24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ريباك: حاشا لله أن تكون نيّتي المسُّ بالذات الإلهية

ريباك: حاشا لله أن تكون نيّتي المسُّ بالذات الإلهية

ريباك: حاشا لله أن تكون نيّتي المسُّ بالذات الإلهية

لتسليط الضوء وتوضيح ظروف وملابسات الحادث الذي وقع أثناء النقل التلفزيوني المباشر لمباراة المغرب التطواني والوداد الفاسي برسم الدورة الثالثة من البطولة الوطنية لكرة القدم أودُّ التأكيد على أن ما حصل كان وليد لحظة انفعال شديد ليس إلا تحت وطأة ظروف عمل قاسية لا حاجة للدخول في تفاصيلها الآن.

أما وأن يعتبر ذلك التصرف كسلوك معزول عن السياق العام أو يقصد به الإساءة إلى أي كان فذلك أمر مجانب للصواب تماما وحاشا لله أن تكون هناك نية للمس بالذات الإلهية ، خاصة وكما هو مثبت في التسجيل الخاص بالمباراة أنني أردفت على الفور عبارة «أستغفر الله العظيم» فلا تربيتي الدينية ولا أخلاقي ولا مساري المهني النظيف يسمح لي بالإقدام على تصرف من هذا القبيل.

وما موجة التعاطف الكبيرة وشهادات الزملاء والأصدقاء سواء داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أو خارجها إلا دليل على صدق نيتي وعلى أن سقوطي في المحظور ماهو إلا استثناء خارج عن كل إرادة وشعور.

لقد تعذر علي تقديم اعتذار مباشر لحظة وقوع الحادث اعتقادا مني أن الكلام المتفوه به لم يُلتقط من طرف الميكروفون الذي كنت قد ألقيت به من فوق رأسي لحظة الغضب، وفي غياب إشعاري بالواقعة من طرف أي كان.

لذلك أغتنمها فرصة للتعبير عن اعتذاري وحزني الشديد إزاء سلوك لا يعكس بالمرة مقوماتي الذاتية والتربوية والمهنية.

أعتذر لمؤسستي المحترمة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ولكافة زملائي في جميع المنابر الإعلامية ولجمهور المستمعين والمشاهدين الذين كان عدد كبير منهم خير سند لي بتفهمهم لهذا الموقف الشاذ.

والسلام.

*معلق رياضي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - Ouadia الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:02
أخطأ وشرح ملابسات الخطأ، ثم اعتذر للجميع، فلماذا كل هذا اللغط؟
2 - AMINE الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:06
Je crois que notre ami Ribak, est victime du climat non favorable que connu le travail de nos journalistes sportifs, mais en même temps c'est quelqu'un qui a montré beaucoup de courage et surtout de respect en soit en avouant l'erreur commise et qui n'est pas pas faite en prémédité il faut l'excuser et surtout accepter ses regrets et responsabiliser pas seulement la personne de Ribak mais tout le système qui est en défaillance et qui devrait se mettre à niveau en attendant il serait convenable de pas trop exagérer les accusations envers le monsieur il est assez mature pour comprendre que ça ne se fait pas . 
3 - مصطفى ولد الغسال الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:08
بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.يوم امس شاهدنا مبارة فى كرة القدم بين فريق الجيش الملكي واالنادي القنيطري وكل المغاربة شاهدوا دالك الحدت الدي وقع للحارس المرمى هدا والله له روح المغاربة الاحرار انه لم يسب الدى خلقه من نطفة وسواه رجلا .
ومع دالك اراد ان يغادر ميادين اللعب بروح عالية.
هدا ماكان عليك ان تفعله يامرتبك فى كل شيء.والله كل المغاربة سءموا من تعليقك المشحن بالاخطاء. اضنك لا تصلي ان من يسب الباري تعالى بمتل هده الالفاض الشنيعة ليس فى قلبه ايمان وله دينه ولنا دين.تعتدر للناس خوفا على منصبك ولا تخاف الله .
بسم الله الرحمن الرحيم. وادا لقوا اللدين امنوا قالوا امنا وادا خلو الى شياطينهم قالو انا معكم انما نحن مستهزؤن .
4 - kamal*//*كمال الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:10
في لحظة الغضب يتفوه الإنسان بكلام في حق أكبر وأعز المقربين إلى قلبه. و دائما يشكل الكلام الصادر عن الفرد المنفعل تعبيرا ليس عن ماهية اعتقاد الفرد، بل يعبر عن عكسه تماما: إذ أن المنفعل يسعى لا شعوريا إلى معاكسة المنطق، مجانبة الصواب، و بالتالي فرض الذات المنفعلة (الضعيفة، في حقيقة الأمر) على حساب ذات أو ذوات أقوى منه (أو على الأقل، قوية بتساميها عن بوادر انفعالاته) يشكل تحديها في حد ذاته عملية يدغدغ المنفعل بواسطتها ذاته المضطربة التي تبحث عن سند لكسب قيمة مفقودة بسبب كبت مصدره ظروف آنية مرتكزة على مكبوتات مترسبة تبحث عن مخرج للتنفيس. و في هذه الحالة، الكلمات النابية تشكل متنفسا يقي من انفجار فعلي و مادي قد يكون خطرا بالنسبة للمحيط المقرب من الشخص المنفعل (يكون في غالب الأحيان من المقربين من أبناء، زوجة، أخت، تلميذ...).
مجمل القول، رد فعل الفرد المنفعل ظاهرة سلبية تظهر بتفاوت عند كل الأفراد بدون استثناء، بل هي في حقيقة الأمر ضرورة يتطلبها توازن الفرد يجب فقط محاولة الحد من تأثيرها السلبي على المحيط و على الفرد نفسه (مثلا، بواسطة الاعتذار المباشر أو القريب).
هذا، و محاولة التفكير و إشغال العقل أثناء أول بوادر الانفعال قد يخفف من خطورة الرد فعل الانفعالي.
و تبقى الانفعالية في التصرف و في التعامل مع المحيط الاجتماعي و في قراءة الأحداث خطر يهدد صحة تصرفاتنا و يقلل من موضوعية مقارباتنا لمختلف جوانب الحياة و يشوش على سلامة رؤيتنا للواقع...
5 - LEILA الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،أسأل الله عز و جل أن يغفر لك ويسامحك ، فعلا ، هذا الكلام ينطقه الكثير من المغاربة في الشارع وفي الأسواق ، الله يهدي الجميع .
فقط أطلب منك أيها الأخ الصحفي أن تجعل لسانك رطبا بذكر الله حتى تتعود على ذكر الله في ساعات الغضب والعصبية ، فهذا ينفع كثيرا ، فكلما كنت ذاكرا لله أكثر ، كلما ثبتك في المواقف الصعبة وهذا مجرب والحمد لله...
لو كنت قلت مثلا في تلك الحالة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، أو حسبي الله ونعم الوكيل ، أو لا إله إلا الله وغيرها مما يقال من الأذكار الطيبة لكان خيرا وأفضل... ولكن قدر الله وما شاء فعل...
أكثر من ذكر الله واجعل ذلك ديدنك في الحياة...
6 - nbl الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:14
السيد غلط واستغفر الله وخير الخطائين التوابون كل واحد يسول راسوا واش منهار تخلق واش عمروا مخطاش فحق الله سبحانه  بلا متبقاو تزيدوا فيه شحال من مرة فنهار كتسمعوا شي حد كيسب فالله وحتا شي حد مكيدوي معاه اما دبا السيد بعيد ارا نترجلوا فيه الله سبحانه قادر يتوب عليه لحقاش هو اللي كيعرف الخبايا ديال كل واحد والله يهدينا ويهدي جميع المسلمين
7 - drissmaster الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:16
هذا ((المعلق)) معروف بالأخطاء الفادحة التي يتلفظ بها أثناء تعلقه على المباريات.
هذا الكلام الخطير من نوعه الذي تلفظ به يمس غقيدة المجتمع المغربي بصفة خاصة والإمة الإسلامية بصفة عامة.
لذا ومن منطلق غيرتنا على ديننا الإسلامي. وصونا لكرامة رجال ونساء الصاحة الشرفاء. أهيب بالشركة والوطنية للإذاعة والتلفزة، أن تتخذ أشد العقبات وطرد الملعون عزيز من الشركة دون أدنى تعويضات.
وإلا فإن الشركة ستفقد جمهورها ومتتبعي برامجها.
والسلام
8 - مغربي من سلطنة عمان الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:18
هذا يفسر على انك متعودعلى هذا السب و انه يسري في دمك كلما زادت الظغط في دمكز اعتدارك هو ان تستغفر الله صباح و مساء طول حياتك عسى الله ان يغفر لك
9 - عبد الصمد الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:20
نصيحة لك اخي ان تعتزل هذه المهنة، فلن ياتيك منها الا الخزي و العار.
و ان تتجه الى الدعوة الى الله تعالى، فهي اشرف مهنة، و لا تقل كيف اعيش، فان ربك تعالى هو الرزاق.
تقبل الله توبتك و انصحك و نفسي و القراء الاعزاء بالاكثار من العمل الصالح.
و اخيرا من ترك شيأ لله عوضه خيرا منه.
10 - omar الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:22
الله نسأل الهداية و أن يرزقنا محبته و رضاه،الله الذي يحب عباده الحنون،الرحيم،الذي يربي عباده على أن يتخلقوا بصفاته الحميدة،فالله يقبل توبتك إنشاء الله،فأشغل قلبك به و لو مرة واحدة في حياتك،لأنك لاتعلم أي شيء عن حب الله.
11 - jihane الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:24
والله المغاربة ولاو واعرين الله كيسامح ويغفر وهما لا خص غير يديروا ليه حبل المشنقة هده السبة كنسمعوها يوميا في اي بلاصة كنمشوا لهاولا من يحرك ساكن جل المغاربة كيقولوها باراكا من النفاق والشزوفرينيا كلنا خصنا نستغفروا الله ونطلبوا المغفرة والاخ ريباك اعترف بالخطا ديالوا
12 - ماءالعينين سعد الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:26
بسم الله الرحمان الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم غافر الذنب قابل التوبة الرجمان الرحيم الحنان المنان اللطيف بعباده الجليل المتعال.
عن أنس ـ رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة".
أما وإن الرجل قالها بملئ فمه أنه أستغفر ربه وأنها كانت زلة لسان فالله غفور رحيم وللذين مازالوا مصرين على معاقبته أقول من كان منكم وصي على رحمة الله وله مفاتيح الجنة يدخل من يشاء ويخرج من يشاء فليحذر من مكر الله وليتلطف بعباده ويدعوا بالتي هي أحسن وليتذكر أخبث من طلعت عليه الشمس فرعون اللعين حينما بعث الله له نبييه الكريمين موسى وهارون و قال لهما قولا له قولا لينا مع أنه لم يكن يسب الإله بل تجاوز ذلك كله بإدعائه الألوهية .
ولا حول ولا قوة إلا بالله وله الحمد في الأولى والآخرة,
13 - عبد الحميد الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:28
اقسم لك بالله ان الابن المربى على طاعة الله لا ينطق بكلام السوء مثلك حاشا لله ان تكون اعتدرت . راجع نفسك و تب الى الله يا غافل و مغفل
14 - 20100 الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:30
الأخت عائشة صاحة التعليق رقم 10
بارك الله فيك وفيت وكفيت
15 - bachar الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:32
mossieur l´isulteur, tu dois te pardonner chez dieu. Nous , on peut rein faire pour toi. en plus tu dois dimissinoner ou etre dimmissione par ton chef car on veut pas de gens comme toi a la television. on ne paye pas les impots de television pour entendre des insultes et de manque de respect. alors la dimission est la solution. et merci
16 - charki الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:34
إلى صاحب التعليق 29 أقول لك لا داعي للتخصيص فإنه سبب الفتن ماذا تعرف أنت عن أهل الشرق لكي تخصهم بهذا المنكر ؟ الله يهديك كلنا مغاربة من الشرق إلى الغرب و من الشمال إلى الجنوب
17 - Ali الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:36
بسم الله الرحمن الرحيم
ودبا هذا قاليكوم مربي تربية دينية وهو تيسب الخالق عز وجل ، هذا على من تيضحك؟ آشمن تربية دينية هذه ؟ ما عندوش علاش يحشم.
والله بالنسبة ليه أي كان ،كيف عزيز كيف عبد القادر كيف فتيحة كيف ALEX .
هذا يتطاول على الله سبحانه وتعالى ومزال زايد فيه.
إذا كانت توبتك صادقة استقل من ذوك الإذاعات ديال المفسقيون وقدم راسك للعدالة وخليهوم يطبقو عليك شرع الله ، ياك تيحكمنا أميرالمؤمنين وخليهوم يطبقو عليك شرع الله. راه الملايين أو الملايير سمعوك وأنت كتكفر بالمنتقم عز وجل.
وأكثر من الإستغفار.
أرجو النشر من فظلكم وشكرا
18 - ياسين الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:38
(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا ‏كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65)
الإعتذار للناس لا يجدي بل التوبة لله رب العالمين
19 - telespectateur الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:40
كلام فارغ نرفضه المعلق يجب ان يطرد فصله عن العمل سوف يربيه ويعلمه حسن الخُلق فإذا كان العلماء يُقرون بكفر من سب الذات الالاهية فنحن لانقبل اعتداره ولا حتى سماع صوته فالامر يتعلق بقدسية ،رباك عديم التربية،وهذه مناسبة ونداء نوجهه لإصدار مسطرة تقاضي بالسجن كل من سولت له نفسه القيام بهذا العمل الخسيس
20 - Moha الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:42
استغفروا الله و ارحموا أخاكم في الله.
إنّ الله غفور رحيم
21 - wa7ed maghrebi الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:44
اعتذار مرفوض و المطلوب هو العقاب لان المس بالذات الإلاهية هو شيء مرفوض و لكي تكون يا هذا (الاحسن عدم ذكر إسمك)عبرة لمن لا يعتبر و كما قال أحد المعلقين "أتساءل: ماذا لو سببت الذات الملكية، أكان ينفع (اعتذارك) هذا؟؟؟؟؟؟؟" التعليق رقم 4
22 - مغربي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:46
ما دام أن المعلق اعتذر، فلن تخسروا شيئا ان طلبتم له المغفرة لعل هذا الحادث يكون توبة له و لمن سواه عوض السب و الشتم الذي لا فائدة منه أما ان الأوان لننظف أفواهنا
23 - said الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:48
نكاد ان نفقدا عقولنا بسببي مانسمعه في الشوارع والمؤسسات وحتى بعض الاباء عند سب اولادهم يجب اصلاح التعليم والتربية ويساهم فيها جميع المؤسسات التعليمية والمجتمعات المدنية
24 - pablo الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:50
سبحان الله ، قرات معظم التعلبقات وادا بي ارى من يعاتب ريباك على زلة لسان لاشعورية، ويقول معاتبا بانه كان مع اهله وبناته العفيفات وانه لن يسامح ريباك الى الابد....
كاننا نحن في المغرب لانسمع انواع الشتائم في الشارع او في السوق او...
زد عللى دلك الكلمات اللاخلاقية التي نسمعها في القناة الثانية في معظم المسلسلات....
فلهدا ان كان عندنا مبدا فليكن في جميع الحالات .. راه ماشي معقول نتفرجو ف مسلسل x_chmkar ou casa negra ou hijab lhob وناتي في اخر المطاف نعاتب شخصا لم تكن له نية في سب الدات الالهية .. سامحكم الله اجمعين ...فلا ننسى ان الله غفور رحيم.
25 - ecrivain الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:52
السيد رباك اعترف بخطئه و تاب وخير الخطائين التوابون
26 - حسن المغربي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:54
انت شجاع وتستحق كل الاحترام بعد كل هذا الاعتدار والتوضيح
انت اكبر من تلك التهم التي حاول البعض ان يورطك فيها
اتمنى لك مسار مهني ناجح
لحظة الانفعال و لحضة الدوبان مع المباراة ممكن يقع فيها اي انفلات لكنه يبقى مجرد انفعال وانفلات
27 - rachid nederland الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:56
طالما عبرت يا رباك عن استيائك لتصرفات اللاعبين اللاأخلاقية اتجاه بعضهم البعض، أو اتجاه الحكم ، ولمحت في ذلك إلى الإحتراف الذي يدق أبواب البطولة ، كما كنت تظهر دائما بوجه آخر حينما تعلق وتستاء من تصرفات بعض الجماهير.
أريد أن أسألك الآن : أين هي احترافيتك الآن؟
المعلق المحترف أو حتى الهاوي يتجنب أي حركة صغيرة ، أو ( تفويهة ) أو( عطسة) يمكن أن تلتقطها أذن المستمع ، فما أدراك بسب الرب ، وفي مجتمع مسلم.
لماذا ذهبت إلى العمل و أنت تعرف جيدا ظروف العمل؟ إذا كنت فعلا تحترم عملك لما ذهبت؟ لأن المتفرج ينتظر الجودة. كان عليك الإعتذار لهم وبذلك سيضطرون إلى تحسين أجواء العمل.
أدعوك يا رباك إلى تأمل كلامي هذا جيدا:
إذا قررت القناة الأولى الإبقاء على خدماتك،فهل لا زالت لديك نية الظهور أمام الجمهور المغربي في التعاليق الرياضية؟
سؤال آخر لك: هل ستبقى مصداقية للبرامج الدينية التي تقدمها الأولى وهي تضم من بين أحد موظفيها شخص سب الرب؟
كيف سيحس المتلقي بمصداقية هذه البرامج وربما قد يكون يوما ما عنوان الحلقة: ما حكم سب الذات الإلهية؟
ملاحظة أخرى: في نهاية مقالك هذا ، اعتذرت للقناة ، للزملاء داخل القناة ، وللجمهور الرياضي ، لكن الذات الإلهية التي قمت بسبها لم تعتذر لها .
أحسن حاجة يا رباك هو أن تكون لديك عزة النفس وخذ العبرة من الحارس الشهم خالد العسكري ، الذي فضل الإعتزال لأنه قام بخطإ ، كما أنه طلب المسامحة من الجمهور رغم أنه كان في حالة هستيرية .
28 - عبد الله الاثنين 27 شتنبر 2010 - 01:58
كان الأولى أن تعتذر من خالقك الذي سببته وأن تطلب منه السماح والمغفرة فالذين طلبت منهم الإعتذار لا ينفعونك يوم لا ينفع مال ولا بنين فالأهم الآن أن تستغفر ربك وتتوب إليه أدعوا كل واحد مصاب بهذه البلوى عفانا الله أن يتوب إلى الله قبل الغرغرة
29 - Mostafa الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:00
Mr Ribak, c'est vrai que ce que vous avez dit est immense comme comportement en vers votre créateur, mais je vous dit aussi que si vous êtes sincères, ça se passara entre vous et dieu, lui saura si vous êtes sincère ou pas dans votre demande de pardon. et après tout, je pense qu'il y a une catégorie de gents quiont le droit de ne pas admettre votre excuse: Ceux qui n'ont janmais commis d'erreurs ou de fautes envers dieu ou envers leur propre personne.
Si Ribak je sent une sincèrité dans votre ecrit et ne vous en faite pas
ان الله يغفر الذنوب جميعا
30 - rachid الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:02
أنت أولا أخطأت في حق الله عز وجل فلتعتذر له سبحانه بالتوبة الصادقة وسيقبل منك ذلك إن شاء سبحانه، ثم أخطأت في حقنا كمسلمين لأننا نعبد الرب الذي سببته فقد مسستنا في لب عقيدتنا، وأعتبر اعتذارك لنا مقبولا وأحسبك صادقا فيه والله أعلم. ثم إنك أخطأت في حق نفسك حينما سمحت لها بهذا المستوى المنحط الذي لا يليق بالمسلم العادي، فما بالك بمسلم لم سمعة طيبة ومكانة لا يستهان بها في المجتمع من خلال منبر إعلامي رسمي. وأذكرك بأن ربك غفور رحيم يقبل توبة عباده المذنبين فما عليك إلا بالصدق والندم بينك وبين ربك ومن تاب تاب الله عليه.
31 - tak you الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:04
اودي تا نتوما زيدتو فيها... هو كان في لحضة غضب او قدم الاعتذار ديالو
ماشي غير هو لي كايخطي في الرب راه بزاف من الشعب كيفه...تمشى في الشارع او شحال من مرة كاتسمعها...هاذيك غي نتيجة التربية و سط مجتمع شعبي مغربي...لو تربا في مكان اخر لاستعمل عبارات غضب اخرى
اودي بزاق لي خاسهم يتحاسبو ماشي غي هو
ايوا الله يغفرلك...و هذا دليل على تعبير غضب من ضروف العمل داخل الركة الوطنية
32 - رضوان الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:06
ماهدا ياريباك اعتدرت من المؤسسة التلفزية والجمهور ولم تطلب الصفح من رب العالمين هدا دليل على ان كلامك وسبك كان نابعا من قلبك ..اعود باله منك وحسبنا الله ...مادا ستقول لله تعالى حين تحمل على النعش ولن يكون معك لاتلفزيون ومدياع الا عملك الصالح واعمالك الصالحة يبدو انها قليلة ...انا شخصيا مقاطعك الى الابد ...الا ان اضطررت لسماع صوتك والنظر الى صورتك ..والله يسامحني على دلك ...
انت انسان فيك دم جاهلي ...بفعلتك هاته مادا تركت لابي لهب وابي جهل انت وهم سواء بسواء ...غبي
33 - غير دايز الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:08
هاد شي حشومة لاسي ريباك حنا صابرين كنتسنتو ليك معقدنا فالتعليق او زدتيها السب والشتم.
السيدي مكاين موشكيل حنا موالفين من بكري ليجا كي مسح فينا سباطو
34 - مواطن الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:10
ماذا لو شتم دات الملك هل تقبل منه التوبةان الله غفور رحيم اما الملك........................
35 - NASIRI الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:12
سي ريباك صحفي مقتد روانسان خلوق بشهادة محيطه في العمل لذلك ارى ان الكمال لله تعالى اما الانسان فهو معرض للخطا اتمنى من كل قلبي ان لا يؤثر هذاالحادث على مساره المهني وان ياخذ الدرس اللازم حتى يؤدي عمله باريحية كمااوجه ندائي الى بعض الاخوان الذين قسوا بشكل مبالغ فيه كفى من التعليقات الجارحة فالرجل اخطا وطلب الاعتذار بشكل صريح فيجب التعاون جميعا من اجل نسيان ما سبق ولا نسى ان الله يغفرالدنوب فما بالك بالانسان ارجو من سي ريباك ان يستفيد
36 - youdream الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:14
Bonjour M abdelaziz Ribak.
Je souhaite que dieu vous pardonne car vous avez touché les sentiments des musulmans, je vous rassure que vous n'êtes pas le seul à faire ce geste, nombreux sont habitués à le dire. mais juste par rapport à ce que vous avez dit dans votre article que c'est dans un moment de colère que vous avez commis cette connerie, si c'est vraiment le cas, je souhaite que vous changez de poste, il y a bien plusieurs postes dans l'audio visuel que vous pouvez occuper sans être en contact avec les téléspectateur, et sans insulter le créateur de ce monde Allah …
Merci
37 - said الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:16
ليس أنت الأول من لاعن الرب الواحد الصمد سبقك إليها الآلاف من الضعفاء قليلي الحياء والأدب،والمطلوب الآن أن تتوب يا ريباك وتحافظ على صلاتك وأن تبتعد عن الإشتغال بالقنوات المغربية،منبع الرذيلة،والبرامج الخليعة،وإلا ستساق إلى صقر والعياد بالله.
ولكي لا أطيل عنكم إليكم هذه القصة التي وقعت في أحد المساجد،قال الخطيب يوم الجمعة،يسب الملك تقيمون الدنيا وتقعدونها يسب الله لا شيء،وعندها مع مرور الأيام سمعت أنه استنطق بأحد مخافر الشرطة الماجنة،للاشارة فالبوليس يسبون الرب يوميا،وهذا الإمام التقيته مرة،فقال لي انه سيتتقل الى أحد المساجد ثم بعد ذلك لم يطول في ذلك المسجد، سمعت انه انتقل الى احد المساجد بفرنسا،وفي الجارة الجزائر سب شرطي على الأقل ست أشهر حبسا، الذات الإلهية لا شيء.
انتما شوفو في الصورة مزيان اللاعب مضربش الكرة فَرْهَا،هههه،من هنا ايبان العربون بأن ريباك فَرْهَا الله يهديكم أجمعين
38 - yons الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:18
السلام عليكم
هاد الشي لي طرا خاص يرد لينا عقلنا را كنكونوا غادين ف الزنقة او كانسمعوا السب ونحن بلد مسلم، خاص قانون واضح يعاقب اللي يسب الدين والملة والرب
39 - YAHYA Hamid الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:20
السلام عليكم:
دعوا الخلق للخالق "ان الله ثواب رحيم"
40 - مغربي تالموت الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:22
الله يسامح ا شاف مرة جاية ماتعاودش و استغفر الله سلامو عليكم
41 - baghi_ti9ar الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:24
إن الله يغفر الذنوب جميعا فلا يهمك كلام المعلقيت المتشددين ، وأقول للأخ ريباك وعلى ضمانتي لاترجع لذنبك مرة أخرى وسوف يغفر لك الله ، إن الله غفور رحيم .
42 - أبو سلمى الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:26
أما وقد تاب الرجل فدعوه . فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (التَّائِبُ مِنْ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ) رواه ابن ماجه . دعوه لعل الله تعالى قد فرح بتوبته وأنتم ما زلتم تواخدوه .عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة متفق عليه . وفي رواية لمسلم لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة ، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها ، وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح
والرجل اعترف بأنه أخطأ من شدة الغضب .
43 - khalladi الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:28
الرجل أخطأ وشرح ملابسات الخطأ، ثم اعتذر للجميع، فلماذا كل هذا اللغط؟ ولماذا يريد الناس أن ينصبوا أنفسهم كالمحامي ، بل الأكثر من ذلك فالله القوي العظيم الحي القيوم قد يكون سامحه وعفا عنه بمجرد ندمه لأن الندامة بداية التوبة، وأنتم تريدون تعليقه في حبل المشنقة، والله عيب.
أرجو من الجميع أن يتفهم ما حصل للرجل، والمسامح كريم
44 - foad الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:30
خير الخطائين التوابون
45 - أبو سارة الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:32
يقول المثل : كل إناء بما فيه ينضح أنا أجزم أنه لو لم يكن صاحبنا معتادا على التلفظ بذلك الكلام لا يمكن يخرج من فيه في لحظة غضب.
تب إلى الله
46 - observateur الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:34
يجب على المشرع المغربي ان يجرم مثل هذا التصرف والنطق بهاته الكلمات في غضب او غيره لانه تفشى هذا الكلام في المجتمع بشكل كثير وجب الحد منه بقانون يحبس كل من ذكر الله بسوء في اي حال من للاحوال بالاحرى التلفزة ،اي اعتذار واي مساندة يتكلم عنها من ساندك هو من طينتك فعليك الاغتسال والاستغفار والشهادة ، يجب الوقوف عند هذا الحد عظمة الخالق اكبر من اي شيء في الكون يجب تخليق الحياة المجتمع بقوانين زجرية وردعية تربي كل من سولت له نفسه التطاول على قدسية الله القدوس القدوس، فالحكومة مسؤولة والنواب مسؤلون امام الله ،استغفرالله العظيم
47 - مصطفى ولد الغسال الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:36
بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العضيم. المسلم من سلم الناس من لسانه.و متل كلمة طيبة كشجرة طيبة والعكس هو ما فعل هدا المتسلط بلسانه وعلى من. على الدي خلقه فسواه رجلا تم اكرمه ولكنه تجبر ونسي فكان عاقبته انه فضحه . ويمكرون والله خير الماكرين
48 - redyom الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:38
....أما وأن يعتبر.ذلك التصرف كسلوك معزول عن السياق العام أو يقصد به الإساءة إلى أي كان فذلك أمر مجانب للصواب تماما...
...
أما كلام المعلق هنا عن السياق لعام فللأسف فهو صادق. فهو لم يخرج على الكلام التداول في المؤسسات التعليمية فما بالك بالشارع المغربي... وللأسف أيضا فلا يوجد من يردع هؤلاء ...
أما قوله في الجملة الأخيرة "إلى أي كان" فهذا لا يليق ... فلا يجوز عقديا أن قول "أيا كان" على الخالق عز وجل ..
..
وفي الأخير أود الاشارة إلى أنه لا خلاف - والله اعلم- بين علماء المسلمين في حكمه.
وهذا سؤال وجدته في أحد المواقع يعالج نفس المشكل.
..
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي المفتي لقد قمت بالأمس بشتم الذات الإلهية بسبب مشكلة كبيرة وهي أول مرة في حياتي أقوم بالتفوه بهذة الشتيمة وأنا نادمة جدا وأشعر بشيء يخنقني يا والدي مع أنني أقوم بالفرائض ووالله أكتب إليكم وأنا أكبت في نفسي آهات وويلات مما حدث معي أفيدوني بأسرع ما يمكن وأنا طالبة جامعية من فلسطين المحتلة وعمري 21عاما وجزاكم الله خير الجزاء.
.
فكان الجواب (وفيه رأي الماليكة):
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فمن سب الله سبحانه وتعالى فقد كفر نص على ذلك أهل العلم قال ابن قدامة رحمه الله في ( ‏المغني :12/298): ( فصل: ومن سب الله تعالى، كفر سواء كان مازحاً أو جاداً. وكذلك ‏من استهزأ بالله تعالى أو بآياته أو برسله أو كتبه، قال تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا ‏كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة:65) . انتهى. ‏
ولا يصدر ذلك إلا عمن استحكمت غفلته وقسا قلبه، فإن تاب وندم على ما صدر منه، ‏فهل تقبل توبته؟ اختلف أهل العلم في ذلك، فذهب جمهور أهل العلم - الحنفية والحنابلة ‏وهو الراجح عند المالكية - أن توبته مقبولة إن صحت وصدقت وعليه فالواجب عليك ‏أن تكثري من فعل الصالحات وتجتهدي في الطاعات عسى الله أن يتوب عليك.‏
والله أعلم.‏
....
لذلك وجب على المعلق توبة...
49 - abou_oussama الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:40
حسبنا الله ونعم الوكيل، لا أملك إلا أن أقول لهذا السفيه ما قاله الله عز وجل:(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا ‏كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ * قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
50 - العربي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:42

أولا أنت خائف عن وظيفتك ويجب فصلك
ثانيا رسالتك إحتقار للعقل المغربي...."... فلا تربيتي الدينية ولا أخلاقي ولا مساري المهني النظيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عن أي نظافة تتكلم أي شمكار
51 - الجلخة الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:44
نصيحة لك اخي
عبد الصمد
نصيحة لك اخي ان تعتزل هذه المهنة، فلن ياتيك منها الا الخزي و العار.
و ان تتجه الى الدعوة الى الله تعالى، فهي اشرف مهنة، و لا تقل كيف اعيش، فان ربك تعالى هو الرزاق.
تقبل الله توبتك و انصحك و نفسي و القراء الاعزاء بالاكثار من العمل الصالح.
و اخيرا من ترك شيأ لله عوضه خيرا منه.
هذا احسن تعليق وهوافضل نصيحة
وازيدك عليه قول دير بحال سعيد الزياني الله يرحمو
52 - ohibo rabi li anaho ghaforon r الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:46
اخي ريباك لايهمك تعليق المتعصبين تعرف لمادا الان المسلم والمؤمن لازم عليه يسامح اي انسان غلط في حقه وحتى لا ماطلبش مسامحته فما بالك الى طلب منه يسامحه المسلم خاص يكون مسامح قلبه ابيض اما انكم تقولون بان الله لايسامحه فهدا هو الجهل بعينيه ربي احببتك لاني ارتكب المعاصي كل يوموانا على يقين اكن ستغفر لي وانت تغفر لي الله الله الله انت عظيم لو انكم دربتكم النفس على ربي كل واحد يبدا من نفس ويصلح نفسو ونفهمو ونكونو موضوعيين ماشي نطلقو لساناتنا اللي بحال القرطاس في وجاه ناس غلطات واعتادرات وحنا مابغينش نسامحو دابا حيت هاد الانسان طاح بين ايدينا وكلشي عارفو خاصنا نمسحو بيه الارض ونخرجوه من الخدمة ويلا كانو عندو اطفال ولا والديه منين غادي يصرف عليهم اللي كيقولو خاصو يخرج من الخدمه شفتو واحد القضيه امتى خاصنا نهدرو الى سب الله وماتابش وماعتادرش يمكن لينا نكلموه ونوريوه الخطا باللتي هي احسن ومنو امولاه ديك الساعه الاخ ريباك اكتر من هدا الدعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني اللهم امين اللهم اللهم اني سامحت كل من ظلمني لانك عفو كريم تحب العفوفاغفو عني وعن الناس اجمعين اللم امين
53 - karim الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:48
اللهم اغفر لاخينا ريباك ما دامامانه تاب واستغفر وان الله غفور حليم ولا داعي لصب الزيت على النار. فكل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون.
54 - HBIL الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:50
اني اومن بالله واعرف انه قادر وخالق الكون وقادر على الدفاع على نفسه ولم يوكل احد للدفاع عنه بل وكل من يوصل رسالته الى العالمين.استغفر ربك ولا تتقدم باعتذار الى احد .اطلب من الله في السر والعلن وفي وحدتك انه غفار الذنوب .وما سبك للذات الالهيه سوى دليل على امانك بالله .فلا تقنط ان الله كبير ولا تسمع كلام من يوكل نفسه محامي على الله .هبيل
55 - بزاف عليك التعليق الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:52
نصيحتي لك هو اعتزال التعليق لانه المقابلة التي ستكون فيها انت معلقا ستكون سببا في حرماننا من مشاهدتها لاني مند دلك اليوم قطعت عهدا مع الله بمقاطعة اي مقابلة تكون انت معلقا فيها و لعل ما كان دلك اليوم الا فضحا فضحك الله به لكترة سبك له سبحانه و ادعوك من هدا امنبر ان تعود الى الله و كترة الاستغفار مع تدكيرك مرة اخرى اعتزال التعليق .
56 - الغزواني الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:54
أكثر من الإستغفار إن الله غفور رحيم.
الشديد هو الذي يملك نفسه عند الغضب .
57 - anass الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:56
استغفر ربك واطلب منه عز وجل ان يغفر لك أولا قبل كل شيء،
58 - مصطفى ولد الغسال الاثنين 27 شتنبر 2010 - 02:58
بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.يوم امس شاهدنا مبارة فى كرة القدم بين فريق الجيش الملكي واالنادي القنيطري وكل المغاربة شاهدوا دالك الحدت الدي وقع للحارس المرمى هدا والله له روح المغاربة الاحرار انه لم يسب الدى خلقه من نطفة وسواه رجلا .
ومع دالك اراد ان يغادر ميادين اللعب بروح عالية.
هدا ماكان عليك ان تفعله يامرتبك فى كل شيء.والله كل المغاربة سءموا من تعليقك المشحن بالاخطاء. اضنك لا تصلي ان من يسب الباري تعالى بمتل هده الالفاض الشنيعة ليس فى قلبه ايمان وله دينه ولنا دين.تعتدر للناس خوفا على منصبك ولا تخاف الله .
بسم الله الرحمن الرحيم. وادا لقوا اللدين امنوا قالوا امنا وادا خلو الى شياطينهم قالو انا معكم انما نحن مستهزؤن .
59 - محمد الوجدي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:00
أتطلب السماح من المخلوق و تترك الخالق الواحد القهار الذي خلق من نطفة ثم سواك رجلا ؟ أتسب الله و تعتذر من المعبود ؟ لا غفر الله لك ، يجب طردك من العمل و يجب على كل المغاربة مقاطعتك حتى تكون عبرة لغيرك من الجهلة الكفرة .
60 - ابو هبة الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:02
ان الله سبحانه و تعالى يقبل التوبة من عباده ...وأظن الرجل صادقفي توبته...غفر الله لنا و له
61 - ana الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:04
vraiment on dans la psychologie on comprend le comportement humaine dans l état de colère pas dans l équilibre est l état initial vraiment si tu pense de racheter tu n as qu à déposer ta démission
62 - نبيل الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:06

قبل كل شيء إني مغربي حتى النخاع.غير أن ماوقع وعلى غير تعليقات بعض الإخوة .لم يصدمني بقدر مايؤكد أن حالة الإنحطاطا الأخلاقي والثقافي والديني في المغرب هي حالة عامة دون استثناء.ليست هناك مهنة أو جهاز بقي شريفا.ففيي بلد الكل فيه (شفار)فحين تتحدث عن شرطي.دركي .قاضي.طبيب .ممرض.موظف.وزير .حتى انقابي...بل وحتى الحراس الخواص أمام الإدارات.فالجواب داءما( شفار)ماعدآلمعلم أو الأستاذ الذي ننعته( بانعاس).
أماعن هذا المسمى بالصحفي فبالأحرى به طلب الإعتذار والإستغفار من الله.وشخصيا ومن دون حرج أنتظر من الملك حامي حمى الملة والدين حسب الفصل 19.أن يعاقب هذه الإ ساءة إلى الدين.
63 - fassi الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:10
الله عليكم لا احد معصوم عن الخطء ولهدا فان رحمة الله وسعت كل شئ والله بجبروته وعظمته يغفرلمن تاب توبة نصوحة.
وفينا من يرتكب خطايا بالجملة كل دقيقة بل كل ثانية ولا يحاسبه احد ولا يعاتب نفسه حتى,ويحاسب الأخرين على أساس انه صالح.
64 - انور الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:12
اصلا عبد العزيز ريباك راه ازايد على التعليق سواء سب او لم يسب فتعليقه يلوث الدوق السمعي للمتفرج واتمنى دائما ان يزاح عنا فلازين و لا مجي بكري
وزلاته متعددة مازلت ات>كر يوم سجل حجي فقال كلمته المشهورة ثقب كلمة ثقب بالدارجة المغربية تعني شيئا يستحيا دكره
ريباك يبدوا انه يملك من يحمي ظهره فالرجل تسلق كل المراتب من قارئ عادي للنشرات في الاداعة الوطنية عين مراسلا للاداعة في المانيا و من بعدها ادخلوه للتلفزة في ميدان يجهله الا و هو التعليق الرياضي
65 - قارئ غاضب الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:14
للأسف لا تربيتك و لا أخلاقك تعكس ما فعلت
و لو كانت كذلك لما استطعت التلفظ بهكذا لفظ حتى لو أثثناء الغضب
و إنما يدل ما قلته على أنك متعوج على استعمال مثل هاته الألفاظ و إلا لما كانت انطلقت منك بهاته الليونة و السهولة
يجب إعادة النظر فيك كمعلق و أن يتم طردك على أقل تقدير
66 - 36 الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:16
ان اخلاقك السوقية ظهرت اثناء غضبك امام العالم لقد فضحك لسانك الذي تعود على التفوه بتلك الالفاظ لانه هان عليه سب الله ببساطة
قال الرسول "ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"
67 - الحكيم السوسي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:18
إنني أميل كثيرا إلى تصديق صدق وإخلاص وندم السيد عزيز ريباك الدي عهدنا فيه النزاهة والموضوعية في التعليق ولدي إنطباع جيد عن شخصه رغم أنني لا أعرفه إلا عن طريق صوته في الإداعة في الثمانينات أو أثناء تعليقه عن مباريات فريقي المفضل بأكادير أو على الشاشة الوطنية.
لا يختلف إثنان عن كون الحدث يبعث على الإستياء في التلفزة وفي الشارع (حيث نسمع يوميا هذا النوع من فلتان اللسان).
لكن لا أرى داعيا لتعريض المخطء للسب والقذف والجلد وخصوصا وأن أصحاب السب والقذف بمناسبة الواقعة المؤسفة يقودني المنطق أنهم يرتكبون نفس الفعل في حياتهم ما ذاموا يسبون ويقذفون الرجل. فهناك مسؤولون وهناك قوانين ومؤسسات مختصة تتولى التصدي للإنزلاقات الإرادية واللاإرادية.
لذلك ندعو لك بالمغفرة من عند خالقنا جميعا و أتعاطف مع ألمك وتألمك المؤكد بسبب حصل في لحظة إنفعال عابرة ومكلفة.
وأخيرا من منكم لم يسب يوما في حياته فليرجمه ويجلده! وفي حالة العكس فليدعو له بالمغفرة وينصحه باللتي هي أحسن.
" أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ " - سورة البقرة.
"كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" آية 3 - سورة الصف.
صدق الله العظيم.

68 - الدكتور الورياغلي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:20
سب الإله كفر بإجماع العلماء، والمالكية أكثر من يتشدد مع المستهزئيت بآيات الله، وقد نهينا في القرآن أن نسب المشركين حتى لا يكون ذلك ذريعة منهم الى سب الإله، فكيف يصدر هذا السب من رجل يدعي أنه مسلم .
----
بكل حال: فمن العادات السيئة التي ينشأ عليها العروبية أنهم يسبون الاله والدين في لحظة انفعال وغضب، ولو كان القضاء الشرعي قائما لأقيمت عليهم الحدود بلا مثنوية، لكن ومهما يكن من أمر فسب الملة والاله كفر يوجب حبوط جميع الأعمال التي تمت من قبل من صلاة وصيام وحج واعتمار وزكاة ونحوها .
وباب التوبة مفتوح أمامك أيها المعلق، فمن تاب تاب الله عليه، لكن بعض العلماء يرى أنه حتى لو تبت لله فأعمالك الأولى قد انهدت ويلزمك إعادة ما يمكن تتداركه منها كالحج ونسأل الله العفو والعافية
69 - said-islam الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:22
الإعتذار للناس لا يجدي بل
70 - acdo casa الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:24
اتاسف كثيرا عن الغيرة المنافقة للدين من جل التعليقات .الرجل اعتدر و استغفر الله ونحن نسب فيه ونلعنه باز ليكم والله حتى هاد الشي لي واقع ليكم هو سركم نفاق .....
71 - hamid الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:26
Que Dieu to pardone, I f you are not used to say it everytime, it will not come out
72 - الشاوني الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:28
هل من يغضب يسب الذات الالهية ؟ العذر هنا أكبر من الزلة ما تفوهت به يعتبر في الاسلام من الكبائر لاتطلب العفو من البشر بل اطلبه من الله أنت فقط خائف على منصبك لكن كن مطمئنا لن يطردوك ولن يعاقبوك لو كنت في بلد يطبق حكم الله فعقابك هو حد المرتد
73 - عائشة الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:30
السلام على من يحترم الله جل في علاه ويقدره إقتدار العبد لربه، العيب على من سكتوا عن هذا المنكر الواضح وضوح الشمس في عز النهار، نتظاهر لأن الغرب يطعن في ديننا ويسب ربنا جل في علاه، وننسى أن الذي شجع الغرب على التطاول على ديننا هم بنوا جلدتنا، بالله عليكم مادور المدعي أمير المؤمنين؟؟ ماهي خصائص أمير المؤمنين؟ اللهم هذا المنكر، كل العلماء أجمعوا أن من يسب الله أورسله أو دين الله فهو كافر بالإجماع سواء أكان متعمدا أم لا، هذا المعتوه يجب أن يستقيل ويقدم إلى العدالة إن كانت هناك عدالت، وأنا أشك في ذالك، العدالة ماتطبق إلا على أولياء وأحباء الله جل في علاه.اللهم إنتقم ممن يسبك ويسب دينك ورسولك وملائتك.اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.
74 - صحافي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:32
سمعت الكثبر و قرات الكثبر حول الحادث الذي وفع مع زميلي في المهنة ''ريباك''. اعتقد ان هناك شيء من المبالغة في الموضوع لاني على قناعة تامة انه لم ينوي سب ''الله'' و لاكن اسب جاء جراء سلوكات شاذة داخل كل الملاعب الوطنية و ما السيد ريباك الا انسان انفعل فتفوه بكلام لايقصده .. فلا داعي النجعل من الحبة قبة ..
75 - العربي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:34
انا لا ارى سببا واضحا لتقديم اعتدارك لقوم حارس قوي في التصنت و التهليل وراء كلام عفوي قد يصدر من اي شخص غاضب .شيٍٍء عادي وهدا التربيب اصبح موضة الغضب الانسان المغربي والجزائري والتونسي واللبي والوطن العربي بصفة عامة .شوفو شي حاجة خرى مهمة ونتما حاضيين فام الناس ...هدا قال الحمد الله ناقصة خصو اصوم و يعوم ويدخل صبعو فالموخرة ديال شي واحد سميتو عبد الرحمان باش اتغفر ليه قوم كيف يفكر
76 - عبدالرحيم الحيان الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:36
ان الله غفور رحيم يإخوة ان الانسان عندما يعتدر عن اخطأه يبرر حسن نيته ولايجب ان نزيد في محنته النفسية وليس تانيبه
77 - med tmari الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:38
لو كان مجرد الندم والإعتذار يعفي المخطأ من المتابعة والعقاب فلا أعتقد أنه سيكون للقوانين معنا فأغلب الزلات والجرائم تتم في حالات غضب سرعان ما يندم فاعلها ومن تم أعتقد أن اعتبار ما كان كأن لم يكن لمجرد اعتذار السيد ريباك سيكون فيه كثير من الأسهتار والأستخفاف بمشاعر المشاهدين .
78 - ابو ايوب الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:40
خطا غير مقصود البتة فلا تضخموا الامور على السيد . بالله عليكم كم من مغربي يسب الدين في اليوم الواحد . لو كان هناك تتبع ونقل مباشر لاقوال كل مغلابي لسمعتم العجب . السيد تحت تاثير ظروف العمل انفلتت هذه العبارة منه . وقد استغفر الله وطلب العفو منه . تقبل الله منه . وهذا لايعني انني اوافق على ما قال . فدين الله ديننا الذي ندافع عنه . لكن وقع الخطا ونرجو ان يتقبل الله منه الاعتذار . وكفى .
79 - ياسين الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:42
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ / إبراهيم 27
80 - متابع الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:44
أتساءل: ماذا لو سببت الذات الملكية، أكان ينفع (اعتذارك) هذا؟؟؟؟؟؟؟
حقيقة ما تنطوي عليه النفس يظهر أثناء لحظات الغضب والانفعال يا هذا.
أنت قليل الأدب وخاص لسانك يتقطع باش تولي ترد بالك وتحترم خالقك.
81 - الله يسترنا الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:46
اعتدر من الزملاء و المشاهدين و معتدرش من الله
82 - moha الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:48
لا تعتدروا قد كفرتم بعد ايمانكم
83 - أيوب المهدي الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:50
أنت يا أخي المعلق تجاوزجت كل الحدود بنطقك التربيب عبر الشاشة ونحن نستمع أمام أمهاتنا و إخوتنا البنات العفيفات وأحرجتنا حرج عظيما
أخي المعلق أسئلك بالله أن تعتزل التعليق أو تأخد راحة لمدة طويلة لانني لن أشاهد مبارة وأنت تعلق فيها
..أخي المعلق
بالله عليك هل تملك أم أو أخوات بنات أو بنات لك
ما رئيهم في دالك أم أنهم إعتادوا عليك وعلى لسانك الوقح
...نفترض أن أحد من القصر الملكي أو الحاشية الملكية كان يستمع هل لك الوجه لكي تكمل مشوار التعليق
أخي المعلق إبتعد أبعدك الله وحسابي بيني وبينك عند المولى عز وجل
84 - baghdad الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:52
اسيادك عندما يخطئون او يفشلون فبعد الاعتذار مباشرة يقدمون الاستقالة لانقاذ ماء الوجه في نضري انك مذيع فاشل قدم استقالتك وستغفر الله كثيرا .
85 - ودادي حر الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:54
امر محير لمانسمع احد اليهود وهو يرسم صور تسيئ الى الرسول عليه الصلاة والسلام او اخر يريد حرق القران الكريم كلنا نطالب بمعاقبة المسولين عن هده الاعمال .ولكن الغريب ان هده السولوكات اصبحت تصدر من الوسط الاسلامي .اماهدا النكره فلا يستحق ان يسمى ب عبد العزيز لانه ليست لديه اية قيم دينية او اخلا قية لهدا نطالب بمعاقبت هدا النكرة الدي (شوه) الاعلام المغربي .
86 - داز من هنا الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:56
أطلب المغفرة من الله والمسامحة أما نحن إن سامحناك وتقبلنا اعتذارك فذلك لا يعني أن الله سامحك. لك حق علينا ان نطلب لك المغفرة من الله لكن يجب أن تتوب وتعزم عدم العودة إلى ما فعلت.
اللهم اغفر لأخينا هذا يا رب العلمين
87 - ahmed bruxelles الاثنين 27 شتنبر 2010 - 03:58
اخي استغفر الله ان الله غفور رحيم ورحمته وسعت كل شيء وهو الذي يقبل التوبة من عباده ويعفوا عن السيئات ولاتلفظ بهذا السب مرة اخرى
88 - حمزة الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:00
نقبل اعتذرك ونطلب من الله أن يغفر لنا ولك عن زلات ألسننا انه غفور رحيم
89 - الحاج الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:02

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
اللهم إغفر لأ خينا فقد أخطأ واعترف ونتمنى أن يثوب عن زلته ثوبة نصوحة
ولا تنسوا أن الله غفور رحيم
نصيحتي لِأ خينا أن يكثر من الصوم والعبادة
90 - khalid الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:04
عليك الان بالتوبة النصوح وطلب المغفرة من العلي القدير.ان الله غفور رحيم.
91 - ابن حاحا الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:06
يقول المثل ' من شاب على شئ شاب عليه' هذا هو حال المعلق المغربي عبد العزيز ريباك ليس بعزيز ايها الاخوة العزيز هوالله عز وجل اما هذا المعلق لم كان اعتاذ على الكلمة الطيبة لما وقع فيما وقع من اعتاذ على ذكر الله لقدر الله تسلط عليه الشيطان بالغضب لكان كلامه ذكر الله لان الغضب من الشيطان ولكن السي المعلق اظنه اعتاد على مثل هده الاقوال من اطرح سوال على المعلق ريباك هل انت اب هل لديك زوجة وابناء ينظرون اليك كقدوة لهم اما بالنسبة لمنهة الاذاعة والتلفزة انت بعيد كل البعد عن هده المهنة اما بالنسبة لسب الذات الالهية اطلب من الله ان يغفر لك ويسامحك ان الله غفور رحيم
92 - Etudiant الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:08
السلام عليكم
من شب على شئ شاب عليه أقول لهذا المعلق لا داعي أن تقدم لن عذرا ولا داعي أن تفسر لنا ضروف العمل كان بالأحرى أن تحمd الله على كل شئ, الكل يغضب لكن لي لهذا المستوى الوقح. فرد فعلك هذا يدل على أنك لازلت تعيش فترة المراهقة حين يصبح الشاب يرى عضلاته تنمو بشكل سريع في المرآة و يصبح قادرا على تحدي الصعوبات.
هذا التصرف يعكس تماما مستواك الأخلاقي و الديني ( فضحت راسك أسي الصحافي) كما سبق الذكر لو أنك بذلت كلمة الله بكلمة الملك لكان مصيرك من عجائب دنيا السبع, فعليك إذن الثوبة إلى خالقك خالق السموات والأرض عساه ئن يتقبلها منك.
93 - hamid الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:10
التعليق في قمة الروعة و زايدها بسب الدين تبارك الله عليك..
مهما كان الامر لا يصل الانسان ان يشتم الذات الالهية
ومن يزل لسانة بمثل تلك الالفاظ يكون متعود عليها وتلفظ بها قبل ذلك
94 - أمين الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:12
الكثير من المغاربةعافانا الله واياكم تعودوا على النطق بمثل هذه العبارات الدنيئة اثناء الغضب وخاصة اهل الشرق الله يهديهم.
95 - مجهول الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:14
كفاكم كلاما ولغطا على هذا المعلق إن كان قد أخطأ وتاب الله عليه فهل سيتوب الله عليكم أنتم إذ تسمعون وترون القرآن يحترق ولا تتكلمون يسبون دينكم ولا تتحركون يسبون نبيكم ولا يهتز قلبكم ويقتلون أبنائكم ونسائكم ومشايخكم وعلمائكم ولا من يشتكي ويتكلم وأنتم تحدثون ضجة كبيرة على هذا المعلق أتركو أمره لله فالله يفرح بعبده إذا تاب ورجع إليه.
96 - yons الاثنين 27 شتنبر 2010 - 04:16
شكون عرف ربما هاد الشي اللي طرا ليه فيه ليه خير باش يتشهر، غا يبرد او يرجع او يستفاد من اخطاؤه