مجلة فرنسية: هل "تآمرت" إسبانيا على المغرب بضم الحدادي

مجلة فرنسية: هل "تآمرت" إسبانيا على المغرب بضم الحدادي
الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:00

“إذا كانت اسبانيا قد استدعت منير الحدادي، اللاعب ذو الأصول المغربية، والده من مدينة الفنيدق وأمه المغربية من مليلية، إلى المنتخب الاسباني الأول، فإنه ليس فقط لسحب البساط من المغرب، بل لأسباب عديدة أخرى”، هكذا قدمت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية تحليلها لخلفيات ضم منير إلى “لاروخا”.

العامل الرئيس الأول، وفق “فرانس فوتبول”، يتمثل في كون اللاعب منير الحدادي يفضل اللعب في اسبانيا على ارتداء الألوان المغربية، وهو ما أثار استياء المغرب الذي قام بكل شيء لاستدراج منير إلى مرماه، دون أن يستطيع الفوز بخدمات اللاعب الشاب”.

وتابعت الجريدة بأنه إذا كان منير قد أعرب في البدء عن استجابته لأي عرض قد يأتيه من النخبة المغربية، باعتباره يحمل الجنسيتين المغربية والاسبانية، فإن ذلك الباب سرعان ما أغلق في وجه المغاربة رغم اتصال سعيد شيبا، المدرب المساعد، بأسرة الحدادي، وحضور وزير الرياضة، محمد أوزين، لمباراة البارسا ضد إلشي.

وذكرت المجلة المتخصصة أنه في أواخر شهر غشت المنصرم، لم يستدع بادو الزاكي، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، منير الحدادي ضمن لائحة اللاعبين الـ23 لمواجهة قطر وليبيا، معزيا ذلك إلى عدم رغبته في وضع الضغط على أكتاف اللاعب الشاب.

اسبانيا لم تقطع العشب

“هل أضاع المغرب فرصة الحصول على خدمات لاعب موهوب مثل منير الحدادي لفائدة اسبانيا”..سؤال أجابت عنه “فرانس فوتبول” بالإيجاب، وأوردت رأي ألبير سيلاديس، مدرب منتخب الأمل الاسباني في تصريحاته لإذاعة “كادينا سير”، حيث أكد أن استدعاء منير للمنتخب الاسباني لم يكن لقطع العشب من تحت أرجل المغاربة”.

وتابع المدرب الاسباني قوله ” ليس هناك أي تواطؤ أو مؤامرة من طرف اسبانيا ضد المغرب في موضوع ضم منير الحدادي إلى منتخب الكبار”، مردفا أنه “تحدث بنفسه للاعب المغربي الذي أكد له أن حلمه كان حمل القميص الاسباني”، قبل أن يؤكد أن منير كان يتواجد في أجندتنا الخاصة منذ مدة”.

الحدادي بنفسه لم يتردد في إظهار ميوله ورغبته اللعب مع الاسبان وليس مع المغاربة، حيث صرح بالقول “عندما تم استدعائي للعب مع المنتخب الاسباني ظل فاغرا فاه من شدة المفاجأة، مضيفا أن حلمه اللعب في المنتخب الاسباني تحول إلى حقيقة، وأن مجرد اللعب في هذا الفريق مدعاة للفخر والسعادة” على حد تعبيره.

وأوردت المجلة الفرنسية ذاتها ما اعتبرته عوامل حاسمة في ضم الحدادي إلى المنتخب الاسباني، منها أن منتخب “لاروخا” يريد الحصول على مهاجم هداف بأي ثمن، في ظل تراجع مستوى هدافين كبار من قبيل دافيد فيا وطوريس ودييغو كوسطا الذي لم يظهر بعد مستويات كبيرة مع الاسبان، فلجأ ديل بوسكي سريعا إلى منير الحادي بعد تألقه مع البارسا.

واسترسلت المجلة بأنه عدا العوامل السابقة التي حسمت ميول اللاعب منير الحدادي إلى الوجهة الاسبانية، هناك سبب آخر لا يقل أهمية متمثلا في كون الموهبة ليس لها سن، مستدلة بلاعبين تم ضمهم إلى المنتخب الاسباني وهم صغار السن، من بينهم اللاعب بويان كركيتش..

‫تعليقات الزوار

142
  • غيور على بلده
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:14

    انا ضد مجيء هدا اللاعب الى المنتخب الوطني لانه واضح انه ليس له غيرة على هدا البلد او اي رغبة لحمل القميص الوطني ادن وجب علينا ان ندعه وشانه .

  • Anwar
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:15

    للاسف لا توجد روح وطنية لهدا المراهق
    الغلط هو لوالديه و ليس له
    لم يربوه على حب وطنه لانهم ليسو غيورون على وطنهم
    و الله اكره اي شخص لم يحب وطنه

    احبك يا وطني الغالي تحت شعار # الله الوطن الملك #

  • PureMinded
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:16

    الحدادي اسباني و قالها بنفسه حلمي تحقق باللعب لاسبانيا و بقي فمي مفتوحا عندما توصلت باستدعاء ديل بوسكي.

    المغرب اكبر منه و امثاله، اقولها و اكررها المغرب كبير كبير باولاده الشرفاء داخل الوطن و خارجه، يجب فقط استدعاء من يصلح و ان شاء الله سيكون الخير من هنا للامام.

  • حسين المحبوب
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:18

    في دول عربية خليجية يشترون اللا عبين ويعطونهم الجنسية حتى يلعبون مع منتخباتهم . منير الحدادي سوف يعاني كثيرا من العنصرية في منتخب اسبانيا لانه احب المال والجاه وبالتالي من يحب المال والجاه على تغيير اصله فلن تقوم له قائمة حتى يعود الى اصله الدي هو المغرب في النهاية هو قادر على جمع المال مع او بدون اللعب مع اسبانيا . اتمنى له التوفيق في اختياره

  • ahmed canada
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:26

    ce qui a arrivé à Zidan la même chose pour Hadadi,ils restent des immigrants n'ont pas de valeurs pour les pays accueillants, de plus les espagnoles ne veulent pas des immigrants dans leurs équipes

  • karim
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:29

    لماذا كل هذه الحساسية . ان يلعب لصالح منتخب اسبانيا ليس فيه تخوين للوطن . انظروا الى زيدان وكم كان يفتخر دائما ببلده الجزائر وكلما ذكر اسمه يتم ربطه بالجزائر. كذلك الحدادي ربما سيكون مستقبله المهني طويلا وزاهرا مع المنتخب الاسباني اما المنتخب المغربي يدور في دوامة فارغة ليس بسبب اللاعبين او المدربين بل بسبب الاساس الغير موجود فنضل نغير في المدربين واللاعبين وان صادف وان حقق المنتخب اي نجاح الا وبدأ الاعلام والشارع يزغرد ويقول لايهم اننا لم نفز بالكأس المهم اننا ربحنا فريق جدبد وهكذا دواليك .زين الدين زيدان صرف في الجزائر 10 مليون دولار لمنظمته الخيرية التي اسسها . السؤال هل كان بامكانه فعل ذلك لو لعب لمنتخب الجزائر.القضية ليست قضية مال لان المال يأتي من الاندية وليس المنتخبات لكن القضية هي المستقبل الاحترافي للاعب والحدادي استغل الفرصة التي ستعطي اشارة الى برشلونة لكي يعتمده اساسيا في الفريق الاول لان امثال الحدادي في فريق الصغار كثر وكما اعطيت له الفرصة ممكن تأخد منه بكل سهولة وبما انه اختار المنتخب الاسباني فقد ضمن اساسيته في الفريق الاول لبرشلونة.الخلاصة.

  • observateur
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:35

    il a fait le bon choix á mon avis car en venant au Maroc il allait perdre tout ce qu il a appris á barcelone.
    Zaki et la frmf sont sont inconscient de ce qu ils racontent.
    On ne parle pas d un joueur de la botola .une autre fois un fiasco du football national qui vient s ajouter a une liste noire des echecs du sport national.

  • SAID
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:37

    BRAVO BRAVO BRAVO انتاج إسباني؟ انت حر يا منير الحدادي للاختيار ، السؤال اين هو المنتوج للجامعة المغربيةooooooزيرو؟ في الكرة القدم او في رياضات اخرى، اين يذهب امــــــوال الشعب المغربي؟ مع ٢٠ فبراير ليوم ٢١ لابد ان يرحل المفسدون اليوم قبل الغد ومعه الحكومة الفاسدة

  • Samawi
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:38

    الحدادي اختار بنفسه لانه يرى مستقبله في اسبانيا ماشي مع الفريق المغربي الله يعاونوا علاش دايمن نقلبوا على الحاجة اللي ما كايناش بحال الزاكي نوظوا المظاهرات تطالب به ليصبح مدرب الفريق و ملي جا ما قالوهش بالسبان راه كون جا الحدادي كون فضحوه المغاربة و كون قالوا علاش جابوا راه ضعيف
    في حياتي لم ارى شعب ما عرفش شنوا باغي و نكار

  • أحمد ماشي سوقي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:38

    يجب على المغرب أن يعلم أن لديه داخل الوطن لاعبين من فئة جونير وكاد ما يكفي للتألق لو اعطوا القليل من الاهتمام عوض الجري وراء الاكل السريع على غرار ثقافة الماكدونالدز, وأضن أن اللاعب الموهوب على علم بما خفي على أوزين وما هو إلا ضن. و ما قام به الزاكي بعدم ضم اللعب الموهوب فهو الصواب. لا لأنه لا يستحق ألوان القميص بل لأنه لم يبادر بالطلب. ويقول البعض كيف يطلب وهو الذي نشأ في احضان النادي الكاتالوني, ولديه الفرصة بين يديه لللعب مع منتخب سبق له الفوز بكأس العالم . أما الذين يريدون تحويل قضية إختيار الاعب لمصيره الرياضي إلى قضية سياسية بين المغرب وإسبانية فأنتم تبحتون عن رؤوس الغنم في سوق هو أصلاً للقطط. أما الذين يناقشون كل هذا – وأنا معكم – فهم بين طلب ما هو ليس لهم وما هو ليس من حقهم. والسلام عليكم.

  • كريم
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 03:46

    إيوا صافي كثرتو لهاد البرهوش أكثر من اللازم, اختار اسبانيا الله يسهل عليه, أصلا هل عندنا منتخب يمكن أن يلعب معه, دعوه وشأنه

  • ولد حميدو
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 04:10

    عندما يصبح مجنس نجما يرجعونه اسباني و عندما يكون مجرما ينعتونه ببلده الاصلي
    ففي عهد بلاتيني كان يلعب معه مدافع مجنس اسمه تريزور و عندما يفوز المنتخب الفرنسي يقولون oui platini و عندما ينهزم non tresor حتى اصبحتquand on gagne oui platini et quand on perd non tresor

  • رضا
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 04:13

    قد يعتبه البعض خيانة لكن في الآخر ما هي إلا كرة القدم التي لا نستطيع حتى أن نسيرها لدينا لاعبين موهوبين جدا ضاعو في المنتخب و لم يقدمو أي شئ
    أنصحه أن يلعب مع الإسبان ضد الأوربيين على أن يلعب في المغرب مع المتعجرفين و السمسارة دون دكر نسبة التعرض لإصابة خطيرة تقضي على مسيرته الكروية عند لعبه ضد همج إفريقيا + نتحدث و كأن المغرب هو البرازيل أو المانيا – إسبانيا في عالم و المغرب في عالم و لا الومه فمادا قدم الوطن سوى بؤسو الفساد و رفع المعيشة و سن التقاعد و الدستور الملغوم و قضاء غير مستقل بلد يصول فيه و يجول 14000 من المعفو عنهم
    و مدا عن أفلاي و منتخب هولاندا اولا هداك ريفي
    إسبانيا هي التي بنته فإسبانيا تجني ثمارها و هو يرد الجميل و كأنه إحترف و تميز في المغرب. يجب على المنتخب أن يستحقه قبل أن يدهب إليه.

  • Abdellatif
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 04:47

    لباعك بيع
    ليس له شئ من الوطنية في قلبه.
    فبعد بضع اشهر سوف لن يكون له مكانا لا في المنتخب الاسباني ولا في برسلونا. فهذا هو حال كثير من المغاربة الذين اختاروا العب للمنتخبات الاربية . فبعد مبارة او اثنين صاروا في سلة المهملاة.

  • ولد حميدو
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 05:02

    من مصلحتنا ان لا يلعب مع المنتخب المغربي لانه سياخد منا الاموال و سيضعها في ابناك اسبانيا فنحن نريد مثل افلاي ياخد من هولندا و يصرف منها في مدينة الحسيمة
    نفوجو على راسنا شوية ما جاش ما جاش واش غادي يكون هاد الحدادي بشر بحالنا بحالو و لكن فالترفيحة لا

  • انوار ولد حلالة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 05:03

    سلام تام.

    المثل المغربي يقول : ما يديها غير كريم وإلا زعيم وإلا مرضي الوالدين.

    فنحن للأسف لا من الأولين ولا من …..

    – قالو انه كان جوازه منتهيا لما تمت عليه المناداة لمنتخب الشبان.
    – فهل السفارة و القنصليات المغربية كانت مغلقة ؟؟؟؟

    شكرًا هسبريس

  • عبيقة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 05:16

    صدعتونا بهاد الحدادي بحال الى لعب في المغرب غدي يجيب كاس العالم
    راه كلهم بحال بحال ملي كيلعبو في اروبا كيلعبو مزيان وكيتقاتلو ولكن غير كيلعبو مع المنتخب كيولي فيهم الشلل بحال الى عمرهم ما لعبو

  • خالد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 05:40

    ادا سقطت البقرة تكثر السكاكين الحدادي دو اصول مغربية ولعب ﻻسبانيا فما شان فرنسا الفضول هدا

  • alae
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:08

    يقول المثل المغربي . الجمل كايشوف هي الحدبة ديال صاحبو مكايشوفش حدبتو . نسيتو راسكم بأنكم أخدتم زيدان ر نصري و بنزيما و….

  • عزالدين
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:10

    السلام عليكم عندما كان ابوه يعاني الامرين في اسبانيا لم يسأل عنه احد والان اصبح مغربيا .ضف على انه يمكن مع اسبانيا ان يفوز بكأس العالم اما مع المغرب بماذا سيفوز بالكلام

  • مغربي حتى في الاحلام
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:11

    السلام عليكم
    رحم الله المعتمد بن عباد فقد قال يوماً:
    ‏"‏ لأن أرعى الجمال في صحراء العرب خير من أرعى الخنازير في أرض الصليبيين ‏"‏ ‏.‏

  • al mahde
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:28

    أنا شخصية أرى أنا هاد لخبر مجرد إشعال الفتن من فرنسا أما الحداد لا يهمني مع من سوف يلعب لا أستفيد منه لا أنا والمغرب نحن نستفيد من لعلماء صيادلة أما مهرجين ، همهم الوحدة هو مكاسب شخصية لابد أنعرف أنا لا بارسا والمدريد حتى المنتخب ألمغربي مجرد مهرجين لسرقة أموال شعب ضعيف

  • عزالدين
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:39

    السلام عليكم عندما كان ابو منير يعاني في اسبانيا لم يعرف احد.اما الان فأصبح مغربيا .مع اسبانيا يمكن يفوز بكأس العالم اما مع المغرب ….

  • مغربي امازيغي قح
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:55

    كفى من اعطاءهذا الفتى كل هذه القيمة لقد عبر عن اختياره و هو حر…المغرب كبير على ان يمثله فتىً ربته اسبانيا و لا يعشق الا اسبانيا. فلا حسرة على امثاله.

  • abybak
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 06:55

    عندي فكرة لماذا لا يحاول المغرب ان يقايضه بسبتة ومليلية وبذلك سيستفيد منه المغرب اكثر اما الفريق الوطني لكرة القدم فحتى ميسي لن يفيده في شىء

  • la3jeb
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:47

    المسألة مسألة حسم.ادا كان واضح انه تربى على حب المغرب رغم تخلف بلدنا فهو سيختار المغرب لأن بلدنا في حاجة اكثر.
    الحدادي نصف الإسبان لايريدون اصوله المغربية .لو اختار المغرب لكان محبوب من الجميع رغم ضعف المنتخب. لا ننسى أن الزاكي بمغربيته فرض احترامه في الثمانينات في لا ليغا وحجي و النايبت ايضا
    شيء اخر هو ان المغرب لن يدخل في اي صراع مع اي دولة من أجل الشراء او كراء الوطنية.

  • DRISS
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:48

    لما هذا النقاش البيزنطي .. لا سحب البساط ولا هم يحزنون .. اللاعب اختار طريقه والسلام .. حظ سعيد للجميع .

  • ويستمر الضياع
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:48

    "وذكرت المجلة المتخصصة أنه في أواخر شهر غشت المنصرم، لم يستدع بادو الزاكي، مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، منير الحدادي ضمن لائحة اللاعبين الـ23 لمواجهة قطر وليبيا، معزيا ذلك إلى عدم رغبته في وضع الضغط على أكتاف اللاعب الشاب".!!!… مباشرة بعد هذا التقصير من طرف بادو الزاكي استغلت اسبانيا الفرصة واستدعت المهاجم الشاب لصفوفها، فلم يجد بدا من القبول لكونه كان يستبعد أن تضمه اسبانيا.. وهكذا ضيع الزاكي على المغاربة هذا اللاعب المتألق كما يضيع عليهم 50 مليون شهريا !! والتي حبذا لو ذهبوا بها إلى الصناديق المنهوبة والمثقوبة مثل صندوق التقاعد الذي يفكر بنكيران بملئه بعرق موظفين ومستخدمين منهوكين فوق الستين!!..

  • l'aigle royal
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 07:55

    عادي جدا …فهل تامرت فرنسا على الجزائربجلب زين الدين ريدان!؟
    هناك لاعبون فضلوا اللعب في غير منتخباتهم الاصلية مثل زيدان وو فلكل واحد الحرية في اختيار البلد الذي يحب.
    الارض المغربية ولادة للمواهب في كل المجالات…فقط يجب العناية

  • منير
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:00

    واخا غادي يجي للمغرب ماغادي يدير تا حاجة راه المنتخب ديالنا فيه شي دعوة

  • حسيمي من روطردام
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:26

    منير نتاج مدرسة أخرى غير المدرسة الكروية المغربية. الكل في المغرب غريب عنه رغم أصوله المغربية. هو في تكوينه
    طينة أخرى لن تتجانس بالشكل المطلوب مع باقي أفراد المنتخب الوطني الغير متجانسين أصلا مع بعضهم البعض، و ما
    أداء أمرابط، أفلاي و باقي اللاعبين في المنتخبات الأوربية ذوو الأصول المغربية عنا ببعيد.
    حياكم الله.

  • mounir
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:27

    أنا أتفهم قرار منير لأن إسبانيا تقدر الموهبة و تساندها منذ البداية أما المغرب فيبحث عن فوز على أساس الفساد كم من منير في المغرب لا توفر له ظروف العيش الكريم كي يتفوق و ينتج في ظل الفساد لايمكن أن نلوم هذا الشاب على قراره

  • Ali
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:27

    Le joueur est libre de choisir l equipe nationale qu'il souhaite. En plus que va t il faire avec cette equipe du Maroc

  • ابوايمن
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:28

    من المسؤول بالمناداة على مثل هذا النوع من اللاعبين؟الكل يتحمل المسؤولية،فحين ظهور أي موهبة كروية يجب الإسراع باستدعاءها فورا دون تردد بطريقة مباشرة وعن طريق جميع قنوات التواصل لتفادي كل الغموض الذي يحوم حول هذا النوع من المشاكل،هل سيلعب للمنتخب ام لا؟والكل في حيرة الإعلام أيضاً هو من يمكن ان يكون سباقا لهذا وذلك بالاتصال المباشر مع أي موهبة واستفساره عن أي بلد يميل بتمثيله ؟وهكذا تكون المأمورية نوعا ما سهلة على الناخب او غيره ،اما ان يبقى الكل في حيرة فهذا سيء غريب!!!! حتى تبقى الأمور واضحة لكل المتتبعين ودون إبهام،والآن هناك عدد كبير من المواهب في الطريق ،إذن من هنا يجب الإسراع بالنداء عليهم او الاتصال بهم فورا،في هولندة هناك مواهب عديدة،مثل رياش،الغازي وأيوب،وغيرهم ثم هناك المختاروقد شارك مع المنتخب الأولمبي،وهذا الموسم إبان على مؤهلات كبيرة ،رغم ذلك لم ينادى عليه في المشاركة للمباريات الإعدادية الأخيرة،وهذا أيضاً من ضمن المشاكل التي تكون سبب اختيار تمثيل البلدان الأخرى…..

  • عبد الله
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:39

    اذا كان منير الحدادي يريد اللعب في صفوف المنتخب الاسباني فما العيب في ذلك المهم اننا عرفنا من يكون هذا (المنير) السوولون عن المنتخب لا يفكرون في المنتخب بكنطق الوطنية والا ما فكروا يوما بجلب مدرب اجنبي للمنتخب.
    المنتخب يجب ان يقوده فريق وطني %100

  • Jalix
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:43

    اعلم ايها الحدادي منير انك لست مغربي ، لان الوطنية في دمنا لا تباع ولا تشترى. و الانتماء لبلدنا العزيز في دمنا ، ولكن هذا ذنب والديك وليس ذنبك.

  • amazigh zi paris...
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:50

    خ لليو السيد افجر الموهبة ديالوا مع منتخب عالمي بعيدا عن العواطف احنا ماعندناش ماعندناش …………………………………………………….

  • CHATER DRISS
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:51

    Pour moi il est libre on peut pas acheter la nationalité de quelqu'un si c'est un vrai marocain il peut pas choisir l’équipe d’Espagne .EL HADDADI c'est pas l'équipe nationale et c'est pas fin du monde . nous nous encourageons Zaki avec son staff techniuqe et on a confiance dans notre équipe

  • taliani
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:52

    حتى شي واحد ماكىهروب من دار العرس كن المغرب قيه شويا المعقول كن بقاو فيه والديه وافو منير

  • هشام
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 08:56

    اقول لإسبانيا إنعمي به فما هي إلا سنة أو سنتين حتى يصبح لاعبا عاديا، قوة البارصا ستنتهي بنهاية الجيل الإستثنائي امثال ميسي،كزافي وانييستا، وإلاَّ أين هو بويان و الكانترا اللدي ذهب إلى البايرن. واين هو دولوفيو و تيللو و مارك بارترا. البارسا أو لَماسيا أنجبت جيلا إستثنائيا وليست هده معجزة. فقد سبقتها فرق أخرى كأجاكس و الميلان و البايرن والريال و النجم الأحمر لبلغرادوووو. اما منير شخصيا كيبان لي غدي يوقع ليه بحال بويان غدي يتودَّر.

  • مغربي وافتخر
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:01

    وأخ أجي مريدر والو مع الافارقة لعب اروبا مشي هو لعب الافارقة بلا هاد الضج بلاخص مكاين والو بلاء نكدب علي راسنا

  • رشيد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:03

    لنترك هادا اللاعب الشاب يختار مستقبله ويلعب للمنتخب اللذي يراه مفيدا لموهبته لان اللعب في الملاعب الأوروبية ليس كاللعب في الأدغال الافريقية،. تانينا ليس هادا اللاعب الدي ينقصنا لكي نفوز بكأس افريقيا فهناك العديد من المشاكل الاخرى اللتي يتخبط فيها المنتخب وفي الأخير نقول للمسؤولين عن الشأن الكروي في البلاد ان يعتنوا بالمواهب الشابة التي تعيش في المغرب وسيكون عندنا الماءات من منير الحدادي

  • حميد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:13

    الكل تجرد من وطنيته و إتبع مصالحه الخاصة و أخص بالذكر من وُلوا مهام تسيير الجامعة المغربية لكرة القدم، فلماذا نلوم شاب له طموح اللعب في إحدى الفرق الدولية العتيقة التي يضرب لها ألف حساب.

  • سعيد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:33

    احسن قرار اتخذه منير وعائلته هو اللعب للمنتخب الاسباني اين كان المغرب عندما غادره والد منير على ظهر(باطيرا) الى اسبانيا وماذا منحه المغرب قبل ذلك هل وفر كل مستلزمات العيش الكريم فاسبانيا احتضنته وضمته ووفرت له كل ادوات العيش الكريم .

  • وطني الغالي.
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:33

    اولا هناك عدة لاعبين ذو اصول مغربية يلعبون في اوروبا على السيد الزاكي أقناعهم باللعب الى المغرب بأرادتهم وحبهم لوطنهم الام بعيدا على هذا البعلوك الذى جعلتم منه نجما بمجرد تسجيله لهدفين في مرمى خصم ضعيف جدا واغرته اسبانيا بحغنة من اليورو وأنا على يقين ان مصيره الكروي سيكون مثل مصير الشادلي و افلاي وغيرهم وعلى الدولة سحب الجنسية من كل من تنكر لوطنه عن ارادته واختار وطنا اخر وشكرا لهسبريس.

  • أقروا من فضلكم
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:41

    انا اشتغل بأوربا بدبلوم أوروبي. اتقاضا شهرية بالعملة لآني داخل نسق ينبني على العمل الجاد. هذا النسق يضمن لأي إنسان التأقلم داخله لتقديم كفااته المهنية و حتى الانسانية في بعض الأحيان. رغم حبي لوطني فاني أتساءل هل بمقدور النسق التسييري في بلادي العزيزة ان يضمن لي كل الإيجابيات التي يمنحها العمل في أروبا؟ مصلحة المنظومة هي فوق كل فرد. لا يمكن اختزال تاريخ بلد و طموحه في فرد و اعتباره المنقد. يجب إصلاح جدري لنمط التسيير في المغرب. هذه الضجة لها معنى لو ان الحدادي كان بإمكانه تغيير الأشياء من جدورها. هناك كفاءات مغربية تستهل التهافت عليها في ميادين التسيير، التربية، التواصل، و كل ما يتعلق ببناء اجيال مغربية لها كفات في كل الرياضات و الميادين و تضمن الاستمرارية. اغلبة اللاعبين الملتحقين بالمنتخب لهم رغبة في الثأر من المنظومة الأوربية التي لم يستطيعو التأقلم داخلها، رياضيا او أخلاقيا. (عنصري، اندماج اجتماعي ثقافي وديني)
    المرجو تغيير هذه النظرية. يجب تشجيع الاستثناء المغربي و الابتعاد عن عرض الهوية المغربية. إصلاح المغرب من الجدور سبجعله محط طلب كل من يحب المغرب وله جدور فيه. انشروا من فضلكم

  • معلق
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:41

    تتحدثون عن هده الفقاعة الاعلامية وكاننا فقدنا ليونيل ميسى ..اصلا هو الخاسر لان منتخب لاروخا مليئ بالنجوم وخاصة فى الهجوم بينما كان بامكانه ان يضمن مكانا اساسيا مع المنتخب الوطنى ..خلاصة القول الحدادى هو من اكل المقلب..فليسال بويان.

  • مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:44

    عملا بالمثل المغربي"من لحيتو لقم ليه" اقول التآمر لازم لفرنسا بامتياز اذا! و المنتخب الفرنسي هو عبارة عن تآمرات لا تحصى. فلا مجال لفرنسا لاعطاء الدروس في هذا المجال. بالتوفيق للاعبنا الحدادي الذي لا علاقة له ببويان … و مستقبله الكروي زاهر باذن الله فلترتح فرانس فوتبول!

  • halima
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 09:55

    la citoyenneté ne se vend ni s'achète!Le Maroc des "Aouliyae Salihine" reste un Pays qui récompence ses citoyens à moyen ou long terme et celui qui lui tourne le dos se voit sa carrière mal terminée!nous avons des dizaines de haddadi qui arrivent avec Idrissi,Benabicha et l'Académie Mohammed VI,vous allez voir d'ici peu!haddadi père vient là de perdre la Confiance Supprème de Notre Auguste Roi Mohammed VI,qui aurait pu lui procurer toute la quiétude necessaire à l'instar de tous ceux qui l'avaient précédés !dommage!son père est parti sur une patéra et retournera au Maroc sur une patèra et comme le Maroc n'abandonne jamais ses fils(al watana ghafour rahim)il sera bien accueilli chez lui car tout simplement Marocain et nos traditions Musilmanes ns interdisent la rancune

  • فريد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:00

    ستلعب مع منتخب اسبانيا ايها الحدادي وستنال شهرة واسعة لبضع سنوات و بعدها ستنسى لكن التاريخ لن ينسى انك فضلت بلد اخر على بلدك

  • متتبع
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:03

    للاسف الشديد ضيعنا موهبة ..ولكن هو من الراد دلك لاننا لانهتم بابناء المهجر..واقول لكم رغم كل شيء لن يقدم الكثير لمشكل الكرة في البلاد=

  • Said
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:07

    I'd do the same and we all know the reasons.

  • nono
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:14

    لقد اختار منیر طریقه الصحیج فهو له الرغبه الانضمام الی لاروخا فلماذا نلومه وسیبقی مغربی

  • simo
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:18

    المغرب فوق أمثاله الذين يفضلون الشهرة على خدمة الوطن.

  • agnaou fom zequide
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:19

    bon chance monire il faux respecter leur choix mais il !!!!!!!!!!!! faux pas melanger les chause

  • ولد زايو.
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:24

    راد الجميل واجب على كل إنسان.
    البلد الذي وفر له كل شيئ من أجل تكوينه. بدأ من روض اﻷطفال إن لم يكن لوالديه دخل شهري كافي فهو بالمجان.ثم التدريس وفي حالة بعد مسكنه عن المدرسة تمنح له تذكرة النقل المدرسي بالمجان.وملاعب رياضية في كل حي.كل شيئ موفر من أجل اﻹنتاج .التغطية الصحية منتكلموش عليها سواء كنت رياضي أم لا.أما نحن في المغرب يجب ان نعتني بالذي هم داخل المغرب نوفر لهم الواجب من أجل التكوين واﻹنتاج.

  • rifi
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:28

    انا اوافق الحدادي في اختياراته ماذا سينال بعد مع المنتخب طاقم تقني انتهاززي اناني اللهث وراا الماديات فرض السيطره لو كان الخير في بلدنا لما عبر والده الى الضفه الاخرى عبر قارب موت تحيه اجلال الى الحداادي الاب

  • hamidou
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:35

    la citoiyennette ne se s'achete pas et le maroc ne veut pas de lui on va voir enfin.l

  • Tanjawi_Puro
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:35

    كلام فارغ..الاعب اختار البلد اللذي ولد وتربى و ترعرع وتعلم فيه حرفة كرة القدم..فلا هناك تواطؤ ولا هم يحزنون..العنوان يوحي وكن اسبانيا عملت عمل شنيع. اما الحقيقة هي ان اسبانيا تمتلك ايضا كل الحق في السعي وراء خدمات الحدادي كما للمغرب له ذالك الحق ولكن في نضري اقل بكثير من اسبانيا لانه لم يساهم ولو بواحد في المئة في تكوين اللاعب وكل ما عنده سوى ورقة الوطنية المشروخة…اتمنى من كل اعماق قلبي للاعب الحدادي ان يوفق في مشواره الكروي ان شاء الله..

  • simo casa
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:40

    بطبيعة الحال هل سيترك منتخب اسبانيا المثخم بالنجوم ويلعب على المستوى العالي يشارك في كاس اروبا وكاس العالم ويفوز بالالقاب.وياتي للمنتخب المغربي الدي اصبح يتاهل لاقصائيات امم افريقيا بصعوبة
    لولا تنظيمنا can2015 لما لعبنا كاس افريقيا القادم.قديما كانت تشكيلة المنتخب قارية الكل كان يعرف التشكيلة كبيرنا و صغيرنا.الان تتغير في ظرف صغير.منذ 2004 اكثر من 120 لاعب سبحان الله الاعبين عندنا كثار بلا نتيجة.وهاده نتيجة التسيير وgereetsوالفاسي وتبديير مال العالم
    انا شخصيا لم اعد اتفاعل مع مباريات المنتخب
    اتمنى التوفيق للزاكي و لقجع والجامعة الجديدة و المنتخب

  • mohajir
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:41

    المنتخب الإسباني سبق إلى استدعاء منير ولذلك حصل اختياره لهذا القميص.
    لقد اجتازه السيد زكي باستدعاءه واصبح اختيار الحدادي للعلم الاسباني جدمبرر.

  • حميد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:47

    أرى أن هذه تعتبر خيانة للوطن، وبهذا المنظور يجب التعامل مع هؤلاء الذين يبيعون أوطانهم من أجل الشهرة

  • عزيز
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:54

    لو كنت مكانه لفعلة الشيء نفسه

  • حسنا فعلت
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 10:58

    لا تآمرت ولا هم يحزنون ؟؟
    حسنا فعلت باختيارك اللعب في إسبانيا . ( اهلنا سيعطوك من طرف اللسان حلاوة ويلقون بك في قمامة الزبالة ) انظروا الحالة المزرية لأبطالنا ؟؟؟ شىء محزن
    ريفي من بروكسل

  • simane
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:00

    المغاربة ديما باغينها واجدة
    ربي وكبر وعلم وخسر عليه ميزانية فالأخير أجي لعب لبلادك حيث نتى مغربي ناخدوك فابور
    كلمة لوزارة أوزين سيروا خودوا عندهم دروس كيفاش كيوجدوا الرياضيين رامعندهمش أقوى بطولة غي بالفم وكونوا تحشموا هذي راسميتها سرقة تعب الآخر

  • خريبكي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:00

    نعم آخر كلمة في هذا التقرير كانت بويان كركيتش نعم اين هو بويان كريكتش الآن ؟ الحدادي سيلقى نفس المصير والزمن بيننا.

  • رشيد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:01

    هو من اختار اللعب مع الفريق الاسباني..دهبت منا قيم الحب و التضحية من اجل الوطن.
    وهدا ما ندفعة خسارة لعدم الاهتمام و تكوين لاعبين مغاربة ضمن البطولة و ليس اندية اجنبية و لحسن اختيار لاعبيم مغاربة ممتازين

  • شمالي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:02

    ا لفقر والبطالة والتهميش ولاعدالة اجتماعية هي التي اجبرة اب منير الحدادي ركوب قوارب الموة كما تسموها ..ادا منير والاب ديالو اعتبروه في عداد الموتى …اناس يريدون حصد غلة ليست لهم بدلا من الصراخ استحيوا.

  • محمدامين
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:09

    نحن من فتح لهم باب التجنيس واللعب مع الغير يجب ان يحصل على تاشيرة الدخول الى المغرب لانه وامثاله تخلوا عن وطنيتهم

  • إدريس
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:14

    راني سبق لي وگلت كيفاش كنگولوا موهبة لا مكنتش كتميز على الأقران و را نفس الشكل مع هيشام مستور وزيد وزيد

  • aimad
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:17

    المجلة الفرنسية لم تذكر التفريط التام للجامعة والدور الذي يجب أن تلعبه في إستقطاب ميتل هاذه المواهب.
    مزيان غير إتفرجو ف لمتش ديال البرصا !!!

  • عبدالله
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:22

    حب الوطن لا يششترى
    فالمنتخب سيلعب بابناء المغرب الأوفياء
    وسيأتي يوم يلفظ فيه الإسبان الحدادي كما لفضت منتخبات اخرى لاعبين هرولو للعب معهم ولم يتجاوزو 5 مقابلات على الأكثر
    لوكان الحدادي وطنيا لفعل ما فعل ميسي الذي ترعرع في برشلونة وفعلت من اجله مالم تفعله لهذا الأخير
    لكن وطنيته جعلته يلعب لبلده الأرجنتين
    ليكن في علم الحدادي ان الوطنية لا تقدر بثمن وسيأتي يوم يحس فيه بالنبد من طرف بلده فلا يفرح باللعب مع الإسبان فكما فعلو لأجدادنا حين شردوهم واخرجوهم من إسبانيا سيلفضونه كما يلفظ البحر الجثث

  • hakim
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:36

    الحمد لله الي بينت راسك من الأول مازالت عندنا شردمة من أمثالك ليست لديها أية روح وطنية و نريد التخلص منها ولو كانت تصنع ما لا يصنع أما أنت فمجرد لاعب كرة لا أكثر

  • عبد الصمد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:40

    و كم خسرت اسبانيا على ميسيي؟ هل فضل ميسي المنتخب الإسباني على الأرجتيني؟ المسألة أخي تتعلق بحب الوطن وهذه مسؤلية الوالدين…لنكن واقعيين نحن الشعب الوحيد -طبعا ليس الكل- الذي لا يحب وطنه، ليس فقط من ترعرعوا خارج الوطن بل في داخل الوطن وأذكرهم على سبيل المثال لا الحصر: ريافة, صحراوة,أمازيغ والقائمة تطول.
    إن المنتخب أو الفريق الذي يعتمد على لاعب واحد فمصيره الخسران، كرة القدم كرة جماعية ، وخير دليل على هذا منتخب ألمانيا ليس به نجوم كبار، ولكن روح المجموعة وحب القميص يحققان ما لا يكون في الحسبان.
    المنتخب المغربي ليس لمن هب ودب بل هو فوق كل كبير، ومن نودي عليه لحمل القميص الوطني فله الشرف…

  • انور
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:41

    لو كنت مكان هذا الشاب ففعلت مثله. أي مغرب تريدونه ان يمثله ويحمل قميصه. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • rachid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:41

    الحدادي هو منتوج كروي إسباني خالص و إسبانيا تجني ثمار ما زرعت.

  • الحدوشي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:41

    حب الوطن من الإيمان لانريده الله سيعوضنا بالأحسن منه

  • مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:47

    أنا لا ألومه ، لكني ألوم وأحمل مسؤولية متل هده المواقف كل المسؤولين اللدين تواردو على وزارت الرياضة، يتفننون في الكلام،
    إنما الأقوال تصدقها الأفعال
    مسؤولينا أكبر لصوص ، إلا من رحم ربك

  • مغربي3
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:51

    لمادا هدا الاهتمام بالحدادي الدي اختار المنتخب الاسباني فليس هو الاعب المغربي الوحيد الدي لعب لفريق وطني غير بلده فهنالك عدة لاعبين في بلجيكا وهولاندا لاعبوا ويلعبون لهده الدول وهم من اصل مغربي كما ان للمغرب عدة لاعبين مستواهم احسن بكثير من الحدادي سواء يلعبون في الخارج او الداخل فلو كان الحدادي يلعب في فريق غير برشلونة مثلا في فريق من الدرجة الثانية او بعض الفرق التي تتصارع من اجل البقاء في الدرجة الاولى لما وقع هدا الاهتمام اما من الناحية السياسية ان اسبانيا اعطت فرصة للحدادي بللعب مع فريقها الوطني وخصوصا في ربع ساعة الاخيرة بعد ان ضمنت الفوز كانها تقول للحدادي لا امل لك بان تلعب للفريق المغربي كما انها تقول للمغرب فحتى ولو صار لاعبا جيدا فانه اسباني وليس مغربي فعلى الصحافة المغربية ان تنسى الحدادي لانه لحد الساعة لم يقدم الشئ الكثير فهو لاعب عادي ليس في مستوى الاخرين مثل كريستيانو وميسي وغيرهم من المشاهير الدين اعطوا ومازالو يعطون فهو لاعب في بداية مشواره الكروي ولنفرض ان استدعاه الزاكي اعتقد انه لم يكن اساسي في الفريق كما ان كرة القدم الافريقية مختلفة عن الكرة الاوروبية ………

  • mohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 11:55

    لو رفض الحدادي اللعب للمنتخب الاسباني وقبل اللعب للمنتخب المغربي لاعتبر تصرفه في نظري من باب المنطق نكرانا للجميل فالاولوية في حقيقة الامر للبلد الدي ترعرعت فيه البلد الدي علمك وكونك وخسر عليك ميزانية ضخمة.ابعد كل هدا لا يستحيوا المغاربة حين يريدون قطف ثمار ما غرسوه الاخرين دون كد او تعب فهدا هو المكر والخداع في حقيقة الامر.اتضنون ان زيدان لو لعب للفريق الجزائري كان سيصل الى ما وصل اليه من الشهرة والتالق على الصعيد العالمي.اتركوا هدا اللاعب لحاله فهو ادرى بمستقبله وقوموا للعمل داخل بلادكم لتكوين لاعبين من المستوى العالي فما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد….

  • Bidaoui
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:01

    El haddadi son statut professionnel a debute plus de 7 ans c veut dire ou sont les denicheurs des equipes
    pupilles du foot marocains
    Zaki n a pas encore prepare l equipe qui va gagner la coupe d afrique
    C drole
    Hpress

  • rais
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:01

    الذي حسم فعلا ميول اللاعب نحو لاروخا,هو مدرب البارصا لويس إينريكي وبويول المدافع السابق للبارصا والمنتخب والاسباني الذي اصبح من إداريي الفريق حسب مايروج في كواليس الصحافة الاسبانية وانا من متتبعيها حيث انني اقطن في الشمال الشرقي للمملكة وبالضبط مدينة االناظورالمحادية لمليلية ,حيث ان هذه الانباء تؤكد ان هؤلاء حينما رأو تهافت المسؤولين المغاربة وعلى راسهم وزير الشباب على الضفر بخدمات اللاعب خلال كاس افريقيا القادمة,إستشعروا الخطر والفراغ الذي سيلحق بالفريق الكتلاني لمدة لاتقل عن شهر وهم في امس الحاجة اليه,سارعوا الى الاتصال بالجامعة الاسبانية والناخب االاسباني حيث ان الاخبار الرائجة تقول بان لويس اينريكي وبويول اتصلا هاتفيا وشخصيا بالناخب فيسنتي ديل بوسكي ورئيس الجامعة انخيل فيار وعرضوا عليهم خدمات اللاعب وأصروا في ذلك إصرارا غيرعادي دائما حسب نفس الاخبار.وبهذا يتاكد فعليا انه لا دخل للاعب ولا لوالده في هذا الاختيار بل هو اختيار اضطراري بفعل الضغوطات الممارسة عليهم وبسبب كذلك تهور المسؤولين المغاربة الذين لم يحسنوا ولم يعرفوا تدبير هذا الملف الشائك دون ان تحوم حولهم الشكوك للضفر بخدماته

  • حسن
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:04

    من حق الحدادي يختار ما يشاء،من وجهة نظري أن يلعب للإسبان،المنتخب المغربي ولو يلعب له ميسي وباقي نجوم العالم لم يفعلو شيء، لأن المشرفون على كرة القدم بالمغرب ليسوا في مستوى تسيير نجوم كبار، اللهم يشرفون على فرق مثل شباب هوارة و إتحاد الزموري للخميسات مع إحترامي الكبير لهذين الفريقين لأن قصدي هو إعطاء المثل ليس إلا، حيث لعب من قبل للمنتخب الشماخ و بوصوفة وتاعرابت…، ومن بعد نسمع بأن لاعب كذا في مناقشات مع المدرب وآخر يمثل نفسه هو المدرب بدون علم المدرب الأصل ،الحدادي أبان عن مؤهلات كبيرة وأكيد إذا صار على نفس المنوال سيكون له شأن كبير على غرار نيمار و بنزيمة،فحظ سعيد لهذا اللاعب،

  • مغربيadder
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:08

    التعليق ٥. من الواضح انك لست مغربي وبالاحرى انك جزائري او جزائريه الله يستر ويهدي خلقه . سيرو اهتموا ببلادكم انساو المغرب شوبا .
    اللاعب جيد ولكن سوف لن ينجح مع اسبانيا
    لان اللعب مع البارصا ليس هو اللعب مع المنخب في اسبانيا اعرف الاسبان جيدا

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:24

    هي ضجة مفتعلة من طرف وسائل الاعلام الاسبانية بسبب ان هذا اللاعب يلعب بفريق قوي معروف عالميا .هذا اللاعب تكون و تدرب مع الاسبان لا يعرف شيئا غير ذالك.عندنا في المغرب الاف المنيرات و احسن من منير و اخر مثال ذاك الشاب المغربي الذي فاز بالمسابقة من بين الاف المشاركين العرب التي اشرف عليها الساحر مارادونا بالامارات .هنا في المغرب عدة اكاديميات و مدارس كروية يتعلم فيها الشباب مناهج الرياضة و كرة القدم لكن مع الاسف هي فقط لمن يدفع .معناه ان الفقراء لا يستطيعون الذخول الى هذه المراكز لضعف ذات اليد وهنا يفقد المغرب جواهر فريدة من نوعها و مواهب قل نظيرها.بل و حتى لو وصل الشاب الى مستوى عالي من اللعب فمسؤولينا سوف يحبطونه نفسيا و يتوقف عن النشاط الرياضى ليصبح مدمن مخدرات و شابه ذالك..اين هو منتخب الشباب 2005?? .SALGADO اللاعب الاسباني لاعب ريال مدريد سابقا لما اتى الى المغرب للاشراف على اختيار المواهب المغربية للمشاركة في البرنامج المذكور صرخ قائلا .اتنبا بان الجائزة لن ياخذها الا مغربي نظرا لما رات عيني من مواهب فريدة من نوعها ..فالعيب فينا نحن و ليس في من يختار اللعب لجنسية اخرى

  • زهير مغربي حتي الموت
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:26

    السلام عليكم مستقبل منير ﻻ يتعلق بالمنتخب الذي سيلعب معه وإنما بالمستوأه الكروي مع ناديه فمثلا بن عطية لاعب كبير مع أقوي فريق في العالم و يلعب لمنتخب بلاده المغرب علي اﻷقل لو لعب للمغرب سيفرض وجوده لانه اﻷحسن في المغرب اما مع اﻷسبان هناك الكثير أفضل منه وبذالك لن يلعب اﻷ مبارة ويلزم كرسي اﻷحتياط مبارتين وبعد ذالك سوف يتم اﻷغتناء عنه .نحن نريد لاعب يتمتع بالروح الوطنية لدفاع عن الوان بلاده …المصريين فازو 6 مرات بكأس إفريقيا وليس لهم نجوم يلعبون في أقوي اﻷندية اﻷوروبيا لأنهم يتمتعون بروح الوطنية ويدافعون بكل قتالية عن الوان بلادهم
    …..وأقول لمن لا يعرف روح الوطنية…
    خون كينيدي: قال لا تسأل ماذا أعطاك وطنك و إنما إسال نفسك ماذا أعطيت لهذا الوطن

  • AbouMeryem
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:32

    المهم الحدادى اسبانى و مغربي في نفس الوقت مثله مثل العديد من المغاربة الدين اتىحت لهم فرصة اقتناء جنسية اخرى.اذن لا داعى لخلق من هاذا الموظوع قظية دولة.اذا جاء الحدادي للمغرب فليستقبل كاى مغربي حتى نفتخر بابناء هاذا الوطن بدون اي حقد.
    ميدان كرة القدم ما هو الا واحد من مىادين شثى التى اختار اشخاص من اصول مغربية العمل فيها بعيدا عن بلد الام .

  • واحد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:37

    يامعلقين وياقراء كونوا منطقيين وعقلاء نجعل في بعض الاحيان من الحبة قبة فمنير هدا ازداد باسبانيا وشرب واكل وترعرعرع في اسبانيا وتعلم الكرة في ملاعب اسبانيا وله الجنسية الاسبانية فلمادا نحاول بعقليتنا ان نسطوا على شيئ لم نصنعه ولم نكونه نحن وليس لنا الخام موجود دائما في المغرب في اي ميدان لكن نحن من لا نمتلك المهنية والمعقول في اخراجها وتوظيبها ليس فقط في كرة القدم بل في شتى الميادين والمهن فلا يجب ان نكون اغبيا الله يعاونوا كيفما كان الحال ادا نجح في مساره حتى ولم يلعب للمنخب فانه سيشرف المغرب على انه من اصوله فلمادا دائما نحن نفكر بعقلية العصور الوسطى اقفلوا هدا الموضوع

  • مغريبي PURO
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:45

    قبل ان ينهمر المتعصبين بالقول انه امازيغي ووو, مثل طنجوي puro وتطواني puro وعرايشي puro وجبلي puro وريفي puro
    وبرصاوي puro, ومدريدي puro , وبوكديوس puro اقول لكم
    غير كونو مرتاحيين راه باين من وجهو ,لانحتاج لتاكيدم لنا ذلك. لقد
    تعبنا من تعاليقكم الصخيفة, ومن المضحك انه تنكر للمغاربة عربا وامازيغ وركع بسهولة لبو رقعة.
    واخيرا هل سيقسم معك الثروة اذا عرف انك امازيغي?

    لقد ارتحنا منه, فهو مخنث,بالاضافة ان برابرة سبتة ومليلية يقدسون المستعمر بو رقعة حتى النخاع.

    ومن المضحك ان حتى بعض امازيغ الجنوب يحشرون انفسهم في هذه المتاهات تملقا لبرابرة الريف. فلو علموا حقيقتهم لما فعلوا. لان اهل الريف لايعترف الا بقبيلته.
    عين زوهرة يكرهون مطالسة والعكس صحيح
    بني سعيد يكرهون كبدانة والعكس صحيح
    زايو يكرهون كاسيطا والعكس صحيح
    الحسيمة يكرهون الناضور والعكس صحيح
    زناسنة يكرهون بركان والعكس صحيح
    ورياغل يكرهون تمسمان والعكس صحيح
    الملامح والجمال العربي لا تخفى على احد, ومن اراد التاكد فليسال عن نتيجة التلاقح وسر جمال سكان جنوب اسبانيا وايطاليا مقارنة ببشاعة الباسك والكطلان.

  • mohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 12:56

    حاجة واحدة يجب على عائلة منير معرفتها وهي :
    إن اللاعب الدي ليس من أصول إسبانية سيبقى دائما بالنسبة للإسبان مهاجر لا أقل ولا أكثر واليوم الدي يصيب أو لم يقدر أن يفرض نفسه فسيعود منسيا ولا قيمة له.
    المهاجر دائما مهاجر في نظرهم.

  • امين امين
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:03

    حنا كنعتامدو على الواجد بغينا مدارس التكوين ديالنا تعطينا شي لاعب بحال هادا

  • El Andaloussi Svensson
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:10

    Bla , bla, bla, si vous aurez la chanse de choisir entre une Dacia est une ferrari que ce que vous allez choisir ?

  • Matadorinho
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:12

    Vive le maroc . Et vive tout les marocain qui aime le maroc

  • Sahara
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:13

    لا عتقد ان الجنرال الزاكي يقلل من قيمته ويستدعي لاعبا كبير عالمي بكفي انه رسمي في برشلونة ان الزاكي مع محدوديته التقنية التي ابان عليها في المقابلات الحبية يسير المنتخب كانها ثكنة عسكرية ويبالغ في الصرامة الزاءدة والاعتماد على مساعدين ثنقصهمم التجربة هل من المعقول ايكال مهمة استدعاء لاعب مثل منير الى مساعديك وانت تعرف قيمته اني ارء سيناريو تاعرابت يتكرر وكل هذا والجامعة والوزارة متفرجان

  • hamza
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:27

    الانتماء للوطن لا ثمن له ..لا شهرة لا مال لا مستقبل …

    والمغرب اكبر من الحدادي واكبر من غيره فهو بلدنا التي نعتز بها في الفقر والغنى في السراء والضراء في الحرب والسلم …

    لنا عزتنا ولنا غيرتنا ولنا شرفنا …ولهم كاس العالم وكاس اوروبا وكاس الكؤوس…. وكيسان حياتي …وكل كاس غالية

  • مغربي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:29

    من حق اسبانيا أن تستفيد من خدمات هطا اللاعب لأنه منتوج اسباني
    اما المغرب فعليه ان يتعلم كيف يعتمد على نفسه وعلى منتوجه لا أن يعتمد على لاعبين أنتجتهم أوروبا.

  • حاجي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:31

    انا مع صاحب التعليق رقم8.نعم الكل فاسد في هده البلاد فنحن مغاربة سو بالبطاقة الوطنيةوالتصويت بنعم علئ الدستور.انا مع هجرة جميع الادمغة المغربيةوكل من اتيحت له الفرصة

  • سيمو
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:33

    الي التعليق الاول
    وهل في المغرب غيور واحد ؟؟
    فاسبانيا ضمت سبتتة و امليلية دون ان يتكلم احد و الاوروبيون و الخليجيين يسرحون و يمرحون في اعراض المغاربة دون حسيب ولا رقيب و قواعد الامريكيين و الفرنسيين تجتم علي ارض المغرب و الاسرااليين يملكون كل شيي في المغرب .
    فاين غيرتك انت حتا تتكلم عن غيرة الحدادي

  • moh
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 13:54

    هل تامرت فرنسا على الجزائر بضم زيدان بنزيمة ,كفى من تضخيم الامور ,اللاعب اختار اسبانيا كما اختارها كوسطا كما اختار زيدان فرنسا..هل اصبح منير كبش فداء ازدواجية الجنسية.

  • نورالدين
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:44

    بكل اختصار اقول للاخوة القراء ان قرار منير الحدادي كان طبيعيا لسبب وحيد وهو انه لديه احساس بانتماءه الى اسبانيا من حيث التنشاة اكثر من انتمائه الى المغرب .وان هذا القرار سيقتح امامه افاقا كبيرة خاصة انه يلعب بنادي كبير اسمه البارصا .فكل التوفيق للشاب منير الحدادي

  • مواطن
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 14:54

    الى تعليق رقم2انت كولت العيب على ولديه ما علموه على حب الوطن ماد أعطاه هدا الوطن تخيل معيا ان لم يسافر الى اسبنيا او آد مات على متن القارب هل سيكون حدادي لا بي. ربك سهل أمره وفقه وكانت اسبنيا خير له من بلاده لا تلمه فل نكون سرحاء مادا أعطنا المغرب غير الاهر والجوع ولقمع

  • الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:15

    لا تضعوا كل مشاكل المغرب على عاتق لاعب الكرة، لأن إخفاقات المغرب في كل المجالات ليس هو السبب فيها. اذهبوا عند عباس الفاسي وآله ، شباط وعصابته، بن كيران وزبانيته .
    من أخفق في تسيير المغرب النائمون في البرلمان، وبائعوا البر والبحر والبشر هم الذين وجب محاسبتهم . وأبناء الأثرياء الذين يمشون في الأرض فسادا.
    دعوا هذا الفتى الشاب يشق طريق النجاح في بلد ترعرع في خيراته وديمقراطيته.
    اسألوا عن العقول المهاجرة التي تنتظر العودة للرفع من نمو الوطن وطرد الأميين المتسلطين على كل المراكز الحساسة.
    ونبينا عليه السلام.

  • adel
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:18

    لماذا كل هذ ه الضجة.الرجل ازداد في اسبانيا وتربى هناك ومن الواجب ان يرد الجميل للدولة التي جعلت منه نجما من هذا المستوى.ربما ابوه حكى له عن ايام الفقر والتهميش التي عانى منها في المغرب قبل ان يغامر بحياته ويقرر الهجرة على متن قو ارب الموت.دعوا الرجل يرى مستقبله ولا تزعجوه بالتعاليق الواهية.

  • ملاحض
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:27

    صراحة لو كنت في مكانه كنت ساختار المنتخب الاسباني على نضيره المغربي كيف لي ان أمثل منتخب بلد من يقدم لي لي شيء سوى انه وجدك جاهزا ويريد ان ينقض عليك . الأمر لا علاقة له بحب الوطن

  • ابراهيم الريفي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:39

    يقول البعض إن منير خان الوطن كما قالها الزاكي الذي كنت أحترمه ولم أعد.
    أريد أن أسأل هؤلاء، ما هو تعريف الوطن أصلا؟
    الوطن هو الذي يطعمك ويعلمك ولا يفرق بينك وبين أي مكون آخر من نفس الجنسية.
    أين هذا من المغرب؟ أغلب الريفيين هُجروا إلى أوربا قسرا بالتجويع والتقتيل بعد الاستقلال، فخرجوا بحثا عن لقمة العيش، ولا يزال التمييز في الوظائف لحد اليوم وفي العهد الجديد بين الريفيين وباقي مكونات ما تسمونه أنتم بالوطن.
    إسبانيا، في ظل أزمتها الاقتصادية، لا زالت فرص العمل فيها متكافئة بين الجميع، إسبانا كانوا أو أجانب. وأنا هنا أتحدث عن تجربة شخصية حيث نودي على أخي المقيم بها للعمل، وهناك ملايين الإسبان عاطلون. لماذا؟ لأنهم يعتبرونه مواطنا ذو حقوق.
    منير مواطن إسباني، لأن إسبانيا لم تفرق بينه وبين الإيبيريين الشقر.
    إسبانيا استقبلت والديه الذين غامرا في قوارب الموت التي أغرقت آلاف الريفيين هربا من جحيم ما تسمونه بالوطن.
    هذا وطن آل فاس، وكما يقولون في نشيد حزبهم المشؤوم "المغرب لنا لا لغيرنا".

  • adel
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 15:52

    لقد ذكرني هذا الموضوع بايام البصري وظهور البارابول.لقد تقرر انذاك فرض ضريبة5oooدرهم على كل من يملكه.استغربت انذاك لم نشارك في صنعه حتى بالصحن ونفرض عليه ضريبة.هذا ماحدث بالنسبة لهذا اللاعب/صنعته اسبانيا ولما اصبح جاهزا نريد نحن ان نستغله.والحماق هذا.

  • طسهام
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:16

    أرى أنه حر في إختياره وبما أنه ولد وتربى في إسبانيا..طبيعي أن يكون ميله لها..

  • جثة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:23

    ‎عن اي مؤامرة تتكلمون ! فاللاعب اختار اسبانيا و هو حر في ذلك ، فالجزائر لها كثير اختارو فرنسا كما اختار الكثير الجزائر و هذه تدخل في الحرية الشخصية ، كما ان من الأسباب كذلك الفوضى التي تعيشها الجامعة المغربية لكرة القدم و سوء التسيير الغارقة فيه دون ان ننسى الغياب المتكرر عن المونديال ، كل هاته العوامل و اكثر تنفر اكثر منها محفزة .‎‏‎ ‎

  • الخلوي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:29

    عوض التفكير في ضم لاعب الى المنتخب لم يبدل فيه المغرب ادنى عناء يجب التفكير في تكوين لاعبين على المستوى العالي امثال بصير، كماتشو، سفري، نايبت… لاعبين صنعوا في المغرب و بالتالي يغيرون على الوطن. رايي عدم التعويل على أمثال هذا الاعب

  • laid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:43

    اولا هو حر في حياته يختار ما يناسبه ولو كان مكانه اي مغربي حتما سيختار اسبانيا بدون كذب ولانفاق .فقط نسال الله ان يحافظ على دينه وإسلامه وثقافته وصلواته وان يكون قدوة لغيره. وحتى لو اختار المغرب لخسر حياته ومستقبله انظروا كيف يلعب الحمداوي مع فريفه في هولندا وكيف يلعب مع المنتخب المغربي وحالة ميسي مع الارجنتين ورونالدو مع البرتغال .ارى والله اعلم انه قد اصاب في الإختيار وستكون له شهرة ومستقبل

  • علي لكميلي
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:44

    ابتدات محنة اهل الشمال المغربي مع الهجرة والتهجير منذ ستينيات القرن الماضي ,انتشروا في كل بقاع المعمور، ولا من يعيرهم اي اهتمام الا ارقام على اوراق لدى وزارة الخارجية،وايرادات مالية تمتلا بها خزينة الدولة هم يستقدمون الاموال والحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال ترحل لعدم ثقتهم في هذا الوطن، فاذا كان الحاكم لا ثقة له في وطنه فما بالك بمن فر هاربا من الفقر في زوارق الموت،احتضنته اسبانيا ومنحت والده كامل حقوقه مكنته من الدراسة وابداء مواهبه فذاك هو وطنه الحقيقي،في المغرب طاقات وطاقات ظائعة لو كان حكامنا غيورون ،للاسف يعجبهم ما صنع الاخرون من الابرة الى الاعبين … ان اتى الحدادي الى المغرب ليلعب سيضيعونه لانه اسباني التكوين المنشا العقلية فذاك وطنه ام المغربفلا مواطنين له حكامه انتهازيون سماسرة

  • رياضي سابق
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:45

    هاد الحدادي اللي أنتما فاضحين عليه دنيا راه لاعب عادي ورباما هاد الشي اللي كنقول ايبان لوحداخر العكس بصح كاين المواهب اهنايا فالمغرب أحسن منوا وبزاف غير الظروف ممساعداش وأنا وأحد منهم حيت الفرق المغربية مكتفكرش غير فراسها عوض مايديروا المدرسة ديال القراية و تعلام الكرة كتلگاهم كايديروا غير الرياضة وما كيفكروش فالقراية ديال الوليدات اي كفرضوا عليك يا القرايا ياللعب حيت حتى التداريب كيدروها مع 12 و30 دقيقة وكتسالى مع 14و 00 دقائق وفين الوقت ديال الدوش و وقت القراية الى غدي تسالي مع 12 و 00 دقائق و غدي تقرا مع 14 و 00 دقائق اي الصداع من جميع الجوانب إذن كتسمح فالكرة وكتمشي القراية و هاد الشي طرأ مع مجموعة كبيرة من المواهب

  • mohamed
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 16:49

    المغرب اكبر منه و امثاله، اقولها و اكررها المغرب, كبير باولاده الشرفاء داخل الوطن و خارجه، يجب فقط استدعاء من يصلح و ان شاء الله سيكون الخير y dima marrib

  • imad
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:05

    الحدادي اتخد الخيار الصائب بتفضيله اللعب لاسبانيا .. فكيف للاعب ترعرع في احظان اسبانيا ان يفكر باللعب لمنتخب لم يتدكره الا بعد ان اصبح له مكانة ضمن الكبار ان يفضله على منتخب كبير متل اسبانيا . ادن فلا داعي للوم الحدادي لاتخاده هدا القرار

  • hamid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:20

    ce qu'il a fait elhaddadi est 100% correcte car ce n'est pas lui qui est fautif c'est le MAROC qui est fautif parce qu'il n'a pas pu séduisé ce jeune pour défendre les couleurs natinales. il y a plusieurs elhaddadi à l'interieur comme à l'extérieur du pays seule différence c'est avoir la chance pour la saisir.
    au maroc il s'éteindra dans quelques mois ou bien années dans les meilleurs cas. en espagne il peut gagner la coupe du monde ou d'europe.

  • أبو محمد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:34

    ماذا قدم المغرب للحدتدي ؟ لاشيء . فدعوا اللاعب واختياراته . هل نسيتم كم من مغربي مات في قوارب الموت رغبة في الوصول إلى الضفة الأخرى ؟ دعوه يبني مستقبله بعيدا في أوطان تقدر المواهب .

  • حمو
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 17:34

    سؤال اين المغرب في خريطة الكره العالميه وهل سيستفيد المنتخب من ضم اللعب او سيستتفيد اللعب من الانضمام الى المنتخب
    غياب سيسه واضح للجامعه وعتماد الجمعه على حسن الحض اللعب رقم رقم 13في المنتخب بعتبار لعب رقم 12هو الجمهور يجعلوني اتضامن مع اللعب في انضمامه للمنتخب الاسباني العريق لانهم ناس ك يخدمو ولاتمر اشيء دونا تصحيحها منتخبونا يعتمد على حسن الحض مع نسيان الللعبين من طرف الجامعه
    هل هناك اب ينسى ابنه بدون تربيه ولا اهتمام وعندما يكبر الابن ويعتمد على
    نفسه يتدمر الاب ويقول انه لا يهتم بي اينه كونت ايها الاب عندما كان ابنك صغير ومحتاج اليك

  • راصد
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:03

    نجمل الموضوع أكثر مما يحتمل . و الجدادي حتى لم غختار اللعب للمغرب فلن يزيد للمنتخب شيءا .ولن يكون افضل مما سبقوه من أبناء الجالية الذين لعبوا للمنتخب . منضومتنا الرياضية بتدبيرها و تسييرها تغرق في الهواية و التخبط و الكرة المغربية ماتت منذ نهاية التسعينات و لن تقوم من قبرها إلا بمعجزة . رياضتنا و كرتنا منذ الطفرة الأوروبية و تدفق و تخمة المواهب المغربية نام الكل في العسل و ظن المسؤولون بأننا وضعنا أيدينا على منجم ذهب لا ينضب فتم إهمال العمل القاعدي الداخلي و التوجه نحو منظومة إحترافية حقيقية في التكوين و التسيير و الإدارة و تشريع قوانين تنتقل بالاندية من مصاف الجمعيات الرياضية الثقافية إلى مؤسسات تشتغل بنظام الشركات بمجالس إدارية منتخبة مسؤولة و محاسبة و إكتغى الكل يترقب ظهور وجوه جديدة في أوروبا و السعي لجلبها للمنتخب بالترغيب و التطميع و الفشوش و البقية يعرفها الكل . ظهر تاعرابت فهمنا نترقب العجائب من المنتخب المتخب بالنجوم فإذا به رأس المشاكل و محرض مراوغ مدمر للمجموعة . و قبله تمرد بوصوفة و تشرط آخرون . من يريد حصد النتائج عليه العمل ثم العمل و العمل و ليس النوم و التربص بالسراب.

  • abdo bazgra
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:08

    في اعتقادي موهبة مثل منيريجب الاتضيع خصوصا في هذه المراحل ا لصعبة التي يمرمنها المتخب الوطني وفي هذا الموضوع اتحمل المسؤولية لمكتشفي المواهب اين هؤلاء لما حصل منيرعلى هداف في دوري ابطال في الموسم الماضي

  • boutaib
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:25

    أنا أتفهم قرار منير لأن إسبانيا تقدر الموهبة و تساندها منذ البداية أما المغرب فيبحث عن فوز على أساس الفساد كم من منير في المغرب لا توفر له ظروف العيش الكريم كي يتفوق و ينتج في ظل الفساد لايمكن أن نلوم هذا الشاب على قراره

  • mohib
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:26

    Salut ,les compatriotes
    Je suis le cent-qutrozième à participer dans ce debat concernant le jeune joueur qui a deux pieds (nationalité)
    Ce jeune joueur ce n'est pas de sa faute , il était dispo pour la première proposition, donc c'etait son pays d'acceuil, ou de naissance
    En gros la faute c'est à qui ? c'est à Monsieur qui la carte blanche (l'entraineur, Mr Badou)
    En fin ; j'ai une question: est ce l'équipe national marocaine possède un directeur sportif?

  • jalal
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:37

    ا قول للاخ عبد الصمد الفرق بين ميسي و مونير-مونير ولد في مدريد و ميسي في الارجنتين.

  • منير حدادي مغربي 100/100
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:41

    منير حدادي مغربي أبًا عن جد و لا يحق لأحد بوصفه بغير ذلك و لا يحق لإي من كان أن يقطع صلته و أوصاله بالمغرب أحب من أحب و كره من كره … و براكا علينا من إقساء بعضنا البعض لا على شيء سوى أن اللاعب فضل أن يحقق حلمه مع الفريق إسباني رغم أنه يعلم أنه مهاجر مغربي في الأول و الأخير … و أنا شخصيًا أفضل له اللعب في إسبانيا عن المغرب … لأنه لو لعب في المنتخب الوطني ستتحطم موهبته بشكل أو بآخر و خصوصًا قد يلعب عابرًا فقط و هو يعلم أنه سيفوت على نفسه فرصة العمر التي لن تتكرر في ربيع عمره … أما عن رجوعه إلى المغرب فلا بد منه … الله يرزق غير سلامة و طول العمر …
    رغم أنني مغربي و أحب بلدي حبًا جمًا و أنني عشت في الولايات المتحدة الأمريكية و تجنست بها … أفضل أن أموت في بلدي و أن أدفن في ترابه و أُبعث منه

  • abdelaziz
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 18:41

    المجلة الفرنسية بموقفها هنا تحاول اشتعال الفتنة. أما اللاعب فمجيؤه للمغرب سيكلفنا الكثير…مثلا إذا أصيب مع المنتخب الله أعلم المبلغ الذي يحتاج لتعويض غيابه عن ناديه…وناديه من هو:إنه البرصا…وليس فريقا بسيطا.

  • rachid
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:17

    هاذا مثال حي عن مفهوم الثروة البشرية….اسبانيا استقبلت الاف ''الحراقة''…واحد انجب شخصا متميزا…وكان لاعب كرة…سيفيد اسبانيا..ويغطي على الاف الفاشلين.
    هاكذا الغرب يستقبل يكون واكيد يستفيد……ارجو ان نستفيد من حالة منير للاهتمام بالانسان فهو الثروة الحقيقية

  • hassan
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 19:41

    اي وطن تتكلمون عنه،وطن نهبوا ثروته و يتعرض فيه الأطر العليا للضرب و الإعتقال لا لسبب سوى المطالبة بلقمة العيش..أين كانت الوطنية عندما أقدم والد الحدادي للمخاطرة بحايته مناشدا للقمة العيش بالضفة الأخرى،والآن يطلبون من إبنه أن ينس معانات أبيه و أن يحن للوطن،وطن تقمع فيه حتى لو كانت أحلامك لا تتعد لقمة العيش فقط،إسألوا الجوعا هل يبق لهم بصيص من الوطنية،فلا تتشدقون بالوطنية في زمن القهر..

  • محمد جرادة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:22

    أحترم إختيار الحدادي…إذهب يا إبني وإلعب مع المحترفين الحقيقيين أنيستا وكزافي وكسياس وراموس وبيكي و خيصوص نافاس وماتا والكثير إلى جيت هنا غا تصاب بالسكر وسنيدة والابزار وإبولا فراه حنا ماعندنا لا كورة لا والو عندنا غي شفارا…واخا خايف على الرسمية ديالك مع الماتادور..

  • لحسن 06
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:13

    اخواني هل شاهدتم حلقة رشيد شو مع حجي عندما ساءله لماذا لم تلعب مع فرنسا فكان جوابه لو لعبت مع فرنسا كون راه ابي يحيدني من الحالة المدنية وأتمنى ان يفهم الجميع كيف تكون تربية الأولاد المغرب كبيرة بأبنائها اللدين لايوساومون على حمل القميص الوطني انا مقيم بفرنسا ولديا جنسية فرنسية عند أبناء وأعدكم ادا وفقهم الله لن يحملو الا العالم المغربي

  • جلال
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 00:14

    الوطن والوطنية لاتباع وتشترى لو كل لاعبين يفكرون بعقلية الحدادي والديه وعقلية المتخلفة لبعض معلقين المغاربة لكان ميسي تنكر للبلاده الارجنتين ورفض لعب للمنتخبها لانه عائلته عاشت فقيرة في الارجنتين وبرشلونة هو الدي انقد موهبة ميسي وقام بعلاجه من المرض النادر الدي مصابا بيه ومع انه ميسي هاجر هو عائلته الى اسبانيا وهو السن الخامسة لم يتنكر ابدا للبلاده الارجنتين او او اصله رغم انه كان بي امكانه لعب للمنتخب الاسباني والفوز بكاس العالم معه لو اراد دلك لاعب المغربي الوادي لاعب الرجاء البيضاوي افظل واحسن من لاعب الاسباني منير الحدادي الدي نفخه الاعلام كثيرا المراهق الحدادي سيندم عندما لم يلبي نداء منتخب بلاد الاجداده وابائه والدم المغربي يجري في عروقه رغما عنه هو والده رغم تنكرهم له دي بوسكي الاسبان استدعوا الحدادي لكي يمنعوا المغرب عدوهم التاريخي من الاستفادة منه عقدة المغربية ليست موجودة فقط عند الجار الشرقي بل هناك عقدة الصليبية الاخرى موجودة عند الجار الشمالي معقد من شعب مور مروكوس مند عهد الاندلس و الحدادي سوف يلعب 4 مباريات سيرمى الى سلة المهملات متل لاعب بويان اصل الصريبي

  • نبيل
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 02:02

    المدرب الفاشل الزاكي مسقط الفرق الى القسم التاني هو اضاع الفرصة لعب الحدادي للمنتخب الوطني حيث تحدثت المصادر قريبة من لاعب الحدادي والديه ان لاعب كان يرغب في لعب لمنتخب المغربي لكن عائلة لاعب وكانت تنتظر دعوة الزاكي وجامعة لي الاستدعاء للتعزيز صفوف المنتخب لكن عائلة لاعب تفاجات بتصريحات الغريبة التي اطلقها الزاكي عندما قال ان لاعب الحدادي مازل صغير في السن وانه الاهمية لي الاستداء الحدادي للمنتخب الوطني وكاس افريقيا القادمة كان الزاكي يقول لاعب الحدادي لي بغا يربح العام طويل الزاكي تعامل مع لاعب الحدادي كانه لاعب في الفريق شباب الفنيدق وليس نجم العالمي صاعد يلعب في الفريق العالمي اسمه برشلونة ويلعب مع كبار لاعبين العالم هده التصريحات هي التي اثارت لاعب والديه الدي كان يريد لي ابنه حمل القميص المغربي العائلة لاعب فهمت من التصريحات الزاكي انه يستخف بمؤهلات ابنها مما اتاح لي دي بوسكي فرصة الاستغلال امل والاستدعاء الحدادي لعب للمنتخب اسبانيا اقول للمغاربة لاتلوموا لاعب وعائلته الزاكي ديالكم وباقي العاطي يعطي ودابا مهزلة الزاكي في كاس افريقيا القادمة

  • مغربي اصييييل
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 03:23

    لو الحداد كانت تربيته على المواطنة او على انه يبقي مغربي تحت كل سماء وفي اي ظروف في اي ارض لما كان يتردد والمغرب غني عن مات الف حدادي .

  • صلاح
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 11:02

    اظن ان الاعب منير قد توفق في تحقيق حلمه…فماذا يريد البعض من الاشخاص…يجب ان نفتخر بامثال هذا الرجل لانه شرف كبير لنا …وهذه رياضة وليست بحرب….واذا راينا بعين الاعتبار فانه يوجد عدد كبير من الاشخاص يعملون في مناصب عليا بمختلف بلدان العالم بجنسية مغربية اجنبية..فلا يجب القول انهم غير رافعين للراية المغربية وهم رافعينها بقلوبهم وبعملهم الجاد..اما منير فانه وعلى ما يبدو فان العلم المغربي مرفوع من طرفه بعمله الجاد وبانجازاته الموفقة..لعب منير لبرسلونة الاسباني وسجل هذفا رائعا…فكم راية مغربية كانت مرفوعة من طرف الجالية المغربية المقيمة باسبانيا…كم راية مغربية كانت مرفوعة في المغرب من طرف محبي منير…اتقوا الله ودعوا الرجل …يقلب على طرف ديال الخبز…اشخاص يعملون في الوزارات الاجنبية فاذا دعت الضرورة لحمل علم اجنبي لاتمام مهامهم…فلا نقول انهم غير محبين لوطنهم…لا..لا..اما بالنسبة لما جاء في سؤال الجريدة الفرنسية فهي حالة تشبه نادي لعب باكثر من لاعبين اجنبيين..فما هو الا تنبيه بالنسبة للمنتخب الاسباني اذا كان قد يجب ان تكون هناك اتفاقية موقع عليها ما بين الجامعتين فانه قد يحاسب.

  • manssouri
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 16:19

    Bravo, nabil (article 130) t'as bien commenter je peux rien rajouter dans article.

  • ابراهيم الريفي
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 20:37

    قلت:
    "نحن الشعب الوحيد -طبعا ليس الكل- الذي لا يحب وطنه، ليس فقط من ترعرعوا خارج الوطن بل في داخل الوطن وأذكرهم على سبيل المثال لا الحصر: ريافة صحراوة,أمازيغ والقائمة تطول"
    تتهم الريافة بأنهم لا يحبون الوطن، وللأسف تعليقي السابق كان طويلا فقسمته على جزئية نشر الأول وحجب الثاني. وذكرت في الثاني بعض الأمور حتى قبل أن أقرأ ردك الجاهل.
    اقرأ على سبيل المثال الجزء الأول وستجد نصف الجواب عليك يا جاهل.
    أما الجزء الثاني ففيه أنه لو فتحت أوروبا حدودها مع المغرب فلن يظل في هذه البلاد سوى حكامها والمستفيدون من خيراتها من آل فاس. بل حتى أنت يا جاهل لن تبقى هنا وستغادر في أول قارب. بل حتى إن آل فاس الحكام لديهم جنسيات مزدوجة وأرصدتهم الضخمة المنهوبة من "وطنهم" موجودة في سويسرا. ووضعت "وطنهم" بين مزدوجتين لأنه بالفعل وطنهم هم فقط، هم المستفيدون فقط.
    ماذا قدم الوطن للريفيين؟ غير تجويعهم وتقتيلهم بعد الاستقلال وتهميش منطقتهم وحرمانهم من الوظيفة العمومية… وبالتالي تهجيرهم والاستفادة من تحويلاتهم بعدها؟
    اعتقدت أن هيسبريس تحجب التعاليق التي تنم على الكراهية وتدعو إلى التحريض العنصري.
    انشري ردا للاعتبار

  • عمر
    السبت 13 شتنبر 2014 - 00:34

    اين الوطنية واين المواطنة….
    فلا التعليم تعليما و الامن امنا و الصحة صحة و……
    على كل فرد ان يؤدي دوره بدون…….
    اما كرة القدم فهي رياضة .

  • المسايح اسبانيى
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:53

    اعتتقيد ان الحدادي اختار طريق الي ناسبو اما لجريدة الفرنسية وجرائد ؤخرى اقولو الهوم الاسبان لايريدون م هبى ودب ان يلعب في مونتخبهوم ابناء الاسبان في تعليم لااول التاني والتاث ةلا يقرؤن الفرنسيا يقرؤن الاماني حتى لاتوشويشو عليهيم الديوها ف راسكوم ام المغاربة عاقو بيكوم والسلام

  • hicham
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:20

    لحدادي الحدادي غادي يلقا نفس مصير بويان كريكيتش لحمر ولخضر ماعندوش فدم نشوفو لما يرجع نيمار للبارصا و كوسطا لإسبانيا نقدرو نسميوه من لخوانةالمغرب كبير على برهوش

  • مغربي شلح
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:53

    انت رجل يا حدادي لقد ضربت النضام العروبي المتخلف اللدي دمر بلاد المغرب الامازيغي مدا اعطى النضام المتخلف لابو الحدادي سوى طرده من بلاده بسبب الفقر والقهر وان النضام العروبي اللدي تسلط علينا من الشرق بسبب سداجة اجدانا الامازيغ سرق رزق ابوه وحعله لاجئ في اسبانيا اللتي كانت تخاف من اجدادنا البربر وكانت تطلب الاكل والمساعدة منهم وبعد دخول العروبية المشارقة تحت غطاء الدين وان التعريب مقدس اصبح المغرب متخلف ودمرت امبرطوريته اللتي صنعا اجداد الحدادي البربر
    مدا توردون يا متخلفين اسبانيا كبرت واعتنت به وتوريده اخد ه مجانا
    الحدادي كان رجل ولم يقطع اليد اللدي ربته واكلته واعتنت به من كلاب العروبية والمشارقة اللي خروبو البلاد
    في المغرب نملك مواهب احسن من مسي المصنوع اعلاميا واحسن من بيلي
    واحسن متل هو المرحوم بن مبارة اللدي كان الرمز المتالي لي الاسطورة بن مبارك ان اردتم مواهب انهم موجودون في الشواع يحتاجون من ياخد بيدهم الي مراكز التكوين اللتي توجد بكترة في البلاد من دم الشعب ولاكن صنعت للاغنياء واولادهم للتمتع بيها ولا يهمهم مصلحة الوطن لانهم عروبية لاينتمون لهده البلاد الا بي الجنسية

  • صلاح
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:44

    الى صاحب التعليق 138….كون ممشاش الحدادي الاب الى اسبانيا ….كون بقى منير الابن شلح ميعرفش تالعربية ….وفقك الله يا منير اختيار رائع ولايوجد احسن منه…..وشكرا هسبريس.وعاش المغرب من طنجة لكويرة.

  • علال
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 22:44

    اختيار اسبانيا ليس جرما لو كان يحب المغرب لانضم لصفوفه ، على كل حال فهو صريح ليس كبعض المنافقين الذين يتلاعبون بالوطنية.

  • Hicham
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 02:36

    السلام عليكم ،
    اذا كان المغرب قد أنجب لاعب مثل منبر الحدادي فهو قادر على إنجاب ما هو أحسن منه , ادا كان منبر قد اختار اسبانيا فهو حر هده هي الرياضة فهي ليست لها حدود , المغرب فيه 33 مليون نسمة إذن هناك أحسن او أمثال الحدادي كثيرون .
    والحمد للله المغرب مليء بالمواهب والسلام عليكم.

  • amazigh
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 12:32

    il y en a beaucoup de jeunes mieux que al haddadi seulement il faut les sauver visitez les petits patelins de l atlas et les regions de errachidia les foutballeurs ne se trouvent pas seulement à casa ou à rabat donnez nous une chance est vous allez voir……

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز