جامعَة الكُرَة تحقّق في "تصريحَات تلاَعُب" لمسؤول بحسنية أكادير

جامعَة الكُرَة تحقّق في "تصريحَات تلاَعُب" لمسؤول بحسنية أكادير
الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:00

تحركت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لأجل النظر في تصريحات أمين الضور، أمين مال نادي حسنية أكادير، التي شككت في نزاهة مباراة الحسنية والوداد، لحساب الجولة 29 من الدوري المغربي للمحترفين من الموسم الفارط.، والتي أعطت لقب الموسم للبيضاويين بعد فوز بثلاثية.

وأوضح مصدر جامعي، في تصريح لـ“هسبورت”، أن لجنة الأخلاقيات التابعة للجهاز الوصي على ممارسة كرة القدم بالمغرب ستُقيّم تصريحات الضور، مضيفا أن الاستعانة ستتم بالتسجيلات التي نشرتها Hesport.Com من أجل تحديد إمكانيات متابعة الضور من عدمها.

وأشار المتحدث نفسه، غير راغب في كشف هويته لعدم تخويله حق الحديث للإعلام، إلى أن الـFRMF، ممثلة في لجنة الأخلاقيات، قد أرسلت إشارات كثيرة إلى الأطر والفاعلين الرياضيين من أجل تفادي تصريحات من هذا النوع دون التوفر على أدلة قاطعة، كما أظهرت عزمها التصدي لهذه الظاهرة من خلال تسليط عقوبات قاسية على أي متورط كيفما كان.

وكان أمين الضور قد شكك في نزاهة مباراة حسنية أكادير والوداد الرياضي، معتبرا في تصريحات لـ“هسبورت” أنه لاحظ “مجموعة من الأمور الغريبة التي صاحبت اللقاء”، من خلال “تخصيص مقاعد كثيرة بالملعب لجمهور الوداد وعدم الاعتماد على لاعبين رسميين كانوا في أتم الجاهزية لخوض اللقاء”.

وليست هذه المرة الأولى التي تصدر فيها تصريحات تشكك في نزاهة بعض المباريات الكروية ضمن الدوري المغربي، بقسميه الأول والثاني، حيث سبق لنور الدين البيضي، رئيس نادي يوسفية برشيد والعضو الجامعي، أن شكك في نزاهة مباراة بالقسم الثاني، ليليه إبراهيم أوعابا، رئيس شباب أطلس خنيفرة، الذي أكد وجود مؤامرة من أجل الإطاحة بناديه إلى القسم الثاني.

‫تعليقات الزوار

35
  • حميدات سعيد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:18

    الجامعة طرف في اللعبة يجب على القضاء ان يبث في كل التهم الموجهة من طرف الاشخاص .والعدالة فقط هي وحدها المخول لها الفصل .والا فندخل في نفق الشك وتمييع اللعبة.الجامعة تحاول ان تطفء النيران المشتعلة وهذا ليس حل .الكل يجب ان يتحمل مسوءليتة بما فيهم اصحاب التصريحات .

  • خالد الودادي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:28

    اذا تبث تورط اي فريق كيفما كان حجمه يجب ان يعاقب لهاذا السبب طوشاك فرحته لم تكن واضحة اذا ظهر السبب بطل العجب اه يا كارزيتو اه لم تستر الوداد عندما تلاعبت بالمقابلات عندما كان يدربها

  • idoukan
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:43

    نعم ……كنت على يقين أن المباراة لم تكن نزيهة خاصة في شوط التاني ….
    لم و لن نتقدم بكرتنا الى الامام … الاكيد ان فريق الوداد يستحق البطل نضرا للعطاء الدي قدمه على مدار الموسم .
    نتمنى الحد من هدا التلاعب

  • Ali
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 03:55

    ليس ما صرح به الضور بمُستحيل . المعروف عن غزالة سوس أنها دائماً تركض إلي أن تؤمن بقاءها في قسم الصفوة حتى يتراجع مستواها بشكل مريب !

  • ولد سوس
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 04:06

    حسنية أكادير غير كاتوصل 33 نقطة وعارفة و اش مانازلة لدوزيم سيري كاطلق لهم ديال لبطولة لبغا درع دلبطولا أطلق صرف رآه ماشي لعام لول هدا بشهادة المحبين .

  • أمغار
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 04:43

    وانتوما الله يخليكم راه وداد الأمة كبيرة عليكم
    ماتبقاوش تجبدوا شي خزعبلات لا أساس لها

    إلى الأمام يا وداد

  • ابن زاكورة
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 05:00

    وهل هناك في التلاعب في المبارياة حتى على الصعيد العالمي.فكيف تكون جامعة الكورة بالمغرب بمنآ من الفساد،ومن جهة لن يتم اي تحقيق،ولن يصلوا الى اي نتيجة،لان لوبي الفساديتحكم حتى في التحقيقات وكل شيء،،اكتفي بهذا اذهب الان لصالة الصبح ان شاء الله،

  • عبدالحق
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 05:12

    لجنة الأخلاقيات ستنظر في الحجج من أجل تحديد إمكانيات متابعة الضور من عدمها.
    عجيب أمر هذه اللجنة … هي تؤكد أنها لن تتابع الأضناء في القضية حتى و ان ثبت تورطهم , ولكن ستنظر فقط في متابعة الضور من عدمها , حسب المقال . كذلك فعلت في ملف النادي القنيطري حين تورط في قضية فساد لها ارتباط برجاء بني ملال , القضية التي أزكمت الأنوف , وذهب ضحيتها النادي المكناسي الذي أرغم على النزول من جرائها .

  • مصطفى الگرني
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 07:31

    كل متتبع لالبطولة يعلم أن هناك تلاعب في الدورة ما قبل الأخيرة لجتناب لقاء الحسم بالبيظاء خوفا من شغب الجمهور في حالة عدم فوز الوداد و يعلم أيضا أن هناك تلاعب في لقاء طنجة و وجدة فلا يمكن أن يهبط مستوى الفريقين أي الحسنية و طنجة بشكل فجاءي في ظرف أسبوع

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:01

    يقول المثل : لا يوجد دخان بدون نار.
    كل شيء ممكن في هذا الزمن ولكن ………

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:02

    من رجاوي قح أقول :
    الوداد فاز بالدوري منذ الدورة الاولى..
    اما هذه التصريحات فهي خزعبلات

  • WAC
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:03

    الوداد بتاريخه لا يرضى ان يتلاعب مع فريق هاوي اسمه حسنية اكادير. من اراد الشهرة على حساب الوداد فلن ينالها

  • نورالدين 18
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 09:32

    أتساءل, إذا كانت الوداد فازت ب 1/0 فقط ستقوم هذه الضجة… الوداد فازت نتيجة و أداء و الوداد استحقت اللقب 18 عن جدارة و استحقاق, أين وصلت قضية أمين الرباطي و البنزرتي, و قضية شباب الريف و خنيفرة, و كأن الحسنية خسرت المقابلة الوحيدة أمام الوداد ما ذنب الوداد؟ ذنبها هو سحقها للحسنية في عقر دارها, لماذا لم تتهم الحسنية لما سحقت الرجاء العالمي بشراءها المقابلة…. الله يهديكم راه المش من مكيوصلش للحم كيقول خانز.

  • adil
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:24

    الله يهديكم… ماذا فعلت الجامعة بعد التصريح الناري ديال امين الرباطي؟؟ ؟….. والو
    هاذي هي الألعاب و الحيل المستعملة من طرف المسيرين للحصول على السلطة…. فين كان هاد خاينا مباشرة بعد المبارة؟

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:42

    التحقيق في مثل هذه الحالات واجب، ولن يزيد المغرب إلا قيمة واعترافا بكونه دولة الحق والقانون، كما يزيد الجامعة الملكية مصداقية.
    لكن وجود حالات سابقة مشابهة – بل وأكثر وضوحا في تحكم عوامل أخرى في النتائج غير القوة وامتلاك المهارات – حالات لم يتم الالتفات إليها ولم يتم إصدار أي بلاغ بشأنها يجعلنا لا نتحمس لما تقوم به لجنة الأخلاقيات ولا نصفق له ولو كان صائبا.
    أدعو الغيورين على الوطن وعلى كرة القدم المغربية للرجوع إلى الهدف الذي سجل في مرمى الدفاح الحسني الجديدي من طرف شباب الحسيمة، ويركزوا على حركات الحارس ليصدروا ما إذا كان في الأمر شك أم لا.
    أما الوداد، فيبقى ودادا ومفخرة لنا جميعا، خصوصا وأننا لم نلاحظ أي شيء يفسد المنافسة، اللهم إذا كانت العناصر السوسية الغائبة قد تم تغييبها لحاجة في نفس البعض.
    ننتظر بطولة جديدة وأمجادا جديدة وأهدافا رائعة تعيدنا إلى الملاعب وهياكل فاعلة يقظة.

  • ودادية
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 10:47

    الله يخليكم باراكا من هاد البلبلة الوداد دات البطولة بلاعبيها
    لي لاعبو في اول الموسم حتى نهاية البطولة بالنفس والعزيمة
    حتى حقو الدرع 18 علاش هاد الضور ماقال بلا الوداديين كلاو العصى الله يهديه سير راالوداد بزاف عليك

  • moustafa
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 11:49

    نعم التلاعبات موجودة فكبف تفسرون الضجة التي احدثها رئيس شباب خنيفرة بعد نزول فريقه الى القسم الثاني و اتهامه للجامعة بعد ذلك يتم استدعاءه امام لجنة الاخلاقيات و التي وعدته بفتح تحقيق ثم يطوى الملف و يسكت اوعبا عن الكلام المباح (ستر ما ستر الله)

  • brahim
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 11:59

    هل نسيتم مبارة الحسنية بمحمد الخامس كيف انهتها الوداد بالتعادل بمشقة الانفس …..فكيف الامر والحسنية بملعبها …..هناك شئ ما في الكواليس!!!

  • momo
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 12:27

    الجامعة برئاسة لقجع هي المسؤولة الاولى ولاخيرة على هذه التلاعبات
    والدليل شباب اطلس خنيفرة لما جاء المدرب الزواغي طلعت شباب اطلس خنيفرة طلعة صاروخية وكانا انذاك الحسيما المهددة بالنزول وحسب بعض المعلومات ولكن بدون ادلة ان الجامعة من اسببت في حادثة السير للفريق لخنيفري ولكن ما هو رسمي واكيد وبادلة ان الجامعة لها يد في تلاعب المقابلات التاية ;
    مقابلة شباب اطلس خنيفرة ضد لخميسات
    مقابلة الحسيما ضد الرجاء البيضاوي
    ومقابلة الضحك والاستهزاء والمفروشة ( الحسيما ضد الدفاع الجديدي )

  • مهاجر ريفي من المانيا
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:43

    سئل عبد الكريم الخطابي كيف استطعت ان تهزم الجيش اﻷسباني المدجج بكل انواع اﻷسلحة، وانت لا تملك من اﻷسلحة الا البندقية ،ضحك فأجاب ، من يملك الرجال يملك كل شيء ، لدينا رجال ياأصحاب التعاليق رقم 15 و 18 الحسيمة مزانيتها 3 مليارات سنتيم وانتم 600مليون سنتيم القسم الثاني بزاف عليكم

  • محمج الودادي
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:48

    إلى جميع الإخوة أصحاب التعليقات.‏
    السلام عليكم و رحمة الله.‏
    للتوضيح فقط أنا محب لوداد الأمة و لكن سأتكلم بموضوعية, الأخ أمين بيت مال الحسينية لم يكن آمينا على الإطلاق فعوض أن يفسر كيف تمت عملية إختيلاس 50 ألف دولار من حساب الفريق يحول البوصلة اتجاه مبارة في كرة القدم مرت في جو من الروح الرياضية و النزاهة, سؤال اخر يطرح نفسه هو لماذا لم يتكلم هذا الشخص بعد المبارة و انتضر كل هذا الوقت ؟ و لماذا الجمهور يتكلم عن مبارة الوداد و لا أحد شكك في مبارة الحسنية ضد خريبكة و التي انتهت بفوز الأخير و توقيف السكيتوي ؟ ناهيك عن مباريات خريبكة ضد أسفي و الجديدة, لا أحد من الودادين خرج و قال تلاعبوا بالمباريات لأن المحتضن واحد هو ‏OCP‎‏.‏
    كفاكم حقدا و شكرا.‏‎ ‎

  • وجهة نظر
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 13:58

    كل متتبع للدوري المغربي عامة ولحسنية اكادير بصفة خاصة خلال عقود خلت لن يشك للحظة ان هناك تلاعب في مثل هذه المباريات…!انا شخصيا تاكدت بوجود تلاعب قبل بداية المباراة لاني اعرف جيدا ما يدور بكواليس غزالة سوس وكيف يتم تدبير الامور…و الجمهور الودادي جاء لاكادير من اجل الاحتفال وليس المساندة…!وهذا ليس تقليلا من استحقاق الوداد للبطولة – بالعكس فالوداد استحق اللقب عن جدارة و اهنئ جميع فعاليات الفريق عن العمل الرائع طوال الموسم – بل من اجل تخفيف الاضرار و تخصيص المقابلة الاخيرة ضد الخريبكيين للاحتفال لا اقل و لا اكثر…

  • محمد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:28

    مباراة الحسنية والوداد مرت في الملعب في جو رياضي ثم بالنسبة للوداديين يجب ان يعرفوا ان رئيس الوداد الحالي سوسي قح اذن النتيجة واضحة جدا ممكن وغير ممكن المهم الفلوس دخلات جيوب الحسنية مائة بالمائة ولكن تأكدوا ان الوداد وبكا روح رياضية يستحق درع البطولة . اما الحسنية فليس بالفريق الهاوي يا ودادي اسأل من يمول فريقك ومن هو رئيسك .

  • توفيق
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 14:30

    يجب فتح تحقيق حول هده النازلة ديما رجا‎ ‎

  • سعيد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:12

    انا ودادي مند صغري وعلى يقين بان الوداد فازت باللقب على جدارة واقول ادا تبث ما صرح هدا الشخص فيجب معاقبة كل من شارك في هده المهزلة اما ادا كانت هده التصريحات مجرد اكاديب ﻻاساس لها من الصحة فيجب معاقبة هدا ااشخص اشد العقاب وبصرامة حتى يكون عبرة لغيره

  • خالد
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 15:25

    أعتقد أن الصورة أعلاه لرئيس فريق الوداد وهو يحمل درع البطولة، بشغف كبير، عوض عميد الفريق كما هو متعارف عليه في الأوساط الكروية، هي دليل على وجود أيادي خفية وراء الفوز بهذه "البطولة".

  • مصطفى هروش
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 16:47

    لا يشك احدا في ان فريق الوداد عمل على شراء عذ كير من المباريات تفاديا لمباراة الحسم ضد البطل الحقيقي اولمبيك خريبكة حيث كان على لقجع البركاني تعيين حكمن بركاني مهمته الاولى طرد البزغودي(البركاني) ولم تكتمل المسرحية عند هذاالحد حيث افسد الخريبكيون الفرحة على وداد النقمة وليس الامة . انها ليست المرة الاولى التي تسرق فيها البطولة لخريبكة فالجميع يتذكر قصة سيبوس وعقاب الالمبيك بخصم النقط . وستبقى دار لقمان على حالها .و vive ock

  • mohamed
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 17:40

    إلى اﻷخ خالد صاحب التعليق رقم 26.
    السلام عليكم.
    صراحة لقد أضحكني تعليقك.
    أظنك لم تشاهد مراسيم تسليم الدرع و لم تشاهد المبارة بتاتا، أنت من هواة التعليقات لا اقل ولا اكثر.
    اقول لك أن من تسلم الدرع في البداية هو كابتن الفريق محمد برابح و ليس الرئيس، و اذا افترضنا جدلا ان الرئيس من تسلم الدرع فاين المشكلة… اصبح استلام الدرع جناية يعاقب عليها القانون و انا لا اعلم.

  • SPORTIF
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 17:51

    Pour cette Fédération , elle doit faire l'essentiel, établir l'Audite aux différentes ligues pour connaitre les confidences et les annomalies étant la cause de la régression du Foot Ball dans notre pays, elle doit pas braquer ses regards sur les Clubs, et il faut pas applaudir les scènes maquillées lors des cérémonies, cela est la réalité, ce président doit connaitre que les formateurs doués pour la discipline ont été écartés sous des prétextes immaginaires et par crainte de concurencier ceux qui présidaient les ligues. M LAKJAA, il faut analyser les choses au fond et pas selon la forme partielle, il est de votre interet de collaborer avec les connaisseurs qui se sont portés bénévoles pour assister les clubs dans de différentes compétitions locales et surtout au Sahara du moment où 5 arbitres s'occupaient parfaitement de tout le travail de cette ligue en faisant navettes entre Smara Boujdour , Akhfenir, Tarfaya et Dakhla, vous devez vous renseigner sur cette affaire de marque. MERCI

  • عيوعيو الحال اصبح
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 18:18

    وافين كان هاد السي ضور يوم المباراة او بعدها بايام قليلة ليدلي بتصريحاته ؟ هو صاحب مسؤولية في المكتب المسير للحسنية؟ والسكوت عن الجريمة يعتبر مشاركة فيها ؟ هذا ما يسمى بالضحك على الذقون.

  • بنت الريش
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 19:30

    تلاعب بالفيفا بكاس العالم وبالكؤوس القارية اذ يجب على الاقل ان يصل كل بلد منظم لاية تظاهرة ان يصل الى الربع او النصف ;والاتحادات والدوريات الاوروبية القوية كالمانيا اسبانيا ايطاليا فرنسا …..وتثحدثون عن البطولة الهاوية التي نعلم جيدا كيف تطبخ انتخابتها ;درع البطولة قالها الرباطي امين بصريح العبارة بطولتنا فيها التخلويض هاك ور ما فيها حزارة المصيبة الكبيرة انهم تلاعبوا حتى بعقول المشجعين حتى انهم يظنون فعلا ان فرقهم فازت بجدارة واستحقاق هه هههه واللي مكيشوفش الوقائع فهو فعلا ضال واعمى دليل قاطع على المتاجرة بالمباريات :جميع فرقنا التي اشترت الدرع لا تحقق اي فوز في البطولة الافريقية;المهم مادامت هذه الجامعة الفاسدة لا تنتظروا اي شيء من الرياضة المغبونة.هه ههه فتح تحقيق °°°°°

  • bastos
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 07:51

    فين كيعرف هذا الكرة بعدة هذا أصبح أمين المال بفضل أبيه البرلماني صاحب شركة التأمين المشهورة بأكدير و أنا متأكد لا يعرف حتى تاريخ الحسنية لو كان يعرف تاريخ الوداد و رجالها لا اختشى أنت تقارن الوداد بالحسنية يا جاهل.

  • Sousi
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 09:39

    Tout le monde a Agadir est au courant du combine pour ce match entre Husa et Wac et il faut absolument juger ces criminiles !!

  • أحمد أكاديري
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 11:35

    فعﻻ ﻻمجال للمقارنة والمقاربة ببن الوداد والجسنية ، فكل فريق له تا ريخه وأمجاذه ، و الله كنا نكن كل اﻻحترام والتقدير لجمهور الوداد زمن السيد الحاج مكوار الذي نصفق له بحرارة في ملعب اﻻنبعاث وكنا نحترمه أ كثر من كل رؤساء الفرق ومهما كانت النتيجة ، اسألو عباقرة الكرة الودادية : سحيتا – فخر الدين – الداودي – موسى نداو – بنعبيشة واﻻئحة كبيرة كيف كانت تمر مقابلة الحسنية والوداد في ملعب اﻻنبعاث وكيف يكون اﻻستقبال ، هناك فرق كبير بين جمهور اﻻمس وجمهور اليوم و رؤساء اﻻمس ورؤساء اليوم وهذا في كل الفرق الوطنية ما ساهم في تذني اللعبة.

  • خالد
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 15:36

    توضيحا للسيد محمد صاحب التعليق رقم 28.

    لقد شاهدنا وشاهد جميع المغاربة اللاعب العمراني، الرجاوي سابقا وعميد فريق الوداد حاليا، وهو يتسلم درع البطولة، الأمر الذي لم تذكره في تعليقك لكونك لم تستسغ الأمر شأنك شأن رئيس الوداد الذي أول ما فعل في بداية الموسم هو عدم التجديد لهذا المدافع وهو خطأ كبير سيتضح مع الأيام.

    أما بخصوص تعليقي لصورة الرئيس وهو يحمل الدرع، فهو لم يفهم جيدا.

    لكون إختيار هذه "الصورة" لتكون مرفقة بهذا الخبر، فيه نوع من الإيحاء بأن القضية فيها إن ..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال