"أسود الأطلس" يحققون إنجازا تاريخيا .. المغرب في "روسيا 2018"

"أسود الأطلس" يحققون إنجازا تاريخيا .. المغرب في "روسيا 2018"
السبت 11 نونبر 2017 - 19:20

نجح المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم في انتزاع بطاقة التأهل إلى مونديال “روسيا 2018” لكرة القدم، مساء اليوم السبت، على أرضية ملعب “فيليكس هوفويت بوانيي” بأبيدجان الإيفوارية، بعد تحقيقه نتيجة الانتصار بـ(0 ـ 2) في مواجهته منتخب “الفيلة”، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة، متصدرا الترتيب النهائي أمام منافسيه.

“لقاء الحسم” أداره الحكم الغامبي باكاري غاساما، وسط حرارة معادلة لـ30 درجة مئوية تحت سماء غائمة و73 بالمائة من الرطوبة، في ملعب أبيدجان البالغ طوله 105 أمتار مقابل عرض بـ68 مترا، والذي تستطيع مدرجاته استقبال 35 ألف متفرج كان فيها الآلاف من المغاربة، هذا اليوم، الذين لم يبخلوا بتشجيعاتهم على “أسود الأطلس”، ليعانق المغرب نهائيات المونديال بعد 20 سنة من الغياب عن هذه المحطة التنافسية التي تشد إليها أنظار العالم.

وشد الصِّدام الكروي المغربي الإيفواري أعصاب مشجعي “الأسود” و”الفيلة” قبل أسابيع من حلول موعده، خاصة أن المنتخب الوطني المغربي كان بإمكانه جعل اللقاء شكليا لو حقق انتصارا في الجولة الرابعة من الإقصائيات، بدل اكتفائه بتعادل أبيض أمام مضيفه المالي؛ حين انهزم “الفيلة” على أرضهم وأمام جمهورهم أمام “فهود الغابون”، كما ضيع المغرب نقطتين ثمينتين في الجولة الثانية، يوم 12 نونبر 2016، بحصد “أسود الأطلس” تعادلا مع الإيفواريين بـ(0ـ0) في ملعب مراكش.

خيارات هيرفي رونار ارتأت افتتاح مواجهة المنتخب الإيفواري بتشكيلة مغربية أساسية قوامها الحارس منير المحمدي، إلى جوار المهدي بنعطية وسايس غانم ونبيل درار وأشرف حكيمي، زيادة على امبارك بوصوفة وكريم الأحمدي ويونس بلهندة، ثم نور الدين أمرابط وحكيم زياش وخالد بوطيب. أما المنتخب المستقبِل فقد أشرك في بداية اللقاء كلا من سيلفان جبوهو وسيرج كانون وجون فيليب وفرانك كيسي، وسيرج أوريي ومحمد فوفانا وسيمون ديلي وجيرفينيو، إضافة إلى سيدو دومبيا وماكس غراديل وويلفريد زاها.

منتخب الكوت ديفوار اختار الأخذ بزمام المبادرة منذ البداية، بتفضيله إعطاء انطلاق المقابلة بالكرة في أرجل لاعبيه، وتعريض دفاع المغاربة للضغط منذ الدقائق الأولى ، غير أن “أسود الأطلس” استحضروا حرصا دفاعيا عاليا في نجاحهم بإغلاق المنافذ أمام خصمهم، بينما امتنع الحكم الغامبي عن إعلان ضربة جزاء للمنتخب الضيف، في الدقيقة الرابعة، بعدما تمت عرقلة حكيم زياش وسط “منطقة 18 مترا”، حين كان قد شارف على إنهاء مهمته في اختراق الجبهة اليمنى من دفاع الإيفواريين.

وفي الدقيقة الـ14 كاد امبارك بوصوفة أن ينسل نحو مرمى الحارس جبوهو، متابعا تمريرة خاطئة لمدافعي “الفيلة”، لكنه أسقِط على مشارف منطقة الجزاء، مصطادا ضربة خطأ حرة ارتطمت الكرة، خلال تنفيذها، بحائط الصد “البرتقالي” حين كانت قاصدة الشباك من قدم حكيم زياش. وكان الرد على هذه المحاولة من القدم اليمنى لجيرفينيو، الذي شق طريقه وسط قلب دفاع المنتخب المغربي الذي كان يرتدي الزي الأبيض، متحكما في الكرة خلال الدقيقة 17، قبل تسديدها، فاعتلت شباك منير المحمدي بسنتيمترات قليلة.

المدافع غانم سايس اضطر إلى التدخل بقوة ضد المهاجم زها، في الدقيقة 22، بعدما استفرد بمنير المحمدي، مانحا “الفيلة” ضربة خطأ تبعد 19 مترا عن الشباك المغربية، لكن تنفيذها لم يحمل مستجدا بعدما ارتطمت الكرة برأس بنعطية المتموقع يسار الجدار الدفاعي لـ”أسود الأطلس”. أما الرد فقد كان صادما للكوت ديفوار بهدف وقعه نبيل درار، في الدقيقة 25، بعدما مرّر كرة عالية نحو رأس خالد بوطيب، اتجهت مباشرة إلى شباك المضيفين، محققة الهدف الأول للمنتخب الوطني المغربي.

وكاد المنتخب الإيفواري، في الدقيقة 27، وسط غمرة الابتهاج المغربي بهدف التقدم، أن يعادل النتيجة، مستغلا خروجا خاطئا للحارس منير المحمدي، الذي فشل في قطع كرة عرضية، لكن التمريرة الموجة صوب قلب هجوم “الفيلة” تم اعتراضها من لدن النخبة الوطنية على بعد سنتيمترات من خط المرمى. وكان زياش قد أوشك على مضاعفة غلة “أسود الأطلس” من الأهداف، في الدقيقة 30، عبر ضربة خطأ نفذها بشكل مباشر نحو القائم الأيمن لحارس الكوت ديفوار الذي نجح في تحويلها إلى ضربة زاوية.

الهدف المغربي الثاني حمل بصمات المهدي بنعطية، عميد المنتخب الوطني المغربي، الذي استغل كرة امبارك بوصوفة الذي نفذ ركنية، في الدقيقة 30 أيضا، فوضع الكرة الواقعة أمام قدمه اليمنى في شباك الكوت ديفوار، مخلفا بهذه الإصابة الثانية صدمة لدى جماهير النخبة الإيفوارية، ومطلقا هيستيريا فرح عارم بملعب “فيليكس هوفويت بوانيي”.

واستمر الأخذ والرد بين الطرفين على إيقاع التفوق المغربي، خلال باقي دقائق الشوط الأول، بتراجع دفاعي نسبي أملته استراتيجية هيرفي رونار، أمام خلط إيفواري بين ضرورة الإسراع وعدم جدوى التسرّع. كما لجأ “الفيلة” إلى اللعب المباشر أمام استحالة بنائهم هجماتهم أمام حرص المغاربة على تجنيب شباكهم الاهتزاز. وقد أعلن الحكم، بعد إضافة دقيقة واحدة إلى الوقت الأساسي للجولة الاولى، عن فترة استراحة بمستودعات الملابس قبل استئناف التباري في شوطه الثاني.

العودة إلى المنافسة، في دقائقها الـ45 الموالية، حملت محاولة تهديفية خطيرة لإحراز الهدف المغربي الثالث، في الدقيقة 47، من امبارك بوصوفة، الذي تعامل مع تمريرة لنور الدين أمرابط، عقب خروج خاطئ للحارس الإيفواري، لكن تسديدته شهدت تدخل مدافعي “الفيلة” من أجل إبعاد تسديدة بوصوفة عن المرمى الفارغ.

المنتخب الإيفواري حرك ظهيريه الدفاعين لمساندة جناحيه الهجومين في محاولة لاستدراك التأخر في النتيجة بهدفين وسط دياره، مع تقدم وسط ميدانه لنقل الضغط باستمرار نحو الخط الخلفي للمنتخب المغربي، بينما لجأ “أسود الأطلس” إلى التقارب بين لاعبيه لخنق المهارات الفردية للخصوم، وتفادي محاولات الوصول إلى عرين المحمدي، ومواجهة الاندفاع البدني الذي طالهم خلال الثلث الأول من الشوط الثاني.

الدقيقة 58 شهدت محاولة خطيرة مغربية إضافية، من رأسية للعميد المهدي بنعطية، حيث اعتلى دفاع الكوت ديفوار لبلوغ تمريرة من حكيم زياش، الذي تكلف بتنفيذ ضربة خطأ مباشرة على بعد 30 مترا من شباك الخصم، لكن ضربته خادعت الحارس قبل إبعادها من قبل الدفاع. فيما حاول زياش، خلال الدقيقة 59، إرسال كرة ملتفة صوب القائم الإيفواري الأيمن، بعد نيل تمريرة خلفية من خالد بوطيب، لكن جبوهو التقطها بين ذراعيه دون صعوبة.

الهدف الثالث أهدر مجددا، في الدقيقة 64، من لدن حكيم زياش، بعد مجهود بدني فردي من أمرابط، حين تلقى كرة أثناء انفراده بالحارس دون أن يحولها إلى الشباك. وقام الإيفواريون برد فوري، لكن البديل ماكسوير كورنت أخطأ بتسديدته نحو المحمدي، حين تموقع في “نقطة ضربة الجزاء”، حيث أرسل الكرة أعلى المرمى. ثم رجع أمرابط إلى استهداف الخصوم بتواجد قبالة حارسهم، في الدقيقة 69، لكن لمسته الأخيرة تصدى لها جبوهوو بوضع كامل جسمه أمام الكرة.

البديل أشرف بنشرقي، الذي أدخله رونار للتباري في الدقائق 15 الأخيرة من اللقاء عوض خالد بوطيب، ضخ حيوية إضافية في صفوف المنتخب الوطني، مستغلا حماسته في فرملة الفورة الهجومية الإيفوارية، وفاتحا المجال أما أجنحة “أسود الأطلس” للقيام بطلعات ارتدادية.

وبملامح مصدومة، واصل الإيفواريون خوض الدقائق الخمس الأخيرة من اللقاء، دون أن يفلحوا في الوصول إلى “هدف الشرف” في شباك “أسود الأطلس”، متأثرين بصافرات الاستهجان الصادرة عن جماهير “الفيلة”. بينما واصل المنتخب المغربي تدبيره زمن المنافسة إلى غاية إطلاق الحكم الغامبي صافرة نهاية المواجهة بتألق مغربي نتيجة وأداء.

وبهذا يكون المنتخب الوطني المغربي قد ضمن مقعدا له بين المنتخبات الـ32 التي تشارك في النسخة الروسية من نهائيات كأس العالم، في انتظار تعرفه على منافسيه في المونديال من خلال القرعة، التي ستجرى يوم 1 دجنبر المقبل بقصر الكريملين بموسكو. وقد حدد مستهل التباري في أكبر تظاهرة عالمية لكرة القدم يوم 14 يونيو 2018، بلقاء الافتتاح الذي سيخوضه المنتخب الروسي على أرضية ملعب “أولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي”.

‫تعليقات الزوار

225
  • Hicham
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    مبروووووك علينا الوصووول لروسيا البيضاء

  • خالد عريوات
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    من الجزائر شجعت الوداد و فاز بالكاس و شجعت المنتخب المغربي الشقيق ولست انا فقط بل كل جزائري و تأهل الحمد لله بعد خيبت المنتخب الجزائري الجار في أعز ايامو الف مبروك من القلب لكل الشعب المغربي افرحو و ارقصو هنيئا لكم التأهل لكأس العالم بكل جدارة و استحقاق
    الملتقي مونديال روسيا

  • ع-ع
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    مبرووووووك مبرووووووك مبروووووووك

  • Dayron
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    هنيئا للمغرب. لاأحد توقع هذه النتيجة المفاجئة و الغريبة. ساحل العاج لم تكن حاضرة. الشوط الثاني لعب المغرب بنوع من الإستهثار و الغرور وتفننو في تضييع الفرص، وهو ما يجب تفاديه مستقبلا.
    هنيئا لرونار وللزاكي أيضا الذي بدأ تكوين هذا الفريق.

  • سامي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    و اخيرا …. لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية

  • امداكل
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    مبرووووك لكل المغاربة روسيا احنا جايين

  • nassim
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    مبرووووك للاسود و للمغرب بهذا الانجاز

  • محسن اللبار
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:22

    بكيييت بالفرحة الحمد لله يااا رب الحمد لله. هنييئا لناااا بهاذا الانجاز التاريخي

  • محمد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    مبروكككككككككك للمغرب
    نحن قادمون

  • ahmed akh
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    ‏مبروك وألف مبروك لاسود الأطلس

  • تمغربيت
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    واو واو يااااااه شحال وحنا كنتسنو هد نهار من 98 ياه علي فرحة الف مليون تريليون مبررروك علينا.. شكرا للاعبين ورونار.

  • azzdine
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    هنيان للمنتخب الوطني ألف مبروك

  • رشيد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    مبروك علينا يا مغاربة شكرًا لكم يا أبطال

  • ايوز^^
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    الحمد لله، لكن المعركة يلاه غتبدا دابا

  • مغربي حر
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    مبروك الفوز التاهل عن جدارة و استحققا موعدنا بروسيا ان اشاء الله العام القادم …..مبروك لكل المغاربة

  • من برشلونة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    الحمد الله جابوها الأسود مبروك علينا مبروك على كل مغربي فردا فردا من طنجة إلى كويرة عاش الملك

  • مهنى
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:23

    الف مبروك لاخواتنا بالمغرب من مصرى متابع

  • Yassine
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:24

    شكرا لكم جميعا لانكم ادخلتم لنا السعادة في زمن كترت فيه أحزاننا. شكرا

  • adil ouchimel
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:24

    ألف مبروك لشعم المغريبي على هده الفرحة التى ابهجت الملاييييييييييييييييييين

  • mustapha
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:24

    مبروووووووووووووووووووووةوووووةووووك

  • و السلام
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:25

    مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك علينا
    الفرحة الحمد لله

  • مغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:25

    مبررررررررك علينا يا مغاربة الاحرار واخرا تحقق الحلم شكرا اسود الاطلس

  • salah35
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:25

    هنيئا بالفوز, الذي انتظرناه منذ 20 سنة
    شكرا لكل فرد في الفريق الوطني الذي دافع ببسالة وونية منقطعة النظير

  • هشام مراكش
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:25

    الف مبروك رجالة سبوعة فرحونا تقاتلو الرجولة الف مبروك

  • observateur
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:26

    يا منتخبنا الوطني والله قد أحسنت فزد…فعلك اليوم بحق هو فعل الأسد… فعلت هدا في ‏الأدغال خارج البلد … كيف يكون فعلك وأنت مدعو لعرس يقيمه الدب الروسي على بساط ‏من الجليد…‏

  • racha
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:26

    هنيءا لنا شكرا الفريق الوطني كنت رجال تبارك ماشاءالله عليكم وشكرا لسيد لقجع على تسييرك الجيد للجامعة المغربية لكرة القدم.

  • شوف تشوف
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:26

    طال إنتظارنا وحققنا الأهم هنيئا لنا بهذا الفوز والإنجاز العظيم والمستحق والأسود يسحقون الكفيلة في عقر دارهم وحققوا فرحة غابت عنا لأزيد من عقدين من الزمن ومبروك للمغرب والمغاربة قاطبة ونلتقي في روسيا 2018

  • abdo forno canavese
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:27

    هنيئا للمنتخب وللشعب المغربي بالخصوص لأنه يستحق أن يكون منتخبه في المونديال

  • KIMO L'ITALIANO
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:27

    CONGRATULATIONS GUYS,WE WILL BE IN RUSSIA TO SUPPORT YOU

  • محمد إسبانيا
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:27

    مبروك للمنتخب الوطني المغربي شرفتونا

  • متغرب مدريدي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:27

    هرمنا من اجل هذه اللحظة، مبروك الف مبروك، بالخصوص للمزدادين في التسعينات و الألفية الجديدة، الف مبروك

  • ياأخي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:27

    يافرحتنا يافرحتنا فرحتنا وااااااااو الف مبروك علينا المغاربة هدا انجاز تارخي ها زغروةوتة روووووو رووووو رووووو الفيجطى ليوم كأس العالم انشاء الله

  • camara
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    j en pleure de joie et ému
    c est fait mabrouk pour le Maroc on a attendu ce moment depuis 20 ans ému de voir ces jeunes ces vieux ces femmes qui aiment cette équipe soient récompensés alhamdolillah je vais savourer cette victoire avec ma petite famille au chaud dommage de ne pas me trouver au Maroc en ce moment et j imagine l &norme joie de mes compatriotes

  • Ali
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    MABROK ALF MABROK MEJORE EGUIPO

  • tanjawi mn USA
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    مبروك ياوطني عاش المغرب من مدينتي طنجة الي الكويره.

  • مغربية
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    الف الف الف مبرووووووك المنتخب المغربي

  • saber jafar
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    الف الف مبروكككككككك الي اسود الاطلسي ونشالله الفرحه الكبيرة ليعانق المغرب نهائيات المونديال اننا نهني شعب المغرب الحبيب من شعب فلسطين

  • Azizo
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    انجاز تاربخي الف مبروك للمغاربة ومغاربة العالم.

  • الأنصاري
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    مشات فيها البرازيل أو الأرجنتين

  • simo
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:28

    الحمد لله وجب الاستعداد من الان لانه بقيت سبعة اشهر فقط

  • Abdelilah.chicago.khemisset
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:29

    مبروك لكل المغاربة بصعود المنتخب المغربي لكأس العالم روسيا 2018

  • SOUSO
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    الف الف الف مبروك من الوطن العربي لاسود الاطلس .. كافح الاسود واستحقوا الفوز والتهمت الاسود الفيله .. تسلموا افرحتم قلوبنا

  • Machi mouch
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    Félicitations. MABROOK MABROOK fière de vous let's Go Morocco

  • red ben
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    Félicitations au peuple marocain pour cette réussite qualifiée pour la Coupe du Monde

  • ريف إي نو
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    مبروووووووك للمنتخب الوطني المغربي

  • LEA GLADIATEURS
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    vive les gladiateurs de royaume de MAROC

  • ياأخي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    المغرب الى اﻻمام عمت الفرحة واطلقت بساطها في انحاء قلوب المغاربة هدا عيد عيد خاص بالمغاربة اﻻحرار فقط

  • عبد الحق
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    هنيئا لأسود المغرب على هدا الإنجاز التاريخي
    سجل يا تاريخ رجال المغرب

  • Rachid Hmamou
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:30

    مبروك للمنتخب المغربي، مبروك المغاربة أينما كانوا

  • نارويط الحلزونة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:31

    الف مبروك لكل المغاربة، العقبة للمونديال انشاء الله

  • خالد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:31

    ألف مبرووووووووووووووووووووووك هذا عام المغرب

  • moroccanroll
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:31

    و اخيرا يعود المنتخب المغربي الى مكانه الطبيعي، ضمن الاقوياء. مبروك لكل المغاربة

  • simple opinion
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:32

    الف مبروك………….مليون مبروك……………………………ماءة مليون مبروك……………………………………………………………………..يااسود الاطلس…ديما مغرب…ديما مغرب…ديما مغرب……………………………………………………………………………!

  • From Scandinavia
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:32

    اين انتم يا من راهنتم على أن الأسود لن تزار؟

  • إمام مثلي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:32

    هنييييييييييييييئا للمنتخب المغربي

  • moroccan
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:32

    mabrouuuuuuk w natla9aw f russia 2018 nchallah.

  • حسن
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:32

    برافو لكن بوصوفة كان ضعيف جدا . عصبني ضيع كرات كثيرة و بلهندة كذلك بنسبة اقل

  • Bravo
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:33

    Bravo..mabrouk..alf mabrouk…

  • نورالدين بلجيكا
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:33

    اول جزائري يهنئ المغاربة الاشقاء للصعود للمونديال. مبرووووك.

  • المكاوي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:33

    مبروك للمنتخب و للشعب المغربي بهذا الفوز

  • كامبو
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:33

    عاش الملك. بفضله تأهلنا للمونديال.

  • الف مبروك
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:34

    ألف مبروك للمنتخب الوطني المغربي تحية لكل من ساهم في هذا الفوز

  • اهداء
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:34

    اهدي هذا التأهل لأخي ابراهيم الادريسي الذي لم يعد معنا، وانتقل لارض البقاء، للاسف رحل عنا قبل ان يشاهد المنتخب الذي يشحعه بكل جوارحه يحقق التأهل الذي كان يحلم به، أخي ابراهيم ارقد بسلام واهدي لك تأهل المنتخب لوطنيتك الخالصة لن ننساك يا أخي

  • Chichi
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:34

    مبرووووووووووك إلى الامام مع متمنياتنا بالرقي في جميع الميادين الاجتماعية و الاقتصادية و تحقيق مواطنة حقيقية شكرا

  • right
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:34

    مبارك علينا وعلى الروح القتالية

  • عبد العزيز بوتفليقة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:34

    مبروك لأبناء بلادي المغرب فوز مستحق من هذا المنبر أبارك لأخي ملك المغرب محمد السادس بهذا الإنجاز وإنشاء الفوز بكأس العالم نحن في الجزائر الغالب الله

  • ارضى
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    ارضى يويويويريويويوبويويويويويويويويويييييييي العز ليكم يارجال والله هرمنا من اجل هذه اللحظة كتستاهلو يويويويريويويويويويويويويويويويوييييييي

  • Said
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    هنيئا لكل الشعب المغربي لمن تابع المباراة و لمن لم تستح له الفرصة بذلك . هنيئا لكم جميعا

  • aliane
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    Un grand bravo bravo bravo bravo pour le succès des lions sur la Cote d'Ivoire de la part d'un Algérien.

  • spot1020
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    bravo à notre équipe marocaine
    vous mérltez amplement votre présence au mondiale 2018
    Bonne continuation
    Dima maghribi

  • مغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    مبروك…..و عقبال الظهور بوجه مشرف في روسيا

  • Russian 2018
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    الحمد لله فرحنا نتيجة كانت مرضية اداءا وفوزا

  • مراد الجليل
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:35

    مبروك لمنتخبنا الوطني بهذا التأهل إلى مونديال روسيا 2018
    كلك عطاء يا بنعطية
    فعلتها يادرار أمام الفيلة
    مبروك للمغرب مبروك لتنغير
    روسيا 2018 تنتظركم
    حظ موفق للأسود

  • Nabil
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    مبروك و ألف مبروك للمغرب بهذا الفوز التاريخي و تتريخي بكل مقايس فوز على بطل افريقيا 2015 و تأهل بعد 20 سنة من الغيب عن المونديل

  • وطني
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    هنيأ لنا جميعا على هدا الانجاز الدي حققه المنتخب الوطني و نتمنى لهم مزيدا من العطاء انشاء الله حتى يصلوا الى ما نصبوا اليه على جميع المحافل الدولية الرياضية
    شكرا لمنتخبنا العزيز يعطيكم العافية و صحة الابدان آمين آمين

  • ابوزيد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    هنيءا للفريق الوطني المغربي وللمغاربة.

  • marocain
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    مبروووك لجميع المغاربة!! انجاز تاريخي غير متوقع

  • أبناء حي الجرف ع.م
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    هنيئا للشعب المغربي وهنيئا للمنتخب الوطني وهنيئا لملك البلاد جلالة الملك محمد السادس ديما المغرب

  • Fifi suisse
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    هنيئا للأسود كانوا في المستوى مبارك هائلة العقبة إن شاء الله الي جاي

  • AlgeRois
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:36

    الف مبروك لخوتي الغاربة,نتمنا لكم مشوار اروع وانجاز اعظم

  • اهداء لروح عبد المجيد الظلمي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    اهداء هذا التأهل لروح عبد المجيد الظلمي و مبروك علينا الفرحة كاملين و دييييييييما المغرب

  • Ali
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    السلام عليكم، الف مبروك للمنتخب الغربي و هنيئا لكل المغاربة ، انشاء بالفوز بكاءس العالم ٢٠١٨ و شكرا

  • سامية
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    زئير الأسود وصل الى روسيا انطلاقا من الدقيقة 25 من عمرالمقابلة ….
    هنيئا للمغرب بهذا الانجاز التاريخي.

  • جزائري
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    كم سعدت بالفوز الذي حققه إخواننا المغاربة، و التأهل إلى روسيا ، نحن في الجزائر مسرورون بهذا النصر

  • الفرحة الكبرى
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    اسبوع سعيد على الكرة المغربية فوز بعصبة الابطال وتأهل للمونديال . مجد السنين في اسبوع شكرا لاعبي المغرب .

  • اكادير اوا
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:37

    الف مبروك. نايضة في ضواحي باريز. قريبا سنجتمع في الشونزيليزي

  • طيبي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:38

    مبروك ألف مبروك
    الله الوطن الملك

  • ber nour
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:38

    mabrok men france jusqu'à lguira

  • ABDELLATIF OURABAH TANGER
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:38

    APRES SIX JOURS DE LA FÊTE DE LA MARCHE VERTE LES MAROCAINS FÊTENT AUJOURD’HUI UNE AUTRE MARCHE CETTE FOIS CI ELLE EST SPORTIVE NOUS NOUS FÉLICITONS NOUS TOUS LES MAROCAINS A LEUR TETE SA MAJESTE LE ROI MOHAMED VI QUE DIEU LE GLORIFIE VIVE LE MAROC VIVE SON ROI ET EN AVANT VERS UNE AUTRE MARCHE CELLE VERS LA RUSSIE DE POUTIN

  • مجرد مواطن
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:38

    مبرووووووك لينا ،نمشيو نخضرو عويناتنا ف روسيا

  • Jaoaud
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    هنيئا للمنتخب المغربي بهذا الإنجاز و حظ موفق له في المونديال.و نتمنى أن تدوم فرحة الشعب المغربي بتوفير كل ما يحتاجه من سكن و تطبيب و شغل.دامت لنا الأفراح و ألف مبروك لينا كاااملين

  • zak
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    مبروك على التأهل مباراة بروح قتالية
    الى روسيا مع المزيد من التألق ان شاء الله

  • Ahmed Fedfane
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    مبروك لجميع المغاربة , اشتقنا للفرحة ☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺

  • نبيل الجزائرى
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    الف مبروك لاخوتنا المغاربة وبالتوفيق فى كاس العالم ان شاء الله

  • طويل من بوخوم
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    مبروك علينا جميع. أن شاء الله نربح كأس العالم 2018

  • خالد الاطلس
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    السلام،

    مبروك علينا بهذا الإنجاز الرياضي الكبير.
    هنيئا لكل المغاربة داخل وخارج الوطن.
    فرحتنا فرحتنا فرحتنا.

    شكراً لكم يا أسود الأطلس.
    Merci les lions de L' Atlas.

    Vive le Maroc et les marocains partout dans le Monde.
    والسلام.

  • Atlas paris
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    Viveeeeee le Maroc, un grand merci pour l'équipe nationale, fiere d'être marocain

  • Hassan
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:39

    الفرحة رجال الوداد والآن حق عليكم اسم الأسود الحمد لله الكرة المغربية رجعت بعد وقت طويل مبروك على المغاربة وأقول المصريين هل من تعليق على الحكم. مرة اخري كان الحكم في صالحنا ههههههه

  • Ameziane
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:40

    الله اعطيكم الصحة فرحتونا شكرا للاعبين ولكل الطاقم التقني

  • علولة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:40

    حمدا اللاه نحيي جميع اللاعبين وبدون استثناء ومبروك لنا ولكل أدول العربية المتاهلةً والغير متأهلة فقد شتقنا لمنتخبنا بوجوده امام المنتخبات الكبرى بالمونديال وان شاء الله سيقدم ما تعثر عن منتخباتنا من قبل وسيشرف العرب جميعهم ان ساء الله

  • ياسين المصري
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:40

    الف مليون مبروك لبلدنا التاني المغرب الحبيبه
    ومبروووووووووك لارق وأجمل شعب
    كاس عالم بنكهه عربيه
    مصر السعوديه المغرب تونس
    اللهما وحدنا علي كلمه لا اله الا الله
    وفرحنا جميعاً

  • العتابب
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:41

    ما هو أتي أصعب هنيئا للمغاربة

  • مغربيييييييب
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:41

    ديماديماااااااااا مغربيييييييييب!!!!

  • أم اياد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:41

    هنيأ لنا بهذا الفوز الله ايحفضكم اوليداتنا

  • الحاج
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:41

    هنيئا لمنتخبنا المغربي على هاد الإنجاز الرائع ، والله يصبر جيرانا

  • شوف تشوف
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:42

    هرمنا من أجل هاته اللحظة والمغرب يصل إلى كأس العالم بعد إنتظار طال لأكثر من 20 سنة وفرحة عارمة في أبيدجون والمغرب والمغاربة قاطبة الموجودين في جميع بقاع العالم هنيئا للجميع بنخبة أعطت مفاتيح التأهل وعرفت كيف تصنع الحدث هاذه الليلة وفي بلاد الفيلة أبيدجون وملعب هوفوييت بوانيي . وبراڤو هيرفي رونار الفائز مع فريق الفيلة بكأس أفريقيا يرجع اليوم ليخطف منهم التأهل لكأس العالم براڤو بن عطية ونبيل درار مدافعين عرفوا كيف يهزمون الكوت دوفوار برافو لكل التشكيلة والنخبة الوطنية وكي لا ننسى الحارس المغربي الأحمدي واللذي عرف كيف يحافظ على شباكه نقية بدون أهداف في كل إقصائيات كأس أفريقيا المؤهلة لكأس العالم وتعتبر سابقة في تاريخ الكرة المغربية والإقصائيات الأفريقية… ونلتقي في كأس العالم 2018 بروسيا

  • Soufiane
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:42

    الصراحة درتو النفس وتقاتلتو وعندكم إمكانيات باش تربحو غي ماتش واحد وإلا بغيتي تخسرو من بعد هانياتون
    و سي رونار الله يرضي عليك علمهم شوية لباس لبعيد وشوية ديال العطاء في اللعب عوض الجري منفردا نحو الشباك
    والإخوة المغاربة لي تما إن شاء الله تجيونا سالمين غانمين بالرب إلى راني خايف عليكم مدوك عزاوا

  • عبدو ربه
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:42

    هنيئا للمنتخب الوطني المغربي و لرونار مدربه المحنك ثم هنيئا للشعب المغربي نهدي هذا الفوز لجلالة الملك المعظم محمد السادس نصره الله وأيده

  • abdo
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:42

    مبروك للأسود الذين أنقضوا على الفيلة في عقر أدغالهم وسحقوهم ب 2 – 0. هنيئا لكم من الجزائر وكنا نحن الجزائريين نتابع المقابلة بشغف كبير والحمد لله تاهل الأسود ونتمنى لكم مشوار طيب في المونديال.

  • قدورNL
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:43

    مبروك لكل المغاربة في الداخل والخارج، مبروك للاسود الذين واخيرا ادخلوا الفرحة على قلوبنا، مبروك لصاحب الجلالة، انتظرنا 20 سنة هذه اللحظة التاريخية، شكرا لكم وعاش المغرب.

  • مجهول
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:43

    في الحقيقة، صدق من قال: الكرة أفيون الشعوب. والمقابلة واضح أن المغرب لم يفز فيها بالأقدام. وإنما بشيء آخر لا داعي لذكره. بمعنى آخر الماتش فيه إن. وسي لقجع مشكور راه دار خدمتو ماعندكم ماتسالولو.

  • rachida
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:45

    ان شاء الله من تفوق ان تفوق مبروووووووووك للمغاربة كاملين

  • كلثوم جلواجة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:45

    هنيئا للفريق المغربي بهذا النصر ، لقد أعاد للكرة المغربية مجدها الذي فقدته منذ 20سنة ،وأدخل الفرحة على قلوب جميع المغاربة الذين كانوا ينتظرون هذا النصر بشغف .
    مزيدا من التألق و النجاح إن شاء الله في المونديال .

  • وداد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:46

    دييييييييما مغرب ديييييييما مغرب عاش المغرب عاش الشعب عاش الملك

  • Rajaoui 9ou7
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:46

    Bravo, le Maroc! Maintenant à faire l'exploit en Russie

  • اومحند الحسين
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:46

    عودة مظفرة عن جدارة وآستحقاق لأسود المغرب من وسط أدغال من الفيلة بأبيدجان،،،

    منتخب أسود الشرفاء بتأهله هذا المستحقق يخلق رعب وبلبلة وحيرة، وسط المنتخبات المتأهلة لمونديال روسيا ،،،

    هنيئا للشعب المغربي ملكا وحكومة وشعبا،، ولكل الدولة العربية التي ساندت الأسود في نزالها اليوم ضد فيلة هوفيت بوانيي

  • م المصطفى
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:46

    هنيئا لنا جميعا بهذا الانتصار العظيم
    هنيئا للشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة بما حققه هذا الفريق الشهم
    اليوم يحق لنا أن نعتز بفريقنا كل الاعتزاز
    اليوم يحق لنا أن نعتز بالمدرب الوطني وبالجامعة المغربية لكرة القدم
    المغرب مؤهل لروسيا ولله الحمد
    الجالية المغربية بفلانسيان شمال فرنسا تهنيء العاهل الكريم بالإنجاز الرائع الذي حققته الأسود من انتصار باهر

  • صديق الوزاني
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:46

    ياريت نفوز بكأس العالم ان شاء الله

  • يونس السلفي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:47

    هنيئا للمنتخب المغربي و للشعب المغربي قاطبة
    طال الإنتظار

  • مبروك علينا
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:47

    مبروك والف مبروك على الشعب المغربي وهنيئا لاسود الأطلس بهذا الانجاز الكروي العظيم وشكرا يا رونار أدخلت الفرحه لقلوب ملايين المغاربه و موعدنا انشالله بروسيا

  • aziz
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:47

    مبروك للشعب المغربي ، تستحقون الفرحة و التأهل.

  • مرجانة
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:47

    الله ولحمذ الله وشكر الله رب يحفدكم ديم اسوذ

  • يونس الجزائر
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:47

    مبروك للأشقاء المغاربة التواجد في مونديال روسيا عقبال نصف نهائي كأس العالم أخوكم يونس من الجزائر

  • فؤاد ش
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    فرحة مستحقة في زمن قلت فيه اخبار الفرح في بلدنا. مبروك التاهل. و عندي تفاؤل ان المنتخب سيكون في المستوى خلال المونديال.. هو في تحسن مستمر و قد يتاهل للادوار بعيدة خلال البطولة العالمية.

  • salim
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    من الجزائر… ألف مبروك بالتأهل التاريخي المستحق. و هنيئا للشقيقة تونس أيضا على التأهل. إن تشرفوننا بالنهائيات بروسيا.

  • المزكيطي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    شكر خاص لفوزي ىالقجع الرجل المثالي والمناسب الذي دوى الكرة المغربية وجيش وسخر كل الوسائل لخدمة الكرة المغربية اول مرة شفت تعيينو عرفتو رجل المرحلة برافو برافو لقجع وتحية للمغاربة اينما كانوا ويبقى المغرب حاضر في كل قلب

  • احمد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    إنجاز جيد يبعد عنا النحس علينا عقبال كاس افريقيا

  • من الجزاءر
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    من الجزاءر، مبروك للاشقاء في المغرب و تونس و مزيدا من النجاحات انشاء الله.

  • عزيز
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:48

    مبروك علينا التأهل لكأس العالم روسيا

  • بنت البلاد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:49

    دام التألق لأسود الأطلس..ألف ألف مبروك

  • hamza
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:50

    Mabrouk, dirar nice job. Great player.

  • Anas
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:51

    هنيئاً وألف ألف مبرووووك لأسود الأطلس على هذا التأهل لمونديال روسيا 2018 ومزيدا من التألق انشاء الله.

  • Algérien
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:51

    Mabrouk à mes frères marocains pour cette qualifications qui est bien méritée.

    Bravoo les lions

  • انور
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:51

    شعبكم فخور بكم و انتم مفخرة المغرب و العرب و شوكة في حلق الحسااااااااد يا اسود.. ملبون ترليون شكرا.

  • رجاوي حتى النخاع
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    مبروك علينا التأهل ايهو مبروك علينا هذه البداية مزال مزال

  • عيسى الزكراوي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    مبروك هرمنا من أجل هذه اللحظة

  • Abdo Germany
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    بعد تالق الوداد الان المنتخب
    احسن اسبوع في تاريخ الكرة المغربية هنيءا للمغاربة جميعا!!!!!

  • عبد الله السعودي
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    مبروووك لمنتخب المغربمبروووك لمنتخب المغرب الفوووووز المستحق ومزيد من السعاده لكم … اجمل تحيات لكم من مكه المكرمة ايها الشعب المغربي الشقيق الغالي العزيز

  • عboussag
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    الف والف مبروك للأسود وللشعب المغربي ولكل محبي كرة القدم.

  • مغربي مجنون
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:52

    الأسود أبوا إلا أن يكونوا أبطالا ويرسموا الفرحة على وجوهنا وفي قلوبنا . كم أسعدنا هذا التأهل لكأس العالم ولذلك أحب أن أشكر رئيس الجامعة لقجع لأنه رجل غيور ومغربي قح وعمل كل ما في سبيله لإعلاء راية المغرب عاليا وكذلك المدرب رونار الذي كان الرجل المناسب للأسود ولكل اللاعبيين الذين أبانوا عن قتالية لم نرى مثلها منذ سنوات حتى كدنا نففد الأمل من رجوعها.يا سلام المغرب في المنديال للمرة الخامسة يا سلام

  • mohamed
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:53

    أخيرا زأروا الأسود في قلب ملعب الكوت دفوار
    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية
    نتمنى لهم التوفيق في روسيا و مبروك لكل الشعب المغربي من طنجة للكويرة

  • آمين اللوز
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:54

    مبرووووووك لكل المغاربة بهذا الفوز .تتويج عن جدارة و استحقاق.روسيا بانتظاركم . هذا الفوز نهديه للرياضي الأول صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله .

  • من الجزاءر
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:54

    مبروك للاشقاء في المغرب و مزيدا من النجاح ان شاء الله.

  • محترف
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:55

    مبروك للمنتخب،استحقاق جيد ومبروك 100الف دولار.

  • حميد
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:55

    الحمد لله رب العالمين. و أخيرا. هرمنا من أجل هده اللحظة.

  • NAJM
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:56

    الحمد لله فرحتنا لاتوصف وانا اكتب هذه الكلمات اذرف الدموع بهذا الانجاز التاريخي فمبروك لي كافة الشعب المغربي ولا ننسا تهنئة الشعب التونسي كذلك بتاهل منتخب بلادهم

  • Maroc allemagne
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:56

    لقد هرمنا من أجل هاته اللحظة. 1998 كنت طالبا في الرباط ، أتذكر مقابلة سكوتلندا ، شاهدتها في مقهى بالقامرة …

  • Ibrahim
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:57

    الف مبروك لاسود الاطلس !!! ومزيدا من الروح الوطنية لتحقيق انتصارات أخرى !!

  • arfa
    السبت 11 نونبر 2017 - 19:59

    مبروووك على جميع المغاربة وإلى ملكنا العزيز محمد السادس نصره الله

  • حلا
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:01

    مبروك علينا التأهل.مباراة قوية شيئا ما.منتخب كوت ديفوار لعب مباراة جيدة لم يستسلم.فقصني بوصوفة ضيع الكرة مرات عديدة.كنت انتظر تغييره بعد الهدفين.بن عطية كذلك لازال يعاني من الاصابة.توقعت تغييره بعد تسجيله الهدف.تمنيت لو ان المدرب رونار قام بتغييرات منذ بداية الشوط الثاني بوفال وبنشرقي وفيصل فجر وسفيان امرابط كان دخولهم باكرا سيعطي اهدافا اضافية ربما.على كل الحمدلله.قبل انطلاق المباراة بساعة او اكثر احتفل بعض المغاربة بمكناس بسياراتهم.وتخوفت لانهم استبقوا الاحداث ولاشيء تأكد بعد.كنتفرج وكندعي والتسبيحات والاذكار والاستغفار قتلتهم بالضحك تقول غادي نربح معاهم ههههه.المهم أحيي واقعية رونار في تصريحاته قبل المباراة لم يستخف بالخصم هذا هو التصرف السليم للانسان الواعي.مبروك عليكم كاملين الالتحاق بركب منتخبات روسيا.ولاعزاء للحاقدين ممن جاهر بتمنيه الهزيمة من الرياضيين والصحافيين بدول عربية.

  • Youssef
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:02

    مبروك ونتمنى سخاء السماء على بلدنا ان شاء الله…

  • amona
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:02

    الحمدلله قلوبنا من شدة الفرح غايسكت شكرا يارجال ومبروك لكل الشعب المغربي داخل وخارج الوطن احبكم احبكم يااسود المغرب

  • كارل المغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:04

    كرة القدم افيون الشعوب. هنيئا للبرجوازية.

  • Rachid
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:05

    ايهوو مبروك علينا هادي البداية مزال مزال …..

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:06

    مبروك للمنتخب غادي يخرج من المونديال من الدور الأول و غادي يشدو أوسمة على هدا الإنجاز

  • Marocain musulman
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:07

    LE MAROC À GAGNÉ EN CÔTE D'IVOIRE
    FÉLICITATIONS MAROCAINS BONSOIR
    NOS JOUEURS GAGNERONT INCHALLAH EN RUSSIE
    BRAVO À EUX BRAVO MERCI

  • كونيتو طوجور
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:09

    غاديين اتجيبوا لينا الكاس هاديك هي الفرحة اما الهرج والمرج مساكين.كتسناو الفرحة الخاويةمن اي مضمون باش تبانوا اتسناو الما والضو والبوطا والمحروقات .كون هاد الفرحة درتوها غير للاستسقاء كون غادي يسر اعليكم الله ميعادنا روسيا 2018

  • مغربي مغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:10

    مبروك لجميع المغاربة والتهانى لبن عطية الدى شرف مغربه ومدينته الفقيه بن صالح وبني عمير ومبروك لجميع العرب

  • youssef ENCG RH
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:11

    ole olé vive le maroc farhtouna…..bravo

  • من الريف
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:12

    مبروك للشعب المغربي الشقيق فرحتنا يوم يتأهل منتخب جمهورية الريف

  • حاظي تبرگيگ
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:13

    مبرررروك مبررررروك جايينك جايينك يا بوتين 2018 ما عندك علينا فين كاس العالم هو الي باغيين

  • mohamed LF
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:14

    إنتصار مستحق للنخبة المغربية هنيئا للشعب المغربي بهذا الإنجاز الرائع٬ نتمنى كل التوفيق لأسود الأطلس في مباريات كأس العالم .

  • sizzam
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:14

    تحية للمنتخب الذي رود الفيلة و أهدى للمغرب أحسن فرحة

  • آدم
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:14

    مبروك
    ا والف مبروك نتمنئ انشاء الله الفوز بكاس العالم في روسيا

  • مغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:15

    الأسود سوف يزأرون في بلاد القيصر بوتين هنيئا لنا بهذه الفرحة التاريخية.

  • جزائري وافتخر
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:19

    تاهل مستحق
    فريق متماسك
    ومدرب محنك مبروك للمغرب
    ومصر وتونس الشقيقة واصلوووووووووا

  • مراكشي اصيل
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:19

    فين كاينا الوداد والريال ماكاين غير الرباح. حكيمي وبنشرقي هههههه.

  • Khalaf
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:20

    مبروك أو الف مبررررررررررررررررررررررررررررررروك ليكم !!!

  • ملاحظ
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:23

    هنيئا للفريق الوطني
    من الان يجب التفكير في الاستعداد للمونديال وتحقيق انجازتاريخي يساوي اويفوق ماحققه الفريق الوطني بالمكسيك سنة1986

  • عبد العزيز
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:23

    كل التقدير والاحترام لي فريقنا الوطني وكل الحب لي الشعب الإيفواري شعب طيب ومحترم

  • عنثرة البسبوسي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:24

    سنستدرجهم من حيث لايعلمون
    وأملي لهم نجاح المنتخب في
    الظرفية الراهنة خسارة كبيرة
    أتطلب الربح ممافيه خسران
    استدراج من الله تعالى
    للهزيمة الكبرى

  • ولد علي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:24

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء الله اكبر مبروك
    على المغاربة كاملين من طنجة الى الكويرة

  • لبؤة مغربية مهندسة
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:24

    من 98 و احنا كنتسناوا هنيئا لنا و الله يرضي على الأسود اللي حسمو المباراة في البداية و بقوة و غادي نطلقها تزغريتة من ألمانيا للكويرة يو يويويو يووووييييووووي. و شكرا لإخواننا الجزائريين على مساندتهم و فرحتهم لينا ماشي فحال شي وحدين لعبنا معاهم السيمانة اللي فاتت. سمحو لي وليت كنفضل نعلق بالدارجة المغربية باش ميفهموش الخراين حيت لقيتهم كيدخلو يعلقو هنا من بعد ملعبنا معاهم في الدار البيضاء.

  • amar
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:26

    جزائري وشجعت منتخبنا الثاني المغربي الف الف مبروك واتمنى مشوارا جيدا في المونديال وانا أول المشجعين

  • نورالدين بنعربية
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:26

    مبروك وهنيئا للمنتخب المغربي بهذا الإنجاز التاريخي للمرة الخامسة وتأهيلهم لكأس العالم روسيا 2018 . تحية للاعبين وعلى رأسهم المدرب هيرفي رونار ولرئيس الجامعة لقجع ولكل الطاقم التقني وكل المساهمين في هذا الإنجاز سواء من بعيد ومن قريب وللجمهور المغربي الرائع… اللهم يا رب كما فرحتنا في الدنيا فرحنا في الآخرة

  • ابوطارقTER
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:26

    احلي زغروووووووتة لكم ياابطل. ونطلب من جلالة ملكنا ان يعفو علي اخوانا الريفيين الموقوفين وعفا الله عما سلف كلنا امغاربة عاش الملك عاش الشعب عاش المنتخب المغربي

  • اليزيدي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:27

    الف مبرووووووووك وحظ موفق بروسيا ديما المغرب

  • سفيان
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:29

    مبرووووووووك عللينا التأهل الى مونديال روسيا من وادي زم

  • مراد
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:30

    الأسود يتمردون على الفيلة
    مبروك للمغرب الوصول الخامس لنهائيات كأس العالم.
    شرفتمونا يا اسود.

  • تمغربيت
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:30

    الي رقم 161
    سبحان الله كاين المخلوقات بحالك يخرجوا علينا باش يعكروا فرحتنا لكن لا انت اصلا ماشي مغربي ماشي ريفي انت مجرد مخلوق حقود الله يشفيك انصحك بأن تتجه لأقرب طبيب نفسي روافا رجال وطنيين حني نخاع

  • aberrahmane saint etienne.
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:30

    Bravo Les lions de l Atlas mabrouk

  • citoyen
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:32

    الف مبروك المنتخب كنتم رجالا وقتالية كبيرة اسعدتمونا شكرا لكم جميعا

  • شوف تشوف
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:32

    لم تكتمل الخريطة المغاربية لتنقصها الفرحة وكان سيكون النصر مغاربي بالكامل ونتأسف لعدم تأهل أشقائنا الجزائريين وفريق محاربي الصحراء وكانت سنكون الفرحة فزحتين فنحن لحمة في جسم واحد ويفرق بيننا الساسة والحدود .

  • عائشة من الرشيدية
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:35

    تهانينا لمنتخبنا الغالي ، مزيدا من التألق والنجاح ,,,,,والى الأمام

  • hassia
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:45

    شكرا لأبناء مغاربة العالم بكيت بالفرح

  • سوداني
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:47

    من السودان الف مليون مبروك الاحبة في المغرب الشقيق.

  • عبدالعاطي
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:53

    إلى الأخ يونس من الجزائر الشقيقة حفضكم الله ودامت لكم الأفراح نحن نحبكم في الله

  • kouider algerie
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:54

    bien merite votre qualification j'avais peur pour les premieres minutes ca sera une belle coupe du monde 4 equipes arabes est la plus proche c les atlaciens je suis de l'ouest algeriens de tiaret encore bravooooooooo

  • عبدالله
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:56

    شكرا أخونا عريوات على تشجيعك للمنتخب المغربي امثالك نحبهم ونحترمهم ونحن بدورنا شجعنا للمنتخب الجزاءري في المونديال. نحن اخوة قبل ان نكون جيران.اتمنا لشعبنا المزيد من الازدهار

  • Algérien pur
    السبت 11 نونبر 2017 - 20:57

    Sans hypocrisie,nous sommes très heureux de la qualification du Maroc et de la Tunisie,dommage pour l'équipe Algérienne,bonne chance,nous sommes nombreux en Russie pour vous soutenir.Encore une fois bravo.

  • مغربي وطني
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:01

    سبحان الله في دقائق اجتمعت مﻻيين حاشدة في الشوارع.اما ااصلوات والمساجد فلها الله. مائة مليون لكل ﻻعب وهادي غي البداية. كل هده الأموال انتم من سيدفعها من حيث لا يعلم

  • حسن
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:01

    شكرا لقجع، الفضل أولا لك، ثم المدرب و النخبة الوطنية… هنيئا للجميع

  • جابوها الولاد جابوها الولاد
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:03

    مبروك للمنتخب المغربي التأهل لكأس العالم روسيا ‏2018‎ ‎‏ جابوها الولاد جابوها الولاد…. شكرا لهسبريس لتتبعها كل صغيرة و كبيرة للمنتخب

  • Marocain musulman
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:05

    N OUBLIONS PAS DE DIRE MERCI A RENARD
    POUR CETTE BELLE CETTE GRANDE VICTOIRE

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:06

    مبرووووك فوز منتخب بلدي الحبيب
    للأسف لم يسمح لي الوقت بمشاهدة المباراة لكن كل مرة اتصفح هسبرس لمعرفة النتيجة
    فرحة لا توصف…
    مرحبا بالاسود في بلدي الثاني
    الفوز ب 2 مقابل 0 في مواجهة عملاق كروي افريقي كساحل العاج و بعمق داره والذي لديه تاريخ كروي ممتاز فهذه النتيجة ستخرس افواه من شككوا و رفضوا نتيجة و نزاهة حكم مباراتنا مع الفراعنة
    اعتقد لو لعب الفراعنة مع الفيلة لخسروا المباراة
    هنيئا مرة اخرى لكل مغربي

    مغربي روسي

  • MOHAMED
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:07

    salem wellah je suis tres content et comment le maroc est qualifié dima dima le maroc que jaime tant je suis algerien de tours mais 100 pour 100 marocain aussi bssahatkoum khouti

  • mahmoud
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:08

    ا ولا مبروك علي التاهل ولكن التعليق رم 149 يااخي لا داعي لي خلق المشاكل نحن تاهلنا في 2010 و2014 وانتم لا الان انتم تاهلتم ونحن لا هذه سنة ا لحيات يوم لك ويوم عليك خلينا من المشاكل مبروك للمغرب وتونس

  • عبد الله
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:16

    هنيئا لكافة المغاربة من طنجة لكويرة ؛ ومسيرة موفقة لمنتخبنا في مونديال روسيا ان شاء الله؛ عاش المغرب؛ الله الوطن الملك.

  • بدر الدين
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:20

    الحمد لله على هاد الإنجاز. إنشاء الله نديو كأس العالم

  • Hamza doukkali
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:28

    !!!Quel équipe!!quel exploit
    DIMA MAGHRIB
    ALLAH AL WATAN AL MALIK

  • روسي
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:31

    الخوت.جمعوا حوايجكووم
    مبرروووك علينا وهنئا
    و big up لكاع لي ساهموا
    والحمدالله عاد الاحمر للتربع على عرش القارة السمراء بفضل الله والمجهودات

  • توفيق
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:37

    شكرا لخاوتنا الجزائريين ديما ديما خاوة

  • سعيد الالفة
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:44

    الى Dayron.
    ما مركتيش اصاحبي..الفوز صنعه رونار..ومنتخب رونار..والطاقم التقني معه وبدعم من لقجع..فلا تحشر المدرب القديم المقال..الدي كان يصرح ان رونار يتحمل مسؤولية الهزيمة في المقابلة الاولى في الكان بالغابون..وكان يطلق لسانه في القنوات الجزائرية..فهل ستكون له الجرأة ولو مرة في حياته ويهنئ رونار ويقول له انت ..امعلم.
    وهل تكون لك انت الجرأة ولو مرة في حياتك و تكف عن التطبيل والتهليل لمدرب ..درب ربع قرن ولم يفز بأية بطولة مع اي فريق دربه..اقول بطولة … له cv فارغ..وفم مليان..
    تحية خالصة للقجع الدي اقال المدرب السابق في الوقت المناسب..واتى بالمدرب المناسب في الوقت المناسب…

  • مرة أخرى
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:52

    مافهمتش شي وحدين ماكاتعجبكومش الكرة.لاش داخلين تعلقوا وتحشيوا الهدرة.شكون قال لكم الناس ماكيدعيوا لله للاستسقاء ونزول الغيث.نديروهم كاملين نصليوا صلواتنا وندعيوا ونتقوا الله فأنفسنا ونفرحوا للمنتخب ديالنا حتى حاجة ماكتعارض مع الاخرى.اعمل لأخرتك كأنك ستموت غذا واعمل لدنياك كأنك ستعيش أبدا.تلقى هاذ الناس ألي كيفتيوا هنا أكبر شلاهبية وبوحاطيين ومفسدين فالارض ودايرين فيها فقها.

  • المصطفي محمد محمود
    السبت 11 نونبر 2017 - 21:54

    من حقكم أن تفرحوا .. من حقكم أن تزغردوا.. من حقكم أن تحتفلوا .. بهذا النصر الذي انتزعتموه بجدارة ياأسود الأطلس .. لقد كنتم أسودا هذا المساء بما للكلمة من معني .. بوركتم وبورك البلد الذي أنجبكم … انه نصر يعيد الكرة المغربية الي عصرها الذهبي .. انه يوم لن ينساه الافواريون لقد تمتعوا بعرض ممتع للكرة المستديرة وكأنكم يا أسود الأطلس في حصة تدريبية .. فتبارك الله وهو أحسن الخالقين … الي الأمام في مونديال روسيا 2018 … قلوبنا معكم .. والله معكم …

  • حسان المانيا
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:13

    هنياء لاخواننا المغاربة بهذا الانجاز العالمي والف مليون ترليون مبروك عليهم بالوصول الى روسيا يامغاربة في اقطار العالم من حقكم ان تفرحوا وترقصوا تستهلوها وسوف يناصركم الجزائريين في المنديال كما نصرتمونا في البرازيل الحمدلله لقد وجدتم طعم افرحة بعد غياب سنوات بفظل الكتلة الجماعية

  • عادل
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:27

    شكرا لاخواننا الجزاىريين والمصريين على مشاركتهم افراحنا .

  • عادل
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:30

    شكرا لاخوانينا المصريين والجزاىريين على مشاركتهم افراحنا . وكنت اتمنى من كل قلبيتاهل المنتخب الجزاىري.

  • لوليدة
    السبت 11 نونبر 2017 - 22:55

    لقد هرمنا من أجل هده اللحظة. 20 سنة من الإنتضار. الححححححمممممددد الله . مبرووووووك لكل المغاربة.

  • الياس
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:10

    هنيئا لكل المنتخبات ألعربيه لكن و بكل صراحه المغرب هو الأقرب الى قلوبنا فهنيئا لنا بفوزكم ،،،،من الجزاءر .

  • البيضاوي
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:25

    الف الف مبروك لكل المغاربة اينما كانوا بمناسبة التاهيل لكأس العالم 2018..

  • زكاوي
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:31

    الزاكي ماخلاه حد يوصل للالقاب كيحبسوه دايما ف أول الطريق .
    مع الزاكي كانوا بعض اللاعبين كيعطيو 20 ف المئة من مقدوراتهم او مالي جابو ليهم الكاوري عاد لاو كيتقاتلو!
    مؤامرة حجي وارباعتو ضد الزاكي باسمة
    القتالية هي اللي كانت خاصة ف المنتخب مع الزاكي؛ القتالية كتجي من اللاعبين ماشي من المدرب حيث ماشي هو اللي وسط الملعب.
    لو لعبة اللاعبين بنفس القتالية مع الزاكي لوكان جاوب كأس إفريقيا و تأهلت لكأس العالم بلا ما يغيروا المدرب.

  • yacine algerie
    الأحد 12 نونبر 2017 - 00:11

    من الجزائر الف تحية ممزوجة بلحب بلبسمات للشعب المغربي الشقيق والله شاهدت المباراة انا والاهل كلنا كنا قلبا وقالبا معاكم وعشنا اطوار مباراة على اعصبنا وفي الاخير فرحنا لانتصراكم وتأهلكم بجدارة واستحقاق والله الفرحة هنا لا توصف كأن منتخبنا يلعب فلكم مني تحية وتقدير على هذا الاداء والمشوار البطولي في التصفيات واتمنى لكم احسن مشاركة في كاس العالم روسيا2018 وان شاء الله تفرحونا مثل ما فرحنا منتخبنا في البرازيل

  • ام الياس
    الأحد 12 نونبر 2017 - 00:13

    مبروك لاسود الاطلس التاهل لنهائيات كاس العالم و الشكر لأشقائنا العرب مساندتهم لمنتخبنا الوطني.

  • Emma2000
    الأحد 12 نونبر 2017 - 00:21

    ديمة مغرب ديمة ليليون ديمة رونار و1000 مبروك كل المغاربة والاصدقاء
    بنشرقي فاخر الماتش كانت مفاجأة زوينه بزااااااااااف

  • saad abou adam
    الأحد 12 نونبر 2017 - 00:45

    assalamo3alaycom
    just i want to say thank you to our brothers and sisters
    in algeria and all arab countries thank's again

  • محمود اهلاوي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 06:34

    الف مبروووووووووووك للشعب المغربي و العربي كاملا
    ما شاء الله منتخب قوي جدا جدا هو المنتخب الوحيد اللي هيشرف الكرة العربية في روسيا
    اخوكم من مصر

  • zakaoui
    الأحد 12 نونبر 2017 - 07:53

    je tiens à remercier au nom de tous les marocains nos frères algériens qui ont tenu à nous féliciter pour cette qualification. dima dima khawa!

  • Omar33
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:07

    Bravo pour votre qualification au Mondial 2018 il faut partir en Russie pour briller

  • عزيز المسفيوي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 13:05

    إلى الأخ عربوات كن متيقنا أن المنتخب المغربي سيمثلكم احسن تمثيل
    لن نرضى بأقل من نصف النهائي وعندنا اللعابة اللي يجيبوها

  • خالد عريوات
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:32

    الى الاخ عزيز المسفيوي.. أعلم هذا واتمنى التأهل إلى الدور الثاني دمتم في قلوبنا لاننا دمنا مغاربي تحية لكل الشعب المغربي

  • Ali
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:51

    Bravo les lions! Vous avez trè bien joué.Je suis sûr que vous allez dire votre mot en Russie..

  • سعيد الالفة
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:28

    الى 212 – زكاوي
    والله ابلا باز ليك صاحبك واحل غير مع اتحاد طنجة اوو باقي كاتهضر راه صاحبك لاعب غير الوقت بدل الضائع اوو نعطيه مقابلتين وستتم اقالته تاركا طنجة في ازمة مالية ورياضية كما فعل من قبل لاسفي و مراكش و الوداد.. و.. و ..و وربع قرن من التدريب و السيفي خاوي

  • سعيد الالفة
    الأحد 12 نونبر 2017 - 22:13

    اين انتم يا اعداء رونار هل اصابكم الخرص ? ومن الافضل ان لا تتكلموا فكم مرة كنتم تتمنون هزيمة رونار لتشمتوا ناسين ان فوز رونار هو فوز للمغرب و هزيمتة هي هزيمة المغرب وانتكاسا لمجهودات كل المغاربة و من يعملون من اجل النهوض بكرة القدم كقاطرة لكل الرياضات ?كم مرة اعلنتم ان المغرب لن يتاهل ?فالحمد لله كثيرا لقد تاهل المغرب و امضيتم ليلة سوداء في وقت امضى فيه المغاربة الاحرارليلة بيضاء بل عيدا رياضيا.. كم مرة حاولتم عبثا النيل من منتخبنا ومدربه الدي كون فريقا قويا تهابه المنتخبات الاخرى وفي خلال عام عكس مدربكم الدي امضى عامين في السفريات وانهاها بالنزاعات ? كم قوصتم بالامس تمهيدا لعودة مدربكم المقال الدي يتقمص شخصية المظلوم ولولا قرار لقجع الجريء باقالته لما عشنا هده الفرحة
    الان وقد تاهل المغرب ولله الحمد الان وقد قطع الطريق على مدربكم الدي خرج من الباب الواسع وتحاولون عبثا ادخاله من ثقب صغير من خلف الجدران

  • نبيل شلغوم العيد الجزائر
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 05:50

    الى المعلق رقم 66
    انك خارج النص و ليس لك في الميزان الا اسمه ما دخل السياسة العفنة في الرياضة انت نكرة مع كل احترامي للمغاربة الاشقاء نحن في الجزائر لا نحقد على احر و الفريق المغربي مثال كلنا شجعنا و ابتهجنا و فرحنا و كأننا اكثر من المغاربه في هذه الملحمة الكروية مبروك على الشعب المغربي التأهل بإستثناء انت و امثالك لا نتشرف بهم لأنكم اصحاب فتن نعل الله من ايقضها حق الرد انشر يا أخي

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس