ماذا أعطى بلاتر للكرة المغربية طيلة تربُّعِه على عَرش الـ"فيفا"؟‎

ماذا أعطى بلاتر للكرة المغربية طيلة تربُّعِه على عَرش الـ"فيفا"؟‎
الأحد 7 يونيو 2015 - 03:40

بعد 17 سنة على رأس امبراطورية كرة القدم، أتت 2015 لتنهي هيمنة السويسري جوسيف بلاتير على عالم المستديرة، بعد الضغط الكبيرة الذي عانى منه في الآونة الأخيرة جراء الكشف عن العديد من قضايا الفساد داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وبعزمه الأسبوع الماضي تقديم استقالته من منصبه وشروعه في إعادة هيكلة “فيفا” قبل فسح المجال أمام اسم جديد نهاية العام الجاري أو في مارس من العام المقبل، بعد أن يتم عقد جمعية عمومية استثنائية، يكون عالم الساحرة المستديرة قد أنهى ارتباطه رسميا مع “فرعون كرة القدم”، وكذلك المغرب الذي خسر في عهد بلاتير سباق احتضان كأسي العالم 2006 و2010.

المغرب وفي عهد بلاتير استفاد مثل باقي الاتحادات العالمية من مشروع “هدف” الذي يطمح للرفع من مستوى البنيات التحتية قصد الارتقاء باللعبة، وتوفير أجواء الممارسة الاحترافية للشبان والشابات في طور التكوين، وذلك من خلال بناء وإعداد مجموعة من المرافق المرتبطة بكرة القدم.

المركز الوطني بالمعمورة كان المستفيد الأكبر من مشروع “هدف” حيث احتضن أربعة مشاريع، همت تكسية ملعبين بالعشب الاصطناعي سنتي 2008 و2009، وبناء مركز تقني تابع للمركز الوطني بالمعمورة سنة 2003 عبر بناء مكاتب إدارية لهذا الغرض، ثم إكمال البنيات التحتية الخاصة بالمشاريع السابقة مثل المدرجات والإنارة سنة 2013.

المغرب استفاد أيضا من المشاريع التنموية للاتحاد الدولي للعبة في عهد بلاتير من خلال تكسية الملعب البلدي للقنيطرة بالعشب الاصطناعي، وهو المشروع الذي استفادت منه مجموعة من الاتحادات الكروية الأخرى على غرار المغرب.

هذا واحتضنت مراكش سنة 2005 الجمعية العمومية الـ 55 للاتحاد الدولي لكرة القدم، لتكون بذلك أول مدينة إفريقية تحتضن إحدى الجمعيات العمومية للفيفا، وكان ذلك في 11 شتنبر بقصر المؤتمرات للمدينة الحمراء، في يوم تحولت فيه مراكش إلى عاصمة لكرة القدم.

ومن بين ما مُنِح للمغرب في عهد الامبراطور السويسري أيضا نسختين لكأس العالم للأندية، والتي احتضنتهما مدن أكادير ومراكش سنة 2013 ثم الرباط ومراكش سنة 2014، ولقيا نجاحا كبيرا رغم بعض المشاكل التنظيمية التي صادفتهما وأبرزها ما بات يعرف بـ”ملعب الكراطة”.

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، التي صوتت لصالح بلاتير في الجمعية العمومية الأخيرة حسب ما علمته “هسبورت” وأكدته وسائل إعلام أجنبية، اعتبرت أن من بين ما يحسب لبلاتير هو إشادته بمستوى النسختين الأخيرتين من “الموندياليتو” وقدرة المغرب على التكيف مع مختلف الحالات الطارئة والتغلب عليها في سبيل إنجاح المسابقة العالمية.

ورغم ما عرفته فترة رئاسة سيب بلاتير للاتحاد الدولي لكرة القدم من إنجازات تهم الرفع من مستوى البنيات التحتية، إلا أن تفضيله لملف جنوب إفريقيا على حساب المغرب لتنظيم “مونديال” 2010 تظل النقطة السوداء في علاقة بلاتر مع المملكة، علما أنه بذل مجهودا كبيرا للتأكد من أن بلاد نيلسون مانديلا ستكون هي صاحبة شرف احتضان الكأس العالمية لأول مرة على الأراضي الإفريقية.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

24
  • majid
    الأحد 7 يونيو 2015 - 04:04

    السيد بلاتير إنسان عنصري لايحب المغرب بل يجامله ضيع لنا شرف احتضان كأس العالم وأراد رد الاعتبار في الأخير بعد فوات الأوان

  • خالد
    الأحد 7 يونيو 2015 - 04:20

    العاطي الله و لكن ميزة المغرب هو انه يبقي علاقته جيدة مع رؤساء و مسؤولين سابقين مثل شيراك و كلينتون و ساركوزي وثاباتيرو و غيرهم و حتى بلاتر سيكون مرحب به عندنا اما دول اخرى فتتنكر لهم

  • طارق تطوان
    الأحد 7 يونيو 2015 - 05:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. و ماذا أعطت الكرة قدم المغربية لنفسها

  • وديع
    الأحد 7 يونيو 2015 - 06:01

    بالله عليكم هل هناك شيء إسمه كرة القدم المغربية؟!!!
    ما موقعنا من كرة القدم على المستوى العالمي ؟ ماذا حققنا و ماذا أعطينا لعالم الكرة على مر السنين؟
    لا شيء… الكلام الفارغ و تضخم الأنا الجماعي و كأننا البرازيل أو ألمانيا …

  • arrii bruxelles
    الأحد 7 يونيو 2015 - 06:03

    ماذا اعطى بلاتيرللفيفا ؟ الجواب السريع :
    تنظيم المونديال في قطر مقابل ملايين الدولارات
    افسد لعبة كرة القدم كما أفسدت الامم المتحدة ووسيلتها الجامعة العربية
    السيلسة الدولية والاقليمية قطر ليست مؤهلة لتنظيم اللعبة بل مؤهلة لتنظيم
    سباق الجمال والمعز لانها لا تتوفر عن فريق كرة قدم ولعبت نهاية كاس
    العالم بسبع لاعبين اجانب مهزلة وما بعدها مهزلة الفيفا تساوي الجامعة
    العربية الرأسمالية تتحكم في كل شئ خلاصة الكلام بلاتير اخذ رشوة من
    قطر لتنظيم المونديال بأوامر امريكية لان قطر ولاية من الولايات الامريكية
    وتحليلي هذا لا يحتاج الى برهان واعلموا ان اكبر قاعدة عسكرية امريكية
    توجد في قطر وحتى البونتاكون مقره الدوحة سيتحول قريبا حسب مانقلته واشنطون بوسط

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 7 يونيو 2015 - 07:03

    مافيوزي من الطراز العالي
    ضحك على العالم وما زال يضحك
    وما أكثر أمثاله في بلادنا
    وخاصة من وافق على العقد مع المدرب البلجيكي الذي أخذ أموال طائلة
    أطلب الله أن يخلصكم في هذه الدنيا قبل الآخرة بما أن ليس فيه من يواجهكم في هذا البلد : والله يمهل ولا يهمل

  • عزيز
    الأحد 7 يونيو 2015 - 07:47

    مااعطانا والو وخدا الفلوس من الفوق

  • laloli
    الأحد 7 يونيو 2015 - 08:25

    أعتقد أن السؤال الذي يجب أن يطرح هو ماذا أعطت الجامعة المغربية لكرة القدم؟؟؟ وأهم من هذا ماذا أعطت الكرة للشعب المغربي؟؟؟

  • Said belie
    الأحد 7 يونيو 2015 - 09:25

    بلاتر فاسد و مرتشي،اليوم الصحف الهولندية أصدرت خبرا بان كاس العالم 2010 فاز المغرب بتنظيمه بفارق نقطتين على جنوب افريقيا،هده اخبار صحيحة وليس فيها شك لان احد اعظاء الفيفا المقبوض عليهم في امريكا هو من اعترف بهدا الخبر مقابل تخفيض العقوبة عليه

  • Merrakchi
    الأحد 7 يونيو 2015 - 09:45

    خذلتنا السعودية فمابالك ببلاتر

  • عمر
    الأحد 7 يونيو 2015 - 09:57

    إذا كان من الضروري طرح هذا السؤال، فأولى أن تطرحوه على مسؤولي جامعة كرة القدم المغربية أولا ، لأن بلاتير، من الناحية الموضوعية ،لا يمكن أن يكون مغربيا أكثر من المغاربة ،إلا في حالة واحدة، و هي عند انعدام الروح والضميرالوطنيين لدى مسؤولينا لتدبير شأن كرة القدم المغربية ،التي عرفت انتكاسات متعددة و اختلالات عميقة خلال السنوات الأخيرة . وأعتقد شخصيا أنه لو حضي المغرب باستضافة كأس العالم ،لذهبت جل المشارع المرتبطة بتنظيم كأس العالم إلى جيوب بعض مسؤولي هذه اللعبة "الشعبية" كباقي المشاريع الأخرى و من هنا يعتبر الحديث عن الرشوة صيحة في واد. فهل يا ترى بدأت الجامعة في تفعيل و توجيه النفد الذاتي لتصحيح المسار والنهوض بأوضاع الكرة المغربية؟ بلاتير في جميع الحالات يبقى مواطنا سويسريا ….

  • ايت العسري
    الأحد 7 يونيو 2015 - 10:07

    اولا:اظن لمادا المغرب لم يقدم شكاوي لدى fifaعلى ملف 2010;ادا هناك )ريحة الشحمة في الشاقور)،لانني انا شخصيا لو كنت في مكان الجهاز الاداري لكرة القدم ،،لما تقدمت بشكوى،وعارضة قوية على جهاز الكرة العالمية،لكون المغرب تقدم للترشيح لاربع مرات،وخسر المغرب الملايير في الملفات الاربع،فقط الدول التي لديها ساط مالي هي التي ربحت الرهان،،،ومطالبة بمحاكمة بلاتير..لمادا نجحت قطر ولم تترشح الا مرة واحدة،،لمادا تقدمت usaلترشح وحتى وانها فازت 94..اما بالنسبة للفوائد .فاننا لم نستفد الا شيئا واحدا،وهو انا مدلولين امام العالم،اولا الترشح 4مرات النتيجة0/20;ثانيا:بلاطر كان يضحك على المغاربة;ثالتا لمادا لم تكتمل الملاعب كملعب طنجة اكادير فاس،،استفدنا من بلاطر الشوهة ديال الكراطة،،،حتى نحن الشعب نريد ان يحاكم كل من ساهم في فشل وفساد …

  • Mostafas
    الأحد 7 يونيو 2015 - 10:07

    لماذا لم يقدم هذا الرجل استقالته من الاول خاصة بعد الفضيحة الاخيرة ،‏ الم يكن التخوف من صعود ‏ الامير العربي الى عرش الفيفا؟

  • مغربي
    الأحد 7 يونيو 2015 - 10:18

    وعلاش ما نعكس السؤال…
    ماذا اعطة الكرة المغربية لبلاتر طيلة تربعه على عَرش الـ"فيفا"؟‎

  • france
    الأحد 7 يونيو 2015 - 10:45

    ا ين هذه الانتقاذات لما كان على عرش الفيفا تقولون السيد بلاتير اما الان بلاتير كما وزرائنا عندما يغادرون المنصب يقولون ما لايفعلون

  • بربري
    الأحد 7 يونيو 2015 - 10:58

    السبابة فالصورة يشير بها إلى جنوب افريقيا وجمع السبابة مع الابهام ووجههما إلى المغرب على شكل صفر ثم عزل الوسطى اتجاهه.آش بغيتو كتر من هاد الشي؟

  • Hamouda
    الأحد 7 يونيو 2015 - 11:15

    Blatere resigns because he is under investigation with the FBI

  • شكرا بلاتير
    الأحد 7 يونيو 2015 - 11:22

    باختصار فبلاتير كان منصفا للمغرب. و كذلك الامر الدول التي لم تصوت لصالح تنظيم المغرب لكاس العالم . لن المغرب بصراحة لم يكن مستعدا بل لا زال غير مستعد و نحن في 2015. و لعل فضبحة الجراطة لخير مثال على ذلك.
    المغرب سيكون مستعدا لما يعين في الميدان اناس شرفاء غيورون على الامة المغربية و ليس اناس همهم الوحيد الاغتناء على حساب الدولة و سمعتها.
    المغرب سيكون مستعدا لما يعين في الميدان اناس عمليون يعلنون الاهداف المسطرة و كذلك نسب ما حقق منها. باختصار المسؤولية والامكانيات و المحاسبة.
    لا يمكن ابدا التقدم دون اجراء تقييم و تقويم لما انجز و دون اعتماد سياسات قريبة و متوسطة و بعيدة الامد. تتقدم الدولة بتراكم التجارب و ليس بالعودة دائما الى نقطة الصفر. ما انجز خلال مرحلة ما ليس فلان من انجزه بل الدولة المغربية . هكذا نحقق الاستمرارية عوض محو كل "مسؤول" كل ما أنجز قبل تسلمه مهامه لتعقد صفقات جديدة و صرف اموال جديدة.

  • احمد العنبري
    الأحد 7 يونيو 2015 - 11:26

    قبل ان نسال مادا اعطى بلاتير للكرة المغربية…حري بنا ان نسال انفسنا مادا اعطينا للكرة المغربية…كم عدد اللعبين مقارنة مع عدد سكان المغرب…كم عدد الملاعب و لو فضاءات بسيطة المهم هو الممارسة التي تنتج الابطال حيث من الكم يخرج الكيف…كم عددالمدربيين…مادا عن بطولة الاحياء عبر التراب الوطني ..مجرد اسالة للسيد وزير الشباب و الرياضة…و السؤال نصف العلم…

  • ghali
    الأحد 7 يونيو 2015 - 12:12

    ماذا اعطاها لا شيء غدر و كذب …وضحك على الدقون (عطاها العين كيف كنقواوا بدارجة ديالنا)

  • Adil
    الأحد 7 يونيو 2015 - 12:15

    السيد بلتير رجل نزيه واجه الاخطبوط الماسوني للفيفا بشرف لاقرار التناوب و العدل بين القارات لكن هناك اشياء لا تقال في الاعلام يبدو ان الرجل تلقى تهديدات بالقتل ففضل الانسحاب…تحية لهذا البطل

  • Isaak
    الأحد 7 يونيو 2015 - 14:47

    الرياضة في المغرب فاشلة على كل المستويات وبكل اشكالها و خصوصا كرة القدم. المغرب لم يشهد أمجادا كروية وليس لديه تاريخ عريق في هذه الرياضة خصوصا، المغرب ليس هو ألمانيا أو اﻷرجنتين.. لذا ماذا كان المغرب ينتظر من بلاتير أو من غير بلاتير أن يفعل في الوقت الذي كنا فيه العالم بأفشل منتخب لكرة القدم في العالم، هل بلاتير هو من يدير الجامعة؟ أم هو من يدرب المنتخب؟ أم من يسهر على وزارة الرياضة؟ كفانا هراءا.

  • مغربي حر
    الأحد 7 يونيو 2015 - 19:34

    من يقول الحروب الصليبية انتهت فهو مخطئ فما نراه في عالم الرياضة فهو جزء من هذه الحروب التي تعتمد الحرب على الاسلام بكل الوسائل وبكل ما اوتوا بقوة
    وكما رأينا كيف يبيعون ويشترون في الشعوب ويحرمونهم شغف العيش والفرحة
    فراينا كيف سلموا كاس العالم ٨٢ لاسبانيا لانقادها من الازمة وبالفعل كانت هذه المناسبة الرياضية دفعة قوية لاسبانيا للظهور من جديد ومحو آثار الاسلام فيها
    فياتي المغرب بنفس الظروف فيحرم لانه بلد عربي مسلم ولا يجوز له ما جاز لاسبانيا من قبله .ونرى الآن الحرب الشعواء على بلد آخر عربي ومسلم الذي هو قطر لتشويه صمعته وسلبه حقه الذي فاز به عن جدارة واستحقاق ويستحق منا ومن كل الشعوب والحكومات العربية التضامن معه ومساندته في تاكيد حقه وكلنا مغاربة وكلنا قطر وكلنا عرب

  • محمد صفرو
    الأحد 7 يونيو 2015 - 21:34

    المغرب يستحق تنظيم المونديال بعد فوزه بالتنظيم علينا مواصلة العمل و الله ولي التوفيق لاننا نمتلك القدرة والامكانيات

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز