علي الفاسي الفهري: الفريق الوطني سيتغير كثيرا مع قدوم غريتس

علي الفاسي الفهري: الفريق الوطني سيتغير كثيرا مع قدوم غريتس
الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:26

عبر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على الفاسي الفهري عن قناعته بأن الفريق الوطني المغربي لكرة القدم للكبار “سيتغير كثيرا” مع قدوم المدرب البلجيكي إريك غريتس و” ستتحول إحباطاتنا إلى أفراح”.


وجدد الفاسي الفهري ، في حديث لصحيفة ( المنتخب ) الرياضية نشرته في عددها الصادر اليوم الخميس ، اقتناع الجامعة بجدوى التعاقد مع غريتس لمدة أربعة أعوام ” لتوافقه مع رهاناتنا وأهدافنا ومخططاتنا ( …) ومع التحدي الذي نريده لهيكلة الفريق الوطني كورش يستأثر باهتمامات الجمهور المغربي “.


وأضاف أنه تم التعاقد مع غريتس لمدة أربعة أعوام حتى يتنسنى له “إعداد وتهيىء منتخب وطني متكامل ” بالاضافة إلى “ضمان الاستقرار التقني الذي سيعطي أكله ” .


وفي هذا السياق، أشار رئيس الجامعة إلى أن اتصالات مكثفة تمت مع عدة لاعبين توقع بأن يكون لهم ” شأن كبير في الفريق الوطني وسيشكلون المستقبل وبهم سنضمن التأهل لكأس العالم 2014 “.


وذكر في هذا الصدد أنه سينضم إلى الفريق الوطني لاحقا كل من المهدي كارسيلا ( ستاندار دولييج البلجيكي) ونور الدين امرابط ( إيندهوفن الهولندي) وإسماعيل العيساتي ( فتيس أرنيم الهولندي والمعار من أجاكس أمستردام ) وعبد الحميد الكوثري ويونس بلهندة ( مونبوليي الفرنسي) إلى جانب لاعبين آخرين ” اتصلنا بهم وأقنعناهم باللعب للفريق الوطني“.


وجدد علي الفاسي الفهري التأكيد على أن العقد المبرم مع إريك غريتس ينص على حضوره إلى المغرب حالما ينهي التزاماته أسيويا مع الهلال السعودي أي في أجل أقصاه شهر نونبر المقبل في حالة بلوغ الفريق المباراة النهائية لكأس آسيا للأندية البطلة.


وأعاد إلى الأذهان بأن الجامعة تفاوضت مع عشرة مدربين من المستوى العالمي من بينهم الهولندي غوس هدينكس والإيطالي روبيرطو مانشيني ” لكن مطالبهم كانت كبيرة “، موضحا أن الجامعة تفاوضت مع غريتس ولم تصل معه إلى حل في أول الأمر ليستمر التفاوض معه شهورا “إلى أن حصل التوافق واقتنع بعرض الجامعة التي فرضت عليه طبعا شروطا“.

‫تعليقات الزوار

51
  • fouklal
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:04

    السلام, ارجوا ان يكون هدا الكلام حقيقي , اما من جهات رئيي فئني ارى الناس بدا يفقدون الروح في كرة القدم .ومن جهة اخرى انا اقول يجيب التعاقد مع شخص يفهم عقليات المغاربة وكرة القدم المغربية لكي يكون مسؤولا على كرة القدم وفي نظر هدا هوالحل

  • moha
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:52

    شبعان معا راسو تيضحك باين عليه من فورمتو رياضي كبير فالسلوكية.

  • أوباها حسين
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:06

    إن إصلاح الرياضة المدرسية وتنظيم دور الشباب وإيجاد ملاعب كرة القدم فى مختلف المناطق مستعجلات للنهوض بأمنيات الشباب المغربي الذ على استعداد للدفاع عن الأقمصة المغربية ..
    ومن بين الشروط التى قد يسيرها غيريس وغيره :1 ديموقراطية المكاتب وتحديد سنوات عملها فلا مجال للخلودفى الرئاسات أو الوراثة ..
    2: اختيار اللاعب الممتاز من فرق الطليعة لا من الفرق المتدنية والعمل على لحمة من لاعبي كل الجهات
    3:إبعاد المدربين الذين لاحقيبة لهم ويحملون الطرد والاستقالات وشتم الجماهير ولهم نتائج إسقاط الفرق وتذييلهم فى الرتب الأخيرة ..
    4:ضبط الإعلام المهرج والذى يتعاطف مع جهويته ..
    فالمال لا ينفع إلا إذا كان اللاعب حرا وله أرجل ذهبية لايخذل ولا يخاذل ..
    إن أسوأ المعايير فى الاختيار هي التدخلات والصحبية واختيار لاعب من منطقة المكلفين بالفريق الوطنى ..
    الاهتمام بكل الفرق الوطنية من الأدنى إلى الأعلى يفرز تنافسا متساويا ونجوما معاكسة للمدللين والمفروضين من أجل وحدة تنهب مال الدولة والشعب ..

  • Etudiant
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:50

    السلام عليكم
    سئمنا من قراءة التعليقات بخصوص موضوع كرة القدم المغربية ووضعها الراهن.
    لهذا أوجه دعوة لجميع المغاربة الغيورين على بلدهم المساهمة في كتابة مليون تعليق على الأقل يحمل عنوان مليون تعليق كما أوجه دعوة إلى جريدة الهسبريس عدم نشر أي تعليق يحمل في طياته أراء أخرى.
    كما سبق دكرته العنوان : مليون تعليق
    الموضوع : لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    أرجوا النشر جزاكم الله بخير

  • عبد الله
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:06

    السلام عليكم كذب تتموت المدرب هو الذي سيلعب بدون منتخب لانه حصل على صفقة العمر تريد ان توهم الشعب لكن ستقع في ما لايحمد عقباه لانك لا تحب الخير للوطن انسان اناني ومتعنت اوراقك تنكشف بعد شهر للتذكير هناك لا عب ليس مغربي والدته هي المغربية اما ابوه اروبي

  • jilali
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:40

    Les marocains ne savent pas que Mr Fihri en plus du scandale du FOOT.
    Le plus grand scandale du siecle c’est la fusion entre ONEP et ONE qui se prepare dans un silence médiatique grave.
    Mr fihri cours contre la montre pour approuvé cette fusion qui est entre les main d’une commission parlementaire .
    cette fusion est une catastrophe industrielle considéré par les expert .
    ce mode existe dans des pays se tiers monde et dans certaine province.
    nous souhaitons un débat national en toute transparence
    et avec les media.
    c’est l’avenir du maroc j’espère que mon appelle va être vérifier et publier .
    c’est une catastrophe catastrophe catastrophe.
    merci HESPRESS

  • nayyda
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:30

    السلام عليكم
    تعقيبا على ما قاله السيد رئيس الجامعة الوطنية عندما تقول أقنعناهم باللعب للمنتخب المغربي فأنت تقول تجر المنتخب الى الهاوية فإن لم يرد اللعب للمنتخب مقتنعا بوطنيته وإنتمائه للمغرب فأين الروح الوطنية لذيهم
    واقيلا خترع شي جهاز لضخ النفس والروح الوطنيو وقتانعوا

  • Dragonaut
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:34

    On dirait que Mr. El Fassi habite un autre Maroc que celui que nous connaissons. J’espère que notre équipe finit par être la dernière en classement dans son groupe pour voir si vraiment ces gens là vont laisser l’entraineur finir son job pour les 4 années à venir, ou bien qu’ils vont résilier le contrat en lui payant des sommes que seul Dieu connait.

  • مغربي
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:58

    أظن أن ما فعلته الجامعة عين الصواب. هل تضنون أن الفرق الكبرى تنتظر إلى أن ينهي المدرب تعاقده حتى تتعاقد معه، هنالك من المدربين من تعرف وجهتهم المقبلة قبل حتى انتهاء عقودهم مع فرقهم. علينا الانتظار قليلا و تقبل بعض الهزائم و الأداءات المخجلة المقبلة إن أردنا فريقيا متكاملا. لا تنسو أن سبب نجاح الزاكي في 2004 هو عمله في الظل حيث لم يكن أحد يتوقع أن يحقق هكذا انجاز. الا أنه و مع كثرة الانتقادات و تكاثر محبطين لم يستطع المنتخب تجاوز أزمته.
    أنا لا أستطيع أن أفهم كيف يدعو البعض الى إقالة غيريتس و جلب مدب وطني، من تريدون؟ فاخيـــــر؟ مـــومن؟ الزاكــي الذي لم يأهلنا لكأس العالم؟؟
    اصمتـــو دعو الناس تعمل في صمت و حســـاب الجامعة بالنظر ألى ماا تعهدت به و ليس بمستى هزيل وجدت عليه المنتخب

  • doukkala
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:38

    Juste une petite question a Mr. ALI EL Fehri: Est-ce Guerets un entraineur de renommée mondiale?!!!!!!!!!!!!!!!!et Pourqoi veux-tu à mouriri un entraineur pas Marocain?!!!!!!!!!!!!!
    Merci

  • محمد بنجدي
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:46

    أزمة المنتخب المغربي ليست أزمة مدرب إطلاقا.نكسات المنتخب سببها تردي التسيير.كيف يمكن للفهري تسيير كرة القدم والماء والكهرباء وغير ذلك؟المنتخب الوطني في حاجة الى من يتعامل معه بكرامة وشفافية بعيدا عن التحيز لهذا اللاعب أوذاك أو موالاة مسؤول ضد آخر.ما يعانيه المنتخب الوطني يعبر عن تخلف الادارة المغربية.هذا لب الموضوع. أليس عريبا أن يسجل معظم المحترفين المغاربةأهدافا بالجملة ضد فرق قوية،بينما يعجزون عن التسجيل مع المنتحب المغربي ضد منتخبات ضعيفة؟المطلوب تغيير أساليب التسيير في جامعة كرة القدم. البداية تكون بانتخاب رئيس جديد للجامعة بطريقة نزيهة.رئيس تكون له علاقة وثيقة بكرة القدم.رئيس لاتربطه أي علاقة أو قرابة بأي حزب سياسي.إن تحسين الوضع المالي للاعبين،واعتماد الكفاءة وحدها لحمل القميص الوطني،وزرع الحماسة الوطنية في صفوف اللاعبين من شأن ذلك تكوين منتخب يعيد المجد للكرة الوطنية.أي لاعب في المنتخب هو بمثابة جندي في ميدان القتال،عليه الدفاع عن القميص الوطني بحدةكما يفعل لاعبي مصر.لماذا لايوجد محترفون مصريون في الخارج؟لأنهم لاينجحون مع الفرق الاجنبية،لأن سلاحهم القوي هو الحماس القومي، الذي يكون غائبا عند اللعب لنادي أجنبي.نحن في حاجة الى الروح القتالية التي كثيرا مايلعب بها فريق الجيش الملكي ضد الفرق الاجنبية.لقد كان رائعا أن ينهزم الفريق العسكري ضد الكوكب أو مكناس أو سطات…وفي نفس الاسبوع يسحق أقوى الفرق الافريقية بالثلاثية.إنها روح الدفاع عن العلم المغربي.رحم الله أيام لغريسي وخيري.إن سيادة علاقات متوازنة ونزيهة بين الجامعة والمنتخب،والبعد عن الفوقية من شأنه خلق أبطال مغاربة في كل الالعاب.إن من يستطيع تحقيق الانتصار وتشريف المغرب هو اللاعب في أي نوع رياضي،وليس ذلك المسؤول الذي يصدر الاوامر على هواه. بعقلية جديدة سترفع أعلام النصر المغربية في كل التظاهرات الوطنية حتى ولو جاء المدربون من أفقر الاحياءالعشوائية المغربية.إذا كان العطار لايصلح ما أفسده الدهر ،فإن المدرب الاجنبي لن يصلح ما أفسدته البيروقراطية المحلية.

  • doukkala
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:44

    Au Numero #9, recules juste un peu en arriere et regarde les entraineurs, vraiment, qui nous ont qualifie soit a la coupe du monde ou a n’importe quelle tournoi…en plus les tecniciens nationaux sont de beaucoup meilleurs que n’importe quel technicien mercenaire que notre FRMF avait engage au paravant.
    Merci

  • AHMED
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:46

    جاء في المقال بأن:…. .” اتصلنا بهم وأقنعناهم باللعب للفريق الوطني”.
    لدي سؤالين لهذا المسؤول :
    1ـ من هو المسؤول عن إختيار وجلب اللاعبين ، الجامعة أم المدرب؟
    2ـ هل يحتاج من سيمثل المغرب إلى إقناع لإرتداء القميص الوطني؟
    إلى طفرتوه هاوجهي هاوجهكم٠

  • mehdi
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:28

    كفى كذبا و نفاقاعلى الشعب الغربي إنك خائن الأمانة أيها الفاسي .لكن من حقك أن تفعل ما تريد المال موجود لله الحمد لأن الشعب هو من يدفع راتبه وراتبك من الضرائب لك الله و الحساب إن شاء . و أرجو قبول تعليقي ونشره و شكرا

  • casaoui
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:36

    Le bus est en panne attendons le chauffeur qui arrive il va le faire avancer hahahaha, tu rigole sur le dos des gens ”
    allah imaskhek , ils n’ont pas choisi avant juin 2010 car l’entraineur quoiqu’il arrive sera sur pace avant le debut des eliminatoirs et là on risque de finir derrière la Tanzani et mr FIHRI dira qu’on prepare l’equipe pour les prochaines eliminations 2024″

  • mohammed
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:32

    Bonjour,
    Monsieur le président de la fédération en basant sa stratégie de développer l’équipe nationale sur l’appel des marocains formés ailleurs, reconnait la faillite de la formation des joueurs localement.
    On exploite la nationalité marocaine pour tirer profit de la formation des autres pays et cacher notre handicap
    Une question simple
    Pourquoi il y’a un temps nous avions au Maroc l’embarras des choix des joueurs locaux ?
    On pouvait avoir cinq équipes nationales avec de très bons joueurs (Casa, Kenitra, Fes, Jadida, Mohammedia, Far, OCK, Kacm, Codem etc…
    Donc on était capable de former des joueurs. Chose qu’on ne peut pas faire maintenant. Personnellement je pense qu’il y’a deux principales raisons qui étaient disponibles autrefois et qui ne le sont plus maintenant.
    1) Terrains
    Ils étaient disponibles dans toutes les villes au Maroc. Ces terrains vagues où les jeunes passaient des heures chaque jour à jouer et faire de la compétition entre quartiers les weekends. Les Clubs puisant leurs joueurs de ces quartiers. Le lobby de l’immobilier a transformé nos villes en masse de béton armé, pire que les bidons villes, sans se soucier ni des espaces verts, culturels ou sportifs etc. Conséquence nous avons produit des jeunes qui ne savent pas jouer au foot.
    Nos villes sont devenues semblables la même architecture le même béton armé etc.
    2) Les dirigeants du foot
    Dans chaque ville il y’a des gens qui encadraient ces jeunes (Discipline, technique etc.) Et ils le faisaient car ils aimaient le foot et aimaient beaucoup le drapeau de leur pays. Ils dépensaient de leur poche. Ils aient le coup d’œil pour dénicher un talent. Ils étaient nombreux dans nos villes
    La majorité des dirigeants actuels le sont pour des profits personnels.
    Je crois que le développement du sport en général est loin d’être l’affaire d’un entraineur c’est un projet intégré du développement de nos villes de nos écoles etc.
    Quels citoyens voulons-nous pour demain ?

  • kamal*//*كمال
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:34

    منذ مدة سيطرت على الساحة الرياضية حركة انتقادية لاذعة صاحبت إخفاقات على الميدان.
    حان موعد قيام المشجع بدوره كمساند محب يحتفظ على خيط الأمل في المستقبل:
    أولا كمنتقد مقترح ثم كمحب يحافظ على الأمل بواسطة زرع رابط الثقة بين اللاعب ومحبيه، رابط ضروري لانطلاقة موفقة؟
    نعم، الفشل صعب و لكن هل يمكن تجاوز الظرف بتكرير نفس الانتقادات اللاذعة التي لا تترك فرصة لبروز نورالأمل و بالتالي خلق فرص لانتاج الثقة و المساندة المحفزة التي لا مناص منها كدافع يساهم في تقوية عزيمة اللاعبين.
    أما الانتقادت المفيدة فوجب أن تكون عبر قنوات يؤطرها تقنيون في الميدان لدى كل مسؤولية في التعبير عن رأيه بعيدا عن لغة التشفي في فشل من يقود السفينة مهما كان القائد.. و هذا منذ مدة، منذ مدة.
    هذا ، ويبدو أن الكل أصبح واعيا بضرورة تقوية الرابط بين الدفاع و الهجوم مع استمرار البحث عن تحسين حراسة المرمى و و سد بعض الثغور في الدفاع.. حسب مااستقيته من آراء بعض المهتمين كمتتبع لا أفهم كثيرا في ميدان كرة القدم.

  • بوراس
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:28

    مبروك علينا المغاربة كنت كتسمع لقناة الدوري والكاس القطرية بيضحكو وبيقولو ان السيد غريتس النصراني متزوج من فتاة مغربية وانها السبب الرئيسي لتدريب المنخب الوطني المغربي معقوووووووووووووووووووله

  • طبيب القلوب ورد
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:00

    يا فاسي يا فهري
    – رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم
    – مدير المكتب الوطني للكهرباء.
    – مدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
    -زوجتك وزيرة.
    وفرع من سلالتك وزيرا للخارجية.
    -ومصون من نقلتم مديرا لشبكة الطريق السيار.
    مخ نمس ام تتوفر على شبكة عنكبوتية في رأسك تجعلك تواكب كل مسوليات ما انت مشرف عليه.
    اقول لك ما علمتني الايام عشت فيها لصيقا بحزب وزيرك الاول ولي نعمتك هو وقريبك وزير الخارجية انني متأكد بما لا يدع اي مجال للشك ان قطاع الماء والكهرباء سينتقلان الى القطاع الخاص عن طريق ما ستزرعه انت من مكروبات مميتة في جسمهما كل الترتيبات جارية للسطو على الماء والكهرباء من قبل الاقطاعيين والانتفاعيين من المغاربة الجدد الذين عينوك في هذه الحزمة من المسؤوليات التي فشل فيها اسيادك ممن كانوا يملكون الخبرة من ابناء المهنة
    – لست ضد ال الفاسي ولكني والمغاربة قاطبة ضد الاستحواد على امتلاك قطاعات عمومية بمسؤوليات نبلاء حفدة اقطاعيين
    انت منا ونحن منك لا تعتقد ان الشعب بغافل عن هذه اللعبة فلقد قسمتم المغرب الى مغرب نافع وغير نافع فكما ترون بدات تظهر فهناك تحركات ليست في صالح الجميع تطالب بالشفافية والنزاهة والديموقراطية فاية ديموقراطية ان تستحود انت على اكبر واضخم مؤسسات على ركائزها تقف الدولة وتسطر ميزانيتها السنوية
    بكل صدق شكلك وهيأتك وقامتك لا توحي بانك رياضي او مسؤول نشيط يمكنك القفز من مقر المكتب الوطني للكهرباء بالدار البيضاء لمعالجة امر طارئ بمكتب الماء بالرباط او في جامعة كرة القدم
    قل نظيرك والله صرت مضرب الامثال في الاستحواد على المؤسسات في زمن الخريجون الجامعيون واصحاب الشواهذ العليا والتخصصات الاجنبية في جميع المجالات تضيق بهم الشوارع والاماكن العمومية ينتظرون فرصة عمل التي قد تاتي او لا تاتي في ظل سيطرتكم على الامور في البلاد. وهنيئا لك بهذه الميزة التي كلما طالبناالمسؤولين برفعها عنك زدت رضاهم وثقتهم بك وهذا هو حال المغرب لذي الا يستفيق الا بعد تماس كهربائ خطير نجانا الله منه  

  • Oussama
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:26

    Cet Entraineur et M. Baddou Zaki ont le même diplôme, pourquoi nègliger la volonté du peuple marocain que vous representer? et faire ce que vous voulez ce n’est pas parce que notre roi vous a fait confiance que vous faite le dictaeur envers les opinnions de la majorité des marocains même les femme qui ont une simple culture sportive savent au moin que Zaki aime son pays est qu’il est un vrai patriote.

  • المختار مول الديطاي
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:16

    أتمنى مزيدا من الهزائم والإقصائات لهذا المنتخب ،ربما ليعيق هذا الجمهور الذي أهين وأذل إلى أن أصبح مدربا يسير بالهاتف فريقه الذي أتى أفراده من أوربا لايعرفون الجمهور المغربي،ولا الجمهور يعرفهم ،كأن النساء اللواتي ولدن التيمومي الظولمي الحداوي بودربالة،لخلج ،شيبة،بصير النيبت ………أصبحن عاقرات أو لا يجدن أمثالهن في المغرب
    المشكل أعطيت الأمانة إلى غير أهلها ليست لهم أي علاقة بكرة القدم ،يبحثن هؤلاء المسؤولين عن الطرق السهلة ،إرسال شخصا يبحث عن لاعبين ولدوا وكونوا في أوربا ،يأتوا يلعبون 90 دقيقة ثم يرجعن إلى حالهن ولا تهم النتيجة أو التصنيف ،من الرتبة 14 أيام ولاد البلاد إلى الرتبة 95 مع ولاد أوربا
    شخصيا كرهني هاذ الفاسي في المنتخب وفي كرة القدم حتى أصبحت لا أبالي بالمنتخب ولا متى يلعب ،ولم أشاهد أي مقابلة منذ

  • souad nabil
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:40

    السلام عليكم و رحمة الله اول شىء يجب فعله هو اعطاء حصص للمنتخب فى حفض النشيد الوطنى كيف تطلب من لاعب ان يتسم بالوطنية و هو لا يعرف حتى النشيد الوطنى و بعد ذالك اخذ كل الفريق الى تكنة عسكرية لكى يتعلموا المواطنة على اصولها و بعد ذالك يمكن ان نناقش احقية الاعبين اللذين سيمثلون الفريق الوطنى المرجو النشر و شكرا

  • LAZRAK
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:24

    Oui la fusion ONE et ONEP est une catastrophe structurelle très dangereux .

  • سيف الله
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:02

    فييييينك أ هيكوين لاعب ريال مدريد عيطات عليه فرنسا و مبغاش يلعب معاهم كيساين الأرجنتين حتى تعيط عليه, قاليك أقنعنا اللاعبين باللعب للمنتخب الوطني ترررررررر , أخرتها الفاسي غادي يزفوا عليك بماطيشا ها وجهي ها وجهك.

  • marocain
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:54

    انت تلعب بمشاعر المغاربة اتقي الله في هاد البلد العريق اتيت بمدرب كافر و لعبون ليعرفون الااسم المغرب وتريد الفوز وله مطفر اخرج من الجامع تريد عكس الغاربة.باد زكي

  • Asafou n' Dades
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:58

    that is your wish,but in fact our team will never improve or to success,of course,because of your stupid organization towards it.

  • hamada
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:56

    الي كان غادي ابق 4 سنين ب 250 مليون في الشهر غادي ادير لباس علي ظهرنا

  • doukali
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:36

    الزاكي الزاكي الزاكي الزاكي الزاكي الزاكي ……..
    و السلام

  • عبد الصمد
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:56

    السلام عليكم
    أنت من يجب أن يغير يا وزير أخر الزمان،هل سبق لك أن لعبت كرة القدم مع فريق معين؟ والله إني لأستغرب مما يجري في بلدنا الحبيب،كيف يعقل أن نعين رئيس الجامعة لكرة القدم وهو لا يفقه شيئا في كرة القدم؟الا يجب علينا أن نحدو حدو المدارس الكبرى في كرة القدم؟لماذا لا نستفيد من خبرات اللاعبين القدمى-على الأقل رذ الإعتبار لهم لما أسدوه لكرة القدم الوطنية،وأنا متأكد سيبلون كل ما في وسعهم لتطوير اللعبة- إذا أسندت الأمور إلى أهلها فانتظر الساعة…

  • Youssef
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:48

    Ben oui c’est normal tu dois rigoler manquait que ca c’est vraiment intelligent de rigoler 40 millions de marocains se font culbuter par les fassi c’est un excellent exploit

  • karim
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:02

    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    طبعا لا اقصد اهل فاس الكرام الدين نحبهم جميعا وهم جزء لا يتجزأ منا لكن هؤلاء الفاسييين الفهريين انضروا الى صورته بالله عليكم هل سبق له ان لمس كرة يوما ما مستحييييييييييل

  • maghribi
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:12

    salam
    je resume la situation du foot marocain ,la FRMF et le sport en general au maroc en une seule phrase
    a chaque fois on change le chauffeur “l’entraineur” alors que le bus “FRMF” est en panne
    ils sont ou les anciens joueurs ? ils veulent pas apporter un plus ou on les eloigne
    ?

  • etudiant
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:44

    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    أرجوا النشر جزاكم الله بخي

  • MEHDI
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:50

    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب

  • المواطن رقم1
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:08

    و الله لن يتغير ولو أتو بملائكة الرحمان لتدربه. “لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” ما دام تبذير أموال المحرومين و السياسة الكروية الفاشلة المفشلة هي أساس اللعبة فلن يتغير و قد سمعنا من كلام الفاسي و من قبله بنسليمان و غيرهم من وجوه الفساد ما أثخننا و الحال هو الحال و هرر الأطلس السعيد لا تزال على حالها الفشل الفشل ثم الفشل….و لا شيء غير الفشل هذا ما تجنيه كرة القدم المغربية بأطرها و مدربيها و منتخباتها…فلنعد إلى منتخب 1986
    منتخب عزيز بودربالة وبادو الزاكي و غيرهم ممن كانوا شبابا يغارون على القميص الوطني يلعبون كرة القدم لا من أجل الإحتراف في الأندية الأوربية أو في دول البترودولار ولكن من أجل إعلاء علم المغرب خفاقا في المحافل الدولية. أما هؤلاء الإمع و مسيريهم كروش الحرام فلا هم لهم سوى الإغتناء و الشهرة الفارغة و عقود الإعلانات. لقد أصبحت كرة القدم المغربية مجرد تجارة لكسب المال و الإغتناء السريع لفئة معينة (اللاعبين, الأطر المسيرة, الجامعة و شركات الإشهار) وكل هذه الأموال تبدد من رزق المحرومين بمباركة المسؤولين اللصوص. أما اَن للمغرب و المغاربة أن يستفيقوا من سباتهم العميق الذي طال أكثر من أهل الكهف و يقاطعوا الجلدة المغربية و يطالبوا بترشيد النفقات التي تبذر على منتخبات الفشل و الفاشلين؟؟؟؟؟ لقد قلتها و أكررها على المغرب أن يجمد كل أنشطته في كل المحافل الكروية و يبدأ ببناء جيل من الشباب الطموح الغيور على القميص الوطني و لنكف عن تبذير أموال المحرومين لأننا سنسأل عنها أمام الله فيم اكتسبت و فيم أنفقت؟؟؟ و المغرب يئن تحت وطأة الفقر و الجوع و الأمية و نحن نطبل و نصفق للملايير التي تبذر لإحراز الفشل تلو الاخر. فمتى نستفيق من هذا السبات الذي طال عليه الأمد و نشرع بالتفكير بعقولنا بدل عواطفنا الجياشة التي تنساق وراء كل ما يلقن لنا في “صندوق العجب” من طرف شرذمة من الضالين المضلين…الفاسدين المفسدين
    انشر جازاك اللــــه.

  • ANA
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:04

    رءيس الجامعة الملكية لكرة القدم ..رءيس الفتح لكرة القدم.. مدير المكتب الوطني للكهرباء..مدير المكتب الوطني للماء…..وبزاااااااااااااااااااف لهادا جميع المصالح معطلة…………….

  • omarion
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:08

    كفى من الثرثرة ولنكن واقعيين المسؤول عن هده المهزلة بالدرجة الاولى هو الملك لانه عين مسؤولا فاشلا في قطاع الكهرباء على رأس جامعة الكرة يجب على الفيفا ان تجمد نشاط جامعتنا الكروية. لان رئيس الجامعة لا يتم انتخابه بطرق ديموقراطية بل الملك هو الدي يحشر نفسه ويعينه دون اي مشاورة

  • ريفية حرة
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:30

    ضروري خاص يقول ذلك كيبرد على راسوا لكن سؤالي هي ماذا سيكون موقفه إن أقصينا من كاس افريقيا 2012 هل غايكون عندو الوجه لي يخرج به امام المواطنين

  • ABDEL
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:48

    ما هذه (العبقرية) يا فاسي في تسيير الشأن الكروي رغم عدم توفرك لمؤهلات في هذا المجال خد الحكمة ولو من معتوه لقد قالها أحدهم “الكار خاسر وكتبدلو الشيفور” المشكل ليس في الشيفور ولكن المشكل يكمن في الكار أسي الفاسي لقد أصبحنا أضحوكة للعالم لم نسمع في يوم من الأيام عن منتخب بدون مدرب أو يتم تدريبه عن بعد أنا لم أفهم لماذا تعادون الأطر المغربية كالزاكي مع العلم أنه أتبث على أنه مدرب كفؤ وله غيرة على هذا الوطن
    أنتم يا آل الفاسي معروف عليكم تحتقرون وتبخسون كل ماهو مغربي من مدربين وأطر إدارية وكفاءات علمية وخريجي المعاهد والجامعات… وتهرولون وراء كل ماهو فرنسي من أطر أجنبية ومكاتب دراسات فرنسية ووو
    خرجتوا علينا الله يخرج عليكم
    انشري ياهسبريس

  • mohammed
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:18

    c’est tt à fait normal puisque guerets va venir avec la baguette magique…il va former et une equipe type qui pourra battre ttes les equipes ….pourquoi pas il l’a deja prouvé en telecommandant et une equipe à distance …quand il dera la le miracle marocain va se manifester …….allah yastar ou safi

  • nabil-ferrara
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:20

    الحقيقة أن البطولة الوطنية لا تتوفر على لاعبين يمكنهم فرض أنفسهم لذلك لابد من تقديم الدعوة للأعبين المحترفين بالأندية الأوربية كما حصل في كأس إفريقيا بتونس

  • gadiri
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:52

    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    أرجوا النشر جزاكم الله بخير

  • عبد الرجاء
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:00

    والفاسي وعينا من الكدوب خودو العبرة من الجزائر وبغينا مدرب وطني كيفهم الكرة الوطنية وفيه الدم ديل المغاربة وبلعربية بغينة الزاكي الزاكي الزاكي المرجو النشر وشكرا

  • tadlawi
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:42

    واش تاضحك علينا أمولاي راه 30مليون ديال البشر اللي غادي تحاسب معهم غد قدام الله أنا بعد والله مانسمح ليك نحيدهم ليك من حلاقمك اللي مفارقين

  • saksabani koloban
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:14

    كيان واحد لاعب واعر تيلعب ف ايسلندا إسمه سكسباني، هو مشي مغربي ولكن تدارت ليه كونسيبسيون فالالمغرب ….جيبوه جيبوه راح تيمركي
    براس

  • NIDAR
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:10

    “اذا لم تستحي ففعل ما شئت” هذا الذي ينطبق على رئيس الجامعة. فالرجل قام باخطاء بالجملة و لكن لا احد يحاسبه. بداية بروجيه لومير الذي اقاله مقابل ثروة لم يكن يحلم بها. ثم مهزلة اربعة مدربين التي جعلتنا مهزلة. زد عليها ملايين الدراهم ضاعت في قضية مخسورة من البداية رفعها ضد الفيفا. ان ختياره لمدرب يتقاضى وزنه ذهبا كراتب شهري لهو قمة الرعونة والامبالاة بامكانيات الوطن لهاذا نقول لرئيس الجامعة اعطينا التيساع فالمغرب يعيش في وقتك اسود اوقاته بتقهقره الى المرتبة 95 عالميا, فماذا تريد اكثر من هاذا.

  • Bouarfa lahcen de goulmima
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:38

    Salam.
    observez mes chers lecteurs et lectrices comme il a grossi celui là bien sur il grossira d avantage pour les raisons suivantes
    il ne paie de facture d electricité puisqu il est pdg de l one
    il ne paie pas de facture à l onep puisqu il est le pdg de l onep
    il mange à sa faim au détriment du budget alloué à la FRMFB puisqu il est le président de la fédération
    IWA KIFACH BGHITOUH IDAAF comment voulez vous qu il maigrisse impossible.
    WA WAKKALNA ALIKOUM ALLAH YA RBAAT ACHCHAFARA.
    TAHIYATI

  • karimovich
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 14:54

    il faut dire la vérite que GUIRISS est un grand entrainneur.tous les perssonnes qui voient la qualite de jeux de ALHIL vont dire que GUIRISS a travaillé bien.donc il faut patienté sur notre equipe car la restructuration est diffécile à realiser

  • Etudiant
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:32

    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    لا للفاسي لا للمدربين الأجانب
    أرجوا النشر جزاكم الله بخير

  • ex shemkar
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:42

    اشنو كدير از… تلات بينا ليام كرش الحرام شوف غير سيفتو انا بغيت ليه ما جا خميسة الله يرحمها مكتمرقوش و المدريب ما منو والو فوتونا غير نتوما 

  • مصطفttt
    الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:22

    بصراحة انا مندهش الشماخ هو كابتن الفريق مهزلة بكل المقاييس حتى انه لا يجيد اللهجة المغربية فكيف سيكون عميد الفريق اضن ان المنتخب المغربي قادم ان شاء الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات