الفيفا يحقق في مزاعم بيع أصوات أعضائه

الفيفا يحقق في مزاعم بيع أصوات أعضائه
الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 03:53

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أمس الأحد أنه يحقق فيما نشرته صحيفة “صنداي تايمز” الإنجليزية عن عملية بيع أعضاءٍ في مكتبه التنفيذي أصواتَهم في التصويت لاستضافة مونديالَيْ 2018 و2022.



وجاء في بيان الاتحاد الدولي: “الفيفا ولجنة الأخلاق التابعة له يراقبان عن كثبٍ حملة الترشح إلى مونديالَيْ 2018 و2022، وسيواصلان القيام بذلك”، مضيفًا: “الفيفا طلب بالفعل الحصول على جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بهذا الموضوع، وينتظر الحصول عليها“.



وتابع: “على أية حال، فإن الفيفا سيدرس المعلومات المتوفرة على الفور، وسيتخذ القرار بشأن الخطوات التالية فور انتهاء الدراسة، وفي غضون ذلك، فإنه ليس في وضعٍ يمكنه تقديم مزيد من التعليقات فيما يتعلق بهذه المسألة“.



وكانت صحيفة “صنداي تايمز” كشفت يوم الأحد عن تحقيقٍ أجرته يُظهر عرض عضوَيْن في المكتب التنفيذي للفيفا بيعَ صوتَيْهما في التصويت لاستضافة مونديالَيْ 2018 و2022.



وزعمت الصحيفة أن النيجيري “أموس أدامو” أحد أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا، طلب مبلغ 800 ألف دولار (570 ألف يورو) للتصويت لأحد البلدان المرشحة.



وتحدثت أيضًا أنها صوَّرت لقاءه مع صحفيين “سريين” قدَّموا أنفسهم كوسطاء للتسويق لملف الولايات المتحدة في مونديال 2018، مقابل مبلغ من المال لمشروع خاص.



وأوضحت الصحيفة أيضًا أن رئيس الاتحاد الأوقياني ونائب رئيس الفيفا “رينالد تيماري” يريد 2.3 مليون دولار (1.6 مليون يورو) لمشروع أكاديمية رياضية، كاشفةً تباهيَه أيضًا بأنه تلقَّى عرضَيْن من ممثلي ملفَّيْن آخرَيْن للحصول على صوته.



وهذه الصفقات ممنوعة منعًا باتًّا في قواعد الفيفا، لكن الصحيفة الإنجليزية أشارت إلى أن ستة من كبار المسؤولين السابقين والحاليِّين؛ أوضحوا للصحفيين “السريين” أن دفع الرشاوى يمنحهم أفضل الفرص للفوز بالاستضافة.



وأشارت الصحيفة أيضًا إلى أن المبلغ الذي طلبه “أدامو” رئيس اتحاد غرب إفريقيا، هدفه بناء أربعة ملاعب صناعية في نيجيريا، لكنه قال إن الأموال يجب أن تدفع له شخصيًّا.



وأضاف “أدامو”: “إذا أردت استثمار ذلك فهذا يعني بالتأكيد أنك تريد التصويت”، مشيرًا أيضًا إلى أن “المبلغ يجب أن يدفع على دفعتَيْن: الأولى نقدًا، والثانية بعد التصويت في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل“.



وأعلنت الولايات المتحدة هذا الأسبوع انسحابها من التنافس على مونديال 2018، مُركِّزةً طاقتها على الفوز باستضافة مونديال 2022.



وذكرت “صنداي تايمز” عن “أدامو” قوله أيضًا إنه اتفق مع أحد الأشخاص لدعم ملف آخر في مونديال 2022، لكنه وافق أيضًا على أن تكون الولايات المتحدة خياره الثاني.



وتعتبر إنجلترا مُرشَّحةً بارزةً لنيل شرف استضافة مونديال 2018، وتتنافس مع روسيا وإسبانيا-البرتغال “ملف مشترك” وهولندا-بلجيكا “ملف مشترك“.



وقالت الصحيفة إن اللجنة المُكلَّفة بدراسة الملفات نفت وجود أية مخالفات، وإن الفيفا يبحث في هذه المزاعم.



وكان السويسري “جوزيف بلاتر” رئيس الاتحاد الدولي قد ألمح في وقت سابق إلى أن نهائيات مونديال 2018 ستكون في القارة الأوروبية، مشيرًا إلى أن إنجلترا تملك الملف المثالي لذلك الأمر.



وستختار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي في ديسمبر/كانون الأول المقبل هوية الملفَّيْن الفائزَيْن باستضافة مونديالَيْ 2018 و2022. وبعد التصريح الذي أدلى به “بلاتر” اليوم ستكون المنافسة على شرف استضافة نسخة 2018 بين إنجلترا، وروسيا، وهولندا-بلجيكا، وإسبانيا-البرتغال، وهي الدول التي ترشَّحت لاستضافة إحدى النسختَيْن.



في حين سيكون تركيز كلٍّ من أستراليا، والولايات المتحدة، وقطر، وكوريا الجنوبية، واليابان على استضافة مونديال 2022.



وكانت قطر وكوريا الجنوبية أول من أعلن الترشُّح حصرًا إلى ملف 2022، ثم لحقت بهما اليابان يوم الأحد على خلفية تصريح بلاتر.

‫تعليقات الزوار

2
  • karim
    الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 03:55

    ce sont les anglo-saxone c tres normale ..sudafrique plus fifa plus blater et ban hamam aussi alors c tres normale

  • أوباها حسين
    الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 03:57

    بعدما بكى مانديلا وأبكته ألمانيا 2006 وعده بيكينباور ووعده بلاتير بأن يكرما كفاحه الذى ضيع السود وموتاهم وغطى كل العمليات التى قام بها البيض بلا محاسبة ومراجعة للملفات والاختلاسات المنهوبة من ثروات الأرض ..
    لو كانت الفيفا صادقة لماذا لا تبحث فى السبب الذى ضيع الفرصة من يد المغرب بعدما كان الفوز يطمئنه?? ..
    ولا داعي لذكر الملفات أو عبقرية الملف لأن هناك دولا لا تملك أي شيء كبوركينا نالت شرف تنظيم كأس إفريقيا ..
    حياتو ناعس واخا راه فى الفراش..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز