24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | القطري بن همام يعلن سحب ترشيحه لرئاسة الفيفا

القطري بن همام يعلن سحب ترشيحه لرئاسة الفيفا

القطري بن همام يعلن سحب ترشيحه لرئاسة الفيفا

أعلن القطري محمد بن همام، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأحد 29 ماي، سحب ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ما يمهد الطريق لإعادة انتخاب السويسري جوزف بلاتر في هذا المنصب.

وكتب بن همام في مدونته "يحزنني أن يكون للمعركة من أجل القضايا التي أؤمن بها هذه الكلفة وهي تدهور سمعة الاتحاد الدولي. لم يكن هذا ما أريده وهذا أمر غير مقبول".

وأوضح "لا يمكنني أن أقبل بأن يكون الإسم الذي أحرص عليه كثيرا يغرق في الوحل بسبب منافسة بين شخصين (...) وأعلن انسحابي من انتخابات الرئاسة" التي يفترض أن تجري الأربعاء المقبل.

وأضاف بن همام (61 عاما) "آمل ألا يربط انسحابي بالتحقيق الذي تجريه لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي في الوقت الذي سأمثل فيه أمامها لتبرئة اسمي من الاتهامات التي لا أساس لها ووجهت إلي".

ويفترض أن يمثل بن همام وبلاتر (75 عاما) اليوم في زوريخ أمام لجنة الأخلاقيات في إطار قضية فساد تتعلق بانتخابات الأربعاء.

وكان الاتحاد الدولي قد أعلن أول أمس بأن لجنة الأخلاقيات التابعة له ستفتح تحقيقا بحق بلاتر بعد أن طلب بن همام ذلك.

وجاء في بلاغ للاتحاد الدولي "طلب عضو اللجنة التنفيذية محمد بن همام من لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا أن تفتح تحقيقا بحق السويسري جوزيف بلاتر على أساس أن التقرير المقدم من عضو اللجنة التنفيذية والأمين العام للكونكاكاف تشاك بلايزر في وقت سابق من هذا الأسبوع، يؤكد بأن جاك وارنر نائب رئيس الاتحاد ورئيس اتحاد الكونكاكاف أعلم بلاتر بدفع بعض الأموال نقدا إلى بعض أعضاء الكونكاكاف في الاجتماع الذي نظمه بن همام ووارنر في 10 و11 ماي الجاري، وبأن رئيس الفيفا لم يعارض هذا الأمر".

وأضاف البلاغ "وبالتالي، قررت لجنة الأخلاقيات أن تفتح تحقيقا بحق رئيس الاتحاد الدولي عملا بالبند السادس عشر من قانون لجنة الأخلاقيات".

وكان المكتب الإعلامي لابن همام قد أصدر بيانا جاء فيه "بما أن الاتهامات تضمنت اسم الرئيس الحالي جوزيف بلاتر، فإن محمد بن همام يطالب أن تشمله التحقيقات".

وأضاف "الاتهامات تتضمن أقوالا بأن بلاتر كان على علم بعمليات الدفع المزعومة لبعض المسؤولين في الاتحاد الكاريبي ولم يعارض هذا الأمر".

وكانت لجنة الأخلاقيات فتحت تحقيقا في حق بن همام وجاك وارنر إثر التصريحات التي أدلى بها تشاك بلايزر إلى الأمين العام للاتحاد الدولي جيروم فالكه بخصوص "احتمال خروقات" لقانون الأخلاقيات ارتكبت من قبل بعض مسؤولي الهيئة الكروية الدولية.

وفضلا عن بن همام ووورنر، فتح التحقيق بحق مسؤولين في كرة القدم الكاريبية وهما ديبي مينغيل وجايسون سيلفيستر.

وكان بلاتر ندد بالخصوص باجتماع للاتحاد الكارايبي نظم بمشاركة وورنر وبن همام في 10 و11 ماي الماضي. وكان هذا الاجتماع يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة للفيفا.

لكن بن همام نفى نفيا قاطعا أي تصرف خاطىء من قبله إثر قرار لجنة الأخلاقيات واعتبر أن "هذه الحركة ليست إلا نوعا من تكتيك يستعمله الأشخاص الذين لا يثقون بقدراتهم على الخروج ظافرين من معركة انتخابات الفيفا".

وأوضح "أريد أن أنفي نفيا قاطعا أي تصرف خاطىء من قبلي أكان عن قصد أو من دون قصد خلال تواجدي في البحر الكاريبي".

وأضاف "سأتحدث إلى السيد وارنر في هذا الموضوع وسأقدم له كل الدعم، وأنا واثق من أن لجنة الأخلاقيات التي أقدرها كثيرا ستبرئنا من هذه التهمة".

وكانت صحف بريطانية قد كشفت أن بن همام وورنر متهمان بتقديم هدايا نقدية بقيمة 40 ألف دولار أمريكي إلى الاتحادات الوطنية خلال اللقاء المذكور في ترينيداد وذلك مقابل تصويتهم له في الانتخابات الرئاسية.

يذكر أن بلاتر وبن همام كانا حليفين قويين إذ أن الأخير دعم الأول في حملته لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي عام 1998 ضد السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي حينها.

وكان بن همام قد انتخب رئيسا للاتحاد الآسيوي للمرة الأولى عام 2002، وقد انتخب في السادس من يناير الماضي لولاية ثالثة على التوالي تنتهي في 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عبد الله 1120 الأحد 29 ماي 2011 - 01:57
ما راي قناة الجزير الحرةالتي اكتفت في شعارها المعروف بالراي فقط و سحبت الراي الاخر في هداالانسحاب
خيرهم بلاتير بين انسحاب بن همام او فضحهم في قضية رشاوي نيل استضافة كاس العالم 2022
قطر هي استناء في الوطن العربي كلشي بخير حتى الرشوة لا توجد
الجزيرة حادكة غير في الاحتجاجات لي في الدول العربية ودعم المتظاهرين لزرع الفتنة
2 - khligi الأحد 29 ماي 2011 - 01:59
ليست امكانيات قطر أكبر منها فحسب بل وطموحاتها أيضا. هذا الاندفاع المحموم لمزاحمة كبار المنطقة أحل لها كل الوسائل فامتطت جزيرتها مندفعة الى قلب الأحداث ممتشقة القرضاوي بيمينها تضرب به يسرة ويمينا وزين لها الوهم بأنها صانعى لربيع ثورات العرب وأطربها هدير نفاثاتها في سماء طرابس فتخيلت بأنها أصبحت دولة عظمى في مصاف من تشاركهم قصف الليبيين. أصرت أن يحل مؤتمر الدوحة مكان مؤتمر الطائف وهاهي الحرب تهيء للتشمير عن ساقها بلبنان وأقحمت نفسها في شام معاوية فتساقط السوريين أشلاء واندست في مصر فكانت الفوضى الغير بناءة. ندعو الله أن يهدي قطر كي تعود لضميرها ؟
3 - lahcen الأحد 29 ماي 2011 - 02:01
ان الرجل الدي انكر علي المغرب احقيته لتنظيم مونديال98و2002 وصرح بان المغرب بلد ضغير قد تلقي نفس المصير وقد تبت انه استعمل الرشوه ليتمكن قطر من تنضيم مونديال2022 وانتخابه رئيس الفيفا
4 - نزار الأحد 29 ماي 2011 - 02:03
الانسحاب من المنافسة على رئاسة الفيفا قبل ايام معدودة من التصويت،يثير الكثير من الاستغراب والدهشة،والمبررات التي قدمها بن همام لن تقنع احدا.الراجح ان داهية الفيفا وثعلبها الماكر جوزيف بلاتر،يتوفر على وثائق ومستندات تدين بن همام بالفساد ،خاصة وان الجميع اندهش بعد فوز ملف قطر بتنظيم كأس العالم امام ملفات دول كبرى كامريكا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية!!!ربما يكون ثمن الانسحاب من المنافسة هو صمت بلاتر وسحب اتهاماته لابن همام بالفساد...
5 - مليكة الأحد 29 ماي 2011 - 02:05
اراهن انها مجرد مسرحية تلرشح بن همام لهذا المنصب على من تضحكون؟؟؟؟
6 - faysel الأحد 29 ماي 2011 - 02:07
إنسحاب همام من السباق مقابل سكوت بلاتر عن النبش في الرشوة التي اتهم بها ملف قطر لإستضافة شرف التنظيم ومن وجهة نظري هذا الإنسحاب جاء كنتيجة للضغط الذي مارسه المرتشي الأكبر على قطر وتهديده بسحب في حالة ثبوت أن الراشي تلقى رشوة إذن هذا اتفاق المرتشين ليحافظوا على فضائحهم بعيدة عن الضوء فهذه الصفقة تعني لي شخصيا إعتراف قطر أن ملفها يحتوي على بنذ رشوة وحلوة زائدة واعتراف الفيفا وعلى رأسها المفيوي الأول بلاتر أن الفيفا مكان للدعارة والسمسرة المستديرة ولكي نقترح اقتراحا بدل النقذ نقول على ممثلي الشعوب الحرة أن تطالب بإلغاء هذه المنظمة التي تحرم فقراء العالم من الفرجة التي يصنعها الشعبيين كذلك للأن أبناء الألبة ينشغلون بالبزنس والتنس والغولف والبولينك ,إذن أتمنى أن يسحب البساط من تحت مافيا الفيفا وتلحق مثلا بدول عدم الإنحياز أو الجمعية العامة بتأطير منتخب شفاف وأن نتخلص من حرمان أبناء العالم الشعبي المشغوف باللعبة من متابعتها فهمام في شكل قطر وبلاتر عملة بوجهين قبح الله وجهيهما...
7 - nidal الأحد 29 ماي 2011 - 02:09
مسكين بن همام، إعتقد أن الأمر سيكون هينا كما كان في رئاسة الإتحاد الآسيوي، ولا أعرف من كذب عليه وأوهمه بأنه يمكن أن يكون رئيسا للفيفا،وأن له الكريزما المناسبة بعد أن نجح بأساليب ملتوية رائحة البترول والغاز القطري تفوح منها، بمنح بلده فرصة تنظيم كأس العالم، فهاهو الآن يجبر جبرا على التنحي من المنافسة، ليس هذا فقط بل القادم أعظم وهو سحب التنظيم من قطر لتقديمها رشاوي لأعضاء في الفيفا للتصويت لصالح قطر، ويمنح بعد ذلك شرف التنظيم لإنكلترا، فهذا جزاء من يلعب مع الكبار ويتحدى السيد بلاتر المعروف بدهائه ومكره. عندنا مثل دارج يقول"لي بغاها كلها يخليها كلها" وها أنت يا سيد بن همام ستخسر كل شيء وتضيع على بلدك كل تلك المليارات التي نفقتها.
8 - طه الأحد 29 ماي 2011 - 02:11
من يعرف الفيفا أكثر هومارادونا الذي فضحهم في الماضي ورفض كل التلاعبات التي تدور في الإقصائيات وتكوين المجموعات .وهنا اتهم مارادونا باتهامات خطيرة ليسكت عن فضائح الفيفا . ربما تظهر فضائح أخرى تهم الرشاوي .
9 - moaBoBmArLeY الأحد 29 ماي 2011 - 02:13
على كل الدول المضطهدة كرويا أن تنسحب وأن تتابع الفيفا قضائيا كي لا تستعمل اسم كأس العالم، فل يستبدلونه بالكأس الأورو أمريكي أو شيء من هذا القبيل في ظل الانزلاقات الحالية، حيف في عدد المقاعد المخصصة للقارات، أخطاء تحكيم إرادية، تسييس، حرمان شعوب بأكملها من متابعة المباريات عكس ما كان من قبل بالإضافة إلى الضبابية وعدم النزاهة في اختيار الدول المحتضنة للنهائيات حيث يختلط البعد السياسي بالمالي بامتياز؛ لقد تحولت الفيفا إلى شركة تجارية أو بالأحرى إلى مافيا.
10 - الكبير جابر الأحد 29 ماي 2011 - 02:15
لماذا هذه الدويلة القزمية تحشر نفسهافي السياسة و الاقتصاد و حتى الرياضة انغمست في بركتها كالنعامة و نسيت مؤخرتها بادية للعيان فهاهي تجوب الأرياف النائية بالمغرب لتشويه المغاربة او تجامل الدول الغربية بالانضمام إلى صفوفها لقتل العرب و قد نسوا انه سيأتي يوم و تجف آبار البترول و يعودون غلى حرف الأجداد الا و هي رعي الإبل و الأغنام و الماعز
11 - شمالي 7 الأحد 29 ماي 2011 - 02:17
حسن راه عارف راسو اشكايدير وسياسة قطر معروفه بالاحتيال
12 - ابو سليمان الأحد 29 ماي 2011 - 02:19
كلشي كان واضحا خاصة عندما اقصي المغرب في استضافة كاس العالم امام جنوب افريقيا مقابل ان تكون قطر اول دولة عربية تحضى بهدا الشرف لكن اقول لبن همام ان لاهمة لم يصدق كلام اليهود ومكرهم فهم لاعهد لهم ويجب على كل فعاليات قطر من كبيرها الى ضغيرها اخد العبرة لان اليهودوخاصة امريكا التي تسخر قطر لضرب مصالح الدول العربية بما يسمى قناة الخنزيرة الدائرة تدور
13 - amlou الأحد 29 ماي 2011 - 02:21
il faut mettre a leur places un chinois!!!!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال