24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | شابة مغربية تكسر احتكار الرجال وتتألق في الكرة الحديدية

شابة مغربية تكسر احتكار الرجال وتتألق في الكرة الحديدية

شابة مغربية تكسر احتكار الرجال وتتألق في الكرة الحديدية

تحدت عزيزة الدريوش، عاشقة الكرة الحديدية، كل الصعاب والمعيقات من أجل أن تؤكد علو كعبها في هذه الرياضة، وترتقي الدرجات في رياضة ظلت ولعقود طويلة حكرا على الذكور.

وتمكنت البطلة عزيزة الدريوش، وهي من مواليد مدينة تازة، من دخول غمار المنافسة في هذه الرياضة من بابها الواسع بعد أن تمكنت من إحراز العديد من الألقاب والبطولات، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، وذلك بفضل مثابرتها وكذا من خلال دعم النادي الذي تنتمي إليه وهو النادي الرياضي الفاسي.

وعلى الرغم من ظروفها الاجتماعية المتواضعة فقد تمكنت هذه البطلة (36 سنة) من أن تفرض مكانتها في رياضة الكرة الحديدية التي يسيطر عليها الرجل، وتصبح رقما صعبا في سماء الكرة الحديدية خاصة وأنها مهووسة بهذه الرياضة ولا تتواني في مضاعفة التدريبات والمشاركة بانتظام في مختلف التظاهرات والمنافسات الرياضية ممثلة للنادي الرياضي الفاسي.

ولا تخفي عزيزة الدريوش أن نجاحها والانتصارات المتوالية التي حققتها إنما يعود الفضل فيها لناديها (النادي الرياضي الفاسي فرع الكرة الحديدية) الذي يواصل المسؤولون عن تسيير شؤونه مجهوداتهم الكبيرة من أجل تطوير هذا النوع الرياضي وصقل مواهب ومهارات المنخرطين وإبراز مؤهلاتهم.

وذكرت، في هذا السياق، بأن النادي الرياضي الفاسي احتضن قبل سنتين الدوري الدولي الأول في رياضة الكرة الحديدية الخاص بالسيدات الذي حقق نجاحا كبيرا من خلال مشاركة وازنة للاعبات المتخصصات في هذه الرياضة واللواتي يمارسن بمختلف الأندية الوطنية.

وتحدثت عزيزة الدريوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن مسارها الرياضي وتجربتها من خلال مشاركاتها في العديد من المنافسات والملتقيات الدولية، ومنها مشاركتها في كأس الأمم الذي احتضنته فرنسا سنة 2013 كمدربة ولاعبة إلى جانب اللاعبات كريمة غاريز وهاجر الزاي ولطيفة أوعبا واللواتي ينتمين على التوالي لنوادي الصويرة (عصبة تانسيفت) وبني ملال (عصبة أم الربيع) ونادي سطاد المغربي (عصبة الوسط).

وخلال بداية سنة 2015 شاركت البطلة عزيزة الدريوش في الملتقى الدولي للكرة الحديدية (سيدات) ببانكوك (التايلاند)، حيث تميزت بالفردي في مسابقة (الماستر) قبل أن تشارك مؤخرا ضمن الثنائي رفقة زميلتها نجاة الداودي من طنجة (عصبة الشمال) في الملتقى الدولي للكرة الحديدية بمدينة ويلبا (إسبانيا).

وقد تمكنت عزيزة الدريوش، رفقة مواطنتها نجاة، من الوصول إلى نصف النهاية وتمثيل المغرب أحسن تمثيل بعد أن تألقتا وأكدتا مكانتهما ضمن لاعبات مرموقات من مختلف دول العالم.

وكانت عزيزة شاركت سنة 2014 بإسبانيا في البطولة المحلية لرياضة الكرة الحديدية التي احتضنتها مدينة ألميرية (جنوب إسبانيا) وتمكنت من الفوز بهذه البطولة.

وعلى الصعيد الوطني تظل عزيزة الدريوش تحتل مراتب متقدمة ضمن الممارسات في رياضة الكرة الحديدية بعد النجاحات التي حققتها في العديد من المنافسات والملتقيات الوطنية، ومن ضمنها الفوز بكأس الحسن الثاني (سيدات) الذي احتضنته مدينة إفران سنة 2010 وكذا فوزها بالبطولة الوطنية ضمن الثلاثي سنتي 2012 و2014 بالإضافة إلى احتلالها للرتبة الثانية في المنافسات الخاصة بكأس العرش سنة 2014.

وتلح عزيزة الدريوش، التي تناهض كل أشكال التمييز والإقصاء، على دعوة مختلف العصب الرياضية وكذا الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية إلى مضاعفة الجهود من أجل النهوض بهذه الرياضة التي يمارسها الرجال أكثر من السيدات.

وتقول، في هذا الصدد، "على المسؤولين عن هذه الرياضة أن يساهموا كل من موقع مسؤوليته في تنمية وتطوير هذا النوع الرياضي وإعطائه دفعة قوية من خلال وضع أجندة مخصصة للمسابقات الخاصة بالسيدات وذلك على صعيد مختلف العصب".

ويظل الهاجس الأكبر الذي يؤرق البطلة عزيزة الدريوش، التي حصدت مجموعة من الألقاب والميداليات في مختلف البطولات التي شاركت فيها، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، هو مواصلة التألق وحصد الانتصارات وبالتالي العمل على تطوير هذه الرياضة التي تعشقها حد الجنون.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - محمد السبت 09 يناير 2016 - 04:22
هواية لا يعرفها الا مزاوليها ........
2 - ابن البلد السبت 09 يناير 2016 - 07:18
إلى الأمام يا بطلة وبالمزيد من العطاء والتألق. حقا أفتخر بك. وأفرح إذ بدأت المغربيات يتألقن في هذه الرياضة الأنيقة. تستحقن كل الاحترام والاعتبار
3 - لاعب السبت 09 يناير 2016 - 16:05
بالمزيد من العطاء والتألق تستحقن كل الاحترام والاعتبار.
4 - noreddine السبت 09 يناير 2016 - 16:18
تعتمد هده الرياضة علي التركيز فى ممارستها
5 - aziza driouch الأحد 10 يناير 2016 - 23:29
merci a tous a journal pour soutien a monsieur journaliste vraiment c un sport pour masculin mais mz fait plaisair ....mes remiciements a club sporting fassi et a monsieur halim amezeyan et monsieur khalid jamaai pour soutien du coeur non pour protocole a monsieur president section petanque et grand merci a monsieur president de la ligue atlas saiss ali belgacem a un grand merci a mon mama et a tous les bouliste en monde et a tous marocaine ki lu article
6 - mouna الاثنين 11 يناير 2016 - 14:09
اتمنى لك المزيد من العطاء والتألق. حقا أفتخر بك وانا بدوري كمزاولة لهده الرياضة. وانا جد سعيد بالمغربيات اللواتي يتألقن في هذه الرياضة الأنيقة. بحيث تستحقن كل الاحترام والاعتبار
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.