فريقُ الجودُو الإسرائيلي يشكُو سوءَ المعاملة و"الكراهية" في المغرب

فريقُ الجودُو الإسرائيلي يشكُو سوءَ المعاملة و"الكراهية" في المغرب
الإثنين 25 ماي 2015 - 15:13

أبدَى فريقُ الجودُو الإسرائيليُّ، عقبَ مغادرته المغرب خاويَ الوفاض من تنافسيَّة دولية في رياضة الجودُو، استياءهُ من النحو الذِي جرت معاملته به في المملكة، قائلًا إنَّ “العدوانيَّة” تجاهه لم تتوقف في المطار وامتدَّت إلى قاعة الرياضة، وأنه شعر بكرهٍ من الجانب المغربي والجمهُور على وجه الخصُوص.

وأوردَت صحيفة “هآرتس” الإسرائيليَّة أنَّ الجمهُور كانَ يصيحُ بشدَّة حينَ يكُون في النزال إسرائيليُّون، كما كانُوا يبتهجُون فرحًا عندَ خسارة الفريق، وهو ما أثر عليهم وجعل إحدى المشاركات في الوفد الرياضي، يادِين غربي، تصفُ ما حصل في المغرب بـ”العيب”، مضيفة بالقول “أحسستُ بالخزي وأنا أنتظرُ ثماني ساعات في المطار. وأحسست بالخزي كذلك وأنا أسمع الجمهور يصرخ بتلك الطريقة، وأنه يرغبُ في أنْ نخسر المباراة” تورد الرياضية الإسرائيلية.

وتساءلت المتحدثة عن السبب الذِي يجعلُ المغاربة يتعاملُون مع الإسرائيليِّين بتلك الصُّورة، سواء في المطار أوْ في التظاهرة الدوليَّة، “هلْ يكُون كلُّ ذلك فقطْ لأننَا إسرائيليُّون؟ لقد أتينا من أجل الرياضة، لا كيْ نمارس السياسة. إنه أمرٌ محرجٌ بالنسبة إلى المغرب والتنظِيم، مضيفة أنَّها لا تأمل ألَّا يعيش أيُّ إسرائيليٍّ آخر تجربة مماثلة.

وزادت المتحدثة أنَّ ما حصل في المغرب، وما لاقاهُ الإسرائيليُّون من معاملة يتنافَى مع الرياضة بصفةٍ عامَّة، والجودُو، على وجه الخصُوص، من حيث ما يجبُ أنْ تبثَّه الرياضة منْ قيمٍ.

في غضون ذلك، كانت السلطات المغربيَّة قدْ رفضتْ بحر الأسبوع المنصرم، لفريق الجودُو الإسرائيلي الدخُول إلى التراب المغربي، بسبب الحراس المسلحين الذِين تبعثهم السلطات الإسرائيليَّة مع رياضيِّيهم حين يكُونون بصدد السفر إلى بلدٍ في العالم العربِي.

وكانت مصادرُ إسرائيليَّة، تحدثت عن ممارسة الجمعيَّة الدوليَّة للجودُو ضغوطًا على المغرب، كيْ يقبل بدخُول الفريق الإسرائيلي، باعتبارها الجهة التي تكفلت بدفع مصاريف المشاركة، شأن فرق الدُّول الأخرى، وذلك قصد تمكين الفريق من جوازات السفر التي تمَّت مصادرتها.

‫تعليقات الزوار

75
  • said
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:29

    وهل ينتظر منا القتلة السفاحين أن نستقبلهم بالتمر و الحليب

    ألم يكونو يتفرجون في شواطئ حيفا على قصف غزة عبر شاشات كبيرة
    و يستمتعون بمناظر صراخ الأرامل و الأيتام في غزة

  • عباس التاني
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:30

    ومادا كانوا ينتظرون غير دالك؛اسرائيل لا مكان لها بين الشعوب الاسلامية؛وعلى فريق الجيدو الاسرائيلي ان يرفع دعوى الى محكمة العدل ضد الجمهور المغربي بتهمة معادة السامية

  • reanime
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:31

    Il faut pas mélanger le sport et la politique. Le sport peut être le départ de la paix il ne faut négliger la moindre chance d'arriver à la paix, par un autre moyen que la guerre car la guerre ne ramène rien de bon pour aucun des partis. Nous soutenons la libération de la Palestine , même si les palestiniens soutiennent nos ennemis ( le polisario) car nous croyons en la justice , mais maltraiter les sportifs Israéliens n'est pas la solution pour la paix. Nous devons être au dessus des petites personnes, je pense aux forces de sécurité algériennes qui ont maltraité les supporters du Raja alors que nous les avions bien reçus. Nous sommes un peuple éduqué , connus pour son hospitalité et son savoir vivre restons comme cela et ne tombons pas bas pour des raisons politiques Le sport c'est le sport.

  • محمد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:33

    المغاربة لا يكرهون اليهود لقد كانوا في الماضي القريب يعيشون بيننا ولا زال بعضهم مقيمين في المغرب ، المغاربة يكرهون الصهيونية لأنها كيان عنصري تكن العداء للعرب والمسلمين.

  • رياضي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:33

    اش بغاوا نخصصوا ليهم اسقبال خاص شكرا لهم على معاملتهم وحصارهم للفلسطينيين. الجمهور الرياضي هو هاكداك الليعجبو تيصفق عليه بحرارة واللي ما حملوش تيصفر عليه بحرارة في كل بقاع الدنيا برافوا للجمهور المغربي الدي عرف كيف يوصل رساتلة بشكل سلمي وحضاري برافو

  • يونس المغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:33

    ليس من المنطقي التصرف على هذا النحو ..المغرب ينظم تظاهرة عالمية وعليه وعلى الجمهور المغربي بصفة خاصة احترام الفرق المشاركة بغض النظر عن جنسياتها ..

  • حميد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:34

    ليس لأنكم إسرائيليون .. بل لأنكم رضيتم بأن تسكنوا في أرض ليست لكم وتدافعون عنها !

  • Sam holland
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:37

    هذا يتنافى مع اخلاق وكرم المغاربة، الضيف يعامل معاملت الضيف كيفما كانت توجهاته السيسية،

  • محمد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:38

    لا يجب خلط الرياضة بالسياسة،الدبلوماسية تقتضي من المغرب الحفاظ على مصالحه مع دولة قوية كإسرائيل التي تعترف بها أكثر من 130 دولة،أما إخواننا الفلسطنيين فيشهد لهم التاريخ مؤامراتهم المتكررة في المشاركة بقلب النظام في عهد الملك الراحل الحسن الثاني.

  • جمال من برلين
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:39

    السلام عليكم
    انا ارى ان المغاربة من افضل الشعوب ترحابا و كرما و هذه مسالة مفروغ منها.
    بخصوص ما ذكره اللعبين هو محاولة للتغطية على الإخفاق و التباكي كي يحصلو على امتيازات من دون الناس. اذا كانو يحسون بأنهم غير مرغوب بهم و لا بزيارتهم من الشعب المغربي فالأحرى ان يسألوا أنفسهم و يراجعوا جرائمهم ضد إخواننا و أقصانا.
    شكرا على النشر هسبرس

  • لطيفة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:40

    هذا الاحساس الذي تشعر به هذه الإسرائلية يعاني منه الشعب الفلسطيني أضعاف مضاعفة فماذا إذ إنتظرت ثماني ساعات او اكثر .هذا أسلوبكم وهذا ماتستحقون.

  • israel
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:41

    لماذا معاداة اليهود ؟؟ هذه عنصرية
    في إسرائيل يوجد أكثر من 500000 يهودي مغربي
    اليهود إخواننا في الانسانية

  • أبو إلياس
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:43

    عندما قال المسؤول المغربي ليس من حقنا منع "اﻹسرائيليين" من المشاركة.. لأننا نمارس الرياضة وليس شيئا آخر … ربما نسي أو تناسى أن كيانهم الغاصب ﻻيميز بين ماهو رياضي وماهو سياسي( قصف المﻻعب / قتل وسجن الﻻعبين وحرمانهم من السفر …)ولو نظم استفتاء شعبي حول الموافقة ليس على مشاركتهم بل حتى دخولهم المغرب … فالنتيجة معروفة . مضى زمن المواقف … ويشتكون من العنصرية والكراهية ( ياكما بغيتونا نتلقاو ليكم بالحليب والتمر والحنة ؟) !!!!!!!!!!!!!!!

  • امة الله
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:43

    اصلا عيب وعار ترفع هاديك الراية الملطخة بدماء الفلسطينين في بلادنا

  • maghribi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:44

    Alors à votre avis on va bruler tous les israeliens ?
    Le sport est une chose, la politique est une autre chose ….Et la religion est une affaire personnelle (bine l3abd o moulah)
    on veut pas d'israel, mais on est incapable de faire quoique ce soit …la seule solution est d'avoir deux états israel et palestine et faire de la ville de jerusalem une ville internationale qui dépend de l''ONU

  • newhorizon
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:46

    على الاقل, موقف المغاربة واضح من القضية الفلسطينية, مما لا يدع مجالا للشك او للتشكيك من طرف البعض.

  • نبيل القنيطرة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:51

    السلام عليكم
    كنت من اللدين أيدوا فكرة عدم اقصاء أي فريق بسبب العنصرية أو السياسة أو الدين لأكن أن يأتي فريق متعجرف بحراس مسلحين فلا. أما صافرات الاستهجان فلا يمكن أن ينتظر أي فريق يبدأ بالمعاملة العنصرية و العنترية من المطار أن تفرش له الورود. ادن للرياضية التي لم تفهم لمادا هدا الاستهجان فلتسأل أولا كم من الاسرائليين يأتون للمغرب ولا يتعرضون للمضايقة لأنهم يكونون عاديين ولا يستقوون على حرمة البلد المضيف. نحن هنا في بلد الامن و الحمد لله ولسنا في ساحة قتال حتى تأتونا بجيش مدجج بالاسلحة, فاما أن تأتوا مسالمين الى بلدنا والا فلتبقوا في بلدكم. ما دور الاسلحة التي أتا بها الحراس الخواص
    فأما أن تحتقروا بلدا وسلطاته و بعدها تتباكون فهدا هو قمة العبث,
    فليحترم أي كان بلد المغرب فلن يجد من يعكر صفو مقامه والا فلنا اجهزة مكلفة بحفظ البلد فلا يدخل من هب و دب و معة الاسلحةّ.
    شكرا للسلطات في المطار اسال الله أن لا يتكسر هيبتكم أمام أي كان
    والسلا عليكم

  • تذكرت
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:52

    وأنا أتطلع الخبر, تذكرت ما يعانيه الرياضيون الفلسطينيون والحصار المفروض عليهم, تذكرت أحد الرياضيين الذين قطعت أرجله نتيجة القصف, تذكرت الشكاية المرفوعة من طرف الإتحاد الفلسطيني ….

  • Mre
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:56

    المغاربة يتعاملُون مع اليهود بكل احترام ومع الاسرائليين بشكل اخركما يتعاملون مع الفلسطينيين.ه
    لسلطة الاسرائلية تمنعون بالصلات في القدس ويسمحون سوى للمسنين
    plus de 50 ans
    فهل تنتضرون الاحترام والتقدير من العرب ?
    هل هناك فريقرياضي في العالم يصاحبها الامن المدجج بالسلاح ?

  • Hakam dades
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:58

    Il ne faut pas confendre les choses le sport n,est pas la politique et vice vers ca .

  • hill
    الإثنين 25 ماي 2015 - 16:06

    8 ساعات في المطار و تشتكون !!!.و العمال الفلسطينيين الذين يظطرون للانتظار ساعات و ساعات تحت اشعة الشمس الحارقة في معابر العار للدخول و العمل ؟.و المنتخب الفلسطيني اللذي منعتهم دولتكم للذهاب و اللعب في الخارج اليست هذه رياضة !!؟.

  • ahmed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 16:15

    لولا استعلاء الاسرائليين وطلمهم واحتلالهم لفلسطين عنوة لنالوا عطف العرب وأسكنوهم مساكنهم

  • BEN ARBI
    الإثنين 25 ماي 2015 - 16:32

    العنصرية التي تمارسها إسرائيل على الرياضة الفلسطينية, و المغاربة يدركون هذا جيدا. إسرائيل تعمل كل شيء لتأخير السفرإلرياضيين الفلسطينيين لمنعهم من المشاركة في التظاهرات الدولية, عدم السماح لهم بإدخال المعدات الرياضية, تخريب المنشأت و الملاعب الرياضية أو توقيف المباريات و إغتيال الممارسين. المعانات التي تسببها إسرائيل للرياضة الفلسطينية و بشكل متواصل, يهدف إلى تدمير الرياضة الفلسطينية زيادة عن الجرائيم التي ترتكب بحق رياضييها. المناسبة الأن سانحة لفضح هذه الممارسات حتى يتسنى طرد الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من الفيفا.

  • عبدالله عبراوي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:07

    باينة المعنى لو ان هده الاسراءيلية فازت في الرياضة لما قالت هدا الكلام ف8ساعات اجراءات قانونية مادام معكم سلاح ناري واش لبلاد سايبة والتشجيع لكل فريق مشجعيه واش بغيتوا نكريو ليكم لي يشجعكم الجمهور المغربي محايد في التشجيع داءما وغالبا مع الاحسن انشري او لا تنشري فالكل سواسية

  • maghribi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:18

    si le sport est loins de la politique.. pour quelle raisons alors arrivent'ils armès .eux aussi ne peuvent jammais le permetter.le .le maroc aussi a tout le droit de les empecher tant que des personne armèes

  • amagous
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:19

    On devait les respecter et s'eloigner des problemes politiques auxquels les marocains ne comprennent rien.Ils sont dignes de respect beaucoup plus que les algeriens.

  • ادريس الصويري
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:19

    يجب ان تحمدي الله ﻷنك دخلت الى المغرب اصلا لانه في الحقيقة كيف يعقل ان تدخلي لدولة لا تعترف بوجودك اصلا و اما فيما يخص سؤالك لماذا يكرهكم المغاربة فالمسألة لا تحتاج للشرح اسرائيل دولة عنصرية تعيش على معاناة الشعب الفلسطيني و تسعى لتذمير مقدسات الامة الاسلامية لذلك لا تحاولي ان تمثلي دور الحمل الوديع فيما دولتك تعد ذئبا يحاول ان يأكل كل القطيع. من هذا المنبر اقول لكم لا اهلا و لا مرحبا بكم .انشري يا هيسبريس

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:23

    وهل تثيقون اليهود الصهاينة؟ تجدهم اكثر من وجهت لهم الحراسة المشددة والتعامل الجيد فنحن لنا اعين نبصر بها ونرى كيف يعامل السياح اليهود في مدننا السياحية ونشاهد كيف تحرس معابدهم ليل نهار.
    سيرو قلبو علا من تضحكو أم أنكم تريدون ان تنسوا فشلكم في التظاهرة على ظهر المغاربة.

  • mawhouba
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:38

    قالت لك شعرت بالخزي حيت تسنات شوية في المطار.او هادوك الفلسطبنيين لي كيتسناوا داءما باش تحلوا لهم االمعابر عدة ايام او شهور او بعد المرات كيكونوا مراض كيبقاووا حتى مدكيموتوا فالانتضار او حتى من الانفاق ريبوهم لمم او خلاوهم محصور ين بحال الفران .حتى هادوك راه اخوانا في الانسانية شخصيا لا اكره اليهود خصوصا اولاءك الذين يقطنون في المغرب ولا يؤذون احدا ولكن لا تطلبوا مني ان استقبل بالورود من ياتي من دولة لا زاليت تبني مستعمرات على اراضي مزارعين فلسطنيين غير ابهة بالمجتمع الدولي

  • anis
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:41

    Je suis d'accord pour que le peuple marocain soit froid vis à vis Des israélien mais ne pas aller au de la de sa(insulte…..)car ce n'est pas la solution , et surtout il ne faut pas mélanger politique et sport

  • محند
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:02

    ما حصل مؤسف شدا وسوف يضر صورة المغرب كبلد للتسامح وأهل لاستقبال تظاهرات رياضية عالمية. من جهة ثانية، اغلب المغاربة لهم دراية جد محدودة للقضية الفلسطينية. الفلسطينيون يتفاوضون مع اسرائيل لمن اجل حل الدولتين، وذلك معناه ان لا مستقبل بدون اسرائيليين في الشرق الأوسط، شءنا ام ابينا فهذه نتيجة اخطاء العرب حكومات وشعوبا وجيوشا منذ بداية القرن العشرين.
    لذا ادعو الجمهور الرياضي ان ينأى بنفسه عن هذه الحريرة السياسية التي لا يفقه فيها شيئا، احتراما للرياضيين الذي يتبارون أمامه.
    لا كرامة للشعب الفلسطيني بدون سلام مع اسرائيل، فكونوا سفراء للسلام وليس للكراهية.

  • بدون
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:15

    وتساءلت المتحدثة عن السبب الذِي يجعلُ المغاربة يتعاملُون مع الإسرائيليِّين بتلك الصُّورة،
    إسألي الفلسطنيين سيجيبونك لأن أثار حروبكم وحصاركم وقمعكم على شعب أعزل أمام نضر العالم بأكمله بمباركة غربية وتسألين عن السبب كره المغاربة انضري تقارير الدولية
    بأن الجيش الإسرائيلي ارتكب طيلة عملياتة العسكرية الأخيرة في غزة التي استمرت 50 يوما الجرائم التالية "هجمات غير محددة الأهداف على مدنيين وأماكن سكنهم، وهجمات على مبان طبية ووسائل النقل التابعة لها والفرق العاملة لديها، وهجمات ضد مبان يقيم فيها نازحون، وهجمات ضد أغراض ومعدات ضرورية لبقاء المدنيين، شن سبع هجمات على مدارس تابعة للمنظمة الدولية في غزة في إطار الحرب الأخيرة الصيف الماضي- يشكل "دليلا قاطعا" على ارتكاب "إسرائيل" "جرائم حرب" ضد المدنيين الفلسطينيين ،
    ادهبي لتري دمار حربكم ،في جنين، قانا، صبرا وشتيلا وفي الجولان ،وفي لبنان مند 1967.
    استهدفت الصحفيين منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية بمختلف الوسائل والاعتداء عليهم بالضرب وملاحقتهم و مصادرة المواد والافلام ,أما المعتقلين الفلسطنيين في سجون الإسرائلية فإنها لن تعطي الرقم الحقيقي

  • نبيل
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:08

    مبروك على المغرب التطبيع مع بني صهيون فهم لم يؤذونا يوما و أطلب إرسال المزيد من الطائرات لقنبلة أعداء الأمة في اليمن .

  • مصطفى البيضاء
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:11

    المعاملة السيئة التي عومل بها هؤﻻء من طرف المغاربة فهي ضد الدولة اﻻسرائلية و ليست ضد اليهود ﻻن دولة إسرائيل عديمة القيم و اﻻخﻻق وتستهتر باﻻعراف الدولية.سحقا ﻻسرائيل و للمنتمين اليها.

  • رشيد84
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:27

    لا اعرف لماذا ذلك الجمهور لا يستفز و يصرخ على الفرق الاسبانية والجزاءرية التي تاتي للمغرب ويخصص لها استقبال الابطال في حين ان يكون تستهزء بكم في اعلامها وتكن لبلدهم العداء .ابعدوا الرياضة عن السياسة ولاتخلطوا شعبان برمضان وااااترقاو شويا

  • المغرب = أمة عظيمة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:27

    من حق الجمهور تشجيع من يريد و بالطريقة التي يريد شريطة ان لا تصل الى الاعتداء الجسدي او الفاظ عنصرية. و هو ما قام به الجمهور المغربي مبينا بذلك عن مستوى عالي من الوعي و المسؤولية.
    ربما الاسرائيليون كانوا ينتظرون ان يشجعهم المغاربة لأن هتلر في مرحلة ما من القرن الماضي اضطهد اليهود متناسين أنهم يضطهدون الفلسطينيين في الالفية الثالثة وأن الحربين العالميتين خلفتا ضحايا اكثر في صفوف المدنيين غير اليهود. الاسرائيليون يتقنون لعب دور الضحية دائما لكن هم مطالبون بممارسة الرياضة وليس السياسة.
    المغرب استقبلهم لأن التظاهرة دولية و المغرب مطالب قانونا و ملزم باستقبال جميع الوفود المنضوية تحت الجمعية الدولية للجودو والمغرب يحترم القوانين الدولية. لكن رفضه لدخول عناصر مسلحة ضمن الوفد الاسرائيلي قرار سيادي من حقه اتخاده و المملكة حكومة و شعبا مسؤولة عن امن و سلامة ضيوفها ولن يلحق مكروه باي ضيف في ديار شعب عرف بكرم الضيافة والشعب المغربي العريق ليس لقيطا حتى يعتدي على ضيوفه و ضيوف الجمعية الدولية للجودو حتى وان كانوا اسرائيليين.

  • Simo
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:28

    To these Moroccan brothers who said we do not have to mix sport with politic, is Israeli army when bombed schools and killed a thousand of innocent students and babies , do they make any different in their evil mind that there were little kids at school got killed ?

  • كعطوط مول البوط
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:31

    الى رقم7الروكي
    مادخل اللحيةفي رفض الشعب لهاؤﻻء الرياضيين اللدين يمثلون دولة بني صهيون.تستغل الحدث لتخرج مافي جعبتك اسمع يا
    رجل اللحية سنة الرسول( ص)وسنة الانبياء قبله وهي فطرة وان كنت غير مسلم فهي تميز الرجال عن النساء واقول لك اللي كرط راه مشي غرفرط انت عقلك محجر خاوي قالك (المخزنخاصو يدير تحقيق في القاضية)المرجو النشر وشكرا هسبريس

  • dado
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:34

    تحدتث الصهيونية عن قيم الاخلاق أي اخلاق لديهم في {اسرائيل}هل ما يتعرضون له الفلسطنيون كل يوم قيم اخلاق ام بنل الاخلاق هل يتدكروا الصهاينة ما عانوه اطفال وشيوخ وشباب فلسطين من ابشع الجرائم هل يتدكرو ا جمال الدرة و.. و.. و …. الخزي للصهاينة

  • dado
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:34

    تحدتث الصهيونية عن قيم الاخلاق أي اخلاق لديهم في {اسرائيل}هل ما يتعرضون له الفلسطنيون كل يوم قيم اخلاق ام بنل الاخلاق هل يتدكروا الصهاينة ما عانوه اطفال وشيوخ وشباب فلسطين من ابشع الجرائم هل يتدكرو ا جمال الدرة و.. و.. و …. الخزي للصهاينة

  • ابو هالة
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:38

    على قليل اومادار وا فخوتنا الفلسطينيين فالضفة الغربية او فالقطاع هما الى بغاوا ذخلطوا الرياضة بالسياسة حلال عليهم وحنا لا بل حرام علينا والله ياخذ الحق فالظلمة هذا اقل ما نفعله لنصرة ن تنا رلفزسطينيين.

  • kiz
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:44

    يا من لازالو يدعون الى السلم و الحوار و الاخلاق وووو ان الاسلام حقا هو اول من يدعو لهذه القيم التي يجب على كل مسلم ان يتصف بها , و لكن يجب عليكم ان تعرفوا ان من اليوم الذي قرر فيه اليهود استعمار فلسطين فكل تلك القيم ترفع على المسلم الغيور على ارض من بلاده العربية ,, لو انهم بشر لعاملنهاهم كالبشر لو انهم مسالمين لعاملناهم بسلم لو كانو يحترمون المسلمين لكنا نحترمهم و لكنهم قلوب سوداء من الحقد و البغض على المسلمين و كم قتلو من اخواننا من سنوات طوال , ونحن للاسف لازلنا نتكلم عن حسن الضيافة المغربية و فصل الرياضة على السياسة , لاحول ولا قوة الا بالله

  • mohamed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:45

    جل المغاربة يشجعون الريال والبرصا رغم أن إسبانيا لازالت تستعمرنا ونسخط على الإسرائيليين رغم أنه لا يجمعنا معهم إلا الخير والإحسان

  • "مت قاعد"
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:58

    الشعب المغربي ليس كمنافقيه من المسؤولين. رياضيون خارج إسرائيل وقتلة ذاخلها.

  • الزموري الجديد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:59

    صرخنا لأننا تذكرنا أشلاء وجثت أطفال غزة يوما ما، صفرنا لأننا تذكرنا أنه في الوقت الذي انتم تعيشون في رغد وتأكلون من خيرات تلك الأراضي إخواننا هناك يشربون فضلاتكم على أساس أنها مياه صالحة للشرب وينتظرون ماجادت به المساعدات الدولية ليأكلوا؛ أما في أرضهم فهم يحرثون وانتم تتمتعون وتجتثون زيتونهم. صرخنا لأننا تذكرنا أن الخدمة العسكرية إجبارية عندكم، إذن كلكم يامعشر الرياضيين يوما ما شاركتم في قتل طفل أو قمع شاب في السجن أو صفع أم في المعابر أو الضحك على شيخ أصابه الضرر من قنابلكم المسيلة للدموع أو التصفيق لجيشكم لأنه إضطهد شعبا وارضا دخلتموها عنوة. صرخنا لأننا تذكرنا أنكم تلعبون تحت علم بني صهيون. ختاما أسئلكم سؤالا، قلتم أنكم تلعبون الرياضة وليس السياسة إذن لماذا تقمعون الرياضة في فلسطين؟ وتقتلون رياضييهم الصاعدين؟ وتقولون أنهم إرهابيين، لماذا تذمرون ملاعبهم؟ لماذا تمنعون لاعبيهم من الإلتحاق بالمنتخب الأول فيضطرون للعب بأبناء المهاجرين في أمريكا اللاتينة؟ وهذا رغما عن أنف الفيفا التي حذرتكم. عن أي رياضة أو سياسة تتحدثون؟

  • ميتم التمار
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:41

    لن تنالوا ياصهاينة الا الانهزامات اليهودية كديانة نحترمها اما الصهيونية فلا ولن تقوم لها ولا لاهلها قيامة كما قال سيد الفاومة ان النصر ات ات

  • عمر/د
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:43

    ليس العيب ان يشارك فريق اسرائلي في هده التظاهرة ولاكن العيب والعار هو ان دولة اسلامية تناظل من اجل فلسطين تسمح لهاؤلاء الصهاينة المشاركة في هده التظاهرة اين نحن من الاسلام!!!!!

  • سمير الليل
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:51

    بالحق ..السلطات ام تحطنغ علما ماءا فعلت مع الحراس المسلحين؟؟وكما هو دائما نصف الحقيقة.. وبعد أن جاء إتصال من جهة مجهولة تم السماح للحراس المسلحين بحرية التحرك..أما عن الرياضيين الإسرائليين فهم دائما كهذا كمظلومون ومحرمون ولم يعندوا على أحد.. كان على المغرب أن يمنعهم من الدخول حتى ولو أدى ذلك إلى سحب تنظيم الدورة..لكن هذا نفاق وإجحاف في حق الإخوة الفلسطنيين.ولو كان اليهود شاكرون المغرب لذكروا التاريخ بما فعله المغرب معهم محمد الخامس الذي لم يسلم ولا يهودي واحد للألمان..لكن هؤلاء هم اليهود

  • دانان
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:52

    المواطنون يعيشون حالة من خلط الاحداث .. الاحرى ان نتعامل مع اي اسرائيلي كما نتعامل مع اي مواطن آخر من دولة اخرى لان هذا الشخص الاسرائيلي مجرد مواطن في دولته وليس رئيس او رجل سياسة .. يعني مثلنا .. بالاضافة الى انهم لا يمثون للسياسة بصلة فقط مجرد رياضة ..

  • ali rachid
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:57

    شخصيا لا مشكلة لي مع اليهود و النصارى و أي شخص كيفما كانت ملته و لونه
    المشكلة مع الصهاينة و أعمال الإبادة التي إقترفوها ضد العرب دون حساب أو عقاب (عقاب الآخرة لا مفر منه)

  • مغربي قح
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:57

    النفاق لاتقبلون بإسرائيل وتلبسون ملابسهم وتستفيدون خبراتهم ومن علمهم وتعملون عندهم ولم تقدموا حتى كرم الضيف التي تفتخرون بها الخزي لكم يا ناكرين الجميل لو أن إسرائيل طلبت اليد العاملة المغربية كل المغاربة فرحو وتهافتو يامنافقين بل الحكومة هي التي تعرف كيف تتعامل معكم انشر انشر ياهيسبريس

  • Abualaa
    الإثنين 25 ماي 2015 - 21:13

    ما فعله الجمهور المغربي ليس الا تعبيرا بسيطا عن تنديده لما تفعله إسرائيل في دولة فلسطين ، اينتظرون قلوبا ميتة تنسى غزة وجنين والمدابح اليومية التي لايزال الكيان يمارسها يوميا على الأراضي العربية ، تحيا فلسطين وانشاء الله سيرفع علم الحق في كل بقاع ارض الأنبياء والصديقين والشهداء .

  • toscane
    الإثنين 25 ماي 2015 - 21:24

    Les sportifs israéliens étaient des invités qu'il fallait traiter correctement.Ils ne sont peut-être pas . E n
    ..responsables de la politique de leur gouvernem

  • naima
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:00

    Ces sportifs israeliens ne reconnaissent pas l'Etat palestinien, alors comment voulez vous qu'on les reconnaisse, la maroc aurait du ne pas accepter cette équipe tant qu'un peuple plaestinien n'est pas reconnu comme peuple

  • sigis
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:05

    المجتمع الاسرائيلي مجتمع عسكري بالفطرة ، ليس هناك رياضي او فنان….كلهم حملة السلاح وكلهم يخصون عداء للعرب والمسلمين،

  • skikaix21
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:10

    une assurance de bonne réception leur a été garantie, la politique marocaine a travers le royaume a toujours été de bonne coopération avec Israël, de par cela, l'envoi de leurs sportifs pour cette participation ,n'avait rien d’inquiétant, mais ils n'ont jamais pensé que le peuple marocain est musulman et solidaire avec son frère palestinien ou tout autre puis il est fondamentalement croyant en Allah et Mohamed rasoulahou.

  • هواجس
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:21

    المتخلفون لا يميزون بين ما هو سياسي وما هو رياضي يجمعون الكل في نفس " القفة" ومثل هذه السلوكات الهمجية ضد الرياضيين الاسرائيليين لا تزيد قضيتهم الا تعاطفا عالميا معهم ، ولن تزيد الفلسطينيين الا بؤسا

  • صخر
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:55

    ردا على صاحب1069 يقول ان المغرب ﻻمشكل لديه مع اسرائيل?سبحان الله اليس الفلسطينيين اخواننا ادا كنت تحب الصهايينة اكثر من الفلسطنيين حشرك الله معهم..

  • فلسطيني
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:58

    اذا كان ما تلقيتموه في المغرب هو البحيرة…فما تفعلونه لاخواننا في فلسطين هو البحر كله!!

  • bahnini
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:30

    احترمهم انت ودخلهم لدارك اما احنا كشعب مسلم فدلك اضعف الإيمان واضعف جهاد

  • from san jose california
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 03:33

    حتى هوما جايين للمغرب ؤجايبين معهم حراس مسلحين وزوينة هدي تمالنا فافغانستان

  • مراد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:03

    المغاربة منفصمون عن واقعهم وتصرفاتهم العنصرية تجاه اليهود هي نتاج تربيةمدرسية واسرية قومجية عربانية تربوا عليها الا يعلمون ان اليهود كانوا يشكلون جزءا مهما من المجتمع المغربي المسلم تعايشوا معه بكل اخلاص . ثم ان القضية الفلسطينية التي خدرنا بها لها رجالها ولنا من القضايا ما يمس حياتنا و ووطننا وتاريخ الفلسطينيين تجاه الصحراء المغربية وتورطهم في محاولة اثارة الفثنة في المغرب معروف.

  • OBSERVATEUR
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:12

    انا امقت اليهود كيفما كانت جنسيتهم كانوا عربا او غيرهم وذلك منذ طفولتي ابان كانوا بكثرة في مدينتنا الى جانب عدد كبير من النصارى.فكلما اقترب مني يهودي كنت احس بتقزز حاد ينتابني سبحان الله.وكنت اتسال عن السبب الى ان كبرت فوجدت الجواب .كنت اكرههم ولا زلت لانهم كانوا يكنون للنبئ صلعم الحقد و الظغينة ويتامرون عليه مع العلم انه كان صلعم لا يؤذيهم و كان يحترم شعائرهم .فهم سرطان هذا العالم .هذه حالهم فمن احب قوما حشر معهم والسلام على من اتبع الهدى.

  • محروك
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 06:35

    يهودي عادي لكن اسرائيلي ! طبعا لا يجب ان لا يدنسو بلادنا يكفينا انهم يقتلون اهلنا يوميا يمكن ان يخنع الحكام لكن الشعوب لااااااااااا
    والنصر للفلسطينيين إن شاء الله .!

  • مريم
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 07:23

    كيف ينظرون الى انحياز الجمهور لمنافسيهم بالامر المعيب، مع ان انحياز الجمهور شيء عادي في الرياضات، وبالمقابل يتناسون الاهانة البادرة منهم بمرافقة الامنين المسلحين لهم، وكان المغرب غير قادر على توفير الامن لهم.

  • طبيب مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 08:53

    طلب مني القيام بالتغطية الصحية لهذه التظاهرة الرياضية، بمقابل مادي مهم، إلا أنني رفضت وذلك لمشاركة الكيان الصهيوني الذي لا أعترف بوجوده.

  • La vérité
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:20

    Faites attention .Aimez au moins ceux qui vous aiment.
    On devait les respecter et s’éloigner des problèmes
    politiques auxquels les marocains ne comprennent rien.Ils sont dignes de respect beaucoup plus que les Algériens.

  • نزهة
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:08

    من يوالي بني صهيون او يدافع عنهم باسم الانسانية والحرية وحسن الضيافة فاقول له اذهب لتعيش معهم
    بيننا يهود يعيشون في امان تام لانهم موالون لبلدهم المغرب والمغاربة يكنون لهم الاحترام والتقدير اذهبوا الى مدينة الراشدية والريش وازرو ستجدونه يعيشون بدون اي ادنى مشكلة
    لكن بنو صهيون الارهابيون الذين احتلوا القدس وداسوها باقدامهم وحرقوا الأرض والعباد فنرفضهم ونكرههم ونمقتهم ولا نريد احدا منهم يطأ باقدامه ارضنا المغرب ونحن بريئون من كل مسؤول يسمح لهم بالدخول الى بلدنا او يدخل منتوجاتهم الى بلدنا وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وفي من يساعدهم من قريب او بعيد
    وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وصحبه وسلم ورضي الله عن الخلفاء الراشدين ابي بكر وعمر وعثمان وعلي.

  • وطني حر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 13:52

    الاستعمار هو الذي شتت الاسر وفرق الاوطان وزرع الفتنة بين الشعوب انها سياسة فرق تسود
    جعلوا العرق الدين والمذهب فتنة بين مواطني كل دولة
    كان الناس يعيشون في امن وسلام بينهم لم يكن اصلهم او دينهم او عرقهم مشكل في التعايش بينهم المسلم يجاوره اليهودي والمسيحي والشيعي والسني والكردي والأمزيغي وكلهم موالون لبلدهم ويحاربون من اجلها ولاجلها ويدافعون عنها بكل غال ونفيس.
    لكن عندما زرعوا الفتنة بينهم وملأوا عقولهم بكلمة الاضطهاد والأقلية انتشرت الحروب باسم الدين والطائفية
    فاقول من هذا المنبر لكل مواطن حر بغظ النظر عن دينك مذهبك او طائفتك ان كنت فعلا تحب وطنك (سواء المغرب او العراق او مصر او افغانستان او اليمن او سوريا او …… الخ) فولاؤك لوطنك يجب ان تدافع عنه بكل ما تكسب ولا تسمح لاي كان ان يملي عليك سياسته وافكاره المسمومة لتقتل اخاك ابن عمك جارك صديقك صهرك واشخاص عشت معهم حياتك كلها وتحرق ارضك وتهدم بيتك باسم الدين والطائفية فوالله انها سياسة فقط دخل بها الشياطين لتتطاحنوا بينكم ويخلوا لهم الجو ليستولوا على خيرات اوطانكم
    يوكلونكم لتحاربو نيابة عنهم ليس لسواد عيونكم!!!

  • LA FERME BLANCHE
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 15:15

    أستغرب من هذا القول أن فربق الجودو الإسرائيلي يشتكي كراهية الجمهور المغربي فهذا شيئ طبيعي و منتظر أن يحصل من الشعب المغربي، ولو أنني لست متفق مع الذي حصل فلا يجب ان نخلط بين الرياضة و السياسة. لكن المغرب بلد عربي و ملكه رئيس لجنة القدس، وهنا نحن ان لا نترك العاطفة تغلب على العقل. نرحب بهم لأنهم ضيوفنا لكن مع ذلك نرفع لافتات محترمة حضارية مثل القدس عربية و عاصمة دولة فلسطين، لا للإحتلال الصهيوني لأراضينا العربية نعم للسلام و حل الدولتين و هدا يكون مكتوب على تي شرط أبيض مع حمل الشعار و الكوفة الفلسطينية داخل الملعب و خارجه، حتى يتهيألهم أنهم في وسط الفلسطنيين . نبتسم في وجهوههم و نقدم الورود ليعلم أننا شعب متحضر و محب للسلام، لكن لا ننسى انكم محتلوا أراضينا العربية، بدون اضجيج ولا سراخ في وجهوهم. نبلغ الرسالة بطريقة حضارية فنزيد في فكرهم إحتراما

  • Salahhddine
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:11

    سبحان الله، و حين يقوم الصهاينة بمحاصرة الرياضيين الفلسطينيين، بل بقصفهم و هم يزاولون رياضاتهم،
    و عندما تقوم إسرائيل بقتل الأطفال الأبرياء و هم يلعبون في أزقة غزة الأبية ؟؟
    هؤلاء ربما يمارسون السياسة و لا يعلم هذا إلا الصهاينة و حلفاءهم ….
    كفى ضحكا على الذقون، إسرائيل عدوتنا إلى الأبد و ليحمدوا الله أن المغاربة المتحضرين توقفوا عند صيحات الإستهجان فقط ….

  • ayyoup zouita
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:04

    بسيف هوما يستاهلو لاحقاش هما احتكاريين على الدول الضعيفة

  • المعاملة بالمثل...
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:36

    يجب عليكم أن يجربوا ما يتعرض له العرب و المسلمون في المطارات الدولية من استفزازات و معاملات سيئة لعل و عسى أن يغيروا طريقة تعاملاتهم و يتصرفون بطريقة عادية مثل باقي أجناس العالم! هذا الذي حصل في المغرب رد اعتبار! و من جهة أخرى من الذي أعطاهم الحق لكي يأتي فريق مسلح إلى المطار؟ أمرهم غريب ! ما هذا التصرف الخارج عن القوانين الدولية و عدم احترام قوانين مطارات الدول؟!

  • Daghmoumi
    الجمعة 29 ماي 2015 - 18:48

    j'ai vu il n'y pas longtemps un documentaire français sur les territoires occupés.J'ai été scandalisé par le comportement des militaires israéliens dans les check-point; tout simplement révoltant et vous laisse dans un état de haine noire envers les juifs: les 2 militaires jouaient aux cartes et suivant l'humeur permettre le passage ou le refuser; laisser les gens debout longtemps avant de choisir au Pif qui passerait et qui ne le sera pas ; choisir au hasard dans le groupe une partie , bloquer les autres . dans des cas signalent par la main. Il m'est résté en mémoire le cas de ce vieux avec sa fille qui a aussi avec elle un enfant, et malgré ses supplications on lui a refusé le passage et l'ont permis à la fille de passer, j'étais écoeuré . J'ai oublié la raison pour laquelle cette famille vuolait passe de l'autre côté.

  • hamid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:32

    و هل نسي ت قول رب العزة"لتجدن اشد عداوة للذين امنوا اليهود واللذين اشركوا"

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين