24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.21

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | اختيار "سبايس غروب المحدودة" لبناء الملعب الكبير للدار البيضاء

اختيار "سبايس غروب المحدودة" لبناء الملعب الكبير للدار البيضاء

اختيار "سبايس غروب المحدودة" لبناء الملعب الكبير للدار البيضاء

أعلنت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (صونارجيس)، أمس الخميس، أن الاختيار وقع على المجموعة الهندسية (سبايس غروب المحدودة) لبناء الملعب الكبير للدار البيضاء.

وأوضح بلاغ ل (صونارجيس) أنه "في إطار إنجاز مشروع الملعب الكبير للدار البيضاء أعلنت لجنة تحكيم مباراة وضع تصور ومتابعة بناء الملعب الكبير للدار البيضاء في ختام أشغالها، أن المشروع الهندسي الذي رسا عليه الاختيار هو مشروع مجموعة (سبايس غروب المحدودة) التي يديرها سعيد بلحمر".

وسيشيد الملعب الكبير للدار البيضاء بجماعة الهراويين على مساحة تبلغ 64 هكتارا بطاقة استيعابية تبلغ حوالي 80 ألف مقعد، وسيخصص لاحتضان مباريات كرة القدم والريكبي وألعاب القوى، فضلا عن عروض فنية موسيقية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تنافس على وضع التصور المعماري لهذا المشروع 31 مكتبا معماريا لها شهرة عالمية وأشرفت على إعداد العديد من الإنجازات المعمارية الضخمة في السنوات الأخيرة.

يذكر أن لجنة تحكيم مباراة وضع تصور ومتابعة بناء الملعب الكبير للدار البيضاء ترأسها وزير الشباب والرياضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - zouhair الجمعة 16 شتنبر 2011 - 02:46
يجب طرح المشروع لإستفتاء الجمهور في موقع خاص تعرض 5 تصاميم و الجمهور يحكم
2 - حسن محمد الجمعة 16 شتنبر 2011 - 03:27
بففففففففففففففففف..
دائما حلبة العاب القوى ...المرض المغربي المزمن ...ياك ملعب محمد الخامس فيه حلبة العاب القوى
3 - الحسيمة الجمعة 16 شتنبر 2011 - 03:33
والريكبي وألعاب القوى، فضلا عن عروض فنية موسيقية.

لا علاقة يعني حلبة موجودة
4 - TANGERINO الجمعة 16 شتنبر 2011 - 04:26
وسيخصص لاحتضان مباريات كرة القدم والريكبي وألعاب القوى، فضلا عن عروض فنية موسيقية واش عباد الله خصنا ملعب كرة القدم هدالمسؤولين مفاهمشي هد الملاعب اللي فالمغرب كلها فيها المضمار العاب القوى زيدون على العدائين مدارو رباح شوفو الكينين بلادم فيها الكحط هما الثالثين في العالم وكانشوفو هد الملعب ماشي دالكرة خصكوم تبدلو اسمه الاوبرى للرياضة صراحة قتولتونا بالملاعب ديال القرن الماضي
5 - ARBAKAN الجمعة 16 شتنبر 2011 - 06:40
le sport etait toujours le symbole de la paix
LE MAROC VA CONSTRUIRE LA PAIX PAR CE JENRE DE PROJET
BON PROJET ................CONTINU
6 - akhenaton الجمعة 16 شتنبر 2011 - 08:58
y en a marre des pistes d'athletisme qui ne servent à rien et qui gachent le spectacles.

on est vraiment gouvernés par des attardés
7 - deep02 الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:13
hhhhhhhhhhhhhh c normale c'est comme ca le maroc
8 - yassine الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:14
السلام عليكم انا من طنجة, علاش ماتكونشي شي صفحة على الفيس بوك تكون ضد هد الحلبة ديال العاب القوى في الملاعب ديال كرة القدم.
تبارك الله, شوفو ملعب قادش حرام عليهم يشوهلو منظر بسبب هاد العقلية المتخلفة ديالم, هاد ملعب كيشبه شوي green point stadium لموجود في جنوب افريقيا ولكن باقي ماعرفينشي واش غيبقاو على هاد التصميم اولا لا, بارك غير ماشوهو منظر ف ملعب ديال مراكش و طنجة و اكادير لماجي فالطريق,الى بغاو العاب القوى يبنيو ملاعب خاصة نهاد الرياضة العزيزة ايضا على المغاربة ولكن انا عارف باني نسيت راسي راني كنحلم,
اما الدعايات ل فالارضية ديال الملاعب pffffffff فحدث ولاحرج...هاد موضوع اخرررر, الدعايات
مر كاينين مر لا علا حسب حجم المباراة كانت كبيرة يعملوهم ماكانتشي كبيرة يجيبو غير شيوحد اولا جوج, ماروك تيليكوم كما العادة وستار...لموهم شي دعايات ماهوما, ما كاين لا نايك ولا اديداس ولا هم يحزنون غير الدعايات الوطنية لا اكثر مع كل احترامي للمنتجات الوطنية, واش هاد هو الاحتراف آخوتي, كانتمنى نشوف بلادي متقدمة في كولشي حتا فالاشياء لي حناي باق ماردينالا البال,
تحية لكل زوار هسبريس لي انا واحد منهم
9 - سعيد جبلي الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:24
لمادا المدن الكبرى، هل العالم القروي لايستحق الملاعب، لمادا لاتستحق تاونات حتى ملعب، زوروا منطقة غفساي
10 - ابو ريان الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:34
لماذا يضيفون دائما حلبة لألعاب القوى الم يشاهدو الكم الهائل للميداليات التي حصلنا عليها في بطولة العالم الاخيرة ( صفر ميدالية) الهدف من هذه الحلبات هو تبذير المال العام و أبعاد المتفرج ما أمكن عن رقعة الملعب، الا يشاهدون الملاعب الاوربية وطريقة تشييدها، مجموعة من ملتقيات العصبة الذهبية او الماسية تجرى في ملاعب لا تتعدى طاقة استعابها 20000 مقعد. يجب التنديد عبر جميع المواقع الا جتماعية لمحاولة منع انشاء هذه الحلبة.
11 - مصطفى الجمعة 16 شتنبر 2011 - 10:51
Une piste d'athletisme encore, comme ca il y'en aura 2 stades a Casablanca avec une piste d'athletisme a chaque stade. Il faudra juger les gens qui prennent ces decisions a contre-courant. Le Maroc a depense et va continuer a depenser des sommes enormes pour se retrouver en fin de compte avec des stades d'une autre ère. Ou sont les partis politiques, les associations, ...
حسبي الله و نعم الوكيل
12 - rachid الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:02
svp pour tous ceux qui ont rien a offrir au Maroc qu'ils se taisent à jamais ...
pourqoui il faut toujours critiquer juste pour critiquer ..
par contre moi je ne fais pas confiance a ce ministre car il a montré mainte fois que c'est un voleur ...
en offrant des marché a sa femme, en louant une voiture a des prix 3 fois e prix initila sans appel d'offre.. et la liste est longue ...
pourquoi la court des compte ne bouge pas pour le juger ,héhé vous me diriez que même cette dernière court a besoin d'un Control,
13 - med الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:14
ولازال المغرب لا يمتلك ملعب كرة القدم
الحلبة ثاني
مراض هدو بالحلابات كون غير كنتفروه ف العاب القوى و الميريكان ماعندهم البنية العاب القوى بحال المغرب . المغرب سيصبح اكبر بنية لالعاب القوى ب 0 ابطال
ان اشاهد بعض الملتقيات الامريكية لالعاب القوى يجرونها في مدمار عادي بمدرجات صغيرة
ولها صيت عالمي باركااااااااااااااااا من الحلبة ياك مهد الحلبة تياكلوا منها الخبز ,,,????
14 - med الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:17
شتي كون تيعطيوالشباب المسؤولية لتجديد و العصرنة اما هادو قدام فعقلهم
15 - wardi الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:53
هاد الشي مزيان إلى كان مبني نيت على دراسة، شخصيا كنفضل يبقى ملعب محمد الخامس تلعب في الرجاء والوداد، أما الديربي والمنتخب ديال الكورة والريكبي يلعبوه فهاد التيران الجديد. لأنه كاين ديال طنجة وأكادير ومراكش خاصهم يلعبو فيهم حتى هوما ألعاب القوى.. كنتمنى أن جائزة محمد السادس لألعاب القوى وأي بطولة أخرى تولي تلعب ديما فطنجة لمناسبة المدينة ولتقافتها وحتى مناخها وحتى ملعبها الجميل المتوسطي بكل ما كتحمل الكلمة من معنى.
مبروك علينا الملاعب الجديدة والطرق.. والعقوبة لجميع الميادين ان شاء لله.
16 - bladi الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:05
حاجة مزيانة هادي ولكن بلا الألعاب القوى إنشاء الله اكون فاتحة خير على المدينة الرائعة نتمنى إكون الأمن فيه فايق و الجمهور واعي باش نحافطوا على هاذ الملعب
17 - mohammed الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:09
le maroc est en train de construire des stades olympiques avec des pistes ce qui donne un mauvais spectacle vu la longue distance entre le spectateur et les joueurs, les anglais ont optés pour des stades sans piste pour rapprocher les spectateurs du spectacle.
18 - jalal الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:09
المغاربة غير تيجرو دابا. واك واك اعباد الله مبغيناش الحلبة.
19 - حلبة العاب القوى الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:11
حلبة العاب القوى تشوه جماليةالملعب.
20 - OpiniO الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:12
quand le Maroc construit on critique
quand le Maroc ne construit pas on critique
en verite il vous faut savoir ce que vous voulez
vive le Grand Maroc avec son Grand Roi.
21 - حمزة الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:35
....والريكبي وألعاب القوى، فضلا عن عروض فنية موسيقية. !!!!!!!!!!!!!
22 - mostapha الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:53
nous ne sommes pas besoin d'un grand stade après moh V Fes Marrakech Tanger Rabat alors il et temps urgent pour construire un grand hôpital sur le même lieu et sur la même surface ,
23 - Ibn Rushd الجمعة 16 شتنبر 2011 - 12:58
Bonjour
je propose d'ouvrir une page sur Facebook pour faire une pétition à fin d'annuler le parcours réservé à l’athlétisme. Soyez nombreux pour faire connaitre votre voix. merci
24 - ayoub الجمعة 16 شتنبر 2011 - 13:36
زدو حتى الريكبي إوا خلاص
25 - kraydach الجمعة 16 شتنبر 2011 - 13:58
وافقت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية لبناء الملعب الكبير للدار البيضاء السؤال المطروح واش هدا ملعب ولا مركب ولا طنجية مراكشية ؟ لان الملعب يخصص فقط لكرة القدم والمركب تجرى فيه كرة القدم والركبي والعاب القوى اما هدا الملعب كما يزعم هؤلاء المسؤولين فستجرى فيه جميع الإحتفالات والسهرات وهلم جرة اي شيئ تريد ان تضيفه عليه فهو مباح يعني تجمع القويمات من كل جهة وديرهم فهاد الملعب العجيب وتحصل على طنجية مراكشيه.
26 - gondolf الجمعة 16 شتنبر 2011 - 14:06
c vraiment honteux que ce futur stade sera aussi équipé par l'espace au jeux d'athletisme comme s'il en manque à casa .
en fait l'état nous prenne pour des sauvages alors plus le faussé il faut qu'il y est en plus 50 mettre qui separre les tribunes de la pelouse ainsi des joueurs!!
27 - با ئع الصحف الجمعة 16 شتنبر 2011 - 14:49
ملعب في كرة القدم لمادا المدمار العاب القوى و بزاف ضروري مكان العاب القوى شكون هدا المهندس . لو كان الملعب مثل ملعب الريال او المان السانسرو حلبة العاب القوى لاعلاقة غيرو شوية
28 - abdelhadi الجمعة 16 شتنبر 2011 - 14:58
Aavec le budget de ce stade on peut améliorer les autre stade du tout le maroc on plus on a besoin des hopitaux pas le stade de casablanca
29 - tanjawimuslim الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:29
مضمار ألعاب القوى. نعم انه يشوه شيئا من جمالية الملعب لكن نحن في المغرب لا يمكننا بناء ملعب دو معايير عالمية خاص بألعاب القوي لدا لا بد من المزج
30 - ALAMI MUSTAPHA الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:40
أهم مواصفات ملعب الدار البيضاء الكبير
أكبر ملعب في إفريقيا المزمع بناؤه في الدار البيضاء سنة 2012 إنشاء الله
السعة الخالصة (دون احتساب المنصة الشرفية و الصحافة) :
80,000 مقعد مرقم.
أهم مواصفات ملعب الدار البيضاء الكبير
المساحة : 17.000 م2
يبعد الملعب الكبير للدار البيضاء عن وسط المدينة ب 15 كلم وعن المطار بـ 20 كلم وعن محطتي القطار بـ 15 كلم·
يتوفر على 17 بابا في المجموع فضلا عن المدخل الشرفي
موقف سيارات المتفرجين يتسع لتوقيف 13 ألف و500 سيارة ويوجد علي مسافة 100 متر إلى 500 متر من الملعب
سعته الإجمالية 80 ألف مقعدا شخصي مرقم منها 32 ألف و200 مقعد مغطى و47 ألف و800 مقعد مرقم غير مغطى بمدرجات، كما يتوفر على 1600 مقعد للأشخاص المعاقين·
مدخل للاعبين والحكام إلى أرضيته عبر نفق·
يتوفر على مركز للعلاج وتقديم الإسعافات الأولية، تشتغل به 6 ممرضات ومحل لمراقبة تناول المنشطات ومكاتب للأطباء·
إنارة رئيسية من 1500 لوكس يتم تعويض ثلثيها عند الإقتضاء بواسطة التجهيزات الإحتياطية
31 - ahmed yousfi الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:48
المرجو من المسؤولين إ عفائنا من هذه الحلبات المطاطية التي تحول دون مشاهدة المباريات بأريحية اكثر أي نعم غالبا الفكرة تكون لدواعي أمنية لأن جمهورنا ينضج بعد لكن معالجة ذالك بعدة طرق بدل هذه الحلبات التي تشكل عائق حقيقي للفرجة ولي بغا يجري يمشي نطنجة والرباط وكازا و اكادير خلو غير واحد تيران فصفة ديال الناس ولي دار الشغب عطو نمو عام ديال الحبس مشي تديروهفصفحة الأولئ دالجرئد
32 - سعيد الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:49
لما لايكون لنا ملعب مخصص لكرة القدم فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
33 - محمد بن محمد الجمعة 16 شتنبر 2011 - 16:13
وباء جديد اصاب العديد ممن يظنون أنهم ناس ، و هدا الوباء إسمه سعار الحكم ، وهناك من يطلق عليه الجمهور يحكم ، و آخرون يطلقون عليه الشعب اللي كيحكم ، الله يشافي.
34 - younes الجمعة 16 شتنبر 2011 - 16:39
الشرطة الجزائرية تعتقل عدد كبير من جماهير الوداد بعدما حاولوا التسلل للعاصمة لمساندة الفريق
قامت الشرطة الجزائرية باعتقال العديد من الجماهير المغربية التي حاولت التسلل عبر الحدود من أجل الوصول إلى العاصمة الجزائرية .

وحسبما أفاد موقع البطولة المغربي فإن غلاء أسعار التذاكر بالإضافة إلى عدم وجود مقاعد أدي إلى أن الجماهير تفكر في الطريقة الصعبة لمساندة الفريق من خلال التسلل عبر الحدود وهو ما جعل الشرطة الجزائرية تعتقل العديد منهم.
35 - Observateur الجمعة 16 شتنبر 2011 - 16:55
يجب أن يبنى كمركب رياضي معه٣ قاعات مغطات ومسبح أولمبي وفنادق حتى يكون جاهزا في إطار ترشيح الدارالبيضاء لإحتضان للألعاب الأولمبية لسنة 2024 وترشيح المغرب لإحتضان كأس العالم 2026
أطلب من المسؤولين أن يرشحوا الناظور والمدن التابعة لهالإحتضان ألعاب البحر المتوسط لسنة 2003 أو2007 لما أصبحت تحتويه من قاعات رياضية متوسطة وفي المستوى هذا مع بناء ملعب رياضي متوسط ل20000 متفرج بالناظوروتأهيل ملعب الحسيمة وملعبين إثنين بالمنطقة
كماأطلب من المسؤولين أن يرشحوا وجدة والمدن القريبة منها كجرادة و بركان وأحفيرلإحتضان ألعاب الفرنكفونية مع تأهيل ملاعب هذه المدن
هذا هو الإشعاع المغربي على العالم وإستثمارالمجهودات الرياضية من أجل التعريف بها سياحيا وكذلك مساهمة جميع المناطق المغربية في هذه التنمية لكي لا يبق هناك مغرب نافع وآخر غير نافع
36 - aja الجمعة 16 شتنبر 2011 - 16:57
دائما حلبة العاب القوى
لا علاقة
مازالت هناك عقليات متأخرة
37 - afouss الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:15
نريد ملعب بلا مضمار لالعاب القوى لان هناك ملاعب كافية لتنظيم مثل هذه المسابقات
38 - salim الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:23
مافهمتش شي واحدين هنا. غبر واحد جبد موضوع الحلبة. ناضو كاملين معلقين مفلقين. سبحان الله. الخلبة ولات دابا عار وشوهة. الملاعب العاليمة الكبرى كلها تتوفر على حلبات لالعاب القوى. ملعب برشلونة متلا يتوفر على حلبة مطاطية كبيرة احتضنت دورة الالعاب الاولمبية. المطلوب هو عند احتضان مقابلة كبيرة. هو ان يكون هناك نظام دفع الكتروني بحيث تغطى الحلبة بمدرجات سهلة تنسحب الى الوراء.في مثل هاته التظاهرات. ملاحظة اخرى التصميم القديم كان يقول بتوفر الملعب الكبير على90 الف كرسي. وليس80 الف. فهل يتعرض الملعب لتعديلات تقزم. و تحرق ماتم الاعلان عنه مسبقا. على غرار ملعب طنجة الكبير وماتعرض له من تشويه وتقليص. حتى صارت قدرته الاستيعابية 45 الف متفرج بدل60 الف سابقا.
39 - simo الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:25
لا نريد حلبة اعباد الله اوو هدشي بزاف ديما الحلبة فكل تيرانات
40 - أبو أمين الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:41
في عرف القانونيين والمحاسباتيين، هذا يعتبر إهدارا للمال العام؛ فلا حاجة أصلا لحلبة ألعاب القوى التي أفاض عدد من الإخوة في تبيان عدم جدواها ، كما أن العدول عن إقامة هذه الحلبة سيوفر لخزينة الدولة ما بين 5 إلى 10% من قيمة مبلغ البناء؛غير أن الهاجس الأساسي حسب ظني هو الهاجس الأمني الذي يفرض التعامل الجيد مع كل انفلات أمني في الملاعب...فلا يعقل حسب تصور القائمين على بناء الملعب أن يكون الجمهور على بعد أربعة أوخمسة أمتار من رقعة الملعب ،بل لا بد أن يكون حسب عرفهم على بعد ثلاثين أو أربعين مترا أو نيف...وما الفائدة من وجود ملعب بسعة ثمانين ألف متفرج ويبقى في الغالب الأعم لا تدخله إلى آلاف قليلة باستثناء الديربي البيضاوي أو مباريات الفريق الوطني؛كان بالإمكان بناء نلعبين من سعة أربعين ألف متفرج فقط في مدينتين ، الدار البيضاء ومدينة كبرى أخرى كمكناس أو تطوان أوآسفي أو بني ملال أو القنيطرة....هذا ما يسمى بالفرنسية LA FOLIE DES GRANDEURS وقانا الله وإياكم منها..
41 - مغربي الجمعة 16 شتنبر 2011 - 17:53
زعمة ملعب كرة قدم و يتوفر على حلبة لالعاب السباق أعتقد العكس هو الصحيح الامر يتعلق بملعب لألعاب القوى يمكن استغلاله للعب كرة القدم
زعمة ملعب منو كولشي وعلاش ما يزيدوش فيه مرعى , و يحرتو فيه البقولة و القزبور و المعدنوس و النعناع و البصلة نظرا لتوفره على العشب و بما أن المساحة عطا الله يمكن ان تجرى فيه مباريات اسبوع الفرس
عقلية قديما ما بغاتش تبدل و لا تحشم
42 - hysterik الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:00
c'est chiant les pistes d'athlétisme,c'est dépassé ,
on veut un terrain 100% foooooooooooot!!!!!!!!!!
mais bon c'est toujours bien d'avoir de telles infrastructures
pour le développement du sport &
de l'image de notre cher pays EN GENERAL!!!!!!
on ne va pas s'en plaindre!!!!!!.
43 - adil maher الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:44
من خلا ل قرائتي للتعاليق فالامور واضحة الكل ضد اشراك العاب القوى بكرة القدم فسؤالي هو لماذا لا نقوم باحصاء عينة من محبي هذه الرياضة كرة القدم ليعطونا عن احب الملاعب التي شاهدوها عالميا فعلى سبيل المثال الملاعب الانجليزية تعجبني كثيرا في تصاميمها لان الاعب تحس بنبضات قلبه بل حتى صوت ضربات الكرة وكان شخصا يدق باب بيتك تلك في نظري هي الملاعب اما ملعب محمد الخامي فبه فوسي بينك وبين الاعبين الى متى الله يهديكم
44 - سمير راعل الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:04
نتمنى بصفتى مغربي غيور على وطنه ان يكون تم الا ختيار بدون تحيز الى اي طرف وتكون هناك شفافية مع المصداقية حتى تكون الحضوض متساوية بين الجميع خاصة ان مثل هذه صفقات تعرف تدخلات على مستوى عالي يقول المثل المغربي لي عندو جداه في العرسس ياكل لحم م........................
45 - Mohamed الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:41
Bonjour je me demande a quand est ce que l on aura droit a des vrais terrains de foot . tjs gache par les pistes nous les supporters on est a 40m du terrain ca pourrait m epargner ma voix.
46 - المعلق رقم 0 الجمعة 16 شتنبر 2011 - 20:49
دائما هناك ذريعة ما لإضافة الحلبية المطاطية إلى الملاعب الجديدة، مراكش أغادير، طنجة و الآن الدار البيضاء،
لماذا يتم إفساد الملاعب الجديدة؟ يقال الدار البيضاء سترشح لتنظيم الألعاب الألمبية. متى؟ الأماكن محجوزة إلى 2028،
هل الدار البيضاء ستنظم الألعاب الألمبية فقط لأنها تتوفر على ملعب أولمبي؟ أين المواصلات؟ الدار البيضاء لم تختبر بعد أول خط ترام، أين الميترو؟ أين خطوط الحافلات ذات المقاييس الدولية؟ هل سيظل ضيوف المغرب تحت رحمة الخطافة و جشع أصحاب الكراند طاكسي؟ أين وسائل الاتصال الحديثة، المستشفيات؟ بل أين روح المدينة العصرية من مظاهر البداوة التي لا تزال ماثلة للعيان في الدار البيضاء اليوم. منطقيا الدار البيضاء لا تزال بعيدة عن تنظيم الألعاب الألمبية. و حتى لو أفلحت في تنظيمها فلت يتم لها ذلك قبل 2032 ، بعد ذلك يمكن بناء ملعب ألمبي يفي بالغرض، بدل تشويه الملاعب الجديدة بحلبات لا تصلح إلا للتلف تحت أحذية القوات المساعدة و البوليس و المتطفلين على الملاعب مما ينفخفي الكلفة الإجمالية لصيانة الملعب،
هدم فريق جوفنتوس ملعبا ضخما في حجم ديلي ألبي بسبب حلبته المطاطية
47 - المعلق رقم 0 الجمعة 16 شتنبر 2011 - 21:02
و سارت على نفس المنوال ألمانيا التي شيدت ملاعب جميلة لكأس العالم 2006 من دون إضافة الحلبات باستثناء ملعب برلين الألمبي الذي يشهد دائما ملتقيات عالمية في ألعاب القوى لم ننظم منها و لو الربع في كل ملاعب المغرب بحلباته. عندما كنا صغار كانت التلفزة المغربية تقدم مباريات البطولة الألمانية حيث كانت الملاعب في جلها تتوفر على حلبات مطاطية. البطولة الألمانية اليوم غيرها في الثمانينات، اختفت الحلبات المطاطية، و بدت الملاعب في ألمانيا أكثر رونقا و اشتد حماس البطولة الألمانية، و أصبحت أكثر تشويق.
في كل مباريات الدوري الإنجليزي لن تجد ملعبا وحيدا تحيط به الحلبية.
فريق إسبانيول برشلونة استغنى عن ملعب بحجم الملعب الألمبي في برشلونة و بنى ملعبا خاصا لكرة القدم،
أجمل و أعظم ملاعب الدنيا من نيو كامب سانتياغو برنابيو، ويمبلي، الأولد ترافورد، ميستايا، أليانز أرينا، الأرينا في أمستردام إلى ملعب الإمارات و جوفانتوس أرينا و ملعب النور في لشبونةا، و سان سيرو لا تعرف عن الحلبات المطاطية شيئا،
48 - المعلق رقم 0 الجمعة 16 شتنبر 2011 - 21:12
فرنسا دشنت سياسة جديدة في بناء ملاعب عصرية لتحقق توازنا مع الملاعب الجديدة التي بناها جيرانها دون أن نرى ملعبا ألمبيا واحدا. ملعب جبال الألب في غرونوبل، ملعب فلانسيان الجديد، ملعب أميان، أو ملعب ليل الكبير، و ملعب ليون و بوردو، كلها ملاعب صممت وفق طراز معماري رفيع بلا حلبات مطاطية. هل يجب أن ننتظر حتى تبني فرنسا ملاعبها الجديدة لكي نقلدها؟ في الواقع كنا السباقين إلى بناء الملاعب الجديدة قبل فرنسا و لن يشفع لنا ذلك في تبذير الأموال خصوصا أموال الصيانة التي ترتفع بسبب حلبات لا تصلح لشيء. متى رأيتم حلبة ملعب محمد الخامس تستغل؟ أو فاس؟ أو مراكش؟ في طنجة يجب أن ننتظر موعدا سنويا يتيما هو ملتقى هشام الكروج. ماذا عن أكادير؟ هل يجب أن نفتعل مسابقات في ألعاب القوى لن يحضرها أكثر من 8000 متفرج على أبعد تقدير لتبرير بناء الحلبات؟ أما آن الأوان لمسؤولينا في فتح بصائرهم لينظروا حولهم ماذا يجري في العالم؟
49 - حميد -ازيلال- الجمعة 16 شتنبر 2011 - 21:52
....والريكبي وألعاب القوى، فضلا عن عروض فنية موسيقية. !!!!!!!!!!!! مصيبة....مصيبة....مصيبة.....مصيبة...مصيبة...
50 - bouaaza الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:00
شوفو شتي ملي ضختو ضختو جيبو غير السلعة المعلمين اقلو ليهم ابغينا ملعب ازوين ارجعو اللور قليك حلبة واش بيرنابيو اولا نيو كامب فيه حلبة مصيبة تسلطت علينا
51 - طالب السبت 17 شتنبر 2011 - 00:27
العاب القوى و الموسيقى زيدو حتى الفروسية مابقاش هاد ملعب ديال الكورة تمنيت نشوف شي ملعي بلا ديك الحلبة لي كتضيع 20 الف متفرج
52 - Hafid السبت 17 شتنبر 2011 - 00:42
نريد ملعب بلا مضمار لالعاب القوى لان هناك ملاعب كافية لتنظيم مثل هذه المسابقات
53 - ياسين تاراست انزكان السبت 17 شتنبر 2011 - 01:03
حنا بينا ستاد بدون حلبة واش كتفهمو ولا لا شوهتونا وشوهتو المغرب ديالنا حطمتو حلم شعب بالافتخار باول معلمة رياضية حديثة بافريقيا وبالعالم العربي باكمله قهرتوا بسياسة فوطوكوبي
54 - bob السبت 17 شتنبر 2011 - 01:09
Vous avez oubliez de mentionner qu'il contiendera aussi un bassin olympic un parcour de cours pour les chauvaux et les dromadaires, comme on peux l'utilisé pour le tenis le hand le basket et tout le reste.

franchement si vous le construisez encor avec un parcour de cours c'est que de un, vous n'avez aucun gout, de deux vous ne respectez pas la volenté de tous le public amateur du foot au Maroc qui rêve d'avoir au moins un terrain de foot sur lequel on peut celebrer les victoires de notre équipe nationale tout en étant classe beau et moderne
55 - وساط سعيد السبت 17 شتنبر 2011 - 01:35
بغينا شي ملعب مخالف للملاعب الحالية و التي تحتاج فيها للمنظارمن اجل تتبع مقابلة في كرة القدم...كلشي بعيد الله يستر...كارثة الا خالفتو هادشي
56 - simo السبت 17 شتنبر 2011 - 02:47
Pour quoi ne pas construire un stade pour l’athlétisme et les sports similaires à MOHAMMEDIA et laissé tranquille le grand stade de casa moi je propose , pour démocratiser , le sport dans notre pays il vaux mieux construire des stades de différentes spécialités dans toutes les villes marocaines comme ça toutes les régions du Maroc profitent du développement qui sera engendrer par l'organisation des manifestations sportives et culturelles r
57 - ولد البلاد السبت 17 شتنبر 2011 - 02:55
أنا مع الأخ الذي قال لا مشكل في بناء ملعب يتوفر على حلبة لألعاب القوى ولكن بشرط هو إخفائها عند كل مقابلة وتغطيتها بالكراسي بواسطة النظام الدفع الإلكتروني كما هو الحال بالملاعب العالمية الكبرى
58 - zouhair السبت 17 شتنبر 2011 - 03:28
أفضل حل هو أن تكون مدرجات متحركة في وقت ألعاب القوى يتم جمعها و أثناء كرة القدم يتم إخراجها كملعب فرنسا هذا أفضل حل ممكن و سيعجب كل الأطراف أتمنى أن يأخذه الوزير بعين الإعتبار
59 - rachidovich السبت 17 شتنبر 2011 - 03:39
حلبة العاب القوى تشوه جماليةالملعب.

أجمل و أعظم ملاعب الدنيا من نيو كامب سانتياغو برنابيو، ويمبلي، الأولد ترافورد، ميستايا، أليانز أرينا، الأرينا في أمستردام إلى ملعب الإمارات و جوفانتوس أرينا و ملعب النور في لشبونةا، و سان سيرو لا تعرف عن الحلبات المطاطية شيئا،
60 - maroc السبت 17 شتنبر 2011 - 14:09
ديرو تران بدون مدمار العاب القوة هكاك غيكون حسن
61 - 3abdelwahad السبت 17 شتنبر 2011 - 14:20
لا للظلم و الإستبداد والسرقة.
الناس تموت جوعا و هم يستنزفون أموال و حقوق الضعفاء و المساكين.
أظن أنه ليس الوقت المناسب لمثل هذه المشاريع التي تستوجب مالا باهضا.في حين الشعب المغربي يعاني من عدة مشاكل من أجل البحث سوى عن عيش كريم.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
62 - محمد السبت 17 شتنبر 2011 - 15:07
المغاربة الرياضيين والعشاقة ديال الكورة فهاد البلاد ماباغيينش الحلبة نقصوا من المصاريف وديروا بخاطر الناس شوفوا الملاعب العالمية الجديدة هجشي ديال الحلبة راه اصبح متجاوز
63 - rachid السبت 17 شتنبر 2011 - 15:32
لا زال بيننا و بين التطور ازمنة ما دامت هده العقليات هي التي في موقع القرار٠هل هاؤلاء الناس لا يتفرجون على مباريات كرة القدم الاوربية٠الجمهور لا تفصله الا امتار عن اللاعبين٠الله ادير شي تويل او سافي
64 - bla halaba السبت 17 شتنبر 2011 - 19:51
بلا حلبة السباق أعباد لله راه الملاعب كلهم بها وبلا فايدة المواصفات العالمية هي إزالة حلبة لسباق
65 - ucef الأحد 18 شتنبر 2011 - 04:06
je me demande combien a paye Mr said belahmer proprio du groupe qui va batir ce stade pour avoir ce projet ou bien c est gratuit vu qu il a lien avec un haut place charge du projet???
66 - mohamed الأحد 18 شتنبر 2011 - 07:16
انا اشوف احسن بدون كراسي باش ناس ما تضارب اموى العاب القوى خايفين جمهور يكون قريب من لاعبين وكلشي يدخل ومن تمى مظاهرة تبدا
67 - مغربي غيور الأحد 18 شتنبر 2011 - 12:55
لا نريد حلبات ,كفاية حلبات ,ألم نشبع حلبات بعد?ماذا جنينا من هذه الحلبات الا التقهقر في
ألعاب القوى و التأخر الى الوراء , حتى صرنا لا نحصل حتى على ميدالية نحاسية.
نريد ملعب بدون حلبة , العالم يتقدم و نحن نرجع الى الوراء لماذا لا نحلم ان يكون لنا ملعب مثل ملعب المانشيستر يونايتد ............
68 - يوسف الأحد 18 شتنبر 2011 - 17:39
وبزااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف ديما ملعب مخصص لكرة القدم والعاب القوى والموسيقلىو و و... بغينا اعباد الله واحد الملعب ديال FOOT صافي
69 - tarik الأحد 18 شتنبر 2011 - 18:36
ديما العاب القوى و كملوها دابا بالريكبي على ماشافوش شوها ديال دايغوو قبل منها ديال برلين ايدي بغينا تيران غي ديال لكورة
70 - marocain الاثنين 19 شتنبر 2011 - 20:02
Casablanca dispose déja du compelxe Md V, donc no need pour 1 autre stade olympique
71 - tarik الاثنين 19 شتنبر 2011 - 23:26
تعليق غير لائق شنو بغيتو نكتبو تيران زوين عاد تقبلو التعليق ترانات جداد عامرين بالعاب القوى تقهرنا
72 - SAID الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 16:57
LE STADE NE SERA ACHEVE QU'ON FIN 2015 OU DEBUT 2016.

OU VA T'ON JOUER LA FINALE 2015 SACHONS QUE LA CAF EXIGE UN STADE DE 60 MILLE
73 - yassine الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 20:54
السلام عليكم انا من طنجة, داب هادو ملاعب ملك ديال الدولة, هنا باش تعرف التاخر والجهل الكبير للي باقين فيه, هي اصلا اذا جينا نالواقع هاد 2 الملاعب للي بناو (طنجة و مراكش) راهم ملاعب عادية جدا جدا ما واصلينش زاعما نالمستوى العالمي ابدا, كاين بزاف ديال الملاعب للي غير معروفين وموجودين ف اسيا بالخصوص امثال taiwan solar stadium وGelora Bung Karno Stadium في اندونيسيا, ومع ذلك خلاو الملاعب ديالنا تبان صغيرة قدامهم, فنعطيكم مثال في السقف للي كايغطي الملعب, فخسنا نعرفو ان اغلب الملاعب الحديثة كلها مغطات الا ديال المغرب للي كيستخدم الطريقة القديمة الا وهي نص مغطي ونص لا, مافهمتش علاش واش انتقام من الجمهور للي غسهوم نص ياخذ قيلولة (هاداك ليكيخلص قليل)
اما فيما يخص الجمالية, فماعندناش هاد الثقافة فالملاعب ديالنا, كانوجدو ان نفس السقف للي كايغطي ملعب مولاي عبد الله هو نفسو للي كاين فملعب محمد الخامس و طنجة وفاس مع العلم ان ديال طنجة حديث الا ديال مراكش ليكايختلف شوي, فهذ هي النقط للي خسنا نطرحوها, اما الاخوان للي كايقولو بان افضل حل هو مدرجات متحركة باش تغطي الحلبة فوقت كرة القدم, انا متافق معاهم
74 - الرامي عبد الهادي الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 11:21
لا زالت وزارة الشباب والرياضة تتبجح أمام الرأي العام الوطني والدولي في قضية بناء ملاعب (بمواصفات عالمية ) وباركة من الضحيك على المغاربة راهم كيتمتعوا في مشاهدة الملاعب العالمية في الدول التي تعرف أبجديات كرة القدم .يستحيل أن تجد في المغرب ملاعب خاصة بكرة القدم دون حلبة لألعاب القوى ..مازال بلخياط يرتكب نفس أخطاء أسلافه أنا بعدا كنبقى نضحك مللي يبغيوا افتتحوا شي مهزلة من هذا النوع.
75 - maghribi الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 11:30
ملي كايكون مضمار ديال العاب القوى خاصنا les jumelles باش نشوفوا اللعابة
شوفوا stade de france فيه مدرجات دايرين ليهم الروايض ملي كاكن ماتش كيزيدوهم لقدام وفالعاب القوى بالعكس
76 - فيق ألبريق الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 19:03
يجب أن يكون على شكل مرب:- ملعب خاص بكرة القدم فقط
- قاعات متعددة الاستعمالات ولكن بجانب الملعب الرئيسي (كرة القدم او بس)
أوو الحفلات و المهرجانات قهرتونا بيهوم وضيعتو فلوس الشعب. وخدمو عباد الله وباراكا ما تضحكو علينا
77 - yassine الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 19:31
نعم يا اخ عبد الهادي, هاد هي المهزلة بعاينها, كل هذه الملاعب في المغرب(قديمة كانت او جديدة) هي ملاعب عادية ولا داعي للافتخار بها ونبداو نقولو باننا نملك اجمل الملاعب واكبرها, باش ما نكونوش كانكدبو على راسنا,حنايا المغاربة مابغيناش ننافسو افريقيا,افريقيا اصلا ماعندها والو,فاياش غنافسوها!!!
بغينا منافسة تكون على الصعيد الدولي, علاش مايكونشي عاندنا ولو ملعب واحد كيشبه الملاعب الكبرى في العالم, راه ماخسناش نستغربو ونبداو نقولو بكل فشل(مستحيييييل) راه حتاحج ما مستحيل, الحمد لله المغرب هي ارض كرة القدم land of football وبشهادة العالم اجمع
اعباد الله راه بغينا عقلية محترفة للتشوف بعييد خسنا لليكون واعي بهادشي, ومع ذلك راه حناي فرحانين بهاد المنشئات للي تبنات ومازال انشاء الله العاطي يعطي, على كل هذا مجرد راي
بوحت به حيت عاندي غيرة كبيرة على بلادي وخسني تكون عاندها واحد المكانة عالية باش حتا انا نتباها ببلادي كيما كيعملو الدول الاخرى,
مثال بسيط: الدوري الروسي مامعروفش عندنا, اما ليوم الضعيف فينا كيعرف انجي ويقولك الاعبين كلهم, معليش مانمشيوش بعيد نديو فكرة غير من الجارة(اسبانيا)
vive le maroc
78 - karim bouarfa الخميس 22 شتنبر 2011 - 05:56
il faux savoir quand on critique ou non pour le terrain d'avoir une piste ou non n'est pas important ce qui est important est la methode des enchers de le construire et la qualite et combien d'ouvriers et les professionels qui sont marocains qui vont avoir un travail la bas aussi il faux essayer la privatisation de ces projet car le pays peut benificier mieux si on depense nos revenues pour l'amelioration d'autres endroix les hopitaux et les usines et aussi l'education des marocains dans d'autres domaines qui va contribuer au developement du Maroc et l'economie marocaine pour le benefit des citoyens marocains et merci a tous.
79 - hicham2paname الجمعة 23 شتنبر 2011 - 21:21
quand est ce vous allez nous faire un stade sans piste d athlétisme comme celui de ultrafort a Manchester , ou a la rigueur avec des tribunes baissantes comme le stade de France
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال