فراس: غياب الاحتراف سبب تراجع الكرة المغربية

فراس: غياب الاحتراف سبب تراجع الكرة المغربية
الخميس 18 نونبر 2010 - 01:09

قال اللاعب الدولي المغربي السابق، أحمد فرس، إنه “ما دام لا يوجد احتراف في المغرب، لا يمكن انتظار إنجازات كبيرة ” في مجال كرة القدم المغربية.


واعتبر فرس (64 عاما)، في حديث مع صحيفة (الصريح) التونسية نشرته في عددها الصادر اليوم الخميس، أن “عدم وجود احتراف في المغرب هو سبب تراجع المردود الكروي”، معربا عن أمله في أن “يجد الاحتراف حظه في المغرب، خاصة بعد أن بدأ المسؤولون عن الجامعة الملكية المغربية يفكرون في هذا الموضوع“.


ودعا مهاجم المنتخب المغربي في فترة السبعينات والفائز بجائزة الكرة الذهبية، إلى فتح المجال أمام اللاعبين القدامى لتلقين الشباب طريقة العمل الناجحة، من خلال تربصات داخل النوادي، لكي يقتدي بهم الشباب، مضيفا أنه “عندما نلجأ إلى استقدام مدرب أجنبي، فيجب أن يكون مدربا كبيرا يفيد الكرة، وإلا فلا داعي لذلك“.


وتحدث فرس عن ذكرياته مع الكرة الإفريقية والمغاربية في فترة السبعينات، فقال “إن الكرة كانت تلعب بدافع الحب والغيرة على الأوطان، وكان اللاعبون يتفانون من أجل تحقيق الانتصار، في تكامل تام مع المسؤولين والجماهير، كي يروا علم بلادهم عاليا“.


وأضاف اللاعب المغربي، الذي قال انه يعمل حاليا مشرفا على مدرسة لكرة القدم بالمحمدية، أنه لم تكن للاعبين في ذلك الوقت حوافز “لا مادية ولا معنوية، بل كان همهم الوحيد هو تمثيل بلدهم أحسن تمثيل، بخلاف ما هو سائد حاليا، حيث أصبحت الكرة أموالا واقتصادا ولا شيء غير ذلك، وأصبح اللاعب يخاف على قدميه، خاصة عندما يلعب مع منتخب بلاده“.


وتابع اللاعب الدولي المغربي السابق ، أن المنتخبات المغاربية في تلك الفترة، كانت تزخر بالمواهب، فكانت هي الأقوى على الصعيد الإفريقي وكانت المباريات تدور في “أجواء كبيرة تطبعها التنافسية والنزاهة وكل منتخب يدافع عن راية بلاده بكل ما أوتي من جهد وقوة”، معتبرا أن المباريات التي كانت تجمع المنتخبين المغربي والتونسي، كان لها طعم خاص، لأن المنتخبين كان لهما “لاعبون كبار يعرفون أبجديات كرة القدم، بالإضافة إلى أن الجماهير في كلا البلدين كانت تنتظر مثل هذه المباريات بشغف كبير“.


وسئل فرس عن المباراة التاريخية، التي جمعت المنتخبين المغربي والتونسي سنة 1977 وانتهت بفوز هذا الأخير ليتأهل إلى نهائيات كأس العالم، فقال “إن تلك المباراة كانت فعلا تاريخية وآلت الكلمة فيها إلى المنتخب التونسي رغم انتهائها بالتعادل، لأن ضربات الجزاء كانت لها الكلمة الفصل“.


وأضاف متذكرا “لقد رفضت من البداية تنفيذ ضربة الجزاء رغم أنني كنت من أحسن اللاعبين، لكن المدرب أمرني بتنفيذها، وأتذكر أن الطقس كان ممطرا وأرضية الملعب مبللة، وتقدمت لتنفيذها بطريقة فنية، لكن لسوء الحظ، لمست الكرة الماء، ليرتمي عليها الحارس التونسي عتوقة، فكان محظوظا، وحرمني من التسجيل، فأضاع علي هذه الفرصة وتألمت كثيرا لضياعها“.


يذكر أن أحمد فرس بدأ نشاطه الكروي سنة 1960 مع نادي شباب المحمدية، حيث انطلق نحو النجومية، قبل أن يلتحق بالفريق الأول لفريق “مدينة الزهور”، ومارس لفترة طويلة في صفوف المنتخب الوطني، فأصبح من بين اللاعبين الكبار على المستويين العربي والإفريقي، ليصبح أول لاعب عربي يفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد حصول المغرب على بطولة الأمم الإفريقية سنة 1976.

‫تعليقات الزوار

4
  • عبدو
    الخميس 18 نونبر 2010 - 01:17

    مع كامل احتراماتي وتقديري للاعب المغربي الظاهرة فرس الا انني لا اشاطره الراي حبث ان مسالة الاحتراف في المغر ب هي الشماعة التي نعلق عليها نتائج اندحار مستوى الكرة المغربية حالياهل كان هناك احتراف في ايامكم يا اخي فرس ومع ذلك فاز المغرب بكاس افريقيا كانت ملاعب في الشارع يتخرج منها المواهب على شنى اصنافهم كانت هناك غيرة على العلم الوطني كانت هناك روح وطنية فقدت مع الاسف كان المغربي يرضع الكرة من حلمة الحي لم تكن امكانيات ولكن كانت مواهب لا تطغى عليها المادة اليس كذلك اخي فرس هل كان اعسيلا محترفا العربي الهزاز علال الخ الخ الخ …..اتركو الاحياء كما كانت وسترون محترفين لم يلجو دور الاحتراف الا بمواهبهم بماذا يفترق ناديي الوداد والرجاء والجيش عن الاحتراف حاليا كل شيء موفر لهم ولكن اين النتائج الله يجيب شيء آخر غير الاحتراف ينقصنا علينا البحث عنه في دواخلنا.( غيور على الكرة المغربية)

  • ADIL
    الخميس 18 نونبر 2010 - 01:15

    Ahmed Faras est un grand joueur qui nous a rendu heureux a maintes reprises c’est un joueur qui jouait avec son coeur

  • مول البلاد
    الخميس 18 نونبر 2010 - 01:13

    وفين يامك يا فراس … حتى الاسم زوين الله يحفظك نتوما لعبتو على الراية وكانت النفس هدو كيلعبوا على الريال

  • el-asri
    الخميس 18 نونبر 2010 - 01:11

    never sow a player like him.i did watch him played in all the international games .he was a real sniper ,he scres in almost any game that morocco did played . down to earth .i did talk to him onces.he was a gentel men.very rare to find like : the legend -ahmed faras- he did not accepte to play for real madrid nor -cosmos – united states .he loves his nation -morocco- of course

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين