24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2417:4819:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | حفل افتتاح "الشان" يعكس ارتباط وتشبث المغرب بعمقه الإفريقي

حفل افتتاح "الشان" يعكس ارتباط وتشبث المغرب بعمقه الإفريقي

حفل افتتاح "الشان" يعكس ارتباط وتشبث المغرب بعمقه الإفريقي

ترأس ولي العهد الأمير الحسن، مساء اليوم السبت، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، افتتاح بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، حيث تابع المباراة الافتتاحية التي جرت بين المنتخب الوطني المغربي ونظيره الموريتاني.

ولدى وصوله إلى المركب الرياضي محمد الخامس، استعرض الأمير الحسن تشكيلة من الحرس الملكي، قبل أن يتقدم للسلام عليه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، رئيس لجنة ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية فيصل لعرايشي.

واستهل الحفل الافتتاحي بأداء النشيد الوطني المغربي من قبل الفنانة المغربية ابتسام تسكت. كما تميز بتقديم لوحات كوريغرافية راقصة، إلى جانب عرض وصلات فولكلورية مغربية إفريقية، أبدعتها فرقة إفريقية.

كما تضمن الحفل فقرة خاصة بالمؤثرات الضوئية، قبل أن يختتم بأداء المطربة المغربية جنات مهيد، رفقة الفنان ديدجي فان، أغنية "ماما أفريكا".

كما تم، قبيل انطلاق المقابلة، الوقوف دقيقة صمت على روح الحارس الدولي المغربي السابق حميد الهزاز، الذي توفي اليوم بفاس.

وبعد تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين المغربي والموريتاني، توجه ولي العهد الأمير الحسن إلى أرضية الملعب، حيث تقدم للسلام عليه طاقم تحكيم المباراة، ولاعبو المنتخبين المغربي والموريتاني.

وبعد أخذ صور تذكارية للفريقين ولطاقم التحكيم مع ولي العهد، أعطى هذا الأخير انطلاقة المباراة قبل أن يلتحق مجددا بالمنصة الشرفية لتتبع أطوارها، التي انتهت بفوز مستحق للمنتخب المغربي بأربعة أهداف دون رد.

حري بالذكر أن بطولة إفريقيا للاعبين المحليين تقام بمدن طنجة ومراكش وأكادير والدار البيضاء، وستستمر إلى غاية 4 فبراير المقبل.

* لمتابعة بطولة إفريقيا للاعبين المحليين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - عبدالحق الأحد 14 يناير 2018 - 00:11
رغم الفوز الا ان المنتخب المغربي كان تاءها في الملعب فصلا على عدم الانسجام بين اللاعبين.اتمنى ان لا يتكرر هذا الموقف في المقابلة التانية ضد غينيا والله الموفق.
2 - مول الكاوكاو الأحد 14 يناير 2018 - 00:27
فالحقيقة بغينا نفرحو و نضحكو و نبسطو و لكن فالظروف لي عايشينها و كثرة الهم لي عايشينو صباح مساء ....غي فرحو بصحتكم
3 - Ahmed الأحد 14 يناير 2018 - 00:47
Au numero 2:
Nous vous compronons nos freres voisins. Changez votre regime militaire et vous irez bien. Nous vous remercions de vos souhaits et nous allons nous amuser un peu.
4 - kamal الأحد 14 يناير 2018 - 01:06
لا تهمني لاكرة و ما جاورها.ما يهمني هو فريقي في البيت. الكرة يستفيد منها. من يمارسها كمهنة و لاطر التي تعمل في الجامعة. و ينهبون الميزانة و يتبادلون السباب و الشتم و تصل بهم الوقاحة الى مشادات بالايدي و الضرب بالكراسي كما شاهدت البارحة في اليوتوب ( تجمع اعضاء عصبة الرجاء في فندق كنزي سيدي معروف)
5 - Imad الأحد 14 يناير 2018 - 01:11
الفضيحة هي الاضاءة الضعيفة و الجهة المظلمة.. ملعب تخسرات عليه الملايير و في اخر المطاف اضاءة
لا تحترم المعايير الدولية !! + اعمدة داخل الملعب.. اين المحاسبة في هدا البلد السعيد ؟؟ دون الحديت عن جمهور "الحافلات المجانية" اللي جابوه باش يعمرو التيران..
6 - شمعة الأحد 14 يناير 2018 - 01:41
حفل في ضلام ...هكذا علقت وسوائل الاعلام الدولية..بهذلتونا...ربي وكيلكم..العالم يضحك...
7 - Mroki الأحد 14 يناير 2018 - 03:22
بهذه المناسبة أريد أن أهنئ منتخب الدار البيضاء الشقيق على الفوز وأظن أنه لو كان لاعبو حسنية أكادير يحملون الجنسية الموريتانية لكان الفوز لموريتانيا.
8 - you الأحد 14 يناير 2018 - 04:43
Éclairage lors de broadcast de match ne respectait pas les normes!!! Klk1 sait pourquoi? Ce n est pas sérieux et professionnel pour un pays qui veut organiser la coupe du monde !!!!!!
9 - mmm الأحد 14 يناير 2018 - 05:43
Et ça veut organiser le mondial qu'elle honte dans l'obscurité comme le bled tout le monde va se moquer de nous
10 - لحنين75 الأحد 14 يناير 2018 - 06:21
الحمد لله على هذا العرس الكروي الإفريقي و العالمي هذا دليل على أمن و استقرار مملكتنا و الخبرات التي تنعم بها مملكتنا الشريفة التي صارت تنافس أكبر دول العالم في كل المجالات تحت قيادة أمير المؤمنين محمد السادس نصره الله..!' هذه رسالة في جمع الشمل ببن الأخوة الفرقاء و الإخاء و المحبة والصداقة التي تكنها مملكتنا لاشقاءنا الأفارقة ! سيكون عرس كروي رائع ضد الحساد منافقين العنصرية و ضد الكراهية في أرض المحبة و السلم و السلام ..انها راسالة موجهة كذالك للابلة العنصري "ترامب" ليشهد بأن إفريقية موحدة ..أما لدخلاء على الموقع اقول لهم هناك مهدءات للاعصاب..اتركوا المغاربة و الأفارقة بفرحونن لا تفسدون عليهم فرحتهم بتعالقكم البشيعة و انتقادتكم الاذعة الفارغة.."صرتم بركاكة " مرضى الغيرة و الحسد متشاءمين تنتقدون كل شي جميل يفرح! و نحن المغاربة نتبرء منكم..تحي مملكتنا العلوية الشريفة عاش الشعب المغربي موحدا وراء جلالته حفظ الله و السلام عليكم. شكرا هسبرس ..!
11 - Com الأحد 14 يناير 2018 - 07:39
J aimerai bien savoir combien ce spectacle a couté a mr laqjaa
12 - الطائر الحزين الأحد 14 يناير 2018 - 07:56
حفل كان بالإمكان أكون حسن و بإمكانيات أقل! المغنية لابسا سروال دجين، بحالا كانت غير دايزة للقيصارية، خونا الدجي باغي بان صحة، حاط ليا جاكيط ديال البرد و داير راسو قدام الراقصين، ليتنعرف، ديجي تكون مروا الراقصين، وبارك علا بنادم شعلو البورطابلات، تصحب رأسك في لاكاج. اودييييييييييييييي المهم مبروك للمنتخب.
13 - ilias87 الأحد 14 يناير 2018 - 08:46
ملعب محمد الخامس اصبح قديم ولا يليق للمحافل الكبرى. لا اعرف صراحة كيف تفكر الجامعة. غباء كبير للاسف. كان يجب افتتاح الدورة في مراكش او الرباط. الاضاءة كانت كارتية وارتفاع المدرجات المنخفض لم يعطي صورة جيدة. اتمنى توكيل متل هته الامور الى مهندسين اكفاء بدل من منتخبين اغبياء. شوهتونا كيف العادة
14 - لا بأس به الأحد 14 يناير 2018 - 09:07
الجزء الأول من حفل الإفتتاح كان أفضل من عهد وزير الكراطة سواءا الأضواء أو الموسيقى و الصوت و الأهم هو عدم وجود فرق فولكلورية كلها يلغي بلغاه كالمرة السابقة. إلا أن الجزء الثاني من الحفل وجدته سيئا فقد كان يجب التركيز على ما هو مغربي كرقصات الإخوة بالسلهام أو إبراز المعمار المغربي أو حب المغربي للفروسية و وجود نوع من الخيل الأمازيغي الأصيل و قبل كل هذا إبراز أن الإنسان المغربي وجد في أرضه منذ آلاف السنين و أصله أمازيغي. مثل هذه المناسبات يجب أن تستغل في تغيير ما يوجد من ظن سلبي لدى العالم المتقدم عنا و الأهم استغلال القرب الجغرافي و العقلي لنا بأوروبا و إبراز توجهنا الأوروبي و ثقافتنا المتوسطية الجنوب أوروبية الشمال إفريقية للعالم فما يجمعنا بإسبانيا و البرتغال و فرنسا أكثر بكثير مما يجمعنا بدول إفريقيا جنوب الصحراء و بزيارة لإسبانيا يمكن اكتشاف ذلك لا تقديم إنسان أدغال إفريقيا و رقصات عمق إفريقيا بملابس ماوكلي كأننا نعيش في خيم قشية بالمغرب و أن لباسنا المغربي كلباس الزنوج اللذين كانو يرقصون بآخر الحفل فكأني كنت أشاهد حفل افتتاح زمبابوي مثلا.
15 - wakrim الأحد 14 يناير 2018 - 09:22
bravo . heureusement le scoore cache un peu l;ouverture sombre.
16 - حاجي الأحد 14 يناير 2018 - 10:27
الافتتاح لا يليق بمستوى ثقافة المغرب و مستواه اليومي.و لا حتى ثقافة الافتاح على افريقيا.كفى من عيشة الادغال و ثقافة الرقص و كلام عبيدات الرمى.من كان يفهمهم؟؟؟؟ام المدعوون كلهم يفهمون المغربية؟؟؟اظن ثقافة الكراطة عادت بوجه جديد باثمنة خيالية و مسمار جديد في نعش طموحات تنظيم كاس العالم
17 - ازايي الأحد 14 يناير 2018 - 11:13
"تمخض الجبل فتولد فأر".تنظيم لايرقى و سمعة البلد في افريقيا،يظهر البخل في الدراهم التي تعطى للداخل عكس "الصنطيحة"التي نعطيها للخارج
18 - hana الأحد 14 يناير 2018 - 12:01
احسن اختيار لمن يؤدي النشيد الوطني في هذا العرس الافريقي... بنت المغرب بنت العز و الكرامة ابتسام تسكت لطالما شرفت بلدها المغرب و اظهرت عاداته و تقاليده و افتخرت بأصلها و انتمائها وولائها لهذا البلد الحبيب ❤
19 - Nabil الأحد 14 يناير 2018 - 12:18
Ach had chouha hadi . Et en plus on veux organiser la coupe du monde.sirou tna3ssou chi 100 ans encore
20 - oumar الأحد 14 يناير 2018 - 12:25
احسن عنوان:حفل الشان يعكس مدى ارتباط مخيلة مسيرينا بافريقيا ولا يعكس ارتباط الشعب المغربي بالعمق الافريقي بيننا صحراء كبرى وحدود كبرى ثقافية وعرقية ودينية الا اذا اراد المخزن صباغتنا بالاسود. بهدا الحفل نقدم للعالم صورة خاطءة عن الانسان المغربي كان نصف سكانه زنوج يعيشون في الادغال.او ربما استسلم المخزن للمؤامرة الكبرى التي ستجلب لنا ملايين الافارقة لتوطينهم في حبالنا ومدننا . اتمنى ان ينتفظ الشعب الامازيغي الحر ضد هدا الظلم ونوقف الاكتساح الزنجي للبلد. تحت مسمى الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء
21 - عبدالرحيم الأحد 14 يناير 2018 - 12:35
كالعادة فشل ذريع في الحفل التصوير يركز على الكواليس حفل كارثي بكل ماتحمله الكلمة من معنى يريدون نقل أجواء العلب الليلية لا تكنولوجيا حديثة لا ملابس حتى التصوير بدائي
22 - رشيد الأحد 14 يناير 2018 - 12:52
حفل ضعييف جدا من جميع النواحي
23 - lotfi taza الأحد 14 يناير 2018 - 13:00
هنيئا الملك والشعب المغربي بهذا العرس الإفريقي و كرة القدم بعيدة عن السياسة.
24 - محمد الأحد 14 يناير 2018 - 13:42
انا اکيد ان اجرتک تتعدا 5000 درهم زاید انک لا تٶدي صومة الکراء المنزل الذي تقطنه. من عذرک راک فرحان مشي فحال 70 في الماة من الشعب المغربي الذي انهکه الکراء و الماء والکهرباء و المعيشة الضرورية لاابقاءه علی قيد الحياة. فلاتنظر لنفسک فقط اخي
25 - عبد ربه الأحد 14 يناير 2018 - 14:33
استمعت إلى المسؤول عن حفل الافتتاح في télé Maroc وتحدث عن الإضافة التي تمت في ملعب الدار البيضاء من إضافة عموذين جديدين وضننت أن كل شيء سيكون على مايرام ولكن عندما دخلت إلى الملعب فهمت أن الكدب من سيمات المسوالين عندنا ولا ينقص هذه المهزلة سوئ الكرطة
26 - عبد الحق درار الأحد 14 يناير 2018 - 14:43
من كان يستمع الى مراسل قناة ميدي 1 عشية انطلاق الشان وهو يتحدث عن مفاجات حفل الافتتاح التي اصر على عدم الكشف عنها،كان ينتظر حفلا يليق بسمعة البلد وصورته أمام العالم وهو المرشح للتنافس مع الأمم الراقية على استضافة كأس العالم.لكن المادة الاحتفالية التي بشرنا بها لعوالمة كانت بئيسة شكلا ومضمونا زادها سوءا ضعف الانارة بمركب محمد الخامس الذي أصبحت بنياته التحتية أضعف من أن تكون مؤهلة لاستقبال مثل هكذا تظاهرات.لقد تمخض الجبل حقا وولد فأرا.
27 - elamiri elmamoun الأحد 14 يناير 2018 - 14:43
حفظ الله المغرب والمغاربة، حفل إفتتاح الشان كان أكثرمن رائع .النقطة السلبية الوحيدة هي الإبقاء على أعمدة الإنارة القديمة ضد وعود الجهة المكلفة بتأهيل المركب التي وعدت بإزالتها. للأسف صدمت برأيتها.ويمكن تدارك هذا الإهمال ونكت الوعود بإزالتها في أسرع وقت إن كنا جادين في طلب إحتضان المونديال والله المستعان للسير بمسيرتنا إلى ما يصبو إليه مغربنا من عز وتقدم وإزدهار.
28 - مونصف محمود الأحد 14 يناير 2018 - 15:28
أين هي دقيقة الصمت ترحما على الفقيد الهزاز ﻻعب سابق في المنتخب الوطني إنا لله وإنا إليه راجعون
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.