المغاربة منتَشون بإنهاء 20 عاما من الغياب عن "مونديال" كرة القدم

المغاربة منتَشون بإنهاء 20 عاما من الغياب عن "مونديال" كرة القدم
السبت 11 نونبر 2017 - 23:00

ليلة تاريخية تعيشها العاصمة الرباط وكل المدن المغربية، مباشرة بعد إعلان الحكم الغامبي كاساما باكاري بابا عن نهاية مباراة المنتخب المغربي مع نظيره الايفواري برسم الجولة السادسة من الاقصائيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم “روسيا 2018” وتأهل أسود الأطلس للمرة الخامسة في تاريخهم للنهائيات، بعد فوزهم على المنتخب الايفواري بهدفين للاشيء، في أبيدجان.

وانطلق العرس الجماهيري، الذي شارك فيه الآلاف من الجماهير المغربية التي خرجت في مختلف ربوع المملكة، من طنجة إلى الكويرة، للتعبير عن فرحتها بهذا الإنجاز الجديد للكرة المغربية.

فبعدما تتبعت الجماهير المغربية بشغف وترقب كبيرين هذا اللقاء، سواء تلك التي سافرت رفقة الأسود إلى أبيدجان أو عبر شاشة التلفزيون بالمغرب وخارجه، خرجت حشود غفيرة للشوارع مباشرة بعد نهاية المباراة للتعبير عن فرحتها حاملة الأعلام الوطنية، مرددة شعارات تمجد هذا الإنجاز الرائع الذي طالما انتظروه لاسيما، وأنه يأتي بعد 20 سنة من الغياب، حيث يعود آخر حضور للمغرب في نهائيات كأس العالم لسنة 1998 بفرنسا.

وأثنت الجماهير على الأداء المميز للاعبي المنتخب المغربي، والروح القتالية العالية التي أبانوا عنها في مباراة اليوم، من أجل رفع العلم المغربي إلى جانب أعلام المنتخبات التي ستشارك في المونديال الروسي، معبرين عن فخرهم بهذه المجموعة من اللاعبين والطاقمين الاداري والتقني الذين دخلوا تاريخ كرة القدم المغربية من بابه الواسع.

ولم يفت هذه الجماهير استحضار ذكريات المشاركة التاريخية لأسود الأطلس سنة 1986، حينما تأهل أصدقاء العميد بادو الزاكي للدور الثاني، محققين إنجازا لم يسبقهم إليه أي منتخب إفريقي، بقيادة المدرب الراحل البرازيلي المهدي فاريا، إضافة إلى المشاركة المتميزة لمنتخب 1998 رفقة الفرنسي هنري ميشال، الذي كان قريبا من التأهل للدور الثاني لولا الهزيمة المفاجئة للمنتخب البرازيلي أمام النرويج بهدفين لواحد.

ففي شوارع العاصمة الرباط، كما في باقي المدن المغربية الأخرى، أطلق السائقون العنان لمنبهات سياراتهم التي شكلت طوابير على طول شوارع محمد الخامس وعلال بنعبد الله والنصر وغيرها عازفين سمفونية رائعة شبيهة بتلك التي عزفها اليوم على المستطيل الأخضر نبيل درار والمهدي بنعطية، وأشرف حكيمي وحكيم زياش ويونس بلهندة، وباقي أسود الأطلس الذين توجوا مسارا مميزا في التصفيات، وعززوا صدراتهم للمجموعة برصيد 12 نقطة.

وهتفت الجماهير الغفيرة بأسماء لاعبي أسود الأطلس، مرددة شعارات تحتفي بهذا الانجاز رفقة الناخب الوطني هيرفي رونار، فيما تعالت زغاريد النساء اللواتي جعلن من سطوح العمارات والمنازل منارات أضاءت جوانبها شموع الفرحة التي عمت جميع الأفئدة في كل حي وزقاق بمدينة الرباط وطبعا في باقي مدن المملكة.

وتوج أسود الأطلس مشوارا رائعا في الاقصائيات، ولو أنهم استهلوه بتعادلين سلبيين أمام كل من الغابون والكوت ديفوار لكنهم تداركوا الموقف بعد ذلك بفوز عريض على المنتخب المالي بستة أهداف للاشيء بالرباط، وتفوقهم على فهود الغابون بالدار البيضاء بثلاثية نظيفة، مكنتهم من انتزاع صدارة المجموعة، قبل أن يعززوا صدارتهم بـ12 نقطة عقب عودتهم بفوز مستحق من قلب أبيدجان بهدفين للاشيء.

‫تعليقات الزوار

24
  • ماردادي
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:05

    اسبوع تاريخي للكرة المغربية..
    بعد تتويج الوداد بالاميرة الافريقية و اخراج الاف المغاربة فرحا للشارع هاهو المنتخب المغربي يتأهل لروسيا 2018 و يضاعف فرحتنا جميعا..
    ديما وداد
    عاش المغرب

  • مغربيي
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:07

    ا داروري ما نفرحو راه بكترة الفقصات لي تفقصنا كانتسنا تصرا شي حاجة معا روسيا و نصدقو مقاطعين المونديال الله يحفظ ههه

  • رشيد من المغرب العميق
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:09

    والله أفرحني المنتخب وأبكاني ، والله الوطنية وحب الوطن لا يقاسون بثمن ، أتمنى لجميع المغاربة الفرح والسعادة ، وأتمنى أيضا أن تدوم هذه الفرحة بالزيادة في الاجور وإطلاق سراح ولاد الشعب المناضلين من أجل هذا الشعب السعيد ونريد أيضا بلدنا أن يصبح كألمانيا في الأجور وفي التعليم والصحة والمحاسبة والقضاء و و و ، والله سوف نكون سعداء حتى الموت وشكرا ومبروك للمنتخب

  • yassir
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:11

    و الآن ضهر الحق و زهق الباطل نريد تقليص مزانية الأحزاب و برمجتها لصالح الرياضية. أليس كرة القدم تجمع المغاربة اكتر من الأحزاب؟

  • الرباط إكسبريس
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:25

    هذا يوم تاريخي للمغاربة، أخيرا تأهلنا لكأس العالم وأنهينا فترة الفراغ التي دامت لمدة 20 سنة.
    الرباط اليوم فرحة بفوز منتخبنا على فريق عنيد ومن العيار الثقيل بعقر داره بأبيدجان.
    تأهل بلدنا لمونديال روسيا سيكون له وقع إيجابي على الكرة الوطنية وصورة المملكة على المستوى العالمي.
    هنيئا لنا بهذا التأهل المستحق وشكرا للجيل الحالي الذي استطاع تحقيق المبتغى وتحية لكل من ساهم في هذا الإنجاز من طاقم جامعي ومدرب محنك وجمهور أكثر من رائع.

  • abdo
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:38

    يجب علي ألشعب إلمغربي أن يهنئ أبناء إلجالية إلمغربية ألمقيمن بالديار إلأروبية
    بهذ إلفوز إلعظيم وعلي رأسهم ألمدرب إلفرنسي لقدإنتظرنا هذه إلفرحة بعدغياب طويل مدرسة أوربية

  • Abou Walid
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:46

    شعب عظيم يستحق الفرحة، مبروك لجميع المغاربة

  • گورة
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:48

    نعم بالكرة ستحل مشاكلنا اليومية وسيحل مشكل التعليم والصحة والبطالة والحكرة والفساد بالكرة ستنزل الامطار ويعم الرخاء ويخف الغلاء, بالتأهل للمونديال سنرتقي في سلم التنمية البشرية وننتمي الى الدول الصاعدة والانتشاء بالكرة هو الذي سيجعل المغاربة سعداء طول حياتهم..افيقوا من هذا الوهم يا اخوتي الشباب فما الكرة الا مخدر ينشرونه بينكم لالهائكم عن حقوقكم ومصالحكم مجرد ادمان نشوته مؤقتة, لاحظوا كم حادثة وقعت الليلة في مدن المغرب وكم من شاب اصيب أو طعن أو دهس أو مات بسبب هذه الهيستيرية, فقط في مدينتي الصغيرة اصيب طفل صغير في رأسه اصابة بالغة بعد سقوطه من فوق سيارة كبيرة للنقل وهو يحتفل, لما‍ذا کل ه‍ذا؟ كفى من الهيستيريا والتخدير الممنهج الذي يمارس على هذا الشباب العاطل والمسكين

  • أبو هيام
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:48

    هرمنا من أجل هذه التاريخية شكرا لأسود الأطلس على هذا التأهل التاريخي لمونديال روسيا 2018،برافو يا لولاد فرحتونا.الحمد لله.

  • marocain
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:49

    ا لى رشيد من المغرب العميق كن بعد انت بحال الالماني عاد انشوفو …….

  • حسان
    السبت 11 نونبر 2017 - 23:53

    والله غير بكاوني المغاربة بهذا الفرحة الي مرسومة في وجوهم ..بعد سنوات عجاف يستهلوها ومن حقهم يرقصوا وغنيو خلي الناس اتفاجي على خطرها .الف الف مبروك عليكم وصدقوني 80 بالمئة من الجزائريين فرحوا معاكم ..هذا العام عامكم انشاءالله بالتوفيق في روسيا .تحيا تونس وتحيا الجزائر وتحيا المغرب.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 12 نونبر 2017 - 00:43

    اذا كان الاستبداد والفساد يستحوذان على المستضعفين وبالرغم من ذلك تراهم يلهثون وراء وهم
    "الانتصار"للعبة تتحكم فيها مافيا شركات عابرة للقارات
    ترسخ الاوهام في شراكة مخطط لنتائجها مع المتحكمين ؟؟..ومع الاسف ان جل المنتشين بوهم "الانتصار "معطلون ومهمشون فهذا يعني باختصار ان كرة القدم في الدول الاستبدادية ليست مجرد رياضة وانما هي أفيون الشعوب المستضعفة…

  • أم إياد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 01:05

    merci beaucoup les lion de l'attlas vivvvvvvve le maroc

  • مواطن
    الأحد 12 نونبر 2017 - 01:14

    احتفال الشعب المغربي اليوم بتأهل النخبة الوطنية، من طنجة حتى لكويرة ..رسالة واضحة ، و صريحة ، و شفافة الى كل من يريد لهدا الوطن الحبيب الفتنة و التفريقة ، الى كل الارهابين و الضلامين و العملاء ، و متيري الفتنة و الى الدين يريدون سوءا بهدا البلد ، ان المغارب وطنيون و يحبون بلدهم حتى النخاع ، وما هده الاحتفلات الاخير دليل على ما اقول

  • HASSAN
    الأحد 12 نونبر 2017 - 01:25

    أريد فقط أن أسال هؤلاء الفرحين بهذا الفوز المزور لماذا هذه الفرحة ؟ على ماذا حصلوا . هل تقدمت البلاد ؟ هل نجح ابناءهم ؟ هل رخصت معيشتهم ؟ هل اصلح تعليمهم ؟ هل بنيت لهم مستشفيات و مدارس و دور الشباب ؟ لم تربحوا أي شيء الذين ربحوا معروفون . اللاعبون المدرب و الجامعة و الحكومة التي ترسم لكم الاحلام و الاوهام….و الله لم ولن تربحوا أي شيء….افيقوا و استيقظوا من جهلكم…..الله المستعان اللهم الطف بنا يارب ….

  • merieme
    الأحد 12 نونبر 2017 - 01:52

    اتكنى للمغرب المزيد من العطااااء والفوز انشااء الله

  • 3a ana
    الأحد 12 نونبر 2017 - 02:00

    بكيت بالفرحة ,ماشي طاحو دمعات, لا و بكيييت نييت نيييييت.

  • جزائري و كفى
    الأحد 12 نونبر 2017 - 07:04

    السﻻم، هنيئا للمنتخب المغربي بهذا اﻹنجاز، و هنيئا اﻹخوة المغاربة ، و أشارككم فرحتكم هذه من أعماق قلبي، كجزاىري لقد عشنا هذه اﻷجواء في السنوات اﻷخيرة ، و بعد تعثر المنتخب الجزائري في التصفيات، و جدت الونيس في المنتخب المغربي الشقيق، إحساس طبيعي و عفوي بعيدا عن سموم السياسة و الفتنة بين الشعبين.
    و ادام الله الفرحة و السﻻم بين بلدينا في إنتظار عودة العلقات الطبيعية و اﻷخوية بين الشعبين الجارين ووالطيبين.
    و السﻻم.

  • Jkl
    الأحد 12 نونبر 2017 - 07:29

    انها فرصة ذهبية للتماسيح ومن يهمهم الامر فرصة التنفيس عن احتقان يعيشه الشعب بجميع اشكاله وانوعه …فرصة يتم التنفيس فيها عن المكبوتات والضغوطات …فرصة تصريف الطاقة في اتجاه اخر غير الاتجاه الذي يتخوف منه ناهبي ثرواث البلاد ومستعبدي العباد

  • سعيد برشلونة
    الأحد 12 نونبر 2017 - 08:07

    يضحكني القوم الدين يقولون انهم بكوا من الفرحة على ماذا. ؟؟؟؟من أجل ماذا ؟؟الكرة …الا يبكون لحال هده البلد التي تزدادفسادا على فسادا ..الايبكون على حالةالعاءلات الدين أولادهم يعانون الا عاقة بدون سند ….سوى الله.اليبكون على خبرة شبابنا الدين ابتلعهم البحر ومازال هروبا من الفقر ..و..ووووووووافبقوا يا شعب..الخبز اولا تم الكرة لاحقا.

  • فرحة...
    الأحد 12 نونبر 2017 - 08:28

    عندما تأتي الفرحة…وتسمع زغرودة. …وترى رقصة ألهمتها سعادة….فهذا جميل…مهما كانت الأسباب….فرح الأطفال والنساء والشيب والشباب…رفع العلم المغربي حتى داخل البيوت… الحمد لله على هذه الفرحة…

  • فيصل
    الأحد 12 نونبر 2017 - 08:53

    مبروك المنتخب والمغاربه فرحه انتظرناهل لعقدين من الزمن مبروك رونار ولقجع ولزملاء بنعطيه

  • البيضاوي.
    الأحد 12 نونبر 2017 - 09:10

    إلى رشيد من المغرب العميق نكونو احنا بعدا بحال الشعب الألماني. العمل والجد والفياق بكري والدراسة والبحث العلمي وما كاين لاخرافات ولاكدوب ولاغش ولا تعمار الشوارج ولا هضرا خاويا ونشوفو.

  • simo225
    الأحد 12 نونبر 2017 - 13:28

    سياسة الالهاء المقيتة هل حتى مجرد التأهل للمونديال يستحق هذه الجلبة الشعب يحتاج الى الشغل تعليم و صحة تراعي كرامة الانسان اما الكرة و المهرجانات فهي اخير ما يهم المواطن المغربي المقموع المنهوب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب