النادي الافريقي يكرس العقدة التونسية بإقصائه الوداد

النادي الافريقي يكرس العقدة التونسية بإقصائه الوداد
السبت 13 نونبر 2010 - 15:12

تأهل النادي الإفريقي التونسي إلى الدور النهائي لكأس إتحاد شمال إفريقيا للأندية البطلة في كرة القدم ، بعد فوزه العريض 3-0 على فريق الوداد البيضاوي في مباراة إياب نصف النهاية، التي أقيمت بينهما، مساء أمس الجمعة، بملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.



وشهد فريق الوداد “أسوأ سيناريو وكابوس” بتلقيه ثلاثة أهداف دون رد خلال شوطي المباراة، وكما اعترف بذلك مدرب الفريق دييغو كارزيطو عقب الهزيمة غير المنتظرة ” ثلاثة أهداف بواسطة كرات ثابتة، إنها صفعة حقيقية” .



وكان النادي الافريقي الطرف الأفضل في المباراة على جميع المستويات بدنيا وتقنيا وتكتيكيا مما ساعده على تحقيق انتصار عريض ومقنع .



وقد أحكم فريق النادي الإفريقي سيطرته على وسط الميدان والضغط على الدفاع وعدم ترك مساحات فارغة لبناء العمليات الهجومية، مع فرض حراسة لصيقة على المهاجمين الوداديين تفاديا لاستقبال هدف مبكر، من شأنه أن يعقد من مهمتهم في هذه المباراة.



ونجح النادي الافريقي في النهج الذي رسمه له مدربه مراد محجوب، وذلك بالإعتماد على المرتدات السريعة بواسطة الثنائي الخطير يوسف المويهبي ووسام بن يحيى اللذين أقلقا دفاع الوداد بتوغلاتهما السريعة وتمريراتهما الذكية.



ولم تذهب المناورات التي كان يقوم بها الفريق التونسي سدى بل أثمرت عن الهدف الأول بواسطة المارد بن يحيى في الدقيقة 41 بعد أن تلقى كرة من الجهة اليمنى من زهير الذوادي من ضربة خطأ، مانحا الأسبقية لفريقه 1-0.



وفي الدقيقة الثانية من الشوط الثاني باغث نفس اللاعب ، بن يحيى ، الحارس الودادي نادر المياغري ، بهدف ثان على إثر ضربة رأسية ، بعد خطأ نفذه أيضا زهير الذوادي ليتقدم الفريق التونسي بهدفين للاشيء .



وأعطى الهدف الثاني شحنة قوية وثقة أكبر للاعبين التونسيين الذين سعوا فيما تبقى من دقائق المباراة إلى المحافظة على هدفي الإمتياز، فيما بدا الضغط النفسي واضحا على لاعبي فريق الوداد البيضاوي، مما سهل المأمورية على أصدقاء العميد بنيحيى ليواصلوا سيطرتهم على مجريات اللعب.



وأثمرت هذه السيطرة هدفا ثالثا من توقيع خالد المليثي في الدقيقة 80 من ضربة جزاء أعلنها الحكم الليبي محمد زعلوك بعد عرقلة وسام يحيى داخل منطقة الجزاء، قضت على آمال الفريق البيضاوي.



وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين يوم ثالث نونبر الجاري بملعب المنزه بتونس العاصمة قد انتهت بالتعادل 0-0 .

‫تعليقات الزوار

48
  • Moroccan men
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:00

    تظهرون براعتكم فقط أمام الفرق الوطنية الضعيفة و الهزيلة.أما أمام فريق أجنبي مغمور تختفي هذه البراعة التي تحمل في مغزاها سوى الإسم. هذا هو التشريف ولا بلاش

  • Massin zi Frankfurt
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:32

    بصحتكم الوداد هادي غي مسكة, تحساب لكم بقات ف التيفو راه المعقول كيبان ف الملعب. بصح فرحت ليكم باش تكمشو شويا،، راه فروعتو لينا راسنا نحن الجمهور السابع في العالم واه نيشان بصح في الشغب وقلة الحياء، نحن ابناء الريف فرحنا بخسارتكم العقبة تخسرو مع الرجاء ان شاء الله.

  • ahmed youssef
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:38

    c la honte.y’a pas de complexe tunisien ya le travail tunisien.le vrai professionnalisme tunisien.ce qui manquait au wac un arbitre de touche marocain qui peut se transformer en libero quand Louissi n’est pas en forme.cassons de parler de grande equipe de la nostalgie des annees passees.

  • Yanis
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:32

    انشاء الله هزيمة ثانية أمام شباب الريف الحسيمي…..

  • الحداوي
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:02

    لا باس أنهم لم يتهموا الجامعة أنها هي التي ضدهم وتريدهم أن يخسروا كما اعتدنا منهم

  • مغربي
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:36

    وداد الغُمّة…

  • marroki
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:12

    لا عقدة و لا عقدتين كل ما في الامر هو ان التونسيين لهم لاعبين في المستوى و بطولة احترافية ومستوى اجود من ما هو لدينافلا الوداد ولا حتى الرجاولا غيرهاتستطيع ان تقارع التونسيين حاليا الا فيما ندر وهدا ليس بغريب

  • mehdi
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:28

    العقدة هي ما يكرسه أمثالك بكتاباتهم،عن أي عقدة تتحدث ياصديقي؟؟؟واش عندنا بعدا بطولة باش يعقدونا؟؟؟ياك فراقينا كا يخسرو مع كلشي:ليبيا،كونغو، أنغولا وحتى الرأس الأخضر؟؟؟هل تعرف معنى العقدةياحبيبي؟؟؟العقدة هي العجز عن الفوز على من هو في مستواك أو أقل منك. هل هذان الشرطان متوفران في أنديتنا مقارنة مع أندية تونس أو مصر أو حتى السودان وليبيا؟؟؟ ماذا نصرف على كرتنا لننتظر منها الفوز؟؟
    أجب عن هذه الأسئلة وستعلم أن عنوانك سخيييييف.الفاسي قال أن بطل المغرب يفوز ب 200مليون سنتيم وكا يصحاب ليه دار شي حاجة هههه هذا المبلغ الأن في كرة القدم الإفريقية هزيييييييل لا يشتري لك حتى لاعب إفريقي واعد…..الناس في إفريقيا تتكلم بمئات الألاف وملايين من الأورو وحنا كنحسبو بالسنتيم ومن بعد كا يقوليك عقده ههههه لله يعطينا وجهكم أودي.
    يوم يصدر قانون يلزم الشركات الكبيرة دون إستثناء برعاية الأندية(على الأقل اربعة الكبار)عندما تصبح ميزانيات الأندية بملايين اليورو،أنذاك سترى من يعقد من، أما مقارنة أندية تتسول من الخليج ببيع أجود لاعبيها مع أندية تونس التي تصرف عليها الدولة وأندية مصر نفس الشي(الأهلي بمفرده تساوي ميزانيته كل أندية البطولة لأنه يكوش على كل إعلانات مصر)هذه المقارنة هي الظلم والجهل بعينه.
    أتمنى من كل من يحمل قلما أن يتقي الله فيما يكتب ويتحرى قليلا من الموضوعية،
    هذاالمصطلح(عقدة)لم أسمعه يوما في الإعلام التونسي عند مواجهة أحد أنديتهم لأندية مصر علما أنهم دائمي الخسارة منهم بل ذهابا وإيابا في كثير من الأحيان حتى أن الأهلي أخد منهم 6ألقاب إفريقية في 10 سنوات الأخيرة ومع ذلك لم نسمع هذا الهراء…..ما يفعله الكاتب الأن ومعه جهلاء الرياضية هو تكريس حاجز نفسي وهمي أمام الأجيال القادمة حتى وإن إنصلح حال كرتنا.
    تقاو الله فراسكم وفينا راه ولينا ضحكة.
    ملاحظة: أنا ما ودادي ما راجاوي ماوالو، ما متبعش البطولة الخامجة أصلا ولكن باغي نقول للي داخل يشمت:الأندية المغربية كلها زيرو غير تكمش وسد فمك.
    أرجو النشر الله يرحم الوالدين لأني أريد إيصال الفكرة للكاتب.

  • rachid nederland
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:20

    فريق الوداد البيضاوي تعادل في تونس خارج قواعده وانهزم في قعر داره بنتيجة كبيرة ، فريق الفتح الرباطي انتصر في ليبيا وانهزم بالرباط ، منذ شهور الفريق الوطني مع مصطفى الحداوي تعادل في تونس خارج قواعده وانهزم في قعر داره . هي نتائج تبين بأن هناك خلل ما ، فإذا كان الفريق ضعيفا فإن صورته ستكون ضعيفة داخل الميدان وخارجه، المشكل بالنسبة لي يكمن في عقلية اللاعب والمسير وكذلك الجمهور ، فاللاعب تطغى عليه الهواية ويغلبه ضغط المسير والجمهور، والمدرب يخاف على مكانته ويغلبه بدوره ضغط المسير حتى إن لم يكن هذا الضغط واضحا فإن المدرب يعرف بأنه مهدد بفقدان مكانته في أي لحظة، بالنسبة للجمهور فإنه لايرحم ، ففريق الوداد فاز بالبطولة السنة الماضية وأهدى لقبا لجمهوره ، لكنه إذا تعثر لأكثر من 3 مقابلات سيهيج عليه الجمهور،الصحافة بدورها لا تساعد نفسية اللاعب.
    هذه الهواية لا توجد في تونس ولا حتى في ليبيا ، لذا بالنسبة لي يجب على فريق الفتح الرباطي أن يحمد الله على نتيجة الذهاب فهي التي أهلته بعيدا عن كل ضغط.

  • hicham ifigre
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:20

    le foot ball marocain est nul et harchi nul ,et particulièrement les deux pillier wac,raja qui manque de stabilité et change de composition tout les ans ,il ya deux le wydad etait sur la bonne voix avec un grand entraineur (baddou zaki )qui a su construire une equipe qui a gagné le championnat et joué une finale de champions legue arabe ,mais malheureusement le manque de stabilité a provoqué le depart de zaki et de plusieurs grand joueurs comme menkari ,rafik,abd ek ghani et d autres ,et c est pour ça que notre foot ball ne va pas de l avant on a juste des clubs amateur et formateur qui forme des joueurs pour les vendre aux pays de golf et non pas pour gagné des coupes ,et c est bien dommage parce que on a le meilleur public d afrique qui merite d avoir des clubs a son niveau .salam

  • rda
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:40

    vs avez vu le gardien des lions attention touma attention

  • hassan
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:04

    لقد تفرجت غلى المبارتين الذهاب و الاياب…و الله الى شوها..واش هذا هو الوداد..و الله الا مرضتونا..فلماتش ديال الذهاب كانوا غير كيطيحوا..شوهتو لكرة لمغربية…

  • مغربي اصيل
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بالعكس اراها نتيجة عادية لان الوداد اصلا فريق جد جد جد عادي ليس له فريق وليس له مدرسة وليس له تاريخ مع الفرق المصرية والتونسية عكس الجيش الملكي والرجاء البيضاوي .لهدا نطالب من الجامعة ان تتدخل وتمنع الوداد من هده التسمية /وداد الامة/والله هدا مضحك فريق ليس له تاريخ في القارة الافريقية ونطلق عليه اسم وداد الامة.يجب ان يعاقب هدا الفريق بالمنع من المشاركة دوليا خمس سنين لانه شوه الصورة التي بناها الجيش الملكي والرجاء .ويجب ان يعاقب الجمهور الدي ساهم في هده النتائج المخيبة.وحتى اعطي كل دي حق حقه فانا لاااقصد تاريخ بودربلة والزاكي .لكن انا اتحدت عن التسمية ومدى احقيتها بالمقارنة مع هدا الفريق الهزيل.

  • نيسبور
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:38

    اللاعبون المحليون هم كتلة من الغرور و قلة الأخلاق و الإدمان على المعجون أو الشيشة. و المستوى منذ أواسط التسعينيات و هو في إنحذار. أكبر دليل هو أن أفضل العناصر في الساحة تفشل حتى في إثبات نفسها في الدوريات الخليجية . و لاعبو الرجاء أو الوداد قد يتألقون في دوريات الدرجات الدنيى في الإمارات أو عمان .

  • اشمن عقدة
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:54

    اشمن عقدة كاتهضرو
    نسيتو نهار جابت الراجا الكاس من تونس و المواجهات المغربية التونسية المغرب هو لي متفوق فيها
    حيدو هاداك العنوان ديال والو

  • mohamed
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:44

    لا عقدة ولا هم يحزنون.هذه من تائج التسيير المتخلف. أتحدى أي فريق تونسي لو يفوز على أي فريق مغربي إذا ما توفرت لهذه الاخيرة التسيير الجيد.
    انا استغرب كيف يمكن لبطولة متل بطولتنا ان تبقى على قيد الحياة و بالأحرى ان تفوز.
    لما ضعفت الوداد الرجاء الكوكب ن.المكناسي ا.خريبكة ضعف حتى المنتخب.
    اما الحديث عن العقدة فهو كلام خاوي.
    والله لو يلعب المغاربة ب 50% من قدراتهم لما تدخل المياغري ولا مره بالاحرى ان يسجلو .
    اتذكر مقابلة مصر و المغرب الكرة لا تمر حتى على وادو و النيبت بالاحرى ان تصل الى بنزكري.

  • ريفي
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:52

    الغرور والهمج والقرقوبي لاينفع فهنيئا لأخوانناالقرطاجيين وتحية حارة لكل الرجاء البيضاوي المتحضر

  • MOUNIROVIC
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:08

    ماعرفتش انا علاش كانوصلو التوانسا و نفرانيو… انا وخا ماشي ودادي و لا علاقة ليا بيها كانعترف باللي احسن تركيبة بشرية فالفرق الوطنية هي ليعند الوداد.. وملي افضل فريق كايتقصى بهاد الطريقة يعني البطولة كاملة مافيها والووو .. في انتار اعادة انجاز الكوكب سنة 96 نتوسمو خير فالفتح الرباطي المغربي… وانا بعدا شخصيا الله اجيب ليبرد ليا غدايد فالتوانسة !!بكل روح رياضية طبعا.. في انتظار تستمر شبه العقدة التونسية ..
    تحية رياضية سوسية

  • صلاح الدين
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:28

    ههههه فين ديك لعياقا لي بانت ليكوم مع الحسيمة واش هادي هي وداد الأمة لي فرعونا بها ريوس ويلي على شوهة كاتبانو غير هنا على خوتكوم فا المغرب إوا على الله الرجاء تقوم بالواجب معاكوم وخا ماشي رجاوي مي على الأقل كنحتارمهوم حسن من الوداد فرقا كبيرا ما شاء الله وخا هاكاك متواضعة

  • ريفي حر
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:18

    اين الجمهور الودادي المتحمس الدي ضيع على الريفيين الحسيميين الاحتفال بملعبهم الجديد
    هذا هو نتيجة الضلم والتعنث
    هنيئا لنا بخسارة الوداد
    كم اتمنى ان ارى الرجاء يدك مرمى الوداد بثلاثية اخرى
    العز الرجاء والريف

  • فتى الريف
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:10

    النادي الافريقي التونسي العملاق و العريق اسقط بفريق الاقزام الحمر و اولاد الزنقة المتسولين او اولاد الكاريان بثلاثة اهداف نظيفة و رائعة . شكرا لك يا الافريقي التونوسي

  • RAJA TALMOUT
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:16

    C’est le scénario le plus pire ca fait longtemps que l’on a pas vu durant les rencontonres entre les marocain et les tunisiens. ET le plus pire c’est que les widadis parlent du RAJAMONDIALE quand il s’échoue. JE VEUX VOUS DIRE UNE CHOSE:(IMAGINEZ QUE L’ON AVAIT PAS CE RAJAMONDIALE quelle seront les résultats devant ces tunisiens.

  • مغربي
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:42

    لا عقدة ولا هم يحزنون وما حصل يمكن شرحة بما يلي:
    *الفريق التونسي يستحق الفوز نظرا للمستوى الذي أظهره في الملعب.
    *فريق الوداد فريق عادي جدا من الناحية البدنية والتقنية.
    *لاعبو الودادعاديون جداومستواهم المعرفي ضعيف إن لم يكن منعدماوهم مجرد فقاعات هوائية زاد في حجمها الفارغ التحيز البليد و البديء لمعلقي آخر زمن في القناة المسماة ظلما بالرياضيةفأعماهم التكبر والغرور مصدقين أنهم نجوم كبار.
    * فريق الوداد جد متخلف من حيث طريقة تسييره:مسيرون جهلةو أميون فيما يخص التدبير المعقلن والسيير العلمي.جمهور بفعل حمعه لخرقات من الثوب على المدرجات وبسبب ترهات المعلقين إياهم صدق فعلا أنه جمهور متحضر وكبير ناسيا أن أغلبه من المنحرفين .وأكثر من ذلك يسمح له بالتدخل في شؤو تسيير النادي.
    *اعتقاد المسييرين بأن توفير المال يعني بالضرورة تكوين فريق كبير وهذا خطأ لأن الفريق يكون كبيرا باعتماد التسيير العلمي والمعقلن المحدد بشكل واضح لاختصاصات كل مكون داخل النادي.الفريق يكون كبيرا بلاعبين كبار من الناحية الفنية والبدنية والمعرفية والسلوكية .الفريق يكون كبيرابجمهور دو روح رياضيةعالية يعرف حدوده جمهور يشجع فريقه في الأوقات العصيبة قبل أوقات الرخاء
    جمهو يتقبل الهزيمة قبل الانتصار وليس جمهور ينقلب على فريقه عند أولكبوة.
    الفريق يكون كبيرا بإعلام عصري ومحايدإعلام موضوعي في تحليلاته يعطي لكل دي حق حقه يمارس النقد البناء ويثني على الإنجازات التي تستحق الثناء إعلام يرصد الإختلالات ويساعد على تجاوزها

  • dima widad
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:22

    الوداد فريق كبير .لاتنسوا ايام الماضي الجميل تاريخ الفوزبالالقاب و الكؤوس .الله ياودي نسيتي 1992 ونسيتي ايام الزاكي وبودربالة .الوداد عندو تاريخ بدون منازع.بالنسبة للاقصاء فسببه هو المدرب لمعرفش كيفاش اعتمدعلى اللاعبين الممتازين كاااللاعب زكوما واش هد الاعب ديال كرسي الاحتياط.

  • simo007
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:06

    الواضح من تعليقات الاخوة ان لوداد الامة الكثير من الحساد الدين ينتضرون اى تعثر لكى يظهروا مدى حقدهم و حسدهم. الحمد لله نحن ابطال الدورى و لدينا احسن جمهور فالمرجو ان تغلقوا افواهكم و تنظروا لحال فرقكم الضعيفة الا فريق الفتح الدى شرف الكرة المغربية. و اقول لريفيين ان الحشيشش احسن لكم من كرة القدم, فلا تقارنوا فريقكم المغمور مع وداد الامه. و عيدكم مبارك

  • rachid
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:50

    الفرق واضح بين وداد الأمس التي كان يدربها المدرب المقتدر بادو الزاكي و وداد اليوم . فوداد الأمس كان لها مجموعة منسجمة ومنضبطة ولديها لياقة بدنية جد عالية حيت كانت تلعب برتم سريع طيلة المقابلة وكم من مرة سجلت أهداف الفوز في الوقت بدل الضائع لأنها كانت لها رغبة التنافس والفوز. وحتى عندما أقصيت من كاس العرب أقصيت بشرف وبخطاء فردي للاعب لبرازي وخرجت مرفوعة الرأس . أما وداد اليوم فهو فريق مفكك الخطوط لياقته البدنية دون المستوى لم يقنع حتى في البطولة لم يحقق إلا انتصارين صغيرين وحد بتطوان والكل يعرف ما يعانيه الفريق التطواني .وأخر أمام شباب المسيرة وهو كذالك يعاني في أسفل الترتيب. هذا كله لم يستوعبه جمهور الوداد ونشغل بالتحكيم والاحتجاج عليه وحاول أن يمحي مستوى تدني الفريق في التحكيم وأنا هنا لا أبرء الحكام . إن الجمهور انساق وراء بعض المسيرين أصحاب المصالح الشخصية الذين كانوا يحاربون الزكي حتى يترك الفريق . وارجوا من جمهور الوداد المتعقل أن يرجع ذاكرته شيئا ما إلى الوراء ويتذكر كيف كان حال الوداد قبل أن يتسلمها الزكي وكيف أصبحت لما تسلمها لقد كون فريق قوي ومنضبط . ويقارنوا نتائجه حتى الدورة 9 في السنة الماضية ونتائجه حتى الدورة 9 من هذه السنة. فالزكي ابن الوداد ويحب الوداد. فلما شاهدته بالملعب يوم مقابلة النادي الإفريقي يتابع ألقاء تحسرت كثير وقلت في نفسي كل ما بينته يا زاكي في سنتين هدمه اصحب المصالح الشخصية والحسابات الضيقة في طرفة عين .

  • الجمهور
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:34

    علينا نحن المغاربة تغيير عقليتنا في جميع الامور مثلا هنا الرياضة:
    -السند الاول للرياضة هو الجمهور بالمال والأخلاق لا بالشغب.لأن مثلا في أروبا تشعر وكأنك في حفلة أما عندنافتبدأ تفكر في نفسك فهل سأخرج من الملعب سالما.وسوف لا أدهب مرة اخرى للملعب.ففي الوقت الدي يكون الجمهور مؤطر تكون جميع الامكانيات و تكون النتائج سارة.التأطير يجب أن يكون في كل شيء مثلا في الفلاحة في …..لا في الأشياء التي ستؤدي بنا الى الهلاك كالصراع في الدين والأمازيغيةو….
    وبصفة عامة الرياضة أصبحت صناعة كالسنيما و …
    فعلى المجتمع المدني أن يتحرك و نتعاون فيما فيه مصلحة البلاد مع الملك رمز الوحدة .

  • الودادي
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:30

    بغيتو ولا كرهتو ديما وداد ا احسن فرقة في المغرب حاليا لاننا دينا اخر بطولة اكن لعبات رجاء مع النادي كن خسروا ب 6 ل 0 مع الجرموني تبارك الله حباس …اما لشباب الريف الحسيمي فيالله كلتو باسم الله فالكرة مخصكومش دويو اعندكم الزهر ملي دك لماتش مكملش كن خرجتوا خاسرين وسط مدينتكم ملي شفتو لوداد جينيور دربو ليكم جنيور ديالكم ب3 كلتو علي و على اعدائي و نوادتوها قوالب قدام

  • أوباها حسين
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:56

    لماذا نمنع من انتقاد الإعلام الصحفي والتلفزي اللذان يمجدان ويغطيان كل لاعب محسوب بزز على الفريق رغم احتجاجات الجمهور الذواق ؟؟
    فكل معلق يبحث عن التبرير ويصف المدربين الفاشلين بالكفاءة ..
    أنا كنت متيقنا من هزيمة الوداد قبل المباراة كما أنى عرفت هزيمة الكاك ضد الجديدة لأن وجود سهيل الفاشل مع تادلة ووجود لاعبين قدامى مع أي مدرب ضعيف الشخصية والأجنبى أدى إلى الهزيمة وقد وصل زمن جديد ليغادر المتسببون فى النكسات ميادين كرة القدم .
    أزمة الوداد فى من يحشر نفسه فيها اعتمادا على =أنا ضحيت =+أنا ولد الفريق +هذه هي الطامة الكبرى وأظيف +أنا خاسر فلوسى على الفريق +
    المحيطون بالفرق الوطنية لصقة لايحترمون التخلى بعد الهزائم وآخر صيحات المدربين الفاشلين التنقل كالبراغيت ولا يملكون تتويجا وفشل المدرب الأجنبى يعود لجهله نفسية المغاربة وذاك المحيط البزناس ..
    الوداد وكل الفرق المغربية رجال لكن السوسة تكمن فى أبنائها المتنازعين عليها ..
    متى ينسحب من يسب فى الملاعب ؟؟؟

  • jawad
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:30

    widad de casablanca a perdu le match ,,,et merite ca,,c la verité ,,,,,,j’aime le commetaire numero 9 de mr mehdi et numero 6 de mr elhaddaoui et bravo aussi les commentaires 14 et 16 ,,,,,,widad elghoma

  • ni widadi ni rajaoui
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:26

    je ne suis ni rajaoui , ni widadi mais franchement et je pense que personne n’osera dire le contraire .Jai jamais vu le widad faire qqch qui honnore le pays a l’exterieur.par contre et je le dis franchemen on a tous assister au grand match q’a vait fait le raja qontre ttarajji en 99 .je ne comprend pas pkoi ya des tjrs des gens qui croit en une equi widadi aussi faible .

  • حميدة راس الميدة
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:36

    أولا ميزانية فريق تونسي كالترجي تساوي ميزانية كل فرقنا للدرجة الممتازة و الأولى و الهواة. ثانيا لاعب مثل أجدوا يسقط عند كل نسمة ريح تهب و آيت العريف يذكرني بمباريات الصحافيين ضد الفنانين . وأغلب اللاعبين أصابهم غرور بكثرة نفخ الصحفيين في مهاراتهم المزعومة. كيف تريد ممن يعاقر الخمور و يدمن الشيشة أن تكون له لياقة أو مستقبل. و الغريب أن بعض الصحفيين الرياضيين عندنا ما زالوا يعيدون نفس الأسطوانة المشروخة و يعتقدون بأن المغرب سيكون له فريق و طني قوي بالمحليين . المنظومة المريضة لا تنتج إلا المرض.

  • اريفي
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:18

    لقد ادوا ثمن عربدتهم بملعب ميمون العرصي وافسدوا على الجمهور الريفي فرحة التمتع بالمباراةالتي انتظروها كثيرا وحرموهم حتى من ثمن التذكرة التي ادوها دون التمكن من مشاهدة المقابلة مزيدامن الهزائم لهده الفرقة التي فضحتنا مع التوانسة

  • wydadi wmaghribi
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:40

    vous insultez l’equipe qui a fait l’histoire d’une nation,qui a representée notre chere patrie a l epoque du colonialisme,vous etes tous contre l’integrite de ce cher pays,vous etes heureux pour la defaite d’une equipe marocaine contre une equipe etrangere,c’est vrai que ce pays ne doit attendre rien de vous.en plus ni chabab rif hoceime ni les far ni le raja ,n’ont jamais pu jouer dans cette coupe qui a ete remporte par le wac au moment ou le peuple marocain etait sous protectorat et que aucune equipe n avait le courage de jouer sous les couleurs nationales,je demande a ce que vous soyez juger par un tribunal de haut niveau,je vous considere comme des traitres ,tbaka cra toute la vie et ne pourra jouer a ce niveau,ni les traitres du raja,qui ont voles les titres de la CLAS ou l olympique de casa,quant aux far ils doivent changer de nom car ils ne meritent pas de porter le noble titre de nos forces armees .quant au public du wac,il n a pas besoin de se presenter car il es le meilleur du maroc de tous les temps wbichahadat al jami3.

  • hassan
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:46

    زيدوا ليها شوها ديال الجيش الملكي فلبييا راه حتا هيا خسرات ب 2 ل 0..و الله مبفيت فاهم والو..و لكن ناس راه خدامين و حنا راجعين لور..

  • dever
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:58

    العز للكرة المغربية ديما مغلوبين

  • fouklal
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:26

    السلام انا اقول ان مشكل الوداد هم الادا ريين (الكميتي) لايهمهم لا كرة الا الفلوس والمناصب

  • maghribi
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:24

    العقدة هي اللي عندك فعقلك, سير الله يبعدك ويبعد العواقب ديال هاد الشي اللي كتكبوه علينا.السخافة د آخر الزمان. راه مشي غا أجي وكتب, يجب أولا معرفة مآلات ماتكتبه أنت بهذا ترسخ عقلية ونفسية الإنهزام في الجيل الحالي والأجيال القادمة, من أسباب مجموعة من الهزائم للكرة المغريية ماكتبه من سبقك من السخفيين المعاقين عقليا ممن سبقوك. ولاكن هاد الشي بزاف عليك باش تفهموا حيت وخا تكون عندك شهادة سخفي فعقلك مزال موصل مستوى القسم التحضيري.. الله يعفو علينا منكوم

  • dima wydad
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:46

    البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
    عصبة المغرب 5 مرات* 1948، 1949، 1950، 1951، 1954
    الدوري المغربي الممتاز 12 مرة 1956، 1965، 1968، 1975، 1976، 1977، 1985، 1989، 1990، 1993، 2006، 2010
    كأس العرش 9 مرات 1970، 1978، 1979، 1981، 1989، 1994، 1997، 1998، 2001
    دوري أبطال أفريقيا 1 مرة 1992
    كأس الكؤوس الأفريقية 1 مرة 2002
    الكأس الأفروآسيوية 1 مرة 1993
    دوري أبطال العرب 1 مرة النسخة القديمة (البطولة العربية للأندية الأبطال) 1989

  • درب سلطان
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:22

    قدمت الوداد تعرضا تقنيا ضد حكم المباراة نظرا لانحيازه الواضح مع الفريق الخصم ههههههههههههههههه
    قال ليك أحسن فريق في المغرب. سمعت بأن شي جوانات دايرين مزيان هاذ الأيام في كازا.
    ألقابكم أسي معظمها بالحكام

  • ديما مغرب
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:24

    كون خسروا كون ما قلنا والو. ولكن راهم اتشوهوا و شوهونا معاهم . و مع من, مع التوانسا. والله كون خسرتوا مع تايوان كون الدنيا هانية

  • الى المدعو simo07
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:14

    اضن انك من الدين يمتلكون عقدة من شيئ اسمه الريف وتضيف اليهم صفة الحشيش لكن اقسم لك انك لو كنت قادؤا عليه لاشتغلت فيه لان هناك ما يحيرك ايها …..
    الوداد حشمتنا اعباد الله ومع كل هدف كنت اطير فرحا والعقبة للرجاء يدك بثلاثية اخرى للوداد
    ان شاء الله الرجاء 3 والوداد 0
    ديما الرجاء المتحضر
    ديما ريف العز
    يا شماتة الوداد دائما اتدكر ما فعله امام مارسيليا يرفضايح يا وودي

  • rachiiid
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:34

    ناري كون كان الزاكي هو المدرب الله اعلم اش كانوا غادين ايديروا ليه

  • صحفي
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:44

    املا شيئ عيد مبارك سعيد لكل المغاربة…ومهما كان وبعيدا عن لتعصب لاي فريق او مدينة نحن مغاربة وادا انهزتم الوداد فانهم هناك في تونس يفتخرون بهزم المغاربة…
    مشكلة الوداد المدرب الحالي الذي خرب الفريق وسترون ماذا سيفعل بالوداد…الفريق كان يتزعم الترتيب فحضر صاحبنا واحدث انقلابا بمراكز الفريق يلعب بخمس مدافعين والمصيبة ان كل هذا يقع والرئيس اكرم وجماهير الوداد تتفرج..المشكلة ليست في الامكانيات بل في من يقود السفينة فصاحبنا تخلى عن لا عبين مميزين ويلعب بخطة لا صلة لها بالفريق فهل من يمكلك لاعبا كسكومة ينزله للفريق الرديف .؟.هذا المدرب طردوه من فريق مازامبي وجاء للدار البيضاء ليحول افراح الوداد الى كوابيس وسترون ان استمر مع الفريق…

  • عساسي عبدالحميد
    السبت 13 نونبر 2010 - 16:14

    من الأن فصاعدا يستحيل على كرة القدم المغربية أن تتفوق على نظيرتها التونسية سواء على مستوى الأندية أو على مستوى المنتخب ، المسؤولون على الرياضة في تونس مهنيون يسطرون الأهداف يضعون الاستراتيجيات هناك مراقبة هناك عمل قاعدي عكس عمل المغاربة الذي يطبعه الارتجالية

  • YOUSSEF
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:48

    كانت الوداد وبقيت الاطلال التي يعيش عليها جمهوره,فنحمد الله انها خسرت مع فريق كبير,لو واجهنا فريقا مغمورا اكانتالخسارة ايضا ,فالمرجو من الجمهور الا يصفق على بعض مروغات البسيطة لان الاعبين يصيبهم الغرور وهم لايسوون حتى 10000DH ,فكل من لاعبين الوداد ولارجاء مغرورن لايحضرون التدارب ولاينضبطون يحسبون انهم الا فضل في البطولة .كفى كفى دلعا ويجب محاسبة اي لاعب عن الانضباط والسلوك.

  • سيمو ولد مو
    السبت 13 نونبر 2010 - 15:16

    السبب هو دوك المسيرين ديال الوداد دخلت عليكم بالله هادوك مسيرين كل 3 شهور جايبين مدرب واش هاكا غنزيدوا بكورتنا لقدام كيبغيتي هاد اللعاب مسكين يدير+ باعوا لعاب عندو35 عام و عاودو رجعوه للفرقة ولعاب أخر(الطلحاوي) صايفطوه و عاودوا رجعوه الحاصول ماكاينش اللي فاقسني انا فهاد البطولة قد هاد المسيرين ديال والو مسيرين فقمة الهواية و المرض والله العظيم تا مرضونا فيناهوا الاستقرار اللي محتاجاه أي فرقة. والضحية دايمن هوما اللعابة مساكن. والله كن كانوا المسيرين عندنا كيفهموا فالكورة ماتبان لينا شي فرقة فافريقيا كلها. وهاالفتح قدامكم شوفوا أش دايرة .

  • مهتم
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 19:31

    الحق يقال.. هناك نقطتين مهمتين لم تكونا في صالح ملف الجارة الشرقية أولا ندرة إن لم نقل انعدام ملاعب مؤهلة لاحتضان مباريات عالمية ثم انعدام الأمن داخل الملاعب….زد ذا لك على عدم احترافية الدبلوماسيين الجزائريين ولو مع وجود راوية.النتيجة خفي حنين……

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"