24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3107:0012:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | تنظيم "مونديال 2026" يضع ملاعب وفنادق المغرب على المحك

تنظيم "مونديال 2026" يضع ملاعب وفنادق المغرب على المحك

تنظيم "مونديال 2026" يضع ملاعب وفنادق المغرب على المحك

يواجه الملف المغربي صعوبات كبيرة، في الظفر باحتضان نهائيات كأس العالم 2026، بعد المنافسة القويّة مع الملف الثلاثي "الأمريكي- الكندي- المكسيكي" الذي تقدّم هو الآخر بترشّحه، وذلك بالنظر إلى مجموعة من العوامل، أبرزها البنيات التحتية، التي تعد من الأساسيات الواجب توفّرها، من أجل تنظيم أكبر عرس كروي في العالم، وهو ما يضعف الملف المغربي، بالمقارنة مع الملف المنافس.

وسيكون المغرب مطالبا ببناء أكبر عدد من الملاعب في المملكة التي تستجيب للمعايير الدولية، بالإضافة إلى إعادة إصلاح مجموعة من المرافق في الملاعب الست المتوفّرة بطنجة وأكادير، والرباط ومراكش، والدار البيضاء وفاس، ناهيك عن ملاعب وجدة والناظور وتطوان التي ستنتهي الأشغال فيها خلال السنتين المقبلتين، حتى يتسنى للمملكة أن تكون جاهزة لاستقبال 48 منتخبا، وفق دفتر التحمّلات الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ويصطدم الملف المغربي بمجموعة من المعيقات، عكس الملف المنافس الذي يعد مكتملا على مستوى البنيات التحتية، إذ سيكون على المغرب التركيز على توفير فنادق بجودة عالية، قادرة على استقبال المنتخبات والجماهير المساندة لها، فضلا عن تشييد طرقات في وضعية جيّدة، ومطارات بمواصفات عالمية في أغلب المدن المحتضنة للمباريات.

أحمد جودار، رئيس لجنة البنيات التحتية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أكد في تصريح لـ"هسبورت" أن المغرب قادر على احتضان كأس العالم للمنتخبات بما أنه سينظم سنة 2026، كما أن حظوظه قائمة، لتوفّره على البنيات التحتية اللازمة، خصوصا وأن دفتر تحملات "الفيفا" يضم 11 ملعبا، وهو عدد الملاعب الذي في إمكان المغرب تجهيزه خلال الوقت المحدّد، دون النظر إلى عدد الملاعب الذي يتوفّر عليه الملف المنافس.

وتابع: "لدينا مجموعة من الملاعب التي تستوفي المعايير الدولية ودفتر تحمّلات "الفيفا"، وإن اقتضى الحال سيتم بناء ملعب أو ملعبين إضافيين، لاستكمال عدد الملاعب المطلوبة، أما عدد الملاعب التي أعلن عنه الملف المنافس غير مهم، لأن دفتر التحمّلات يضم 11 ملعبا فقط.. المغرب مستعد على جميع المستويات، ملاعب، فنادق، أمن وما إلى غير ذلك.. كما أن القرب الجغرافي، والعلاقات مع "الكاف" ودعم رئيسها يجعل حظوظنا أكبر في احتضان "مونديال 2026"".

وكشفت مصادر "هسبورت"، أن الحكومة والوزارة الوصية (الشباب والرياضة)، هي المسؤولة عن بناء المشاريع الضخمة، المتعلّقة بالملاعب الرياضية في المملكة المغربية، وذلك بمتابعة من فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، وسيتكلفون بإطلاق مشاريع الملاعب وفق دفتر التحملات الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم لاحتضان "مونديال 2026.

جدير بالذكر أن اللجنة المكلّفة بالملف الثلاثي الأمريكي-المكسيكي-الكندي، المرشّح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، قد كشفت أن أزيد من 49 ملعبا موزعة على 44 مدينة في الدول الثلاث، ضمن القائمة المرشّحة لاستضافة مباريات الحدث الكروي الأبرز في العالم، وذلك في الوقت الذي يتوفّر فيه المغرب ستة ملاعب تستوفي معايير "الفيفا"، في انتظار إنهاء ثلاثة ملاعب أخرى.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - زائر غريب السبت 19 غشت 2017 - 20:20
لما قرأت العنوان تذكرت أغنية لام كلثوم.
انت فين والحب فين.
انت فين والدول العظمى فين. ياسلام على الحلم. الحلم في النهار يربي الاكتئاب . والاكتئاب يربي الجنون .
2 - idil السبت 19 غشت 2017 - 20:26
بحال هاد لملعب لفي الصورة ما بقاش مقبول حتى في البطولات القارية عاد يقبلوه في كاس العالم....و زيد عليه ملعب مراكش ....اول ملعب في العالم مربع الشكل و فيه حلبة.
3 - مغربي حامد الله السبت 19 غشت 2017 - 20:26
متقادينا مع المكسيك عاد ننقادو مع امريكا وكندا المغرب ليس له القدرة على تنظيم كأس العالم بعشر فرق ومابالك ب 48 فريق ها العار الا ماتحشموا انا بغيت نقول للدولة المغربية لي مقدراتش تلبي طلبات الناس الحسيمة بمستشفى وجامعة ودخلت في صراع مع الشعب في ابسط حقوقه قالك بغات تنظم كاس العالم ها الطرقان ها المطارات ها الامن وزيد وزيد بشاخ على المغرب
4 - حسام السبت 19 غشت 2017 - 20:26
ويضع الوضعية الأمنية على المحك كذلك بسبب الإجرام و الكريساج و الإغتصاب
5 - karim السبت 19 غشت 2017 - 20:27
بدون تعليق ... الشعب الغربي يحب الأحلام ...
6 - ezzidi khalil السبت 19 غشت 2017 - 20:28
nous pouvons garantir le service de l'occupation du mondiale 2026,
grâce à notre riche plate forme touristiques, et modernes, aussi le respect de notre pays et peuple au sport du football mondiale.
ainsi que nos indicateurs de sécurité et d'environnement sont optimum .
reste à bien préparer notre recettes des stades modernes et épanouissant parmi les engagements.
7 - بخات السبت 19 غشت 2017 - 20:29
المقال وان كان فيه نوع من التفاؤل الا انه بطعم التشاؤم..والواقع يفرض نفسه، فكيف ببلد شبه منكوب ايداريا واقتصاديا وحقوقيا..اضافة الى البنية التحتية الهشة..ناهيك عن الجهل والامية و...كيف له ان يهزم اكثر الدول تقدما وتطورا وازدهارا..
لذلك علينا ان نستفيق من سباتها و نشمر لبناء مغرب قادر على التحدي قولا و فعلا.
8 - طارق السبت 19 غشت 2017 - 20:30
سيتم تخصيص الملايير ومن بعد نهبها من خلال صفقات باك صاحبي والشعب مضحوك عليه بكذبة المؤامرة والفضائيين وفي الاخير حتى المونديال القادم
9 - ملاحظ السبت 19 غشت 2017 - 20:31
اتمنى ان لا ينظم في بلدنا لأننا بكل بساطة لا نستحق . لا بنيات تحتية لا خدمات في المستوى لا طرق لا خدمات استشفائية لا فنادق تستطيع استيعاب الوفود والجماهير لا جودة قي وسائل النقل ... كلشي غادي غير بالبركة وتساخير الله
لنعلنها صراحة نحن لا نستحق وبكل روح رياضية
10 - Akram السبت 19 غشت 2017 - 20:31
نتمنى ان يكون المنديال في المغرب لسبب بسيط هو انه غادي يكون الأمن في داك الوقت...ومن بعد ترجع حليمة لعادتها القديمة...
11 - reda السبت 19 غشت 2017 - 20:33
لما لا ترشح عبر ثلاثي أوفر حظا، يضم :
المغرب
إسبانيا
البرتغال
12 - اومحند الحسين السبت 19 غشت 2017 - 20:34
مونديال 2026 لا يضع الملاعب والفنادق فقط تحت المحك،،،بل أيضا،،،
-وزارة الرياضة
-الجامعة الملكية لكرة القدم
-إدارة العثماني العمومية
-الأمن التنظيمي للمونديال
-وأخيرا الشعب المغربي،،كجمهور متفرج

*الدولة والحكومة والشعب تحت محك مونديال 2026*
13 - سلام صويري السبت 19 غشت 2017 - 20:35
وأعطوا التيساع لهذا البلاء !!هل لم يبق للبلد سوى تنظيم كأس العالم ؟؟باركة من الهروب الى الامام من اجل التغطية على هول الفقر والبطالة وانعدام العيش الكريم لأغلب مناطق البلد والواقع يؤكد ذلك . فقط بعض رموز المال والأعمال والسلطة يريدون الفوز بكعكة الصفقات وقضاء مصالح خاصة مادامت المحاسبة والمساءلة غير واردة .
اتقوا الله بالفعل وليس بالشفوي في هذا الوطن
14 - كور السبت 19 غشت 2017 - 20:35
نظمتو حتى الصف والطريق بقا لكم ها المونديال,قاليك ها ينافسو امريكا وكندا .شو السنطيحة .الملايير لبناء ملاعب تبقى فارغة
15 - Wake up call السبت 19 غشت 2017 - 20:36
لا توجد لا منافسة و لا يحزنون. منافسة أمريكا و كندا من سابع المستحيلات. إدا كانت إسبانيا التي تبعد عما ب 16 كلم، فاتت المغرب ب 300 سنة ضوئية فأمريكا و كندا إبتعدوا عنا ب 3000 سنة ضوئية. أعيش في أمريكا مند 23 سنة تقريبا، الفرق بيننا و بينهم هو الإخلاص في العمل، التفوق في العلوم الدنيوية، حب الوطن و المصلحة العامة. أنا شخصيا لا أفهم لماذا المسؤولين المغاربة يودون إحتضان كأس العالم. المغرب كبلد و مجتمع في حالة مزرية إلا من أخد الله بيده. أفضل أن تسرف هده الأموال على القيام بإصلاحات تعود بالنفع على الجميع و بالأخص الشباب الضائع بين صعوبة الحياة و جاذبية الأفكار الإرهابية التي طغت بينهم بشكل مهول داخل و خارج البلد. إدا كان للمغرب أمل في تنظيم كأس العالم، فبعد إرادة الله سبحانه وتعالى، ربما مبدأ التناوب سيلعب في صالحنا، أما مقارنة البنية التحتية فهذا ضحك على الناس. و في الأخير الله يصلح بلادنا و يهدي هاد الناس علينا و يكون في عونكم. فالأمر أصبح صعب و الله المستعان
16 - أشرف زيركوف السبت 19 غشت 2017 - 20:39
صراحة معاندناش البنية تحتية باش ننظمو بطولة بحال كأس العالم اكبر ملعب في المغرب طاقة استيعابية 45ألف متفرج راه خاص يكون على اقل 80 ألف متفرج وق
17 - marocain السبت 19 غشت 2017 - 20:40
لم يستطيعوا ان يبنوا مستشفى واحد في الحسيمة ورغم ذلك يحلمون بمنافسة امريكا !!! على من تضحكون وفروا العيش الكريم والامن والتعليم والمستشفيات لشعبكم قبل ان تحلموا احلام اليقضة
18 - assifnwourgh السبت 19 غشت 2017 - 20:41
المغرب دائما يتعلق من أين يتفلق.. و كادو غير السبيطارات و المدارس و الجامعات و كادو الطرقان و الكناطر و حاربو الفساد و الشفارة و القطاطعية الكبار أوزيد أوزيد.. كاليك كأس العالم أو مع من مع الميريكان أو كندا.. جبتو لينا البكاااا..
19 - تمسماني السبت 19 غشت 2017 - 20:41
خلينا اسيدي غير نحلم، اشخصك العرين خصني الخواتم
20 - maghrabi4ever السبت 19 غشت 2017 - 20:43
مقارنة المغرب مع أمريكا كافية لإعطاء الأفضلية لهم ولكن بما أن الأمريكان يؤمنون بالعمل وليس بكعب الغزال والشاي والبسطيلة إرتأو إشراك كندا والمكسيك لأن إستقبال 48 منتخب وكل منتخب سيحضر معه على الأقل 10 ألاف مشجع أي تقريبا 500ألف مشجع + السياح + مغاربة المهجر أين هي المطارات والطائرات والقطارات والطرقات والتاكسيات الفنادق الستشفيات الملاعب المستعجلات الخمر السجائر فرنسا 98 وجدت نفسها من ذون سجائر هل الخمر كافي للأنجليز والألمان والروس أم أنكم ستتكونهم عرضة للخمر المهرب وماحيا ماء الحياة تسفطوهوم تسمم وهل المطاعف كافية وفيها نظافة أم كروسة سردين وخانز وبنين كافية نتمنى تنظيمه في المغرب لكن الواقع ... صعب ..إقناع الفيفا ب سنعمل ...لسنا قطر نمتلك أمول ولنافائض فيها
21 - gharbaoui السبت 19 غشت 2017 - 20:43
Nos villes ne possèdent même pas de toilettes public , regardez le bas des murs de nos centres villes des traces grise et jaunâtre ce sont des traces des crachats ........90% des marocains crachent par terre dans la rue " le chapeau roumain sur la tête mais il crache par terre " de quel mondial vous voulez parler !!!!
22 - jalal السبت 19 غشت 2017 - 20:53
Non non et non ,il ne faut pas penser négativement le Maroc à toute les chances pour réalisé le mondiale .il faut que tout les marocain se prépare pour ce défi.nous somme les marocains qui ont faits plusieurs miracle dans le mande .on va réussir inchallah
23 - nouna de rabat السبت 19 غشت 2017 - 20:54
هذا شيء اسمه الثقة الزائدة في النفس.
24 - marocain السبت 19 غشت 2017 - 20:54
يواجه الملف المغربي صعوبات كبيرة، في الظفر باحتضان نهائيات كأس العالم 2026
انعدام الامن السرقة بالسيوف والقتل بعد السرقة
الشعب المغربي مصدر الحشيش والارهاب
الشعب المغربي يغتصب الحمير اما الانسان فحدت ولا حرج
الشعب المغربي تشوه
المسؤول الاول هه محمد السادس : تعاطفه مع المجرمون البوليس يلقي القبض على المجرمون والملك يطلق صراحهم
المجرمون هم دائما دو السوابق دو السوابق
انا اتدكر في عهد الحسن التاني لم نرا المغرب بهاد الصورة
25 - مجاهد السبت 19 غشت 2017 - 20:58
ومن يكره الكباب..ولكن ابن هيالكفاءات واﻻيادياﻻمينة رحم الله امرؤا عرف قدره صدق رسول ىلله
26 - تنغيري السبت 19 غشت 2017 - 20:58
هههه،الضحك على اتم وجه هو هذا الذي يمارسه مسؤولوا المغرب،ماذا صنعتم 60 عاما مضت،الم تضعوا في الحسبان انه سوف يأتي يوم سترغبون فيه الإنضمام الى تظاهرات مثل كأس العالم،لو انكم عملتم و إشتغلتم بجد و شفافية طيلة 60 عاما مضت لأصبحنا من بين اقى الدول،لكن تربيتكم على النهب و السرقة و الكذب و الوعود الكاذبة و توارث المناصب ابا عن جد و عدم تحمل المسؤولية و تقبل الحساب و المحاسبة هو ما اوصل البلاد الى هاته الحالة،و عو ايضا الذي اعماكم و جعلكم تعتقدون و تحلمون بأنكم قادرون على استضافة كأس العالم 2026,و ذلك خلال مدة لا تتجاوز 9 سنوات.اعتدنا ان نراكم دائما على خطأ و اعتدنا منكم ان تنهبوا ميزانيات خيالية،انتم ترون الحالة التي وصلت اليها البلاد و لازلتم تتكلمون و تبدون ٱرائكم،لم و لن نرى في الكون كله هذا النوس من الجنس البشري هذا ان كنتم بشرا لأنكم كائنات حية و لستم بشرا يحسون و يعترفون و يستقيلون و يعتذرون.بكم و بأمثالكم ستقودون البلاد الى الهاوية.حسبنا الله فيكم.
27 - tadouart السبت 19 غشت 2017 - 21:05
واش أعيباد الله البلاد اللي باقي فيها الكاروات والكرارس ذيال الحميرفالمدن الكبرى ناهيك عن البنية التحتية المنعدمة غادي تنظم المونديال ؟ والعبثق هذا
28 - سيمو السبت 19 غشت 2017 - 21:05
في نظري نعم المغرب له قدرة في تنظيم مونديال ولكن ليس 2026 وإنما سنة 3000 اما الان فهو قادر على تنظيم المواسم ومهرجانات فقط
29 - مزاليطو السبت 19 غشت 2017 - 21:07
هاذو صافي تسطاو اينافسو امريكا
وسير و حلو المشاكل الناس وسبيطرات ووو
واش الشعب باقي ضيخ اتبعكم وينسى المعاناة اليومية
30 - الوجدي السبت 19 غشت 2017 - 21:11
الى اقدرنا على تنظيم الشعب اولا، عند ذلك نتحدث عن تنظيم كاس العالم !
الفوضى في جميع المدن
31 - Mourad. H السبت 19 غشت 2017 - 21:13
هل فكرتم في حالة المستشفيات المتردية ... نأمل أن يكون مناسبة لإعادة النظر في كل الخدمات خاصة النقل العمومي والصحة والطرق والفنادق والمطاعم التي لا تحترم الشروط الصحية .
32 - ابي الجعد...يا زينة المدن السبت 19 غشت 2017 - 21:13
مغربنا لا يستهان به ولا يجب ان نستمع للتعاليق المقززة للمغرب والمستهزءة به وبالمغاربة
لكن اقول لكم شيءا مهما :
المغرب سرق منه منديال 2010 برشوة حقيرة قدمتها جنوب افريقيا.........والمغرب سرق منه منديال 2006 باستفزاز ورشوة المانيا
كل هذا الشيء الخطير جدا جدا والمسؤولون المغاربة ناءمون نوم اصحاب الكهف ولم يحركوا ساكنا
كان على المغرب تحريك الملف وبسرعة البرق واللجوء الى القضاء بكل انواعه لكي يحصل على تعويضات مهمة مادية ومعنوية وقانونية قبل ان يقدم اي ترشيح لاحتضان 2026
القضية فيها مرامة امة وشعب وحكومة
يجب على المغرب الا يكون منتزها للدول الاستعمارية المسيطرة لكن يقظا وذكيا بكل معنى الكلمة والله المستعان
33 - citoyen السبت 19 غشت 2017 - 21:27
En 2007, Driss Jettou a dit à Blatter que le maroc sera prêt en 2010 pour organiser la Coupe du monde!!!! On a dépassé 2010 de presque 10 ans!!! regardez la photo du stade de Tanger. Normalement ce stade devrait avoir 70000 places. il est resté inachevé. qui a "mangé" l'argent? au fond de l'image on voit l'état des villes marocaines. aucune harmonie urbaine, aucun espace vert. le chaos total. la politique de la façade tombe!!!!ri jabha!!! La coupe du monde c'est un peuple éduqué, un Etat démocratique, une économie prospère, des citoyens responsables. mais j'espère que la FIFA donnera à ce pays l'occasion d'aller de l'avant. Au moins les responsables auront la peur de la honte et comme ça ils vont travailler un peu. c'est le seul avantage si le dossier du maroc l'emporte
34 - جاب الله كاين الله السبت 19 غشت 2017 - 21:29
قالوا الناس القدام *اش خاصك العريان قالو الخاتم امولاي*.هناك امور اهم ودات اولوية على تنظيم كاس العالم.عوضا عن صرف تلك المزانية الضخمة على هذه الكاس وجب صرفها على تشييد المدارس والمستشفيات واصلاح الرقات عندما نقوم بكل هذا عندها نقول اننا نضمنا كاس العالم ام ان نضحك على بعضنا البعض ونقول اننا لدينا القدرة على التنظيم.فهذا هو الطنز بام عينيه
35 - افلاطون السبت 19 غشت 2017 - 21:32
.....أفهم الفاهم....نحن في القرن 21 ..هنيئا لكم لقد وجدتم الطريقة السهلة لاسكات الشعب
36 - TFK السبت 19 غشت 2017 - 21:35
le foot ce n'est pas notre truc ! le golf au moins c'est sur .il y'a la structure qu'il faut !!!!
37 - marocain net السبت 19 غشت 2017 - 21:43
وسير و حلو المشاكل الناس وسبيطرات ووو
38 - فلسفة السياحة العالمية السبت 19 غشت 2017 - 22:04
المشكل يكمن في نظري ان الملفات المغربية تظن داىءما ان التوفر على بعض الفنادق و بعض المطارات الصغيرة كاف ليقولو ان المغرب بلد سياحي و من اعلى طراز متناسين او جاهلين ان السياحة تبدا مباشرة بعد الخروج من المطار و ايجاد الساىءح لشبكة مواصلات قوية كالتراموي و الحافلات و القطارات في كل وقت و حين للتنقل و اعطاء الساىءح الاحساس انه حر في التنقل دونما الحاجة للطاكسيات و الخطافة او الخوف من "الكريساج و القطاطعية". للاسف في المغرب مباشرة بعد الخروج من المطارات تجد الخلاء و القفار و بعض اصحاب الطاكسيات فتحس بالخوف كانك في جزر الواق واق. اضف الى ذلك ان السياحة في بلدان العالم المتطور توفر للساىءح الطاىءرات بثمن بخس فمن فرنسا للمغرب مثلا تكلف الساىءح فقط 100 اورو في حين يلزمه من مطار فاس الى مدينة اخرى قريبة منها اكثر من 50 اورو. خلاصة الامر على المسؤولين ان يعرفو ان الساىءح الدولي عموما او المغربي المقيم بالخارج ليس مثل ابناىءهم يجدهم في انتظاره بسيارة الدولة عند باب المطار بل السياحة الدولية تركز على توفير وساىءل النقل للساىءح مباشرة بعد مغادرة المطار في كل وقت و حين، اما الملاعب فبدون تعليق...
39 - العباسي السبت 19 غشت 2017 - 22:19
فاقد الشيء لا يعطيه " احسن مثل ينطبق على من فكروا في ترشيح المغرب لهذه التظاهرة العالمية. على رأي المصريين " اللي اختشو ماتوا "
40 - متفائل في الحياة السبت 19 غشت 2017 - 22:35
وعلاش لا . ممكن في 2026 يكون المغرب احسن من امريكا وكندا ... تسع سنيين راها مدة طويلة. يقدر تبدل فيها ميزان القوى في العالم .أيها المتشائمون . مالكم حكارة . حاكرين ربوسكم ما عمركم تقدموا .
41 - Saïd السبت 19 غشت 2017 - 22:38
Le pays qui aura le plus de voix organisera. L'infrastructure .....etc ne suffit pas. Il faut un lobby fort. Point !!!!!
42 - محمد السبت 19 غشت 2017 - 22:40
كان على المغرب الترشح مع تونس والجزائر في ملف مشترك لكن ليس كاس العالم للكرة بل الكاس العالمية لقوارب الهجرة السرية.
رحم الله امرء عرف قدر نفسه .
43 - Nourani السبت 19 غشت 2017 - 22:43
احنا فين وكاس العالم فين بغينا نتعالجو او نقديو مصالحنا
44 - citoyen marocain avant tout السبت 19 غشت 2017 - 22:54
Il faut rester optimiste,le Maroc peut organiser un coupe du monde, c'est peut être l'occasion pour organiser le pays, construire des routes, attendre les lignes du chemin de fer,construire des hôtels, éduquer les automobilistes au respect du code de la route,donner les droits aux piétons,en traçants des passages pour piétons inexistants actuellement,construire d'autres aéroports dans les villes qui vont accueillir les matchs ect etc ce qui va donner un grand coup de pouce au développement du pays
45 - Adil السبت 19 غشت 2017 - 23:04
كأس العالم ممكن في المغرب. فقط إذا كانت هناك فعلا إرادة صادقة من جميع مكونات المجتمع المغربي وخصوصا أولي الأمر. لأنه وبكل بساطة هناك عجز ممنهج. لم نستطع تنظيف البلاد من الإنتهازيين واللصوص. نتساءل عن الثروة ولا نسأل عمن يغتصبها .
46 - احمد المغربي السبت 19 غشت 2017 - 23:06
المسؤولين المغاربة يستحمرون الشعب المغربي هذا ما فهمته من هذا الترشح.
47 - مواطن مكلخ السبت 19 غشت 2017 - 23:07
نظريتي من هنا لقرعة التنظيم ارفعوا في كل جمعة اكف الضراعة الي العلي القدير لعله يستجيب لدعاءكم و ننظم كأس العالم كمايستجيب للغيث عندما تامرنا وزارة الاوقاف لصلاة الاستسقاء
48 - ملاحظ عابر سبيل السبت 19 غشت 2017 - 23:08
منذ الترشح لتنظيم كأس العالم للمرة الأولى و الملف المغربي عبارة عن ماكيتات لملاعب و وعود بالبناء و التجهيز و اشهار لبعض الفنادق و الطرق و هذا لم يقنع اللجنة.
لو قمتم بالعمل الجدي منذ ذلك الوقت لتوفر كل الملاعب الضرورية و التجهيزات و البنيات التحتية.
اللجنة تريد ان ترى شيئا على ارض الواقع و لن يصدقوكم اذا قلتم لهم انكم ستبنون مركبات رياضية و طرقا و فنادقا و و ...
لو عملتم منذ الترشيح الأول، لربح المغرب التجهيزات و الملاعب و الطرق و لكن بقيتم تراهنون على التصاميم النظرية و الوعود في مقابل ترشيحات لدول تتوفر على كل الضروريات.
كأس العالم هي الملاعب و الفنادق و الطرق و المستشفيات و المطارات و المطاعم و وسائل النقل.
لنأخذ الصحة مثلا، كيف يمكن لمستشفياتنا ان تستقبل المئات بل الآلاف من الانصار و المشجعين القادمين من دول العالم بوضعيتها الحالية التي لا تفي بمتطلبات المغاربة لوحدهم؟
49 - حاسي بلال السبت 19 غشت 2017 - 23:25
حتى المراحيض غير كافية ، و المستعجلات مفقودة، و المستشفيات يكن الله في عونها ، الكل متقوب !
لاصحة، لانقل، لا شعب مقاد يعرف النظام و الاحترام ،
انا في نضري 2040 ممكن .
الكل معطوب ، سياسة رقعْ، لم تعطي أكلها ، و الله مايدوم غير الصح
50 - Jaouad السبت 19 غشت 2017 - 23:37
السلام عليكم.كأس العالم هذه مسخرة على الشعب المغربي .الشعب يريد تطهير المجتمع من الفساد والمفسدين.وتقليص الفوارق الاجتماعية وتشغيل الشباب.إعطاء المواطن الحق في التعبير..........
51 - محمد السبت 19 غشت 2017 - 23:43
سير اوليدي موالف تعوم فالبانيو اش داك لشي بحر راك متعرفش تعوم.
52 - حاظي اتبركَيكَْ السبت 19 غشت 2017 - 23:50
آووودي ما كرهناش ولاكن راحنا مااا واجدينش وغادين نشهو روسنا هذا راه المونديال ماشي كاس افريقيا راه جماهاير العالم كلها غادا أتْكَبْ عندنا البنية التحتية والفوقية والارضية والطرقية والنُّزُلية على قد الحال غير الشتاء الا صبات بزايد الفيضانات تجتاح ثلث المغرب واش تانضحكو على روسنا ثلاث دول على راسها الدولة العظمى مشاركين برأس مال ضخم وبنية تحية وكل ما تتخيله يحير الالباب نريد نحن بمزانيتنا الهزيلة على قد الحال ولو منحتنا الفيفا اموالا فلن تكفي لتغطية الكم الهائل نريد ان ننافسهم سنثير حنقهم وعداوتهم مجاناً كما فعلنا مع جنوب افريقيا في سنين مضت ان كنتم تذكرون لاجلها لا زالو يناصبوننا العدا الى الآن ، لا داعي لعداوات جديدة ولسيما مع الولايات المتحدة لا تاخذكم العزة بالعناد وتجعلو منا اضحوكة العباد . ارجو ان اكون مخطىء
53 - الفاسي السبت 19 غشت 2017 - 23:55
أعتقد أن المغرب لم يستفد أبدا من التجارب السابقة حيث لا زال يتعاطى مع هذا الملف بالانزواء إلى استعطاف المصوت تحت ذريعة العلاقة الممتازة سواء مع الكاف أو الدول العربية في حين أن التعاطي مع مثل هذه الملفات من طرف الدول تقوم على المصالح وليس على العاطفة فالصوت الذي تستعطفه لكي نستقطبه يرى أنه عندما تتساوى الدول المتنافسة على التنظيم في دفتر تحملاتها آنذاك يمكن اللجوء إلى استغلال الانتماء القاري والاثني لاستمالة الصوت لصالحنا أما والفارق واضح فهذا يدخل في باب طلب الشفقة وأن الملف يدار بطريقة الهواة. أنا لست متشائم لكني واقعي إذ لا يجب الرهان عن كيف يفكر الآخر بل ماذا سنقدم. فلا يعقل أن نبني حلم التنظيم على معطى مفاده أننا قريبون من أوربا فاوربا تعطي لمن يعطيها جودة وعمل وليس شيء آخر كما يفكر أهل الحل والعقد عندنا.
54 - هاشمي الشهبي الأحد 20 غشت 2017 - 00:11
امريكا نظمت كاس العالم و المكسيك ايضا فهل نحن احسن من كندا
55 - حسن الأحد 20 غشت 2017 - 00:15
الحمد للله أن الدول الأ خرى أحسن حط للترشيح ﻷنه مازال أمامنا إصلا حات كثيرة يجب القيام بها قبل ان نفكر الترشيح .
56 - Amine الأحد 20 غشت 2017 - 00:46
من ناحية الفنادق والطرق السيارة المغرب جاهز لكن المشكلة الكبيرة هي الملاعب دات التصميم الحجري البعيدة كل البعد عن ملاعب كاس العالم ولا ملعب يوجد حاليا يستجيب لمعايير الفيفا
57 - مغربي الأحد 20 غشت 2017 - 01:54
علينا ان ننظم coupe de glaceفي قهوة في طنجة ونضربو عليه جوان
واش بنادم هنا ما يعرف حتى يقطع الطريق . وتريبورطور يقتل في البشر . والمقاهي سادة ممر الراجلين والطواليط الله يجيب والحدائق ممتلئة بالشماكرية . وحراس السيارات في كل مكان . والازبال لعلك ترضى قالك ننظم كأس العالم ههههعه
58 - sim الأحد 20 غشت 2017 - 05:10
هل جل الملاعب ستتوفر على حلبة الألعاب القوى!!!!؟؟؟؟؟
59 - عبدو الأحد 20 غشت 2017 - 06:19
حان الوقت لنبرهن للعام اننا دولة فاشلة
اداريا و اقتصاديا .....
60 - ابن سوس المغربي الأحد 20 غشت 2017 - 07:29
ان الملاعب المغربية الحالية لا ترتقي حتى ال ملاعب من الدرجة الثالثة في اسبانيا و البرتغال الدولتان المجاورتان اما البنى التحتية فا حديث ولا حرج بسبب فساد المنظومة التسيرية في المغرب التي أوصلت المغرب الى أضعف و أفشل دول العالم في التسيير و الضحك على الشعب بمشاريع وهمية لم تنجز حتى رغم بساطتها كنت اتمنى ان نبقى محتلين من فرنسا وما كنا سا نصل إلى هذا الوضع الكارثي في زمن الإستغلال الذي يقولون عنه استقلال الذي دام أزيد من ستين سنة و مزال نصف الشعب امي جاهل يعيش في القرون الوسطى و إنتشار الفساد مخدرات دمار شامل لمجتمع كامل انتشار الإجرام مزيد من السجون و نهب ثروات البلاد من مافيا الفساد
61 - أشرف المراكشي الأحد 20 غشت 2017 - 08:12
ألمانيا دمرت كاملة في الحرب العالمية الثانية. استطاعت اعادة بناء المدن في مدة 10 سنين. نحن كذلك قادرين على بناء كل شيء لكن يجب الاخلاص في العمل و حب الوطن و استئصال ناهبي الأموال.
62 - rajaoui الأحد 20 غشت 2017 - 09:07
يجب تفعيل مبدأ التناوب بين القارات و المغرب قادر على تنظيم المونديال.
63 - Derfi الأحد 20 غشت 2017 - 10:53
في بلد يتسلق فيه الدرك الاشجار ليوقع بااضحايا دون ان يدرون السرعة المحددة في غياب علامات التشوير.....
64 - Abas Ben Frenas الأحد 20 غشت 2017 - 12:24
تنظيم مشترك بين المغرب والجزائر وتونس في ظل مشاركة 48منتخبا سيقوي الحضوض مع احتضان المغرب المقابلتين الافتتاحية والنهائية
65 - Amine الأحد 20 غشت 2017 - 13:35
ممكن في حالة واحدة تنظيم مشترك بين المغرب والجزائر الاخيرة تتوفر الان على طريق سيار ممتد عبر ابرز المدن الجزائرية المهمة الى الحدود المغربية كما تبني حاليا ملاعب حديتة تنقص فقط الفنادق المغرب كل شيء متوفر يبقى فقط بناء ملاعب جديدة دات تصميم عصري
66 - خالد الأحد 20 غشت 2017 - 20:16
تنظيم أمريكا أو كندا لكٱس العالم لكرة القدم يعتبر قرارا مواتيا و منسجما مع ظروفهم الإقتصادية و المالية و الإجتماعية...أما بخصوص المغرب فهو دولة متدنية الترتيب في جل ميادينيه.الميزانية التي ستنفق لهذا الغرض التافه تقدر بملايير الدراهم . أوكلوها لقطاع الصحةأو البنيات التحتية...
67 - خالد khalid الأحد 20 غشت 2017 - 20:22
تنظيم المغرب لكأس العالم له بعد سياسي
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.