جامعة الكرة: الردّ على "رشاوى فيفا" بعد التحقيق‎

جامعة الكرة: الردّ على "رشاوى فيفا" بعد التحقيق‎
السبت 30 ماي 2015 - 12:15

رفضت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم القيام بأي ردة فعل على الأخبار التي أكدت تورط جنوب إفريقيا في تقديم رشاوى إلى بعض المسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم قصد التصويت على ملف ترشيح جنوب إفريقيا لاحتضان نهائيات كأس العالم 2010، أو الاتهامات الموجهة أيضا إلى المغرب للسبب عينه.

وقال مصدر من داخل جامعة الكرة في تصريح لـ”هسبورت” إن المسؤولين على كرة القدم بالمغرب يتابعون تطور الأحداث عن كثب، ولن يقوموا بأي ردة فعل إلى غاية انتهاء التحقيقات في قضايا الرشاوى، التي يتابع فيها عدد من أعضاء الاتحاد الدولي لكرة السابقين والحاليين، ومسؤولين في شركات للتسويق الرياضي.

وأضاف المسؤول المغربي أن الجامعة لا تملك لحدود الساعة أي دلائل ثابتة تدين بلدا أو مسؤولا معينا، من أجل التحرك لرفعة دعوى قضائية على “فيفا” من أجل تعويض خسائر الحملة الدعائية وتكاليف ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2010، الذي خسره لصالح جنوب إفريقيا.

وعن الاتهامات التي تعرض لها المغرب حول ضلوعه في فضيحة رشوة مقدمة لرئيس الكونكاكاف السابق جاك وارنر، أضاف المتحدث ذاته أن الجامعة الحالية لا تملك أي معطيات حول الموضوع، مضيفا: “الجامعة الحالية كما يعرف الجميع أكملت سنتها الأولى فقط، ولا علم لها بتفاصيل دقيقة عن تلك الفترة. من الجيد العودة للمشرفين على الملف المغربي سنة 2004”.

وأكد المصدر ذاته أن الجامعة لن تذخر جهدا للقيام بالإجراءات اللازمة في حال بينت الحصيلة النهائية للتحقيقات، ورود اسم المغرب كضحية لتلاعبات بعض أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم وجنوب إفريقيا، لمنح شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 لهذه الأخيرة على حساب المغرب بشكل غير قانوني.

وكان سعيد بلخياط، عضو اللجنة المشرفة على ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2010، قد فند في تصريح خص به “هسبورت” مزاعم الأمريكي شاك بريزر بتقديم المغرب لرشوة قدرها مليون دولار لرئيس اتحاد الكونكاكاف السابق، جاك وارنر، من أجل التصويت على الملف المغربي.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي أصلي
    السبت 30 ماي 2015 - 08:03

    يجب أن يعاقب هذا الذي طلب رشاوي لقبول ملفات الترشيح
    حتى وإن صرخ أحد من المغاربة أنذاك وقال طلب مني الفيفا رشوة فلا أحد سيصدقه.

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 30 ماي 2015 - 09:45

    جنوب افريقيا بمجرد ان حضيت بشرف تنضيم كأس العالم 2010 على حساب المغرب، اعترفت بالجمهورية الصحراوية المزعومة.من حقنا ان نتساءل اﻻن بما ان السياسة مصالح، هل يمكن ان تكون هناك عﻻقة ببن الرشوة التي دفعتها ج افريقيا والمقدرة ب 10 مايون دوﻻر،والتي من الممكن ان تكون الثمن الدي دفعته الجزائر لهده اﻻخيرة مقابل اعترافها بهدا الكيان المزعوم.لم ﻻ .فكل شيء ممكن وقد تؤكد اﻻيام صحة دلك.

  • ابراهيم
    السبت 30 ماي 2015 - 16:34

    في هذا الخبر تورطات و اختلاسات لصاهرين علئ الفيفا و تهم الرشاوي التي قدمت جنوب افريقيا لنيل تنظيم الكأس و الدليل واضح بحيبث ضبطت الاموال التي قدمتها علئ دفعات و ابناك معينة الئ هذا الحين العملية واضحة و بالدليل
    و جاء بعد ذلك ذكر المغرب الذين زعموا انه قدم كذلك رشوة لكن كانت ضءيلة علئ حسب قولهم و هذا غير صحيح لانهم اصلا لم تقدم اي رشوة و لا دليل لهم
    كل ما في الامر ان المغرب ضحية لولئ رشوة جنوب افريقيا لنال تنظيم هذه الظاهرة التي باتت حجرة عثرة امام نوادينا و فرقنا و علئ المسؤولين علئ الجامعة تقديم ذعوئ ضد الفيفا لتجاوزاتها التي طالت المغرب كاتهامه بتقديم رشوئ بدون دليل و تغيير تنظيم الكاس بافريقيا الدي كان سينظم بالمغرب لولئ رشوة جنوب افريقيا

  • التعليق
    السبت 30 ماي 2015 - 18:02

    هذا حال الرشوة ان لم تمر من يد الرائش الى يد المرتشي فلا يمكن اثباتها ابدا ويبقى الامر فقط اتهام وانكار.

  • Hamou amsterdam
    السبت 30 ماي 2015 - 19:25

    القانون العالمي يقول الراشي والمرتشي يجب ان يعاقبو سويا، إدن اذا ظبط بان المغرب ارتشى ولو بمليون دولار ، فهو محسوب مع الدول التي تريد بطريقة الارتشاء احتضان كاس العالم ، القانون لا يرحم شخصا او دولة . اما جنوب افريقيا ، فموضوع ارتشاءها بعشرة ملايين الدولارات للحوز على كاس العالم فهادا الموضوع ستكون له عواقب كبيرة لهادا البلد.

  • ancien footbaleur
    السبت 30 ماي 2015 - 21:44

    assalam je pense dans se dossier il y a des choses positive pour le Maroc mais il faut bien le travailler aussi avec les ancien dirigant de la federations Marocaine de foot pour mettre au clair se dossier avant les autres je vous conseil de voir avec un avocat suisse comme contre hayatou au tas
    je pense que les 10 millions de la corruptions de quelle pays et quelle vile et quelle banque son restitué cette argent il peut peut être avoir un fil qui nous amène a nos voisins mais sa un bon avocat va décortiquer.
    la C.I.A vous a donnez du travail réveillez vous
    wa salam vive le Maroc et vive notre roi que dieu le protège méfiez vous du ballon rond

  • العدل
    الأحد 31 ماي 2015 - 01:10

    فيفا تم كشف مؤامرتها في 16/05/2015
    وتم انتهاء من تحقيق و علم به العالم وقالو الاسماء المرتشية وتم القبض عليهم في محكمة امريكية لاخد جزائهم.
    وجامعة المغربية لن تتكلم الان حتى ينتهي التحقيق و ينتهي الحكم عدا نتكلمو حنا ما خيفينش واعرين غير تنبغو تنفهمو موضوع مزيان.الله يدير شي تاويل الخير

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة