطعمية تجاه الجائعة مصر
    شيء اخر انتم قطعتم عهد لاشقائكم الاسرائيليين لكي تجوعو اعدائكم الفلسطينيين المساكين
    والله ان وعد الله لكن اكبر من وعدكم والله عاهدكم ويعدكم بي الجوع والضعف امام اسيادكم والقهر وهادا ما اتمناه اللهم امين يا رب العالمين

  • كازاوي وبخير
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:22

    عن اي كره وحسد تتكلم نحن في واد وانت في واد , كل المصريين الذين كلمتهم او تجاوبت معاهم مكينش منهم لي مقالش انتوما بتحسدوناوبتكرهونا.
    نحن المغاربة نتكلم بالعقل
    ونفهم بني آدم من خلال اول نظرة .
    وبغيت نقولكم
    قالك مصر بغا تشري الأخطبوط بول بأي ثمن بش يسحروه ويعطيهم الحظ بش يدخلوا لكأس العالم في 2014
    وأنا بغيت نقول واخا تجيبوا الأخطبوط وتسحروه وتذبحوا 3 البقرات والله ما تدخلوا ..ما دامت المغرب والجزائر وتونس واقفة في وجوهكم.

  • مغربية حرة
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:08

    اولا اريد القول باز لوجه كل مغربي كيدافع على الجزائر والله ماكيحشم بالله
    تانيا المدرب شحاتة مقال حتى حاجة عايبة كيفشتو حنا مطفرينو ولا الجزائر طفراته على الاقل هما خداو كاس افريقا 3 مرات على التوالى
    والى كيقول راه مصر مدارت والو في كاس القارات لا اسيدي دارت غير نتوما الى عميتو والى تهزمو قدام امريكا راه كانت اسباب سبقات المبارة وهادى لعبة ممكن منتخب يلعب تكتيكيا مزيان وميسجلش والعكس صحيح
    انا اعتبر كل مغربي يدافع عن الجزائر راه هو اكبر مكلخ على وجه الارض باز معرت اش دايرين ليكم حتى تدافعو عليهم
    الجزاير المنافقين
    الصحراء مغربية
    اتحدى اى جزائري يقول هاد الكلمة الى عرفتكم نيت جيرانا قولو الصحراء مغربية
    خلونى ساكتة باز الى ميحشم
    كون تاهلات مصر كون عملات حسن من الجزاير الف مرة على الاقل الى خرجات من الدور الاول كانت غتمتعنا بفرجة ولقاءات مشوقة

  • أبو أسامة الرباطي
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:24

    موضوع بسيط في كرة القدم يتحول إلى سب و شتم بين الإ خوة في الدين و الغة و التاريخ، عقلية تبرز مدى التخلف الذي تعاني منه الأمة، أحبكم يا مصريين كما أحبكم يا جزاءريين ….

  • RED
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:36

    يكفى شحاته فوزه بالاربعه على الجزائر بانجولا

  • معتز
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 15:06

    لما المغرب تعرف تدخل كاس افريقيا ابقوا اكلموا عن اسيادكوا واخدينهاسبع مرات انتوا ختوها كام مرة

  • Radwan
    الجمعة 16 يوليوز 2010 - 14:30

    مصر ليست مستعدة لفقدان شقيقة اخري , فنحن نعلم من هي المغرب و من هي الجزائر فليس كل المصريون كما ترون هناك 80 مليون مصري و لو شيفيين ان المصريين مغرورين فلكم ان تعلموا لو هذا صحيح يبقي حكومتنا هي اللي عملت فينا كدا و خلتنا نصدق كذب ان احنا الافضل دائما مفيش حد بيبقي الافضل علي طوول الاحوة المغاربة علي راسنا , سعدونا نطلع ملي احنا فيه الاول

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين