24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. مهنيون يحذرون من تحويل المملكة إلى مقبرة لمنتجات مضرة بالصحة (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | مديرية التحكيم تعد بتجاوز "أخطاء البطولة"

مديرية التحكيم تعد بتجاوز "أخطاء البطولة"

مديرية التحكيم تعد بتجاوز "أخطاء البطولة"

عادت "أزمة" التحكيم إلى الواجهة من جديد بعد موسم "أسود" تخللته مجموعة من الأخطاء التحكيمية المؤثرة، نتجت عنها مجموعة من الاحتجاجات من طرف الأندية الوطنية في قسميها الأول والثاني، وجعلت اللجنة المركزية ومديرية التحكيم تتحركان من أجل البحث عن سبل للحد منها، من خلال وضع مجموعة من الإستراتيجيات، وعقد اجتماعات مستعجلة، مع برمجة دورات تكوينية.

وتعليقا على الموضوع، أوضح يحيى حدقة، رئيس مديرية التحكيم، في تصريح خص به "هسبورت"، أن "المديرية تعمل على عقد اجتماعات بعد كل دورة لتقييم أداء الحكام خلال المباريات، ومحاولة تصحيح الأخطاء المطروحة، مع تشجيعهم على تقديم الأفضل خلال المواجهات المقبلة"، وقال في هذا الصدد: "هناك تتبع أسبوعي للحكام والحالات التحكيمية.. نحن لا ننكر وجود الأخطاء، لكن في الوقت ذاته لا توجد مباراة بدون أخطاء.. الحكم بشر، مثله مثل اللاعب والمسير، يمكنه أن يخطئ، نظرا إلى مجموعة من العوامل".

وأكد يحيى حدقة أن مديرية التحكيم لا تتساهل ولا تتهاون مع الأخطاء المرتكبة من قبل الحكام، خصوصا المؤثرة منها، غير أن قرار الإيقاف لا يكون دائما صائبا، على اعتبار أن إيقاف الحكم لمدة شهر سيفقده التركيز، بالإضافة إلى وجود نقص في المباريات، ما قد يجعله يكرر الأخطاء نفسها، مردفا: "نحاول الخروج من هذه الخانة، ونجتمع بالحكام قبل وبعد التعيينات لمناقشة الأخطاء السابقة والجديدة.. نتحاور مع الجميع، غير أن كل شخص معرض للخطأ".

وتابع حذقة: "مديرية التحكيم تعمل على مجموعة من الإستراتيجيات المستقبلية للحد من الأخطاء التحكيمية في البطولة الوطنية، غير أن المغرب بدأ في التقدم تدريجيا على كل من إسبانيا وألمانيا، التي تعرف أخطاء تحكيمية كارثية.. كما أن الأخطاء التحكيمية في البطولة الوطنية ليست بحدة الدوريين الإسباني والألماني، بالإضافة إلى منافسات كأس العالم، لكننا سنواصل عملنا في المديرية.. هناك مجموعة من المشاريع والإستراتيجيات التي نعمل عليها بشكل مستمر، كمشروع التحكيم، ومدارس التحكيم، إلى غير ذلك".

وبخصوص الخطأ التحكيمي الذي ارتكبه الحكم عبد الرحمن اليعقوبي خلال قيادته مباراة أولمبيك آسفي والدفاع الحسني الجديدي، والذي خلف احتجاجا من قبل إدارة الفريق "المسفيوي"، بعد أن أقدم الحكم على منح بطاقتين دون طرد اللاعب طارق أستاتي، علق رئيس مديرية التحكيم على الموضوع قائلا: "خطأ الحكم اليعقوبي ناتج عن نقص في التركيز، والتسرع، من خلال عدم الإقدام على تسجيل البطاقة الأولى للاعب نفسه، وهو ما جعله يشهر في وجهه البطاقة الثانية دون طرده..هناك أيضا ضعف التواصل بين الثلاثي التحكيمي..هذه الأمور كلها نوقشت مع الحكم وسيستمر النقاش فيها".

وأوضح المتحدث ذاته أن بعض الحكام يقودون المواجهات في حالات نفسية رهيبة، ما يؤثر سلبا على مردودهم في رقعة الميدان، مردفا: "نستعين بأطباء نفسانيين لإخراجهم من حالاتهم تلك، وهناك من يتأثر من الأخطاء التي ارتكبها.. لكن لا نتهاون مع أحد.. ومتابعتهم بشكل مستمر أمر ضروري".

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - يونس السبت 01 أكتوبر 2016 - 00:26
رغم كوني رجاوي كازاوي ولكن اقول صراحة يجب فتح تحقيق عميق في ما حدث لمولودية وجدة السنة الفارطة والله انه ظلم ما بعده ظلم
2 - Himido السبت 01 أكتوبر 2016 - 06:34
السلام الحكم الى كان عنده مشكل او مريض يجب عليه ان يذهب الى راحة لان المتفرج جاء ليرتاح البطولة الاحترافية ٥ حكام ليس ٣ وسلام
3 - sarih السبت 01 أكتوبر 2016 - 18:55
ما رأي حدقة في الحكم النوني داءما مع الرجاء وما رأي حدقة في مباراة الوداد ضد وجدة الموسم الماضي اعتقد ان سبب المرض التحكيمي هو تسيييرك الفاشل
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.