24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ملفّات المغرب لتنظيم "المونديال".. قِصّة خسارات ورشاوى‎

ملفّات المغرب لتنظيم "المونديال".. قِصّة خسارات ورشاوى‎

ملفّات المغرب لتنظيم "المونديال".. قِصّة خسارات ورشاوى‎

طيلة عقدين من الزمن لم ينجح المغرب في إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم بقدرته على تنظيم نهائيات كأس العالم ليخسر ترشيحاته في كل مرة لصالح دول منافسة، حتى أن تجاربه الثلاث في الترشح بين 1994 و2006 لم تشفع له في استمالة تعاطف مسؤولي الـ FIFA الذين اختاروا جنوب إفريقيا عند منحهم شرف تنظيم أكبر تظاهرة رياضية في العالم للقارة السمراء سنة 2010.

أول ملف خاسر للمغرب كان مونديال 94، حيث دخل سباق الترشح إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل، ليكتفي يوم التصويت سنة 1988 بـ7 أصوات مقابل 10 لأمريكا وصوتين للبرازيل. ورغم أن المغرب حينها كان يفتقد للبنيات التحتية التي كان بإمكانها أن تخول له تنظيم كأس عالم جيدة، إلا أنه نجح في كسب 3 أصوات الخاصة بإفريقيا و3 لآسيا إلى جانب روسيا، في ملف أشرف عليه عبد اللطيف السملالي، وزير الشباب والرياضة السابق.

4 أعوام بعدها وضع المغرب ترشيحه طمعا في الكأس العالمية حيث قاد الملف من جديد الوزير الأسبق للشباب والرياضة، ليلقى نفس مصير النسخة التي قبلها، بعد أن رجح التصويت الذي جرى سنة 1992 فرنسا لاحتضان "مونديال 98".

"هسبورت" وفي رصدها لتعليقات من واكبوا تلك الفترة من مسؤولين مغاربة، أقروا بأن التصويت كان سياسيا وبعيدا عن الأهداف الرياضية للعبة، بعد أن جمع المغرب نصف عدد الأصوات الـ12 التي منحت فرنسا كأس العالم، الذي شهد آخر ظهور لـ"أسود الأطلس" في هذه المسابقة.

وبعد أن تقرر إسناد شرف تنظيم نسخة 2002 لآسيا، لم ييأس بعدها المغاربة ليتقدموا من جديد لسباق احتضان دورة 2006، بقيادة من إدريس بنهيمة هذه المرة، غير أن ذلك لم يغير شيئا بعد أن خسر المغرب منذ الجولة الثانية للتصويت سنة 2004، فاسحا المجال أمام تنافس ثنائي بين جنوب إفريقيا وألمانيا، قبل أن تفوز هذه الأخيرة بفارق صوت واحد.

وفي الوقت الذي كانت الأمور تسير نحو إسناد رئاسة ملف ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2010، لإدريس بنهيمة من جديد، تم تثبيت الاختيار في الأخير على سعد الكتاني، الذي كان مؤمنا بقدرة المغرب على الفوز هذه المرة، بالنظر للتطور الملحوظ في البنيات التحتية والتوجه الجديد الرامي لبناء منشآت رياضية تحظى بثقة أكبر من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

أماني المغاربة ظلت بعيدة على أن تترجم على أرض الواقع بعد أن خسر الملف المغربي من جديد السباق لصالح جنوب إفريقيا بفارق 4 أصوات، بعد أن جمع 10 فقط من مجموعة 24 صوتا، رغم الجهود الكبيرة التي قامت بها اللجنة المشرفة على الملف المغرب في إقناع أعضاء "فيفا"، إضافة لتكليف الأمريكي آلان روزنبيرغ، رئيس الملف الأمريكي الذي فاز بتنظيم مونديال 94 ورئيس لجنة التفتيش التابعة للاتحاد الدولي سنة 2000، من أجل البحث عن إقناع "الكونكاكاف" بالتصويت للمغرب.

ورغم الشبهات التي طالت ملفي المغرب الخاصين بطلب تنظيم كأسي العالم 1998 و2010، حول تقديم المسؤولين المغاربة رشاوى لمسؤولين باتحاد أمريكا الشمالية والكراييب، غير أن المغرب لم يخرج بردة فعل رسمية إلى حين الكشف عن تفاصيل أدق أو إثباتات تؤكد تورط المغرب في تقديم رشوة مثلما تم تأكيده حول جنوب إفريقيا.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - rambo السبت 06 يونيو 2015 - 12:19
يقع المغرب في مكان استراتيجي وأكثر أهمية من سنغفورة و دبي وباستطاعته أن يتحكم في نسبة مهمة من التجارة العالمية التي تمر عبر مضيق جبل طارق وجلب الاستثمارات الصناعية والخدماتية والسياحية وحتى الفلاحية و المالية لكن سرطان الرشى والفساد على كل المستويات لن يترك لأية فرصة من هذا النوع -والتي تحلم بها دول عظمى (كاليابان) - أي مكان في أحسن بلد في العالم.
والى جيل آخر سيبقى الفساد في المغرب يعكر صفحات الجرائد الوطنية والعالمية مادام شعار "عفى الله عما سلف" هو الوصفة الوحيدة لإفتلاع هذا الورم الخبيث.
2 - kratta السبت 06 يونيو 2015 - 12:28
لم ينجح المغرب في إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم بقدرته على تنظيم نهائيات كأس العالم ..
Bach b lkratta
3 - كويرا كويرة السبت 06 يونيو 2015 - 12:29
الأمور سهلة جداً لتنظيم تظاهرة كاس العالم.
ملاعب في مستوى لائق.
فنادق سياحية و رياضية.
طرق معبدة واسعة يتم من خلالها تسهيل عملية التنقل.
الأمن و حسن الاستقبال.
الحمد لله المغرب يتوفر على كل هذه الإمكانيات. نحن مظلومين و الدليل نحن.
نحن.
4 - Aoulouz السبت 06 يونيو 2015 - 12:42
فلينس المغاربة هذا الملف و ليتركوا الحكم للزمان وسيأتيهم على طبق من ذهب و ليفعلوا كما فعلت تركيا في موضوع الانضمام الى السوق الأوروبية المشتركة . لكن دون التراجع في مسلسل الاصلاح والنهوض بالبنيات التحتية للوطن : ملاعب ، طرق سيارة ، اعداد الفرق الرياضية ، ........
5 - al hadeg السبت 06 يونيو 2015 - 12:44
on se rappelle tous du grand show mediatique que la delegation marocaine nous a presenté avant le tirage au sort du mondial 2010?et nous ont meme fait croire que c est possible que le maroc va gagner l organisation de la coupe du monde en s appuyant sur sur les voix achetées par corruption :mais malheuresement les choses sont passées autrement ,question : qui sont les responsables qui sont impliqués dans cette affaire et qu est ce qui est devenu cet argent? et la meme chose pour le tirage de 1998 .Merci de transmettre la voix du peuple
6 - احمد السبت 06 يونيو 2015 - 12:45
يجب محاسبة الذين قدموا الرشوة لأنهم اصحاب قرار و مسؤولون كيف يشجعون الرشوة وهم يمثلون الوطن
ولكن لن نتقدم ما دام القانون لا يطبق على الجميع بدون استثناء
7 - Hassan rifi السبت 06 يونيو 2015 - 12:46
من حق المغرب ان يطلب بتعويضات من الفيفا لانه خسر ملايين الدولارات من اجل دعم ملفه. فالرشوة هي التي كانت تحسم الامور.
8 - nassiri السبت 06 يونيو 2015 - 12:46
المغرب بحاجة الى بناء المدارس وتحسين المناهج التعلمية وبناء المستشفيات وتحسين الخدمات الصحية واصلاح القضاء و توفير مناصر الشغل للعطلين انذاك يمكن للمغرب ان ينافس على تنضيم التظاهرات العالمية
9 - moncef السبت 06 يونيو 2015 - 12:47
كفانا كدبا على انفسنا فنحن غير قادرين على تنظيم مثل هده التظاهرات الكبرى لانعدام البنية التحتية : الطرق؛ المستشفيات… بالاضافة الى غياب روح وطنية حقيقية لدى المسؤولين •
10 - baba السبت 06 يونيو 2015 - 12:54
تنضيم كأس العالم بالطبع ليس كتنضيم مهرجان موازين!!!!
التطبيل وحشد الشباب المعطل والمدمنين في الساحات العمومية للرقص ينفع كتيرا لﻹنجاح موازين
لكن لتنضيم كأس العالم يلزمنا أشياء أخرى غير متوفرة حاليا لا في المسؤولين بالدرجة اﻷولى ولا البنيات اﻷساسية والتحتية و....
القائمون على الفيفا ليسوا مغفلين مثل هدا الشعب الدي لا يزال يصدق خزعبلات المسؤولين واﻹداعات الوطنية
11 - WARZAZAT السبت 06 يونيو 2015 - 12:55
المغرب أولى من كأس العالم من قطر؟...بلد ذو تاريخ كروي محترم و ثقافة متسامحة و جو طبيعي و سياحي عظيييييم زد عليها المكان الجغرافي الملائم و الدفعة التنموية التي كان المونديال سيعطيها لبلد في أمس الحاجة.

أما قطر؟؟!!..حتى الأرض و الجمهور في ابنوا و أعمروا بها الملاعب ما عندهومش...فضيحة القرن!!!...علاش مايعطوها لتشاد، موريتانيا، مالطا أو جبل طارق أحسن ألف مرة من قطر.

ولكن هذا مشي هو القالب...القالب الكبير هو إستوحاد الجزيرة على حقوق الكرة في كل غرب اسيا و شمال إفريقيا....تصوروا شركة وحدة تشري حقوق البث في كل أروبا !!!...و القصة أن بلاتيني/فرنسا ''شرملوا'' قطر كي يمولوا PSG و نزعت منهم الجزيرة الرياضية و تغير الاسم بعدها إلى BEIN SPORTS مقابل الصوت الفرنسي الذي بيع بمقدار فوق 20 مليار...اوا هاالتشرميل دصاح!!!..و دبا هاهما تايتكلبوا عليهم إحيدو لهم كلشي و إخلوهم فالخلا. العروبي إلعب مع السكايري صاحب مول البار!!!.

علاش ما تعاون قطر دبا مع المغرب و ننظموه في المغرب شراكة....ولا قطر باغية تتدخل التاريخ ...اوا هاهما غي اسمو بها قرن كاع مشي غير عام باش إوروهوم الغرور و سنطيحة فين تتوصل.
12 - زائر غريب السبت 06 يونيو 2015 - 12:58
لن ينال المغرب شرف تنضيم كاس العالم .
كل شيئ واضح لا ينيات تحتية ولا ملاعب في المستوى ولا طرق القمامة والازبال في كل مكان لازلنا وراء الركب مليون سنة ضوءية .
كل شيء واضح اباين .
13 - ابن سوس المغربي السبت 06 يونيو 2015 - 13:01
إلى المغرب أن بجهز كفاءات مغربية عالية تكونيأ علميأ، تراقب كل الدول التي احتضنت كأس العالم من البرازيل الى دورة قطر 2022، هذه الكفاءة تدرس تلك التظاهرات كيف مرت وكيف يخطط للباقي منها في كل التفاصيل الصيغيرة والكبيرة ومن خلال دراسة كيف ينظم الخبراء كؤوس العالم، نخطط نحن علميأ نجهز حتى تكون كأس العالم التي نسعى أن تنظم في بلدنا 2026 ارقى واجمل هكذا تخطط الدول المتحضرة،أخيراً نتمنى على وزارة الشباب والرياضة ترك الملاعب الاصطناعية لا تدمروها اتركوها لشباب لكي يستفيد منها وعمرو الكازو للعب الرسمي فا تلك الملاعب الاصطناعية بنيت من اموال الشعب المغربي
14 - رجاوي في الغربة السبت 06 يونيو 2015 - 13:06
الرشاوي رائحتها في كل المجالات في الرياضة في السياسة في الإقتصاد في كل شيء وبدون استثناء وفي كل دول العالم لكنها تختلف درجتها من بلد لأخر حسب المستوى الإقتصادي والحضاري فمثلا الرشوة في المغرب ليس هي الرشوة في إيطاليا فكليهما توجد الرشوة بحكم تجربتي في إيطاليا لكن اين يوجد الفرق , الفرق الرشوة في المغرب تبتدأ من خمسة دراهم او اقل ادا اردت الحصول على وثيقة من المقاطعة اما في ايطاليا الرشوة فهي بالألاف وفي اشياء كبيرررررة جدا هدا هو الفرق يا ( كونترووووول انشرررررررر
15 - Karim oujda السبت 06 يونيو 2015 - 13:16
عالم الحكارة لا مكان فيه الا للأقوياء، للأسف لن نحصل على شرف تنظيم هكذا منافسات لان المتحكمين في المؤسسات العالمية يعتقدون انهم الوحيدون من يحق لهم ذلك لسبب بسيط اننا ضعفاء، انظروا كيف أصبحوا يفجرون قضايا الفساد في الفيفا لا لشيء الا ليتهم بلد ضعيف مثلنا (قطر) بالرشوة ثم ينزع منه حق التنظيم لسنة 2022 وما تصريح احد وزراء إنجلترا ان بلاده على أتم الاستعداد لاستضافة دورة 2022 الا تسريب عما يخطط، اما روسيا القوية نسبيا والتي يعرف فسادها القاصي والداني فلن يزاحمها احد في تنظيم دورة 2018
16 - بنت الريش السبت 06 يونيو 2015 - 13:18
عجيب امرنا;نلح ونصر على تنظيم لعبة كروية بقيادة فاسدة واتحادات ينخرها الفساد ;يوما بعد يوم تنكشف تلاعبات ورشاوى وفضائح بالجملة;اليوم نعلم جيدا السبب الرئيسي وراء عدم اعطاء الفرصة للمغرب,المسالة اذن ليست مسالة منشات وملاعب وامن وفنادق ومواصلات وبنيات تحتية القضية فيها شيكات ورشاوي بمبالغ طائلة,والدليل واضح وضوح الشمس كيف يعقل ان تنظم قطر كاس العالم?الحبة مجودة البترودولار هو الذي يثحدث;ونرجو الا تتقدم بلادنا باي طلب لاستضافة كاس الرشوة العالمية;الا بعد اجراء استفثاء عام.ونتمنى ان يكون شغل جامعتنا منصب على الاطاحة بعيسى مماتو ولو ادى ذلك الى مقاطعة التظاهرات الافريقية كما برمجت انجلترا مع راس الفساد بلاتير.فرصة ذهبية لقطع راس الافعى من الكاف بتنسيق بيسط مع بعض الاتحادات الافريقية يمكن تخليص الكاف من هذه الاورام الخبيثة.
17 - ahmed السبت 06 يونيو 2015 - 13:19
هدا راه كأس العالم ماشي موازين
نوضوا جمعوا راسكم للصح وشوفوا شي طريقة أخرى من غير الحزارة والقهوة!! والعراضات على المسؤولين
ديال الفيفة
قال أسيدي بلاطير واللجنة ديال الفيفا عجبهوم اﻹستقبال بالفلكلور المغربي وعجباتهم كعب غزال والشباكية والطنجية السنطيحة حتى هي وصافي غدي يوقفوا معانا
أودي ياودي على التوجاد!!!! ببففف
18 - Hicham Graoui السبت 06 يونيو 2015 - 13:34
المغرب بحال هاداك للي تايقرب الباك و تايمشي يشري الزبيب باش ينجح ، ما عندناش مؤهلات باش نظمو كاس العالم و تانعطيو الرشوا باش نضموه ! قارنو غي الملاعب ديال المغرب بديال جنوب إفريقيا بلا ما نهضرو على لا طاحت الشتا خاص نحبسو الماتشات
19 - هشام السبت 06 يونيو 2015 - 13:37
لايزال العديد من شباب المغرب يحتفضون بالقمصان الاستشهارية المكتوب عليها المغرب 2010.كوسليلة لتذكر مهزلة المفاتيح؟.
20 - مغربي السبت 06 يونيو 2015 - 14:06
المرتشي لا يقتنع ،يقنعه من يدفع اكثر،لذلك لا نلوم المغرب على التنظيم ولا على الرشوة لان الكل يدفعها.
21 - يوسف السبت 06 يونيو 2015 - 14:08
في جميع الترشيحات كان المغرب يقدم سوى وعود لبناء الملاعب فكيف تريدون أن ياخدو طلبات ترشيحات بجد
22 - الخريبكي السبت 06 يونيو 2015 - 14:23
المسؤولين في المغرب و خاصة الحكومة تبحت دائما على اشياء لالهاء الشعب اكبر وقت ممكن. نحن نعرف ان بلادنا غير قادرة على المونديال. واش لبلاد لي باقا تفرق لحريرة تقدر على بناء مركبات و طرق ووسائل الاتصال في المستوى العالمي
يمكن تنقلبوا على شي شوهة اخرى. القراية و الصحة و العدل اولا...
23 - oui السبت 06 يونيو 2015 - 14:31
Voilà la réalité où lieu de ce focaliser sur le travail est de mettre l’argent de la corruption dans les infrastructures qui restera au pays on cherche les facilité la corruption les résultats zéro, il faut aujourd’hui que les responsables parles où pouvoir publique de tout ça, que dieu protège le pays des gens là, restaurons un peut de responsabilités et de traçabilités, merci de publie.
24 - life السبت 06 يونيو 2015 - 14:36
الرشوة والزبونية من عادات وثقافة بلدنا ,يجب علينا تسمية الاشياء باسماءها فقط.
اما عن تنظيم المنديال فالمغرب بعيدا كل البعد من هذا ;
بلدنا ليست له بنية تحتية في مستوى تنظيم هذا الحدث
مسؤولون لا يفكرون الا في مصالحم الشخصية وتهريب اموالهم الى سويسرى
كفاءات منعدمة ;من مهندسين وتقنيين و...
على مستوى التنظيم سوف تكون مهزلة كبرى .زيادتا على عدم الامان كثرة الاوساخ ,عدم احترام لا البيءة والحيوان كيف سوف يحترم الانسان الذي صرف الالاف من الاورو للتمتع بالفرجة .
المغاربة يحسبون ان المونديال مجرد حدث عادي مثل مهزلة موازين ,لكن في الحقيقة يستوجب عملا كثيرا وكبيرا .
25 - Tanja balia السبت 06 يونيو 2015 - 15:30
Je vous suggère d'aller voir sur Youtube le déroulement du retour des RME au port MED. Là vous aller comprendre qu'on est vraiment pas près d'organiser un tel événement
26 - Mohamad السبت 06 يونيو 2015 - 18:52
Après ce qui s'est passée dans notre stade de la dernière coupe du monde des clubs avec KARRATA je crois qu'on est grillé et on n'est plus crédibles laissons les gens compétents organiser la coupe du monde et retournons au travail
27 - لا...را غير قهوة ماشي رشوة السبت 06 يونيو 2015 - 19:07
لا...را غير قهوة ماشي رشوة ههههه غير هي قهوة دوك الناس ظيال الفيفا ماشي قهوة لي تاتعطا لي مول المقاطعة او المقدم...هي قهوة في شارع أنفا قيمة و عقارا.
28 - عبد العزيز هروال السبت 06 يونيو 2015 - 20:08
فمن العار أن تتفشى في بلاد الإسلام والاعتدال ممارسات من رشوة وتحرش بالنساء ونفاق وغش وكذب، وفساد ونصب واحتيال. فكيف لبلد به الآلاف من المساجد والصوامعوبلد أشهر الجوامع.. وبلد المجالس العلمية ودار الحديث الحسنية.. وبلد الفقهاء ورجال العلم وبلد الزوايا والأضرحة والمدارس الدينية العتيقة.. ومدفن أولياء الصالحين وحفظة القرآن بالأريحية.. بكل هذا، تكون مرتعا خصبا للراشين والمرتشين.. وسوقَا للنخاسة للمتحرشين، وكذا المغتصبين.. وتجارُ الرذيلة في الظلام، وباقي كبار المفسدين.. فأين هي أخلاق الإسلام وأخلاق المسلمين؟؟ فإن لم يقم الإسلام بنهي عن الفحشاء والمنكر.. يبقى مجرد إيمان دون عمل، وبدون ذكر يُذكَر.. فما مكانة المسلم بلا قيم الإسلام في الوجود؟ إذا لم ينعكس إيجابا في الحياة اليومية للأفراد.. فالإسلام دين معاملة، وإيمان وعمل لا ينفصلان.. فلا إيمانا بدون عمل، وهما متلازمان في القرآن. والمسلمون يلتقون مع الإسلام غالبا في الأقوال.. إلا أن هناك فرق بينهما عند التطبيق في الأفعال.. فالإسلام أخلاق حقا، بعد الإيمان وعبادة الله التواب.. فإذا ما الأخلاق انسحبت، لم يعد للمؤمنين أي مآب
29 - الصحراوي الاصيل السبت 06 يونيو 2015 - 21:11
المهم من هادشي شحال خسرنا ديال الفلوس واش هدي مشي من اسباب الازمة الاقتصادية والتقاعد وووووووو اريد جواب من اين خسرت تلك الاموال الطائلة ومحاسبة الخاسرين والدين لم يخططوا جيدا.ماعدا 2010
30 - مهاجر السبت 06 يونيو 2015 - 23:42
سمحولي بلادنا خاصها بزاف باش توصل لتنظيم تظاهرة كأس العالم لكرة القدم باركا علينا كأس العالم ديال الشطيح ورديح لأن عندنا البنية التحتية والطاقة البشرية لهاذا أما الرياضة فلا بنية تحتية ولاطاقة بشرية.
31 - must الأحد 07 يونيو 2015 - 00:59
ا لصراحة دار الله خير في عدم تنظيم المونديال في المغرب لان مجموعة فيمن ستنتهز الفرصة وبقوة القانون الدولي او ماتشوفوا غير قلي او قلب من كلتا الجنسين من شواطئ السعيدية حتى الداخلة