24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | خبراء: هكذَا ستفلت الكرة المغربية من عقوبات "حياتو"

خبراء: هكذَا ستفلت الكرة المغربية من عقوبات "حياتو"

خبراء: هكذَا ستفلت الكرة المغربية من عقوبات "حياتو"

ينتظر الشارع الكروي المغربي باهتمام كبير ما ستؤول إليه أمور المنتخب الوطني المغربي بعد العقوبات التي أصدرتها في حقه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، على خلفية إصرار المملكة على التشبث بقرار تأجيل استضافتها للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا للأمم، مما استدعى نقل الدورة إلى غينيا الاستوائية.

وتحرك المسؤولون المغاربة فور إعلان الكونفدرالية الإفريقية عقوباتها الرياضية والمادية على كرة القدم المغربية من أجل الدفاع عن مصير الكرة المغربية، بدعوى أن المغرب كان قد طالب بتأجيل الدورة وليس التخلي عن شرف استضافتها، لأسباب قاهرة.

ووضعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رسميا، أول أمس الإثنين، ملف الطعن في عقوبات الكونفدرالية الإفريقية لدى محكمة التحكيم الرياضية، لإنصاف الكرة المغربية المحكوم عليها بالموت سريرياً من طرف الكاف منذ 10 أيام، كما تم اللجوء إلى المحكمة التجارية الدولية للطعن في العقوبات المالية المنزلة على المغرب، والمقدرة في 10 ملايين دولار.

المغرب في مَوقع قوّة

اعتبر جواد الأمين، الخبير القانوني في المجال الرياضي، المغرب في موقع قوة بخصوص طعنه في العقوبات التي أنزلتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم على الكرة المغربية، مشيراً إلى أنه في حال استطاعت الجامعة إثبات عنصر القوة القاهرة في ملفها، فإنها ستلغي بذلك جميع العقوبات التي لحقت بالمنتخب المغربي الأول.

وقال الأمين، في حديثه إلى "هسبورت"، إن لجوء المغرب إلى محكمة التحكيم الدولية، "الطاس"، خطوة تقوي الموقف المغربي وتعزز قناعاته وفقاً للبند 55 من القانون المنظم للكاف، مردفاً أن ذلك لا يعني أبداً أن سبل الود والتفاوض بين الطرفين ستنقطع، وإنما ذلك يترجم أن المغرب "بَاغِي يْلعْب الكُرَة".

وأضاف رئيس لجنة الاحتراف بفريق الرجاء البيضاوي سابقاً، أنه من أجل استخلاص حكم منصف للمغرب من "الطاس"، وجب على المسؤولين إعداد ملف قوي، معزز بوثائق منظمة الصحة العالمية التي حذرت خلال فترة مطالبة المملكة بتأجيل استضافة الكان من التجمعات والتجمهرات المختلطة بإفريقيا تجنباً لانتشار فيروس إيبولا، ليقر بوجود قوة قاهرة دفعت المملكة لطلب التأجيل، فضلاً عن إعداد ملف مالي مدقق يضيق الخناق على الوثائق التي من المفترض أن تكون الكاف قد أنجزتها لتضخيم خسائرها في نسخة 2015 من منافسات الكان.

وأردف جواد الأمين أن للمغرب فرصتين أخرتين للدفاع عن موقفه والتخفيف من عقوبات الكاف في حال لم تقتنع "الطاس" بالدفوعات المغربية، وذلك من خلال مناقشة العقوبات والتفاوض من أجل تقليصها خلال اجتماعات المكتب التنفيذي أو خلال الجمع العام السنوي للكونفدرالية الإفريقية للعبة، حيث يضمن القانون لكل عضو في الكاف أن يضيف نقطة معينة لجدول أعمال سواء الاجتماع أو الجمع العام من أجل مناقشتها والبت فيها.

غيَاب السّند القانُوني يُغلب كَفّة المغرب

قال مسؤول بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، في تصريحه لـ"هسبورت"، إن غياب السند القانوني للعقوبات التي وقعتها الكاف على الكرة المغربية في حال أعيد النظر في عنصر "القوة القاهرة" الذي غيبه أصحاب القرار بالكونفدرالية الإفريقية عن الموقف المغربي دون تحضير للكواليس المحيطة بقرار المملكة المصر على تأجيل التظاهرة، من شأنه تغليب كفة المغرب في صراعها مع الكاف أمام "الطاس".

وأضاف المتحدث نفسه أن غياب سابقة من هذا النوع في تاريخ الكاف، يضعف موقف هذا الأخير الذي فضل الاجتهاد تعصباً لصياغة عقوبات يصدرها على المغرب، عوض التدقيق في القوانين المنظمة للاتحاد وتطويرها لتتماشى وتفاصيل قضية المغرب.

ولم يفوت نفس المصدر الفرصة لتسليط الضوء على العقوبات المالية التي لحقت المغرب، واصفاً إياها بالمضخمة والمنافية للقوانين المنظمة للكاف، حيث أن الفصل 92.4 يغرم كل اتحاد تخلف عن تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا قبل أقل من 6 أشهر من موعد انطلاقتها 50 ألف دولار، في الحين الذي غرمت فيه الكاف المغرب بمليون دولار بعد التعديل الذي طال الفصل نفسه قبل حوالي شهر، مردفاً "صحيح أن هناك تعديل للفصل، لكن لا يجب أن يطبق على المغرب، ذلك أن طلب التأجيل قبل أشهر من التعديل".

هذا في الحين الذي شدد فيه جواد الأمين، في نفس التصريح، على ضرورة الانتباه إلى أن التعديل الذي طال الفصل 92.4، ساري مفعوله قانونياً على المغرب، ذلك أن التصويت عليه كان في يونيو الماضي، رغم أن تفعيله لم يكن سوى قبل حوالي شهر واحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - ولد حميدو الأربعاء 18 فبراير 2015 - 02:56
ما يهم حياتو هو المال لانه حكم على المغرب بالمنع دورتين و اداء 10 ملايين دولار لانه يعرف بان الطاس ستزيل عقوبة واحدة و تترك الاخرى الا و هي الغرامة و انا من جهتي وجب الانسحاب من الكاف و حل جامعة كرة القدم و تسريح المدربين فتقريبا 25 مليارا تصرف على كرة القدم فكم سنبني بها من شقة للمحتاجين فنحن لسنا مثل الدول الغنية التي تستعمل الرياضة بزنس بفضل الاشهارات و صفقات اللاعبين
2 - abrouti trimicha الأربعاء 18 فبراير 2015 - 03:06
كلام فارغ لاستهلاك فقط .من الاحسن ان يتصل المغرب بالكاف لمحاولة الصلح وتخفيف العقوبات .اما ما جاء في المقال فهو مجرد أقراص للتنويم مرة اخري .ياسيدي المغرب وقع على دفتر التحملات اي اتفاقية وعقد بكل إيجابيته وسلبياته .ومحتوى مواده تسموا على ما هو في الكاف .الا تعرف ان العقد شريعة المتعاقدين ؟؟؟ وان القوة القانونية للاتفاقية تسموا على قوة القانون ؟؟؟
3 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 18 فبراير 2015 - 03:20
10 ملايين دولار بنيو بيها سبيطار ؤجهزوه مزيان,ؤما عدنا مانديرو بالكرة,غير صداع الراس
4 - DABACH YASSINE الأربعاء 18 فبراير 2015 - 03:22
malheuresement x ministre ouzine ne saver comment jouer dans les coulisses et maintenant le maroc qui payé je me souhaite que le TAS prend le bon decesion, bon courage pour l9j3
5 - fido - Montreal الأربعاء 18 فبراير 2015 - 03:52
Déjà l'amende de 1 Million est exagéré et arbitraire, c'Est la plus élevée dans l'histoire de l'Afrique. En plus les 9 millions comme dommages financiers.
Selon l'article 90 il faut payer juste 50 000 $ USD, comment la CAF a estimé les pertes des pays participants si ces pays se sont déplacés et joués ailleurs à la meme date ? secondo, Si Mamatou exige des pertes financiers des sponsors ou de la CAF, ceci est du à la faiblesse de Mamatou qui a cédé aux sponsors, et s'ils ont décidé ailleurs ils doivent assumer leur pertes. C bizzare le secrétaire général de la CAF le marocan Al Amrani n'a dit aucun mot ? a t il peur pour son poste ? on a le droit de savoir est ce qu'il défend sa patrie ou Mamatou ?
Le Maroc ne doit rien payer et militer pour le départ de ce viellard qui veut encore changer le règlement et briguer un 8eme mandat.
Safi mamatou koul el banana ou sir and el bafana
6 - رحيل حياتوا الأربعاء 18 فبراير 2015 - 03:54
المغرب اعطى الفرصة لحياتوا ليسترجع قواه ويضرب بيد من حديد باسم المكتب التنفيدي للكاف بعدما تراجعت قرارته في الاونة واصبح من القريب البحث عن البديل او الرحيل
7 - simo seddik الأربعاء 18 فبراير 2015 - 04:03
أستغرب كيف عللت الحكومة موقفها بخوفها على مواطنيها والمئات من المهاجرين الآفارقة يقطعون عرض المغرب وطوله من ٱجل الوصول للسليبتين ؛وماذا كانت ردة فعلها عندما مرت الكأس بسلام،ٱضن أن هناك خبثا من وزير الكراطة ليداري فضيحة 22 مليار لكن أمره آفتضح .وكلنا فيه الله حرمنا من هاته الكأس اللي عمرنا نحلمو نضموها ،
8 - zeriab charaf الأربعاء 18 فبراير 2015 - 04:17
لقد فعلها بنا حياتو هو ووليداتو وكل المغاربة مثلي يعرفون جيدا من هم وليداتو واتمنى يا ناس ان تنصفنا الطاس لان حياتو هو ووليداتو حتى بلاد ما غلباتو لانه من معدن الناس الذي ياكل التمر ويعصى الامر و يرقصنا على الجمر ونحن ننتظر الحكم...ولا اخفيكم بان انتظار الحكم احيانا يكون اشد من الحكم وربنا يكون في عوننا جميعا والله يسلط على ايبولا المهبولا التي كانت السبب شي دوا يريحنا منها والى الابد.
9 - سعيد اطناز الأربعاء 18 فبراير 2015 - 04:27
يجب ان يتقفوا على اللعب عشر سنوات لانهم لم يتجاوز النتخب المغربي الدور الاول في عشر ينوات خلت-اهنيو بعدا الاعصاب ديالنا .غير كيفقسونا.الحساب خارج غير للزاكي مرضي الوالدين لعبوا به من قبل ودابا جاب ليه الله الهمزة فين يزيد ادير الصرف هو اداك المعلم ديال حجي اوحتى شيبا نصفاتهم الدنيا.
10 - ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ الأربعاء 18 فبراير 2015 - 04:40
ﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻠﻐﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﺨﻴﻔﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻥ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺒﻄﻮﻟﺔ ﺍﺧﺮﻯ. ﻫﺬﺍ ﺍﺿﻌﻒ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ.
11 - رياضي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 05:18
الكاف تتجاذبه خلفيات سياسية ومصالح مادية و المغرب كان ضحية مغفلة في ادارته ملف كان 2015 وتبعاتها.
يجب أخذ العبرة مما وقع وبلورة سياسة ناجعة و متكاملة تتظافر فيها جميع الجهود لخدمة الرياضة الوطنية بدل البريكولاج والبكاء من بعد!!
من دفع الى تأجيل الكان؟ ومن يجب ان يقاضي الكاف؟
12 - KAALI DRISS الأربعاء 18 فبراير 2015 - 05:27
الى اربح المغرب هذا الطعن غادي يكون اربح كاس الؤوس الافريقية اللي عمر شي فرقة ما ربحتواوعيسى حياتوتكون حماء ورقتوا من الكاف
13 - مغربي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:27
الم ينضر المغرب كذلك من عدم تمضين البطولة في المغرب حيث انه تم صرح الملايين ضاعت على المغرب كذلك فرصة الاستفادة من إقامة البطولة في المدن المغربية حيث ان الفنادق و شركات النقل والنقل التلفزي المغرب ماديا خسر اكثر من الكاف وتعنته باقامة البطولة في وقتها أضاع علينا فرص كبيرة لانعاش الجانب الاقتصادي لشريحة عريضة من الناس
14 - ahmed الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:53
واين نسى الخبير استراليا وكندا اللتان اغلقتا مطاراتهما امام االطائرات المنطلقة من الدول الافريقة المتضررة بالايبولا.
لماذا لايحاسب القادة الافارقة هذه الدول ولا حائط المغرب قصير.اللوبي العربي والافريقي له بصماته في هذه اللعبة وتبا لحياتو وكرتهم التي لم نجني متها حتى الان الا المشاكل وخير دليل الجوهرة الكروية المغربية السي التيمومي الفنان الذي قضوا علية بضربة واحدة وكسروا مسيرته الرياضية.
15 - هدان الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:16
يبدو ان عيسى حياتو قد ان الاوان ليحال على التقاعد حتى لا تتكرر متل هده التصرفات التي تسبيء للكرة الافريقية و بالمقابل يجب على الكاف اعادة هيكلة مؤسساتها لتساير العصر
16 - مهتم الأربعاء 18 فبراير 2015 - 07:28
لايجب بيع الوهم للمغاربة والافراط في التفاؤل فقد هللتم لطلب التاجيل من قبل وقيل ان المغرب على حق وان الكاف ستاخذ بعين الاعتبار طلب المغرب والنتيجة عقوبات تدخل الكرة المغربية في نفق مظلم .
واليوم يركب المغرب راسه ويظن ان اللجوء للمحكمة سينصفه ولكن لاشيء مضمون البتة فلا تبيعوا الوهم للمغاربة.
لقد اخطا المغرب في نظري عندما طلب تاجيل الكان وقد كان قرارا سياسيا وليس رياضيا وعندما تد خل السياسة في الكرة تحدث الكارثة فعلى هؤلاء ان يتحملوا مسؤولياتهم فيما حدث خصوصا ان الكان مرت في سلام ولم تحدث اي اصابة بمرض ايبولا ولاهم يحزنون
17 - ع.م. الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:04
نقطة مهمة هي أن الكاف كانت تعرف أن غينيا الإستوائية لا تستطيع تنظيم البطولة ( غياب الفنادق, و سائل النقل, الكهرباء, الماء, الغرف, غياب أماكن التدريب, غياب الملاعب, غياب الأمن... الفرق المشاركة إحتجت على هده المشاكل من أول يوم) بالتالي الكاف هو من يتحمل الخسارة المادية لأنه تجاهل أو تعامل بقصد رغم معرفته المسبقة بالنتائج المترتبة عن منحه التنظيم لغينيا الإستوائية. هدا بالنسبة للشق المالي
أما العقوبة الكروية فكان هناك تفهم و موافقة مبدئية من طرف الكاف على تأجيل الكاف لكن كان هناك تحريض من طرف عضو في الكاف للإخلاء بتعهدات الكاف للمغرب و إنزال عقوبات بدون حق على المغرب لحسابات سياسية و انتخبات الكاف القادمة و توزيع الأموال المغربية على الحكام المرتشين و شراء الأصوات داخل الكاف
رفض كثير من الدول تعويض المغرب في تنظيم المسابقة لدوافع وقائية من المرض ما يعزز خوف الدول من إنتقال الوباء القاتل و في الأخير إعطائه لغينيا الإستوائية بدون المرور عبر القانون الدي يسمح بالتنظيم
حالة واحدة من إيبويلا كانت كافية لتشكيل خطر على الإقتصاد المغربي و تدمير قطاع السياحة. انتشار الوباء يهدد جميع الإقتصاد
18 - MORROCAN AND PROUD الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:08
Trust me guys , I ve said it before and I ll say it again...Morrocan federation made a big mistake for not hosting the africain cup. CAF defense is that the africain cup was played with no Ebola casualities. Nothing is going to change
19 - mmohammadi الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:08
لعلم السيد الخبير، منظمة الصحة العالمية لم تحدر من التجمعات و إنما أوصت باتخاد الوسائل الوقائية، و هذا لم يعمل به المغرب. أم عنصر القوة القاهرة فقد انتفى مع تنظيم الدورة بغينيا الاستوائية بدون مشاكل صحية. فلا توهموا الجماهير الرياضية بامال كادبة. أما طلب التأجيل فقد فسر بعدم الاستعداد لتنظيم الدورة في موعدها المحدد. لقد كان الأجدر العمل على حل المشكل بطرق دبلوماسية عوض اللجوء إلى الطاس.
20 - بن زكري محمد العربي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:12
أضن ان سمير زاهر المصري له أخ شقيق وتوأم في المملكة المغربية وكل ما قاله هذ الخبير الجهبذ لا يعدو أضغاث احلام وتمني ولا يمت للواقع بصلة بل العكس تماماً لأن الكاف له خبراء ومحامين في القانون وجهاز تنفيذي وليس كما يريد خبراء الهند والسند تصويره وكأنها عصابة ومجموعة من اللصوص وسراقين الدجاج العقوبات لا مناص منها فلا البلسم ولا المداهنة ولا النفخ الفارغ والخوى الخاوي سينقذ موقف الهوات للمسؤولين عن الكرة في المغرب
21 - ربيع الناظوري الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:15
كلما سمعنا تخفيف العقوبات أو إلغاءها على المغرب إلى و يزداد الطين بلة
22 - abdou الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:23
من بداية هده الأزمة و نحن نسمع بأن المغرب في موقع قوة في حين تجري الأحداث و الوقائع عكس دلك!!؟
23 - احمد الصحراوي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:30
قالو لنا في البداية التاجيل مضمون و دفعات المغرب لها مصداقية و عيسى حياتو لن يجد حل امامه الا التاجيل. ثم فاجءنا عيسى بالتمسك بتاريخ التظاهرة. ثم قالو لن تمسنى عقوبات رياضية ثم عوقبنا باقصى العقوبات المالية و الرياضية و الان تبشرننا بن القضية مربوحة. لن تتعلموا بعد من الدرس المغاربة لن يثقوا بكم بعد اليوم.
24 - eljazairie الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:36
بكرى ماخلوا والوا مانقلوا قالك لدارها بيديه يفكها بسنيه قتلتوا رياضة كرة القدم بالادخال السياسة عوض ما تكون لتعارف والمحبة بين الشعوب لك الله يشباب المغرب
25 - مولينا الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:41
حياتو واعوانه لولم يكونو خائفين من وباء ابولا لما تابعو مقابلات البطولة الافريقة من داخل بيوت زجاجية لتحميهم من الفيروس اما المتفرج العادي ترك لمصيره وكل ما هم حياتو منه هو ثمن بطاقة دخوله الى الملعب ونسبة حضوره كمؤشر على نجاح الورة
26 - mmohammadi الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:47
Pour Tarik Jasarevic, porte-parole de l’Organisation mondiale de la santé (OMS) ce risque est minime :« les événements sportifs et autres rassemblements de masse présentent un risque minime pour la transmission d’Ebola dans les pays qui ne possèdent pas de cas de transmission du virus Ebola », il met en avant le fait que « les états membres travaillent à renforcer les capacités à répondre aux épidémies, conformément au Règlement sanitaire international (RSI ) » et que « les bénéfices économique et sociaux ne doivent pas être éclipsés par la peur de la propagation qui reste encore une fois extrêmement faible en dehors des pays actuellement touchés ». Voilà de quoi nous rassurer.
27 - موسى الصحراوي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:47
المغرب بدا يبني الملاعب الكبيرة و بدا العالم يتدرب على ملاعب المغرب . و لهدا من الممكن ان يكون ملف المغرب لترشحه لاستظافة كاس العالم المونديال قويا سنة 2026 و مهما للفيفا و للجمهور خصوصا في هده التقلبات الامنية . واسباب هده المشكلة هي تدحل الجزائر لافشال هده التجربة النوعية و الفريدة في الدول العربية باستثناء قطر التي ستنظمه 2022 . و لهدا لبد من المسؤولين النكلفين و الساهرين على الكرة المغربية ان يعرفوا كيف يراوغون الجزائر و ليس الكاف ..
28 - mowaaatèn الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:51
La chaleur des petrodolards des jalous pour ne pas dire ennemis du Maroc ont chauffé la tete du Bouzendaga à tel point qu'il 'divaga' n'importe quoi pour se donner l' impression qu'il est capable de percer le Mur.(vous connaisser l'histoire de bouzendaga qui est passé à travers le mur avant de se rendre compte qu'il est passé par le trou).
29 - محمد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:04
في نظري وبما أن المغرب في وضع متقدم مع أوربا أن يطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وبالتالي يشارك في المنافاسات الأوروبية عوض الإفريقية وبذلك سيستفيد المغرب ماديا ومعنويا وكرويا لأن أوروبا تنصف تحكيما ولعبا والمغرب قريب جدا من الكرة الأوروبية لعبا وتكتيكا و....أما إفريقيا لا تواكب التطور الحاصل ولا تدعم الدول للنهوض بالكرة الإفريقية ما يهمها هو المال ولا تحميها من سوء التحكيم خاصة المغرب الذي تتعرض منتخباته وفرقه لسوء التحكيم وغالبا ما يكون الإقصاء في منافسة ما راجع بالاساس إلى التحكيم ولعل شريط المبارايات المسجلة في الأرشيف خير شاهد على ما أقول . أعتقد نرجع حقنا من الطاس ونبحث عن وجهة اخرى غير إفريقيا لأنها غير ضامنة للحقوق ونتجه بالدرجة الأولى إلى أوروبا أو امريكا أو اسيا أو الخليج.
30 - مغربي و أعتز بمغربيتي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:08
القوة القاهرة بالنسبة لدول شمال افريقيا هو الاتحاد الافريقي للعبة
إن لم تطبق العقوبات على اتحاد ما أو منتخب أو نادي
فهناك حكام قادرون على كل شيء
31 - fatima الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:11
ا لمغرب في موقع قوة !!!!!!على جلدة عامرة بالريح .قوة واش من قوة ....حتى الفريق الوطني تنقصه القوة .اين القوة??
قوة وحيدة ويتيمة اللي نكسابو هي "القوات العمومية"
اذا كنت خاطئة صححوا معلوماتي ولكم مني جزيل الشكر
32 - عدنان المغربي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:21
اذا ثم فعلا تفعيل القرار الذي اصدرته الكاف, فالله يرحم الكرة الوطنية...
33 - محمد الكبير الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:22
ليس هناك اي جديد في الموضوع نفس الدفوعات التي تقدم بها المغرب الى الكاف سابقا فحجة القوة القاهرة غير مقبولة لان القوة القاهرة ليست مجرد احتمال قد تقع او لاتقع بل يجب ان تكون واقعة بالفعل ولا يمكن ردها وفي حال فيروس ايبولا هي مجرد احتما ل وما صعب من الملف وشدد العقوبة ان غينيا الاستوائيو وهي دولة اكثر تعرضا لهذا الوباء لم يقع بها شيء لهذا فان الاعتماد على هذه الحجة وحدها في الدفوعات ضعيفة جدا ثم هناك نقطة أخرى مثيرة للجدل في الموضوع المنشور على صفحتكم وهي ان باب التفاوض لتخفيف العقوبات سيبقى مفتوحا حتى في حال صدور حكم من الطاس هذا خطأ فادح لان اللجوء الى المحكمة في حد ذاته معناه اقفال باب التفاوض نهائيا فما بالك بعد صدور الحكم لان الكاف مؤسسة لا يمكنها ان تتفاوض على حق أصبح مكتسبا لها أما فيما يتعلق بالعقوبات المالية وهو الجانب الاهم بالنسبة للكاف فان المشكل لايكمن في عقوبة 50000دولار وانما في الخسائر المالية الناتجة عن عدم اجراء المنافسة بالمغرب وتقدير الخسائر كما نعلم يعود للعقود المبرمة والارباح المتوقعة والتي يعتبرها الكاف كخسائر ولذا كان يجب ان يسبق التفاوض اي عمل آخر
34 - samo الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:33
الشعب المغربي الاذكى في العالم،
35 - متتبع الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:34
سبب المبالغة وتضخيم العقوبة على المغرب رياضيا وماديا ، هو لتغطية فشل حياتو في عدم نجاح الدورة بعد سحبها من المغرب ونقلها إلى غينيا الاستوائية ، سواء من حيث التنظيم والتجهيز والتحكيم وأعمال الشغب خلال هده الدورة ، وانتقادات جميع الفعاليات المشاركة في الدورة : إعلاميون ورياضيون ومتتبعون للشأن الكروي على الصعيد القاري والعالمي . مما دفع بحياتو لفرض هذه العقوبات الثقيلة وغير العادلة انتقاما من المغرب .
36 - Hassane الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:42
La solution c'est la dimision de isa hayatou
37 - سمير الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:43
حكم الحكمة الرياضية ليس نافدا بل يمكن للكنفدرالية الإفريقية عدم الأخد به.
38 - حسن الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:44
مادامت البطولة الافريقية نظمت بغينيا الاستوائية وانتهت بسلام ادا رجعنا الى سبب طلب المغرب بالتاجيل ( مرض ايبولا) خاصة ان المغرب ظلت طائراته تجوب دول افريقيا لا اظن ان العقوبة ستلغى او تخفض .لان السبب الدي بنى عليه المغرب مبرراته غير قائم.
39 - raji ali الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:46
notre dossier est tres fort ,on va faire ,on va voir ,mr hayatto ami de maroc ,et bala bla et toujours le peuple qui est perdent dans ce scanadl
40 - Marocain الأربعاء 18 فبراير 2015 - 09:49
Salam.Personnellement, j'espére que les punitions de la caf seront exécuté , on a marre de ce drogue (le football), vu ce qui se passe dans les terrains de foot de .Merci cher Hayato.Maroc.
41 - مصطفى الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:00
ليس هناك لا إيبولا و لا هم يحزنون . كل ما في الأمر هو عدم إعطاء فرصة ثانية للزاكي كمدرب للأسود في كأس إفريقيا للأمم بالمغرب
42 - abdou الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:10
(في حال استطاعت الجامعة إثبات عنصر القوة القاهرة في ملفها، فإنها ستلغي بذلك جميع العقوبات التي لحقت بالمنتخب المغربي الأول) عنصر القوة القاهرة لا يمكننا إثباته لأن آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية لا يخدو مصالح المغرب ، العقوبات موجودة و ثابتة ، وإمكانية التخفيف منها وارد بشرط ( وجب على المسؤولين إعداد ملف قوي)
43 - ا.احمد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:25
من يكون حياتوهذا حتى يفرض علينا هذه العقوبات نحن اسياد في بلادنا نقبل من نقبل ونرفض من نرفض .فاليذهب الى الى حال سبيله.
ولكن عندكم تنتاخبوا عليه في الدورة القادمة....صدق من لا ينطق عن الهوى
حيث قال اتق شر من احسنت اليه.
الترحيب زيادة عن اللزوم بمن لا يستحق هذه نتيجته.
ايوا الله يهدينا.
44 - بنت البلاد الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:34
حنى دايرين هاد الضجة كلها بحال الى نيت عندنا الكورة وعندنا فرقة ديال CAF أو لا فرقة ديال المونديال أو لا حتى غير ديال كأس العرب دار فيها لله خير الى تحرمنا من هاد الشيء كلو نيت غادين نوفرو علينا العصب والمرض والهزائم الله على راحة!
45 - MOHAMMED الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:34
يجب ألا يفرط الجميع في التفاؤل, فمن منظور الكاف "طلب التأجيل" هو في حد ذاته "رفض لتنظيم التظاهرة في موعده" وهناك من قوانين الكاف ما يخول لها فرض عقوبات في حال "رفض تنظيم التظاهرة",فما يجب الدفع بشأنه هو تخفيف العقوبة لتشمل إحدى العقوبتين فقط :إما مبلغا أقل مما فرض أو عقوبة الإبعاد عن منافسات 2017 فقط وليس هما معا وبالشكل المفروض حاليا (مبلغ أكبر وإبعاد عن دورتي 2017 و 2019)
46 - FOUAD الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:34
Quand la CAF avait averti le Maroc qu'il y aura des sanctions, toute la population marocaine a dit on s'en fout, faites ce que vous voulez, maintenant vous demandez pourquoi il y a eu des sanctions, soit vous êtes irresponsables soit vous ne savez pas ce que vous dites, la réponse honnête et de dire ok nous assumons.
47 - HASSAN الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:34
هناك بعض الجزائريين يعلقون في هذا المنبرالحر ويقللون من امكانية مملكتنا تنظيم كاس افريقيا اقول لهم ان المغرب له من الامكانيات لتنظيم اكبر التظاهرات الرياضية وخير دليل على ذالك البنية التحتية الرياضية والملاعب العالمية من الطراز الرفيع المنتشرة في ربوع المملكة والتي لا تضاهيها اية ملاعب في القارة الافريقية برمتها باستتناء جنوب افريقيا والتي قامت بتريم ملاعبها حيت كانت مخصصة لرياضة الريكبي في الاصل
48 - Nabilov الأربعاء 18 فبراير 2015 - 11:54
c'est un jeu infantile de l’Algérie déçue de n'avoir pas pu gagner la coupe d’Afrique ce qui a poussé les dirigeants politiques et sportifs de ce pays d'exciter le C.A.F en vue de prononcer des sanctions arbitraires contre le Maroc, heureusement blater a déjoué divinement cette intrigue ce qui constitue une autre défaite cuisante des alg-rien
49 - نبيل الزكريتي الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:05
بل الكاف هو الذي يوجد في موقع فوة حيث طالما طمأن حياتو الجامعة المغربية بان التظاهرة ستمر بسلام لاكن العناد كان حاضرا من الوزير وجماعتو للاسف ، فانا شخصيا توقعت الحصول هذا ، عقوبات مستحقة
50 - hanan الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:33
السلام عليكم امة الاسلام ان بغيت غي نعرف علاش حتى تقع الفاس على الراس عاد ..... ايوا عينا منشجعو المنتخب المغربي جنسية فقط اما شكلا ومضمونا الله اعلم بلا فايده او نزيدو اسيدي حتى هاد المره لعل وعسى ماديروش موازين هاد العام او خلصوا الغرامة ساهلة ولا بنيو بيها سبيطار خاااص لايبولا
51 - ABDO الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:52
تضحكنا على الشعب الكاف على حق يجب ان يزيد العقوبة حتى 2022 لان الشفارة شفرو الملايير و يضحكنا على الشعب الفقير هين ازين ان بن فيران المحاسبة ..........
52 - نورالدين الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:55
السلام عليكم أريد أن أقول أن قضية العقوبات هي تخطيطات متفق عليها من طرف دول ﻻ داعي دكر اسمها لكي تستفيد منها ماديا و شكراً
53 - samir الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:56
هذا شان مغربي محض الى التعليق رقم 48و28
54 - موح ولد زا الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:13
لا يجب ان نسوق الوهم فمن الواضح ان المغرب ليس لديه مسيرون في المستوى لكي يجعلوا من نكسة نجاح بل العكس هو الذي حصل
في حين كان من الممكن ان يسجل المغرب عدة نقط بتنظيمه لكأس العالم للأندية اصبح ضحكة في العالم و في حين كان المغرب ان يكون مركز افريقيا بتنظيمه للكان اصبح منبوذا و متابعا بعقوبات و لا يجب ان نضحك على انفسنا فهذا خطأ في التدبير و التسيير اقترفه البعض و سيؤدي ثمنه المغرب كدولة وواهم من يعتقد أن حالة القوة القاهرة يمكن اعتمادها كاستراتيجية لكسب النزال لأنه ببساطة غينيا الإستوائية نظمت و لم يتم تسجيل و لو حالة واحدة ليبقي السؤال المطروح لماذا المغرب تنصل من التزاماته امام الكاف و لا يمكن بعد الآن ان نقبل بمبرر الإيبولا مادام المغرب يعرف نزوح عدد كبير من الأفارقة دون حسيب أو رقيب لتسقط ورقة التوت عن عورة الحكومة فالأكيد أن حياة المواطنين ليست هي المبرر و لن يقبل بها سوى غبي او متغابي
لتكون الخلاصة هي أن المغرب خسر المعركة و ما عليه سوى البحث عن البديل
55 - abdu الأربعاء 18 فبراير 2015 - 13:24
لماذا لم يقم المسؤولون المغاربة ياخد النصيحة من الدول التي لها خبراء قانونيون في مثل هذه الملفات. مثلا قطر هذه الدولة الصغيرة ولكن الذكية والتي استطاعت الفوز بتنظيم كأس العالم. نحن المغاربة وللأسف الشديد نظن أننا الأذكى ولكن في الحقيقة لسنا كذلك. كان من الممكن تفادي كل هذا .
56 - hamza11 الأربعاء 18 فبراير 2015 - 14:34
لا يستطيع المغرب إقناع المحكمة معتمدا فقط على حُجة "الإيبولا" كان يجب إظاف حُجج أخرى كا"الهجرة السرية للأفارقة عبر المغرب نحو أوروبا و الخوف من تسلل العناصر الإرهابية مستفيدا من هذا الحدث الرياضي ممّا يهدد أمن المغرب و أوروبا
57 - Marocain d'ailleurs الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:51
Supposons si le Maroc se retire de la CAF et arrête toutes les activités de foot, est ce que la CAF va envahir avec les forces de l'union africaine pour récupérer les 10 millions ....
58 - LMAROCAIN الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:05
Demander de reporter la can ce n est pas ne pas vouloir l 'organiser = s accrocher au mot reporter
59 - Simo-Fez الأربعاء 18 فبراير 2015 - 16:28
و نساحبو من هاذ الكاف الله يعفو عليكوم من هاذ الدل خلاص.
ليس هناك اي قانون يلزمنا ان نلعب حصرا في الاتحاد الافريقي الجزائري...
خذو العبرة من نيوزيلاندا و ازريبيجان و تركيا و حتى اسرائيل....
من الحمق ان يتم احضار لاعبين من اوروبا حيث الملاعب العالمية و ارغامهم على اللعب في ملاعب فيها من البقول والاحجار اكثر من ما يوجد في حقل للبطاطس....ثم نطالبهم بمستوى جيد و الفوز في تلك الملاعب بينما البعوض يلفهم من كل جانب...
اللاعبين المغاربة لا يصلحو للعب في افريقيا...انسحبو من مسلخة عيسى حياتو و سترغم الفيفا على برمجتنا في مباريات سد بالنسبة لمسابقاتها كم ستتاح لنا الفرصة للمشاركة في مسابقات راقية كضيفة شرف في كوبا اميريكا مثلا.
60 - lلكعبوشي حسن الأربعاء 18 فبراير 2015 - 17:19
الإتحاد الإفريقي الضعيف والبليد.نجيريا صاحبة الآبار النفطية لم تحكموا عليها بهذه العقوبات ولكن كل هذه الأشياء نعتبرها Hogra ,في حق وطننا الحبيب كل هذا التقزيم في حق المغرب سببه الرئيسي هو عدم العضوية داخل الاتحاد الأفريقي.كما أن للإتحاد الإفريقي يضم عصابة منظمة تصول وتجول ذاخل القارة اما لخواض هو عندما تريد تنظيم كأس افريقيا أو كأس العالم (تيموتوا على المرقة )الرشوة آخيرا المحكمة الياضية الطاس هي ليغادا تبين الحق .وكأي مغربي اقول للأعضاء الجامعيين ميبقاوش يطيروا مغاديش النظموا منظموش...آه الإببولا وتمنينا نشوفوها ملقينهاش لدوة عاش المغرب والله ينجينا من بوحمرون وؤنفلونزا الدجاج بيبي البقر الغنم باش يرخاص وناكلوه مشوي
61 - abd abd الأربعاء 18 فبراير 2015 - 22:12
اوﻻ من الناحية المادية : الم ندفع مبلغا اكبر من هده العقوبة في فضيحة الكراطة (22مليارسنتيم = تقريبا 24 مليون دوﻻر ).
ثانيا من الناحية الرياضية : على مادا حصل المغرب في مشاركاته اﻻفريقية مند 2004 ؟
ادن اﻻ يعتبر كل هدا الكﻻم لغطا؟ على اﻻقل يجب دعم اندية بطولتنا حتى يستمتع كل مغربي بمتابعة فريقه المفضل بدل النوبات التي تصيبنا في كل اقصائيات للمنتخب على المستوى اﻻفريقي .
وفي اﻻخير ﻻ اظن ان المحامين الدين سيدافعون عن المغرب سيكون اجرهم ( الله ارحم الوالدين راكوم عاونتونا ) و....و......و.......و........ والواو ﻻ تنتهي ابدا .
62 - جميلو[email protected] الخميس 19 فبراير 2015 - 00:09
وبارك عليكم من الفقايس راه ديما الملك يلقاكم الحلول حيث منين يدخل في المشاكل ديال المملكة سياسية والا رياضية وياتي الفرج راه 9,5$حطهم في سويسرا باش ايخلص ليكم عيسى حياتو ...اوا بارك عليكم من لفقايس ..
63 - عبد الغني الخميس 19 فبراير 2015 - 14:33
اولا المستفيد من هدا العقوبة المفرودة هي الكاف والمدرب المحترف الزاكي الذي ادا درب فريق يفوز معه بعدة القاب ومصائب قوم عند قوم فوائد الله ينعل لما يحشم
وثانيا بالنسبة للمنتخب الوطني نحن لا نريد هدا المنتخب الدي لم يحصل على هدا الكاس مند سنة 1976 والدي يصرف عليه اموال كثيرة الفقراء الدين يموتون بالجوع و البرد في الجبال هم اولى بها اما المدرب و الطاقمه الدين يحصلون على رواتب شهرية و هم عاطلون عن العمل و في الاخير اقول بانكم سوف تحاسبون و لن تنفعكم اموالكم
64 - Ahmed الجمعة 20 فبراير 2015 - 08:10
على المغاربة التحالف مع دول شمال افريقيا بالاضافة الى بعض دول جنوب الصحراء مثل السينغال من اجل إسقاط حياتو والوقوف الى جانب روراوة ليرأس الكاف بدعوى فشل البطولة الاخيرة . كما يجب تعزيز ملف المغرب بقضية تهديد إرهابي خصوصا بعد اقتحام السفارة المغربية بجنوب افريقيا وسرقة بعض الوثائق التي تسهل السفر الى المغرب هذه الحادثة كانت قبل موعد الكان بأيام يجب استثمار هذا الملف القوي.
65 - chouf الجمعة 20 فبراير 2015 - 12:16
يا وطني يا المغرب اتمنى لك الخر والتقدم في كل الميادين.اهل امغرباهل خير.الله يحفظك يا ابلادي انت وسيدنا النصور بالله.امين.هاذه تجبة.لابد من اتكاسة ولكن المعركة ان شاء الله مستمرة.النصر ثم النصر لاسود المغاربة.ارض مزيانة وناس مزيانين.لا خوفة شدة وتزول.
66 - عبدالرزاق المغربي السبت 21 فبراير 2015 - 22:40
اولا انا اردني من اصول مغاربية انا مع اتخاذ قرار حكيم بتجنيب البلد اي مرض ولن يستطيعو ان يضروا المغرب الا ما كتبه الله عليه وانا متفائل باتخاذ قرار لصالح المغرب جملة وتفصيلا وبعدها يجب ان يكون المغرب حذرا بالتعامل مع الكاف وهناك اقتراح بسيط كنت قد اقترحت على الجامعة للابقاءمنتخب قوي وعلى الدوام بتشكيل وبالتنسيق مع الاتحادات الراغبة ككتاسيساتحاد حوض البحر الابيض المتوسط يضم دول اوروبية واسيوية وافريفيةوافريفيةقي منتخبا يلعب باساليبباساليبسكما فعل الاردن بتاسيس بتاسيسغرب اسيا والبداية كانت باربع صفعتينلان ١٢ دولة لتقدم للاتحاد الافريقي صفعتين الاولى قرار المحكمة والثانية عدم تهميش المغرب باننا نلدغ من الجحر مرتين
67 - benslimane الاثنين 23 فبراير 2015 - 08:24
encore une fois je saisie l occasion afin de dire que l algerie fait partie essentielle de ce film en grosso modo le maroc sortira vainqueur bonne chance malgre les difficultes rencontrees
68 - كوايري الاثنين 23 فبراير 2015 - 21:15
هل تعلم اخي تن كرة القدم قطاع يمتص البطالة لدينا حساب بسيط
16 فريق
كل فريق ب 24 لاعب
مدرب
اعوان خدمة
شوف شحال من عائلة عايشة بالكورة و كل لاعب يعول على الاقل 5 او 6 افراد بالاضافة للاب و الام
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال