سخط مغربي من قيادة غيريتس للأسود عبر 'آلة التحكم عن بعد'

سخط مغربي من قيادة غيريتس للأسود عبر 'آلة التحكم عن بعد'
الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:29

بعد أن عولت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على المدرب البلجيكي إيريك غيريتس، لإخراج المنتخب من دوامة الإخفاقات وطي صفحة السنوات الأخيرة المظلمة، وجد نفسه أمام موجة سخط جديدة في الشارع الرياضي، إثر المستوى الباهت الذي ظهر به أسود الأطلس، الذي عجزوا عن تحسين النتائج والآداء، سواء لا مع المدربين المحليين أو الأجانب.


فنتيجة التعادل صبت الزيت على نار الانتقادات الموجهة للجامعة، الذي ما زال يلتزم الصمت حول موعد وصول إيريك غيريتس إلى المغرب للإشراف بشكل مباشر على المنتخب الوطني، الذي يقوده حاليًا المساعد الفرنسي دومينيك كوبرلي، بالاعتماد على توجيهات المدرب البلجيكي عبر الهاتف.


ويعيش الشارع الرياضي قلقًا كبيرًا من “قيادة غيريس للمنتخب عبر آلة تحكم عن بعد”، ويعتبرون أن “حالة التشتت” التي يوجد عليها إيريك غيريتس بين فريق الهلال السعودي والمنتخب المغربي، “سيكون لها أثر سلبي على الهلال وأسود الأطلس، إذ سيكون وراء سقوطهما في فخ النتائج السلبية“.


وتحول هذا القلق إلى سخط ممزوج بانتقادات شديدة اللهجة، وصلت إلى حد إصدار أطر وطنية تعليقات قوية في حق المدرب البلجيكي، بسبب غيابه عن أول اختبار رسمي لأسود الأطلس، بعد فترة الفراغ الكبيرة التي مروا منها.


وقال حمادي حميدوش، نجم الكرة المغربية والمدرب الوطني السابق، “أليس هناك مدربين عالميين، حتى يجري اختيار إيريك غيريتس، الذي ما زال ملتزمًا مع فريق الهلال”، مضيفًا أن “غيابه عن المنتخب الوطني في المباراة الأولى له يعد خطأ كبيرًا“.


وأوضح حمادي حميدوش، في تصريح لـ “إيلاف”، أن “أشرطة الفيديو والهاتف لا يمكنهما أن يصلحا العيوب التي يعاني منها المنتخب”، وزاد قائلا “العيب لا يصلح بالهاتف. فالتغيير كان في الأوراق، والإسم، أما على أرضية الملعب فلم يسجل أي تغيير“.


وعلق المدرب الوطني السابق أن “ساخرًا “إذا كان إرسال ورقة كفيل بقيادة منتخب، فإن معظم المدربين سيعتمدون هذه الطريقة ويفوزون بكأس العالم”، مشيرا إلى أنه “إذا لم يكن المدرب حاضرًا ويعيش أجواء المباراة فلا يمكن أن يغير أي شيء“.


وأبرز حمادي حميدوش أن أي “مدرب في القسم الوطني الثالث كان سينجح في إظهار المنتخب بمستوى أحسن مما ظهر عليه مع إيريك غيريتس”، وزاد قائلا “على الأقل سنضمن أنه سيكون حاضرًا مع المنتخب في المنافسات“.


ولم يستطع الجمهور الرياضي أن يكتم في صدره بوادر غضب طيلة المباراة، غذ ما إن انتهى الشوط الأول حتى غادرت نسبة مهمة المقاهي، بعد أن صدمها المستوى الضعيف الذي ظهر به المنتخب، لتتأكد من أن لا شيء تغيّر، حتى ما استقدام مدرب من “العيار الثقيل” ماديًا.


وكان راتب المدرب البلجيكي شكل قضية رأي عام أثارت الكثير من الجدل في البرلمان المغربي وفي الأوساط الرياضية وبعض فعاليات المجتمع، التي رأت ذلك الراتب “مبالغًا” فيه بشكل كبير.


وسبق لحزب العدالة والتنمية المعارض أن تقدم بسؤال عاجل للحكومة حول حقيقة تعاقد اتحاد الكرة مع مدرب الهلال السعودي وخلفياته، معتبرا أنه راتب ضخم، على اعتبار أن أنباء غير مؤكدة تحدثت عنه وصل إلى (250 ألف أورو في الشهر)، وهو ما يجعل غيريتس ثاني أغلى مدرب في العالم بعد الإيطالي فابيو كابيلو مدرب المنتخب الإنجليزي، الذي يحصل على 8 ملايين يورو سنويًّا، ويتساوى غيريتس مع مدرب المنتخب الإيطالي “مارسيلو ليبي”، لكن بحساب الشرط الجزائي الذي سيسدده الاتحاد المغربي لكرة القدم لفريق الهلال السعودي مقابل فسخ العقد.


وبتعادل المنتخب المغربي، أمام ضيفه منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى، تكون المنتخبات الأربعة المكونة للمجموعة الرابعة، تعادلت في رصيد النقاط بامتلاك كل منتخب لنقطة وحيدة، ما يجعل المنافسة على أشدها بين الأربعة.


ويرحل المنتخب المغربي، في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة لحساب التصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2012، إلى دار السلام، لملاقاة منتخب تانزانيا في 8 أكتوبر المقبل، فيما يستضيف منتخب إفريقيا الوسطى نظيره الجزائري عن الجولة ذاتها.

‫تعليقات الزوار

66
  • كريمة
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:27

    ماذا يقول ثاني أغلى مدرب في الكون عن هذا الموضوع؟

  • ولد الدرب
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:59

    واش بغيتو مدرب ديال جوج دريال، رهوما بطاطا بالرطل، دارو ليكم 4، المنتخبات الكبيرة تختار مدربيها سنة قبل انتهاء عقده مع فريقه.
    و تا كان فالزاكي الربح كان أهلنا لكاس العالم 2006، ماشي نتعادلو مع تونس.
    صبرو على المنتخب و عاونوه ادا بغيتوه يغلب.

  • الكنز
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:01

    يجب على المفتشية العامة و البرلمان مراقبة مالية جامعة المغربية لكرة القدم التي تبلغ ميزانيتها 40 مليار سنتيم سنويا وهي تفوق بعض الوزارت ،أموال عمومية يتصرف فيها أعضاء بدون حسيب ولا رقيب بإجور فلكية وعقود وهمية وما خفي أعظم

  • Mohammed
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:29

    Les cadres et les joueurs doivent d’abord apprendre ce que c’est que le sentiment national qui signifie entre autres le respect des sentiments des millions de marocains et le respect de leurs aspiration à un Maroc fort et fier un Maroc qui gagne parce que nous on en a assez avec l’esprit de la défaite : défaite en économie dans le social les sciences le sport, etc, etc. Hélas, ce n’est pas le plus grand couscous au monde qui va faire du Maroc un pays respecté, un pays qui pèse sur la scène mondiale. Je suis sérieux quand je dis que des cours de civisme, d’éthique s’imposent de toute urgence à cette pseudo équipe très très très malade( cadres et joueurs) avant de porter un maillot plein de symboles et de significations. Le peuple marocain ne peut plus supporter le laxisme et l’incompétence avec lesquelles se gère le sport dans ce pays. Je lance donc ici un appel au plus hauts responsables pour intervenir en urgence et avec fermeté pour mettre fin à mascarade qu’est devenue le football marocain. UN MAROCAIN FIER ET EN COLÈRE

  • حديدان
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:05

    فلوس اللّبّان كيديهوم زعطوط ، الله يعطي لبوهوم الخسران عمّر بباهوم إكعدوا الراس ، ديما اللور اللور،هذا عرق الفقراء والضعفاء لكينتقم منهم
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • dima walo
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:43

    ونوضو كورو سرديل

  • Rabi
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:15

    l’équipe marocaine regorge de potentialités offensives avec des joueurs qui évoluent dans les meilleures équipes européennes. aucun des entraineurs étrangers n’a pu créer le systéme et surtout l’entente entre ces joueurs pour réaliser des résultats positifs. seul Zaki avait pu créer l’osmose entre ces vedettes européennes et avait raté de peu la coupe d’afrique en Tunisie. Cet entraineur national a été écarté par la fédération présidée par la famille Al Fashi(ste) Al Fihri.La grande vengeance de zaki et du peuple marocain (voir arabe) qui avait toujours manifesté son désir de retrouver Zaki à la tête de l’équipe nationale sera ni plus ni moins l’élimination du Maroc de la participation à la CAN 2012.

  • عالي
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:17

    طلب لجلالة الملك نصره الله.بالتدخل الفوري .بطرد رءيس الجامعة واعادة هيكلة وبناء قاعدة جديدة.باطر وكفاءات متميزة.لانه ههههههادوو متايحشموووش ….

  • العنكبوت الحائر
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:23

    انتبهوا إلى كون المجتمع المغربي أمي وجاهل وأرادوا ينوموه إلى الأبد بكرة القدم،فرغم تبدير الأموال على الكرة من أجل تحقيق ولو انتصار صغير ينوم الشعب، فضحهم الله أمام فريق جد متواضع أتمنى من الله العلي العظيم أن يخسروا المقابلات القادمة وأتمنى أن يستفيق الشعب من دار غفلون وأن تغلق الجامعة ويطرد آل الفاسي ومدربهم غيريتس الذي راتبه غير المُعلن عليه لايعلمه إلا الله.
    الصورة أعلاه لو تتمعنوا فيها جيدا، فإنه ليس ممكن أن يكن الأل وزير والثاني رئيس الجامعة، طريقة وضع أيديهم على الصدر لاتبث للوطنية بتاتا وإنما هي نفاق وهم على هيئة حرامية

  • حكم عصبة
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:03

    الخطأ ليس خطأالمدرب ولا خطأ الفاسي الفهري
    الخطأ هو خطأ الدي جاء بالفاسي الفهري من الماء والكهرباء الى الكرة….
    كيف يعقل انه في جميع الدول يتم انتخاب رئيس جامعة الكرة وأعضاؤها عن طريق الانتخابات التي تجريها الفعاليات الرياضية من رؤساء النوادي والصحافة الرياضية وغيرها…
    بينما عندنا في المغرب مازال القصريحشر نفسه في كل كبيرة وصغيرة..ماكان على الملك أن يتدخل في الرياضة ويعين الفاسي الفاشل في هدا المنصب..
    نتمنى من الفيفا ان تجمد نشاط جامعتنا الكروية حتى تتوقف السلطات العليا في البلد عن الخوض فيما لايعنيها

  • karim elmalki
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:51

    anything bad happends in this blad we have to wait for M6 to fix it guess what those responsable wich is sports minstre has to be questioned in front of not parlemet(krooch lahram_but in front of justice and courts .moroccan flag belongs to + 40 million moroccans all over the world not to those RCHAWYA CHAFFARA of moroccan land and people ASSALAMO ALYKOM WA LAYLAT KADR MOBARIKA  

  • أقتلوا مالآ غيرة فيه
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:43

    السلام عليكم مكين لا جامعة لا والو وجبوا مدرب علا قد الحال وخاص جامعة إكونوا فيها رجالا فيهم غيرة على لبلاد ، راني نشوف الجامعة فيها لى قلبهم ميت ومعدهم علاقة بالرياضة كور وعطي لعور ، تكون فيكم النفس مرة وحدة هل الهلال عند المدرب أفضل من المتخب والله الجامعة دلتنا وهدشي علا ش المغرب رخص عند الدوال معدوش كرامة فنساء ديالوا حشمتو بينا والله وليت نخجل نكول أنا مغربي

  • hamdoun
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:45

    حرا م عليكم تخطبو امرة متزوجة من رجل اخر
    لوكن غزنة

  • Tarek
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:07

    une grande majorité des marocains était pour le retour de l’entraineur zaki a la tete de l’équipe nationale en raison des réultats obtenus en 2004 qd il a réussis a construire un groupe homogéne qui a terrassé presque toutes les équipes africaines.mais monsieur Fassi fihri a vu les choses autrement allant a contre courant et préférant un entraineur étranger qui n’est mm pas disponible a l’entraineur Zaki qui a déja montré ses pruves
    alors il doit assumer la responsabilité entiére de cette catastrophe et nous ne demandons pas moins que sa démission si on été dans un pays démocratique ceci serait automatique mais hélas nous sommes dans une pays ou chacun fait ce qu’il veut au mépris des sentiments des 35 millions de marocains

  • bousseta
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:27

    Le résultat médiocre de cette équipe devant une équipe très moyenne montre à quel point on méprise le citoyen, l’insulte se situe à plusieurs niveaux :
    1- un entraineur qui préfere se consacrer à son équipe fétiche Alhilal et gérer une équipe nationale qui joue les qualificatifs par TELEPHONE.
    2-un gros salaire 2ème au monde pour entrainer une équipe par télécommande.
    3-une équipe rafistolée composés de joueurs ayant deja montré leurs limites.
    4- une entraineur nul de 10ème catégorie d’un pays sans histoire footballistique alors que le cadre national est baffoué.
    nous demandons la démission de moul lma w do, la démission de ce ministre de sport merikani galik, l’annulation du contrat avec ce Gueritz et une refonte de cette fédération pour la construire sur des base qui vont faire honneur au pays.

  • amagous
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:33

    Hier c’etait le nationalisme arabe et la haine qu’ils ont utilisé pour manipuler nos parents.aujourd’hui c’est le foot pour distraire nos enfants.L’histoire retiendra que les fassis ont detruit notre beau pays.Quel gachi!

  • Un Marocain
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:21

    Une seule question a la quelle les Marocains cherchent reponse.
    Est ce que sa majeste le Roi Mohamed 6 n’a pas trouver d’autres cadres marocains pour gerer la FRMF apert ce Fassi Fihri.?
    C’est inconcevable de voir les membres de la meme famille dans la gestion des secteurs vitales et sensibles du Royaume!!!

  • موحا التازي
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:25

    على الجميع مقاطعة كرة القدم في المغرب.
    علي اللاعبين رفض الاستجابة للدعوة خصوصا المحترفين,
    علي الجمهور عدم الحضور الى الملاعب .
    على الصحافة مقاطعة تغطيةالمباريات.
    على الجميع مقاطعة كرة القدم إلى أن تتغير الجامعة بكاملها و يتم توزيع مزانيتها الضخمة على الفقراء و المشاريع الإجتماعية لا لا لا على مجموعة الفاسي و الخائن غريتس.

  • maghribi
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:37

    Il ne reste plus de citoyens intègrent qui défendent l’argent public et la bonne gouvernance au Maroc. 250 mlyoun Allahouma hada mounkar allahouma hada mounkar allahoumma hada mounkar…

  • مصطفى
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:51

    يجب انهاء هذه المهزلة في اقرب وقت ,نحن قادرون على الاعتماد على اطر وطنية لكم في الزاكي الذي اوصل المنتخب الى نهاية كاس افريقيا بعد غياب دام اكثر من ثلاثين سنة وفتحي جمال الذي لعب نصف نهاية كاس العالم للشباب ,لكم فيهما المثل ,(لماذا يحتقرون المدربين المغاربة ماهو دور الاطر والكفاءات المغربية ما الهدف من اجراء بطولة وطنية ان لم تنتج منتخبايعتمد عليه )

  • ريفية حرة
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:23

    ولكي يتم اسكات الشعب على هذه الكارثة سيتم التضحية بلاعب فضل المغرب على بلد أوروبي وهو الحمداوي ومنذ الوهلة الأولى عرفت ان استدعائه سيكون تبريرا لانتكاسات الكرة مرة اخرى والمسكين أكل الطعم وسقط في الفخ والجمهور ساعد والصحافة صفقت واللاعبين الآخرين نفذوا بكل نذالة
    يا الله ما بقات كرة فالبلاد خليناها لأل الفاسي والجمهور لي ما كيعرف فالكرة غير السبان والتهراس فالكراسي هنيئا لكم بمنتخبكم الكبير

  • aboumouad
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:41

    ce que je ne comprends pas la seule realisation de l’equipe national est le final du caf a tunis et c’etait avec zaki je ne sais pas pourquoi on a pas garde cet eqipe et cet entraineur malgre l’elimination au coupe du monde et j’en suis sur avec zaki on arrive jamais a ce stad on es vraiment honteux de dire qu’on a du football et on a une equipe nationale cette dernier a eu un mach nul contre l’avant dernier au classment du fifa ou irrons nous avec cet equipe pas nous mais les responsables de ce pays pourquoi gritis est-ce le seul entraineur disponible dans le monde entier 250m ille euro pourqoui tout ce gaspillage on a rien a faire avec l’argent vraiment comme tous les marocains j’ai mal au coeur de voir tout ça et j’espére que nos résponsables démissionent tous a la fois ils n’on rien a faire ds ce domaine de foot ils sont loin d’étre des résponsable

  • داز من هنا
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:45

    ديما خسران حتى يفضح كل من سولت له نفسه نهب الشعب المغلوب المقهور
    عيد مبارك يا أبناء وبنات وطني المغلوبين المساكين المقهورين

  • OUFQIR JAMAL
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:19

    La Fédération royale marocaine de football (FRMF) a décidé de mettre un terme au contrat qui le lie à l’entraîneur belge de l’équipe nationale , au terme de la réunion du Bureau fédéral. Cette décision intervient au lendemain des débats houleux qui ont marqué une réunion de la commission mais demage pour tt les marocains le premiere matsh l entraineur n est pas la

  • مواطن من الدرجة الرابعة
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:39

    الصراحة ملي توفى الحسن الثاني الله إرحمو توفات كرة القدم المغربية بصفة خاصة والرياضة المغربية بصفة عامة. كان الله إرحمو جد غيور على الرياضة المغربية.وكان يُلقّب – بالرياضي الأول –

  • zakaria
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:17

    Pim Verbeek a fait une liste de 120 Futur joueurs professionels olympique
    Le même sort devrait prendre Eric Gerets c’est d’emmener des nouveaux professionnels comme : Kaboul, Aissat,i Ait fana, Mehdi carcela , Kantari et El Kaoutari …etc

  • Sincere
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:15

    c’est pas la faute à l’entraineur ;lui depuis le départ il disait qu’il avait un contrat avec Al hilal, et qu’il va l’honorer jusqu’au bout , le pbleme c’est les gens d’ici qui ne l’ont pas lâché depuis un an ,et ont décidé de le faire venir malgré ses obligations ;le mal est bien plus profond ,et c’est de la foutaise de dire que le coach de l’EN qui est responsable de tt nos malheurs encore il va être licencié et traiter de tts les noms et apres est ce que vs pensez que le probleme va être résolu
    .

  • abderrahim
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:03

    une federation, une equipe qui meritent comme commentaire: tfouuuuuuuuuuuuuuuuu

  • بناصر
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:21

    لو كنت مكان الفاسي ولا بلخياط لقدمت استقالتي لأن الإختيار الذي وقع على مدرب المنتخب المغربي لم يكن مصادقا للصواب من جهة ومن جهة أخرى الفريق غير مؤهل لخوض غمار المباريات مع الدول الصديقة والشقيقة التي تعتمد على أبنائها وتهيب بهم ليحترموا علم وطنهم ويدافعوا عنه حتى في لعبة الكرة.
    والمغرب رغم الخسارات المتتالية التي لحقته خلال اللسنوات الماضية لا زال لم يجد الطريق والوسيلة الصحيحة لجمع فريق وطني متكامل ومتجانس يمكنه تشريف المغرب والمغاربة. وما دمنا نقضي بالواجد فلن نفلح في تهيء فريق متكامل وطني بالمعنى الصحيح لآننا دائما نعتمد على لاعبينا المتواجدبن بالأندية الأوربية ليقوموا بمباريات أقل ما يقال عنها بأنها تدريب من النوع الإبتدائى لأن جل اللاعبين بالخارج يخافون من أفصابات التي تحرمهم من اللعب مع الأندية المتعاقدين معها، لهذا لا يبذلون مجهودا للفزو ما داموا يخافون على مناصبهم وأرجلهم بالمعنى الصريح, زد على هذا من أين أتى هذا الرئيس ؟ هل له معرفة بالكرة أو أنه لعب يوما ما مع فرق مشهورة أكسبته تجربة وحنكة ومعرفة لخبايا الكرة حتى يمكنه أن يستحق رئاسة جامعة كرة القدم إننا نعين كل من هب ودب في مناصب ذات مسئولية صعبة وبعد الفشل ننوه به ونقيله من منصبه ونعين آخر أفلس منه وأقبح
    ووزير الشبيبة والرياضة من البريد والبنك إلى الرياضة فأي خبرة وعلم بالشبيبة ولرياضة لينصب وزيرا، إننا لا زلنا لم نجد الرجل المناسصب للمكان المناسب بل نسد الفراغ الذي تكون نتائجه الإنهزام والققهر والذل، وعندما نجد من يسهر لجد على هذه الرياضة سننجح في اختيار فريق منسجم ومدرب كفء وبعده نضمن التفوق والربح ورفع
    سمعة المغرب ورايته عالية بين الأمم المتقدمة.

  • zakaria
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:57

    Pim Verbeek a fait une liste de 120 Futur joueurs professionels olympique
    Le même sort devrait prendre Eric Gerets c’est d’emmener des nouveaux professionnels comme : Kaboul, Aissat,i Ait fana, Mehdi carcela , Kantari et El Kaoutari …etc

  • magharba kamline
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:39

    على الجميع مقاطعة كرة القدم في المغرب.
    على الجميع مقاطعة كرة القدم إلى أن تتغير الجامعة بكاملها
    يجب على المفتشية العامة و البرلمان مراقبة مالية جامعة المغربية لكرة القدم
    zakiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii o mabghina fassiiiiiiiiiiiiiii

  • مواطن مفقوص
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:53

    الفشل و النحس لصيق بكل مشلريع المخزن في التعليم و الإسكان و السياسة الداخلية و الخارجية و التعليم و الصحة لم يبق ميدان إلا و شمله الفشل و النحس الله يرفع عنا وجوه النحس

  • ريفية حرة
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:31

    قاطعوا كما شئتم ، انتحروا كما تريدون ، تفقسوا بالدارجة حتى تنفجروا لكن الحال سيبقى على ما هو عليه لأن ال الفاسي يعتبرون المغربي هو من يرطن الفرنسية وغير ذلك فهو أجنبي لأنهم هم أصلا احفاد فرنسا واتباعها منذ الاستعمار
    فعلي الفاسي الفهري بعد ان احسن بان المدرسة الفرنسية لم تعد في القمة التجأ إلى الجار بلجيكا لأن لغتها هي الأخرى الفرنسية إلى جانب الفلامانية يعني لم يغير سوى الجنسية اما لغة مولير فهي السائدة ولعل تواجد احلاف بين لاعبي فرنسا ضد لاعب هولندا يؤكد بأن للجامعة دور ويد في إذكاء هذا الصراع حتى تبتعد الأعين عن المسؤولين ويبقى الجمهور مشدوها لصراح اللاعبين (فرق تسد)

  • youssef
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:33

    c henteux;vraiment il faut virer el fassi el fihri et son entraineur.

  • أبو شعيب الدكالي.
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:49

    يدرك المثقف المغربي -بغير شك- أن بلادنا تتقدم بخطى ثابتة، وفي كل المجالات، لكن إلى الوراء..
    بدءا من التعليم، إلى نسب النمو الإقتصادي، إلى تحقيق معدلات مهمة في الاجرام، وضحايا حوادث السير.. إلى تقزيم مجال الحريات العامة، وعلى رأسها حرية التعبير، إلى طفرة “ديموفراطية” ينتزع فيها حزب جديد عميل الصدارة.. إلى ارتفاع ارتفاع حرارة الغلاء..إلى..وإلى أن نصل إلى هذه الإنجازات التي حققها الأبطال المغاربة، في ملتقيات عالمية إعتاد المغاربة على التألق فيها، وإلى هذه الإنجازات التي يحققها المنتخب المغربي لكرة القدم.
    بصدق مغربي حتى النخاع، وتثور أوداجي لما وصل إليه مغربنا الحبيب وفي جميع المجالات، ولك بصدق كذلك حتى شفي قلبي وأنا أتابع تلك المباراة، عفوا.. ضحكت فقط من حضور فاس من “فواسة النحس” ممن جلبوا الهوان لهذا البلد.. آن الأوان لأن تخضع سياسة مسؤولينا، لرغبة جماهير هذا الشعب الذي ألف النبوغ.. آن الأوان لتضطلع نخبتنا السياسية على التجارب في الإنسانية الرائدة في علم التخطيط. أومن أن المدرب المغربي أولى بتدريب النتخب المغربي، ولن يخدع الرياضي المغربي، فيصدق أن لنا فعلا، كفاءات في التدريب في مجال كرة القدم. ثمة أسماء، لكنها ليست بقدر مسؤولية قيادة فريق يمثل أمة. تبث بالملموس فشل الزاكي، مع احرامي له ولوطنيته، مع الوداد، وسيكرر فتحي جمال التجربة نفسها مع الدفاع.. ليتضح لمن يلقي المسؤولية عللاى الأشخاص، أنه أولى أن تتحملها المؤسسات، بدءا من الجامعة نفسها، إلى مؤسسات التدريب، والتحكيم، وإعداد المواهب في جميع الأنواع الرياضية، حينها ننتظر من رياضيينا تحقيق الإنجازات، وتمثيل المغرب أحسن تمثيل. وإلا دعوا أموال الأمة التي تنفق في التفاهات، لاستتمارها فيما يوفر “الخبز” لأبنائها، ويرفع عنها أنياب الفقر وضيق الحال..

  • BOB
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:43

    vraiment c’est catastrofique il fout trouver une soulaition acette plaisentrait

  • المواطن رقم1
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:01

    والله ثم والله ثم والله لن يفلح منتخبنا ولو صرفوا عليه كل ميزانية المغرب بما في ذلك ميزانية وزارة القصور و ميزانية الدفاع…على المغرب توقيف كل الأنشطة الكروية في جميع المحافل لمدة خمسة سنوات و استثمار كل الأموال التي تبذر في طاقات الشباب لتربية روح الوطنية في الأجيال الصاعدة و التي لا غيرة لها على هذا الوطن و أمواله و طاقاته. ذر الأموال على الفشل منذ عقود لم يتنج إلى الفشل و الفاشلين. و ها هي ذي الملاعب الباهضة الثمن تشيد و هاهو المغرب يمنى بخسارة تلو الأخرى و سنرى أن المباراة القادمة لن تأتي سوى بالذل و العار إلى المغرب و إلى كل تافه يشجع و يهلل لمنتخب فاشل و لجامعة أقل ما يمكن أن نقول عنها أنها تسبح في مستنقع سوء التدبير و إهدار المال العام و لا حسيب و لا رقيب إلا الله. و الشعب المغربي يموت جوعا في مناطق المغرب غير النافع بدون واد الحار و لا مستلزمات الحياة الكريمة و هاهي الملايير تبذر من أموال اليتامى و الأرامل و العاطلين و المشردين على شرذمة من اللاعبين كل همهم أن يلعبوا مباراة دولية لكي يظفروا بعقود في الأندية الدولية.أليس بالأحرى على كل غيور على هذا الوطن أن يستنكر هذا المنكر و يقاطع لعبة الفشل و الفاشلين؟؟؟؟ إن سياسة الدولة الكروية ليست إلا سياسة لإلهاء الشعب و تبذير و إختلاس أموال المحرومين… علينا تعليق أنشطة هذه “الجلدة” الخبيثة التي لا دور لها سوى تبديد المال العام و حرق أعصاب المغاربة و إغناء الأوليغارشيا. فهل من منصت أيها المسؤولون الصم البكم الذين لا يعقلون “إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون” أليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟؟ و لكن عدم أهلية أصحاب القرار هي التي أوصلتنا إلى هذا. قال صلى الله عليه وسلم :(رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبى حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل). النائم هو الشعب أما المجنون فمسؤولونا الكرام.

  • qosmos
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:11

    المندبة والميت فار …كثرت التعاليق والردود وبدون جدوى…علينا ان نرى الامور بمنظار اوسع,فمجال الرياضة وخاصة كرة القدم سيطرت عليه(عصابة لا حس وطنى لها فقط النهب ) كساءر جل القطاعات…همهم الاغتناء الفاحش ,بالنسبة لهم المغرب بقرة حلوب ولحسن حظهم لم يجف ظرعها ولازالت صامدة اهى البركة الله اعلم؟المشكلة هى لاراقب ولا مراقب …(المخزن خاصو مخزن).المشكلة كدلك اصبح الكل يستنجد بملك البلادلحل هده المعضلا ت …لمدا لاناخد العبرة من الملك للعمل باخلاص وتانى وبروح وطنية والسير بهدا البلد الى ارقى مستوى ؟املنا ان تنهض ثورة ملكلية حقيقية بتطبيق مسطرة القانون الصارم متحدياالمحسوبية والزبونية والرشوة وغير دلك وضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه عرقلت هدا المسار…امل فى امل غيرة على نفوسنا وعلى هدا الوطن المسكين…شكرا هيسبريس و لمنبرها.

  • Mohammed
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:47

    اطلب من الاخوة المعلقين وكل غيور على المنتخب الوطني وكل معارض لسياسة الجامعه أن يرسل رسالة إلى الفيفا عبر موقعها بالانترنت. ونطالب كمغاربة الفيفا أن تفرض عقوبة على الجامعه بحكم أن السياسة دخلت فاختيار رئيسها … وان تفرض على الجامعه أن يعاد انتخاب رئيسها بطريقة دمقراطية … تدكرو ما حدث لجامعة فرنسا بعد المنديال وبعد تدخل ساركوزي في الكرة….
    اتمنا من كل مغربي أن يقوم بهاذاالإجراء وان يكف من العويل والسويط وان يكون إجابي ….. إذا كنا نريد طرد هذه العصابة من تسير الكرة المغربية ….

  • oustad
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:33

    كرة القدم ضربها الضو وهزها الما,قبيلة علال الفاسي يجي من وراهم غير الفشل بالنسبة للشعب والربح ليهم,معادلة صهيونية ولعياذ بالله.متى كان سيهم علي لاعب كرة القدم.ايوا اللي عطاه جامعةكرة القدم يفكنا من هذه الوحلة.

  • يامات لعز؟؟
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:59

    مابقات لا كورا لا سيدي بوزكري فهاد لبلاد بلا ماتسناو دار السلام، تانزانيا 8 أكتوبر المقبل، بحال مول المقولة مانايضش مانايضش

  • younes86
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:37

    je ne sais pas pourquoi les marocains sont énervés, à mon avis le résultat obtenu est tout à fait normale et logique, car c’est ça le beau maroc

  • MAROCAIN
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:13

    les marocains doivent exprimer leur rage contre la situation miserable des ecoles et hopitaux marocains. Ils doivent aussi avoir une opinion claire et nette de cet etat d attentisme que vit le maroc d aujourd’hui. LES marocains doivent boycotter le s produits made in morocco pour obliger ces patrons de la 25 eme heure d accepter d entamer un dialogue social dont l objectif serai d ameliorer les salaires des ouvriers marocains qui ne peuvent pas acheter ces jours ci un kilo de carotte ( un dolar US pour le kilo!) voila les vrais soucis du marocain. LE FOOT, on en veut pas.

  • حارس مرمى سابق
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:35

    المغرب يأدي ضريبة التعيينات بحيث كل التعيينات تكون زبونية
    لاعبين محترفون وجامعة سياسية حزبية لاصلة لها بالكرة
    المغرب أخفق في كل شيئ بسبب التعيينات
    أين حسن حرمة الله مؤطر المدربين وحميدوش مدرب منتخب 86 والزاكي وجبران وعلال وباموس وأحمد فرس وسحية وعسيلة ولمان والهزا ولعلو وغيرهم لقد أقصاهم التعيين الزبوني
    المغرب فشل في كل شيئ لسبب الزبونية وإلغاء صوت الشعب
    الله يحفظ من مافيا الحكم والنهب مابقى والوا ويبيعولبلاد حيت باعو كلشي
    المرجوا عدم شتم اللاعبين لأنهم ينادى عنهم ولايفرضون أنفسهم وهم يقدمون مالديهم بدون مدرب ولا جامعة محترفة ،المدرب هو الخطة والحارس يذكر اللاعبين بأماكنهم بصيحات لتطبيق وظبط الخطة ما جعل الزاكي ينجح
    المهم يجب إنتخاب الجامعة من طرف رؤساء الأندية والجمعيات
    لاللتعينات السياسية الفاشلة

  • عبدول
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:05

    يجب علينا أن نتقبل النتيجة، فلم يمض بعد على عمل الأطر الجدد ما يكفي من الوقت للمحاسبة. أملنا في الله كبير أن تعود الكرة المغربية الى أوجها.

  • doub
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:49

    laisser l entraineur faire son travail, vous avez commence’ les critiques alors que c est le premier match , qui se disputait un ramadan, contre une equipe qui deffend a 10, que voulez vous??regardez la france battu a domicile par la bielarussie, portugal match nul a domicile contre une petite equipe de chypre 4-4, tunisie, egypt algerie,aussi
    le mexique perds a domicile,roumanie egalite’ avec albania. aussi la greece contre la georgie egalite’ a domicile…on est ou de ces equipes???? pour nous meme une mauvaise prestation est normale car on etait loin des competition de plus d une annee….svp laisser l equipe nationale traquille….c est a cause de gens comme vous qu on progressera jamais …les equipes que j ai cite’ n ont pas dit ce tu dis la par contre ils encouragent….
    circulez ya rien a voir!!!voyons

  • Saad Hamdi
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:13

    نجح المنتخب المغربي في إسقاط خصمه فيو إرغامه على التراجع و إحباط هجماته المضادة….
    وعلى غير العادة , ارتفعت نسبة التمريرات السليمة بين أعضاء المنتخب إلى 20 في المئة بدل 5 في المئة ولاحظنا أن أعضاء المنتخب كانوا على الأقل قادرين على الجري لمدة 90 دقيقة ….
    لذلك كان على المنتخب أن يفرح بهذا الإنجاز الكبير وهو تحصيله على نقطة مع هذا الخصم العنيد….

  • Le marocain
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:41

    Une fédération nulle + un ministre des sports nul + un entraîneur nul + un président de la fédération de foot nul = une équipe nulle (je demande l’intervention du roi pour mettre tout le monde dehors et faire revenir Zaki qui a été mis à la porte par une mafia (naybat – el fassi…

  • khaldoun
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:41

    SA MAJESTER LE ROI ,ON SAIT BIEN QUE VOUS ETES LE 1ER SPORTIF DE LA NATION ,ET, VOUS VOUS COMPRENEZ BIEN LA LOI.QUE POURRIEZ VOUS DIRE DE CETTE RESULTAT DE NOTRE EQUIPE NALE.SAAJESTER,ESR CE QUE ALFIHRI EST 1 SPORTIF OU PLUTOT 1 EX FOOTALLEUR MAROCAIN.EST CE QUE LE CHOIX DE CET ENTRAINEUR ETAIT POSITIF(PAR INTERNET).SAAJESTER VOUS ETES LA SEULE PERSONNE QUI POURREZ NOUS AIDER A VIRER TE LA FEDE ET LA REMPLACER PAR DES CONNAISSEURS DANS LE METIER.MERCI BIEN SA MAJESTER.1 MAROCAIN FIDELE.

  • حسن
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:37

    اننا قاب قوسين من لحظة الشرخ المشؤوم خصوصا ان الامية ضاربة في اعماق المغاربة . وعلى امثال هده الحثالة ان تزول الى الابد قبل فوات الأوان من فظلكم ، وأريد أن أقول لكل المعلقين أن يوجهو كلامه الى الفاسي المسؤول عن الجمعية وليس كل الفاسيين كما أنت غيور على منتخبنا فنحن غيورين أكثر منك ولا نحب رئيس الجمعية لأن كل المغاربة يعرفون ما هو سبب ضعف منتخبنا الذي نعزه ونحترم قدرته العالية كما أرجو الانتباه الى مدربنا المغربي الأصل الزاكي ورجوعه في أقرب وقت ممكن للنهوض ورجوع الهبة المغربية في كرة القدم وارجو من كل المغاربة تشجيع منتخبنا والنهوض به الى الأمام وحدف كل مدرب غير مغربي من مغربنا الحبيب وشكرا لكل المغاربة سواء في المغرب أم المهجر .

  • ziko
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:31

    je n”attends rien de cette federation et de ce entraineur et pour moi l’equipe marocain etait mort apres Zaki et je ne suis p l’equipe national q rarement et j’espere q les deceptions seront plus q ca dans l’avenir bay le foot marocain

  • بوعنين
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:53

    انظر الصورة الى بانت لكم شي حاجة مرتبطة بالرياضة في الملامح و البنية و التاريخ ديال هد الزوج ما تقطعوش الرجاء ههههههههه ا الوطنية و المواطنة مشي بالحمر و الاخضر

  • zakaria
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:31

    L’élimination de l’équipe nationale des locaux de la coupe d’Afrique était 2 Foix successives ; nos entraineurs nationaux Abdallah Blinda et Mustapha El Haddaoui ont échoués a faire qualifié nos meilleurs joueurs locaux ; Badou Ezzaki est un entraineur national , devrait prendre l’équipe nationale locale pour la prochaine qualification d’Afrique !!!

  • حسن
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:55

    لمغرب خاصو جامعة هو لول

  • mohamed
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:11

    يجب ارجاع بادو الزاكي و طرد مسيري الجامعة حالا

  • amine
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:29

    السلام عليكمورحمةالله.
    امل أن ننسى بأن لنى بلدا اسمه المغرب ,بطبيعة الحال لأننا أجانب في مسقط رؤوسنا.كيف يعقل أن دولا أحرزت كأس العالم 4و5و3مرات ونحن ننتدب مدرب مرتبط بعقد مع فريق اخر ,وأي فريق نادي خليجي ,ما الخبرة التي سيجلبها هدا المدرب؟
    مشكل كرة القدم ببلدي الحبيب هو عدم وجود منضور احترافي بشتى المجالات :
    -رئيس الجامعة:لم يلمس كرة القدم قط(معمرو ضرب البالون )
    -أعضاء الجامعة:ليسو رياضيين أصلا (فورمات الشفارا والنصابين)
    -مدرب:ليس بالامكان التكلم عنه لأنه غائب.
    -المغرب غني باللاعبين الموهوبين يلزمهم المحيط الاحترافي داخل المنتخب لأنهم ببساطة لاعبين محترفين.
    التعليق الرياضي:والله لأنه بالأمكان التسامح مع المنتخب ,وتناسي غباوة الجامعة,لكن ألم يتساءل أحدكم عمه جاء بؤولئك المرتزقة ,ودافعي الرشاوى من أجل منصب شغل ,أين هو الأحتراف يا snrt ,معلقون-مديعون-مقدمو برامج رياضية. وااا أسفاه يا حبيبي يا المغرب .تنهش لحمك مجموعة من المرتزقة الجبناء,
    مازلنا نعتمد على الورقة و القلم ,في حين انه بامكاننا أن نكون من رواد التكنولوجيا.
    أدعو عشاق الرياضة المغربية الى العصيان الرياضي .والمطالبة باعادة هيكلته .والعمل بمبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب .
    وشكرا .

  • ahmed
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:19

    En quelque chiffres :
    Penadant deux années en tant qu’entraineur de l’equipe nationale ,Zaki a u une seule defaite ,et c’était en match finale de lacoupe d’afrique chez le pays organisateur ,et son élimination de la coupe du monde a été du à une faute de gardien
    durant les deux annèes de zaki ont a pu assister à un football professionnel(Chamakh-zairi-hajji-el mokhatri-moha et autres) ou en est maintenant de ces stars (et avec ces mêmes talon tous les entraineurs aprés Zaki ont eu des résultats catastrophiques et nos star ont perdu leurs vrai jeu et les supporters sont perdues
    Voila pourquoi on aime pas Zaki
    quelle honte (federation et besnassa )
    Bon courage zaki vous demeurer graver dans nos coeurs.

  • moha
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:09

    ان الحككككككككككككككومة المغربية لا تريد ان ترى اثرنعمتها على مواطينها.هل المدرب المغربي لايرقى الى المستوى الدي وصل اليه المدربون الاجانب ام ان عقليتنا متشبتة بالغرب الى متى’متى ستصيرلنا افكار ومشاريع ابدعناها نحن.حان الوقت لقول الحقيقة كفاكم قروضا لقد اثقلتم جيوبنا حتى صار الجيب هو همنا’

  • badou ezzaki
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:35

    يمثل المنتخب المغربي لكرة القدم شرف هدا الوطن الغالي ..و للدفاع عن شرقنا يجب عليناالثحرك …بتنضيم مسيرة احثجاجية نطلب فيها بثدخل صاحب الجلالة لاصدار اوامره بحل هده الجامغة القاشية ..كما يجب ان تكون هجه الوقفة الاحتجاجية يوم القابلة التانية للمنتخب المغربي قصد لفت الانتباه.

  • med
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:09

    pour ceux qui critiquent l”engagement du nouveau entraineur, ne vous en faite 1–pas .cette entraineur est beaucoup plus intelligent.à la lumiere des resultats des deux premiers matchs il va decidé de venir ou pas .et comme ce resultat estnegatif c’est sur qu il va desister sous pretxte que l’opinion public ne lui pas favorable.vive la democratie!!!!!
    2–contempler bien notre ministre et son haut fonctinnaire, le roi et les citoyens saluent ils l”hymne national de cette facon!!.cela prouve que ces Monsieurs sont hors realité marocaine , et semble qu ils se sont jamais trouvés en face d’un drapeau national.

  • ولد ازيلال
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:25

    الله انعل لي مايحشم اصافي مازا ل عنكم لوجه تكلمو على الكرة

  • العاشق المجنون
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:45

    فلوس لبن داهم زعطوط بقى ليهم غير يحيدو لينا سروال فين امجاد المنتخب فين وفين وفين بغي نعرف علاش مختارو الزاكي الى بين على مستوى رائع فى كاس افريقا 2004 مكناش متوقعين باش يوصلو الى نهائي وفرحو المغاربة من طنجة الى الكويرة واستقبناهم استقبال الابطال ان لحد الحين غير مستوعب بتصرفات الجامعة الفشالة ومن هذا المنبر سوف اقطع مشاهدة المنتخب واكتفى بمشاهدة التنس والغوالف

  • belge
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:47

    bien fait par gerets ils le mérite c’est ca les marocains

  • مفقوص منهم
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 22:55

    حصيلة نتائج المنتخب المغربي من تولي الفاس المسؤلية منذ أن حضر السيد علي الفاسي الفهري إلى جامعة كرة القدم رئيسا لها ومبشرا ببداية عهد جديد وهو يضع يده على قلبه في انتظار أن يفرجها الله ويعود الفريق الوطني إلى سكة الإنتصارات..
    لغاية الأسف لم يتمكن الفريق الوطني على عهد السيد علي الفاسي الفهري وعلى إمتداد 17 شهرا من تحقيق الفوز في أي مباراة رسمية.. فقد حضر للجامعة بعد أن خاض الأسود مباراتهم الأولى عن الدور التأهيلي الحاسم لكأس العالم وكأس إفريقيا أمام الغابون بالمغرب وانتهت بالتعادل.. وعلى مدى 17 شهرا خاض الفريق الوطني 6 مقابلات رسمية فقط، تعادل في أربع أمام الكامرون بياوندي وأمام الطوغو بالمغرب ولومي وأمام إفريقيا الوسطى، في حين إنهزم أمام الكامرون بفاس وأمام الغابون بليبروفيل.

  • Marocain
    الأحد 5 شتنبر 2010 - 23:07

    Depuis que je sais que ces éliminatoires n’interviennent pas pour la Can 2013, je m’en fiche complètement qu’on se rate, car de toute façon on ne fera rien sans cohésion dans une Can jouée en Afrique subsaharienne. Concentrons-nous sur 2013 et 2014 le vrai challenge.
    La Can en Libye il faut vraiment vouloir la gagner!!! Et c’est maintenant que ça se prépare.
    Mais si en bonus on peut participer à la Can 2012 c’est tant mieux, sinon ce n’est vraiment pas grave puisqu’il y en a une l’année qui suit.
    si ces éliminatoires ne compte pas pour la Can 2013 effectivement sa change toute la donne ,
    exactement il faut bâtir a long terme en profiter pour construire une belle équipe .
    Je reste optimiste j’espère que dans la prochaine liste il y aura 9 nouveau joueurs à savoir :
    Ait fana , Belhanda , Aissati , Amrabat , Carcela , Kaboul , Kantari , El kaddouri , Zairi.
    Mehdi Carcela, ainsi que d’autres joueurs comme Aissati, Lamrabet puissent être présent lors du match DU 8 octobre en Tanzanie ???

  • Chergui Mohamed
    الإثنين 6 شتنبر 2010 - 00:39

    علما علي انني كنت نشرت فكرة الصندوق في يوم 07/09/10 ومضامن مزياه داخل الإسترتيجة المغربية لأن المغرب لا يحناج الي تبيان ـ كلا ـ “القديم والمقيم والآتي المنشود” عبر عصوره الذهبيةالماضية, وكما لا يخفي علي أحد , بل هو قطعة السيوجغرفية بحدوده الكاملة وبحضراته الفاعلة وبتمديه العريقة, بل أن عظمته الديمغرافية والنتروبولوجية الطبعتين لا زالت ظاهرة بين الآوساط الدولية, لا يخضع للمساومة أو المقايضة أو التعديل المفتعل, بل ان هذه الشطحات الكلامية لا تغير عما يقولون ـ فيه ـ قولا أوفعلا, بل هو قصة ملحمية من شعب الجبارين والمغامرين, وتاريخ لا شعب لا يقهر وملحمة بطولية من ابطالها الغاتحين الخلدين عبر العصور والأمصار. وندعوا شبابنا الناشئة الحالية والآتية المتعاقبة بالحتمية المطلق ان نتشبث بالروح المعنوية والعملية بخطة ملكنا الشب سيدنا محمد حفظه الله لبناء المغرب الجديد ليصبح “جوهرة البحر المتوسط ” ونحن مستقبلين علي الإستثمارات وبناء الهياكيل الصناعية بمختلف فروعها ويكثر العرض والطلب والرواج المحلية والأجنبية, من هذه الشركات المختلفة التصنيع سوف يساهمن في هذا الصندوق المنتظر التكوين, ترؤية مختطة من ذوي المعنيين بالأمر علي غرار ما تفعله الدول المتقدمة في هذا المضمار الإيجابي وكذلك المساهمة من عامة الشعب بغض التظر عن مركزه الإجتماعي أو الجنسي أينما كانوا وأينما يوجد, وسوف يقوي رصيده المالي لهذا الصندوق, مما لا شك فيه علي ان هذا الصندوق سوف يصبح اكبر مؤسسة استثمارية عالمية وسوف يجذب انظار الشباب الرياصيين الموهوبين الحاليين والناشئين الذين يقع عليهم الإختيار إبتداء نن سن السادسة عشر بمساعدة معنوية ومالية من هذا الصندوق ليقوي معنوية الأجيال الناشئة والاتية المتعاقبة بالحتمية المطلق, ليدرك الجمهور الرياضي المغربي علي إننا في مساندتهم في السراء والضراء لكي يتيقنوا بأنفسهم, مدي عمق ترابطنا بعزائهم الصلبة, وبإنتصاراتهم في الهمم العالية, لنذكر شبابنا الحاليين والناشئين, علي أن المغرب من الدول الأوائل التي ساهمت بكل عطاء وسخاء في تطوير الحضارات الدنياوية والكونية علي نطاق… :ع. م. وكل عام نحن وإياكم بخر للنشر من.. CHERGUI MOHAMED

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات