24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  3. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بلهندة: اللعب للمنتخب المغربي اختيار القلب

بلهندة: اللعب للمنتخب المغربي اختيار القلب

بلهندة: اللعب للمنتخب المغربي اختيار القلب

قامت صحيفة (Midilibre) بإجراء حوار مع لاعب خط وسط ميدان فريق مونبوليي الدولي المغربي يونس بلهندة، هذا الأخير عبر عن افتخاره بحمل القميص الوطني المغربي، واعتبر ذلك اختيار القلب.

وأضاف بلهندة أنه بالرغم من استدعائه لمختلف المنتخبات الفرنسية، فإنه لم يتم استدعاؤه إلى منتخب الأمل، حيث لعب كاحتياطي خلال دوري تولون، وبعدها أصبت بإحباط كبير بعد عدم المناداة على لاعبين من دوي أصول عربية للمشاركة في مونديال جنوب إفريقيا.

في ما يلي نص الحوار نقلا عن ترجمة لصحيفة " بيان اليوم" المغربية.

* عندما نتحدث عن قضية الكوتا في مراكز التكوين، هل كان ذلك بمثابة صدمة بالنسبة لك؟

- نوعا ما نعم، خصوصا عندما نأتي للحديث عن لون البشرة، جمالية الكرة تكمن في اختلاطها، وبعد فلنا عدد كاف من اللاعبين هنا من أجل تشكيل فريق جيد لفرنسا، لا أريد الدخول في هاته النقاشات، أنا أقوم بعملي مع مونبولي، والباقي فإنه من السياسية.

* متى أخذت قرار اللعب للمغرب؟

- في البداية، بين فرنسا والمغرب كان الأمر 50-50. والاختيار كان صعبا. لكن عندما شاهدت ردود الأفعال بعد نكسة المونديال قلت مع نفسي لحسن الحظ أنه لم يكن هنالك مغاربة في منتخب فرنسا، إنه اختيار القلب، جذوري من تازة وفاس، ما تزال جدتي تعيش هناك هي وأخوالي وخالاتي.

* هل ناقشت هذا الاختيار رفقة كريم أيت فانا وعبد الحميد الكوثري، واللذان أيضا اختارا المغرب؟

- نعم، خصوصا مع عبد الحميد، بالنسبة لكريم، الحال كانت مختلفا، لأنه كان يستدعى بشكل متتالي للمنتخب الفرنسي للآمال.

* كان بإلامكان أن تتم المناداة عليك ضمن المنتخب الفرنسي للأمل.

- مع فرنسا، لقد مررت بكل منتخبات الفئات العمرية، وبالنسبة للأمل، وعلى الرغم من أنه أول موسم لي في الليغ1 لم يتم استدعائي سوى لكي العب في دوري تولون رفقة الفريق الاحتياطي، إيريك مومبايريتس لم يعطني توضيحات، ففهمت بسرعة وبعدها، فقد رأيت المنتخب في المونديال، لم يكن هناك نصري، ابن عرفة، ولا بنزيما، لذا لم أشاهد أي مباراة لفرنسا، لقد كنت محبطا.

* هل تكلمت مع المدرب إيريك غيريتس قبل أن تختار المغرب؟

- لقد قمت باختياري في شهر شتنبر أو أوكتوبر، وفي هذه الفترة، إيريك غيريتس لم يكن مسؤولا بعد عن المنتخب المغربي، لقد بدأت الحديث مع مسؤولين من الجامعة المغربية، والذين أتوا لرؤيتي في مونبوليي. لقد قدموا لي مشروعا رياضيا طموحا وجديا، وبعدها فإن القلب هو الذي تكلم، إنه اختيار شخصي، وتحدثت فيه مع والداي وهم فخورون بهذا الاختيار.

* هل ناقشته (القرار) مع ريني جيرارد (مدرب مونبوليي) وطاقم الفريق؟

- لا، لأنه اختيار شخصي فهو ليس انتقال لفريق آخر.

* وعندما نقول لك، إنه كان بإمكانك أن تلعب يوما ما في المنتخب الفرنسي.

- لا أطرح على نفسي هذا السؤال، لقد كانت لي دائما مسيرة استثنئاية، في مونبوليي تألقت في وقت متأخر ضمن دوري الهواة، وذلك بالفوز بكأس الغامبارديلا.

* كم من مباراة في رصيدك مع المنتخب المغربي؟

- لقد استدعيت لمبارتين وديتين ضد لإيرلندا الشمالية والنيجر، إضافة إلى مباراة برسم إقصائيات كأس أفريقيا للأمم أمام الجزائر الموعد القادم، وذلك في مباراة الإياب ضد الجزائر عندنا بمراكش.

* ما هي أهدافك رفقة المنتخب المغربي؟

- إنها في البداية التأهل لكأس أفريقيا، لكن هذا لم يتم بعد لأننا في مجموعة صعبة مع الديربي ضد الجزائر، ومع خصوم أقوياء، إفريقيا الوسطى، وتانزانيا، ومن أجل التأهل يجب إنهاء التصفيات في المركز الأول أو يجب الإنهاء كأفضل مركز ثاني في كل المجموعات، بعد ذلك سأفكر حتما في المونديال، لقد تحدث عن ذلك مع رياض بودبوز لاعب سوشو، والذي عرف ذلك رفقة الجزائر، لقد لعب ضد انجلترا، هذا الأمر يجعلك تحلم.

* ومع مونبوليي..

- نقاتل من أجل المرتبة السادسة، والتأهل للأوروبا ليغ، إنه التحدي الأكبر لنهاية الموسم، لدي شعور إنني حققت تقدما مقارنة بالموسم الماضي، على الرغم من أنني عانيت أمام بريست يوم الأحد، لقد كانت المباراة الثالثة في ثمانية أيام، كنت منهكا، وأحسست بذلك ابتداء من فترة الإحماء، ولهذا أهدرت هدفا، لأنني قمت بتمويه جسدي، لكن لم تكن لدي القوة على التسديد، فحاولت القيام بتسديد دائرية.

* مستقبلك، هل ما يزال رفقة مونبوليي؟

- نعم، ما تزال لدي أشياء للقيام بها هنا، ما تزال دائما الهزيمة ضد مارسيليا في النهائي تسيطر علي، على الرغم من أنهم لم يسرقوا فوزهم، أنا أحلم بالفوز بكاس مع هذا الفريق، أقول مع نفسي أنه لدي الحظ أن أعيش في مدينة، وأن ألعب مع فريق ليس لديهما مشكل مع الاختلاط، عندما نتحدث عن الكوتا هنا ففقط من أجل الترفيه، فنقوم باستفزاز جيوفري ديرنيس، بأن نقول له أنه سيلعب أولى مبارياته الدولية عندما لن يكون هناك قط لاعبين سود، وعرب مع المنتخب الفرنسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - benhammou الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:15
يقيم المغربي- الفرنسي بدر بالحاجة هده الأيام بالديار التايلاندية, ودلك للتمركز و التدريب من أجل التهيؤ لنيل بطولة العالم في رياضة المصارعة التايلاندية THAI. و سيكون اللقاء في سان نازير بفرنسا و دلك بموافقة الفيدرالية الفرنسية و الفيدرالية الدولية يقول منظم اللقاء جواد كرني.
أما بدر فهو بعد أن انعزل عن الملاكمة يعود ثانية إلى رياضته الأصلية حبا في تقديم لقب غالى من احتضنوه من أبناء سان نازير و إسعاد ابنه يونس.
2 - sushine guitariste الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:17
j'aime beaucoup se joueurs je suis heureux parce qu il la choisie le maroc je te souhaite bonne continuation mr belhanda t es pieds kif l henda machaalah dima maroc
3 - hamza الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:19
السلام عليكم
المرجو دكر المصدر الرئيسي للخير الا وهو موقع منتخب.ما .
4 - ABDELLAH الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:21
good luck our player we are proud of u may allah bless u and care about u wherever u are we wish to take our country to the best and to top inchalah ; good parade with ur own team and with morrocan team too good bless u
5 - أسد الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:23
هاكذا يكونوا المغاربة و إلا فلا
لعز بلهندة
حظ سعيد مع الاسود
6 - dounia. الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:25
llah yahafdak a belhanda nta f 9loubna o f3youna
7 - JAOUAD ATM الثلاثاء 10 ماي 2011 - 03:27
MOROCCAN TEAM NEEDS PLAYER LIKE HIM BECOUSE HE HAS DESIRE TO PLAY FOR OUR COUNRY.WE ARE PROUD TO HAVE GOOD PLAYER LIKE BALHANDA.
GOOD LUCK!!
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال