هل كانت "لوحة تغيير اللاعبين" اختراعاً مغربياً طاله الإهمال؟

هل كانت "لوحة تغيير اللاعبين" اختراعاً مغربياً طاله الإهمال؟
الجمعة 8 غشت 2014 - 19:00

(الصورة: نور الدين عبد الوش مع الملك بمعرض اختراعات)

لم يفلح عقدان من الزمن في دفعه إلى نسيان حلمه، حتى ولو أراد له البعض أن يعدم هذا الحلم بمقصلة النسيان، فمنذ أن وضع أول تصميم لاختراع اللوحة الإلكترونية الخاصة باستبدال اللاعبين، وهو يحمل ملفاته بين أروقة الإدارات المغربية وحتى الأجنبية الخاصة بكرة القدم دون أن ينال شرف الاعتراف بما يقول إنه اخترعه.

من مدينة الصويرة، يبلغ من العمر 54 سنة، من مؤسسي اتحاد المخترعين والمجددين المغاربة، سبق له أن فكر في مجموعة من الاختراعات المفيدة في عالم كرة القدم، منها الراية الإلكترونية التي تسمح بمعرفة حالات التسلل، وفكرة زرع عشب أقل منحدر وراء خط المرمى يسمح بأن تعانق الكرة الشباك كلما تجاوزت الخط

عادت هسبريس إلى قصة رجل مع اختراع احتفت به في حينه مجموعة من الصحف المغربية، ونظر إليه البعض على أنها مساهمة من مواطن مغربي في الدفع بملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم سنة 2006 وفي التعريف بالطاقات المغربية، إلّا أن السنوات نزفت من عمر نور الدين عبد الوش دون أن تضمد جراح ما يؤكد أنها سرقة موصوفة لمجهوده.

وسط المياه.. وجدها !

لم يمنعه عمله السابق كبحار في إحدى البواخر الإسبانية من التخلّي عن هوايته المفضلة: مشاهدة مباريات كرة القدم ومتابعة أخبارها، ففي كل رحلة تستمر لأشهر داخل عباب ما يحيط باسبانيا من مياه، كان نور الدين عبد الوش يحرص على متابعة أخبار معشوقته إلى أن داهمته أحد أيام سنة 1993، فكرة اختراع لوحة إلكترونية مغربية تمكّن من تغيير اللاعبين في الدوريات المحلية دون الاستعانة باللوحات الخشبية.

تغيير لاعب بلاعب في نهائي مونديال أمريكَا 1994

بعد أيام من الانكباب على الاختراع، تمكّن أخيرا من التوصل إلى طريقة اختراع هذه اللوحة، واستطاع الحصول على براءة الاختراع باسبانيا بعدما قدم لهم خطاطة مشروعه، لتطلب منه وزارة الصناعة الإسبانية أن يشارك في معرض دولي للاختراعات بسويسرا، إلا أن الشكوك ساورته من إمكانية نسب هذا الاختراع لاسبانيا بدلا من بلده المغرب، فقرر أن يقدم مشروعه في المغرب كي يساهم في تقديم صورة إيجابية عنه. قرار يتذكره بكثير من الألم، خاصة عندما أصرّت مسؤولة اسبانية على أن يبقى ببلدها مقدمة له كل الضمانات بدعم أفكاره دون أن يذعن لها.

سنة 1994، يسجل عبد الوش اختراعه بالمكتب الوطني للملكية الصناعية تحت رقم 23306، وفي تلك الأثناء يلتقي بعدد من المدربين المغاربة الذين نصحوه بمراسلة الفيفا، وهو ما قام به، لتجيبه هذه الأخيرة عبر رسالة مؤرخة بالسابع من أكتوبر من تلك السنة، بأن ينسق مع الجامعة الملكية لكرة القدم التي بإمكانها تجريب هذا الاختراع ومن تم تسويقه عالميا، وعندما تشاور مع مدرب مشهور تحفظ على ذكر اسمه، قال له هذا الأخير:”ستندم كثيراً إن تعاملت مع الجامعة”.

عمل نور الدين باقتراح الفيفا، وتوجه إلى اللجنة التقنية داخل الجامعة المغربية التي تسلمت منه مشروعه، وبعد ذلك انقطع خط التواصل بينها وبينه، ولم تجب على أزيد من 50 رسالة أرسلها إليها حول اختراعه، وأثناء انتظاره الجواب الذي لم يصل أبداً، شارك في معرض دولي للمخترعين بالدار البيضاء، ربح فيها الميدالية الذهبية، ومن خلال هذا المعرض، تعاقدت معه شركة تعنى بالتجهيزات الرياضية اسمها “إكس تال” ووقّعت معه التزاماً يقضي بتصنيع لوحته الإلكترونية.

عقد نور الدين عبد الوش مع شركة “إكس تال”

حكاية “الغدر”

سنة 1995، اللوحة الإلكترونية تظهر لأول مرة في العالم، المناسبة نهائي كأس الكؤوس الأوروبية الذي فاز به نادي سرقسطة الإسباني على حساب أرسنال الإنجليزي. من هي الجهة التي اخترعت هذه اللوحة؟ سؤال لم نجد له جواباً رغم محاولاتنا لأزيد من ستة أشهر البحث عن الشركة التي صنعت اللوحة لأول مرة، وهل يمكن أن يكون تصنيعها لها على صلة بتصميم نور الدين عبد الوش، أم أن الأمر لا يعدو وأن يكون مجرد صدفة؟ أي أن الشركة التي صنعتها اهتدت إلى الفكرة نفسها تقريبا في الوقت نفسه الذي اهتدى إليها عبد الوش؟

1996، وبعد مراسلات متعددة إلى الجامعة المغربية من أجل تدشين هذا الاختراع في لقاء رسمي للمنتخب المغربي ضد نظيره سيراليون، ونظراً لغياب أي إجابة من الجامعة على مدار سنتين، قرّر نور الدين التوجه إلى الملعب حاملاً لوحته، غير أنه مُنِع من دخول المنصة الشرفية التي كان يتواجد بها مسؤولون في كتابة الدولة الخاصة بالشبيبة والرياضة، وفي تلك الأثناء ظهرت له لوحته الإلكترونية يحملها الحكم الرابع في الملعب.

شعور نور الدين وهو يرى ما يؤكد أنه اختراعه في الملعب دون أن يتم الاحتفاء به أو حتى ذكر اسمه أثار عنده مشاعر متناقضة، حاول أن يدخل للملعب ويصرخ بأن تلك لوحته وهو مالكها الوحيد، إلا أن صديقه (مسؤول شركة إكس تال) منعه من ذلك ناصحاً له بالبحث عن حل ودي لمشكلته مع الجامعة.

نور الدين عبد الوش في صحف مغربية

سنتان بعد ذلك، وفي إطار دوري مصغر كان المغرب ينظمه بين أربعة منتخبات عالمية، جمع لقاء نور الدين بمسؤولي الجامعة، وأخبره واحد منهم بأن اللوحة قد تمّ تصينعها وأن اسمه سيظهر قريباً بجانبها، ويشير نور الدين إلى أن ممثلاً عن الفيفا أتى للمغرب في زيارة تفقديّة، وقد راوغ ممثلو الجامعة كي لا يتعرّف عليه، عندما قدموه له على أنه حكم مغربي مشارك في المسابقة.

عرفت تلك السنة مشاركة المغرب في نهائيات كأس العالم بفرنسا في آخر موعد تحضر فيه أسود الأطلس لهذا العرس العالمي، يقول نور الدين إن مسؤولي الجامعة وعدوه بأن يسافر معهم في بعثة المنتخب المغربي من أجل تقديم الاختراع هناك، وبعد ليلة قضاها بفندق تابع للشبيبة والرياضة، استفاق في الصباح على خبر سفر وفد الجامعة من دونه ليلاً!

بعد ذلك كاتب نور الدين ميشيل بلاتيني رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم، والفيفا مرة أخرى، دون نتيجة. قبل أن يحفل من الجامعة بتكريم بسيط رفقة بلقولة على أنه مخترع رياضي دون أن يتوصل بأي شيء من حقوق ملكية اختراعه، لتنهي الجامعة قصتها معه بشكل نهائي.

لا جواب

يبرز في القضية اسم شركة “إكس تال” التي تعاقدت مع عبد الوش من أجل تصنيع تلك اللوحة الإلكترونية قبل أن تقطع العلاقة بينهما نهائياً بعد رفض الجامعة الاعتراف بتصميم عبد الوش. يقول هذا الأخير إن مسؤولي “إكس تال” لهم يد في الاستيلاء على تصميمه، وحاولنا البحث مراراً عن رقم هذه الشركة ومكان تواجدها، إلّا أننا علمنا أنها غيّرت اسمها ومقرها وأرقام الهواتف الخاصة بها، فصار صعباً أخذ وجهة نظرها في الموضوع.

تعددت مراسلات نور الدين عبد الوش إلى المسؤولين منذ ذلك التاريخ دون أي نتيجة، قدّم لنا نور الدين العشرات من الوثائق التي راسل بها الجامعة الملكية المغربية ووزارة الرياضة، زيادة على مراسلة موقعة من طرف جوزيف بلاتر، رئيس الفيفا يهنئ فيها عبد الوش شخصياً بمجهوداته في تطوير كرة القدم. وعندما اتصلنا بدورنا بمسؤولين في الجامعة، ووجهنا رسالة إلكترونية إلى البريد الرسمي للجامعة، لم يجب أحد على رسائلنا المتعددة.

جوزيف بلاتر يرّد على إحدى رسائل نور الدين عبد الوش

كما حاولنا الاتصال أكثر من مرة بمحمد حرّان، المسؤول الجامعي الذي يقول عبد الوش إنه مطلع على الملف، دون أن يجيب، وحملنا الأسئلة كذلك إلى لحسن باكين، المسؤول في اللجنة الأولمبية، والذي يقول عبد الوش كذلك إنه على علم واسع بالملف، إلّا أنه لم يجب هو الآخر على اتصالاتنا المتعددة.

اتصلنا بالفيفا من أجل تبيان وجهة نظرها في الموضوع، فكان جواب المكلفة بالتواصل مع وسائل الإعلام، أن نور الدين عبد الوش سبق له أن تواصل مع الفيفا أكثر من مرة حول هذا الموضوع، إلّا أن طبيعة النزاع بعيدة كل البعد عن اختصاص الاتحاد الدولي لكرة القدم، خاصة وأن اللوحات الإلكترونية التي تستخدم في المباريات، يتم تصنيعها من طرف مجموعة من الشركات الخاصة التي لا تتعامل بشكل مباشر مع الفيفا، وبالتالي فعلى عبد الوش، تقول الناطقة، أن يتواصل مباشرة مع هذه الشركات، وأن يستشير مع محام متخصص في مثل هذه المواضيع.

أمل الاعتراف

يتهم عبد الوش مجموعة من الأطراف ببيع تصميمه إلى شركات عالمية دون إذنه، حاولنا أكثر من مرة السماع لهذه الأطراف من أجل تكوين نظرة شاملة عن حقيقة القضية، إلّا أن إيجاد معلومة مفيدة كان أمراً بالغ الصعوبة، فقد لمسنا نوعاً من التحفظ عند الكثير من الرياضيين الذين على علم بالقضية، ومنهم مدرب مغربي رفض مطلقاً الحديث رغم تأكيده أنه يعلم بعض تفاصيل ما وقع، وكذلك فعل صحافي مغربي معروف.

يقول نور الدين إنّ لوحته الإلكترونية لا زالت تُستعمل حتى الآن في مباريات المنتخب الوطني، بينما حصل تغيير كبير على تصميم تلك اللوحة التي تستعملها الفيفا في جل الدوريات والبطولات التي تنظم تحت إمرتها، وبالتالي فالنزاع صار يحمل مؤخراً بعداً وطنيا بالأساس.

لوح إلكتروني لإعلان تغيير اللاعبين

يجلس نور الدين أمام شاشة التلفزيون من أجل متابعة معشوقته، ينظر بحسرة إلى تلك اللوحة التي يحملها الحكم الرابع.. يتذكر أحلامه وهو على متن الباخرة الإسبانية.. يسترجع تعاقده مع شركة من أجل تصنيع اختراعه، ويعود ذهنه إلى مرارة الترّدد على مقرات المسؤولين الرياضيين المغاربة دون طائل، فيحاول العودة مكرهاً إلى المباراة:”لالمان هاد العام واعرين بزاف”.

لم يؤد به الإحباط على الابتعاد نهائياً عن كرة القدم، فهو رئيس نادي الاتحاد الصويري لكرة القدم ومشارك في تنظيم مجموعة من التظاهرات الكروية، نشاط يعبّر عن حب رجل لميدان حتى وهو يتجرّع بسببه العلقم، ويقضي زُهاء 21 سنة بحثاً عن مجد لم يتحقق، لكنه مع ذلك لم يفقد الأمل، ما دامت معركته مع الاعتراف، لم تضع أوزارها بعد.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

39
  • grad master
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:18

    الله اصبرك اسي نورالدين.مادمت في المغرب فﻻ تستغرب.ليك الله اسي نورالدين.

  • chadi montréal
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:23

    Je respecte vraiment décision de vouloir honoré le maroc par votre création , mais vous avez commis une grave erreur de négliger l'offre de l'espagne, et vous allez payer le prix chére tant que vous voyer votre produit au terrain puis d'autre qui ont profite, mais vous serez pas le premier et vous serez pas le dernier. bon chance avec la birocratie marocaine

  • SaidSin
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:24

    يجلس نور الدين أمام شاشة التلفزيون من أجل متابعة معشوقته، ينظر بحسرة إلى تلك اللوحة التي يحملها الحكم الرابع.. يتذكر أحلامه وهو على متن الباخرة الإسبانية.. يسترجع تعاقده مع شركة من أجل تصنيع اختراعه، ويعود ذهنه إلى مرارة الترّدد على مقرات المسؤولين الرياضيين المغاربة دون طائل، فيحاول العودة مكرهاً إلى المباراة:"لالمان هاد العام واعرين بزاف".

    لم يؤد به الإحباط على الابتعاد نهائياً عن كرة القدم، فهو رئيس نادي الاتحاد الصويري لكرة القدم ومشارك في تنظيم مجموعة من التظاهرات الكروية، نشاط يعبّر عن حب رجل لميدان حتى وهو يتجرّع بسببه العلقم، ويقضي زُهاء 21 سنة بحثاً عن مجد لم يتحقق، لكنه مع ذلك لم يفقد الأمل، ما دامت معركته مع الاعتراف، لم تضع أوزارها بعد.

  • عبد الفتاح الطويل
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:27

    كان عليك ان تسستمع الى رأي المسؤولة الاسباية.
    لان المسؤولين ديالنا ما يعترفو بيك غير الى اعترفو بيك في الخارج وقد حصل هذا ولازال وذلك في جميع المجالات سواء كانت رياضية,فنية,ادبية وغيرها.
    لان اللوبيات التي تتحكم في المجالات التي ذكرت لاتهمها الا مصلحتها الشخصية.

  • المخترع المغبون
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:30

    والله كشغوف بكرة القدم تتبعت قصة هذا المخترع منذ الاعلان عن اختراعه في الصحافة المغربية وقد كنت أتابع في سنة 1996 احدى مباريات المنتخب المغربي فسمعت المعلق ينسب اختراع هذه اللوحة الالكترونية الى مغربي ففرحت كثيرا أن لنا السبق في هذا المجال لكن شعرت بعدها بالحزن كما شعر به نورالدين فكيف لرجل تسرق مجهوداته وتنسب الى اخر؟ كيف لبلد يدعي الانصاف والحقوق لا ينصف رجلا سرقت السنون من عرقه الكثير حتى يصل الى اختراعاته. لكن ثق أخي نور الدين اذا كان المسؤولون المغاربة هم سبب نكستك وسبب ضياع اختراعك وعدم الاعتراف بنسبته اليك فيكفيك اعترافنا باختراعك فأنا كلما شاهدت اية مباراة ورفعت اللوحة الالكترونية أعلم والله ان مخترعها مغربي وأفتخر بذلك. السلام أخي

  • Maroc@in
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:36

    لوحة تغيير اللاعبين ليست إختراع (invention) بل هو إبتكار (innovation). الفكرة جد بسيطة و تتلخص في كتابة رقمين على لوح إلكتروني كما نفعل مع الآلة الحاسبة (calculateur). هذا طبعا توضيح و لا ينقص من قيمة الإبتكار وهناك إبتكارت ناجحة أقل من هذا بكثير.
    إذا كان السيد عبد الوش قد قام بتسجيل إبتكاره و يتوفر على وثائق تثبته بدون غبار فلديه عدة طرق لأخذ حقه.

  • يوسف بندوزان
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:41

    شيء عادي جدا جدااااا ،المغاربة تبارك الله عليهم عندنا طاقات الحمد لله ولكن للاسف ممعترفش بيها لو كان في دولة اروبية شيء اخر
    الحمد لله بعدا مشدوهش في الحبس ك مخترع الطائرة وووووووو

  • عامر
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:46

    حينما تسمع قصص مثل هذه يود الانسان ان يهاجر في اول باخرة تبعده عن هذا البلد بلد الظلم والفساد و كروش لحراام هناك الاف القصص متل هذه
    وتجد من يقول لك العام زين والمغرب كيتقدم.لن يتقدم بلد ولن يبنى الى حينما يتصالح مع ابنائه ويحقق العدالة الاجتماعية لكل طبقات المجتمع و يقطع دابر المفسيدين .لله درك يا وطني

  • سعيد بوز
    الجمعة 8 غشت 2014 - 19:57

    فكرة الاختراع لشدة بساطتها يمكن السطو عليها من أي جهة، وحتى أن صناعتها غير معقدة كفاية حتى لايمكن تبنيها من أي طرف ظاهر أو مضمر

    كان على المخترع أن ينطلق بآختراعه من بلد أجنبي ، مع استشارة محامي متخصص.
    أظن أن حقوقه ضاعت بين ثنايا القانون الذي لا يحمي المغفلين

  • Marwa
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:03

    الخطأ الذي ارتكبه المخترع المغربي هو عدم تقته في الاسبان لانهم ناس يحترمون العهود والمواثيق اما الجامعة المغربية فخير دليل هو المدرب الذي قال له ستندم اذا تعاملت مع جامعة الكرة وهي ليست كذلك لانها جامعة المال الحرام ولصوص المال العام وخير دليل الجمع العام الذي لم تعترف به الفيفا

  • dadda
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:31

    عندما قال الملك في خطابه الأخير أين الثروة وذهب بعيدا عندما تحدث عن الرأسمال اللامادي، هنا تدخل هذه الفكرة ضمن الرأسمال اللامادي أولا لصاحبها الذي لم يستفد منها للأسف ثانيا للمغرب الذي لم يستفد كذلك من الفكرة فأين الخلل؟
    السيد نور الدين اختار الطريق الخطأ لتوصيل فكرته والاستفادة منها من خلال عرضها في مستنقع التماسيح الذي تغيب فيه ادنى شروط الاخلاق المهنية وسرق له أحدهم الفكرة وسجلها عند WIPO ويجني الملايير سواء باسمه او باسم احد اقاربه.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 20:45

    هذا هو حال وطننا من يعرف كيف يهتم بمصلحته الشخصية فقط تنفتح له كل الأبواب وتتحسن وضعيته ماديا واجتماعيا . ومن يهتم بمصلحة الوطن قبل كل شيء ويغار عليه لن يعرف سوى التهميش والفقر والتحقير .ولنفرض أن الذين تسببوا في ضياع حقوق السيد نور الدين عبد الوش تم التعرف عليهم فلن يحدث شيء لأنهم دخلوا في مقولة عفا الله عما سلف التي كرست الافلات من العقاب.على كل السيد نورالدين عبد الوش وغيره كثيرون يندرج ضمن ما أعلن عنه جلالة الملك الرأسمال غير المادي للمغرب.

  • TetouanFire
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:04

    مادام ليس لدينا كليات علمية بلغة مغربية(سواء أمزيغية أو دارجة )، أعني بالذكر، كليات هندسة وطب وعلوم أحياء، كيمياء فيزياء، إعلاميات… ناطقة بلسان المغاربة كما هو الحال دون إستسثناء في الدول السبع المُصنّعة وروسيا والدول المنبثقة كتركيا البرازيل، كوريا الجنوبية،…فلا داعي لنحلم بعلماء مُعترف بهم كمًّا وكيفًا، لأن كلياتنا مُستعمرة، وأذكى أذكيائنا ينتهون في حضن فرنسا أو أمريكا على الأكثر، ومحاربتنا للبطالة سيكون رهينا لشظايا إبداعات رونو الفرنسية في أحسن الأحوال….

  • المعرفة
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:11

    "فقرر أن يقدم مشروعه في المغرب كي يساهم في تقديم صورة إيجابية عنه. قرار يتذكره بكثير من الألم، خاصة عندما أصرّت مسؤولة اسبانية على أن يبقى ببلدها مقدمة له كل الضمانات بدعم أفكاره دون أن يذعن لها." من أين أتيت بهذه الخزعبلات فطريقة الملك الفكري معروفة ومنظمة منذ القرن السادس عشر ولها إجرائات دقيقة.المعترف عليه هو أن الملك فردي أو بإسم شركة صناعية أو غير ذلك ولو أخترعت شيأ لعرفت الإجرائات وما أتيت بخزعبلات.
    إنه فيلم وتتواصل المؤمرات وهلم جر.هو أصلا ليس بإختراع بحيث أن اللوحات الإلكترونية موجودة منذ ظهور الساعة الإلكترونية هي فقط فكرة ربط هذا بذاك.لا أظن أن أحد في العالم له برائة الإختراع.أبحث فسترى أكثر من ذلك أفتح شركة وصنع اللوحة ولا أحد يعترض سبيلك فالمجال مفتوح وتوجد مائات شركات التصنيع أكتب Afficheur électronique

  • سعيد سباتة
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:12

    رواية مليئة بالغموض.حسب معلوماتي فكل مخترع حقيقي لا يعتمد ولا يكتفي باختراع واحد لأن مخيلته و إلهامه يجعلانه يبتكر إبكارا تلو ابتكار ليتمكن من تسجيل براءة اختراعه في الزمان والمكان المناسبين :ففي فرنسا مثلا يقام كل سنة معرض الإختراعات والذي أعطى إختراعات فرنسية غيرت وجه الإنسانية مثك قلم بيك، والخلاطة مولينيكس و غسالة الملابس و…و….لذا لا جب عليك أن تعلق آمالك على هذه اللوحة لأن الأمر على مايبدو قد حسم مما يجعل العيش لها و لذكراها مضيعة لوقت أنت في أمس الحاجة إليه لاختراعات أخرى فتبرهن للعالم أنك مخترع بحق وحقيق.

  • SAMIROV
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:24

    قال له هذا الأخير:"ستندم كثيراً إن تعاملت مع الجامعة".
    Ce n'est pas juste la fédération ,c'est la mentalité que certain et malheureusement sont plusieurs qui tue chaque nouvelle idée , une mentalité qui qui méprise tout marocain du peule qui veut progresser

  • Tarik de Montréal
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:34

    Salam! Il aurait du faire du conseil de l entraîneur X tout simplement!

  • mohajir
    الجمعة 8 غشت 2014 - 21:49

    الغلط غلطك يا اخي لو قمت بتقديم اختراعك للاسبان كن اكتسبت مالا وجاها واصبح اسمك محفور في سجل fifa ولكن وطنيتك قالت لك الصح غير ان تماسيح وعفاريت الجامعة طعنوك في وطنيتك وحتى في اختراعك وباعوه بثمن بخس فلك الله ولا تيئس فلمخترعون معروفين بصبرهم على مشاريعهم رغم خيانتها يتحدونهم بما هو احسن من اول

  • ما تقيش عبقريتي
    الجمعة 8 غشت 2014 - 22:29

    غير فهاد الثلاث سنوات سمعت: القاء القبض على مخترع صاروخ وردار وهو لا زال تلميذ في السنة الختامية للباكالوريا شعبة علوم رياضية + القاء القبض على شاب صنع طيارة + ….
    دولة تحارب الاختراع وتشجع الزوايا وزيارة الاضرحة والمواسم …. وكلنا يعرف ما يجري في هذه الاماكن من سحر وشعوذة وقتل ….

    أشكر هسبريس ومنابر اخرى حرة، على الاقل أصبحنا نتنفس قليلا

    لقد سبق وان سمعت بهذا المخترع المغربي المواطن القح، واستشعر الظلم والحيف الذي لحقه ولحق العديد من الشرفاء في هذا الوطن المعطاء. لكن للاسف لا حياة لمن تنادي، لا شي يغير وضعيتك في هذا البلد سوى الاقدام على المتاجرة في الممنوعات أو ان تكون من آل الفاسي

  • Radouan
    السبت 9 غشت 2014 - 02:17

    Salam.
    Frère oublie tout et recommences. Penses à inventer autre chose par exemple une machine qui serait capable de changer un mauvais joueur par un bon joueur sans l'avis de l'entraîneur ou une machine qui vous dis il fallait exploiter le brevet en Espagne comme on vous a suggéré puis revendre votre brevet au Maroc à un dirham symbolique o hassol lah ysabrek y a pas d'espoir

  • موحــــــــــــى أطلس
    السبت 9 غشت 2014 - 03:07

    مسألة ربما يجهلها الجميع، وهي أنه كلما لاحت فكرة اختراع في دهن أي شخص، تتبادر نفس الفكرة ل300 شخص في العالم في نفس الوقت, وهذه دراسة حقيقة وعلمية.
    والفرق بين المخترعين، هو السرعة في التسجيل، المبادرة الفورية في التصنيع، وكذالك طرق الأبواب المفيدة.
    وهناك فرق بين المخترعين:
    صنف منهم لا يؤمن بفكرته ويتحدث عنها للأخريين لاستقراء آراءهم حولها ورد فعلهم.
    وصنف اخر يبخس فكرته بالكل ولا يعير لها اهتمام رغم أهميتها
    وصنف ثالث بين هذا وذاك يؤمن بفكرته ولكنه يماطل في تطبيقها.

    والعيب في المخترعين، والمستثمرين وليس في الدولة، لان الدولة لا تتبنى سوى الاختراعات التي قد تهم قطاع الأمن والجيش وليس الصحون والأطباق ولوحات الملاعب.

    في نظري يجب خلق مكتب أو بورصة ليلتقي فيها المخترعين والمستثمرين. هذا هو الحل : انت عندك الفلوس أنا عندي فكرة، هاك وارى

  • افريطيسة
    السبت 9 غشت 2014 - 03:22

    قرأت هذا المقال ببالغ اﻷسا و الحسرة على عالمنا المخترع سي نور الدين عبد الوش .
    مثل هؤلاء يجب اﻷخد بأيديهم ومساعدتهم قدر المستطاع وليس إحتقارهم
    نسمع دائما الكلمات الرنانة < تشجيييييع الطاقات >
    فأين هو ……!!!!!!!!!!!

  • moukaber
    السبت 9 غشت 2014 - 07:22

    هذا ليس غريب على المغاربة فسرقة الأفكار و بيعها شيئ عادي في مجتمعنا في غياب الضمير الإنساني (من نقل ٱنتقل و من ٱعتمد على نفسه بقي في قسمه) وماذا تنتظر يا أخي من مجتمع يتأسس على هذه الأفكار وفي غياب قضاء مستقل و نزيه يدفع عنا شر سلالة قطاع الطرق الدين عاش أجدادهم على حساب القوافل التجارية وتعب أشراف الأمة ، كن مطمنا يا أخي المخترع أنت أوتيت ذالك من عند الله أكيد أنه سيجازيك على عملك الجبار والشاق أيضا أما اللص فجزاؤه عند الله وحده قادر على نصر المظلوم ، لست الوحيد وإنما هناك العديد من المغاربه قد عانو من هده الآفة ، ٌٌٌإن الله لا يضيع أجر المحسنين ٌ صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم . شكرا هسبريس

  • خير الكلام
    السبت 9 غشت 2014 - 08:52

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,لن يضيع حق وراءه مطالب .كما اخترعت اللوحة بامكانك اختراع المزيد و اتمني ان يكون مما يستفيد منه بسطاء الناس وحبدا لو كان شيئ يمكن مرتدي. مدينة الصويرة من الاستمتاع بمنظر البحر ويحميهم من تناثر الرمال لقوة الرياح و شكرا  

  • talal
    السبت 9 غشت 2014 - 09:26

    Monsieur, il ne suffit pas d'enregistrer une demande d'invention et de prétendre être un inventeur car pour qu'elle soit reconnue (invention), il faut respecter certaine conditions notamment la nouveauté et ceci pour le confirmer, il faut un organisme de recherche compétent, ce qui veut dire il faut se renseigner si votre invention est bien sécurisée juridiquement ou pas? En plus, la protection que vous avez donnée à votre invention , elle concerne le territoire marocain ou aussi le reste du monde. Je pense qu'une consultation dans ce sens s'avère nécessaire avant de juger la situation.

  • معاذ
    السبت 9 غشت 2014 - 10:19

    أخي الكريم
    إذا سجلت الاختراع باسمك فهناك أمل لاسترجاع حقك في نظري بكل بساطة اتصل بحماميين متخصصين بالقانون الدولي وأعرض عليهم القضية حتى تجد محام متيقن من نجاح القضية وعادة مثل هؤلاء المحاميين يأخذونها بنسبة من التعويض ،وانصحك بأن يكون أجنبيا ما عليك إلا بالبحث في الشبكة وستجدهم كثر يحبون مثل هذه القضايا من أجل التحدي والله كون في عونك

  • hakim
    السبت 9 غشت 2014 - 10:38

    المندية كبيرة والميت فار اختراع بسيط لم يأتي بالشيء الكثير للبشرية لو لم تخترع هده اللوحة هل كانت ستقرض كرة القدم طبعا لا سوف نستعمل الطباشير في ثواني معدودة. اخترع شيء يفيد البشرية عبر الأزمنة علماء اكتشفوا واخترعوا أشياء لحد الآن يستفيد منها البشر ولم يكونوا يطمعون إلا في سعادة البشرية

  • Marocain
    السبت 9 غشت 2014 - 11:50

    إلى صاحب التعليق رقم 7
    قوة هذا الاختراع ليست في كتابة الأرقام مثل الآلة الحاسبة
    لكن قوته في أن الضوء المنبعث من هذه الأرقام يظهر واضحا في النهار و رغم أشعة الشمس الحارقة

  • تنغير
    السبت 9 غشت 2014 - 12:19

    ا تمنى ان تكون عبرة لغيرك اللي عندو شي اختراع اطلع برا على الاقل سيحصل على براءة اختراع ….اما في المغرب غادي يبيعو الاختراع ديالك اولا مااعجبك الحال ايبيعوك تا انت

  • واحد تالف
    السبت 9 غشت 2014 - 12:44

    السلام عليكم،
    اخي العزيز، ناضل حتى اخر يوم من حياتك، ونشكر هسبريس على هاته الالتفاته في نشر قصص المظلومين ،وتمسك بحبل الله فإنشاء الله فإنك من المنصرين، والله يأخذ فيهم الحق فسوف لن يأخذوا معهم من هاته الدنيا الا أفعالهم،اما قصتك كم هي أعجبتني وافتخر بأنني مغربي كم هي حصر تي على شبابنا الذين دسوا عليهم هؤلاء المفسدون فينا ،والله يأخذ فيهم الحق

  • عبده
    السبت 9 غشت 2014 - 13:02

    كنت اتمنى من القراء الكرام ان يعطونا على الاقل الجهة او الجهات الممكن الاتصال بها سواء من اجل تسجيل الاختراعات خاصة في الخارج لاننا على علم بما يقع مع الاسف في بلادنا و كدا الجهات الممكن الاتصال بها من استرجاع الحقوق في مثل هذه الحالات… و لو انني اتمنى خلق لجنة ملكية من اجل السهر على هذا الجانب .

  • محمد
    السبت 9 غشت 2014 - 13:18

    مشكلت المغرب هي عدم دعم البحث العلمي وكل من يقدم فكرة او إختراع عوض تشكيل لجنة للبحث في الموضوع يتهم بالكدب و النصب من طرف الدولة وحثى الجمهور مشكيلتنا عدنا المحسادة بزاف مكيغيوش لبنادم الخير عمرنا نطفروه

  • Goussty
    السبت 9 غشت 2014 - 14:25

    كان عليك ان تاخد بنصيحة المسؤولة الاسبانية لان جامعة كرة القدم مثلها مثل جامعة العاب القوى مسؤوليها هم سبب ما وصلت اليه الرياضة في بلدنا

  • احمد العبدي
    السبت 9 غشت 2014 - 15:11

    قال الملك الحسن التاني رحمه الله ( في المعركة ليس ان تكون قويا او سريعا و لكن ان تظل تقاوم الى اخر المعركة ). و بالتوفيق انشاء الله .

  • غـــــــــير دايـــــــــــز
    السبت 9 غشت 2014 - 15:41

    هذا ليس غريب في بلدنا (الحبيب). و المغاربة راه الوطنية ما كتوكلش الخبز، راه ماعندك ما تصور معا هاد القوم….. الهربة لمن استطــــــــــــــــاع، لعندو شي اختراع ولا تعرضات عليه شي جنسية واخا موزمبيقية مايترددش

  • Ce que tu dois faire
    السبت 9 غشت 2014 - 16:50

    voir un avocat american avec un pourcentage .et tu gagnera

  • سعيد
    الإثنين 11 غشت 2014 - 12:43

    الجامعه المغربيه لاتريد لك الخير والا تواصلت معك دافع عن حقك لا تستسلم والله لن يضيع مجهوداتك وان كنت تشك في شركه اكس ال فعليك بالمواجهه المباشره والله يوفقك

  • saidi
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 17:23

    كلما شاهدنا اللوحة الالكترونية في مقابلة كرة القدم نتذكر مخترعها المغربي ونحن لا تعترف بمخترع اخر لهذه الاداة غير نورالدين .حتى الجيل الجديد يفاجأ عندما يسمع الناس يقولون في المقاهي هذه اللوحة من اختراع مغربي.لا تحزن يا نورالدين عبد الوش فنحن نعترف

  • جنات
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:26

    كلنا نعترف بذلك
    يمهل و لا يهمل باب الامل دائما موجود

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة