24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | هكذا تفوّقت جنوب إفريقيا على المغرب في تنظيم مونديال 2010

هكذا تفوّقت جنوب إفريقيا على المغرب في تنظيم مونديال 2010

هكذا تفوّقت جنوب إفريقيا على المغرب في تنظيم مونديال 2010

فجّر القضاء الأمريكي فضيحة من العيار الثقيل عندما كشف أن الرشوة كانت حاضرة في سباق ظفر إفريقيا بشرف تنظيم كأس العالم 2010، وما ترّدد بعد ذلك أن المغرب خسر الرهان بسبب رشوة قدمتها جنوب إفريقيا بقيمة 10 ملايين دولار، خاصة وأن الفيفا كانت قد انتقدت البلدين معاً في بعض الجوانب، وأشادت بهما في جوانب أخرى، وذلك إبّان سباق الترّشح.

وبالعودة إلى تقرير الفيفا حول البلدان المرّشحة لتنظيم نهائيات كأس العالم 2010 بالقارة الإفريقية، يظهر أن الملفين المغربي والجنوب إفريقي كانا قويين، غير أن الملف الجنوب-إفريقي تفوّق في ما يتعلّق بالملاعب الرياضية، بينما المغرب تفوّق على نظيره في أجواء الأمن التي تسوده.

ففيما يتعلّق بالملاعب، أشار التقرير إلى أن المغرب وضع تسعة ملاعب لغرض احتضان النهائيات: ثلاثة ملاعب سيتم تجديدها، اثنان في طور البناء، واحد ستشرع الدولة في بنائه، وثلاثة ملاعب سيتم بناؤها إن مُنح المغرب شرف التنظيم. أما جنوب إفريقيا، فقد وضعت حسب التقرير 13 ملعبًا لهذه النهائيات، ثلاثة جاهزة تقريبًا، خمسة سيتم تجديدها، وخمسة سيتم بناؤها.

وقد أشار التقرير إلى أن ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم عام 2006، تضمن وجود ثلاثة ملاعب في طور البناء، وهو ما لم يتحقق، كما انتقد التقرير بعض الجوانب الأخرى في الملف المغربي، منها المراكز الطبية التي قال إنها تحتاج تطويرًا كبيرًا، كما طالب بإعادة النظر في سياسة التذاكر، وفي مرافق التدريب.

غير أن التقرير ثمّن الدعم الكامل الذي تخصصه السلطات المغربية لاحتضان هذا الحدث، مشيرًا إلى أن البنية التحتية المخصصة للتنقل ستكون قادرة على تحمل التنظيم، كما أن الاتصالات ستكون في المستوى، كما أشاد بالفنادق المغربية، وبالنظام الأمني، وبتقديم الميزانية المخصّصة للتنظيم، وبعشق المغاربة لكرة القدم، وبإسهام التنظيم المحتمل في تنمية المغرب وتطوير نظامه الكروي.

أما ما يخصّ ملف جنوب إفريقيا، فعلاوة على دعم السلطات المحلية له، أشاد التقرير بمرافق التدريب التي لا تحتاج إلا لبعض التطوير، وببنية التنقل وجودة الاتصالات والفنادق والمراكز الصحية، إلا أنه انتقد أجواء الأمن بالبلد حتى مع وعود السلطات الجنوب إفريقية بالعمل على تحسينها، كما انتقد سياسة التذاكر، قبل أن يخلص إلى أن التنظيم المحتمل سيقوّي من مسار دمقطرة هذا البلد.

منح شرف التنظيم لجنوب إفريقيا على حساب المغرب، خلّف في ذلك الوقت ردود فعل متباينة، فمن جهة، لم يكن الأمر مفاجأة كبيرة، بالنظر إلى "عقدة الذنب" لمجموعة من الاتحادات العالمية، إثر فوز ألمانيا بشرف تنظيم مونديال كأس العالم بفارق صوت واحد عن جنوب إفريقيا، وبالنظر كذلك إلى قوة الملف الجنوب إفريقي، ومن جهة أخرى، انتقد الكثيرون تجاهل المغرب.

الصحافي الاسكتلدني باتريك باركلاي الذي عمل لسنوات في الحقل الرياضي، أشار في مقال منشور بـ"التلغراف" عام 2008، إلى أن كأس العالم 2010 خُلق للمغرب وليس غيره، إذ كتب أن حماقة تجاهل المغرب بدأت بالظهور على خلفية المشاكل الكبيرة التي صادفتها جنوب إفريقيا في التنظيم.

وزاد الكاتب أنه من الصعب ضمان أمان وراحة الملايين من عشاق كرة القدم الذين سيسافرون إلى جنوب إفريقيا لغرض متابعة النهائيات، خاصة وأن هذا البلد يعرف مستويات عالية من جرائم الشارع، معتبرًا أن المغرب أكثر قربا لأوربا، وأكثر أمانًا من جنوب إفريقيا.

وكان سعد الكتاني، رئيس لجنة ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010، قد اعترف في تصريحات لجريدة الشرق الأوسط أن الملف المغربي لم يكن باهرًا، إلّا أنه قال إن الأمور كانت تسير في صالح المغرب، إلى أن انقلب الوضع في الساعات الأخيرة لفائدة جنوب إفريقيا، خاصة بعد حضور الراحل نيلسون مانديلا في مراسم الإعلان عن البلد الفائز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - نقولا ميكيفلي الأحد 31 ماي 2015 - 02:10
ان العالم لا تحكمه الاخلاق و لكن تحكمه المصالح فالغاية تبرر الوسيلة و هدا ما يتقنه السياسيون بامتياز فلو لم تكن تستعمل منطق نيكولا فلن تصل الى مبتغاك و البكاء على المونديال لن يفيد فتطوير البلاد هو من سوف يرفع مصالح الاخرين بالمغرب ويعتبرون مصلحة المغرب من مصلحتهم و ما قامت به امريكا ما هو الا سياسة قرص الادن لكي تحصل على المونديال القادم و الدليل هو عدم القبض على رئيس العصابة فمصلحة امريكا في بقائه و نلتقي في المونديال القادم لترو مادا تعني سياسة غض طرف العين
2 - ولد حميدو الأحد 31 ماي 2015 - 02:42
كاس العالم تدر الملايير على منظمها و اقامتها في 82 كان سببا في تنمية اسبانيا و وقتئد كانت عملة المغرب احسن بكثير من البسيطة فلو نظمت عندنا سنربح اضعاف ما جنته جنوب افريقيا بحكم قربنا من اروبا فلو غامر المغرب و اعطى اكثر من 10 مليون دولار فكانت اصوات الكونكاكاف سترجحنا و لا يمكن ان نحسبها رشوة بل بزنس اما الان فالشغل حماض فلن ياخدوا منك و لو عرضت عليهم مليارا كانت الغفلة و لم نستغلها و الحل الان هو تطوير البنية التحتية و نجرب حظنا من جديد
3 - حميد الأحد 31 ماي 2015 - 03:12
و القضاء المصري سيتابع جنوب افريقيا ليطالبها بتعويض لانها فازت بالرشوة
و اول مرة انا مع القضاء المصري
4 - marocain الأحد 31 ماي 2015 - 03:16
المغرب يستطيع إحتضان مونديال 2026 . إذ كان الملف قويا ، يتوفر على 5 ملاعب جديدة جيدة . ملعب طنجة ، مراكش، أ كادير، الملعب الكبير للدار البيضاء ، ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط . بالإضافة إلى ملعب جديد بني بوعياش . يكفي تأهيل ملعب الحسن 2 بفاس ، يكفي تشييد ملاعب جديدة بمدن تتوفر على تجهيزات جيدة كوجدة ، و إختيار مدينة من الصحراء المغربية كالعيون ،و مثلا الناظور ، تطوان ، مكناس ، القنيطرة . الجديدة.
مثلا أكادير ، مراكش ، طنجة ، الرباط ، الدار البيضاء ، الحسيمة تتوفر على فنادق مصنفة ، و ملاعب قريبة للتداريب كما أنها تتوفر على مستشفيات .يجب أن يكون الملف قويا لأن أوروبا ستفضل التصويت للمغرب لعدة أسباب القرب من المغرب و الجو ، كما أن روسيا و الصين ستصوت ضد أمريكا بحكم العلاقة بين النظام الامريكي الرأسمالي ، والنظام الاشتراكي .
كما أن تنظيم دورة رياضية كألعاب البحر الأبيض المتوسط ستمهد كثيرا لإحتظان أكبر التظاهرات .
هذا إذ لم يتم سحب ملف من قطر 2022. لمعارضة غالبية الاتحادات الأروبية للحرارة المفرطة
5 - Nabil marocain الأحد 31 ماي 2015 - 03:35
تيقول المثل البكا مور الميت خسارة. كون الكراطة وطارو اسطرال صداو دابا من 2010
6 - أحمد كروج الأحد 31 ماي 2015 - 03:53
المغرب استعمل كل الأسلحة الفتاكة للظفر بتنظيم كأس العالم ، وكذلك فعلت جنوب إفريقيا ، إلا أن هذه الأخيرة استخدمت سلاحا متطورا يصعب على أحدث الأجهزة اللاسلكية رصدها ، بينما المغرب استخدم سلاحا نفاثا لا يخفى دخانه حتى على الأعشى. لكن من يستحق تنظيم الكأس ؟ بالطبع ، جنوب إفريقيا ، لأن لديها ما مرافق رياضية من مستوى عال ، وبنيات استقبال سياحية ، و غيرها من التجهيزات التحتية التي لا تملكها حتى الدول الأروبية ، فيما المغرب وفر مشاريع ملاعب ، ومشاريع فنادق ، ومشاريع مطارات.. اي كان الملف المغربي جله عبارة عن أحلام قدمت على " الماكيط "للفيفا . لكن السؤال يبقى مطروحا هل كان المغرب سيفوز بتنظيم الكأس العالمية لو أخرج سلاحا اكثر تطور من السلاح الجنوب إفريقي؟؟ أعتقد أنه رغم أن معظم أعضاء الفيفا اقتنعوا بجدية ملف بلاد مونديلا ، فإنهم كانوا على أتم الإستعداد للتصويت ضد قناعتهم لو كانت هدية المغرب لهم عجل حنيد وليست " جرانة ".
7 - لغنيمي الأحد 31 ماي 2015 - 04:15
عادة ما تكون الرشوة هي الحاسمة في كل المجالات
على المغرب ان يستفيد من كل هدا ويحصن جبهته الداخلية لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجهه والتي ستواجهه
8 - مغربي حتى الموت الأحد 31 ماي 2015 - 04:25
على حسب بعض المصادر حينها ان المغرب قدم الهدايا للظفر بالاستضافة الا ان جنوب افريقيا تفوقت عليه اما انها كانت اكرم منه في الهدايا ام ماذا..؟!؟
و عندي الشاهد و هو احد المقالات التي كتبها الاستاذ احمد لمشكح بعد عودته مع الوفد المرافق ابان تقديم المغرب لملف الترشيح...
9 - سلمى الأحد 31 ماي 2015 - 05:09
يتعامل المسؤولون المغاربة مع الفيفا بنفس العقلية التي يتعاملون بها مع الشعب ايام الإنتخابات، حيث يفرطون في الزرود والوعود الكاذبة!
تنظيم كأس العالم لن يزيد وضع المواطن البسيط الا سوءا والبرازيل اكبر مثال، حيث نجد أن المستفيد الأول من التنظيم هم لوبيات الفساد والشركات الأوربية، أما الشعب فعليه دفع ثمن التجهيزات من لحمه وتحضير أبنائه للسياحة الجنسية ولن يكون اكثر من متفرج على المقاهي العامة.
لقد عرَّت الفياضانات وفاجعة طانطان عن زيف شعارات العهد الجديد لنكتشف أننا لازلنا ضحية النهب والسلب، ولا نمتلك أي بنى تحتية اللهم المروحيات والكراطات.
قديما كانت لعبة كرة القدم لعبة شعبية ممتعة لكن الفيفا جعلت منها أداة للإبتزاز وغسل الأموال، وتبقى الإعتقالات الأخيرة مجرد تصفية حسابات ليس الا ليبقى بلاتر الفاسد على رأس الإمبراطورية.
10 - Karim Cherkawi الأحد 31 ماي 2015 - 06:12
Who forgot when a US Diplomat was killed in South Africa? there is no safety there, high crimes not to forget Aids.
I hope the international court will punish whoever broke the law.
11 - علي الأحد 31 ماي 2015 - 07:25
يمكن القول الان ان المغرب هو البلد الوحيد الذي دفع رشوة ولم ينجح في احتضان كاس العالم,فضيحة .
Oh Pays bien aime.
12 - skikaix21 الأحد 31 ماي 2015 - 07:59
l'afrique du sud est un grand pays, encore plus grand par le maitre de toute les revolutions , le grand nelson mandela, rien que ca il depasse le maroc, il ne peut y avoir comparaison
13 - maroc 2050 الأحد 31 ماي 2015 - 08:03
و الحمد لله أنها تفوقات على المغرب هل كانت للمغرب بنية تحتية مهمة هل المغرب يتوفر على مواصلات جيدة يكفي هذا السؤال الأخير إخلينا نقولوآ الحمد لله ما نظمناش كأس العالم هذا بدون التكلم على الملاعب التي أنجزت كلها صغيرة الحجم و غير مغطاة .......
14 - مواطن الأحد 31 ماي 2015 - 08:41
و بعشق المغاربة لكرة القدم...فقط اشارة بسيطة ملاعب جنوب افريقيا وملاعب اوربا جماهيرهم تحترم منشئات ملاعبها من كراسي مراحيض و منشئات اخرى و عدم رمي الحجارة على السيارات والحافلات العمومية وادخال المواد الممنوعة كالسكاكين و القرقوبي لا اعرف هل بعض المتفرجين داهبين ليتفرجوا عن مقابلة في كرة القدم ام تكسير هده الاشياء و اتارة الفوضى وفي الاخير تقولون بان المغرب ملفه الامني كان قويا ؟؟هل هده الاشياء لا تدخل في اختصاصات الامن؟؟لاحضو كراسي مركب الدار البيضاء فاس ....
15 - Simo shraui الأحد 31 ماي 2015 - 08:49
تساو الماضي وفكروا في المستقبل وبارك من البحث عن اسباب الفشل راه نحمدوالله اللي ماعطوناش التنظيم لكاس العالم لكنا مدمناهم علا ذلك
16 - XXXX الأحد 31 ماي 2015 - 09:30
الكل متهم جنوب افريقيا والمسؤولون لفيفا وبلاطير ,ولاثقة عامة في الغرب المنافق الخبيث اصحاب المصالح
17 - المكناسي البودنيبي الأحد 31 ماي 2015 - 09:52
بارك من المهزلة . ملي رجع الحلزون بلاطير لرئاسة الفيفا بعد فضيحة الرشوة تقاضت الهضرة .؟؟؟ اعطيو التنظيم لليبغاو......
18 - مر من هنا الأحد 31 ماي 2015 - 10:09
كاس العالم = وافدين بعدد كبير
كونو تحشمو شويا. المدن المغربية تشكو بشكل فضيع من غياب مراحيض عمومية في مختلف الاماكن سواء السياحية أو التي تعرف توافدا كبيرا للمواطنين.
ملي تبنيو بيتلمات نقيين كافيين للمغاربة بعدا تما عاد نشوفو امكانية تنظيم لاكوب. المجالس المحلية و المسؤولين عن تهيئة المجال الحضري و القروي لا ياخدون بالحسبان نهائيا أن الانسان يحتاج من حين لاخر طرح فضلات. الى عندك الاسهال ممنوع التجول في المدن المغربية حيت تقدر تشوه و تجمع عليك الذبان . راه صحاب المقاهي ولاو كيديرو القفولا لطواليطات ديالهوم حيت تقهرو بلفاكتورات ديال الماء. التظاهرات الدولية تحتاج بنيات تحتية و ليس شعارات. والطواليطات ستمكن من انتصاص نسبة كبيرة جدا من العاطلين.
شرف الله قدركم وشكرا جريدتنا الغراء على النشر. و تمكيننا من ايصال هموم المواطن للمسؤولين
19 - ملاحظ الأحد 31 ماي 2015 - 10:13
لا تستغربوا من تداول الرشوة والاتوات حتى على الصعيد الدولي والمغرب عانا ويعاني من ذلك نظرا لمحدودية موارده المالية بالمقارنة مع الدول التي تقف ضد مصالح المغرب والتي تعمل على خلق المتاعب للمغرب بشراء دمم اشباه المنظمات الدولية و بعض الرؤساء الأفارقة الفاسدين. لكن الدوام للصح والمعقول .
20 - المغرب الأحد 31 ماي 2015 - 10:18
عاش الملك ،راه كيمشي مونديال وكيجي مليون مونديال ،الله يحفض لينا سيدنا وملكنا شاء من شاء وأبا من أبا ،والصحراء مغربية
21 - حسن من سلا الأحد 31 ماي 2015 - 10:57
ما جدوى التباكي على امور مضت, ينبغي التفكير في احوالنا اليوم وما نتطلع اليه في المستقبل . اظن ان المغرب كان متسرعا عندما اراد احتضان نهائيات كاس العالم وهو لا يملك مقومات البلدان المتقدمة المؤهلة لذلك . هذا ما جعله يخسر الرهان امام امريكا ثم فرنسا ثم جنوب افريقيا. لنرتقي ببلدنا الى مصاف البلدان المتطورة اقتصاديا اولا .عندئذ لن نذهب للبحث عن كاس العالم بل هو من سيبحث عنا ويتودد الينا لنستضيفه على ارضنا
22 - Mre الأحد 31 ماي 2015 - 11:18
حسب الاخبار العالمية ,ا لمغرب قدم مليون دولاركرشوة وجنوب افريقيا دتها ب 10مليون في منديال 2010 " البيع بالزيادة تحت الطاولة ".ننتضرخلاصة ونتائج لجنة تقصي منديال 2018 و2020 .
23 - marocain الأحد 31 ماي 2015 - 11:56
اين كان العالم مدة 5 سنوات مضت ؟؟؟ لا احد لم يستطيع النبش في ملفات الفيفا
غريبب ...
العز للمريكان التي لا تعرف الا المعقول في بلدها ومع مواطنيها ...
رغم انها تعتبر مصلحتها اولى من ارواح ابرياء غير امريكين الا انه مرة مرة كتحرك شي ملفات خطيرة ولا يتجرأ على ذلك اية منظمة او اي دولة...
برافواااا USA برافوا برافوا
24 - Simo الأحد 31 ماي 2015 - 12:09
.ملف المغرب كان قويا.....ملف الغرب يضمن 3ملاعباسوف تتم تجديده وملعبان سيتم بناؤه وملعب ستشيده الولة وتلاثة ملاعب سوف يتم بناؤه =9ملاعب.؟؟؟؟؟؟؟ باغيين نضموا كاس العالم للإنشاء
25 - Abdou- Londre الأحد 31 ماي 2015 - 12:14
Apres sa victoire Blater a declare que l'organisation de la coupe du Monde 2026 va etre ouvert a tous sauf L'Asie! Pourquoi? pour encore une fois fermer la porte au Maroc a organiser cette coupe et cette fois ci par les 2 hommes qui ont des comptes a regler avec le Maroc...Hayatou et l'Algerien Rawarwa! Pour avoir le support des federations Africains pour son re'election Blater etait oblige de changer ces propos et ses promis qui disait que l'organisation de la Coupe du Monde va etre organise avec un system de Rotas entre tous les 5 continents. Hayatou, l'Algechien et toute l'Afrique noir ont eu le deriner sourire apres que le Maroc a renonce a organise la coupe d'Afrique et s'est derige ves la TAS pour annuler les sanctions !!
26 - مغربي‏ ‏ وافتخر الأحد 31 ماي 2015 - 12:24
فيها‏ ‏ خير‏ ‏ في‏ ‏ صراحة‏ ‏ المونديال‏ ‏ صعيب‏ ‏ في‏ ‏ التنظيم‏ ‏ بغض‏ ‏ النظر‏ ‏ على‏ ‏ الرشوة‏ ‏ ناس‏ ‏ لي‏ ‏ كانو‏ ‏ كيديرو‏ ‏ ملف‏ ‏ المغربي‏ ‏ اناداك‏ ‏ غير‏ ‏ بتصاور‏ ‏ ؤ‏ ‏ لفيفا‏ ‏ كتراقب‏ ‏ احياء‏ ‏ الشعبية‏ ‏ تصور‏ ‏ مراحيض‏ ‏ عمومية‏ ‏ ماكيناش‏ ‏ اي‏ ‏ دولة‏ ‏ الى‏ ‏ بغات‏ ‏ مونديال‏ ‏ خاصها‏ ‏ تكون‏ ‏عندها‏ ‏ نفس‏ ‏ مرافق‏ ‏ سوا‏ ‏ احياء‏ ‏ الشعبية‏ ‏ او‏ ‏ الراقية‏ ‏ حتى‏ ‏ ولو‏ ‏ كان‏ ‏ كاريان‏ ‏ مسؤولين‏ ‏ مغاربة‏ ‏ كيغامرو‏ ‏ في‏ ‏ طلب‏ ‏ المونديال‏ ‏ خلاصة‏ ‏ من‏ ‏ اخر‏ ‏ يخصنا‏ ‏ نفهمو‏ ‏ ماشي‏ ‏ كاريان‏ ‏ عيب‏ ‏ غير‏ ‏ كاريان‏ ‏ خاسو‏ ‏ اماكن‏ ‏ خضراء‏ ‏ و‏ ‏ مرافق‏ ‏ عمومية‏ ‏ ؤؤ..........‏ ‏ فاهم‏ ‏ افهم
27 - زكرياء الأحد 31 ماي 2015 - 13:02
مابقيناش بغينا الرياضة صدعونا هما ....مابقيناش الرياضة 2015
28 - souhaib الأحد 31 ماي 2015 - 13:45
الغريب في الامر ان بلاتير انتخب مرة اخرى رغم ماحصل !!!الرشوة ستبقى
مكان النزاهة والأخلاق ،وجنوب افريقيا
أعطت اكثر لتأخذ الترشيح ومن أين لك
يابلاتير هذه الأموال التي تملكها ومن
سيحاسبك ؟
29 - مخمد ابراييم الأحد 31 ماي 2015 - 13:58
يكفي من هدا الهراء .. المغرب لا يستطيع حتى تنظيم كأس العالم للاندية كما رأينا وشهدنا . المغرب لا يتوفر حتى على المراحيض في الاماكن العمومية ناهيك عن ملاعب للتدريب .... الغ . حنا الى بغينا نديرو شي حاجو كنبداو فيها من الفوق عوض لتاحت ... المغرب الى بغا انضم بحال هاد التنظيم خصو بعا ادير غير وسائل ضرورية بعا كالبنية التحتية المهمة للمواطنين الفقاقير عاد اشوفو المشاريع الكبار ... اشنو خصك العريان قال خاصني خاتم امولاي ....
30 - othman872002 الأحد 31 ماي 2015 - 14:06
لطالما اكتوى المغاربة من نار الرشوة. هناك من فقد فرصة عمل، دراسة، سفر، حق قضائي... العدل فارقنا منذ زمن، كثر الظلم وزادت المظالم. وكل هذا بسبب الرشوة. اليوم يكتوي من قبلوا الرشوة في البلاد بنار الرشوة. علينا القضاء على هذا الوباء داخل الدار وبعدها سنحصد النجاح خارجا. ذنوبكم هدوا أأ المظلومين.
31 - ايدار بلغال الأحد 31 ماي 2015 - 18:03
المهم ان نستفيد من الاخطاء و ان نكون في مستوى الحدث لو اردنا تقديم الطلب لاستضافة مونديال 2026