امحمد فاخر .. عاشِق "البِغالْ" الذي أفقَدتْه "الشّان" رُتبة "الجِنرال"

امحمد فاخر .. عاشِق "البِغالْ" الذي أفقَدتْه "الشّان" رُتبة "الجِنرال"
الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:02

نادراً ما تُتاح الفرصة للشارع الرياضي لمشاهدة ابتسامته، أو تعبيرا يعكس سعادته.. رغم أنه متربع على عرش أكثر المدربين تتويجا على الصعيد المحلي. صارم حد “الاستبداد”.. يَجِد ضالّته في الانكماش، كما تعبس تقاسيمه فرحاً.. بات مثل ذلك التقني الثائر الذي بدأت شعلته تنطفئ شيئاً فشيئاً، واضعاً احترام “الكْوايرِيّة” لشخصه، الفاهمين منهم والممارسين، في ميزان الاستهتار، عبر تقليله من قيمة “أسود” لا زال صدى زئيرها الأخير يُحرّك شيئاً في المغاربة.. هو “الجنرال” امحمد فاخر.

تَنفّس هواء المستديرة داخل أسوار الرجاء البيضاوي، حيث تألق معه لاعبا بعد أن اختار “الدفاع” مركزا لبداية مشواره الكروي، ليجاور نجوما كبار أمثال “بيتشو”، “بينيني” وآخرون، إلى أن حمل شارة العمادة، ممررا روح القيادة في شخصيته إلى الفريق. عش “النسور” ومثلما كان حضنا لميلاد ظهير أيسر بمواصفات خاصة، كان مكونا لواحد من أنجح المدربين على الصعيد الوطني.

تخلى عن نمط حياته الصاخب المرتبط بالنوادي الليلية وما يرافقها من ممارسات، ليتفرغ لتكوين جيل جديد من “هياثم” الرجاء، حيث قرر أن يبيت قدوة لهم، أخلاقا قبل تلقينهم أبجديات الكرة وبعضا مما اكتسبه خبرة وتجربة. انضباطه المفاجئ ساعده في تسلق الفئات والمراتب إلى أن بلغ الفريق الأول، إذ نال ثقة اللاعبين قبل المسؤولين، فتوج بطلا لكأس العرش مع الكبار، فاتحا بذلك خزانته للألقاب، مَارّا عبر النهضة السطاتية، اتحاد سيدي قاسم، حسنية أكادير “الماص”، “الماط”، النجم الساحلي التونسي، العودة للرجاء، المنتخب الوطني، والجيش الملكي، الذي يظل أبرز محطة في مشوار فاخر، كيف لا وهناك..، بمعقل “العساكر”، التقط صفة “الجنرال”، وبات الأكثر تتويجا بخمسة كؤوس للعرش وخمس بطولات وكأس قارية (الكاف).

صرامته المفرطة وخططه التي لا تنجح في غياب الانضباط التكتيكي، جعلاه عاشقا متيما باللاعبين “الدّْمَّارَة”، كما جاء على لسانه يوما.. “بَاغي اللعابا يْكُونُو بْغال، إضْربُو تَامَارا في التّيران ويْجِيبُو لِيَا طَرْف ديال الخُبز”. يفقد اللاعب المتميز بريقه في عينيه عندما يتنازل عن مهامه الدفاعية، حتى لو كان رأس حربة. لا يقبل الجدال في اختياراته، يوبخ بشكل قاس، و”يْخسّر الهَضْرة” مع اللاعبين أحيانا، حتى خُيّل للمتتبعين أنه وإلى جانب رتبة الجنرال.. قد نَصّب نفسه “وزيرا للدفاع”.

برهن في الكثير من الأحيان أنه ليس جنرالا بالصدفة، بجديته واحترافيته، وكما بالوسط العسكري فإنه داخل الميدان يُخطّط.. يَدرُس، ويَرصُد مكامن الخلل وأدق تفاصيل خصومه. عُرف عنه تحضيره للمباريات مبكرا، يصنع له عالما خاصا، يجرب، يفكر في أسلحة للهجوم ويهيئ خططا بديلة، وطوال تلك الفترة يكون الوصول أو التواصل معه، شبيها بدخول حقل ألغام.. وحتى تتحقق مساعيه لا يقبل الجنرال في ثكنته سوى لاعبين بأوصاف،..”عْرّاق التوني”، “حَربِي” و”حْكّاك الجّلدة”.

وعلى عكس حياته الشخصية التي يتمتع فيها امحمد بالهدوء والرزانة، تعاني معه دكة البدلاء ما يعانيه اللاعبون من توتر بالمستطيل الأخضر، حيث يرتفع منسوب الضغط، الذي يطلب من اللاعبين ترجمته نهجا على لاعبي الخصوم، خاصة “الضعيفة” منها، والتي غالبا ما يعاني معها فاخر الأمرين.. تستمر حالة الاستنفار 90 دقيقة، وقد تمتد حتى لمستودعات الملابس عند التعثر.

ولأنه دائما ما يرفع من سقف الطموحات ويضع نصب عينيه التتويج بجميع الألقاب الممكن اللعب لأجلها، فإن “جنرال” المدربين غالبا ما تكون له متطلبات خاصة، إذ لا يرضى بغير الأوضاع المثالية من فنادق فخمة ومصنفة ومراكز حديثة للتحضير للمباريات والمعسكرات، التي يفضلها أن تبرمج في الغالب خارج أرض الوطن.

تذوقه لطعم الألقاب حَوّله إلى “دبابة” تحصد الأخضر واليابس.. يقوم بتشطيب الأندية الوطنية من نجومها ويعلقها في خزانة تركيباته البشرية، حتى وإن لم يكن في حاجة إليها، لا لشيء سوى لإضعاف منافسيه. وكم من نجم سطع في ناديه السابق، وجد له مكانا باردا في “البون توش” أو المدرجات مع فاخر.. أما في حال لم تستجب المكاتب المسيرة لصفقاته التي غالبا ما تفوق العشرة، فإن الانسحاب يكون الخيار الأسهل بالنسبة إليه، دونما اكتراث. وكم من ناد وضع التتويج هدفا، بخرت أحلامه وانهارت مساعيه، لتغدو القاعدة “كل فريق يغادره فاخر.. تموت طموحاته وتندثر”.

“عدو الشباب” ومُستهتِر على غير العادة، صفات نالت من أسهم فاخر في بورصة المدربين محليا وحتى قاريا، عندما اختار كعادته الاعتماد على فريق “ناضج” عمريا، جرد نفسه من الإبداع، واستسلم لتعليمات فاخر العقيمة، التي كلفت “الأسود” والمغاربة خيبة أخرى، في تجربة قارية قديمة-جديدة، صنفها المتتبعون في خانة الاستهتار بصورة المنتخب الوطني وإن كان رديفا، ذلك أن خطابات الجنرال قبل السفر لرواندا شوقت الشارع المغربي لنصر نسج في خياله فقط، قبل أن تلبس خرجاته الإعلامية تبريرات بنفحات من معجم القذافي.. جَرّدته من رتبة “الجنرال”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

57
  • سعيد السوسي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:23

    ليس هو من اخطاء الخطاء
    لمن وضفوه على تدريب المنتخب
    الخطاء لمن صادق على 34 مليون شهريا
    واك واك الحق اشناهيا المواصفات التي لي خلتكوم تعطيوه المنتخب او 34 مليييييييون لحماق هذا
    مدريب ديال 70 الف ريال عطيتوه رزما ديال لفلوس اوبغيتو مايقولس ليكوم غدي ندي كأس اغريقيا لاباس ملي ماقالش ليكوم غدي نجبد ليكوم حورية البحر من واد سبو

  • المخزني
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:23

    مقال جميل لكن ماذا عن اموال ضرائبي التي أخذ منها اكثر من 800 مليون سنتيم بدون ادنى نتيجة؟!!! هل سيرجعها؟! اوللا كيت اللي جات فيه عاوتاني؟!!

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:29

    المغاربة بحال بحال فكل واحد يطمح للملايين ما عدا الدي لم يجد جهدا فحتى انا لو عرضت علي مادونية فسوف لن ارفضها و سوف اقول لهم
    زيدوني قطعة ارضية و ان امكن رخصة اعالي البحار
    اما انتم فعندما تصبحون برلمانيين قولوا لهم
    انه عمل تطوعي نريد فقط 500 درهما تعويضا للتنقل
    و لم يكدب من قال
    اعرف خروب بلادي اما الان
    Quand le renard n arrive pas aux vignes il dit pourries
    اما الدي سيرفض المسؤولية فهو فقط لانه لن يقدر عليها ولا عبد الواحد كلهم واحد

  • Etudiant de management
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:38

    لن ألوم فاخر فهو مدرب مجرب, بقدر ما ألوم الجامعة التي تهتم بالمنتخبات الوطنية أكثر من اهتمامها بالبطولة المحلية .. و النتيجة بطولة مغربية ضعيفة عاجزة على تحقيق الكؤوس الافريقية .. و بالتالي فبطولة ضعيفة = منتخبا محليا ضعيفا .. ليس المدرب هو السبب ولكن ضعف الامكانيات المتاحة أمام الفرق الوطنية ..

  • Ahmed
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:41

    يجب الابتعاد عن كرة القدم بصفة نهاىية. وضخ ميزانتها في التربية و التعليم للنهوض بالامة. لمحاربة الامية بكل اوصافها . وكل واحد فينا اخاف الله ايدير اللي عليه . من مسوولين واولياء الامور براكاااااا من الكدوب والنفاققق الله اهدينا ايهديكم .

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:42

    صراحة ليست فقط كرة القدم بل كل الرياضات أصبحنا مسخرة لدى الصحف العالمية ملعب الكراط و الآن شأن الصراط 4 طن من الأكل الناس الذي ضربهم الزلزال يموتون من الجوع أما أبطال العالم و المدرب العالمي محمد مورينيو المال و الطعام و طائرة خاص

  • ابن مدينة القصيبة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:55

    تحية من قصباوي الى امحمد فاخر ، فرغم فضيحة ونكسة الشان ، يبقى فاخر مدرب في المستوى ، وأنا كإبن المغرب الغير النافع أحترم هذا الشخص.. ، عموما فالهزيمة أصبحت شيئ طبيعي لشاريع المغربي فلا غرابة .. ، حبذا فقط مراجعة الأموال التي تصرف.. ، والعالم شاهد على معانات الشعب المغربي المغلوب على أمره ، خاصة مشكل البطالة للأسف . موعدنا مجددا في مارس مع عاشق الجولات الأروبية.. ، تحية من إبن مدينة القصيبة عمق إفريقيا المغرب عاشق المْعِسْلَة المنفوخة الكبيرة المْنورَة .

  • العربي café majouri
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 03:11

    ستظل كبيرا السيد محمد فاخر ولكل جواد كبوة جمهور الرجاء يعشقك ستظل دلك الجنرال و الرجاوي الأصيل. أخدت احسن لاعبي البطولة ما في اليد حيلة. البطولة ضعيفة اصلا هل أرادوك ان تسجل انت.

  • birkan
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 03:43

    سلام المغاربة الشرفاء كايقلوا فاخر كايشد 30مليون سنتيم +امتيازات أخرى يعني هو أحسن من الجنرال ،هادشي كووولو في الاخير كايمرضو و كايعصبو 30 مليون ديال المغاربة اسيدي ما عندنا مانديرو بشي منتخب لا المحلي ولا الاول دوك الملايير ديال الدراهم لي كاتصرف على الكوووورة صرفوها فالسكن الصحة التعليم ووووو.. باركين بالهضرة الخاوية كايتفطحو على ظهر الشعب ومازال كانتفرجو فيهم بحال إلى خاصنا غي لفراجة كلشي 5/5 اتقو الله فهاد البلاد الملاييير كاتمشي فالكرة (المنتخب)و مهرجانات ديال (……) والناس مكرفسة ومقهورة في احسن بلد في العالم

  • morchid
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 04:58

    الرياضة من الأحسن للدولة ان تتخلى عليها لم تعد تلزمنا لا تعطينا شئ ! والميزانية التي تنفق عليها من الوزير الى الممارس كافية لإصلاح قطاع التعليم والصحة وعندما يكون لدينا مجتمعا متعلم وغير مريض آنذاك ناسس قواعد الرياضة

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 05:42

    ذهب الى الشان برتبة جنرال،لكنه عاد منها بدون ادنى رتبة ومغضوب عليه من طرف كل المغاربة.حبذا لو يبتعد عن التدريب فهو ليس اهلا له.وشكرا

  • Kamal
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 05:53

    Entraîneur avec des shemas tactique arriéré et une vision de jeu très défensif qui le transforme en baratineur

  • Akram
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:00

    كرة القدم لعبة الأذكياء…اما البغال او الدمارة اثنين متوسط الميدان دفاعي كافيين…المهم لا علاقة له بكرة القدم وخير دليل لا لقب خارجي …يسجل هدف ويقول للحارس مرة مرة طيح…كرة ديال الأطفال

  • abe hassane
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:00

    Mr FAKHIR thank you for the memory and you should think about early retirement if not do some coaching with the under16 to build a future for the Moroccan football otherwise your old CV is not working for you. BARAKA MEL HADRA.

  • Abe
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:02

    صارت سنوات عديدة ونحن نعيش الإخفاق مع كل مدرب او مسير رغم تلبية أغلبية مطالبهما.لكن ننسى أنا قضينا على كرتنا بأنفسنا.كنا نعتمد ايام الألقابفي البداية على مدرسة الشارع التي انمحت بكثرة العقارات والبنايات دون تخصيص ولو مساحات صغيرة لأطفالنا للعب.

  • arsad
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:14

    كان المنتخب كثيراما يعسكر في مدينة افران ويلعب مبريات ودية مرة مع فرق مغاربية او افريقية او حتى مع قدماء الكرة المغربية وكان دول اروبية هي من توجه له الدعوة لمبريات حبية فكان المنتخب رغم ضعفه ومردوده المادي يبلي بلاء حسننا اليوم ومع امتلاء خزائن الجامعة وانتهاء سياسة التقشف وبداية التفاطح والطائرات الخاصة والمنتجعات الخاصة والمعسكرات في دول لا نصل حتى لحلم لمس احدية عمالقتها النتائج 0.00001

  • إبراهيم
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:15

    التناقضات الكبيرة في تصريحاته قبل الكان و بعد الاقصاء إستفزتني كثيراً، على كل حال اعتدنا على هذه النكسات المتكررة، فالكرة المغربية مريضة بالسرطان، يجب استئصاله قبل ان ينخر جسدها بالكامل…

  • الكرسيفي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:50

    من هذا الذي لقبه بالجنرال ؟؟؟؟

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 06:52

    المدرب هو من يصنع الفريق من فئات شبان الفريق ويقوده الى التتوويج باللقب علة غرار اوسكار فيلوني اما من يشتري الجاهز من الفرق الاخرى ليضفعها ويفوز فهذا ليس مدربا. وانما عاشق البغال

  • Malek
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:04

    Commentaire très dure pour un entraîneur qui a marqué la vie footballistique du Maroc par beaucoup d'exploit. il est sur que les derniers exploits ne sont pas à la hauteur de ses espérances mais il faut chercher les causes aussi dans la mentalité peu combative de nos joueurs qui sont sous estiment les adversaires et ratent les premières occasion pour prendre l’écart avec leurs concurrents. Soyons modestes et plus combatifs.

    attendent toujours

  • husin
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:36

    الكرة المغربية وخلاص. راه كاينين الناس ملاقين ماياكلو ألخووت

  • عيسى ازلاف
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:37

    واش هذا مازال ما قدمت الاستقالة ديالو و لا لصقلهم تما ما زال ما جمعش بزاف ديال الملايين

  • عبدو
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:37

    نتمنى من الله العلي القدير في الأيام القادمة أن يتحسن مستوى المنتخب الأول لكي ينسينا خيبة أمل المنتخب المحلي والسلام

  • karim houari
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:13

    bounjour
    on a rien fait malheuresemet ni fakhir ni joueurs.c vraimentbien dommage
    regarder Tunisie hier a causé des joeurs jeune olympie 10/10

  • احمد الصحراوي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:59

    قال احد حكماء الكرة المغربية" الكار خاسر او هوما اي الجتمعة كيبدلو الشيفور"،
    على المغاربة ان يعلموا لن تقوم لكرتنا قامة في افريقيا ماذام المسوولون عن الشان الرياضي بالمغرب يسيرها اناس لا يهمهم سوى مصالحهم الخاصة .
    السيد ناصر لاركيت. يجرب الشباب المغاربة في اوروبا قصد الاستفاذة منهم مستقبلا. كيف يكون هذا 30 مليون مغربي لا تجد بينهم من يستحق ان يستفيذ من تجربيتك في التكوين. ام نتائج عملك معهم غير مضمونة.
    قسم الهواة سف يصبح مجموعة واحة في المغرب اي فريق من مدينة الداخلة هواة سوف يسافر الى مدينة وجدة قصد اجراء مقابلة من البطولة هواة كم سوف يقضي هذا اللاعب في الطرقات الوطنية و كم ساعة من التداريب يمكن القيام بها. واش حنا بغين نكونوا احفاد ابن بطوطة للحريك ام لاعبين في المستوى تطلعات الشارع المغربي.
    السيد فوزي لقجع واش فاهم اشنو طاري

  • driss
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:12

    أرى أن الأمر عليه أن يخرج من يد الجامعة أو الوزارة بل إلى قضية وطنية يتدخل فيها السياسيون

  • امحمد من خنيفرة
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:19

    بما أنه عاشق للبغال، كان حريا عليه أن يتكفل بترويضها والابتعاد عن المنتخبات الوطنية. إنه لا يفقه شيئا في التدريب. تدريب المنتخب طبعا. أما تدريب البغال فستمكنه من استرجاع رتبة الجنرال بكل استحقاق. وحتى السيد الزاكي سيخيب آمال المغاربة بدون أدنى شك. انتظروا ذلك.

  • meqtger
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:27

    لا ادري من اطلق لقب الجنرال في وقت ما على هذا المدرب لانه لا يستحقه
    ربما السبب هو الاموال الطائلة التي اكتسبها من مال الخزينة عن غير ذي حق
    فهي يقينا تفوق ما يحصل جنرال في اكبر الجيش كالجيش المريكي
    والان فليكن ما يكون سيتفرغ للتمتع بالمال الذي اكتسبه عن غير ذي حق جراء عبث مسؤولي الجامعة الملكية لكرة القدم ومن معهم

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:37

    ما وقع للمنتخب المغربي في الشأن يعتبر كارثة في التسيير أولا ثم ضعف تقنيات المدرب.القيمة التي أعطتها الجامعة والشارع العام لهذا الشأن مبالغ فيها.لأن الشأن هو في حد ذاته دوري لا غير لا يستحق ما أعطاه له فاخر و لا حتى الجامعة ولا الشارع المغربي.إذن لا تسيير و لا هم يحزنون.الكل يتحمل المسؤولية.

  • Soko
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:42

    لا يستحق كل هده التحاليل كأنه عالم او مفكر او فيلسوف او….
    جملة مفيدة لا يستطيع تركيبها
    بالنسبة لي اعتبره نكرة تم النفخ فيها من طر ف سماسرة الكرة وبعض الصحفيين فأصبح يخيل له ان أحسن مدرب في العالم
    ولا أنسى كم تم التطبيل له في كاس العالم الرجاء البيضاوي وانا متاكد لو بقي مع الرجاء لما حصل الرجاء على تلك النتائج
    اما ديك عبسة وتولى لي كيدير فلا علاقة لها بالشخصية بل هي تعكس ان هدا الشخص مصاب مجموعة من الأمراض النفسيكل

    يجب ازالة هده النماذج من التسيير ومحاربة مرتزقة الرياضة

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:44

    حتى الآبار تجف هذا المدرب بلغ درجة جينرال ، ليحال على الكراج في الوقت المبكر قبل ان يطرد من طرف الوصوليين وعاش من عرف قدره ؛ وليغادر لقد خرف ليخلد للراحة ؛ ان العقلاء يغادرون قبل ان يقذفوا الى التماس .

  • حيران
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 09:49

    جينرال من ورق أُهين بشكل فاضح في اليوم ألذي يُعز فيه ألمرءُ أو يُهان ألا و هو يوم ألإمتحان فكان ألإنهيار ألتام

  • Miloud
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:08

    Un entraîneur. N'est forcément un sélectionneur avant le départ au rouanda on savait que nous allons revenir. Des. Le 1er tour car la MM. Chose en 2006 si fakir avec la même équipe finaliste en 2004 zéro but marque. Et. Et. Et …… Cette même équipe avec. ZAki. On gagne 14 matchs. 7 nuls et 1seule défaite en final avec la tunisie

  • متتبع للكرة مندالاستقلال
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:29

    السيد فاخرمدرب داهية رغم بدايته المتعترة مع النهضة السطاتية استطاع ان يحصد القابا كثيرة مع فرق عديدة دون ان يترك بصمته اينما دهب لسبب بسيط هو انه لا يعتمد على تكوين اللعبين بل يجلب لاعبين جاهزبن لمدة معينة.هورابح ولكن يخرب الكرة الوطنية.مدربان تركا بصمتهما المرحوم الاب جيكو والسيد عبد الله السطاتي اطال الله عمره.يجب على المسيرين ان يجتنبوا المدربين الانتهازيين.

  • ouazani
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:44

    أين كنتم قبل الشان الم تكن سيرة فاخر لديكم الم يشارك في 2006 بمنتخب لعب نهائي 2004 وخرج من الدور الاول .يجب محاسبة المسؤولين اولا .يقولون السماسرة هم من خربو المنتخب عندنا سماسرة المدربين اولا.

  • karkach
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 10:49

    Zaki va pas tarder a le suivre ;mais pour l instant il se cache jusqu aux prochains matchs de la coupe du monde,apres si on ne veut plus de lui ;il fera pareil et vous dira bye bye ,sachant que ses comptes banquaires sont gonflés a bloc ,et que l equipe nationale est restée au meme point ,

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:18

    كل من يؤيد فاخر في مهزلة الشان 2016 فهو إما منافق وإما مُرتشي ليضلل الآخرين وإما عدو للمغرب ومصالحة
    المغربي الحر والأصيل الغيور على هذا الوطن الحبيب ،هو الذي يقول الحقيقة كيفما كانت نتائج التصريح بها . وبالدرجة الأولى الإعلام . المغاربة راهم واعيين ولن يقبلواأبدا ربح الأموال على ظهورهم وهذه الاموال فهي أصلا ملكا لهم.

  • imad marzak
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:46

    فاخر مدرب نجاح في البطولة المغربية فقط
    يجب علينا ان ننسي ونفكر غدا

    يجب علينا ان نساند المنتخب المغربي الاول هناك اهم كاس افريقيا ايضا كاس العالم في روسيا 2018
    مازالت تنتظرون راس الاخضر اكيد لن تكون سهلة
    ايضا مجموعة كاس العالم ستكون طويلة
    انا محبئ للمنتخب افكر ان اري مغرب في كاس العالم
    ونصنع التاريخ من جديد ان شاء الله في كاس العالم

  • marocain de l'etranger
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 11:48

    Salam,
    pourquoi ne pas organiser un tirage au sort pour choisir
    un entraineur pour l'equipe national mn wlad che3b pendant un an 30 millions x12=360000000 de tout façon le resultat et le même a la fin et peut-être weld ce3d ydir lmziya.
    Wa SALAM.

  • abdelhakim
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:00

    خيل الي و انا اقرأ المقال.ان الحديث عن مدرب فريد من نوعه.استثنائي بخططه الفريدة و انجازاته العظيمة.في حين انه كغيره من المدربين المغاربة.يفضحون امام اول اختبار حقيقي لمستواهم و دكائهم.فان تحصل على القاب في البطولة المحلية.ليس بالامر الصعب او المستحيل.قبله كان المغاربة يبجلون الطاوسي و ينظرون اليه بالمنقد و المرجع.لامجاد الكرة الوطنية.لكنه افتضح في الكاس الافريقية.فلا خطة و لا اداء و لا نتيجة.و اكاد اجزم.ان ما حققته الكرة المغربية.من شبه انجازات في بعض الفترات.كانت ضربة حظ لاغير.
    انما نريده الان في مغربنا.ليس الكرة و لا الرياضة.نريد تنمية مجتمعية في المجالات الحيوية.فالفوضى و الفساد و العبث.علامة بارزة في وطننا.و عندما نرتقي سلالم في الحضارة.انذاك يمكننا ان نتحدث عن الاهتمام بالرياضة.فلم نجني ورائها غير تبذير الاموال و نهب جيوب المواطنين.

  • بنمبارك
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:04

    تونس اللي هزمنا في عقر دارها وصلت الى الربع النهائي بعدما اكتسحت النيجر بخماسية ، بينما نحن نجر اذيال الخيبة والعار . السبب هو الفاخر بسبب فكره العقيم واختياراته التكتيكية التي تقزم ونكبل اللاعبين . واقولها مرة اخرى لو لم تستغن الرجاء عن خدماته ماوصلت الى النهائي العالمي حيث ابهرت العالم بإطاحة بطل الكونككاف و بطل امريكا اللاتينية وازعجت البايرن ونالت احترام جوارديولا والفيفا والعالم . يجب على البطولة الوطنية التخلص من المدربين أمثال الفاخر والاحتفاظ بأمثال العجلاني والرجراجي وبنشيخة اصحاب الكرة الهجومية والمتعة. عيب ان نرى كل اسبوع مجموع الاهداف لايتعدى ستة او سبعة . بينما في الدوري الاننجليزي مثلا لافرق بين المتصدر ومتذيل الترتيب فدائما الاهداف بالجملة . كفانا من المدربين امثال الفاخر .

  • Freedom
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:25

    والو والو ماكين والو والو
    الحكومة والو …والو
    الخدمة والو ….والو
    الفلوس والو….والو
    الكرة والو…والو
    ………………….
    والوووووووووووو

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:48

    أتحدى جميع من يعلق على هذا الموضوع أن يعطيني حلا للمعادلة التالية، و تفسيرا منطقي!!!
    تونس انتصرنا عليها ذهابا و إيابا…تونس تأهلت إلى الدور الثاني و نحن أقصينا !!!

  • متتبع
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:48

    ذهب إلى الشان جنرال وعاد كبران….
    سوايع بدالة " كبران امحمد "

  • الريفيxxxxl
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:52

    راه هو ،،،،، عوض ان ينادي على البغال نادى على السناجب

  • مهاجر بيضاوي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 14:59

    لقد نفختم في الرجل حتى بلغ غرور الزعماء.مجرد سمسار له مساعدوه في البطولة يمهدون له الطريق مقابلة عمولة سبق وان فضحه الرباطي .فمن خلال نتائجه الكارتية مع المنتخبات واختياراته المبنية على الكثير من الغموض يبدوا ان فاخر صدق انه جنرال واصبح طاغية

  • امازيغ
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:33

    المال وفير في جامعة البغال عفوا..جامعة كرة القدم…انا كبغل دمايري اعرض خدماتي على سي فيخرات

  • معني ومهتم
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:35

    نقدر الرجل حسب تواضع مسار تاريخ بطولتنا ، لكنه بعيد كل البعد لتحمل مسؤولية منتخب ، ولذلك كنا من الذين يرفضون تحمله للمنتخب الاول ، فالزاكي مدرب منتخب وليس مدرب فريق او نادي ، وعليه نؤيده ، واعتماده على الاعب في الاندية الاوربية كاولوية ، اتضحت مصداقيتها ، فلنساعده … لأن بناء منتخب قوي ليس بالامر السهل ، بالتوفيق

  • nero_sos
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 15:35

    بالفعل لقد فاز فاخر ببطولة إفريقيا بما أنه قد حصل خلال توليه هده المسؤولية على ما يناهز 800 مليون سنتيم.

  • ضيف الله
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:17

    تعددت الاراء و التحليل لنكسة كان بطلها مدرب مكنته جامعة الكرة من منصب مدرب منتخب مع أنه لا يشتغل داخل البطولة الوطنية أو خارجها.ولا انجاز سابق -على صعيد المنتخب- يشفع له.فالرجل كان نائما جمع ما دار في مخيلته من لاعبين .وسافر بهم الى رواندا دون استعدادات فعلية .و بما أنه قائم من النوم تملكه خوف رهيب هناك .فقال للاعبين دافعوا عن أنفسكم .لا شأن لكم بما يجري هنا.سمع الأبناء المرضيين الطلب و طبقوه .فتلقوا صفعة من الفيلة أعادتهم الى أرض الوطن .فليحمدوا الله ولايفكروا في اعادة التجربة مرة أحرى.فالأدغال الافريقية تخيفنا و لسنا قادرين على اقتحامها.
    فلنعد للبطل .لو أعطيت هده المجموعة لشخص أخر له دراية بالتسيير الكروي لكان أمر اخر……………..

  • العدلوني رشيد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 16:55

    باش نفاعانا الكرة سواء بحصد الألقاب أو بغيرها؟ لا شيء سوى الإلهاء عن التنمية والإقتصاد والتعليم وزيادة الشحمة ف…. …. المعلوف

  • خالد
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 18:29

    والله ان هؤلاء القوم يفظحهم الله و يعمي لهم البصيرة دائما في النهاية لأن الأموال التي ياخذونها غصبا على إرادة المغاربة وهي حرام لأن كيف مدرب لا يعمل إلا في المناسبات أن يأخذ 34 مليون في بلد 90 في المائة فقراء اتقوا الله فينا ماذا جلبت لنا الكرة سوى الذل و الهوان في حين أن تعليمنا و صحتنا و عدلنا أهم من هذه الخزعبلات كفاخر والزاكي كلهم في مزبلة التاريخ لأنهم قبلوا بهذا الكم الهائل من أموال الشعب و هم لايستحقونها فحسبنا الله في المسؤولين على شأن هذا الشعب و يوم القيامة سوف نشهد عليهم أمام الواحد القهار

  • abdelkaderbenmoussa
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:05

    منمشيوش بعيد هاذ الشخص اناني 100%و الذليل على دلك أنه مسك الفريق الوطني الأول مباشرة بعد إقالة الزاكي لي فهداك الوقت خلا للمغرب فريق وطني قوي لوكان كان هوا ذكي بما فيه الكفاية كان مشا بهذاك الفريق بعيد ولكن الأنانية ديالو مخلتوش وبغا يوضع البصمة ديالو كمدرب و لي وقع أنه خرج من الدور الأول بحال هاذ الشأن ولكن الخطأ مشي فيه الخطأ فالمسئولين المغاربة لي كينساو دغية كما وقع هنري مشال لي بعد ما ستغناو عليه مشا لتونس وسب المغاربة كاملين وقال لهم المغاربة موسخين وبعدها رجعوه الفريق الوطني لأن المسؤولين مكيحشموش و القظية ديال الأجور منتكلموش القظية فيها تبزنيس كبير اي دفع تشد لبلاصا لي بغيت .

  • larbi sh
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 19:17

    غير عتيو تيسع الكرة حيث مكتعرفو ليه أخليوها لناس ليعرفين بحل البرسا والريال

  • مصطفى بروكسيل
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 20:26

    فاخر توسل للجامعة لكي يشرف على المنتخب وبالفعل حققة مبتغاه بمساعدة بعض السماسرة ومن بينهم بودريقة
    فاخرقبل دهاب لروندا وعد كل المغاربة بالفوز بالكاءس افريقيا ولكن مع الاسف
    عندي سؤال لكل واحد غيور على المغرب من يقوم بترشيح المسؤولين على الجامعة
    كما اطلب من جلالة الملك ان يلفت نضره الى الجامعة لان الجامعة يوجدو فيها ناس لايعرفو في الكرة بل يعرفو في نهب المال الدولة
    يجب محاسبتهم ومن بينهم فاخر وكم اتمنى ان يفتح معه تحقيق مدقق
    بارح الطاوسي واليوم فاخر وغدان الزاكي وهدا هو المنكر …

  • Dolmi
    الخميس 28 يناير 2016 - 00:02

    المشكلة تكمن في عقلية المدربين لدينا والذي يسبب مشكلة نفسية لاعبي كرة القدم في بلادنا، أن التكتيكات القائمة على الخوف والحذر

  • مصاوي
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:30

    سلام عليكم إلى السيد فاخر ومن يحبه أقول :إعترفوا بضعف عالميتكم وبكترث كلامكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين