24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | هولاند يوشح البطلة السابقة نوال المتوكل بأرفع وسام في فرنسا

هولاند يوشح البطلة السابقة نوال المتوكل بأرفع وسام في فرنسا

هولاند يوشح البطلة السابقة نوال المتوكل بأرفع وسام في فرنسا

وشح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مساء الاربعاء بقصر الاليزي، البطلة الاولمبية المغربية نوال المتوكل بوسام الشرف للجمهورية الفرنسية من درجة فارس (أرفع وسام في البلاد).

وقالت نوال المتوكل "إن توشيحي بهذا الوسام من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة الرئيس فرنسوا هولاند يبرهن على متانة الروابط التي تجمع بين بلدينا " مشيرة إلى أن هذه الالتفاتة تؤكد ايضا الصداقة التي تجمع الرئيس الفرنسي بالملك محمد السادس.

وذكرت المتوكل بأن علاقتها بفرنسا تعود الى سنوات السبعينات، حيث اجرت تداريب للإعداد لمختلف المنافسات بعدد من المدن الفرنسية، مضيفة أن الممارسة في فرنسا فتحت لها الباب نحو آفاق اخرى وتحقيق حلمها الاولمبي.

وأبرزت أن هذا التوشيح سيحثها على الانخراط اكثر ضمن مهام التدبير الرياضي باعتباره عنصرا للوحدة والصداقة والتميز والالهام والتضامن ، يكسر الطابوهات والحواجز، معربة عن استعدادها لتعزيز حضورها الايجابي، من اجل خدمة التطور المنسجم للحركة الاولمبية والرياضة بشكل عام .

من ناحية اخرى انتهزت المتوكل هذه الفرصة لتقديم تعازيها لفرنسا ولأسر ضحايا الابطال الثلاثة الكبار، فلورانس ارتو، وكميل موفا والكسي فاستين الذين قضوا في حادث المروحيتين بالارجنتين.

وأصبحت نوال المتوكل بفوزها في أولمبياد لوس انجلوس 1984 بميدالية ذهبية في سباق 400 متر حواجز ،أول امرأة إفريقية تحرز ميدالية ذهبية أولمبية وأول امرأة عربية تحصل على ميدالية أولمبية .

وبعد نهاية مسارها كرياضية ، وحصولها على دبلوم من الولايات المتحدة الامريكية ، انخرطت في الساحة الرياضية المغربية والدولية ، حيث تولت عددا من المهام من بينها ،عضو اللجنة الدولية الأولمبية عام 1998، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995. كما عينت في منصب كاتبة الدولة في للشباب والرياضة (1997 -1998 ) ، ثم وزيرة للشباب والرياضة (2007 -2009 ) .

وفي سنة 1995 اصبحت عضوا في مجلس الجمعية الدولية لاتحادات العاب القوى، ثم انتخبت سنتين بعد ذلك عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية ، كما عينت ايضا في يوليوز 2008 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012 .

وفي 26 يوليو 2012 انتخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كأول امرأة عربية ومسلمة وإفريقية تبلغ هذا المنصب، وقبل ذلك عينها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في غشت 2010 سفيرة للنوايا الحسنة للمنظمة الدولية لأهداف الالفية من اجل التنمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - المغربيات الأحرار الخميس 12 مارس 2015 - 03:01
نوال المتوكل فخر الأمة العربية و الإسلامية تبارك الله عليك يا بنت بلادي هادو هما المغربيات الأحرار
2 - مغربي متعصب الخميس 12 مارس 2015 - 03:05
تستحق وجايبة العز للمغرب ومثال المرأة المغربية الحديدية التي انطلقت من الصفر
الأسبوع الماضي كنت اشاهد احد القنوات الإخبارية الأجنبية وظهرت نوال المتوكل في مؤتمر صحفي في البرازيل حيث هي رئيسة اللجنة الأولمبية المكلفة بمراقبة استعداد البرازيل لاحتضان الاولمبياد في 2016 وكان احساس رائع ان ترى مغربية في الواجهة امام كاميرات العالم وهي تتحدث الانجليزية بطلاقة
تبارك الله عليها والله يوفقها.
3 - Khalil الخميس 12 مارس 2015 - 03:22
تحية لنوال المتواكل .تمنيتي لمستقيل ملئ بالانجازات لوطني المغرب
4 - simo b mellal الخميس 12 مارس 2015 - 03:26
Merci nawal.....merci nawal grand chapeau a notre soeur nawwalllllll
5 - عبدالله الخميس 12 مارس 2015 - 03:32
هاده هي المرأة المغربية التي يعطى بهاااااااااا متال الى السيد الرسوني وغيره منهم الله يحفظها و يكتر من امتالهااااااااااا في المغرب.
6 - simo seddik الخميس 12 مارس 2015 - 03:34
صراحة إفتقدنا لراية كانت ترفرف عاليا وسط الأمم ،أبطالها رجالات و نساء ؛عويطة ٬نوال،السكاح،حيسو،هشام ؛بيدوان؛المحجوب؛واعزيز،أرازي،العيناوي؛العلمي،أما الآن فالهاوية في كل الميادين والمجالات
7 - hjaoui1 الخميس 12 مارس 2015 - 04:45
هل فعلا صحيح أم أنا أحلم.
فرنسا أصبحت تعتذر للمغرب بطرق مختلفة.
الإرهاب و دستي أو ما ديرو. بشآآاخ.
8 - جمال الخميس 12 مارس 2015 - 05:11
اين هو الا علام المصري... ؟؟؟
النساء المغربيات ساحرات ومشعوذات و و و و...
9 - bejamoab الخميس 12 مارس 2015 - 05:39
فين سعيد عويطة من كل هذا رغم تحقيقه نتائج احسن منها بكثير
10 - yahya Yahya الخميس 12 مارس 2015 - 06:17
Bravo pour ma belle ,bravo pour Nawal Moutawakil,fierte nationale.
11 - Houssine Lausanne الخميس 12 مارس 2015 - 07:12
Bravo Nawfal pour ton parcour extraordinaire comme athlète et comme dirigente dans les instances du sport mondial,tu es une icône pour notre pays et pour nos fmes et nos sœurs et compatriote à travers le monde
12 - إدريس الخميس 12 مارس 2015 - 08:00
تهانينا للبطلة المغربية المحبوبة نوال المتوكل التي ادخلت الفرحة لكل البيوت المغربية ، والتي عرفت بالمغرب على الصعيد العالمي ذون ان ننسى البطل سعيد عويطة.
كما يجب الإشارة أن نوال المتوكل تنتمي إلى التجمع الوطني للأحرار وأمينه وزير الخارجية مزوار.
والسؤال المطروح هنا ، هل هذا إعتذار غير مباشر من حكومة فرنسا لما حدث لوزير الخارجية مزوار في مطار فرنسا؟ حلل وناقش
13 - Kamal الخميس 12 مارس 2015 - 08:02
Félicitation a madame naoual et vive le Maroc
14 - Biyoukar الخميس 12 مارس 2015 - 08:10
مفخرة المغرب ، تقفز الحواجز بسرعة داخل الحلبة وخارجها.
15 - Fatima bas août الخميس 12 مارس 2015 - 08:39
nawal motaoukil est une icône merveilleuse sport et humanisme
Vous honorez le maroc
16 - Olympe الخميس 12 مارس 2015 - 09:07
ماشاء الله! الحلم الأولمبي!
أنت مفخرة سيدتي!
17 - روداني الخميس 12 مارس 2015 - 09:10
شرفت بلادك الله يزيد من امثالك يانوال.
18 - rachid الخميس 12 مارس 2015 - 09:11
متال يحتدى به للمراة العربية الناجحة .
19 - أبو تاشفين الخميس 12 مارس 2015 - 09:46
بنت المغرب التليد... مثال المثابرة والجد ... لم تنل مطالبها بالتمني ولكن أخذت الدنيا غلابا... حفظك الله يا نوال.. كنت قدوة للطفلة باخلاقك واجتهادك... وكنت قدوة للمراهقة بتحدياتك... وكنت قدوة للشابة باصرارك على الرقي دراسيا واجتماعيا... وكنت قدوة للسيدة في تحملك مسؤوليات جسام.... نعم المثال والقدوة للمرأة المغربية .
20 - مغربي واعر الخميس 12 مارس 2015 - 09:47
حقا بطلتنا الالمبية تستحق اكثر من توشيح وهذا مكتسب لوطننا العزيزف فهي محل لافتخارنا واعتزازنا وقدوة شامخة لاجيالنا القادمة وضربة موجعة لحسادنا وما اكثرهم سيما ذالكم المصابين بالمرض الخاص بهم وهو العقدة, من المؤكد انهم وبمجرد معاينتهم لتوشيح البطلة نوال من طرف رئيس د ولة من العيار الثقيل كفرانسوا هولاند سيعضون على اناملهم من الغيض (قل موتو بغيضكم ..صدق الله العظيم) وسيلومون حتى فرنسا ولو في انفسهم وسيتخذون هذه المبادرة وكانها اتخدت ضدا عنهم او امتياز للمغرب من فرنسا على حسا بهم رغم انها خطوة بريئة ومباركة مسبقا من اعلى المنابر العالمية, هذا ما يذل على جهلها وقصر عقلها الفاسد وهي تحسب انها تحسن صنعا, هكذا ونكرر شكرنا للبطلة المقدامة التي ساهمت بدوها بهذا العمل في تكريس عقدة ذات خمس غرزات لمن يستحقها...والسلام
21 - moha الخميس 12 مارس 2015 - 09:50
نوال مفخرة المراة العربية .اشقنا لايام الالعاب الاولمبية.
22 - اسماء الخميس 12 مارس 2015 - 09:51
مبروك
وسامة يا نوال وسام لكل المغاربة عامة والمغربيات خاصة.
وهو وسام تكليف لا تشريف ،فعليك ان تفاضلي من اجل قضية بلدك بما لم يقم به الرجال كما ينبغي !!!!!
23 - fati21 الخميس 12 مارس 2015 - 09:57
la fiéreté du peuple marocain et des femmes arabes.
24 - adil الخميس 12 مارس 2015 - 09:59
vraiment on est fiér de notre vedette car elle a commencé dés le 0 et là elle est au top
25 - soufiane الخميس 12 مارس 2015 - 10:10
d'abbord félicitation
Mais ce qu'il ne faut pas oublier c'est que Paris est candidate pour l'organisation des JO !!!
26 - roche الخميس 12 مارس 2015 - 10:17
mes respects Nawal
et vous meritez cette decoration
vous nous aveez honnorée
merci infinnement
27 - عبدالله. الرشيدي الخميس 12 مارس 2015 - 10:18
هذا فعلا اعتذار من فرنسا للمغرب لمل صدر منها، و تقرب اكثر لوزير الخارجية المغربي الذي تنتمي هذه البطلة الى حزبه!
28 - التساع. الخميس 12 مارس 2015 - 10:29
عطيونا التساع نقول لماما فرنسا %99.5 من الشعب المغربي رافض لفرنسا لغويا سياسا ،اقتصاديا، تقافيا وما هدا الوسام الا محاولة لضغدغة مشاعر المواطنين ومحاولة استمالتهم التيـــــــــــــــــــــــــــــــــــساع،
29 - LA FERME BLANCHE الخميس 12 مارس 2015 - 10:43
هنيئا لبطلة العالم الأولمبية و المرأة القوية نوال المتوكل إبنة مدينة الدارالبيضاء و الدكالية الأصل، التي شقت طريق المجد بقوة الفكر و البدن معتمدة على خالقها ثم بما أتها من حكمة و رزانة و فقك الله في كل خطوة تخطيها لأجل أسرتك الصغيرة و لأجل وطنك المغرب و للأمة العربية و اصلح الله أبنائك يا من عرفت بالمغرب بين الأمم حين رفعت رايته فوق هامات السحب في وسط الولايات المتحدة الأمريكية و في غيرها. أنت فعلا تستحقين أعلى ألأوسمة من الحب و التقدير على كل الإنجازات من جميع المغاربة الرياضيين و غيرهم. كما لا ننسى الإبن البار قاهر الرجال أبو الذهب رفيق دربك البطل سعيد عويطة الفتى المغوار الذي مازال لم ينصف حق الإنصاف في وطنه فهو كلك أحق بأن يرأس وزارة الشباب و الرياضة لأنه أول من رفع مشعل رياضة ألعاب القوى بإحرازه أولى الميداليات العالمية. فعويطة معروف بجديته و نزاهته مع الإستقامة، فأعطى الإنطلاقة لعدد من الأبطال مثل خالد السكاح و أمير العدائين هشام الكروج بطل العالم الأزلي إبن مدينة بركان الغالية هذه المدينة الصغيرة لكنها كبيرة بشبابها و برجالها الأوفياء للوطن في جميع المجالات.
30 - مغربية الخميس 12 مارس 2015 - 10:54
تهاني الحارة للاخت نوال المتوكل ،وانه لفخر للمرأة العربية عامة والمغربية خاصة
31 - المحب لوطنه م.ب. الخميس 12 مارس 2015 - 11:31
نوال المتوكل ركدت خارج المغرب من أجل رفع رايته عاليا و قد بلغت المبتغى كالفارس في ساحة الوغى... يا لها من مفخرة... و أخريات مشين في شوارع الرباط صائحات باكيات حالمات مرددات سخافات أصحاب و صاحبات "العلب الحقوقية" المأجورة من الخارج... يا لهن من "محقرة"...

نوال نالت احترامنا في الميدان و زدناها احتراما و تقديرا عن أعمالها الإنسانية و الاجتماعية. و حتى ظهورها في برنامج تلفزي، بمظهر المرأة المتزنة و الخلوقة، يجعلك تكن لها كل التقدير و الإعجاب.

نتمنى للأخريات أن يدركن معنى الكلام الذي هو ليس لا تحاملا و لا ضغينة بل هو دعوة إلى صحوة الضمير و عودة إلى الرشد توحيدا لكلمة البلاد و إشراكا للجميع في تنميتها و حمايتها من غدر الأعداء.
32 - ادريس الخميس 12 مارس 2015 - 11:48
نوال فوق رأس كل المغاربة، لأنها نابعة من الشعب مثلها مثل عويطو والكروج،
ولكن بتوسيم نوال المتوكل بطلة المغرب من طرف اما فرنسا ، فالمغاربة الاحرار لن ينسوا ما فعلته فرنسا بالمغرب والمغاربة، خربت لغتهم ونهبت خيراته وقسمت البلاد إلى شمال وجنوب وتحالفت مع اسبانيا ضد الوطن الذي لا يزال ممزقا إلى شمال وجنوب، واقتسمت من المغرب موريتانيا وبشار وتندوف ، سبتة ومليلية .
وسرقت خير البلاد برا وبحرا كما سرقت الطاقات البشرية. وتآمرت مع الإنجليز واسبانيا وامريكا والمانيا ضد وحدتنا. و أما هذا التصالح لم يكن مجانيا، ففرنسا تريد أن تستغل المغرب لقربه من إفريقيا واستغلاله لدر الربح عليها مثلها مثل الولايات المتحدة.
وهذا الوسام ليس إلى در الرماد على العيون حتى لا نرى ما تنويه ماما فرنسا الوسخة.
33 - dalida الخميس 12 مارس 2015 - 12:52
Je ne comprends rien de ce geste. Qu'est ce qu'elle a fait à la france pour qu'elle mérite cette legion d'honneur. Elle représentait ni la france ni un département d'outre mer. En plus elle n'est pas française et ce statut ne peut être délivré qu'aux français ou ceux qui ont réalisé des projets susceptibles de dégager un bénéfice au pays concerné. Ceci a une dimension politique puisque la france aspire à améiorer ses relations bilatérales avec le maroc. On vit dans un monde contradictoire ceux qui le méritent, ne l'en auront pas mais les autres le reçoivent facilement sans même qu'ils se rendent compte.
34 - مغربي الخميس 12 مارس 2015 - 13:08
لقد حققت الزيارة لسيدنا حفظه الله ونصره واطال عمره الاهداف المنشوذة في عودة العلاقة المغربية الفرنسية الى مسارها الصحيح و ذلك بما يخدم مصالح المغرب الاستراتجية ويحفظ كرامة المغاربة وتقديرهم واحترامهم بطرق تليق بمقامنا كدولة ذات سيادة وحرة وعلى الجميع ان يتفاعل مع ماتحقق باسلوب يجعل من فرنسا شريك رسمي والبحث عن الاستثمار بما يخدم مصلحة الوطن فالمغرب اليوم في ركب الدول التي تتقدم وتتحول نحو الافضل وعلى المغاربة ان يشمرو عن سواعيدهم والعمل كل من موقعه من اجل مزيدا من التقدم وحتى نواكبو المؤسسة الملكية التي يعترف العالم المتحضر بنجاعتها وريادتها واستراتجيتها المتطورة التي تفوق في بعض الاحيان استراتجية الدول المتقدمة وهذا فخر لكل المغاربة والنصر لنا والهزيمة لاعدائنا ان شاء الله
35 - Doukkala الخميس 12 مارس 2015 - 13:21
Et Aouita dans l'equation?! Lui qui a fait beacoup mai vraiment beacoup pour le sport dans notre pays et dans le monde entier n'a eue que le nom du train Casa-Rabat?!
36 - DAOUDI الخميس 12 مارس 2015 - 13:48
SINCEREMENT LA GRANDE DAME DU SPORT MAROCAIN NE CESSE DE BATTRE LES RECORDS
ET HISSER TRES HAUT LE DRAPEAU MAROCAIN PAR SA PRESENCE SUR LA SCENE SPORTIVE INTERNATIONALE ET SUR TOUS LES PLANS. BRAVO MADAME
37 - abdellah الخميس 12 مارس 2015 - 14:07
نوال المتوكل و امباركة بوعيدة و ,,,,امثلة للمرأة المغربية المبدعة
38 - safiman الخميس 12 مارس 2015 - 15:42
المثل الشعبي يقول الا عطاك العاطي متحرث متواطي. نوال جرات جرية وحدة فالاولامبيات طلع ليها الجوك. والله يسهل عليها وعلا امة محمد كاملين
39 - علي رمزي الخميس 12 مارس 2015 - 17:18
جرية واحدة واصلتها القمة ...
اين هو البطل سعيد عويطة الذي حطم عدة أرقام عالمية ???
40 - simo الخميس 12 مارس 2015 - 17:28
J ai ecrit un commentaire tres tot le matin mais tu l as pas publié hespress, dites moi seulement ce que vous desirez q on dise pour q on le dit!!!!!!!! Presse=neutralité
41 - Winners not losers الخميس 12 مارس 2015 - 17:35
السي safiman قال باللي نوال طلع ليها الجوك ،راك غالط امعلم ، راه كانت رياضية وتفوقات ومن بعدها كملات قرايتها في الميريكان ، وطورات نفسها وحدرات راسها باش اتعلم وفوق هاد شي توفيق من ربي العالمين . علماء التنمية البشرية يقولون حدد هدفك وانطلق ، قرر ، خطط، نفذ ، من جد وجد ومن زرع حصد، ونسأل الله التوفيق للجميع.
42 - Sebti الخميس 12 مارس 2015 - 18:19
نريد عويطة رءيس اللجنة الاولمبية و نوال ناءبته الكروج الكاتب العام و يبدوان ناءبته
43 - houmad taourirt الخميس 12 مارس 2015 - 21:17
شكرا لنوال متوكل شرفتنا من كانت في عز شبابها او ها هي كتشرفنا اللان.كل التحية واللاحترام لنوال متوكل,
44 - مغربي وطني السبت 14 مارس 2015 - 20:22
لصاحب التعليق رقم 8
اءن الاءعلام المصري بل و الشرقي بصفة عامة هم اءكبر المشعودين و المخرودين حيث يزرعون الفتن و يشعلون النيران فيما بينهم و يريدون فعل ذالك في بلاد المغرب
لاتهتمو بما يقول السفهاء من الءعلام المصري
شكرا لنشر واجب وطني
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال