عويطة: أمين لعلو بطل كبير وإخفاقه بالأمس ليس له ما يبرره

عويطة: أمين لعلو بطل كبير وإخفاقه بالأمس ليس له ما يبرره
الجمعة 2 شتنبر 2011 - 13:48

قال البطل الأولمبي والعالمي (5000م) العداء المغربي السابق سعيد عويطة، إن إخفاق أمين لعلو، في تجاوز عتبة دور نصف نهاية سباق 1500م، الذي جرى مساء أمس الخميس ، ضمن بطولة العالم الثالثة عشرة لألعاب القوى، المقامة في مدينة دايغو الكورية الجنوبية ” ليس له ما يبرره لأن أمين تتوفر فيه جميع مقومات البطل”.

وقال عويطة، بطل أولمبياد لوس أنجلوس والفائز ثلاث مرات بالجائزة الكبرى للاتحاد الدولي لألعاب القوى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ” لعلو بطل كبير له إمكانيات بدنية وتقنية هائلة حقق أرقاما جيدة في الملتقيات، لكن نقطة ضعفه هي سرعة الانفعال وعدم التعامل بما يلزم من الذكاء مع السباقات كما حدث له في ملتقى الرباط وفي دور نصف النهاية بالأمس، الأمر الذي يجعل أحيانا رهان ألعاب القوى المغربية عليه رهانا خاسرا، إن لم يتدارك الموقف “.

وتابع عويطة ” اعتبر لعلو من خيرة عدائي 1500م الذين عرفتهم ألعاب القوى المغربية فهو يسير على خطى سعيد عويطة وهشام الكروج ورشيد لبصير لكن ميزتنا نحن هي أننا كنا نعرف كيف نتعامل بحنكة وذكاء مع طبيعة كل سباق ونرسم الخطط المواتية، أما أن تتملكه النرفزة وهو على مشارف خط الوصول بنحو 30 أو 20م ، فهذا سلوك لا يصدر إلا عن عداء مبتدئ”.

وفي ما يخص السباق النهائي قال عويطة إنه إذا كان تكتيكيا فإن حظوظ العداءين المغربيين محمد مستاوي وعبد العاطي إيكدر ستكون وافرة وإن كان إيقاعه سريعا فمن المرجح أن يحسمه الكينيون وخاصة أسبيل وسيلاس لفائدتهم” حاثا إياهما على التعامل مع السباق النهائي “بما يلزم من الفطنة والشجاعة وحسن التموقع” دون أن يستبعد إمكانية إحداث الفرنسي المهدي باعلا لمفاجأة في السباق النهائي.

ومن جهة أخرى، تأسف سعيد عويطة، المدير التقني السابق للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، لضياع الميدالية النحاسية من ابتسام الخواض في السباق النهائي لمسافة 1500م أمس الخميس” كانت ابتسام أقرب للفوز حتى بالميدالية الذهبية لو كانت واثقة من نفسها ومؤهلاتها. فهي تتوفر فيها كل مقومات البطلة وما ينقصها هو شجاعة البطل” .

ولم يفت سعيد عويطة التعبير عن استغرابه لإشراك العداءة الواعدة مليكة العقاوي وخروجها المبكر من تصفيات سباق 1500م الحديثة العهد به بدل سباق800 م الذي تتوفر فيه على توقيت جيد (1 د و59 ث و75 /100) وحققت فيه نتائج ملفتة خلال الموسم الحالي منها على الخصوص احتلالها المرتبة الثانية في ملتقيي شنغهاي وستكوهولم.

‫تعليقات الزوار

22
  • سمير
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 15:18

    لمادا يتم تهميش هدا العملاق سعيد عويطة الدي هو مفخرة لكل مغربي
    لمادا تهمشون و تقثتلون كل شيئ جميل في هده البلد هل انتم مسؤولون لتقدمو للمغرب ما هو أحسن ؟
    أم أنكم تكرهون المغرب و تخربونه لانكم حاقدين عليه ؟ بدات أقول أن المسؤولين على هدا البلد يكنون حقدا كبيرا لهدا البلد

    سعيد عويطة انسان يحب بلده يحب المغرب حتى النخاع واضح جدا من تعليقاته على الجزيرة فهو دائما يمجد ابطال المغرب و يميل اليه في التدييع حب بلده يغلب على كلماته
    عكس بقية المديعين على قناة الجزيرة الدين يفضلون مصالحهم الشخصية على مصالح بلدهم و يتجاهلون هويتهم

    على هؤلاء المسؤولين أن يتركوننا و شأننا لان الامور في هدا البلد أسندت لغير اهلها

  • rami
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:01

    عندما كان عويطة مدير تقني للمنتخب رفض لعلوا و اكدير برنامج التداريب الصارم الذي فرضة عويطة للامبيات و فضلوا بتحريض من الجامعة التدرب خارج المعسكر وببرنامج تداريب مريح حيث تبدا التداريب ف بعد شرب قهوة الوالدة حسب شهادة اكدير عوض في معسكر عويطة فماذا كانت النتيجة ؟ اضطر عويطة للرحيل بعد العراقيل الكثيرة و حصد العداؤون المغاربة الهزائم فقد كانت نتائج لعلو واغدير في الالمبيات كارثية حيث احتلوا المراتب الاخرة ولازال مسلسل الهزائم يستمر
    احيي البطل الكبير عويطة الذي تكلم بادب عن الابطال المغاربة رغم كل ما فعلوا

  • najib
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 16:16

    لازلت أتدكر بدايتك الرياضية وأنا صغير وبالخصوص بلوسانجليس حين أنتزعت الميدالية اادهبية أنت ونوال المتوكل من أبطال أروبيين كالأنكليزي الدي نسيت إسمه،فكلما كنت تجري ياعوطة كنا متأكدين بأنك ستفوز وبإستحقاق وبمسافة كبيرة جدا،أما اليوم فكلما جرى شي واحد إخلي قلبنا يخفق من تأخره أوهزيمته ،معك بدأت ألعاب القوى وبكى أنتهت الله إجب لينا شي أركابي بحال الديالك والله إجب لينا شي مسؤلين عندهم الغيرة على الرياضة المغربية وبالخصوص ألعاب القوى التي خيبت أمالنا في عدت ملتقيات عالمية ،كما أتمنى وكما يتمنى الرياضي أن تدفع كل حقوقه لكي لايهربوا إلى دول أخرى لتمتيلها بعلمها ،وإن هربوا من الضلم فليسى عيب،لقد قال إبن تيمية رحمه الله إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة،هدا هو السبب الدي يدفع الناس للعب لدولة أخرى بعد أن أسائت به الأحوال.

  • العاب القوى المغربية في الحضيض
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:15

    والله حتا حشومة هادشي واش 30 عداء ماقدرين يجيبو حتا ميدالية قزديرية اللهم إن هذا منكر
    ولكن هذي نتيجة ديال سياسة التساطيح والمعرفة والزبونية
    شوفو الميريكان كيفاش كايتعاملو ويجيبو الميداليات جميع الرياضيين ديالهم من مستوى عالي من الاخلاق والتواضع والقوة

  • kader
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 17:41

    trés bon commentaire champion,il pouvait facilement se qualifier,walakine allah ghalleb on dirait qu'il s'en foutait

  • منا رشدي
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 18:19

    ضيعنا مشاريع أبطال بالجملة ، على الأقل 20 بطلا وبطلة تم حرقهم في وقت قياسي ! شباب كان المستقبل الناجح أمامهم وحطمناهم بمدربين لا يرقون لتدريب سلحفاة . المواكبة النفسية غائبة تماما هي الأخرى وقد أبانت أيام البطولة العالمية على ذلك . أبطال تائهون داخل الحلبة يبدلون مجهودات تتخطى بكثير المسافة المفترضة جريها . " لعلو" بدى مشتت الذهن يجد صعوبة قصوى في إيجاد مكان له وسط العدائين في إنتظار المئة متر الأخيرة الحاسمة ! نفس الشيء مع " الخواض " والتي أضاعت إحراز فضية على الأقل ، أما " حشلاف " فقد ضاعت طاقتها وكأنها تعدو في الظلام ! أنصح العدائين بالتعاقد مع مدربين أجانب والإعتماد على كفاء اتهم الجسمية بالدرجة الأولى وإقفال معهد إفران أو الإستعانة بالمدرسة " الجميكية " حيث يتمرن " حسين بولت " مع مئات العدائين سواء ا منهم النجوم أو المبتدئين ( بلا نفخة ) ومكان التدريب مفتوح في وجه أي كان .

  • abdo
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:21

    ما يروقني في عويطة هو التواضع والإبتعاد عن الأضواء ….( أقدرك يا بطل لأنك جدير بالاحترام )

  • مسلم
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:57

    العاب القوى تعاني من التسير الفاسد….

  • hassna
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 19:59

    on besoin de vous d'un champion qui comprend le sport

  • rachidoc1
    الجمعة 2 شتنبر 2011 - 20:16

    هذا المخلوق الحيزوني تم إقحامه في هذه المسؤولية مثله مثل غيره ممن يتم إسناد المسؤولية لهم كما تسند مهمة تدريس لغة الزولو لفقيه من القرويين. هذا المخلوق الأعجوبة ذو الطحشة البادية و الحنوك المملوطة لديه مؤهلات أخرى يستطيع الإبداع فيها مثل لعبة الضاما أو البارتشي أو حتى لعبة برق ما تقشع.
    تحية أولمبية للأسطورة سعيد عويطة الذي فسح المجال للعدائين الأمازيغوعرب و حررهم من عقدة النقص التي كانت جاثمة على صدورهم، فأبانوا عن مقدراتهم الهائلة.

  • nacer
    السبت 3 شتنبر 2011 - 01:00

    to be good ,you must have a dream . you need to be gifted & talented from early age as a child.aouita was this way as afoot-ball player in fes .chllenge-dream-& training daily .-good food diet ask aouita how he did it ? i did say it in my comment

  • عبد الله
    السبت 3 شتنبر 2011 - 11:45

    حشومة على شوهة المغرب مجب حتى مدلية من احسن متبقوش تشارك تشوه رسكم كون جابت عداء من شارع كن طفرناه ولكن مادم كان لخواض معمرن نطفروه هههههههههههه شوه قلبى كيدرنى

  • fille marocaine
    السبت 3 شتنبر 2011 - 14:32

    عوين و ضرباتهم والله ت حشومة فن هيا ياماتك ا عويطة و الكروج و بيدوان مشاات العاب القوى مع ماليها راه خاصهم يشوفولنا شي حل هادشي ماشي معقول

  • عداء من وزان
    السبت 3 شتنبر 2011 - 19:15

    باعتباري إبن هذه الرياضة وأعرف ما يجري بالجامعة الملكية لم أتفاجأ للمستوى الهزيل الذي ظهر به المغاربة في كوريا.لأن الزبونية طاغية داخل الجامعة.لذا فقد قررت من الآن بأن أبحث عن جنسية خليجية أو أربية لإبنتي التي ستأخذ نفس الطريق.لأن المغرب لا يملك أطر ذات كفاءة و نزاهة

  • ابو بدر ايوب
    السبت 3 شتنبر 2011 - 20:40

    اذا لم تستحي وزارة الشباب و معها جامعة العاب القوى ، بل ويقدم رئيس هذه الاخيرة استقالته فهذا عار و عار كبير على جبهة كل مغربي اصيل .
    المغاربة معك يا سعيد و مع هشام كانوا سعداء يفتخرون بانتمائهم لهذا الوطن .
    ارحل يا رئيس الجامعة .. ارحل يا رئيس الجامعة . فالشعب المغربي اصبح ينفر هذه الرياضة الجميلة التي كنا نتباهى بها ونسهر الليالي لمتابعة الابطال الافذاذ الذين شرفونا و شرفوا وطنهم .

  • محمد
    السبت 3 شتنبر 2011 - 22:22

    السلام عليكم .نعم. انت الأسطورة ياعويطة.الحمد لله اننا لانزال علا قيد الحياة حتي التقينا مع كل اجناس العالم وهم يعتزون بانجازاتك الرياضية.مغربنا الحبيب الذي نفتخر برياضييه قد فقد مكانته الرائدة في العاب القوي.

  • abu adam
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 04:31

    Salam qui dit mieux pour avancer il faut faire des sacrifices qui dit sacrefice dis pa s de sentiment pendant le traveil que gress a un problem avec un joueur tt le monde se tai mais Zaki+Aouita tt le monde a quelque chose a dire ''''''''???????!!!!!!!!!!!!!

  • hamza123
    الأحد 4 شتنبر 2011 - 19:52

    عويطة القابه تتحدث عنه … مسير بعقلية احترافية

  • milan
    الإثنين 5 شتنبر 2011 - 14:16

    pdg de ittissalat el magherib = pfma alors charger 100dh te donne 620 DH il faut l utilisé pendant une semaine si non va disparaitre c est comme une menu de jour c est comme ca il derige son fed de la thlétisme

  • hicham
    الثلاثاء 6 شتنبر 2011 - 09:06

    في كل مرة لا تسلم الجرة ،
    ألا يستحي المسؤولون في هذه البلاد الغالية على ما يقومون به،تسلب الأمور من العارفين بخباياها وتعطى لخفافيش الظلام اللذين يبحثون عن أماكن ليتباهوا بها أمام الناس.
    عويطة لم استلم زمام الأمور طرد من عمله وبغير علمه (دارت ليه الصابونة) و طلع علينا بلحاس من اياهم يقول أن ألعاب القوى المغربية لا تحتاج الى شخص يفوتها نجومية أهذا يعقل…..
    الزاكي كل المغاربة يعرفون قصته مع الجامعة و الأعضاء الجامعيين نجوميته تجعل منهم أقزام .
    و هذه أمثلة يمكن أن نراها في المستقبلة في جميع المجالات ……….
    المغرب مشكلته في اصحاب الشكرات من أمثال الشعبي و أحيزون وغيرهم اللذين سرقوا مال الشعب وأصبحوا يتفننون في توزيعه علينا ووقت ماشاؤوا أن يفرحننا فعلوا و ان أرادوا أن ينكدوها علينا فعلوا .

  • احمد
    الجمعة 9 شتنبر 2011 - 13:46

    بما أن رئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى أسند تسيير هده اللعبة الى أناس لم يكونو فى المستوى المطلوب فرجاء تم رجاء أن يتدخل رئيس الجامعة السيد عبد السلام احزون لتعيين
    البطل المغربي المعروف عالميا لأخد زمام الأمور من الآن وكدلك مساعدته من طرف خبراء
    في الميدان ودلك حتى نستعيد مكانتنا ضمن الدول – كفانا خصومات وتغليب منطق المصالح الشخصية

  • zakaria
    السبت 10 شتنبر 2011 - 20:28

    هدا جد مأسف كان المغرب من اكبر المدارس عالميا في 5000/1500 / m800

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 26

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 34

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال