مازيمبي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية

مازيمبي يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية
الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:00

في سابقة من نوعها تأهل أول فريق إفريقي في شخص مازيمبي ( جمهورية الكونغو الديمقراطية )، بطل القارة ، إلى المباراة النهائية لبطولة العالم للأندية لكرة القدم ، إثر فوزه مساء اليوم الثلاثاء في دور نصف النهاية بملعب محمد بن راشد بنادي الجزيرة بأبوظبي، على أنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي بطل أميركا الجنوبية 2-0.


وسجل هدفي المباراة ، مابانغا نكولوكوتا في الدقيقة 53 وآلان كالوبيتوكا ديوكو في الدقيقة 85.


وكان مازيمبي قد فاز في دور ربع النهاية على باتشوكا المكسيكي بطل منطقة أمريكا الشمالية والوسطة والكرايبي ( الكونكاكاف )1-0 ، فيما أعفي أنترناسيونال من هذا الدور .



ويذكر أن أحسن إنجاز إفريقي كان قد حققه الأهلي المصري باحتلاله المركز الثالث عام 2007 والنجم الرياضي الساحلي التونسي بحلوله رابعا عام 2008.


وتجمع مباراة نصف النهاية الثانية الأربعاء بين بطل أوروبا أنتر ميلانو الإيطالي وسيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي بطل آسيا .


ويذكر أن الفريق البطل ينال جائزة مالية قدرها خمسة ملايين دولار، مقابل أربعة للثاني، و5ر2 مليون للثالث، ومليونين للرابع، و5ر1 للخامس، ومليون للسادس، ونصف مليون للسابع والأخير.


إلى ذلك اعتبر السنغالي لامين ندياي مدرب مازيمبي ( الكونغو الديمقراطية ) أن تأهل فريقه إلى نهائي بطولة العالم للأندية لكرة القدم المقامة حاليا في أبوظبي يشكل “حدثا تاريخيا للكرة الإفريقية”.


وقال ندياي، في تصريح صحفي، عقب فوز مازيمبي مساء اليوم الثلاثاء في دور نصف النهاية بأبوظبي، على أنترناسيونال بورتو أليغري البرازيلي، بطل أميركا الجنوبية، 2-0، “إنه يوم تاريخي للكرة الافريقية بأن يصبح مازيمبي أول فريق من القارة الإفريقة يصل إلى نهائي هذه البطولة”.


وأضاف “الفوز يعني لنا الكثير والقارة الإفريقية يجب أن تكون فخورة اليوم، لقد قلت سابقا بأن الإنجاز لا يبدو بعيدا لأنني كنت واثقا من إمكانات اللاعبين الذين أشرف على تدريبهم وها هم يستفيدون من الفرص ويؤكدون أنهم يستحقون التأهل إلى النهائي، فأنا سعيد لوجودي معهم”.


وتحدث ندياي ، المدرب السابق للمنتخب السنغالي ،عن المباراة قائلا “لم نكن في المستوى مع انطلاق المباراة ، لكن مع مرور الوقت وحين خرجنا من الشوط الأول بتعادل سلبي اعتبرنا أنه بإمكاننا الذهاب بعيدا،فاستفدنا من الفرص التي سنحت لنا في الشوط الثاني ونجحنا في التسجيل”، مضيفا “لا يجب أن ننسى تألق حارس مرمانا الذي صد أكثر من كرة”.


وعن الفريق الذي يفضل مواجهته في النهائي قال ندياي “نحن سعداء بالوصول إلى هنا والحصول على فرصة خوض النهائي، سنتابع مباراة أنتر ميلانو وسيونغنام غدا بهدوء ولا نهتم بالفريق الذي سنواجهه”، مضيفا “بعد فوزنا في المباراة الأولى شعرنا بأنه لم لا نحقق الفوز في الثانية، والآن نقول أيضا لم لا في النهائي”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مول العقل
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:18

    سيكون فريق الفتح الرياضي الرباطي العالمي مع موعد مع التاريخ يوم 29 يناير 2011 في مواجهة حارقة مع بطل العالم أو وصيف بطل العالم (فريق مازمبي الكونغولي) من أجل تحديد من هو بطل الكون.
    بالتوفيق لفريقنا العالمي.

  • bamou
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:12

    TP Mazembe est une grande équipe d’Afrique et certainement il y aura un score fleuve contre le FUS comme a été le cas contre les Tunisiens !

  • mom
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:30

    trés bon comentateur:)

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:20

    هدا الفريق هو منافس الفتح في المقابلة التي ستجمع بيتهما ان شاء الله في أواخر يناير المقبل برسم الكأس الافريقية الممتازة .

  • BRAVAUXX MAZEMBEEEEEEE
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:16

    مبروك و ألف مبروك لفريق ماز يمبي, في الحقيقة اندهشت لما تتبعت الأهداف التي سجلها هذا الفريق في نهائي ابطال إفريقيا امام الترجياالتونسي,لكن اليوم أتبت هذا المحارب الإفريقي أنه يستحق لقب احسن فريق إفريقي وان تمتيله لهذه القارة لم يكن وليد صدفة, وانما نتيجة الجهود و الإدارة التقنية وايضااللتسير الجيد الدي يتوفر عليه هذا للاال اللعريق,و للإشارة فقط ليس المدربون هم اللدين يحصدون الألقاب وإنما الروح القتالية للاعبين فكما نجح الإطار الوطني الحسين عموتة مع فريق الفتح كدالك نجح هذا الإطار السنيغالي مع مازيمبي ترى هل يستطيع الوداد البيضاوي النجاح مع مدرب انهزم امام الترجي التونسي ب3/0 لما كان يقود فريق مازيمبي الكونغولي ابطال افريقي؟؟

  • Marocain pure sang
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:26

    لقد حضرت المباراة مباشرة في ملعب محمد بن زايد في مدينة أبو ظبي…ما اثار انتباهي في المباراة هو الجمهور البرازيلي!!! في الحقيقة أول مرة في حياتي أعاين جمهورا متعصبا لهذه الدرجة…لن ابالغ إن قلت أنه بعد انتهاء المباراة لصالح فريق مازيمبي حتى أجهش مشجعوا الأنتر-تقريبا بدون استثناء- بالبكاء كالأطفال…فعرفت وقتها سبب تطور مستوى كرة القدم في البرازيل!!!

  • salah
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:28

    bon courage bon chance

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:22

    للإشارة انا المذيعة الداخلية لبطولة كأس العالم للأندية 2009 و2010، وأفتخر بكوني مغربية في حدث كبير مثل هذا، أيضا في هذا الحدث حكم مغربي اسمه رضوان عاشق، ومنسق عام اسمه محمد أزولال يعملون لدى الفيفا
    في إحدى لحظات التعليق كانت الكاميرا على علم المغرب لن أصف لكم شعوري عندها، تمنيت فعلا لو أن فريقا مغربيا في البطولة
    تحياتي للجميع ودعواتكم لي بالتوفيق في المباراة النهائية

  • sosoiu
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:08

    c’est trés bien bon courage

  • OUMOUMAD
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:04

    MERCI MAZEMBI ET BON CHANCE POUR LES FUS

  • Marocain pure sang
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:24

    إلى الأخت صاحبة التعليق رقم 8 : اود أن أقول لك أنني حضرت كل المقابلات التي أجريت في بطولة كأس العالم للاندية اللتي تحتضنها ابو ظبي هذه السنة و السنة الفارطة بدون استثناء و أود أن أصرح لك أنني عرفت أن الصوت الذي كان ينبعث خلال اطوار المباريات صوت مغربي أصيل و لا يمكن أن يكون إلا مغربيا بلكنته الرنانة اللتي لا يتذوق لذتها إلا مغربي ابن جلدتها…اؤكد لكي اختي أنك على مستوى عالي من الاحترافية و نحن مجموعة من الشباب المغاربة نفتخر بك دائما و نقول لك : أكثر الله من أمثالك…موعدنا يوم السبت إن شاء الله حيث النهائي و نتمنى لك التوفيق و النجاح أنت و زملائك المغاربة….تذكري دائما و انت تذيعين خلال المباراة ان ورائك جمهورك المغربي الذي يتابعك و يفتخر بصوتك الأخاذ…

  • آخر إلى مغربية و أفتخر,
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:14

    لقد حضرت أختي للقاء الأنترميلان الأخير و طبعا صوتك واضح أنه مغربي كما أنه قريب جدا لصوت المذيعة قائمة بالعوشي,
    Congratulation for your good work and try to practice pronouncing the word ” Substitution” because u stutter it many times.

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:10

    اشكركما جزيل الشكر على تشجيعكم
    للاشارة أنا أعمل في مجال الإعلام الرياضي بدولة الإمارات، وشاركت في العديد من الأحداث الرياضية المحلية والقارية
    بالتأكيد يسعدني دعم ابناء بلدي لي
    بخصوص ملاحظة صاحب التعليق بشأن كلمة
    substitution
    ليس لدي أي مشاكل في اللغة الانجليزية لإني خريجة لغة إنجليزية بالأساس
    لكن ما يحدث أن لدينا ضغطا شديدا في غرفة التحكم
    control room
    أنت تتكلم وعشرة جنب يتكلمون من بينهم المخرج ومسؤول الصوت ووو فبالتأكيد أحيانايكون هناك توتر أو معلومة غير أكيدة
    لكن رغم ذلك ملاحظتك تسعدني،
    تحياتي لكما وتمنياتي للجميع بالتوفيق

  • Marocain pure sang
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:02

    all we are good at -as Moroccans- is criticizing others,. Well, in my opinion the lady did never stutter the world substitute as stated by you, it just that the Moroccan accent is dominant on her english which is very normal to all of us- in fact this gave her charm and flavor indeed. she’s been very spontaneous and was really brilliant in accomplishing her task…i think the people she is working with are enough professional to give her trust and delegate this prestigious honor to her….
    God bless all and VIVE LE MAROC

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 14 دجنبر 2010 - 13:06

    I really appreciate your participation, and I’m proud to .
    participate at the FIFA CWC for the second time .
    it was a great experience, I’ve already participated in different international events such as the AFC matches, UAE league, UAE National Team…. , many thanks for your support Regards

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية