24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فنادق ترفض تخفيض "أسعار المبيت" بسبب شروط "طاقة الإيواء" (5.00)

  2. السلطات تمنع الفنادق غير المهيكلة .. وزارة السياحة تتكلف بالمراقبة (5.00)

  3. الخراطي ينادي بمراقبة "لحوم الأسواق الممتازة" (5.00)

  4. ألمانيا تمنع دخول المغاربة بسبب "جائحة كورونا" (5.00)

  5. إجراء "امتحانات عن بعد" صعب التطبيق بالجامعات (4.50)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | حومِين .. بطلٌ مغربيٌّ أنصفتهُ "المحافل الدولية" وخذله الوطن

حومِين .. بطلٌ مغربيٌّ أنصفتهُ "المحافل الدولية" وخذله الوطن

حومِين .. بطلٌ مغربيٌّ أنصفتهُ "المحافل الدولية" وخذله الوطن

"رفعتُ علم المغربِ فِي أكثر من محفل رياضي دولِي، وتلقيتُ العروض غير مَا مرَّة لأتنافس بانتماءٍ أجنبِي، فرفضت، لكننِي لمْ ألق نظير ذلك، سوى نكرانًا، لا أجدُ معهُ مكانًا للتدريب، ولا أعثرُ حتَّى على تذاكر للتنقل، فِي أنشطتِي الدوليَّة"؛ بغصَّة باديَة يتحدثُ البطلُ المغربيُّ فِي الجيُوجتسُو " JIU JITSU".

سيف الدِّين الذِي تُوِّجَ بطلًا للعالم فِي "الجيُوجتسُو" عامَ 2013 بساوباولُو بالبرازِيل، كمَا توج بطلًا للعالم، بأبوظبي في أبريل المنصرم، كمَا سبقَ لهُ أنْ كان وصيف بطل أوروبا في لشبونة، وحاز على المركز الثالث في بطولة العالم، يومي 28 و30 نونبر في باريس، يقول إنَّه يكابدُ لوحده الإكراهات الماليَّة والإداريَّة والمعنويَّة.

وعنْ رحلته إلى ساوباولُو التِي ظفر فيها بالمرتبة الأولى، يحكِي سيف الدين كيف اضطرَّ إلى دفع ثمن التذكرة الباهض نحو البرازِيل، عبر دبي، لتأمين رحلة استمرَّت 21 ساعة من الطيران، و6 ساعات في الحافلة للوصُول إلى مكانِ التدريب.

ما عدا التكريم الذي خُصَّ به من قبل جمعية وجدة فنون" لدى الدورة الثامنة لمهرجان الراي، في غشت الماضي، بحضور وزير الشباب والرياضة،محمد أوزين، يقُول الرياضي ذاته إنَّ لا أحد التفت إليه "لقد اطلعَ أوزين على على تفاصيل الظروف التي أعيشها، والصعوبات التي أواجهها في مشواري الرياضي، ووعدني خيرا، إلا أن دار لقمان لازالت على حالها"، يردفُ سيف الدين.

ولأنَّ الرياضي المغربي لمْ يجدْ دعمًا من أحد، وظلَّ يؤدي مصاريف مقابل السماح له بالتدريب في إحدى القاعات الخاصة بمدينة وجدة، استبشر خيرًا فِي الآونة الأخيرة، حين قبلت الجامعة الملكيَّة للجيدو وفنون الحرب بالتكفل بتسجيله في البطوالة العالميَّة " الجيوجتسو"، التي جرت في باريس، بيد أنَّه فوجئ بكون الجامعة تقتصرُ في تكفلها بالجانب الإداري، أمَّا باقِي المصاريف فعليه أن يدفعها من جيبه.

"لقدْ كنت المشارك المغربي الوحيد من أصل 400 مشارك يمثلون 39 بلدًا، وتمكنت من الحصول على الميدالية البرونزية، التي احتل بها المغرب المرتبة 18عالميا، وتقدم على اليونان، والمكسيك، وبلغاريا، وكرواتيا، واليابان، وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتونس والجزائر اللتين شاركتا بوفود مهمَّة ويحدث هذا لأول مرة في تاريخ المغرب".

ما يأملهُ سيف الدِّين هُو أنْ تحتضنهُ بلاده، يشددُ في حديثه إلى هسبريس "لقدْ رفعت راية بلادِي باعتزاز لأكثر من مرَّة، وأظننِي أخدمه رياضيًّا بما أحوزُ من ألقاب، لكننِي أجدنِي في حاجةٍ إلى مساعدةٍ تؤمنُ لِي ظروفَ تمثيل المغرب في المحافل الدوليَة، واستكمال مشوارِي الرياضي الذي بدأته".

* لمزيد من اخبار الرياضة زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مغربي حر الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:17
خير سفير للمغرب ويستحق كل الدعم لأنه يحمل العلم خارج الحدود وهؤلاء هم المغاربة الأحرار فنشد بحرارة على يديك لأنك لست مثل الأغلبية الذين يتنكرون لبلد الآباء والأجداد مثل بعض الصحفيين المنتمين لقنواة أجنبية ويبحثون فقط عن إيداء هذا البلد العظيم فشكرا لكل
2 - Hassan الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:34
Salut Hero,
Tu as faits une fuate de ne pas jouer pour un autre pays, ya des pays que veulent bien vous accueillir des demain, n'attends pas du Maroc et surtout pas de minister LBOGOSE de sport.

Hassan MRE Pays-Bas
3 - ابو حمزة الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:42
هذا هو حالنا نبذر أموال طائلة بل ملايير على برك ماءية و نبخل على أبطال يرفعون رؤوسنا عالية في المحافل الدولية عجبي
4 - boulemane الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 07:52
الله يكون في عونك لم يجدوا حتى اؤلائك الدين دافعوا عن هدا الوطن بالدم والروح ماتوا وتركوا ورائهم ايتاما بدون مراعاة ونصفهم متقاعدون يحاربون الجوع ودماء وجوههم سكفت بكثرة الهموم اما انت ايها البطل ليس لك احد في المعمعة لكي تنال حصتك اما المتقاعد وبالخصوص الجندي سيبقى كما هو عليه الحال مادام لم يغير بند من البنود القديمة
5 - Khalid الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:03
D'abord en tant que marocain un grand merci à ce monsieur qui n'a cessé malgré les difficultés à défendre les couleurs de son pays ensuite c'est révoltant de voir qu'on dépense beaucoup d'argent à recevoir des pseudo acteurs dans des festivals qui ne servent à rien en plus ils nous insultent à la fin comme le font les égyptiens
6 - عبدالاله الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:05
ومادا تنتظر من وزير كاوزين الدي شوه المغرب مؤخرا(فضيحة مركب مولاي عبداله)
7 - moi meme الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:07
ما يأملهُ سيف الدِّين هُو أنْ تحتضنهُ بلاده،
8 - abdo الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:08
السلام على الجميع لقد أثرت في حالة هذا الرياضي كثيرا و أمثاله كثر في مغربنا الحبيب لماذا لأن الدولة لم تعر يوما اهتماما بهؤلاء الرياضين للأسف تعير اهتماما فقط للمطربين المشهورين و للحفلات و المهرجانات التي يبدد فيها المال العام بدون طائل يدكرو الكلام كثير...لا ينقضي في هدا المجال حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
9 - طنجيس الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:10
ما شكل هذه الوزارة ? تضيع الملايير في الملاعب بذون وجه حق كما في ملعب مولاي عبد الله فاحرزتم لنا الشوهة بامتياز كما تصرفونا اموال طائلة على اطر الوزارة بدون نتائج تذكر ما نسمع عنكم الا المشاكل في جل الجامعات .كيف ايها الوزير تترك هذا البطل الذي رفع راية البلاد في الحافل الدولية?لقد وعدته واخلفت الوعد فعليك ان تعوضه على ذالك فملكنا حفظه الله ليس بيده خاتم سليمان ان يعرف كل شيء لقذ اكرم الجميع وعليكم ان تباذر في معاونته على رفع صورة البلاد العزيزة .كفى استهتارا بشباب البلاد فاين موقع الشباب من وزارتكم.حسبي الله ونعم الوكيل.
10 - عبد الحق الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:15
1 اشجعك على عصاميتك و وطنيتك
2 ليك الله عوض الوطن الذي لم يأخد بيدك
3 نصحة عليك ان تخرج بفيديو وتقول يجب على الدولة والجامعة بالخصوص التكفل بي وبمصاريفي او أحمل جنسية اخرى العب تحتها
11 - abdel الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:17
Il faut être un golfeur ou un tennisman ou tu exerce le sport équestre pour recevoir des aides de l'état, si il existe car le budget de performance ou d'innovation se trouve seulement sur notre tv.
12 - Reem الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:27
It's so sad.We all have the same feelings of rejection .We are proud to be Moroccans,but no one even praises us or care about us.
13 - عبدالله طارق بن زياد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:35
ليس لك مكان في بلد لا يعترف الا بالمتوجين في سهرات الفسق والبغاء ومن يمرغ سمعة المغرب في الوحل
14 - z3ayrit الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:38
بلدك لا تحتاج إليك.خذها نصيحة،إبحث عن منتخب آخر
15 - mes الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:40
Si j'étais à ta place , j'aurais demandé la nationalité d'un autre pays qui respecte ses citoyens
16 - Amlal الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:48
كثيرون هم من خدلهم الوطن لست الأول ولن تكون الاخير. الرياضة بالمغرب تتحكم فيها أشياء اخرى لا علاقة لها بالوطنية فإذا لم يكون "باك صحبي" فكفاتك لا تعني لهم شيء.ارحل فستجد من يرحب بك في وطن آخر .
17 - غير دايز الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:49
اخي الكريم اول شيء اتوجه لك بالشكر على تضحيتك ورفع علم المغرب في العالم اما بخصوص الوزير اوزبن فهو اختصاص كراطات و شيخات فقط لاغير .
18 - said soubaai الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:54
تحية رياضية وبعد, اعتقد ان البطل المغربي المذكور يتعين عليه الانخراط في جمعية رياضية محلية و تكون هذه الاخيرة تنشط تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للجيدو و فنون الحرب , من تم قد يشق طريقه الرياضي في الاتجاه الصحيح , اما ان ننتطلق من مبادرات فردية و نحقق بعض الالقاب تم ننعت بعض المؤسسات بالتقصير في حقه فهذا مرفوض اخلاقيا , و بالتالي فان الجامعة الملكية المغربية للجيدو و الجوجيتسو التي اخدت المبادرة و قامت بتاطيرك اداريا كما جاء في المقال , فهو يعكس ان النضج الرياضي للجامعة و حسها الوطني و غيرتها على الابطال المغاربية كان الدافع الاول لاتخادها هذه المبادرة , ومن تم فان فتح حوار او اتصال مباشر مع الجامعة باسم جمعية
رياضية تحتضنك , اعتقد - الله اعلم - ان مشكلك انتهى ( ماديا و معنويا )
من جهة ثانية , وختاما اوصيك بعدم الانجراف وراء تحرير او نشر ما من شانه ان يمس سمعة بلادنا او سمعة بعض الوزراء او غيرهم , لان من خلال ذلك يتم تحديد مستواك الاخلاقي و الرياضي وبالتالي يتأكد لمن يهمه الامر ان ملفك اصبح متجاوزا للاعتبارات التي ذكرتها لك .
و السلام عليكم شكرا لهسبريس و هنيئا لها
19 - قدور الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:56
ما دِّيرش علي سي أوزيل راه كان مشغول بتعشيب مركب مولاي عبد الله بنفسه راه يديه توسخوا ب.....
20 - حرام حرام الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:22
الملايير التي صرفت هباء منثور في عشب ملعب مركب الأمير مولاي عبد الله و نهبتها بطون الحرام كان بالأجدر و الأحرى صرفها على كل سفراء و جنود خفاء هذا الوطن الغالي في جميع المجالات و منها الرياضي
21 - ام ابتهال الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:30
لو صرفت وزارة الشبيبة و الرياضة %1 من مصاريف *ملعب مولاي عبد الله* على هذا اللاعب لكان افضل . ولكن ما عساي ان أقول: لك الله يا أخي الذي لن ينساك ابدا.
22 - سليم الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:45
شأنه كشأن بقية البطال المغاربة الذين يعيشون خارج الديار. و من غير سيف الدين حظي بمؤازرة الوطن؟ و اين العيب في تضحيتك يا حومين من اجل الوطن؟ و هل من العيب ان تؤدي ثمن التذكرة من جيبك و انت الذي ستحصد الميدالية و اللقب و المال؟
23 - titihodhod الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:46
السلام عليكم . انصحك اخي سيف الدين بان تستبدل مهراتك الرياضيه باخر موسيقيه متل تصياح وتهرنيط ..... وستجد ادان ساغيه وستدر عليك اموال طائله شعب انشاط ....
24 - محمد الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:17
سمحلينا دابا حنا مشغولين في تنظيم المهرجانات والاحتفالات! ماعاندناش لوقت والمال باش نتكفل بيك لأنك جيتي معطل شويا مادخلناكش ف الحساب ديال الميزانية السنوية ..
25 - red1 الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:20
لم تدعم الوزارة حتى الرياضات المعروفة.فما بالك بهذه الرياضة التي لا اعرفها انا شخصيا.
26 - abd da3if الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:31
لا ثم لا للتنس
لماذا لان ذلك سيربح مسيري الرياضة في بلادنا

عليك بالصمود لكسر هذه الحالة التي يريد لها البقاء هؤلاء.
ولكي تشق الطريق للأجيال القادمة.
اتصل بالبرلمانيين راسل الوزارة وانشر هذه الرسائل في الصحف .
والله اامعين
27 - sigis الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:37
Ce monsieur presente plusieurs sportif marocain malheureux ,
28 - boujemaa الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:52
moi je vais directement au canada ils vous prennent avec grand plaisir
29 - Khalid الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:03
Assalam
Le meme problem pour le club de natation a Oujda, j avais le meme problem il ya 25 ans et le maroc est toujours le meme Helas
Quand tu pars a l etranger la prochaine fois insris toi pour un autre pays

إبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخرإبحث عن منتخب آخر
30 - abo yassine الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:07
يا أخي ابحث عن جنسية أخرى وأمن مستقبلك قبل فوات الأوان٠المغرب لا يعترف بالوطنية٠الوزراء والبرلمانيون و المليارديرات وولات أمرنا لو كان فيهم حس الوطنية لما شفنا إخواننا في الجنوب يبيتون في العراء وفي الأطلس يموتون بردا ونسائهم تلد في الطرقات٠الوطنية في المغرب حبر على ورق٠لو كنت شيخة أو مغني خاسر لأعطوك وسام و رخصة تاكسي٠مرة أخرى أخي شوف حياتك والله والنهار لي ما تلقى خدمة أو باش تعين أهلك حتى تنعس في الزنقة ولا تاكل لعصة قدام البرلمان راك في زريبة كل واحد كدير في الشعب ما بغا
31 - مول الكبوط الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:09
السؤال لماذا تحب أيها المغربي الإهانة و تعتز ببلد لا يستحق، بلدك و وطنك هو الذي يغنيك محموده عن النسب ، ماشي بلاد باك صاحبي ..وطنك هو الذي يكرمك و أرض الله و اسعة ليس بالضرورة المغرب ..كفاكم تملقاً و ذلاً ..عقلية القطيع تسود و تحكم المغرب ..هذا الرياضي ينتظر التفاتة من الهدرة ف راسكم، ....، علاش هذا الذل ..اعباد الله ..لماذا يتملق و يتسول .....خد لك جنسية أخرى و أنت مرفوع الرأس أمام الله او العالم أما المغرب ....بلد لا تستحق التضحية...إنتهى ..هذا ..رأي الأخر.....
32 - mojrime الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:24
يقول تعالى (الم تكن ارضي واسعة فتهاجروا فيها) هناك علماء في كثير من الميادين صطعوا في الساحة العالميةبمساعدة الدول الاجنبية . ولهذا يجب ان تلقى الحل الخاص بك وبي حياك.فان منى الله عليك بحياة افضل في بلد اخر وبامكانك ان مذ يد العون للاخرين ستاجر على ذالك; هذا هو المطلوب منا في الحيات.
33 - A.B الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:02
Désolé M. Saif Eddine que tu es marocain et que tes exploits ne valent rien aux yeux de nos responsables. Car, tes mérites et tes compenses ont été vérsées aux poches des grandes vedettes qui nous ont rendu visite au festival de Marrakech. Avec ton argent que tu mérites, on a payé des factures gonflées aux sociétés chargées de réaliser des projets aprés un service mal ou non fait convenablement, comme c'était la cas des travaux du stade My Abdellah à Rabat. Cdt Hesp
34 - Mohamed Asrih الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:21
مهاجر مغربي في النرويج مستعد للمساهمة في تكاليف هذا البطل، اما الوزارة فالله يرى كل شيء
35 - aziz الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:01
je te dis bravo pour tes performance qui sont reconnu par le monde entier sauf ton pays, qui , malheureusement ne fait ce genre de consideration simplement parceque ce pays considere que le citoyen est un asclave il n'a pas encore atteint le statut de vrai citoyen, je te dis que ton pays c'est celui qui te donne tes droits, le faite de porter un drapeau ne vaut rien dire, plus encore avec le notre, c'est le drapeau de lyouté , le makhzen le sait ,et il s'en faut carrement, tu veus vivre dans la misere avec les competence que t'as continuer a le metter plus en haut et tu ne trouve pas de quoi vivre ni quoi manger , si tu trouve l'opportunité de vivre une vie decente saisis là et arrete de nous parler de partiotisme, chez nous patriostisme=esclavage
36 - Mohamed الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:50
Salam.
I pray that you stay as successful as you are now and my advice to you is do not waste more of your precious time and energy waiting for any kind of help from the so called "Federation of Sport". Invest your energy in seeking to live abroad and I wish you the best in all you do. If you choose to live in the USA, rest assure that you will never be wasted. It is really a shame that you would be treated that way. May Allah make things easy for you. Salam .
37 - ناضوري الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:32
لو كان مغنيا أو راقصا لاحتضنوه ومولوه ماديا و معنويا ولكن رياضيا لا مكان لهم عندنا فنحن دولة الحق والقانون والتبندير
38 - hassan echibani الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:52
فعلا انت بطل في بلد المهجر ليس الوطن الذي خذلك بل المسؤولين الذين هجرو اولاد الوطن الاكفاء لا مكان لنا مع خالد عليوة انس العلمي اللصوص
39 - ana الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:55
شوف اخويا قلب الفيستا . نتا مغربي دمك مغربي مابقتش فالراية . دبر اخويا على شي دولة تهلا فيك و عارفين لقيمة ديال الرياضة لتتمارس و عيش حياتك و دير علاش ترجع . و حيت شد شي ميدالية كلشي راه عارف يلي اصلان نتا مغربي و خا هاز راية اخرى و المغاربة راهم ديما معاك .
مغربنا زوين و الله ينصر سيدنا
هاديك الجامعة و هاداك اوزين خاصهوم لحبس .
40 - فيصل الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 17:48
الميزانية التي دفعت في الملعب مولاي عبد الله في الرباط لإصلاح العشب كان بالأحرى دفعها لمثل هذه الفئات من المجتمع الإجابي.
41 - بلعيد المغربي الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 19:23
اوصيك يا اخي سيف الدين ان تحاول تعلم واتقان الشطيح او الرديح بجانب اتقانك لرياضتك المفضلة كي تتلقى دعما من الدولة,لانني كثيرا ما رايت اموال الشعب تنهمر على ممتهني الشطيح او الرديح.باسم الفن العفن.
42 - نور الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:29
لقد جاء هدا الوزير الى الحكومة ليضحك ويفرنس على المغاربة
ولم يجد من يقلب عليه الطاولة
43 - بوسيف الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 20:40
جميل جدا يا بطل,لكن العلم الوطنى لا يرفع بالمقابل,ولست مجبرا على حمله للابتزاز كما فعل السابقون ولا يدفعون حتى الضرائب علن اﻷموال التى يجنونها من اﻷكراميات(لكريمات وو...).ليكن فى علمك نحن نحارب الفساد بكل انواعه,لماذا لا تاخد البطل هارى كمثال يحتذى به بدل التسول المقرف
44 - king السبت 20 دجنبر 2014 - 08:20
لقد وصلتني رسالتك من اجل الحفاظ علی هذا الوطن و المواطنين الذين يحبون الله الوطن الملك سنغيير مسؤول مسؤول من مقدم الی رئيس الحكومة حتی نجد من يخدم هذا الوطن
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال