24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | العساس والغرافة يلقنون غيرتس وفريقه الهلال درسا في كرة القدم

العساس والغرافة يلقنون غيرتس وفريقه الهلال درسا في كرة القدم

العساس والغرافة يلقنون غيرتس وفريقه الهلال درسا في كرة القدم

والأمير بن مساعد يؤكد إمكانية استمرار المدرب إلى نهاية عقده!

انتهت المواجهة الخليجية- الخليجية في دور إياب ربع نهائي عصبة أبطال آسيا لكرة القدم بين الغرافة القطري والهلال السعودي بتأهل الفريق الأزرق الهلالي إلى الدور النصف نهائي بعد مباراة شدت أنفاس كل من حضر إلى ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة، في العاصمة القطرية الدوحة، كان فيها الغرافة هو الأفضل إلى آخر دقائق الشوط الإضافي الثاني حيث تمكن الهلال من خطف هدفين كانا كافيين لتأهله، رغم خسارته 4-2 بالنظر لتفوقه ذهابا في الرياضة 3-0.

انتهت المباراة على النحو الذي انتهت عليه، ولم يكن اهتمامنا بها كمغاربة إلا لكون جامعة الكرة المحترمة ربطتنا بمصير نتائج مباريات الهلال السعودي، حيث أصبحت شهرته في المغرب تضاهي الأندية الأوروبية مثل الريال والبارصا، لا لأنه فريق يرقى لهذا المستوى، مع احترامي الشديد للهلال، ولكن لأن التحاق مدربه العبقري بمهمة تدريب منتخبنا الوطني ظلت مرهونة بخروج الهلال أو فوزه بالبطولة!

تابعت المباراة من الملعب، لا لإعجابي بهذا الفريق أو ذاك، ولكن بداعي فضول التعرف على طريقة مدربنا القادم في إدارة المباريات خارج القواعد خصوصا وأنه فائز في الذهاب 3-0. وأقولها بصراحة كانت صدمتي كبيرة عندما رأيت فريق غيرتس ينهار منذ الدقيقة الأولى حيث استقبلت شباكه الهدف الأول في الدقيقة الأولى تقريبا! ثم زادت مع الهدف الثاني وبلغت ذروتها مع الهدف الثالث الذي أعاد الفريقين إلى نقطة الصفر وتساوي فرصتهما في التأهل. شوط واحد كان كافيا لأصدقاء قائد خط وسط الغرافة المغربي عثمان العساس للتغلب على فارق الثلاثة أهداف، كان نصيب ابن خريبكة الهدف الثالث بواسطة ركلة حرة مباشرة تفنن في لفها على الحائط البشري وإركانها في الزاوية البعيدة لحارس الهلال حسن العتيبي.

شوط كاف للحكم على من انتظره المغاربة طويلا وسينتظرونه في قادم الأيام. شوط كشف ضعف وقلة حيلة البلجيكي إريك غيرتس مقابل حنكة وقوة البرازيلي كايو جونيور مدرب الغرافة الأصغر منه سنا، خصوصا وأن الغرافة لعب ثلاث مباريات قوية في أسبوع واحد، الذهاب في الرياض ، ومباراة الدوري المحلي القطري أمام لخويا، ومباراة العودة في الدوحة أمام الهلال، ومع ذلك تمكن من إعادة الثقة للاعبيه وإيمانهم بإمكانيتهم وأن لا شيء مستحيل في لعبة كرة القدم، فاستطاعوا الرجوع والتقدم في المباراة وكانوا قاب قوسين من التأهل! في المقابل أبانت المباراة عن ضعف مدربنا في إيجاد الحلول وإعداد الفريق نفسيا للحفاظ على نتيجة الذهاب والتعامل باحترافية مع المباراة واحترام الفريق المنافس واللعب على رغبة الأخير في الوصول المبكر للمرمى الهلالي وفتحه للمرات التي يمكن اللعب عليها وإلى ذلك من الأمور الفنية التي سأتركها لذوي الاختصاص؛ وإن كان من أبجديات مهنة التدريب الإدارة الجيدة للمباريات خصوصا في مثل تلك المواجهات المصيرية التي هي الأساس عندما يتعلق بمهمته القادمة مع المنتخب المغربي في الأدغال الأفريقية!

صراحة بدا الوضع مقلقا للغاية من طريقة غيرتس في إدارة المباراة، وطرحت التساؤل: أهذا هو المدرب الكبير الذي وعدنا به رئيس الجامعة والذي صرح مؤخرا لجريدة المنتخب بأن الأمور ستتغير بمجيئه؟؟ والله لا أشم أي رائحة للتحسن ولا حتى تأكيد الوضع الراهن! كيف سيدير غيرتس مباريات من حجم المغرب – غانا والمغرب- نيجيريا، والمغرب – الكاميرون والمغرب – كوت ديفوار ...بل أصبحنا نضرب ألف حساب لمنتخبات من الدرجة الثالثة من شاكلة المغرب- تنزانيا والمغرب- أفريقيا الوسطى والمغرب- غامبيا والمغرب – إيريتريا... هل بمدرب كهذا سنعيد أمجاد منتخبنا الوطني وقوته الأفريقية وهيبته الدولية؟ والله لا أعتقد ذلك في ظل ما شاهدته بأم عيني.

العساس يصفع غيرتس! تركيزي الآن مع الغرافة وحمل القميص الوطني شرف ومسؤولية

وجه الدولي المغربي السابق ونجم خط وسط الغرافة القطري صفعة قوية للمدرب القادم للمنتخب الوطني البلجيكي إريك غيرتس في حدود الدقيقة 41 من الشوط الأول من مباراة الغرافة والهلال السعودي في الدوحة، وذلك بتسجيله لهدف رائع من ضربة خطأ مباشرة تفنن الفتى الخريبكي في لفها على الحائط البشري لدفاع الهلال وأركنها في الزاية البعيدة للحارس حسن العتيبي.

وفي دردشة مع العساس عقب المباراة الماراثونية ضد الهلال، وعن رأيه في المدرب غيرتس من خلال مبارتي الذهاب والإياب واللعب للمنتخب الوطني، قال نجم الغرافة:" أنا سعيد بفوز فريقي وتسجيلي لهدف في المباراة، وإن كانت الفرحة لم تكتمل بتأهلنا لدور النصف وهو تأهل مستحق ضاع منا بسبب الحكم في آخر الدقائق. من خلال مبارتي الذهاب والإياب وخصوصا مباراة أمس في الدوحة لم أر أي دور للمدرب غيريتس أو بصمة له في المباراة ولا في نتيجتها بل بضربة حظ، وفي رأيي لم يكن موفقا في قراءة المباراة بشكل جيد خصوصا في الشوط الثاني الذي يعتبر شوط مدربين، ولم تكن خطته واضحة على طريقة لعب لاعبي الهلال. بصراحة أنا لا أعرف الكثير عن المدرب غيرتس ولم أتحدث إليه لا في الذهاب ولا في العودة في الدوحة وهو بدوره كان مركزا في مباراة فريقه ولم يكن يفكر في الممنتخب المغربي وهو أمر طبيعي لأنه الآن هو مع الهلال ومصلحة الهلال عنده في المقام الأول. شخصيا لا أفكر حاليا في المنتخب الوطني بل كل تركيزي مع فريقي الغرافة. حمل القميص الوطني شرف لكل لاعب ومسؤولية ثقيلة على عاتق كل لاعب، وأعتقد أن الظروف الحالية لا تشجع على اللعب مع المنتخب. أنا رهن إشارة منتخب بلادي لأنه واجب وطني لكن في ظل ظروف أحسن وبوجود مدرب فعلي، لكن تركيزي حاليا مع فريقي الذي بعد خروجه من ربع نهائي أبطال آسيا سيكون تركيزه على الدوري المحلي ومحاولة الحفاظ على اللقب الذي بحوزتنا في السنوات الثلاثة الأخيرة. "

الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود رئيس نادي الهلال يلمح لإمكانيات استمرار غيرتس

في تصريح له عقب نهاية مباراة فريقه الهلال أمام الغرافة بتأهل الفريق السعودي لمباراة نصف النهائي، أكد الأمير عبد الرحمن بن مساعد آل سعود رئيس زعيم الأندية السعودية كما يحلو لجماهير الهلال تسميته، أن الإدارة الهلالية في اتصالات جادة مع الاتحاد المغربي لكرة القدم( الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم) من أجل استمرار المدرب إريك غيرتس على رأس الإدارة الفنية للنادي إلى غاية نهاية عقده في يونيو 2011 بهدف ضمان الاستقرار، بحسب قوله خلال تصريح خاص خص به قناة الدوري والكاس القطرية الرياضية المتخصصة في اتصال هاتفي مع برنامج المجلس الذي يديره المنشط الإعلامي خالد جاسم وثلة من نجوم الخليج السابقين في كرة القدم.

وأضاف الأمير بن مساعد أن الإدارة الهلالية جادة في طلبها بشان المدرب غيرتس ولكن لديهم ثلاثة خيارات بديلة في حال عدم الوصول لاتفاق مع الجامعة المغربية حول استمرار المدرب البلجيكي ومن بينها السويدي سفن غوران إريكسون ومدربين آخرين من أوروبا أيضا لم يكشف اسميهما. وكان بن مساعد يتحدث بحسرة كبيرة على المستوى الهزيل والظهور السيء للهلال في مباراة العودة امام الغرافة، وقال أيضا إن الإدارة تفكر جادة في عدم صرف مكافآت التأهل للاعبين والكادر الفني للفريق، وأن الإدارة ستكون لها جلسة اليوم في الرياض مع الجميع، لاعبين ومدرب ومساعدين وإدارة لتشخيص ما حدث! أتمنى صادقا أن تنجح إدارة الهلال في استمرار غيريتس مع الفريق إلى نهاية الموسم لأنه لن يشكل أي إضافة تذكر لمنتخبنا وأنا واثق مما أقول.

غيريتس: تأهل الهلال أشبه بمعجزة

وشهد شاهد من أهلها! في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة بين الغرافة والهلال صرح البلجيكي غيرتس مدرب الهلال بأن تأهل فريقه جاء بمثابة معجزة! وأنه سعيد بالنتيجة والمحصلة النهائية والتأهل إلى دور النصف ولا تهم طريقة الأداء في المباراة التي خسرها فريقه بأربعة أهداف مقابل هدفين. مضيفا أن فريقه كان على عتبة الخروج من المسابقة إلا ان جاء الهدف الأول في الشوط الإضافي الثاني الذي منحنهم الأمل وغطى على بعض الأخطاء وغياب التركيز الذي سيطر على لاعبي الهلال منذ انطلاقة المباراة وإلى غاية الدقيقتين 117 و119 التي حملت هدفي التأهل للهلال في ظل ارتباك وإحباط المنافس الغرفاوي.

وبهذا التصريح يستشف أن مدربنا الكبير لم يكن له أي دور في تأهل الهلال الذي جاء بالمعجزة والقدرة الإلهية، وأنه لم يشر في تصريح ولا رده على أسئلة الإعلاميين إلى أي دور فني أو وصفة تم تقديمه إلى اللاعبين بهدف الخروج من حالة عدم التركيز، خصوصا وأن الفريق أنهى الشوط الأول منهزما بثلاثية نظيفة، وأن الشوط الثاني يسمى في عرف وقاموس كرة القدم بشوط المدربين. مع هذا لم نلاحظ أي تغييرات تكتيكية أو قراءة جيدة لنقاط ضعف الغرافة ودفاعه واستغلالها في الشوط الثاني، بل على العكس من ذلك شاهدنا كيف جاء الهدف الرابع في الوقت الإضافي من رأسية العراقي يونس محمود بعد ما فتح لاعب الغرافة الشاب فهيد الشمري شارعا ووجد مساحة شاسعة أمامه لينطلق من وسط الميدان ويتوغل ويمرر بهدوء نحو رأسية يونس الذي كان يطلب الكرة أمام أعين دفاع الهلال المنهار.

وسائل الإعلام السعودية تهاجم غيرتس

وجهت وسائل الإعلام السعودية انتقادات لاذعة لمدرب الهلال البلجيكي إيريك غيرتس ، بعد لاظهور الباهت والأداء السيء الذي ظهر عليه الفريق في مباراته أمام الغرافة القطري، في نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، التي انتهت بخسارة الفريق السعودي 2-4، كما وجهت اللوم للاعبين الذين كانوا بعيدين عن مستواهم الحقيقي بحسب الصحافة السعودية.

وعلى الرغم من تأهل زعيم الأندية السعودية للدور نصف النهائي للمسابقة حيث سيواجه ذوب آهان أصفهان الإيراني، بعد فوزه في مباراة الذهاب في الرياض بثلاثة أهداف نظيفة، إلا أن الفريق لم يظهر بالمستوى المعروف عنه، وقدم أسوأ مستوياته منذ فترة طويلة، وذلك حسب ما أجمعت عليه الصحف السعودية الصادرة هذا اليوم.

صحيفة الرياض: غيرتس يتحمل جزءا من المسؤولية

قالت الصحيفة: إن فريق الهلال ظهر مفككا، وبدأ لاعبوه لا مبالين بما يحصل، وكأنهم ضامنون للتأهل حتى لو استقبلت شباكهم عشرة أهداف، ويتحمل مدرب الفريق البلجيكي غيرتس جزءا من المسؤولية في المستوى الباهت الذي ظهر عليه الفريق بلعبه بمحور ارتكاز واحد، وفتحه للعب، ما منح الغرافة مساحات واسعة مكنته من الوصول لمرمى الهلال بسهولة.

وأوضحت أن الهلال كان على بعد ثلاث دقائق من توديع البطولة، إلا أن هدفي ياسر القحطاني وعيسى المحياني صعدا بالفريق للدور نصف النهائي، حيث خسر الفريق في الوقت الأصلي صفر-3، ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، الذي أضاف الغرافة فيه الهدف الرابع، وأضاع أكثر من ثلاثة أهداف أخرى، ليكتب القحطاني والميحاني النهاية السعيدة للهلال بهدفين متتاليين في الدقيقة 117 و119.

صحيفة الجزيرة: غيرتس هز صورة الهلال الجميلة

رأت صحيفة "الجزيرة" أن غيرتس هز صورة الهلال الجميلة والزاهية، وكاد بغروره ومكابرته وإصراره على أحادية الرأي أن يسلب الفريق بطاقة التأهل إلى نصف نهائي آسيا، على الرغم من أنها كانت في متناول يديه وبسهولة تامة جدا.

فلم يتعامل مع المباراة كما ينبغي، ولعب بمحور واحد على رغم أنه يلعب على أرض الخصم، ويكفيه التعادل أو الخسارة برقم قليل من الأهداف على أقل تقدير، ولم يحسن قراءة أحداث المباراة، ولم يتدخل فنيا، ولم يحاول تطبيق أي طريقة فنية توقف اندفاع فريق الغرافة من الأطراف، ووقف متفرجا على الأهداف وهي تتوالى في شباك العتيبي.

ولم يكتفِ العجوز البلجيكي بهذا، تضيف الجزيرة، بل لعب بتشكيل خاطئ، وأصر على إبقاء بعض الأسماء إلى جواره في دكة البدلاء، على رغم جاهزيتهم التامة، وفي مقدمتهم المدافع المتألق ماجد المرشدي، والمدافع الأيسر عبد الله الزوري، مواصلا إشراك حسن خيرات الذي كان في هذه المباراة بالذات ممرا سهلا، وساهم بأخطائه الفادحة في إهداء الغرافة هدفين من الأهداف الأربعة، عدا بعض الأخطاء الكثيرة التي ارتكبها، كما واصل تقييد الكوري لي بيونج في غير مركزه المعتاد.

صحيفة عكاظ: أخطاء غيرتس قاتلة وكادت تطيح بالهلال خارج البطولة

أشارت صحيفة "عكاظ" أن أخطاء غيرتس كانت قاتلة في مباراة الغرافة، وكادت تطيح بالفريق خارج البطولة، لولا هدف الميحاني الذي انتشل الفريق من الضياع، وصعد به للدور نصف النهائي.

وأوضحت الصحيفة أن غيرتس وقف عاجزا طوال المباراة والأهداف تسكن مرمى الفريق الواحد تلو الآخر، ولم تكن عنده أي حلول لمعالجة المساحات الشاسعة في دفاع الفريق، مشيرة إلى أن الحظ وقف بجانب الهلال، بعدما أضاع مهاجمو الغرافة كثيرا من الهجمات السهلة التي كانت كفيلة بحسم اللقاء في الوقت الأصلي.

وانتقدت معظم أداء لاعبي الفريق الذين ظهورا بصورة سيئة للغاية، حيث لم تكن عندهم الحمية الكافية والمقاتلة في الملعب، حيث كانت ثقتهم زائدة في تخطي عقبة الغرافة، والعودة ببطاقة التأهل للدور نصف النهائي، بعد الفوز في الرياض بثلاثية نظيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - أوباها حسين الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:01
سنوات ضاعت لكرة القدم المغربية بين مدربين مغاربة وأجانب ،وبقيت ذكرياتهم المرة تنار بفاريا المهدى والزاكى بادو والباقى تمتع بأموال الفرق الوطنية ورئاسة الفرق ودولارات تدريب الفريق الوطنى ..
علينا الآن لننعش الجمهور الحالى والقادم مسح كل مدرب لم يربح بطولة أو كأسا من خارطة التداريب ومنع كل مدرب أسقط مرتين أو أكثر فرقا إلى الأقسام الموالية ..
وأهم من هذا أو متابعة للإصلاح على الجامعة الفهرية والمدعمة بالفارغين أن تكون مِؤسسة للمدربين يقضون فيها على الأقل أربع سنوات أو 3 ثم لما يدرب فريقا من الفرق الوطنية أو الخارجية يراقب وينقط ليسمح له بالاستمرار ..
وكفى من براغيث التدريب الذين يباعون ويشترون فى جوطية المدربين الشياطة ؟؟؟
2 - هلااااي الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:03
أخوي جيريتس مدرب كبيييير وهو أفضل مدرب درب الهلال ....
لكن خسارتنا من الغرافة كانت بسبب استهتار الاعبين بالفريق المنافس....
وسنرى ابداعات جيريتس يوم الاثنين مع نادي الاتحاد
....
3 - شوكار الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:05
أعتقد أن غريتس يتمنى أن ينهزم فريق الهلال لكي ينهي عقده معه لكن لم ينجح. أما المقال طويل و لاشيئ مقنع
4 - SAUDI الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:07
قد يكون جريتس مدرب جيد ولكن الاكيد انه ليس الافضل او الانسب للمنتخب المغربي وقد ينجح في مهمته مع الفريق القومي المغربي وربما ان غيره سوف يحقق نجاح اكبر مع هذا المنتخب حقيقة لا اعلم سبب اصرار جامعة الكرة عليه ويفترض ان تسند مهمة تدريب المنتخب لاحد ابناء المغرب المؤهلين والقادرين فنيا على صناعة فريق قبل تسلم جريتس لمهامه بشكل رسمي ، يبدو ان هناك انقسام ومشاكل وامور اخرى جرت وتجري خلف الكواليس في اتحاد الكرة المغربي ولا يعرف الشارع الرياضي عنها شيئا.
5 - OPSG الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:09
bonjour
je tiens à remercier le rédacteur de cet article, qui a pour unique objectif de casser l'image de notre futur entraineur, aussi de remettre en question le choix dudit entraineur.
le rédacteur se permet également de nous présenter MARADONA du football marocain "othman assass" un jouuer que tout les marocains connaissent et qui n'a jamais apporté un plus pour l'équipe nationale malheuresement et qui reste un joueur de championnat de moyen orient.
un seul souhait ajourd'hui c'est qu'on change un peu de mentalité nous les marocains, car nous avons pris cette habitude de casser le travail des gens et de les critiquer sans aucun fondement, aujourd'hui nous trouvons des journaliste les mêmes qui ne font que critquer (zaki, henri michel, lemerre,gerets, moumen.....) , et pourquoi ils ciriquent? uniquement pour exister et trouver une matière de rédaction.
gerets n'est pas obligé de gagner contre algaraffa pour prouver que c'est un bon entraineur, zaki n'est pas obliger de ganger contre le raja pour le prouver aussi..... merci de changer un peu ce style qui ne donne pas de fruità court ou à long terme.
6 - lamouissi mohammed الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:11
كم أكره مثل هذه المقالات
لماذا لا تتركون الرجل يعمل و تحاكمونه على النتائج فيما بعد.
ماالفائدة من كل هذا الكلام؟
لماذا ينجح المدربون في دول أخرى و لا ينجحون عندنا؟
تم أن فريق الهلال تأهل تأههههههههل
7 - rachid nederland الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:13
يا أخي الكاتب من يقرأ عنوانك يظن بأن الفريق السعودي هو الذي أقصي ، وفريق العساس هو الذي تأهل ، أكيد كلنا ضد هذا المدرب ، لكن يجب أن نكون واقعيين. كن واقعيا أخي في كلامك، إذا كان الشوط الثاني شوط المدربين كما يقال ، فالمدرب كان هو المتفوق في الشوط الثاني. المهم تأهل وهكذا هي كرة القدم.
ليس هكذا يكون النقد يا أخي ، مقابلة واحدة لا نحكم عليها ، أحكم على فوزه ببطولة السعودية وكذلك الكأس ، وكذلك تأهله الآن لدور النصف.
إذا أردت انتقاد هذا المدرب فيجب أن تعتمد على معطيات أخرى والجميع يعرفها ولكن أن تعتمد على مقابلة واحدة وتبني كلامك عنها فهذا يجانب الصواب .
8 - Mohammed الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:15
اتفق مع الكاتب 100 %.
تغمرني أحاسيس الحزن والتعجب كلما أتذكر أن جيرتس هو من سيشرف على تدريب المنتخب المغربي.
فنظريا وهذه هيا المفارقة الكبرى أن هذا المدرب دخل التاريخ من بابه الواسع دي تاريخ الكرة المغربية . فهو أغلى مدرب أشرف على المنتخب وفي نفس الوقت هو أول مدرب يتقلد دور مدرب منتخب وطني مغربي ولم يسبق له ذلك من قبل . فحسب علمي لم يسبق أن كان للمغرب مدرب أجنبي بسيرة ذاتية ضعيفة مثل التي تتوفر لجيريتس... ولكم أن تقارنوه ب , Lemerre ..Troussier Henri Michel .Cohelho Casperczak..
فكل هاءلاء المدربين سبق لهم أن دربو منتخبات كبيرة ونجحو معها ... أما جيرتس فماذا فعل يا ترى ليكون المدرب الأنسب للمنتخب المغربي ? ربما يكون السبب هو كون المغرب لا يحتاج مدرب دو وزن لأن المنتخب يحتل حاليا الرتبه قبل المائة عالميا....كما أنه لا يحتاج مدرب أصلا ... فلذلك ثم اختراع طريقة المدرب اللاسلكي !!!
ولكم واسع النظر .....
9 - 1ier commentaire الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:17
A dieu la sélection National je vais je serais supportaire d'autre....;
c bien dommage
Maroc 00/ tanzanie 02
10 - linternaute الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:19
faut pas juger un homme dans un seul match, on sait pas qu'est ce qui se passe dans la direction d'elhilal. on pourra juger le travail de la federation et de Eric seulement a travers les resultats realiser. je vous compend comme meme, c'est le travail de la presse
11 - SUD الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:21
لا يمكن ان نحكم على مدرب انطلاقا من مبارة معينة ولكن النتائج المتتالية اما في تصاعد او تنازل
12 - chof w... الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:23
i am very sad.we were waiting for a super man sorry a coach with a great experience for a better level and old days but all that glitters is not gold.
13 - said الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:25
gerets a gagné avec al hilal le championnat et la coupe . al hilal de gerets joue le meilleur football au niveau asiatique ( le golf pour être précis). le seul match raté est celui là et c'est maintenant que vous parlez de lui, pff!! c'est typiquement marocain , quand il gagnait personne n'en parlait et maintenant qu'il, a perdu , vous en faites tout un plat !!!
14 - samo3A الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:27
لماذا هذا التعنث الزاكي بادو أولا يا جامعتي محنك غيور غير متطلب يحب بلده ؟
هل هناك من لا يحبه؟
صراحة أنا حزين على حالنا؟
15 - Footballeur marocain الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:29
la gestion de Mr Fassi Fihri est catastrophique comment peut il conclure un contrat avec un entraîneur qui n'est pas et qui ne sera visiblement pas disponible avant 2011 . alors qu'on est entrain de jouer les éliminatoires des coupes d’Afrique et du monde. je dis a mr fihri qui apparemment ne connait rien du monde du fottbal qu'un équipe a besoin de bcp de temps pour se constituer et que l'improvisation dans la gestion de la FRMF va nous mener droit au mur on ne se qualifiera pas ni a la coupe du monde ni ala coupe d'afrique et cerise sur le gateau on aura une belle raclée de l'algérie .Mr Fassi Fihri a montré qu'il ne peut pas gérer la FRMF il faut le changer d'urgence . 
16 - hérisson الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:31
آش قال عمي القنفود؟....الرفودألمغاربة
17 - مريض بالكرة الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:33
لنحسبها بالقلم كما يعملها الاوربين كم من مدرب مر على المنتخب المغربي وماهي النتائج الحصور مرة واحدة بالكاس وليس مقياس وبعد الوصول الى المبارة النهائية بتونس مع الداهية الزاكي وماهو عدد الاهداف التي زجلها منتخبنا في كل دورة ومقارنته مع اهداف دورة تونس وكيف كانت بداية السي الزاكي مع المنتخب (من الصفر) وكيف كانت بداية الاخرون وكم من فرصة اعطيت للاجانب لاتعد ولماذا لاتعطى للمدرب الزاكي او الناصري او حرمة الله او ... وما سوف نخسر اذا جربنامرة اخرى الزاكي حتى اذا ما تاهلنا وهذا جد مسبعد لم نخسر الدولارات .سوف تقولون ان المتخب الحالي مكون من محترفين وخاصهم مدرب محترف ومن قال بان الزاكي غير محترف الم يصل بنا الى النهائي بلاعبين جلهم محترفين بل اتي بلاعبين مغمورين وعلى يده اصبح لهم وزن داخل فرقهم وقالوا اللي تلف يشري الارض مش يشد الارض . نحن ضربتنا التلفة في كرة اذا يجب علينا ان نشد الكورة والكورة ديالنا ما شدها الا ولد البلاد ولكن نعطيه جميع الاضواء والصلاحيات واذا كان المنتخب الاول اخذه السيكم غيتيس فنعمل منتخب اخر مدربه ابن البلد واللي اراد يفهم المصريون لم يصلوا الا بابن البلد والجزائر كذلك واغلب الفرق العالمية فماذا تستغل الظرف وتبيعوا غيتيس للسعوديين وترجعوا الى الزاكي وتتنصلوا من المسؤولية \
18 - kamalos الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:35
cet entraineur parle 4 ou 5 langues c'est pour ça la fédération allah issma7 liha l'a selectionné,et pour la tactique ijjib allah,bref l'essentiel il parle français et Holandais surtout,puisque la plupard des prochaine joueurs de l'équipe nationale vont être des joueurs du championat d'holland.
19 - حسام الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:37
لا قطعاً لم يضف ولم يكن ليضف الى منتخبكم العريق الذي اراه في الحضيض في مشاركاته الافريقية المحدوودة عليه.
فلذا حكّّّّم عقلك لا لسانك في انتقاد غيرك, فكما ارى ورب الكون ان منتخبكم وانديتكم الى الحضيض.
تقبل انتقادي"""حسام
20 - Farook5 الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:39
M.Le Journaliste vous vous permettez de présumer la futur échec de ce Monsieur, en se basant sur le faite qu'il a mal gérer un match ( vous dites ), et pour ses championnats en belgique, en turquie , en hollande ...Un peu de modération Monsieur et calmez vous , journalisme c'est objectivité et ça n'a pas l'air d'être votre atout, Bne courage pr nos lions et nchaeillah Gerets saura les faire gronder encore une fois
21 - محمد أسامة المومن٠ الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:41
شوفوا فلوسنا فين غاديين!؟ إلى ما بغيتوا الزّاكي ،جيبونّا غير حديدّان وولاد الدروبة، والله حتّى يديرو شي حاجة، عل الأقل يغلبو غير هونولولو، واه، كان حتّى واحد مكايهز فينا الرّاس وحتَى لارجونتين، لالمان والنڭليز كيضربونّا لحساب، دابا اللي داز كيقرفد فينا، ولّا حيت فرنسا تشوّهات، حيت ديما تابعينها، خصّنا نتشوّهو حتّى حنا، لا حول ولا قوّة إلّا بالله٠
22 - مهاجر غيور الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:43
اسم الله الحمان الرحيم
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
لا افهم ما تنتظره الجامعة من خيرتس البلجيكي. ربما هذه الجامعة تنتظر الي اي حد يصل غضب الشعب المغربي. استهزاء بالرأي العام وبالاطر الوطنية وإهانة الشعور وتقليص محبة المنخب لدى المواطن الغربي, لم يكن كافي لمحاربة الجامعة المسؤولة على الذل الذي اصاب المنتخب الغربي. الجامعة تريد مزيد من الفضيحة التي ياتي بها البلجيكي خيرتس.
أقول مرة أخرى أن المنتخب المغربي سيحتل الرتبة ما بعد المئات بعد حلول البلجيكي. أما التأهل غيجب على محبي المنتخبالصبر حتى نتمكن من ابعاد لمن لا علاقة له بكرة القدم في الجامعة .
مرة اخرى أقول, لا تأهيل للمنتخب على يد أجنبي كيف ما كان حجمه. وداعا للكرة الغربية
23 - jamaa الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:45
أين الغيورين على الكرة الوطنية قولوا كلمة حق في وجه من يستهتر بتاريخ الكرة الوطنية...
24 - NOURDINE الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:47
هذا ضرب من الهراء.من قال لك أن غيريتس يتحمل مسؤولية العرض الباهت أمام الغرافة؟.هو غرور أصاب اللاعبين بعد ثلاثية الذهاب وهذا يحدث دائما في جل مباريات الإياب خصوصا عندما يكون الفوز في الذهاب بحصص قد تبدو للبعض مريحة وهذا يقع لفرق كبيرة أنا على يقين بأن أغلب من لا يروقهم التعاقد مع غيريتس لا يتحدثون عن النتائج الإجابيةالتي يحققها،يترصدون الكبوات ويوجهون انتقادات غير موضوعية ترخي بضلالها على محيط المنتخب. أنا لا شأن لي بالهلال ولن أربط مصير المنتخب بنتائجها وهذا خطأ يحسب لمن تعاقدوا معه رغم أنه اختيار صائب هو ليس بمدرب عالمي لكن لديه سيرة ذاتية محترمة مدرب محترف ذو شخصية قوية يفرض الإنضباط ويعمل بجدية ويتحدث أربع لغات يمكن أن تسهل عليه التواصل مع اللاعبين ولم يسبق له أن أقيل من منصبه ويرحل من تلقاء نفسه وتحت تصفيقات الجماهير أنا لا أدافع عن الجامعة كما قد يظن البعض هي مؤسسة وصية على شؤون كرة القدم في البلاد تجتهد لإصلاح الوضع لها أخطاء كثيرة مثلما لها إصابات كثيرة.والنتائج الإيجابية لن تأتي بالبلبلة والتشويش بسبق الإصرار والترصد هناك عمل كثير ينتظر الطاقم التقني لرصد مكامن الخلل والضعف في المنتخب وكمتتبع سأرصد بعض مكامن الخلل بعين الإنسان العادي.أولا: نفتقد لموجه وقائد كاريزما داخل رقعة الميدان يحمس اللاعبين ويكون مصدر بناء الهجمة من الدفاع مرورا بوسط الميدان لتسهيل المهمة على المهاجمين بدل رجوعهم للوراء للبحث عن الكرة مما يرهقهم وينعكس سلبا على أداء الفريق.ثانيا:لا نتوفر على صمام أمان في متوسط الدفاع يفي بالغرض.ثالثا:ولو ظهير أيسر واحد في البطولة ولا حتى في الخارج يمكن أن يشغل هذا المركز وفق الأدوارالدفاعية والهجومية المطلوبة باستثناء العكشاوي الذي يبقى خيارا تعقد عليه الآمال لسدهذه الثغرة.رابعا: سقائين بخلاء مشلولي الحركة فرغم لعبنا بثلاثة سقائين أمام إفريقيا الوسطى، ظل وسط الميدان تائه وجوده كعدمه ولو تمريرة واحدة يرجى منها خير باستثناء مناورات بوصوفة بمجهود فردي خاص. . تحياتي
25 - Redou33 الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:49
Je comprend pas cet acharnement contre Geret alors qu'il a pas encore pris ses fonctions.
Vous dites qu'il a été humilié au Quatar, mais son ,équipe est en demi-finale c'est l'essentiel. Il avait un score à gérer et aprés c''est aux joueurs qu'il faut reprocher les choses.
moi je pense qu'il va faire du bien à l'équipe nationale, le seul problème c'est qu'on a pas de bons joueurs dans la continuité(tu prend le meilleur cuisinier du monde si dans son frigo y a que des oeufs et de la tomate il va faire le tour mais au final ça sera que des oeufs et de la tomate comme plat). faut reprocher à la fédération de ne pas avoir pris en compte ce qu'a dit LA GRAND MR HENRY MICHEL en 2006 quand il leur a dit de revoir les bases du foot marocain( on aurait pu avoir des résultats) et faut aussi voir comment les places se vendent en équipe nationale.
merci
26 - فرس الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:51
لا نريد الشياطة من الهلال ،
الهلال استنزفته كله ، و لم يبق منه الا اسم مدرب يفوز فريقه بالمعجزات كما صرح بذلك ،
نريد مدربا اسدا يرود اسودنا ويشفي عليل جماهير الكرة عندنا ، لاننا لم نفرح بالانتصار لعدة سنوات .
المغرب يتوفر على احسن لاعبي ايفريقيا باوروبا ينقصهم مدافع صلب ومدرب كفء و السلام
27 - hassan الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:53
لاعب كبير دو تجربةإحترافية ناجحةدائما أساسي لا يتلقى الإنضارات يلعب في مركز حساس متفوق بكثير على خرجة وسفري مقاتل نشأ بالبلد يلعب بروحه مع الفريق
28 - moha الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:55
je tiens a dire apres avoir vu le match entre algharafa et al-hilal que gueres etait nul sur tout les points tactiques. seul la chance etait avec lui dans les dernieres minutes de la prolongation. jaurai aimé une victoire de la gharafa parce qu elle a bien joué. bref les marocains ne meritent pas un entraineur comme lui, dehors c est dehors , out c est out et la meme chose pour la federation , degagez
29 - وايني مشطبة هادي الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:57
أسيادنا مابيناش حنا هاد المنتخب ...داير لينا هير المشاكيل...ها ليبا هذا المدرب ها ليبا لاخور....ليبا يشوف الكورة....يتفرج فالميلان و الريال و البارصا آلخ آلخ و نهنيو الطرح....
30 - maroc الخميس 23 شتنبر 2010 - 12:59
le maroc a opté sur cette entraineur juste pour montrer qu on a un entraineur belge ou français comme d'habitude,-je crois que cette entraineur est imposé par le gouvernemet marocaine pour montrer son soumission a la france ou la belgique...
31 - ayaou elhoucine الخميس 23 شتنبر 2010 - 13:01
والله انا جد مستغرب من عدم استدعاء عثمان العساس الى المنتخب انا شخصيا تابعت هدا اللعب كتيرا انه لعب في المستوى
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال