دايغو 2011 : خيبة أمل مزدوجة للعلو ولخواض في سباق 1500م

دايغو 2011 : خيبة أمل مزدوجة للعلو ولخواض في سباق 1500م
الخميس 1 شتنبر 2011 - 23:13

كان اليوم السادس من منافسات الدورة ال 13 لبطولة العالم لألعاب القوى المقامة في مدينة دايغو الكورية الجنوبية حتى الأحد القادم،يوم خيبة أمل مزدوجة للعداء أمين لعلو والعداءة ابتسام لخواض (الصورة)،الأول بخروجه المفاجىء وعلى طريقة المبتدئين من دور نصف النهاية،والثانية بإهدارها للميدالية النحاسية التي كانت في متناولها.

(لم يكتب لألعاب القوى المغربية أن تكون حاضرة لثالث مرة بثلاثة عدائين في نهاية سباق 1500 بعد دوريتي إدمونتون 2001 وبرلين 2009،إثر كبوة أمين لعلو،اليوم الخميس،في دور نصف النهاية،مكتفيا بالمرتبة السابعة في تصفيات المجموعة الأولى التي خرج منها أيضا حامل اللقب العالمي البحريني من أصل كيني سعد كمال (غريغوي كونتشيلا).

كانت الآمال معقودة على لعلو لإعلاء شأن ألعاب القوى الوطنية ورد الاعتبار إليها بإعادتها إلى منصة التتويج وعلى ابتسام لكي تعيد البسمة إلى المشرفين عليها وللجماهير المغربية التي سئمت ولم تعد تتحمل الإخفاقات بالجملة في عدد من الرياضات وخاصة في رياضة أم الألعاب التي ظلت تشكل عبر الحقب والأزمنة مصدر فخر واعتزاز ليبس المغاربة وحدهم بل العرب والمسلمين والأفارقة.

كما في برلين،سرق لعلو ،الذي اختار هذه المرة التركيز فقط على سباق 1500م (شارك في برلين أيضا في سباق 800م) الأضواء وشد الأنظار،واعتبر الأخصائيون أن حظوظه وافرة في التتويج باللقب العالمي بعدما أتبث بما لا يدع مجالا للشك أنه يتوفر على كل مقومات العداء المرشح فوق العادة للفوز بالميدالية الذهبية.

لكن مع الأسف حدث ما لم يكن في الحسبان وخرج لعلو من الباب الضيق. لم يصدق لعلو خروجه المبكر في 1500 م،الاختصاص المغربي بامتياز،الذي تسيد فيه سعيد عويطة وهشام الكروج على مدى سنين طويلة ” لا أدري ما حدث لي بالتحديد. كنت أقوم بسباق جيد لكن في المائة متر الأخيرة شعرت بأن قواي انهارت ولم أعد أقدر على مسايرة إيقاع السباق رغم أنه كان بطيئا “.

لم يجد لعلو تفسيرا لما حدث سوى القول بنبرة حزينة ” ربما هذا قدري. كنت قد اعتقدت أن النحس الذي ظل يطاردني في المواعيد الكبرى قد طرد في سبليت عندما فزت بسباق 1500م في كأس القارات. لقد كانت تحذوني رغبة أكيدة في الصعود لمنصة التتويج بعد إخفاقي في أربع مشاركات في بطولة العالم. أسأل الله سبحانه وتعالى بأن يعوض زميلي إيكدر ومستاوي خسارتي الفادحة هاته”.

وحل لعلو سابعا في المجموعة الأولى بتوقيت 3 د و47 ث و65/ 100 مباشرة خلف حامل اللقب العالمي في دورة برلين البحريني (من أصل كيني) يوسف سعد كمال الذي خرج بدوره من دور نصف النهاية.

في المقابل تأهل للدور النهائي لسباق 1500 م،الذي سيقام بعد غد السبت،العداءان المغربيان محمد مستاوي وعبد العاطي إيكدر باحتلالهما على التوالي المركزين الثالث والخامس في المجموعتين الثانية والأولى الأول بتوقيت 3 د و36 ث و 87 / 100 والثاني بزمن قدره 3 د و46 ث و89 /100 .

ولم يخف مستواي وإيكدر دهشتهما لما حدث خاصة وأن أمين كان من أقوى المرشحين للفوز باللقب العالمي،مؤكدين عزمهما تكريس كل الجهد والطاقة من أجل الفوز بإحدى الميداليات حتى لا تخرج ألعاب القوى المغربية مرة أخرى من المولد بلا حمص.

وفي هذا السياق،قال مستاوي ” أنا لست تحت أي ضغط وليس لدى ما أخسره. سأخرج يوم السبت كل ما في جعبتي وسأبذل كل ما في طاقتي من أجل منح بلدي ميدالية في البطولة “.

نفس الإحساس بروح المسؤولية والطموح المشروع في التتويج يراودان عبد العاطي إيكدر،الذي يرنو إلى تجديد العهد مع منصة التتويج،بعد اللقب العالمي لفئة الشبان
في غروسيطو 2004 والميدالية الفضية في مونديال الشبان قي بكين 2006 والميدالية الفضية في بطولة العالم داخل القاعة في الدوحة 2010 ” لن أدخر أي جهد من أجل إهداء بلدي ميدالية في مونديال دايغو”.

وما زاد خيبة أمل الوفد المغربي مرارة إهدار ابتسام لخواض فرصة ذهبية للفوز بنحاسية 1500م وهي التي كانت على مرمى حجر من تجسيد حلم التتويج الذي أصبح مزعجا مع مرور الأيام والمغرب بدون رصيد في المونديال الكوري الجنوبي.

وقالت ابتسام،وهي في حالة هستيرية وتلطم خديها وتذرف الدمع مدرارا “لا أصدق ما حدث. كنت واثقة من احتلال الرتبة الثالثة لكن وجدت نفسي في المركز الرابع. كان أملي أن أهدي بلدي ميدالية بمناسبة عيد الفطر السعيد. لكن حظي كان عاثرا”.

وتابعت لخواض،التي تتوفر على رابع أحسن توقيت عالمي للسنة (4 د و1 ث و9 /100 “لو كنت حللت في الرتبة السادسة أو الثامنة فلن يكون لهذه النتيجة تأثير قوي على نفسيتي،أما أن أكون قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالميدالية النحاسية وتضيع مني هباء فهذه هي قمة الإحباط بالنسبة لي”.

وتوجت باللقب العالمي الأمريكية بارينغر سيمبسون (4 د و5 ث و40 /100)،وأحرزت البريطانية هناه إينغلند الميدالية الفضية (4 د و5 ث و68 /100) والإسبانية ناتاليا رودرغيز الميدالية النحاسية (4 و5 ث و87 /100)،فيما آلت “ميدالية الرصاص” إلى ابتسام لخواض (4 د و6 ث و18 /100).

وفي نهاية 3000م موانع حل حميد الزين في المرتبة التاسعة التي اعتبرها مرتبة مشرفة،بل اعتبر بلوغه الدور النهائي لبطولة العالم في حد ذاته إنجازا كبيرا ” اعتبارا للظروف التي حضرت فيها لبطولة العالم فإن بلوغي الدور النهائي هو في حد ذاته إنجاز لا يستهان به”.

وتابع الزين ” أن تحضر لبطولة العالم بمفردك وليس ضمن مجموعة أو فريق وفي غياب كلي لأي دعم مادي وعدم المشاركة في ملتقيات دولية خارج المغرب،يحق لي أن أفتخر واعتز بهذه الرتبة في مسابقة تعد من أصعب المسابقات وشاركت فيها ثلة من العدائين المرموقين في هذا الاختصاص في مقدمتهم بطل أولمبياد أثينا 2004 وحامل اللقب العالمي في دورة برلين 2009 الكيني إزيكييل كامبوا الذي حافظ على لقبه”.

ويذكر أن حميد،الشقيق الأصغر لعلي الزين،وصيف بطل العالم عام 2001،وحامل نحاسية دورة إشبيلية 1999 وأولمبياد سيدني 2000،سبق أن شارك في دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008 وفي بطولة العالم في هلسنكي 2005 وأقصي من الدور الأول.

ولثاني مرة على التوالي تأهل يحي برابح للدور النهائي لمسابقة الوثب الطويل بعد احتلاله المركز الرابع في مجموعته الاقصائية (أ) والتاسع في الترتيب العام للمجموعتين إثر تمكنه من قفز ما طوله 8 أمتار و5 سنتميترات،علما بأن رقمه الشخصي (رقم قياسي وطني) هو 40ر8م.

وتصدر الترتيب العام في التصفيات الأمريكي دوايت فليبس حامل اللقب في ثلاث دورات (32ر8م) يليه الأسترالي ميتشيل وات (15ر8 م) فالألماني كريستيان ريف (13ر8م)،فيما خرج من الدور الأول حامل اللقب الأولمبي وبطل دورة 2007 في أوساكا البانامي إرفين سالادينو (84ر7م).

وسيجري الدور النهائي مساء يوم غد الجمعة،مع العلم أن برابح كان قد احتل في نهائي الدورة الماضية في برلين المركز الحادي عشر.

ويتطلع برابح إلى تكون مشاركته في دورة 2011 في دايغو (كوريا الجنوبية) أفضل من سابقتها في برلين 2009 حيث احتل المركز الحادي عشر. وبإمكان برابح الصعود إلى منصة التتويج إن كان جاهزا بدنيا ونفسانيا لان رقمه الشخصي 40ر 8م يمكنه من تحقيق ذلك.

يذكر أن برابح لم يتجاوز عتبة الدور الأول في ثلاث بطولات عالمية حيث كان قد حل في المراكز 14 في باريس 2003 (62ر7م) و10 في هلسنكي (33ر7 م) و12 في أوساكا (72ر7م).

ومن جهتها،تأهلت حليمة حشلاف بسهولة لنصف نهاية سباق 800 م بفضل احتلالها المركز الثاني في السلسة الثانية لتصفيات الدور الأول بتوقيت 2 د و1 ث و80 /100 ,خلف الجمايكية كينيا سانكلير التي سجلت توقيت 2 د و1 ت و66 /100 .

وتأهلت عن هذه المجموعة بشكل مباشر أيضا الأوكرانية يوليا كريفسون (2 د و1 ث و 88 /100) والبيلاوسية ماريانا أرزاماسافا (2 د و1 ث و97 /100).

وحلت حشلاف في المركز السادس عشر في ترتيب المجموعات الاقصائية الخمس والتي كانت المجموعة الثالثة أقواها على الإطلاق حيث سجلت متصدرتها الكينية جانيت كيبكوسغي بوسييني توقيت 1د و59 ث و36 /100.

وقالت حشلاف إنها استفادت من تجربة مونديال برلين “حيث كنت قد خرجت من دور نصف النهاية بعد تواجدي في مجموعة نارية. الآن أصبحت أكثر نضجا ولي خطتي الخاصة التي أنهجها في الملتقيات الكبرى. دور نصف النهاية سيكون أصعب لكن الامتياز هو أننا سنجري في المساء وليس في الصباح كما الحال اليوم حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة”.

‫تعليقات الزوار

13
  • ahmed
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 03:17

    انتهت امجاد العاب القوى المغربيه معى اعتزال الكروج لتزيد من الام الرياضه المغربيه ولكن لا حياة لمن تنادي

  • athlete
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 04:39

    في السابق كنا كانحسبو شحال من ذهبية غانجيبو
    ودبا كاتمناو يتأهلوللنهائي
    الكروج كنا كانضمنو معاه الذهبية قبل مايبدا السباق وكنا كانتسناو واش غايحطم الرقم القياسي

  • مسلم
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 04:51

    للاسف الجامعة تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الاخفاق الجديد الى متى سنبقى هكذا العلو ينقصه مدرب شخص يأطره بشكل جيد حرام سنوات من التالق و لا يحقق اي شيء من اجل ان ترفع الراية المغربية عاليا ..امالنا في حشلاف و ايكدير و المستاوي بالتوفيق

  • simohamed
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 08:19

    Si on accordait les poste aux vrais competences nationales au lieu des coups de piston et des arrivistes des pseudo diplomés e l'est qui n'ont rien prouvé sauf de dédruire les afforts des autres. Aouita
    nous ne t'oublions jamais.tu restes pour le nous le vrai atlete marocain.tu n'as pas eu de fermes et tu n'as pas été ministre. Car tu dis ce que tu as dans le coeur

  • محمد أطلس
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 10:13

    هذه نتيجة منطقية لسياسة التسيير العشوائية و التي تنهجها جامعة ام الرياضات و الجهات المسؤولة عن الرياضة في المغرب في حق الرياضة التي كانت نقطة مضيئة في سماء الرياضة المغربية.
    لقد اعتمدت الجامعة منذ البداية على سياسة الجاهز ولم تكلف نفسها عناءالاعتماد على اعداد اجيال جديدة من العدائين باعتماد الأساليب المتطورة في التدريب و فتح مراكز للتدريب في مختلف انحاء المغرب و اكتشاف مواهب جديدة من خلال الاهتمام بالرياضة المدرسية والأندية اضافة الى الاستفادة من تجربة العداءات و العدائين المغاربة الذين غزوا مضامير العاب القوى عبر العالم.
    في المقابل اصبحت ساحة العاب القوى ميدانا للمنافسة بين الانتهازيين وميدانا للصراع من اجل المصالح الشخصية وبدانا نرى و نسمع عن المشاحنات و الاشاعات و الاتهامات بين مختلف مكونات اسرة العاب القوى وعملت بعض الجهات كل ما في وسعها من اجل تهميش و ابعاد الأسماء التي بنت مجد العاب القوى المغربية.
    العاب القوى ليست مقاولة كاتصالات المغرب تسير باجتماعات في مقرات فخمة و ارتداء بدلات انيقة وربطات عنق اتقوا الله في هذه الرياضة و ارفعوا ايديكم عنها

  • zouhair
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 12:36

    فينك أسي أحيزون و فين هو البرلمان لي إجبك أو إمسح بيك الأرض أو يحاسبك على الميزانية عويطة أش كيدير فقطر سي عزيز داودة كذلك ناس خاصهم إكونو فمراكز القرار

  • MAROC
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 14:14

    Depuis longtemps que cela va arriver car il n’y a pas de préparation ni planification pour la relève des nouveaux champions. Depuis Aouita jusqu'à Hicham les dirigeants de la fédération son but était juste de prendre les subventions et le retour d’argent des événements internationaux pour ses cadres…… maigre butin pour les champions. Personne n’a eu le courage de stopper cette hémorragie résultat départ des athlètes vers d’autres pays qu’ils leurs offrent la nationalité et les équipements ….dommage ce n’est pas parce qu’on n’a pas eu une médaille qu’on va le constater mais plutôt il faut voir qu’est ce qu’on a fait comme effort pour l’avoir et qui est responsable sur ce KO !!!!!!!

  • المهدي المغربي الواقعي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:32

    هاته نتيجة إصرارهم على الصيام .
    واحد فاطر ماشي هو واحد صايم .
    ممكن يكون رمضان سبب رئيسي حيث التوقيت ديال البطولة تصادف معها .

  • عبدالله الوجدي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:53

    ما كان لا جامعة ألعاب القوى لا والو… العداؤون الذين كانوا يحرزون الميداليات في السابق تخرجوا من الأحياء و الأرياف و أتاي و الخبز ماشي بالجامعة و الحمية و ضياعة الفلوس.

  • karim
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 21:56

    depuis le jours ou ahizoun a pris la responsabilité de la federation d'athletisme w hiya louur louuur w mabghawch y3i9OU w ybadlouuh

  • man
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 23:20

    المسيريين الفاشلين مثل عبد السلام أحيزون لا يمكن ملاحظة فشلهم في قطاعات كاتصالات المغرب لأن بامكانهم التغطية بالخداع و التلاعب لكن في العاب القوى لا يمكن تغطية الفشل لأنه واضح للعيان وللجميع

  • عبيدي
    السبت 3 شتنبر 2011 - 18:17

    الماضي الجميل لالعاب القوى المغربية سهلت علينا تجرع مرارة الخسران في هذا الحاضر كنا نمني النفس بميداليات من دايغو لكن خاب ظننا …………. اياليت ايام الماضي تعود

  • aziz azilal
    الخميس 8 شتنبر 2011 - 22:34

    نحن ان امام الأمر الواقع انكشف الغطاء ورأينا مكاننا امام الدول والمرتبة التي وصلنا اليها في مجال ألعاب القوى.باللهه عليكم السودان التي لم تكن تعرف رياضة اسمها العاب القوى ،اصبحت تحرز مداليات وتسجل نفسها في بطولة العالم .ما هوا السبب عدم وجود طاقات خطأ المغرب مليئ و الحمد لله كي لا اطول حسبي الله في اللذي كان السبب.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل